quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Login
Login
Please wait, authorizing ...

الفكر العربي والإسلامي

 

دراسات في المنطق المتعدد القيم وفلسفة العلوم - د. محمود محمد علي

عادة الباحثين علي أن يسموا المنطق الذى يعول علي قانون الثالث المرفوع باسم المنطق الثنائي ، نظراً لاعتماده من وجهه النظر المنطقية الرياضية علي نسق ثنائى القيم، مهما يكن المعني المنسوب لهاتين القيمتين . وبالمثل أيضاً ، فإن المنطق الذى يسمح بوجود ثلاث قيم سوف يسمي بالمنطق ثلاثي القيم ، بينما المنطق الذي يسمى بأربع قيم فيسمي بالمنطق رباعي القيم ، ...........الخ، ومثل هذا يقال أيضاً عن المنطق الذى يسلم بوجود عدد لا متناهي من القيم يسمي بالمنطق متعدد القيم.

فلسفة العلوم البحتة والتطبيقية (قضايا وإشكاليات) - د. محمود محمد علي

يحتوى الكتاب على 436 صفحة وتشمل الأتى 7 أبواب الباب الأول العلم :دلالاته وتصنيفاته الباب الثانى خصائص التفكير العلمى ومعوقاته الباب الثالث فلسفة العلوم: تعريفها ومباحثها الباب الرابع إشكالية الفرض العلمى عند وليم هيول الباب الخامس إشكالية التجارب الحاسمة فى تاريخ العلم (دارسة تحليلية ) الباب السادس دور البساطة والجمال فى المفاضلة بين النظريات العلمية الباب السابع إشكالية الفروض المساعدة ومكانتها فى ميثودلوجيا برامج الأبحاث عند إمرى لاكاتوش

العلاقة بين المنطق وعلم أصول الفقة ( قراءة فى الفكر الأشعري) - د. محمود محمد علي

صرح الكاتب في مقدمة كتابه بأنه يعتمد المنهج التحليلي المقارن؛ بحيث يقوم بتحليل النصوص تحليلا دقيقا يساعده على استنباط واستخلاص كل ما تشمله من آراء وأفكار مع المقارنة بين آراء المتقدمين والمتأخرين من كبار الأشاعرة، وذلك بغية إبراز ما طرأ على العلاقة بين المنطق والفقه عندهم من تطوير وازدهار.

الفكر الشرقي القديم بين الرفض والقبول - د. محمود محمد علي

فى مجال الفكر الإنسانى عبر عصوره المتلاحقة ثمة ظاهرة ضمن ظواهر عديدية تسترعى النظر وتجذب الانتباه : ألا وهى ظاهرة التأثير والتأثر بين الحضارت المتعاقبة، بحيث تؤثر الحضارة السابقة فى الحضارة اللاحقة، وتتأثر هذه بتلك تأثرا تتعدد أبعاده أحيانا، وتختلف مجلاته وتتفاوت درجاته بين طرفى الظاهرة ؛ أعنى بين المؤثر والمتأثر . 

المنطق الصوري القديم بين الأصالة والتبعية (قضايا وشكاليات) -  د. محمود محمد علي

عندما وضع أرسطو تصنيفه للعلوم ميز بين ما كان علماً نظرياً غايته المعرفة كالفيزيقا والرياضيات والفلسفة الأولى وما كان منهما عملياً غايته السلوك، مثل الأخلاق والسياسة، وما كان منها إنتاجياً غايته إنتاج شئ جميل أو مفيد مثل فن الشعر . أما المنطق فلم يذكره ضمن هذه العلوم . ولعل السبب فى عدم اعتباره المنطق علماً من العلوم هو أن موضوعه أوسع من أى منها لأنه يدرس التفكير الذى يستخدم فيها جميعاً بل يدرس أيضاً التفكير الذى لا يدخل نطاق العلم كالتفكير الشائع عند جمهور الناس والذى يستخدم فى الخطابه. كذلك يقدم المنطق القواعد التى تجنب الإنسان الخطأ وترشده إلى الصواب . ومن هنا فقد ُعد المنطق عند فيلسوفنا مقدمة للعلوم تساعد على التفكير السليم .

منهج البحث في تراثنا العربي الإسلامي (قضايا وإشكاليات) - د. محمود محمد علي محمد

عنوان الكتاب:  منهج البحث في تراثنا العربي -الإسلامي : قضايا وإشكاليات

تأليف محمود محمد علي محمد

نشر سنة 2013 عن دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر

310 صفحة

العلاقة بين المنطق والتصوف في تراثنا الفكري - د. محمود محمد على محمد

يحتوى الكتاب على 6 فصول أولا السهر وردى حياته وآثارة ثانيا المنطق وعلاقته بنظرية المعرفة الصوفية عند السهروردى ثالثا المنطق عند السهروردى وعلاقته بالمنطق الأرسطى القديم رابعا نقد المنطق الأرسطى ومحاولة إصلاحة عند السهروردى والمناطقة المحدثين خامسا النزعة الصوفية فى المنطق الاروبى الحديث سادسا منطق السهروردى ومحاولة قراءة فى المنطق الحديث

النحو العربى وعلاقتة بالمنطق - د. محمود محمد على

يحتوى الكتاب على 9 فصول أولا البواكير الأولى للنحو والمنطق ثانيا التأثير اليونانى والسريانى للنحو العربى بين الرفض والقبول ثالثا التفسير لنشأة النحو العربى رابعا النزعة التجريبية فى كتاب سيبويه خامسا مدرسى البصرة والكوفة وبدايات مزج النحو بالمنطق سادسا مشروعية العلاقة بين المنطق والنحو عند نجاة القرن الرابع الهجرى تاسعا طغيان النزعة المنطقية عند متأخرى النجاة

جماليات العلم - د. محمود محمد علي محمد

شهد عصر النهضة ثورة فى الفن نتيجة اكتشاف جيوتو للبعد الثالث أو ما يسمى بقانون المنظور الذي به تأخذ المرئيات بعدها الثالث ألا وهو العمق ( أو الارتفاع).. فلا تبدو المرئيات مسطحة بالطول والعرض وحدهما. وأساس هذا القانون هو أن الأجسام تبدو أصغر وأصغر ببعدها أكثر وأكثر عن خط النظر, وأن الخطين المتوازيين يبدوان أضيق فأضيق ببعدهما عن خط النظر حتى أنهما يلتقيان بالوهم عن عين الناظر إذا امتدا بالدرجة الكافية.

قابلية الاسلام لتحقق الحضارة الاسلامية الحديثة - مالك مهدي خلصان

لقد قمت بكتابة بعض البحوث العلمية الإسلامية التي نشر بعضها في المجلات العالمية وحازت بعضها على جوائز، من خلال فترة دراستنا لمرحلة الماجستير فرع التفسير وعلوم القرآن في جامعة المصطفى العالمية في إيران قم ، فقمت بجمع هذه البحوث، وحصرها في هذا الكتاب إتماما للفائدة ومن الله التوفيق

Canon m50

alquds

رواد الفكر والفلسفة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.