quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

الفكر العربي والإسلامي

 

الفكر الفلسفي عند العرب - د. جعفر آل ياسين

يتناول الكتاب بموضوعية التراث الفلسفي العربي الإسلامي بالنقد البناء و يرسم لنا صورة المنحنى العام لهذا الفكر عبر طرح الكثير من المسائل التي تساعد في بناء هذه الصورة من آراء و أفكار لعلمائنا المسلمين ؛ كما تحدث عن أصالة الفلسفة الإسلامية و أنها وليدة أفكار إلهية تنبع من التكوين الديني الإسلامي لمؤسسي المدارس الفلسفية الإسلامية ؛ كالفارابي و ابن سينا و غيرهم من عباقرة العالم الإسلامي . كما يأتي المؤلف على توضيح المنبع الإسلامي للحضارة الغربية التي تحتكر اليوم العلوم و تمنع العالم الإسلامي من الإستفادة منه - باعتبار أن العلم البشري أمر تكاملي يتطور عبر التعاطي و الإحتكاك بين أبناء هذا العلم و الإحتكاك فيما بينهم – لتبقي سيطرتها عليه و تفرض عليه فلسفة معينة ليبقى تابعا دائما لها . فهي دراسة ترسم تكاملا فلسفيا لحكرة علمية و فكرية على طول تاريخنا الإسلامي و ما لهذه الحركة من الخيرات على كل العالم .

نظرية التأويل في الفلسفة العربية الإسلامية - عبد القادر فيدوح

يتحدث الكتاب حول التأويل وتحصيل البُرهان، والتَّأويل الفلسفي ومقاصد الشريعة، والمعراج الصوفي والتأويل الذوقي، ولكن قد يتبادر إلى ذهن القارئ بعض الأسئلة حول ذلك منها: هل استطاع العقل العربي في منظوره الذي أسهمت الفلسفة في تحريره ـ أنْ يقوم بالدَّور الفعَّال المُستمرّ في معرفة الوُجود بما هو موجود؟ أَمْ أنَّ مفهومه لم يتجاوز العقل العملي المكتسَب من وصايا الثَّوابت؟ وهل استطاعت الفلسفة العربيَة الإسلاميَة ـ في نظرتها التَّأويليَّة ـ أنْ تُميِّز بين المعقول واللاَّمعقول في تطوير الفكْر الإسلامي تباعاً؟ وقبل كُلِّ ذلك؛ هل نستطيع الحديث عن الفلسفة العربيَّة الإسلاميَّة بمعزل عن العقيدة؟ وإلى أيِّ مدى استطاع هذا العقل أن يراهن على تحليل النَصِ؟ وأيُّ نص؟ كل هذه الأسئلة يدور الكتاب حولها ويقدم لها أجوبة كافية وشافية.

صناعة الخطاب .. الأنساق العميقة للتأويلية العربية - د. محمد بازي

يترجم كتاب "صِناعَةُ الخِطابِ .. الأنساق العَميقَةُ للتَّأْويلِيَّة العَربية" للدكتور محمد بازي طبيعة الرؤية الابستمولوجية للباحث التي كشف عن ملامحها العامة في مؤلفاته البحثية السابقة، وعلى نحو خاص "التَّأويليةُ العربية: نحو نموذج تساندي في فهم النصوص والخطابات"، "تقابلاتُ النَّص وبلاغةُ الخطاب"، "نحو تأويل تقابلي"، و"العُنْوان في الثقافةِ العربية"، "التَّشْكيل ومسالكُ التَّأويل"، و"نَظَريَّةُ التَّأْويلِ التَّقابُلي، مُقَدِّماتٌ لِمَعْرِفَةٍ بَديلَةٍ بالنَّصِّ والخِطاب"، و"البنى التقابلية خرائط جديدة لتحليل الخطاب".

الخلاصة الفلسفية - علي حسن مطر

يستوعب الكتاب معظم المادة الفلسفية المقرر دراستها في الحوزات العلمية مع تجنب التعقيدات اللفظية مع الحفاظ على عمق الفكرة و وضوح العبارة. و قد تمّ انتخاب مطالب الكتاب من أهم الكتب الفلسفية . و قد سعى المؤلف علي حسن إلى ترتيب المطالب على حسب النظم المنطقي للمسائل الفلسفية ؛ كما و أضاف عليه بحث تاريخي حول السير الفلسفي في العالم الإسلامي و بعض المطالب في نظرية المعرفة . فهو كتاب على بساطته ، مستوعب لجل المباحث الأبستمولوجية و الفلسفية .

المنهج الجديد في تعليم الفلسفة (الجزء الأول) - محمد تقي مصباح اليزدي

يعتبر كتاب المنهج الجديد من أهم الكتب التدريسية في الجامعات و الحوزات العلمية في عصرنا الراهن و هو للأستاذ و الفيلسوف المحقق مصباح اليزدي حفظه الله . و بالإضافة على اشتماله على المسائل الفلسفية ؛ يحتوي على لمحة حول مسيرة التفكير الفلسفي و دراسة في نظرية المعرفة ؛ ليكون الكتاب شاملا و كاملا في جوانبه المختلفة من تاريخ و مبادئ معرفية و فلسفية . و هو بحق من أفضل ما كتب للتدريس الفلسفي .

المنهج الجديد في تعليم الفلسفة (الجزء الثاني) - محمد تقي مصباح اليزدي

يعتبر كتاب المنهج الجديد من أهم الكتب التدريسية في الجامعات و الحوزات العلمية في عصرنا الراهن و هو للأستاذ و الفيلسوف المحقق مصباح اليزدي حفظه الله . و بالإضافة على اشتماله على المسائل الفلسفية ؛ يحتوي على لمحة حول مسيرة التفكير الفلسفي و دراسة في نظرية المعرفة ؛ ليكون الكتاب شاملا و كاملا في جوانبه المختلفة من تاريخ و مبادئ معرفية و فلسفية . و هو بحق من أفضل ما كتب للتدريس الفلسفي .

الفارابي .. مؤسس الفلسفة الإسلامية - رضا الداوري الأردكاني

يركز صاحب الكتاب الأستاذ رضا الداوري على مكانة و الفترة التاريخية التي ظهرت فيها أفكار و آراء الفيلسوف الكبير و الملقب بالمعلم الثاني الفارابي . كما لم يخلو الكتاب من نظرة كلية على معظم آرائه و الأفكار الجديدة التي طرحها بصورة عامّة . فهي دراسة وصفية تحليلية لهذه الشخصية و للفترة التي وجد فيها كفيلسوف و كمفكر و كمجدد للفلسفة الإسلامية .

نظرية المعرفة .. عند مفكري الإسلام وفلاسفة الغرب - محمود زيدان

يتضمن هذا الكتاب الحديث حول نظرية المعرفة عند مفكري الإسلام وفلاسفة الغرب المعاصرين ويعتبر هذا الكتاب أفضل طريقة لتوضيح مواقفهم من أنواع المعرفة ودرجاتها وبيان حصر أنواع القضايا التي نادوا بها جميعًا ويُوضح موقف كل فرقة من كل نوع، وهذه القضايا هي القضايا الأولية والقضايا التجريبية والقضايا الاستبطانية والقضايا المقبولة إجماعا والأحكام الأخلاقية، وقضايا النسق الذي يؤلف استدلالا، وذلك مما يؤسس بشكل منهجي لنظرية المعرفة لدى مفكرينا وفلاسفتنا الكبار، وضم الكتاب حول ذلك ستة فصول، في المعرفة والاعتقاد، مذاهب الشك ومواجهتا، مشكلة الادراك الحسي، وغيرها من الفصول.

الحكمة العملية - مرتضى المطهري

عالم دين وفيلسوف إسلامي شيعي ومن المنظرین وصاحب الشبكة الواسعة من المؤلفات التأصيلية والعقائدية والفلسفية الإسلامية وأحد أبرز تلامذة المفسر والفيلسوف الإسلامي محمد حسين الطباطبائي، وتناول في كتابه هذا عدد من الدروس حيث بدأ بالحكمة العملية والاخلاق ومن ثم تناول نظرية أفلاطون وأرسطو وغيرهما من النظريات.

تحرير الأسفار (المجلد الثالث) - المولى صدر الدين الشيرازي

هو خاتمة حكماء المسلمين جمع بين فرعي المعرفة النظرية والعملية  وينسب إليه نهج الجمع بين الفلسفة والعرفان والذي يسمى بالحكمة المتعالية وكان طرحه متطورا جدا وفاق حدود عصره مما صعب على معاصريه أن يقبلوه فلاقى من معاصريه صنوف المضايقات، ولكن بما أنه حكيم استطاع حل كل الاشكالات التي وجة الى افكاره، وتناول في هذا الكتاب العديد من المواضيع منها العبادة القلبية  وتفسير العلة واحكامها وغيرها.

alquds

رواد الفكر والفلسفة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.