Create Account

الفكر العربي والإسلامي

من المنظور الإسلامي - محمد الكتاني

يحتل الإسلام عقيدة ومذهبا وفكرا حيزا كبيرا في مشروع للدكتور الكتاني، والمحاضرات والدراسات التي يضمها الكتاب بيان وتوضيح لمنهج الإسلام وأثره في حياة المسلم، ولثقافة ذات ملامح خاصة حري بالمسلم أن يقتدي بها في حياته.

تاريخ الفلسفة الإسلامية .. قراءة ثانية - جمال الدين فالح الكيلاني

الكاتب "الدكتور جمال الدين الكيلانى" يرى أنه من الضرورى البحث عن منهج جديد لدراسة الفلسفة الإسلامية ، فإطار الفلسفة الإسلامية واسع جداً ، فهى فلسفة دينية من جهة أنها تستفيد من المصادر الدينية ، ولأن دراسة الدين أحد مجالاتها ، وهى كذلك فلسفة عقلية لأنها تعتبر العلوم العقلية كالمنطق والرياضيات داخلة ضمن مواضيعها ، وفلسفة إنسانية وواقعية لأن الإنسان والواقع هما أهم مجالاتها... فهذا الكتاب يتحدث عن "تاريخ الفلسفة الإسلامية"

ماهي الأيديولوجيا؟  علم الأفكار أم الأفكار من دون علم - عبد الله ابراهيم

في هذا الكتاب، يقدم الدكتور عبدالله إبراهيم إجابة مبتكرة عن السؤال.

وفي ما يلي حصيلة التعرف على الإيديولوجيا في الكتاب، وهي حصيلة يعلن عنها الدكتور إبراهيم في المقدمة، وتقع على الطرف النقيض، تماماً، لكل الكلام الشائع، الرتيب، الممل، المتكرر، حول الإيديولوجيا.

دروب ما بعد الحداثة - بدر الدين مصطفى

على الرَّغمِ مِنَ ارْتباطِ مُصطلَحِ «مَا بعدَ الحداثةِ» فِي أوَّلِ ظُهورِه بِالعِمارةِ والهَندَسةِ فَإنَّه سُرعانَ ما انتَقلَ إلى الفَلسَفةِ والفَنِّ والأَدبِ والاجْتِماعِ والأَنثرُوبولُوجيا والاقْتِصادِ والسِّياسةِ وغَيرِها مِن شتَّى فُروعِ المَعْرفة، وكَانَ لِذلكَ كُلِّه إرهَاصاتٌ أَحدَثتْ تَحوُّلاتٍ اجْتِماعيةً هَائِلةً مهَّدَتْ لِظُهورِ إِطارٍ فِكريٍّ مُختلِفٍ مُخالِفٍ لِما كَانَ سَائدًا فِي المَاضِي، ويَعرِضُ الكِتابُ للنَّظرِياتِ التَّأسِيسيَّةِ لهَذا المُصطلَحِ الشَّائِك؛ فِي مُحاولةٍ لِفهْمِه ووَضْعِه فِي سِياقِه التَّارِيخِيِّ عَبْرَ مُنَظِّريهِ الذِينَ كَانتْ لَهمُ اليَدُ العُليَا فِي تَشكِيلِ وَعيٍ مَا بَعدَ حَداثِي، مُستنِدًا فِي ذلِكَ كُلِّه عَلى أَفكارِ المُفكِّر المِصرِيِّ «إيهاب حسن» التي عَرضَها فِي مَقالِهِ الشَّهيرِ «سؤالُ ما بعدَ الحَداثة».

الفلسفة بصيغة المؤنث - رشيد العلوي

نَالَ مَوضُوعُ «المَرأَة والفَلسَفة» نَصِيبًا مَوفُورًا مِن الِاهتِمامِ فِي أُطُرٍ مُتنوِّعةٍ مَا بَينَ إِظهَارٍ لِدَورِها فِي حَياةِ الفَلاسِفةِ مِنَ الرِّجَال، ومَا بَينَ ذِكرٍ لِلنِّساءِ الفَلاسِفةِ … وغَيرِ ذَلِك، ولَكِن قليلةٌ هِي تِلكَ المُؤلَّفاتُ التي تَتكلَّمُ عَنِ الأَفْكارِ الفَلسَفِيةِ مِن وِجْهةِ النَّظرِ النِّسائِية؛ فَعلى الرَّغمِ مِنَ اشْتِهارِ العَدِيدِ مِنَ الأَسْماءِ النِّسائِيةِ فِي المَجالِ الفَلسَفِي، فإنَّ أَفكَارَهُنَّ لَم تَحْظَ بِالاهْتِمامِ المُتَناسِبِ مَعَ عُمقِ المُحتَوى وأَهمِّيتِه؛ فَقضَايا الوَعْيِ بِالذَّاتِ وبِالعَالَمِ وتَحلِيلِ الأَحْداثِ والظَّواهِرِ بَينَ القِدَم والمُعاصَرة … تَصدَّى لمُناقَشَتِها أَسماءٌ لَامِعةٌ مِنَ النِّساءِ، أَمْثال: «نادية دو موند» و«جوديث بتلر» و«صَبا محمود»، وغَيرِهنَّ الكَثِير. وهَذا الكِتابُ مُحاوَلةٌ لإِيفَائِهنَّ حَقَّهُنَّ مِنَ التَّقدِير، واعْتِرافٌ صَرِيحٌ بِفضْلِهنَّ فِي إِثْراءِ العِلمِ والفَلسَفة.

التمويل الغربي وشراء الفكر في العالم العربي - الهيثم زعفان

الكتاب عبارة عن دراسة بحثية متعمقة حاولت إلقاء الضوء على ظاهرة التمويل الغربي للمراكز البحثية في العالم العربي بكل ما يرتبط بها من حيثيات سواء على مستوى أهداف التمويل وغايات المانحين، وكذلك نوعيات مؤسسات التمويل الدولية، والاقتراب من حجم حركة التمويل الغربي في العالم العربي، وطبيعة جهات التمويل الغربية، وكذلك اهتمامات وأجندات التمويل الغربي في بعض بلدان العالم العربي؛ مع دراسة حالة بعض المراكز البحثية في العالم العربي والتي تتلقى تمويلاً غربياً ...

العقل أولاً - مختار الغوث

ينتقد الكاتب العلماء الذين اقتصروا في تفسير و فهم الدين على ما خلفه القدماء، فاقتصر محبوهم على ترديد كلامهم استحسانا و إعجابا دون البناء عليه و تجاوزه. و يضرب مثلا بابن خلدون و الغزالي، حيث أن إحياء علوم الدين و ما شاكله من الرقائق و السلوك كان أبلغ من سائر كتب الغزالي، كما أن ابن خلدون قد مر على الحضارة الإسلامية كما يذكر الكاتب كمرور الماء على صفوان، فلم تجد نظرياته و دراساته من يصلها و يتوسع فيها و في منهجها فينحو بالتفكير الإسلامي منحى جديدا.

في بناء الفكر - مختار الغوث

إن الفكر والتفكير والعقل يراد بها في هذه المقالة : المنهج العلمي المنضبط بضوابط العقل في دراسة الأشياء لمعرفتها على ما هي عليه ، دون تأثر بعاطفة أو معهود أو موروث دراسة تتجاوز الظواهر كما تبدو للحس أو الخيال الساذج .لذلك القى المؤلف الضوء على العلاقة القوية بين التفكير والفكر والعقل

نقد العقل الملحد - د. خالد كبير علال

أفردت هذا المصنف لتقد العقل الملحد كعقل يمثل الفكر الإلحادي المعاصر قصد الكشف عن منهجه في عرض فكره والدفاع عنه ومدى موضوعيته والتزامه بالضوابط الأخلاقية والعقلية والعلمية في تأصيله للإلحاد ودفاعه عنه من جهة؛ ومعرفة حقيقة ما عنده من عقائد وأفكار بعد عرضها على ميزان النقد العلمي من جهة ثانية؛ والوقوف على آثار الإلحاد على الملحد نفسه وعقله ومجتمعه من جهة ثالثة. وقد عنونت كتابي هذا بـ : نقد العقل الملحد كيف يستدل؟، وبماذا يستدل؟، ولماذا يلحد؟

جدل الفلسفة العربية بين محمد عابد الجابري وطه عبد الرحمن - محمد هُمام

يعرض كتاب "جدل الفلسفة العربية بين محمد عابد الجابري وطه عبد الرحمن البحث اللغوي نموذجا" لمؤلفه الأستاذ الجامعي المغربي محمد هُمام، أفكار محمد عابد الجابري في مشروعه النقدي، عن طريق تقريب أرضيتها الأولى وضوابطها المرجعية وفعاليتها المنهجية، وهي الأفكار اللغوية التي كانت الأساس في مشروع الجابري للاستيعاب النقدي والعقلي للتراث العربي بمختلف مواقفه واتجاهاته في سياق اجتماعي وتاريخي وحضاري بأبنيته الإبستيمولوجية أو مضامينه ودلالاته الأيديولوجية، كما يرى ذلك المؤلف.

الفلاسفة والحرب - د. فتحي التريكي

الحديث عن الحرب لا يستقيم دون معاينة الاقتران الوثيق بينهما وبين السياسة، لأنه ليست الحرب إلا ((مواصلة للسياسة بطرائق أخر))، أليس هذا الاقتران بالذات هو الذي يحملنا اليوم على التفكير في هذا الاستغراق اللامقبول للسياسة في الحرب؟ هل إن فشل السياسة في تحقيق الاتفاق وفي ضمان التوافق هو الذي يؤول ضرورة إلى نشوب الحرب أم إن الحرب ليست إلا خيارا سياسيا أقصى ليس منه بد لإنجاح سياسة ما؟

خلاصة الميتافزياء .. فلسفة الالوهية - د. محمود يعقوبي

يتطرق الكتاب الي فلسفة الالوهية من خلال مناقشة اّراء الملحدين علي اختلاف ارائهم واستعراض ادلة علماء الكلام ونقد ابن رشد لها وادلة بعض الفلاسفة وكل ذلك من خلال اصول العقيدة الاسلامية وذلك بدافع مجابهة رغبة الناس الذين يتطرقون الي مشاكل الميتافيزيقية ومن ثم يتجه هذا الكتاب لمناقشة هذه القضايا والبحث من خلال الاراء المختلفة عن وضع تفسير لها وردود عليها.