Create Account

الفكر العربي والإسلامي

عبد الله الطريقي .. الأعمال الكاملة - د. وليد خدوري

تقديراً لدور عبد الله الطريقي في تأسيس قواعد الفكر القومي التحرري في مجال النفط يأتي هذا الكتاب ليقدم صورة متكاملة لآرائه، وخصوصاً في قضايا التطور الاقتصادي والقومية والاستقلال والوحدة وتحرير الموارد الوطنية. لقد كان الطريقي أول من رفع شعار "نفط العرب للعرب"، وناضل لتمكين العرب من السيطرة على مواردهم مرسياً قواعد مدرسة فكرية نفطية وطنية، وجاعلاً من قضايا النفط التي كانت تناقش في الخفاء بين الشركات والحكومات قضية مطروحة على الشعب لتناقش على أوسع نطاق.

الثقافة وأزمة القيم في الوطن العربي - د. علي وطفة

يهتم هذا الكتاب بتناول قضايا أربع هي: أوضاع الثقافة العربية وأزماتها الممتدة من أزمة القيم إلى أزمة اللغة، وقضية العلاقة بين هذه الثقافة والسلطة والمجتمع، والصلات التي أقامتها بالآخر، وأخيراً قضية مستقبل الثقافة والتنمية الثقافية في عالم متحول يستدعي من الثقافة العربية اقتداراً أكبر في مضمار التخطيط الاستراتيجي وصون الأمن الثقافي لتحييد الآثار السلبية للعولمة الثقافية الجارية اليوم.

الثقافة والمثقف في الوطن العربي - مجموعة مؤلفين

يمثل هذا الكتاب مجموعة من البحوث التي سبق نشرها في مجلة "المستقبل العربي" والتي تؤكد مدى الحاجة إلى قراءة جديدة معمقة في مفاهيم الثقافة العربية، ودور المثقف العربي في محيطه الاجتماعي، وفي إطاره القومي العام.

الثقافة العربية والتحدي - مجموعة مؤلفين

يتناول هذا الكتاب موضوعاً من أهم مواضيع الساعة التي تشغل بال المثقفين والقراء في أرجاء الوطن العربي. وهو يضم النصوص الكاملة للبحوث التي قدمت إلى ندوة "الثقافة العربية والتحدي" التي عقدها في بغداد المجمع العلمي العراقي يومي التاسع عشر والعشرين من شهر نيسان/إبريل 1994. ويشتمل الكتاب كذلك على وقائع التعقيبات والمناقشات التي دارت في الندوة.

الثقافة العربية في القرن العشرين .. حصيلة أولية - د. عبد الإله بلقزيز

يكتب هذا العمل تاريخاً للثقافة العربية خلال مئة سنة (سنوات القرن العشرين) في فروعها كافة: الفكر، العلوم الإنسانية والاجتماعية، اللغة، العلوم، الآداب، الفنون.
وهو يغطي أوسع ما يمكن من مساحات الإنتاج الثقافي العربي، ودائرة أعرض من مدارسه وتياراته ورموزه، مما يوفّر للقارئ العربي قاعدة معطيات غنية عن تاريخ الثقافة العربية في القرن العشرين، تسمح له بإلقاء نظرة بانورامية على خريطتها واتجاهاتها وتطورها.

الفلسفة والنقد .. مراصد إبستيمولوجيه – فريد لمريني

ينطلق من جدلية هل تحتاج علاقة الفلسفة بالنقد، إلى إثبات أو توضيح؟ حيث يجيب الكاتب من خلال فصول مؤلفه الجديد ب “نعم. هذا ما نعتقد، رغم أن هذه العلاقة مرتبطة بهوية الفلسفة نفسها، بل تكاد تكون مهمتها الحصرية كفعل متميز في التفكير والنظر العقلي، بالمقارنة مع غيرها من حقول العلم.

التشكيلات الإجتماعية والتكوينات الطبقية في الوطن العربي - د. محمود عبد الفضيل

إن مشكلة نشوء وتطور الطبقات في المجتمعات الحديثة تحتل أهمية نظرية وعملية كبيرة في فهم طبيعة تطور العلاقات الطبقية والصراعات في المجتمعات المعاصرة. وهناك نظريات كثيرة متداولة حول نشوء التمايزات الطبقية في المجتمعات الحديثة. فبعض المؤلفين يرى أن التمايزات الطبقية بين الناس هي محصلة لعوامل بيولوجية، ويحكمها "العنصر السلالي" على وجه الخصوص. وقد تبنى منظرو الفاشية هذه النظرية، ويطبق من يعتقد بها قوانين ذات طبيعة بيولوجية على الظواهر الاجتماعية، وهناك بعض التحليلات السوسبولوجية تغزو بداية انقسام الناس إلى طبقات، لظهور المهن والحرف المتعددة في المجتمع. ويرى أصحاب وجهة النظر هذه أن كل الذين ينتمون إلى مهنة واحدة يشكلون طبقة محددة المعالم. بيد أن الاختلافات المهنية لا تكفي ولا تنهض وحدها أساساً كافياً لتقسيم الناس إلى طبقات. 

التراث وتحديات العصر في الوطن العربي (الأصالة والمعاصرة) - مجموعة مؤلفين

"التراث وتحديات العصر في الوطن العربي" هو الهاجس الذي انشغلت به بحوث ومناقشات الندوة الفكرية المنعقدة في القاهرة من 24-27 أيلول سبتمبر 1984، وقد كان نظمها مركز دراسات الوحدة العربية، وتعميماً لفائدتها تم جمعها بين دفتي هذا الكتاب، ويمكن القول بأنه ليس هناك من شك في أن الموضوع الهاجس الذي دارت حوله المناقشات يقف في الصدارة من قائمة الهموم الكبرى التي تشغل بال المواطن في الوطن العربي بشكل عام، والمثقف بشكل خاص.

التراث وإشكالية القطيعة في الفكر الحداثي المغاربي - د. امبارك حامدي

توزّعت دراسة التّراث على تيّارات ومدارس متنوّعة الأهداف والمقاصد، ومختلفة المناهج والأدوات، ومتفاوتة القيمة العلميّة والمردوديّة المعرفيّة، ومن أبرز هذه التيارات والمدارس: المدرسة السلفية، والمدرسة الإصلاحية، والمدرسة الأصولية الحديثة، والمدرسة الماركسية، والمدرسة النّقديّة العقليّة المنهجيّة الجديدة.

الاغتراب في الثقافة العربية .. متاهات الإنسان بين الحلم والواقع - د. حليم بركات

يتناول الدكتور حليم بركات، ظاهرة الاغتراب مركّزاً بصورةٍ خاصّة على المجتمع العربيّ حيث "يعيش الشعب – كما يقول – كابوساً لا حلماً... إنه محاصر. ودائرة الحصار تضيق باستمرار، فيضطر بفعل اليأس إلى الإنشغال بتدبير شؤونه الخاصّة، وتحسين أوضاعه المعيشية الماديّة على حساب كرامته وإنسانيته وطاقاته الإبداعية".

الإسلام والحداثة والاجتماع السياسي - محمد عابد الجابري وآخرون

يتضمّن هذا الكتاب حوارات فكرية أجراها عبد الإله بلقزيز مع كل من: محمد عابد الجابري ورضوان السيد وهشام جعيط ووضاح شرارة وعلي أومليل، متناولاً جملةً من أهمّ القضايا الفكرية التي اشتغل عليها التأليف العربي المعاصر في العقود الثلاثة الأخيرة كالحداثة، والدولة والمجتمع، والديني والسياسي، والثقافي والمثقف، والاستشراق، والديمقراطية والاختلاف، والوحدة والانشقاق في التاريخ العربي، والسيرة النبوية، والعقل والعقلانية، والإصلاحية الإسلامية، والإحياء الإسلامي..

تأثر الثقافة العربية بالثقافة اليونانية - إسماعيل مظهر

تَميَّزَتِ الحَضارةُ العَربيةُ الإسْلَاميةُ بكَوْنِها «حَضارةً عالَمِيةً» تَخطَّى أَثرُها المَوقِعَ الجُغْرافيَّ في جَزِيرةِ العَرَب، فوَصلَتْ مُنجَزاتُها إلى ما حَولَها مِن بِلَاد، صَدِيقةً كانَتْ أَوْ عَدوَّة، ويُرجِعُ المُؤلِّفُ هذِهِ العالَمِيةَ إلى ارْتِكازِ الحَضارةِ العَربيةِ عَلى رافِدَينِ أساسِيَّينِ تَميَّزَا هُما الآخَرانِ بالعالَمِية، أوَّلُهما الدِّينُ الإسْلَاميُّ الَّذِي تَجاوَزَتْ رِسالتُه حُدودَ «مَكَّة»، وبَلغَتْ ما خَلفَ البِحارِ لتُظِلَّ النَّاسَ بمَبادِئِه السَّمْحةِ وتُؤسِّسَ العَلاقةَ فِيما بَينَهُم عَلى العَدلِ والمُساوَاة؛ فدَخلَ النَّاسُ فِيهِ أَفْواجًا. أمَّا الرَّافِدُ الآخَرُ فهُو ما نَقلَه العَربُ بالتَّرجَمةِ والدِّراسةِ مِنَ الحَضارةِ اليُونانِيةِ القَدِيمة؛ حيثُ أفادَ العَربُ مِن ثِمارِ عُقولِ مُفكِّرِيها الكِبَار، أَمْثالِ «أرسطو» و«أفلاطون» و«أبقراط» وغَيرِهم؛ فكانَتْ حَركةُ التَّرجَمةِ الواسِعةُ التي شجَّعَها الخَلِيفةُ العَباسيُّ «المَأْمون»، والتي جَعلَتْ بِلادَ العَربِ مَقصِدًا لمَنْ يَرغَبُ في التَّعلُّمِ على أُسُسٍ مَنْهجيةٍ وعِلْميةٍ سَلِيمة.