Create Account

ساطع الحصري

ساطع الحصري
العروبة بين دعاتها ومعارضيها - أبو خلدون ساطع الحصري

يذهب ساطع الحصري في إيمانه بفكرة الاتحاد إلى أبعد حدود الثقة، وهو في هذا الكتاب يرد على معارضي فكرة الاتحاد الذين ينعتون فكرة الاتحاد بالخيالية ويذهب في قوله في أن كل حركة تقدمية، إنما تبدأ بالخروج على الأمر الواقع، وكل نهضة قومية، إنما تنشأ من العصيان على الوضع الراهن، ولهذا السبب فهو يحذر المفكرين والكتاب من الإسراف في الحكم على الآراء بالخيالية، ومن الاسترسال في الدعوة إلى الواقعية. فإنه يقول بأن صفحات التاريخ مليئة بحوادث ووقائع تبرهن على أن أكبر المفكرين وأشهر الساسة لم يسلموا من الوقوع في أخطاء فاحشة، في أمثال هذه الأحكام. في هذا المناخ يناقش ساطع الحصري موضوع العروبة بين دعاتها ومعارضيها من خلال محاور أربعة: الأمة العربية والدول العربية، ردود على جريدة العمل، نقد آراء أنطوان سعادة، العروبة في نظر الدول والأحزاب.

ما هي القومية ؟ - أبو خلدون ساطع الحصري

إن "الفكرة القومية" أخذت تتغلغل في نفوس الشعوب الآسيوية والأفريقية بعد تغلغلها في نفوس شعوب أوروبا، فاضطرت الدول الأوروبية والأميركية شيئاً فشيئاً، إلى الاعتراف بحق تلك الشعوب أيضاً في تقرير مصيرها، وذلك بين الحربين العالميتين وعلى الأخص بعد الحرب العالمية الثانية.

صفحات من الماضي القريب - ساطع الحصري

هذه طائفة من الآراء والأحاديث والمحاضرات كتبت أو ألقيت أو نشرت.. في أوقات مختلفة.. في بغداد، أو بيروت، أو دمشق أو القاهرة. ولقد رغبت إلي "دار العلم للملايين أن أجمعها وأنشرها بين دفتي كتاب، فلم أر بدأً من الموافقة على ما أرادت.

العروبة أولا - أبو خلدون ساطع الحصري

"كثيراً ما يسألوني: ما هي الطريقة العملية، لتحقيق الوحدة العربية؟ وفي بعض الأحيان، يستهلون هذا السؤال بمقدمة قصيرة: أنت تتكلم عن القومية العربية، وتدعو إلى الوحدة، ولكنك لا تقول لنا: ما هي الوسائل العملية لتحقيق هذه الوحدة؟ وأما أنا، فأقول لهؤلاء على الدوام: إني أعتقد أن أول ما يجب عمله لتحقيق الوحدة العربية -في الأحوال الحاضرة- هو إيقاظ الشعور بالقومية العربية، وبث الإيمان بوحدة هذه الأمة... عندما يستيقظ هذا الشعور تماماً اليقظة، وعندما ينتشر هذا الإيمان ويرسخ في النفوس تمام الرسوخ... تتوضح السبل، وتتمهد الطرق، أمام الوحدة العربية... وتزول العقبات وتنهار العوائق التي تعترضها... بكل سهولة... ولكن... إذا بقي الشعور بالقومية العربية على ما هو عليه من الضآلة... والإيمان بوحدة الأمة العربية، على ما هو عليه من الضعف... وتبدو أنفة العوائق وتنهار العزائم أمام أصغر المشاكل... ولذلك أنا أسعى على الدوام، وراء إيقاظ الشعور بالقومية العربية، وبث الإيمان بوحدة الأمة العربية. ولقد كتبت الصحائف التالية، خلال هذا الصيف، بهذا الاعتقاد، ولهذا الغرض".

الاقليمية ..  جذورها وبذورها - أبو خلدون ساطع الحصري

يأتي هذا الكتاب ضمن سلسلة "الأعمال القومية لساطع الحصري" وهو يضم مجموعة من الملاحظات والمقالات التي دونها وكتبها ساطع الحصري خلال العاملين 1961 و1963، وقدم فيها آراءه وأفكاره في موضوعات شتى نذكر منها:الإيمان والمعرفة، نظرات في ميشال عفلق، نظرتي إلى حزب البعث، الإقليمية، مسؤولية قادة حزب البعث في الانفصال، حول الوحدة والاتحاد، خطاب إلى صلاح الدين البيطار، دوافع الإقليمية، جذور الإقليمية وبذورها، أسعد الأمم وأشقى الأمم، حول مشروع حزب البعث..

الأعمال القومية لساطع الحصري (القسم الثالث) - أبو خلدون ساطع الحصري

يتكون كتاب " الأعمال القومية" من ثلاثة مجلدات / أقسام، جمع فيها ما كتبه المؤلف حول المسألة القومية ضمن الجدل الدائر بين المثقفين  العرب قبل الحرب العالمية الثانية وبعدها في الوطن العربي... من هذه المقالات التي احتواها الكتاب:

الأعمال القومية لساطع الحصري (القسم الثاني) - أبو خلدون ساطع الحصري

يتكون كتاب " الأعمال القومية" من ثلاثة مجلدات / أقسام، جمع فيها ما كتبه المؤلف حول المسألة القومية ضمن الجدل الدائر بين المثقفين  العرب قبل الحرب العالمية الثانية وبعدها في الوطن العربي... من هذه المقالات التي احتواها الكتاب:

الأعمال القومية لساطع الحصري (القسم الأول) - أبو خلدون ساطع الحصري

يتكون كتاب " الأعمال القومية" من ثلاثة مجلدات / أقسام، جمع فيها ما كتبه المؤلف حول المسألة القومية ضمن الجدل الدائر بين المثقفين  العرب قبل الحرب العالمية الثانية وبعدها في الوطن العربي... من هذه المقالات التي احتواها الكتاب:

آراء وأحاديث في الوطنية والقومية - أبو خلدون ساطع الحصري

وهو الكتاب الاول من اصل سبعة عشر كتاباً تمثل الاعمال القومية لساطع الحصري، التي ينشرها المركز ضمن سلسلة التراث القومي. يمثل هذا الكتاب مجموعة محاضرات ومقالات تتعلق بالقضايا الوطنية والقومية العربية عالج فيها الحصري: الوطنية والقومية، عوامل القومية، الايمان القومي، الوطنية والاممية، الوحدة الاسلامية والوحدة العربية، مصر والعروبة، دور مصر في النهضة القومية...الخ.

آراء وأحاديث في القومية العربية - أبو خلدون ساطع الحصري

يبحث الكتاب مجموعة قضايا منها: عروبة مصر، والتيارات الفكرية حول القومية العربية، وكارثة فلسطين، وكذلك يتناول الكتاب موضوعات، مصر والفرعونية، والامة العربية بين الماضي والحاضر.

آراء وأحاديث في العلم والأخلاق والثقافة - أبو خلدون ساطع الحصري

يتناول الكتاب مجموعة قضايا منها: قضايا العلم والاخلاق، والثقافة العربية، والاستقلال الثقافي وسياسة التعليم في سوريا، والعلاقات الثقافية بين البلاد العربية. وكذلك يبحث الكتاب في المعاهدات الثقافية والاتفاقيات الفكرية، ويتناول الثقافة العربية وثقافة الشرق الادنى، ويبحث ايضاً في نظم التعليم في ظل السياسة الاستعمارية.

آراء وأحاديث في التاريخ والإجتماع - ابو خلدون ساطع الحصري

في هذا الكتاب من سلسلة "التراث القومي" آراء وأحاديث في التاريخ والاجتماع وهي من إعداد المؤلف "أبو خلدون ساطع الحصري" وفيها تحدث عن: تعليم التاريخ والعلاقات الدولية، تأثير الحملة الفرنسية في النهضة المصرية، النهضة الأدبية في لبنان وحوادث سنة 1860، العرب في مقدمة ابن خلدون، هل الشقاق طبع في العرب؟ قصة مدينة سامراء مزاعم الجنرال طونزند في عوامل هدنة سنة 1918، روايات حول أعلام بعض الدول العربية، الغرور والخيلاء في كتابة التاريخ، والبحث عن أثر سومري عليه جمل ذو سنامين، أسطورة الإنسان الغزالي، دبيو دور الصقلي في قصر الحمراء.

cryptotab.net 2018