Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

حسن حنفي

حسن حنفي
العرض:
تصنيف حسب:
الهوية - حسن حنفي

الهوية خاصة بالإنسان والمجتمع ، الفرد والجماعة . هي موضوع إنساني خالص ، فالإنسان هو الذي ينقسم على نفسه ، وهو الذي يشعر بالمفارقة أو التعالي أو القسمة بين ما هو كائن وما ينبغي أن يكون ، بين الواقع والمثال ، بين الحاضر والماضي ، بين الحاضر والمستقبل .هو الذي يشعر بالفصام ، وهو الذى تنقلب فية الهوية إلى اغتراب . الإنسان وحده هو الذي يمكن أن يكون على غير ما هو عليه . فالهوية تعبير عن الحرية ، الحرية الذاتية . الهوية إمكانية قد توجد وقد لا توجد . إن وجدت فالوجود الذاتي ، وإن غابت فالاغتراب .

من الفناء الى البقاء .. محاولة لإعادة بناء علوم التصوف (الجزء الثاني) - حسن حنفي

هذا الكتاب عبارة عن قراءة معاصرة لكل أو أغلب ما كُتب أو حُقّق في موضوع التصوف الإسلامي، وهو موضوع صعب وشائك وخصوصاً بعد تراجع الدراسات العربية حوله.

من الفناء الى البقاء .. محاولة لإعادة بناء علوم التصوف (الجزء الأول) - حسن حنفي

هذا الكتاب عبارة عن قراءة معاصرة لكل أو أغلب ما كُتب أو حُقّق في موضوع التصوف الإسلامي، وهو موضوع صعب وشائك وخصوصاً بعد تراجع الدراسات العربية حوله.

حصار الزمن الحاضر .. إشكالات - حسن حنفي

يتناول "د. حسن حنفى" فى كتابه "حصار الزمن" الوضع العربي الراهن والموقف الحضاري الذي تعيشه الثقافة العربية المحاصرة في الزمن بين الماضي والحاضر والمستقبل ، الماضي يشدها إليه وتعيش فيه، والمستقبل ترنو نحوه ويشدها إليه، والحاضر لا تعرف كيف تشخصه .. ويحاول الكاتب الإجابة على سؤال: في أي مرحلة من التاريخ نحن نعيش؟ ولا يمكن فك حصار الزمن إلا بعد إعادة بناء الماضي للتحرر من أسره، وأخذ موقف من المستقبل بدلاً من التسرع نحوه، وتحليل الواقع المباشر بدلاً من الهروب منه.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.