Create Account

جورج طرابيشي

جورج طرابيشي
من النهضة إلى الردة؛ تمزقات الثقافة العربية في عصر العولمة

هذا الكتاب المسكون بالحلم النهضوي جاء نتيجة لجمع مقالات معيارها ليس وحدة الموضوع، ولا وحدة المنهج، بل فقط وحدة الهاجس النهضوي الذي كان وراء كتابتها. وجاء ذلك على ضوء محاور الكتاب التالية: الجرح النرجسي العربي، ثنائية المنافحة والنقد، ثقافة الكراهية، لاهوت نفي الآخر، المرض بالغرب، انطفاء الماركسية، رُهاب العولمة، الإسلام والمسألة النسوية، الآخر في التراث العربي الإسلامي، البدعة والعقل المقتول، التراث وأسئلة الحداثة، الهوية والتماهي، الثقافة المنفتحة والثقافة المغلقة، الأسئلة الفلسفية المقموعة، التحديث والتغريب ...

مصائر الفلسفة بين المسيحية والإسلام - جورج طرابيشي

هذا الكتاب عن مصائر الفلسفة بين المسيحية والإسلام ليس تاريخياً محضاً. فهو لا يعيد طرح سؤال مواطنة الفلسفة ومنفاها في كلتا المدينتين المسيحية والإسلامية إلا ليحاول اقتراح جواب جديد عن إشكالية التقدم والتأخر على ضوء موقف الحضارتين من مسألة العقل.

المثقفون العرب والتراث .. التحليل النفسي لعصاب جماعي - جورج طرابيشي

في هذا الكتاب، وهو الأول في موضوعه وفي منهجيته بالعربية، يمدد جورج طرابيشي على سرير التحليل النفسي الخطاب العربي المعاصر الذي بدأ ينتج نفسه ويعيد انتاجه بآلية تكرارية منذ الرضة الحزيرانية عام 1967.

معجم الفلاسفة (الفلاسفة - المناطقة - المتكلمون - اللاهوتيون - المتصوفون) - جورج  طرابيشي

أول معجم من نوعه في العربية، جامع للفلاسفة والمناطقة والمتكلمين واللاهوتيين والمتصوفين من جميع الأزمنة ومن جميع البلدان، منذ البدايات الأولى للفلسفة في الهند والصين ثم في اليونان ووصولاً إلى العصر الحاضر، وتمتد الرقعة الجغرافية التي يغطيها من الشرق الأقصى إلى أميركا اللاتينية، مروراً بأوروبا الغربية والشرقية وبالولايات المتحدة والعالمين العربي والإسلامي.

الأعمال النقدية الكاملة  (الجزء الثالث) – جورج طرابيشي

لعبة الحلم والواقع، الله في رحلة نجيب محفوظ، شرق وغرب، رجولة وأنوثة

من اسلام القرآن الى اسلام الحديث - جورج طرابيشي

هذا الكتاب دراسة يعرض فيها الكاتب تحول الاسلام من القرآن إلى الحديث مع تطور هذه النقلة واضافات الفقهاء والمحدثين على عملية تدوين الحديث, وآلياتهم في تتريس آلة الحديث. تعمق الكاتب في دراسة شخصيات كان لها اليد في تكريس الانتقال من القران الى الحديث ويعرض آلياتهم.

نقد نقد العقل العربي .. العقل المستقيل في الاسلام - جورج طرابيشي

هذا الجزء الرابع من "نقد نقد العقل العربي" لا يحاول فقط أن يرد الاعتبار إلى عقلانية الموروث القديم، وأن يتصدّى لتفكيك أساطير اللامعقول التي نسجها الجابري- بالاستناد إلى ركام من الأخطاء والمغالطات المعرفية- حول "الإسكندرية موطن الهرمسية" و"أفامية معقل الغنوصية" و"حران منبع العرفان المشرقي"، بل يحاول أيضاً أن يجيب عن السؤال التالي: هل استقالة العقل في الإسلام جاءت بعامل خارجي، وقابلة بالتالي للتعليق على مشجب الغير، أم هي مأساة داخلية ومحكومة بآليات ذاتية، يتحمّل فيها العقل العربي الإسلامي مسؤولية إقالة نفسه بنفسه؟

نقد نقد العقل العربي .. نظرية العقل - جورج طرابيشي

فكرة هذا الكتاب "نقد نقد العقل العربي، نظرية العقل" تأتت بعد أن شاءت الصدفة أن تقع يد جورج طرابيشي على الأصل الأجنبي لشاهد كان وظفه الجابري في إسناد أطروحاته في كتابه "تكوين العقل العربي"، حيث شده طرابيشي لما وجد في روح وحرفية الأصل الأجنبي، معاً، والذي كانا ينطقان بعكس ما يقوله الجابري.

نقد نقد العقل العربي .. إشكاليات العقل العربي - جورج طرابيشي

إذا كان المنهج التفكيري لمحمد عابد الجابري يقوم على صياغة إشكاليات مغلقة أشبه ما تكون بحبائس، فإن منهج طرابيشي في هذا الكتاب، في نقد النقد يسعى فقط إلى تفكيك الإشكاليات التي يأسر فيها الجابري قارئه، بل كذلك إلى اقتراح إشكاليات بديلة، مفتوحة وواعدة بطرح العقلانية بدلاً من ذلّ الدوغمائية. وبعبارة أخرى إن هدف طرابيشي من وراء نقده هذا هو رفع الحصار الذي تضربه الابستمولوجيا الجابرية حول هذا العقل.