Create Account

     

برهان غليون

برهان غليون
العرض:
تصنيف حسب:
بيان من أجل الديموقراطية - برهان غليون

يعد كتاب بيان من أجل الديمقراطية في روحه ومادته صرخة تعكس المخاض الفكري لكاتب ناشئ عاش عن قرب إرهاصات الأزمة الكبرى للمجتمع العربي وتفجرها في منتصف السبعينات. وكانت الحرب الأهلية اللبنانية التي كتب في ظلها وعلى ضوء لهيبها، قد دخلت عامها الثاني، دون أي أفق بالانطفاء. وكانت بوادر التفكك السياسي العربي على الصعيد الإقليمي تنذر بكوارث حقيقية لم تلبث حتى تحققت مع توقيع مصر على اتفاقيات "كمب ديفيد".

النخبة والشعب - برهان غليون

الدكتور"برهان غليون" أستاذ ومدير مركز دراسات الشرق المعاصر في جامعة السوربون في باريس، قد نختلف أو نتفق مع الدكتور غليون سياسياً إلا أننا متفقون على كونه قامة أكاديمية وفكرية تقف في طليعة النخب لفكرية في سوريا "النخبة والشعب" كتاب في شكل حوار أجراه الأستاذ لؤي حسين مع البروفسور برهان غليون ويأتي كتابنا اليوم استكمالاً لسلسلة من الحوارات التي أصدرها الباحث لؤي حسين، ابتداءً من "حوارات في الوطنية السورية" و"الاختيار الديمقراطي في سوريا" وصولاً إلى كتابنا اليوم.

حوار الدولة والدين - برهان غليون | سمير أمين

في تقديمه للكتاب المشترك بينهما " سمير أمين –برهان غليون " يقول برهان " ولعل أهمية هذا الحوار كامنة في أنه يساهم ربما لأول مرة في توضيح الفرق بين موقفين سياسيين ينطلقان من مواقف فلسفية وعقائدية متميزة . فقد أتا ح لسمير أن يعرض بشكل واضح عناصر الرؤية "الاشتراكية والوطنية " التي يدافع عنها منذ زمن طويل ,والتي تقوده الى اعتبار إعادة بناء اليسار هو اليوم المهمة الرئيسية . كما أتاح لي أن أبلور بصورة أكثر دقة رؤيتي عن "الديمقراطية الاجتماعية " التي تعتقد أن بناء القوة الديمقراطية يفترض تعميق مفهوم التحالف السياسي بين قوى اجتماعية قد تكون مختلفة ايديولوجيا ,بل أكثر من ذلك :تجاوز الحوار العقيدي نحو الحوار على مهام وبرامج سياسية واضحة .فليس الهدف بناء قوة سياسية مرتبطة بقيم الاشتراكية البعيدة المدى ,ولكن بإيجاد التحالفات التاريخية التي تتبدل بالضرورة بتبدل الوضع والمهام المطروحة ,والتي هي بنظري اليوم مهام التحويل الديمقراطي للعلاقات الوطنية والدولية " ص-8-

نقد السياسة .. الدولة والدين - برهان غليون

يثير النزاع القائم بين أنصار الدولة العلمانية وأنصار الدولة الإسلامية أسئلة متزايدة في الوعي العربي، ولم تعد هذه الأسئلة من مشاغل المثقفين وحدهم ولكنها أصبحت تطرح نفسها على كل فرد يعمل أو يريد أن يعمل في السياسة في منطقتنا.

مجتمع النخبة - برهان غليون

نجد برهان في هذا الكتاب يتحدث عن سوسيولوجية الثقافه ,حيث كانت الثقافه العربيه مستقله ثم مالبثت ان أصبحت تابعا ...نقد لتلك الثقافه الهجينه ...وكيف تكون الثقافه مشروع أجتماعي .. التحدي الثقافي الذي نواجهه في عصر الحداثه ومابعدها و كيف الحفاظ على الروح العربيه ... ويتطرق الي جذور الأزمه الفكريه ومابعد الحداثه والتقليد ..

الوعي الذاتي - برهان غليون

إنهار عالم كامل من الوقائع والأحلاف والمسبقات والمفاهيم والمبادئ والأوهام. ولن يمكن الخروج الآن من هذه النكبة إلا بمراجعة فكرية جذرية للخطط والسياسات والمثل والعقائد والأفكار التي بلورت هذا الإخفاق وقادت إليه.

المسألة الطائفية ومشكلة الأقليات - برهان غليون

تضم الطبعة الثالثة لكتاب الدكتور برهان غليون "المسألة الطائفيّة ومشكلة الأقلّيات" مقدّمة جديدة كتبها المؤلّف خصّيصًا لهذه الطّبعة. وكان الكتاب صدر أوّل مرّة، عن دار الطّليعة في بيروت سنة 1979، والفكرة الرّئيسة فيه هي فصل المسألة الطائفيّة عن المسألة الدينيّة، وربطها بالعلاقات الاجتماعيّة والسياسيّة ولا سيّما ببنية السّلطة، ونقض المقولة الشّائعة عن أنّ التعدديّة المذهبيّة والأثنيّة هي إحدى علل المجتمعات العربيّة، بدلًا من أن يكون هذا التعدّد ثروة روحيّة وفكريّة.

اغتيال العقل .. محنة الثقافة العربية بين السلفية والتبعية - برهان غليون

حدد "غليون" محنة الثقافة العربية فى أن الفكر العربى والعقل العربى واقع بين داعى السلفية وداعى التبعية وغاب داعى النهضة والتقدم رغم أنهم يرفعون مثل هذا الشعار، وعلاقة العرب بثقافتهم علاقة معقدة وكثيرة التفاصيل والتشعب ومتناقضة أى تارة تؤخذ وتارة تترك على حسب مقتضيات الفكر السائد أو الغالب أو النافع مثل أن تجد من يتحدث عن مفاهيم الإسلام بإطار سلفى ثم يتحول إلى الإطار الحداثى فيتكلم عن الوسطية وقبول الآخر واحترام الخصوصيات.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.