quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account

الفارابي

الفارابي
آراء أهل المدينة الفاضلة ومضاداتها - أبو نصر محمد الفارابي

«المدينة الفاضلة» هي ذلك التعبير الذي يستدعي إلى الأذهان أحلام الحكماء والفلاسفة منذ «أفلاطون» حتى «توماس مور» وصولًا إلى العصر الحديث، ولكلٍّ نظرته الخاصة حيال تلك الحياة اليوتوبية المأمولة. و«الفارابي» الفيلسوف العربي الملقَّب ﺑ «المعلم الثاني» كان أول من تبلور لديه مفهوم متكامل للمدينة الفاضلة من منظورٍ عربيٍّ إسلامي، وهو موضوع هذا الكتاب الذي بين أيدينا. ويشتمل الكتاب على سبعةٍ وثلاثين فصلًا، تناول فيها المؤلِّف خمسة موضوعاتٍ رئيسية، هي: الذات الإلهية ممثَّلةً في الموجود الأول، والعالَم بما يحتوي من موجودات؛ جمادات وكائنات حية وأجرام سماوية، والنفس الإنسانية، والأخلاق ومبادئها الأساسية، وأخيرًا حاجة الإنسان إلى الاجتماع. وهنا يصوغ الفارابي صورةً مُثلى للتعاون بين أفراد المجتمع من أجل مدينةٍ فاضلةٍ يسود فيها العدل، وينعم سكانها بالسعادة، وتُمكِّنهم فضائلهم من الصمود في مواجهة المدن الجاهلة.

فلسفة الاخلاق عند الفارابي - ناجي التكريتي

يتكلم الفارابي عن اصل الدولة والمجتمع ، ويتكلم عن النفس الانسانية وعن الفضيلة و الرذيلة وعن السعادة في المجتمع العربي والاسلامي ، وما هو الفكر السياسي عند المسلمين ، وكيف ان الفارابي هو صاحب المدينة الفاضلة ، وعن العدل في مجتمعاتنا والتخصص والتنظيم في المجتمع وكيفية تفاضل المجتمعات بدرجة الكمال ، وفي الكتاب يوجد مقارنة الدولة عند الفارابي بافكار ارسطو وافللاطون وابن خلدون وهبز ورومبو .

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.