quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

الفارابي

الفارابي
الفارابي .. مؤسس الفلسفة الإسلامية - رضا الداوري الأردكاني

يركز صاحب الكتاب الأستاذ رضا الداوري على مكانة و الفترة التاريخية التي ظهرت فيها أفكار و آراء الفيلسوف الكبير و الملقب بالمعلم الثاني الفارابي . كما لم يخلو الكتاب من نظرة كلية على معظم آرائه و الأفكار الجديدة التي طرحها بصورة عامّة . فهي دراسة وصفية تحليلية لهذه الشخصية و للفترة التي وجد فيها كفيلسوف و كمفكر و كمجدد للفلسفة الإسلامية .

آراء أهل المدينة الفاضلة ومضاداتها - أبو نصر محمد الفارابي

«المدينة الفاضلة» هي ذلك التعبير الذي يستدعي إلى الأذهان أحلام الحكماء والفلاسفة منذ «أفلاطون» حتى «توماس مور» وصولًا إلى العصر الحديث، ولكلٍّ نظرته الخاصة حيال تلك الحياة اليوتوبية المأمولة. و«الفارابي» الفيلسوف العربي الملقَّب ﺑ «المعلم الثاني» كان أول من تبلور لديه مفهوم متكامل للمدينة الفاضلة من منظورٍ عربيٍّ إسلامي، وهو موضوع هذا الكتاب الذي بين أيدينا.

النزعة التوفيقية في فلسفة الفارابي .. أسبابها وأهدافها (رسالة) - تونسية بجاوي

من أغرب المحاولات الفلسفية التي عرفها الفكر الفلسفي الإسلامي، تلك التي أقدم عليها أبو نصر الفارابي للتوفيق بين فلسفتي أفلاطون و أرسطو مجسدا إياها في كتاب الجمع بين رأييى الحكيمين، هدف من خلاله إلى إلغاء الاختلاف الكائن بين مذهبيهما ...

الفارابي .. حياته، آثاره، فلسفته - أحمد شمس الدين

سمي الفارابي بهذا الاسم نسبة إلى مدينة فاراب التي ولد فيها وعاش فيها حياته، وتنقل في العديد من البلدان أهمها بغداد، ومن ثم انتقل إلى سوريا وعمل العديد من الجولات في هذه البلاد، وفي نهاية المطاف عاد إلى مدينة دمشق، واستقر فيها فترة طويلة لحين وافته المنية في هذه المدينة، ويعتبر من الأشخاص الذين لهم دور كبير في إدخال مفهوم الفراغ لعلم الفيزياء، وتأثر به العديد من العلماء أهمهم ابن سينا وابن رشد، وأطلق لقب المعلم الثاني على الفارابي، وذلك تيمناً بلقب المعلم الأول أرسطو، وذلك لأن الفارابي هو من قام بشرح المؤلفات المنطقية لأرسطو.

alquds

رواد الفكر والفلسفة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.