Create Account

     

إبن طفيل

إبن طفيل
العرض:
تصنيف حسب:
ابن طفيل .. فيلسوف الإسلام في العصور الوسطى - الشيخ كامل محمد محمد عويضة

في تاريخ الفكر الفلسفي شخصيات لا يعرف المرء عن حياتها الكثير ومن هذه الشخصيات نجد فيلسوفنا ((ابن طفيل)) فللأسف الشديد لم يذكر المؤرخون شيئا له شأنه أو أهميته عن حياة هذا الفيلسوف الإسلامي الكبير. ونحن نعلم أن معرفة ماضي الفكر سواء الأسري والثقافي والاجتماعي...، كل ذلك من شأنه أن يساعد المدارس على تحليل آراء الفيلسوف وفهمها وتفسيرها، وتعليل ميل هذا المفكر أو ذاك إلى بعض الاتجاهات والآراء دون غيرها.

حي بن يقظان - كامل كيلاني
 يقدم لنا الكيلاني في هذا الكتاب قصة «حي بن يقظان» أحد أروع كلاسيكيات الأدب العربي، والتي يحكيها لنا بأسلوب قصصي ممتع ومشوق يتناسب وإدراك الأطفال.
حي بن يقظان - إبن طفيل

 «حي بن يقظان» إحدى كلاسيكيات الأدب العربي القديم، ورائعة من روائعه، جمع فيها ابن الطفيل بين الفلسفة والأدب والدين والتربية، فهي قصة ذات مضامين فلسفية عميقة، تناقش ما نسميه في مصطلحنا المعاصر برؤية العالم أو النموذج المعرفي، حيث تتضمن القصة عناصر الثقل المعرفي الأساسية والممثلة في (الإله/الإنسان/الطبيعة)، كما تتطرق إلى أبعاد العلاقة بين هذا العناصر، فهي تحكي قصة إنسان استقر به الحال وهو بعد طفل على أرضٍ لا إنسان فيها، فاتخذ من الحيوان مُرضِعًا له، والطبيعة مأوًى له، فافترش الأرض والتحف السماء، ولما كبر واتشد عوده ونضج فكره، انصرف إلى التأمل في الكون، وهو الأمر الذي قاده إلى حتمية وجود خالق لهذا الكون.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.