quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

انشاء حساب

إبن حزم الأندلسي

إبن حزم الأندلسي
العرض:
تصنيف حسب:
الأصول والفروع - إبن حزم الأندلسي

لهذا الكتاب أصل خطي وحيد في صدر مجموع قيّم يضم ست عشرة رسالة من رسائل ابن حزم محفوظ في مكتبة شهيد علي باشا الملحقة بالمكتبة السليمانية في اسطنبول .

طوق الحمامة في الأُلفَة والألاف لإبن حزم الأندلسي .. تحليل ومقارنة - سيزا قاسم

تحمل كلمة «الحُب» ما تحمل من أسرار، وتجلب ما تجلب من أفراح وأتراح، فما أن يُصاب الإنسان بالحب، إلا وتتغير حاله، وتتبدل شئونه؛ فالحب يفعل ما يفعل في الإنسان لما له من أسرار وأعراض، والإمام «أبو محمد ابن حزم» في رائعته «طوق الحمامة» يغوص في بحار هذا السر الذي خُلِق مع الإنسان، فيُخرِج لنا أصوله، ويُعرفنا على أعراضه ونواحيه، وصفاته المحمودة والمذمومة، وكذلك الآفات التي تدخل على الحب وتلازمه، مُورِدًا بين ثنايا كتابه بعض القصص التي عاينها بنفسه عن الحب وأبطاله، ثم يختم رسالته الغنية هذه بأفضل ختام؛ وهو: قبح المعصية، وفضل التعفف؛ ليكون قد أحاط بالحب من كل جوانبه.

مراتب الإجماع (ومعه نقد مراتب الإجماع لابن تيمية) - إبن حزم الأندلسي

في البحث بدأ ابن حزم طلبه للعلم باستحفاظ القرآن الكريم، ثم رواية الحديث، وعلم اللسان، فبلغ في كل ذلك مرتبة عالية، ثم اتجه من بعد ذلك إلى الفقه، فدرسه على مذهب الإمام مالك؛ لأنه مذهب أهل الأندلس في ذلك الوقت، ولكنه كان مع دراسته للمذهب المالكي يتطلع إلى أن يكون حرًّا، يتخير من المذاهب الفقهية ولا يتقيد بمذهبٍ؛ ولذلك انتقل من المذهب المالكي إلى المذهب الشافعي، فأعجبه تمسُّكه بالنصوص، واعتباره الفقه نصًّا أو حملاً على النص، وشدة حملته على من أفتى بالاستحسان. ولكنه لم يلبث إلا قليلاً في الالتزام بالمذهب الشافعي، فتركه لما وجد أن الأدلة التي ساقها الشافعي لبطلان الاستحسان تصلح لإبطال القياس، وكل وجوه الرأي أيضًا. ثم بدا له أن يكون له منهجٌ خاصٌّ وفقه مستقل، فاتجه إلى الأخذ بالظاهر، وشدَّد في ذلك، حتى إنه كان أشدَّ من إمام المذهب الأول داود الأصفهاني.

الفكر الاقتصادي الإسلامي لدى ابن حزم - حميد الله عبد القادر

تعددت الدراسات التى تناولت ابن حزم ،فمنها من تناول شخصيته وأدبه،ومنها من تناول فقهه ومذهبه،ومنها من تناول فكره التاريخي واللغوى والفلسفي،ومنها من تناول فكره فى العقائد وأسلوبه فى الجدل وهذه الدراسة تختص بالجانب الإقتصادي  من فكر أبو حزم الأندلسي.

الفصل في الملل والأهواء والنحل (الجزء الأول) - إبن حزم الأندلسي

كتاب ضخم قدم فيه ابن حزم أطول دراسة نقدية لنصوص الكتاب المقدس مرفقةً بسجل حافل لما كان يدور في أروقة الجدال الديني في عصره. نعته المستشرق الفريد جيوم بأنه : أول دراسة على مستوى عال من النقد والترابط حول العهدين القديم والجديد.

الفصل في الملل والأهواء والنحل (الجزء الثاني) - إبن حزم الأندلسي

كتاب ضخم قدم فيه ابن حزم أطول دراسة نقدية لنصوص الكتاب المقدس مرفقةً بسجل حافل لما كان يدور في أروقة الجدال الديني في عصره. نعته المستشرق الفريد جيوم بأنه : أول دراسة على مستوى عال من النقد والترابط حول العهدين القديم والجديد.

الفصل في الملل والأهواء والنحل (الجزء الثالث) - إبن حزم الأندلسي

كتاب ضخم قدم فيه ابن حزم أطول دراسة نقدية لنصوص الكتاب المقدس مرفقةً بسجل حافل لما كان يدور في أروقة الجدال الديني في عصره. نعته المستشرق الفريد جيوم بأنه : أول دراسة على مستوى عال من النقد والترابط حول العهدين القديم والجديد.

الفصل في الملل والأهواء والنحل (الجزء الرابع) - إبن حزم الأندلسي

كتاب ضخم قدم فيه ابن حزم أطول دراسة نقدية لنصوص الكتاب المقدس مرفقةً بسجل حافل لما كان يدور في أروقة الجدال الديني في عصره. نعته المستشرق الفريد جيوم بأنه : أول دراسة على مستوى عال من النقد والترابط حول العهدين القديم والجديد.

الفصل في الملل والأهواء والنحل (الجزء الخامس) - إبن حزم الأندلسي

كتاب ضخم قدم فيه ابن حزم أطول دراسة نقدية لنصوص الكتاب المقدس مرفقةً بسجل حافل لما كان يدور في أروقة الجدال الديني في عصره. نعته المستشرق الفريد جيوم بأنه : أول دراسة على مستوى عال من النقد والترابط حول العهدين القديم والجديد.

ابن حزم وموقفه من الفلسفة والمنطق والأخلاق – وديع واصف

يتناول الكتاب دراسة وتحليل شخصية العلامة ابن حزم الذى عرف بقوة عقيدته وتمسكه بها المتحمس لمنهجه الظاهري ضدّ أعدائه، المخلص لفكره باعتدال، المؤمن بدور العقل في المعرفة  والثقافة حيث أن "مَن أبطل العقل فقد أبطل التوحيد؛ إذ لولا العقل لم يُعرف الله عزّ وجلّ". يدرس الكاتب تلك الشخصية بصورة عملية من خلال مواقف ابن حزم وبالتحديد موقفه من الفلسفة والمنطق والأخلاق.

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.