Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

الفكر العربي والإسلامي

العرض:
تصنيف حسب:
أقواس الهزيمة .. وعي النخبة بين المعرفة والسلطة - د. غالي شكري

هذا الكتاب محاولة في رؤية بعض الهموم الثقافية في حياتنا المعاصرة من زاوية قد لا تكون مألوفة تماما. وهذه الهموم التي قد يدعوها غيرنا قضايا او مشكلات أو إشكاليات ، تحتاج لبعض التحديدات أو التعريفات الاقرب الى الدقة لأدوات "المعرفة" ومصطلحات مثل "الوعي" و"النخبة" و"السلطة" و"الهزيمة". ومن أجل هذا التحديد لا تسلك فصول الكتاب طريقا كلاسيكيا أو مدرسيا ، ولكنها تميل أكثر الى محاصرة الهم الثقافي من خلال ظواهره النوعية ، وفي إطار الحوار مع مجموعة الافتراضات أو العينات الافتراضية ..

النقد الحضاري للمجتمع العربي - هشام شرابي

لقد كشفت معاناتنا في العقود الأربعة أو الخمسة الأخيرة من عقم الايديولوجيات المتحجرة وعجز الأحزاب والقيادات عن إحداث التغيير المطلوب وأدت بنا كما هي الحال اليوم ، إلى الهرب نحو الماضي للتخلص من الحاضر وإلى اللجوء إلى الغيبيات الدينية للتحرر من الوضع الراهن وآلامه . لقد أوصلنا الاستهزاء بالفكر إلى الإنحراف في غوغائية شاملة أبعدتنا عن المقدرة في التفكير والنظر وأسبغت الفوضى على ممارستنا الإجتماعية كافة ، أصبحنا لا نعرف إلا الوعى المباشر أصبحنا سجناء الآنية وردة الفعل الأوتوماتيكية ، وفقدنا أية قدرة على النقد أو التمييز أو التوصل إلى نوع من أنواع الوعي الذاتي الذي تحتاج إليه الشعوب والمجتمعات لمجابهة واقعها وللحفاظ على بقائها .

المثقفون العرب والغرب - هشام شرابي

كتاب " المثقفون العرب والغرب "حاول الكاتب أن يحلل التغيير من وجهة التاريخ الفكري فنظر إلى مثقفي هذه المرحلة عبر أدوارهم كمعلقين على تجربة جيلهم وكمفسرين لها وليس من خلال " أعمالهم " لهذا فهذه الدراسة تركز على الظروف التى تمت خلالها الاتصالات والصراع وعلى الأشكال التى اتخذتها وكان هذا هو السبب الذى دفع الكاتب إلى أن يضع توكيداً خاصاً على المكونات الإجتماعية والنفسية للأفكار ، فاللجوء إلى التحليلات الإجتماعية والنفسية في هذا النمط من الدراسات يعمق الفهم أكثر من أتباع الاسلوب الوصفي ، إن الوجه المميز لكتاب " المثقفون العرب والغرب " هو الجهد المبذول لفهم التغيير الإجتماعي في إطار صلته بالمضمون الواضح للوعى المعاصر .

اشتهاء العرب - جوزيف مسعد

هذا كتاب استثنائي ففي حين أنه تاريخ فكري مبهر، فإنه أيضا تحليل بارع لأحد تجليات الإمبريالية الثقافية. ثمة العديد من الدراسات المميزة عن التصورات الغربية للعرب والمسلمين. ولكن ليس ثمة دراسة واحدة مماثلة لكيفية رد العرب والمسلمين على هذه التصورات. يصف مسعد بمعرفة هائلة وذهن حاد عملية استدخال المثقفين العرب، القوميين منهم والإسلاميين، منذ القرن التاسع عشر المفاهيم الأوروبية عن ماهية الإنسان. وما يكشفه من القلق الذي يساورهم لإعادة توجيه الشهوات الجنسية والحضارية –والإثنان مرتبطان ببعضهما ارتباطا وثيقا في الخيال الأوروبي ) لهو مذهل للغاية. "الأستاذ طلال أسد، جامعة مدينة نيويورك"

إسلامية المعرفة - المعهد العالمي للفكر الإسلامي

يتناول هذا البحث تحديد العوامل المؤثرة والمنتجة لتجديد الأحكام في التشريع الإسلامي ، وعملية الإجتهاد الموصلة إليه ، وتمييزها عن العوامل غير المؤثرة ، تمهيداً لضبط دعوى التجديد في التشريع الإسلامي ،وتوصل الباحث إلى أن العوامل المتعلقة بالإجتهاد تتمثل في: إمكانية الخطأ عند المجتهد ، واحتمالية تعدد الحق في القضية محل الحكم ، أو اختلاف طرق الإجتهاد وترتيب الأدلة ، أو تبدّل في الظن الغالب ، ومدى الكفاءة العلمية التي أظهرها المجتهد في اجتهاده ، أما العوامل المتعلقة بالحكم فهي : مدي قصد المشرع إعلامنا بالحكم أو عدمه ، ومدى تغير موضوع الحكم وتحوله جوهرياً وشكلياً ، التفرقة بين تغير وسائل الأحكام وتجددها ، والأحكام ذاتها ، وعليه فإن نسبة التغير للزمان والمكان نسبة غير حقيقية ، وليس تبدل الزمان ، أو اختلاف المكان سبباً لتجديد الحكم أو تغييره .

اختلال العالم - أمين معلوف

" إختلال العالم " كتاب يسعى من خلاله المؤلف إلى فهم الأسباب التى أدت بنا إلى الدخول إلى هذا الدرب وكيف نستطيع أن نخرج ‏منه ، فاختلال العالم بالنسبة له يرتبط بحالة الإنهاك التى تتعرض لها الحضارت كافة ، ويخُص المؤلف الحضارتين الثقافيتين التى ‏يدعى العالم إنتماءة إليها أى وهم العالم العربي والغرب ، فالأول واقع فى شرنقة المأزق التاريخي والثانى تعتريها قلة وفائها لقيمها ‏الخاصة ، لذا من واجبنا جميعاً نحن الذين نعيش بداية هذا القرن أكثر من جميع الأجيال السابقة ، ونحوز الوسائل اللازمة لذلك أن ‏نساهم في مشروع الإنقاذ هذا بحكمة ، وصفاء ذهن ، لكن بحمية ، وبغضب بعض الأحيان أيضاً . أجل ، بالغضب المتوهج ، غضب ‏الأبرار .‏

تواطؤ الأضداد .. الآلهة الجدد وخراب العالم - علي حرب

تواطؤ الاضداد محاولة لقراءة المجريات وتشخيصاً ومعالجة بأدوات الفكر التركيبي والمنطق التحويلي والعقل التداولي ، في ما ‏يتناوله من مشكلات الساعة والأحداث الساخنة على وقع التحولات التي تعيد تشكيل العالم بمفاهيمه ومحركاته وأدواته واللاعبين ‏على مسرحه بمحاورهم وحروبهم وتواطئهم ، فالقضايا التي يدور عليها عديدة من حوار المذاهب إلى حروب الطوائف ، ومن ‏الحريات الفردية إلى قضية العيش معاً ، ومن حرب تموز في لبنان إلى المعركة الكلامية حول أقوال البابا بشأن الإسلام ، وهو يدور ‏أخيراً بل أولاً ، حول أسئلة القيم والمصائر كما حول أزمة العالم المعاصر .‏

اختراقات للثقافة الإسلامية - د. علي البدري

إن من أخطر ما تواجه به الأمة الإسلامية في حاضرها ومستقبلها الحرب عليها من داخل حدودها. ونحن نرى آثار تلك الحرب. وقد هاجمت المسلمين في قلوبهم وعقولهم وأذواقهم وروج لها الخونة المرعبون. حتى سودت الحياة في وجوه المسلمين وتركتهم في وضع بئيس وفي أحزان ليس لها من دون الله كاشفة !!   إن الحرب على المسلمين (من داخل حدودهم بل من داخل بيوتهم أحيانا) ضاية خطيرة !! وهي مستمرة !! وتشتد ضراوتها عليهم وعلى أبنائهم من بعدهم ! ونسأل الله اللطف والرحمة.

الوعي الحضاري واساطير التصور البنيوية، السردية، التشبيهية - د. ناجي رشوان

هذا الكتاب واحد من أهم ما صدر في فلسفة الوعي الحضاري؛ إن لم يكن الأهم صراحةً لما يطرحه من تساؤلات ورؤى أشد ثِقَلاً وعُمقًا مما قد طُرِح ولا يزال يُطرَح في هذا الشأن على الساحتين المصرية والعربية. قراءة الكتاب، إذًا، متعة خاصة من شأنها أن تُغيَّر كثيرًا من رؤى قرائه نظرًا لما يتسم به الكتاب من عمق شديد.

الأيدلوجيات والفلسفات المعاصرة - أنور الجندي

استطاعت التلمودية الصهيونية فى العصر الحديث أن تستوعب الفكر الغربى المسيحى وأن تسطير عليه ، بدأ ذلك منذ وقت بعيد وكشفت عنه مقررات الماسونية وبروتوكولات صهيون . وقد تحركت الفلسفة الحديثة في طريقها خلال مرحلتين أسلمت اولاهما إلى الأخرى ، فالأولى هي الفلسفة المادية أو الوضعية أو دين البشرية الذى وصف بأنه بديل للمسيحية وفيه تحولت الأفكار والتيارات حثيثاً نحو التخلص الكامل من مفهوم الألوهية والتوحيد والإيمان بالبعث والجزاء ، ثم جاءت المرحلة الأخيرة بظهور الماركسية والفرويدية والمدرسة الاجتماعية ثم الوجودية .

الخالدون من أعلام الفكر  ( الجزء الشرقي - 2 ) - أحمد الشنواني

هؤلاء العباقرة هم الذين كتبوا لأنفسهم الخلود، بما أبدعت أذعانهم، وجادت به قرائحهم، بما خلفوا من تراث رائع ونتاج عظيم، وفكر مؤثر فى تاريخ البشرية. إن هذا الإنجاز الثقافى الضخم الذى تصدينا له.. والذى يعتبر الأول من نوعه فى تاريخ المكتبة العربية، هو ثمرة جهد استغرق سنوات وسنوات من القرءة والإطلاع والتحقيق والمراجعة، فقد تطلب وضع سيرة مائتين من الأعلام الفكر الخالدين.. قراءة مئات الكتب والمراجع،والأستخلاص الحقائق التى أجمع عليها المؤرخين والعلماء وأجراء دراسات عميقة مقارنة لما كتب عن كل واحد من هؤلاء الأعلام لكى نقدم - لك عزيزى القارئ - فى النهاية هذا النجاز الثقافى العملاق! إن هؤلاء الأعلام والمفكرين الذين كانوا مصابيح على الطريق نادوا غفاة البشر - كما يقول عمر الخيام.

الخالدون من أعلام الفكر  ( الجزء الشرقي - 1 ) - أحمد الشنواني

هؤلاء العباقرة هم الذين كتبوا لأنفسهم الخلود، بما أبدعت أذعانهم، وجادت به قرائحهم، بما خلفوا من تراث رائع ونتاج عظيم، وفكر مؤثر فى تاريخ البشرية. إن هذا الإنجاز الثقافى الضخم الذى تصدينا له.. والذى يعتبر الأول من نوعه فى تاريخ المكتبة العربية، هو ثمرة جهد استغرق سنوات وسنوات من القرءة والإطلاع والتحقيق والمراجعة، فقد تطلب وضع سيرة مائتين من الأعلام الفكر الخالدين.. قراءة مئات الكتب والمراجع،والأستخلاص الحقائق التى أجمع عليها المؤرخين والعلماء وأجراء دراسات عميقة مقارنة لما كتب عن كل واحد من هؤلاء الأعلام لكى نقدم - لك عزيزى القارئ - فى النهاية هذا النجاز الثقافى العملاق! إن هؤلاء الأعلام والمفكرين الذين كانوا مصابيح على الطريق نادوا غفاة البشر - كما يقول عمر الخيام.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.