books new

Create Account

الفكر العربي والإسلامي

التمويل الغربي وشراء الفكر في العالم العربي - الهيثم زعفان

الكتاب عبارة عن دراسة بحثية متعمقة حاولت إلقاء الضوء على ظاهرة التمويل الغربي للمراكز البحثية في العالم العربي بكل ما يرتبط بها من حيثيات سواء على مستوى أهداف التمويل وغايات المانحين، وكذلك نوعيات مؤسسات التمويل الدولية، والاقتراب من حجم حركة التمويل الغربي في العالم العربي، وطبيعة جهات التمويل الغربية، وكذلك اهتمامات وأجندات التمويل الغربي في بعض بلدان العالم العربي؛ مع دراسة حالة بعض المراكز البحثية في العالم العربي والتي تتلقى تمويلاً غربياً ...

العقل أولاً - مختار الغوث

ينتقد الكاتب العلماء الذين اقتصروا في تفسير و فهم الدين على ما خلفه القدماء، فاقتصر محبوهم على ترديد كلامهم استحسانا و إعجابا دون البناء عليه و تجاوزه. و يضرب مثلا بابن خلدون و الغزالي، حيث أن إحياء علوم الدين و ما شاكله من الرقائق و السلوك كان أبلغ من سائر كتب الغزالي، كما أن ابن خلدون قد مر على الحضارة الإسلامية كما يذكر الكاتب كمرور الماء على صفوان، فلم تجد نظرياته و دراساته من يصلها و يتوسع فيها و في منهجها فينحو بالتفكير الإسلامي منحى جديدا.

في بناء الفكر - مختار الغوث

إن الفكر والتفكير والعقل يراد بها في هذه المقالة : المنهج العلمي المنضبط بضوابط العقل في دراسة الأشياء لمعرفتها على ما هي عليه ، دون تأثر بعاطفة أو معهود أو موروث دراسة تتجاوز الظواهر كما تبدو للحس أو الخيال الساذج .لذلك القى المؤلف الضوء على العلاقة القوية بين التفكير والفكر والعقل

نقد العقل الملحد - د. خالد كبير علال

أفردت هذا المصنف لتقد العقل الملحد كعقل يمثل الفكر الإلحادي المعاصر قصد الكشف عن منهجه في عرض فكره والدفاع عنه ومدى موضوعيته والتزامه بالضوابط الأخلاقية والعقلية والعلمية في تأصيله للإلحاد ودفاعه عنه من جهة؛ ومعرفة حقيقة ما عنده من عقائد وأفكار بعد عرضها على ميزان النقد العلمي من جهة ثانية؛ والوقوف على آثار الإلحاد على الملحد نفسه وعقله ومجتمعه من جهة ثالثة. وقد عنونت كتابي هذا بـ : نقد العقل الملحد كيف يستدل؟، وبماذا يستدل؟، ولماذا يلحد؟

جدل الفلسفة العربية بين محمد عابد الجابري وطه عبد الرحمن - محمد هُمام

يعرض كتاب "جدل الفلسفة العربية بين محمد عابد الجابري وطه عبد الرحمن البحث اللغوي نموذجا" لمؤلفه الأستاذ الجامعي المغربي محمد هُمام، أفكار محمد عابد الجابري في مشروعه النقدي، عن طريق تقريب أرضيتها الأولى وضوابطها المرجعية وفعاليتها المنهجية، وهي الأفكار اللغوية التي كانت الأساس في مشروع الجابري للاستيعاب النقدي والعقلي للتراث العربي بمختلف مواقفه واتجاهاته في سياق اجتماعي وتاريخي وحضاري بأبنيته الإبستيمولوجية أو مضامينه ودلالاته الأيديولوجية، كما يرى ذلك المؤلف.

الفلاسفة والحرب - د. فتحي التريكي

الحديث عن الحرب لا يستقيم دون معاينة الاقتران الوثيق بينهما وبين السياسة، لأنه ليست الحرب إلا ((مواصلة للسياسة بطرائق أخر))، أليس هذا الاقتران بالذات هو الذي يحملنا اليوم على التفكير في هذا الاستغراق اللامقبول للسياسة في الحرب؟ هل إن فشل السياسة في تحقيق الاتفاق وفي ضمان التوافق هو الذي يؤول ضرورة إلى نشوب الحرب أم إن الحرب ليست إلا خيارا سياسيا أقصى ليس منه بد لإنجاح سياسة ما؟

خلاصة الميتافزياء .. فلسفة الالوهية - د. محمود يعقوبي

يتطرق الكتاب الي فلسفة الالوهية من خلال مناقشة اّراء الملحدين علي اختلاف ارائهم واستعراض ادلة علماء الكلام ونقد ابن رشد لها وادلة بعض الفلاسفة وكل ذلك من خلال اصول العقيدة الاسلامية وذلك بدافع مجابهة رغبة الناس الذين يتطرقون الي مشاكل الميتافيزيقية ومن ثم يتجه هذا الكتاب لمناقشة هذه القضايا والبحث من خلال الاراء المختلفة عن وضع تفسير لها وردود عليها.

سارتر والفكر العربي المعاصر – أحمد عبد الحليم عطية

يرسم سارتر فى أعماله لوحة مقتدرة للحياة، ناظراً إليها من زوايا جديدة كاشفة وفيها ينزع عن النفس البشرية قشرة مدنيتها ويقشر طبقات من الخبرة فى مهارة عنيفة كيما يكشف عن أعماق الحق، والحسية، والأعصبة فى عصرنا، وعن الشر الغامر الذى يمكن للإنسان الحديث أن ينحدر إلى مستواه. وعلى كثرة معجبيه، كثيراً ما تعرض للنقد بسبب عناصر التشاؤم التى يزخر بها مذهبه الوجودى وحصره نفسه بمحض اختياره فى نطاق عالم ينكر وجود الحقيقة الموضوعية مثلما ينكر قدرة العقل الإنسانى على تجاوز حدود العالم المادي.

انهيار العولمة ! - د. رضا عبد السلام

ستظل الثقافة والمعرفة هى أدوات النهوض وعنوان الرقى والحضارة للمجتمعات قديما وحديثا لذلك أدعوك عزيزى القارئ والمهتم بالثقافة أن تضيف إلى مكتبتك هذا الكتاب الأكثر من رائع بعنوان أنهيار العولمة للأستاذ الدكتور رضا عبدالسلام والذى بدأ الحديث عنة بطرح التساؤل الأتى هل حقا يعيد التاريخ نفسة وتنهار العولمة المعاصرة كما أنهارت فى موجتها الأولى بالكساد العظيم ؟؟ وقتها سوف تكتشف بنفسك حجم المؤامرة العالمية التى قامت بها أمريكا وحلفائها للسطو على مقدرات وموارد الدول النامية وخصوصا الدول العربية بحجة تحقيق الديمقراطية والحرية للشعوب 

الشهود الحضاري للأمة الوسط في عصر العولمة – عبد العزيز برغوث

يسعي هذا الإصدار ” الشهود الحضاري للأمة الوسط في عصر العولمة ” إلى التذكير بحقيقة التفكير الإسلامي الأصيل ودعمه والتكمين له ، ذلك التفكير القائم على أسس قوية من مثل الربط بين الفكر والخلق ، وانتهاج النظر العقلي ، واعتبار التجديد قدر المسلم ونفي الامتثال التعبدي إى عن كتاب الله وسنة رسوله ، والإيمان بتكامل العلوم الشرعية والعلوم الكونية ، إن الحةار مع الآخر هو فرصة الفكر الإسلامي اليوم ليقول كلمته ، ويأخذ البادرة لإبلاغ رسالته الحضارية والقيمية ، وليقول للآخر إنه يمتلك شيئاً يمكن أن يفيد الإنسانية في سعيها نحو الانفلات من هذا المنعطف الحضاري الذي سيقت ودفعت إليه دفعاً .

موسوعة مصطلحات علم الكلام الاسلامي (الجزء الأول) - سميح دغيم

تتناول معظم مجالات الفكر العربي الإسلامي من منطق وأصول فقه وفلسفة وعلوم اجتماعية وسياسة وعلوم، وتناول موسوعة علم الكلام هذه سيراً عاماً شاملاً لأهم المصطلحات التي انبنى عليها علم الكالم في مختلف مراحل تطوره، منذ بداية ظهوره في نهاية صدر الإسلام، مروراً باستوائه علماً قائماً بحد ذاته له أصوله المنهجية ومضمونه المعدني، مع فرقتي المعتزلة والأشعرية، ابتداء من حسن البصري وانتهاءً بابن خلدون والقاسم بن محمد علي، مروراً بالعلاّف والجويني والباقلاتي والقاضي عبد الحجار وغيرهم ممن وردت أسماؤهم في ثبت الصادر. 

موسوعة مصطلحات علم الكلام الاسلامي (الجزء الثاني) - سميح دغيم

تتناول معظم مجالات الفكر العربي الإسلامي من منطق وأصول فقه وفلسفة وعلوم اجتماعية وسياسة وعلوم، وتناول موسوعة علم الكلام هذه سيراً عاماً شاملاً لأهم المصطلحات التي انبنى عليها علم الكالم في مختلف مراحل تطوره، منذ بداية ظهوره في نهاية صدر الإسلام، مروراً باستوائه علماً قائماً بحد ذاته له أصوله المنهجية ومضمونه المعدني، مع فرقتي المعتزلة والأشعرية، ابتداء من حسن البصري وانتهاءً بابن خلدون والقاسم بن محمد علي، مروراً بالعلاّف والجويني والباقلاتي والقاضي عبد الحجار وغيرهم ممن وردت أسماؤهم في ثبت الصادر. 

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.