books new

Create Account

الفكر العربي والإسلامي

علم الكلام الجديد - شبلي النعماني الهندي

هذه الترجمة التى بين يدى القارئ هى نموذج لإسهامات علماء الهند فى التأريخ لعلم الكلام الجديد وتقع فى جزأين، الجزء الأول: علم الكلام، والجزء الثانى: الكلام. كتب شبلى النعمانى الجزء الأول: علم الكلام بعد كتاب الغزالى، وقد تواردت فكرته الأولى عنده أثناء إقامته فى "على كره"، عندما كتب موضوعًا باسم "المعتزلة والاعتزال" فى مجلة تهذيب الأخلاق" عام 1895م، ثم فكّر فى أن يكتب كتابًا بعنوان "علم الكلام"، وانتهى من تأليفه فى 18 مارس 1902م.

منهج السلف والمتكلمين في موافقة العقل للنقل - جابر إدريس علي أمير

هو كتاب غير مفهرس من منشورات أضواء السلف تم نشره عام: 1419 هـ - 1998 م وعدد مجلداته: 3 رقم الطبعة: 1 عدد الصفحات: 1161 . نبذة عن الكتاب: - 3 أجزاء (تم دمجهما للتسلسل) أصل هذا الكتاب رسالة جامعية من الجامعة الإسلامية.

دراسات في تاريخ علم الكلام والفلسفة - رشدي راشد

هذا الكتاب هو الأول من بين ستة كتب ستصدر تباعاً ضمن سلسلة "دراسات تاريخية في الفلسفة والعلوم في الحضارة العربية - الإسلامية" التي ستُعنى بترجمة ونشر نصوص في علم الكلام والفلسفة، فضلاً عن دراسات في تاريخ العلوم البحتة والتطبيقية في الثقافة العربية-الإسلامية الوسيطة، وبحوث تتأمَّل في العلاقة بين المتكلمين والفقهاء من جهة، والفلسفة والفلاسفة من جهةٍ ثانية، كما تُعنى بانتقال التقاليد العلمية بين الأزمنة الكلاسيكية والمجال العربي- الإسلامي.

فلسفة الحرية - مجموعة مؤلفين

يتضمن هذا الكتاب بحوث الندوة السابعة عشرة، التي نظمتها الجمعية الفلسفية المصرية، بجامعة القاهرة، بعنوان فلسفة الحرية.

في هذا الكتاب، تجمعت أبرز أفكار الفلاسفة، في مسألة الحرية، عبر قرون من التفكير المتنوّع من حيث النظر والاتجاه، إضافة إلى ما جاء من مراجعة غنية، تسهم في إثارة النقاش، وتدفع بإشكالية الحرية إلى حيّز التأمل والفعل والموقف." مركز دراسات الوحدة العربية.

الدين  والدولة في الوطن العربي - راشد الغنوشي وآخرون

يرى الكتاب أن قضية العلاقة بين الدين والدولة تفرض نفسها واحدةً من القضايا الإشكالية الكبرى التي يواجهها نموذج الدولة الحديثة في الوطن العربي. والكلام على الدين والدولة في الحالة العربية يعني إلى حد بعيد الكلام على العلاقة بين نماذج الدولة الحديثة التي أخذت في التشكل في مختلف الأقطار العربية منذ انهيار الخلافة العثمانية، وبين الإسلام السياسي الرافض لتلك النماذج بما تعنيه من فصل الدين عن الدولة واعتماد قانون وضعي كمصدر للتشريع... ومع وصول بعض القوى الإسلامية إلى السلطة عقب الثورات الأخيرة التي شهدها أكثر من بلد عربي، أخذت الدولة الوطنية تواجه تحديات من نوع آخر. 

الدين في المجتمع العربي - مجموعة مؤلفين

إن دراسة علم الاجتماع للدين كانت وما تزال جزءاً لا يتجزأ من المجهود العام الذي يقوم به الفلاسفة والعلماء والمؤرخون والنقاد لفهم الظاهرة الدينية، الأمر الذي جعلها تتم في إطار نظري أشمل يتجاوز خصوصيات الظاهرة وملابساتها إلى مستويات أخرى ذات أبعاد متعددة فلسفية وتاريخية واجتماعية. فالدراسات الاجتماعية لكل ما هو ديني تمثل حلقة من حلقات البحث العلمي بمعناه الأوسع، وهي بالتالي تنجز في فضاء معرفي أشمل. ولقد شهد المجتمع العربي منذ السبعينات، أعمالاً وندوات ومؤثرات حول الأصالة والتراث والمعاصرة والحداثة، وما إلى ذلك.

سوسيولوجيا الهوية .. جدليات الوعي والتفكك وإعاة البناء - د. عبد الغني عماد

يناقش هذا الكتاب إشكاليات سوسيولوجيا الهوية والمقاربات المختلفة حولها، التي أصبحت اليوم تخصصاً علمياً وأكاديمياً في كثير من الجامعات، ويطرح رؤيته لما آلت إليه الهوية والثقافة في عالم يزداد تعولماً وتفككاً، وهو ما يتجلى في أكثر من مكان، وعلى نحوٍ كارثي في الوطن العربي حيث انفجرت عصبيات، وتضخمت هويات طائفية ومذهبية وإثنية، وتحوّلت إلى ما يشبه «الوعي القطيعي»، حتى بدأت تتحول إلى سياج لا يسمح للعقل بأن يخترقها، ولـ «الجماعة» بأن تخرج عن طوقه.

عبد الله الطريقي .. الأعمال الكاملة - د. وليد خدوري

تقديراً لدور عبد الله الطريقي في تأسيس قواعد الفكر القومي التحرري في مجال النفط يأتي هذا الكتاب ليقدم صورة متكاملة لآرائه، وخصوصاً في قضايا التطور الاقتصادي والقومية والاستقلال والوحدة وتحرير الموارد الوطنية. لقد كان الطريقي أول من رفع شعار "نفط العرب للعرب"، وناضل لتمكين العرب من السيطرة على مواردهم مرسياً قواعد مدرسة فكرية نفطية وطنية، وجاعلاً من قضايا النفط التي كانت تناقش في الخفاء بين الشركات والحكومات قضية مطروحة على الشعب لتناقش على أوسع نطاق.

الثقافة وأزمة القيم في الوطن العربي - د. علي وطفة

يهتم هذا الكتاب بتناول قضايا أربع هي: أوضاع الثقافة العربية وأزماتها الممتدة من أزمة القيم إلى أزمة اللغة، وقضية العلاقة بين هذه الثقافة والسلطة والمجتمع، والصلات التي أقامتها بالآخر، وأخيراً قضية مستقبل الثقافة والتنمية الثقافية في عالم متحول يستدعي من الثقافة العربية اقتداراً أكبر في مضمار التخطيط الاستراتيجي وصون الأمن الثقافي لتحييد الآثار السلبية للعولمة الثقافية الجارية اليوم.

الثقافة والمثقف في الوطن العربي - مجموعة مؤلفين

يمثل هذا الكتاب مجموعة من البحوث التي سبق نشرها في مجلة "المستقبل العربي" والتي تؤكد مدى الحاجة إلى قراءة جديدة معمقة في مفاهيم الثقافة العربية، ودور المثقف العربي في محيطه الاجتماعي، وفي إطاره القومي العام.

الثقافة العربية والتحدي - مجموعة مؤلفين

يتناول هذا الكتاب موضوعاً من أهم مواضيع الساعة التي تشغل بال المثقفين والقراء في أرجاء الوطن العربي. وهو يضم النصوص الكاملة للبحوث التي قدمت إلى ندوة "الثقافة العربية والتحدي" التي عقدها في بغداد المجمع العلمي العراقي يومي التاسع عشر والعشرين من شهر نيسان/إبريل 1994. ويشتمل الكتاب كذلك على وقائع التعقيبات والمناقشات التي دارت في الندوة.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.