quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

الفكر العربي والإسلامي

 

 الملامح العامة للفكر السياسي الإسلامي - طارق البشري

يتناول كتاب ”الملامح العامة للفكر السياسي الإسلامي في التاريخ المعاصر ”حركة الفكر السياسى الإسلامى فى مصر وتأثير كل من سيد قطب وحسن البنا فى الحركة السياسية، والحركات التى تطالب بتحديد حركة الإسلام فى المجتمع، وحركات التطرف الدينى المنتشرة، والازدواجية بين التغريب والتشدد.

دريدا عربياً .. قراءة التفكيك في الفكر النقدي العربي - محمد أحمد البنكي

يحتوي الكتاب على مقدمة وثلاثة فصول ، تناول الكاتب من خلالها بالفحص والاقتفاء الدلالي ، القراءات العربية للنص الفكري الغربي "ترجمة ومماثلة او معارضة" معتبرا ان هذا النص شكل سلطة مرجعية في الانتاج الفكري العربي طوال مراحل العصر الحديث، مؤكدا ان النظر الى تلك القراءات يحتاج الى دراسة مستقلة ، تتناول مستويات المعاجة ومجالاتها واستراتيجيتها المنهجية ، ويشير البنكي ، ان اختياره لهذا الموضوع لم يأت لافتقار القراءات للدرس فحسب ...

فقر الفكر وفكر الفقر - يوسف إدريس

كتَبَ يوسف إدريس هَذا الكِتابَ عَلى غَيرِ تَرتِيبٍ مِنْه؛ فقَدْ كانَ خَواطِرَ ومُذكِّراتٍ دَوَّنَ فِيها انْطِباعاتِه وتَصوُّراتِه حَولَ مُشكِلةِ الفَقْر؛ أَخْرَجَها لِتَكُونَ مَشْروعًا يُحلِّلُ فِيهِ ظاهِرةَ فَقْرِ الأَفْكارِ المُؤَدِّيةَ إِلى فَقْرِ الإِنْتاج. ولَمْ يُرِدْ بالفَقْرِ تِلْكَ الحَالةَ المادِّيَّةَ الَّتي يَكُونُ فِيها الإِنْسانُ تَحتَ وَطْأةِ العَوَزِ والحاجَة، وَإنَّما أَرادَ بِهِ المَعنَى الأَوسَعَ وَالأَشمَلَ لِلَفْظةِ «فَقْر»، وربَطَ بَينَ بَوَارِ الأَفْكارِ والفَقرِ فِي الإِنْتاجِ الاقتِصادِي، فجَعَلَهُما وكَأنَّهما يَدُورانِ فِي دائِرةٍ مُفرَغةٍ لا يُعلَمُ لَها بِدَايةٌ مِن نِهايَة. أَرادَ بكُلِّ هَذا تَشخِيصَ المُشكِلةِ وَتَعرِيَتَها مِن كافَّةِ الظَّواهِرِ الاجتِماعيَّةِ لتَبدُوَ واضِحةً لمَنْ أَرادَ أَنْ يُعالِجَ أَحدَ أَكبَرِ الأَخْطارِ الَّتي تُواجِهُ العالَمَ الثَّالِث.

العالم العربي في ضيافة العدمية - عزيز الحدادي

إن هذا الكتاب شغوف بالابتهاج والسرور، لانه يدعو إلى إيقاد نيران المباهج وكأن الامر يتعلق بيوم عيد، إنها دعوة إلى فن الابتهاج، ليس بامكان الانسان ان يتذوقه إلا حين يحتفل بعيد الحرية،"لان ما يجعل عصرنا عصرا عظيما هو الاعتراف بالحرية وملكية الفكر، حسب هيجل، لان الانسان المجرد من الحرية والفكر يكون عبارة عن حيوان يقاذ بالسوط لانه يغمض عيناه خوفا من رؤية شروق جديد ورائع للشمس" مثل الخفاش الذي يخيفه ضياء الشمس، أما لانسان الذي ينعم بحرية الفكر فانه يتمتع بانخراطه في حدث التنوير الذي سيمنحه الثقة بالنفس لكي يحقق مرحلة الوعي بالذات ويتمكن من الثورة على قيود الطغيان والاستبداد. لكن هل يتعلق الامر بحلم فلسفي يستحيل تحقيقه في الواقع، ام بواقع محنط ومسطح لا يؤمن بالحلم والحرية والفكر؟

مفارقات نقد العقل المحض - يحيى محمد

قليلة هي الكتب التي خلدها التاريخ، ومن ابرزها كتاب نقد العقل المحض للفيلسوف الالماني عمانوئيل كانت. وتتجلى فائدة الكتاب ليس في نتائجه النظرية، بل في كونه بحثاً في المنهج الفلسفي الابستمولوجي. فهو مشروع مكثف حول علاج حدود المعرفة الممكنة ونقد آليات العقل وليس الافكار والمذاهب، وغرضه هو البحث عن إمكانية تشييد علم موثوق للميتافيزيقا على غرار ماهو حاصل لدى علوم الطبيعة. وقد انتهى صاحبه إلى إنكار هذه الامكانية نظرياً فاضطر إلى تاسيس اطروحة عملية وفق ميتافيزيقا الاخلاق .

الدين والفلسفة والتنوير – د. محمود حمدي زقزوق

عنوان الكتاب: الدين والفلسفة والتنوير

المؤلف: محمود حمدي زقزوق

الناشر:  سلسلة إقرأ عن دار المعارف

عدد الصفحات: 123 صفحة

فلسفة الحياة اليومية - فتحي التريكي

في هذا الكتاب يعالج الباحث التريكي عددا من القضايا التي شغلت ولا تزال تشغل المفكرين المعاصرين في بلداننا وفي مختلف بلدان العالم وفي مقدمتها «قضايا الفلسفة المعاصرة» و»مجال التفلسف» و»اليومي في الفلسفة» و»التعدد الثقافي» و»تضافر الثقافات» و»المعقولية وثقافة التقدم» و»الفلسفة والقول في الفن». كما نرى فإن الباحث التريكي يسعى إلى إخراج الفلسفة من نخبويتها إلى رحاب الحياة وبذلك يريد تحويلها إلى خبز يومي للجميع بدون أن يؤدي به ذلك إلى الإخلال بشروط التفلسف التي تميز الفيلسوف عن محلل الظواهر الثقافية. في هذا الكتاب «فلسفة الحياة اليومية» يحدد الباحث فتحي التريكي مجاله ورؤيته كما يلي: «سأحاول في هذا الكتاب أن أتناول بالبحث إشكالية علاقة الفلسفة الحالية بالواقع المعيش وأن ألقي بعض الأضواء حول مقاربات اليومي الممكنة من وجهة نظر فلسفية».

الحداثة وما بعد الحداثة – عبد الوهاب المسيري ، فتحي التريكي

يشرح الباحثان عبد الوهاب المسيري وفتحي التريكي في أثرهما الفكري الجديد «الحداثة وما بعد الحداثة» الأسرار الكامنة في كلا التيارين، الحداثي وما بعد الحداثي، مع تفكيك التعقيدات غير الظاهرة على السطح، والتي قلصت أدوار الثقافات الأخرى ومنعت عليها تجاوز دور المستهلك. ما مدى صدقية القيم التي بنتها الحداثة؟ وما مصير الفلسفة والحضارة التي قامت عليها؟ هل أعلنت إفلاسها؟ في الكتاب رأيان يتحاورات مع اختلاف وجهة النظر.

نادي النفوس العارية وحوار مع أرسطو – سعد الدين وهبة

عنوان الكتاب: 

نادي النفوس العارية: وحوار مع أرسطو

المؤلف: 

وهبة، سعد الدين

الناشر: 

روز اليوسف،, 1966

عدد الصفحات: 

129 pages

حقيقة العالم عند فيلسوف العرب وفلاسفة اليونان - عزمي طه السيد أحمد

عنوان الكتاب: حقيقة العالم عند فيلسوف العرب وفلاسفة اليونان : مقارنة بين آراء الكندي وأفلاطون وأرسطو 

المؤلف: د. عزمي طه السيد أحمد أستاذ الفلسفة الإسلامية

الناشر: عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع - إربد، الأردن, (2015)

عدد الصفحات: 400 صفحة

alquds

رواد الفكر والفلسفة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.