Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

الفكر العربي والإسلامي

العرض:
تصنيف حسب:
أزمنة الحداثة الفائقة - علي حرب

ما يشهده المسرح الكوني من أحداث متسارعة و انفجارات متلاحقة ، يحول الكوكب إلى بؤر التوتر و الفوضى و الاضطراب بقدر ما يحيل نظام الحياة إلى ا يشبه حالة الطواريء بانتظار البرابرة أو الكارثة . والكل مسؤولون بقدر ما هم متورطون ، سيما أصحاب المشاريع والاستراتيجيات لإنقاذ البشر و قيادة العالم ، يستوي المحافظون الجدد و الإسلاميون الجدد ، زعماء الإصلاح و عملاء الإرهاب . مما يعني أولاً أنه لا تجدي بعد الآن إدارة العالم بما هو سائد من العقليات و المذاهب و السياسات ؛ كما يعني من جهة ثانية الحاجة إلى تجديد أشكال المصداقية و المشروعية ، بتغيير أطر النظر و قواعد العمل ، فضلاً عن تغيير صورة الإنسان عن نفسه و عن مكانته في العالم .

أسئلة الحقيقة ورهانات الفكر .. مقاربات نقدية وسجالية - علي حرب

هذا كتاب يحمل مشروعا الى اعطاء المقاربات الفكريه نفسا نقديا وسجاليا الى ابعد مدى وذلك من خلال فصول متفرقه ومقالات متناثره قد جمعت ورتبت على نحو عرضي , اذ لا اتصال بيبنها ولا مفهوم ينتظمها ولا سيرورة تخضع لها.

التأويل والحقيقة .. قراءات تأويلية في الثقافة العربية - علي حرب

تأتي أهمية هذا الكتاب من كون فلسفة علي حرب أضحت المرجعية الأساسية في الدراسات الفلسفية المعاصرة، وهي نتاج أكثر من ثلاثة عقود من القراءة المفهومية والنقدية، التي غيرت في أنماط التفكير أو آلياته في التعبير ونعني بها مفاهيم الحقيقة والتأويل والقراءة والمجتمع والإنسان واللغة والزمن والتاريخ وغيرها من التصورات التي كانت سجينة البداهات أو المطلقات. لقد أحدثت فلسفة علي حرب ثورة نقدية بكل ما للكلمة من معنى حين أزاحت هذه المفاهيم من مُنْغَلِقها الماورائي أو الثابت إلى مُنْفَتَحِها الواقعي أو المتحوّل، لأنها مفاهيم هي من صنعنا في سياقاتنا التاريخية أو الثقافية ولم نجنيها من الأعماق الباطنية أو من الآفاق السرمدية. هلاكها هو في تحنيطها أو تقديسها وفاعليتها تكمن في إعادة استثمارها أو تحويلها تبعاً للإرادات أو السياقات أو الاستعمالات.

الحب بين الفلسفة والعلم - على سليمان

فى هذا الكتاب ” الحب بين الفلسفة والعلم ” يحاول المؤلف أن يعرض لمفهوم الحب ، وللأسس النفسية والاجتماعية التي يقوم عليها ، ولقد عنى الكاتب بعرض صور وأنواع مختلفة للحب السوى وللحب المرضى ؛ وحاول المؤلف أن يشرح الأسباب التي تكمن خلف أمراض الحب ، وفي الباب الأخير عرض الكاتب لأسلوب ومنهج علمي للطريقة التي يمكن للإنسان بها أن يتعلم الحب ، وأن ينمى من خلالها قدراته على الحب ، ويتكون هذا الكتاب من أربعة أبواب يشتمل كل منها على فصول صغيرة ، فى الباب الأول عرض المؤلف لمفهوم الحب من الناحية النظرية والفلسفية والشعبية الفلولكورية ، وفى الباب الثاني فقد عرض المؤلف لحب النفس وحب الآخرين ، وفى الباب الثالث فقد عرض المؤلف للوضع الراهن للعلاقة الإنسانية ، المتمثلة في الحب في المجتمع الصناعي المعاصر والأعمال والمصالح ، وفى الباب الرابع عرض المؤلف لبعض التطبيقات العلمية التي قد تفيد الإنسان في تعلم كيفية إقامة العلاقات الإنسانية الراقية وهي الحب .

من النسق إلى الذات - عمر مهيبل

إن هذه القراءات ليست أنساقاً معرفية منغلقة على ذاتها، وليست قناعات دوغمائية ثابتة ولا نسعى إلى أن تكون كذلك، فهدفها الأول هو طرح الأسائلة المقلقة المتعلقة بالفكر المعاصر، وخلخلة بعض البديهيات الفكرية التي أدخلت ساحتنا الثقافية في فترة "بيات شتوي" وإذا ما استطاعت هذه القراءات بقصورها وبتآلقها، بقوتها وبضعها أن تثير جدلاً أو حواراً حولها فهذا هو الأمل المنشود في هذه المرحلة العصية من تطورنا الفكري في الجزائر.

قلب الإسلام .. قيم خالدة من أجل الإنسانية - سيد حسين نصر

كلمة الإسلام تتضمن أن الإسلام يعني التسليم والإذعان الحقيقيين للعزيز المتعال، أما التسليم الحقيقي فهو التسليم لله بكل وجودنا لا التسليم على مستوى الإرادة فقط فإذا لم تحط بنا دائرة هذا التسليم فسوف نقع في مطبات مخالفة الشريعة والتعاليم الإلهية ... والحاصل: أن الدين الإسلامي يؤكد أن الأديان الأخرى لا بد من أن تتكئ على هذا المفهوم من التسليم على نحو لا يفهم من كلمة ''الإسلام'' الدين الذي نزل على النبي محمد (ص) عن طريق القرآن فقط بل إن جميع الأديان تتصف بهذه الحالة وهذا المعنى وعلى هذا سمى القرآن نبي الله إبراهيم (ع) مسلما.. وأنا كفرد مسلم أتعاطى مع هؤلاء الأنبياء كما يتعاطى معظم المسلمين وأشعر بأن تلك الشخصيات تمثل حقائق حية في العالم الإسلامي مع كونهم ينتمون إلى اليهودية والمسيحية كما وأدرك جيدا انهم عندما يتحدثون عن الإله، فإنهم لا يتحدثون إلا عن ذلك الإله الواحد، الذي نشترك معهم في الاعتقاد به..

ثلاثة حكماء مسلمين (ابن سينا - السهروردي - ابن عربي) - سيد حسين نصر

يضم هذا الكتاب بين طياته، بحثا يدور حول ثلاثة من أعظم الحكماء المسلمين شهرة هم: ابن سينا، والسهروردي وابن عربي، وهدفه توضيح وجهات نظر ثلاثة مذاهب عقلية مهمة هي مذهب الفلاسفة العلماء والإشراق والتصوف، ولا ننسى أن الفكرة هي التي تهيمن على الفرد في الشرق، وفقاً لقول علي بن أبى طالب، المثل الأعلى للحكمة الإسلامية وللرسالة الباطنية للنبي، تعرفون الرجال بالحق، لا الحق بالرجال، فالأعلام الثلاثة الذين تؤلف عقائدهم موضوع هذه الدراسة مع كونهم بطبيعة الحال على أهمية بالغة في حد ذاتهم، يؤدون دوراً خطيراً بالنسبة إلى المدارس التي ينتمون إليها، فكل منهم بالإضافة إلى ذلك، يمثل وجهة نظر عاشها أصحابها وتأملوا فيها أجيالاً واستحوذت على اتباع كثيرين من الحكماء والعارفين على مر العصور، ومع أن مذاهبهم ليست الوحيدة التي نشأت في الإسلام، إلا إنها تعتبر من أعظم المذاهب التي نشأت في الإسلام، إلا أنها تعتبر من اعظم المذاهب التي نشأت في هذه الحقبة الباكرة، وهي تبرز بالجملة مظهراً بارزاً من مظاهر العقل الإسلامي، وتكشف آفاقاً حددت أشكال الحياة العقلية لدى كثير من عظام حكماء الإسلام.

الحب والفناء .. تأملات في المرأة والعشق والوجود - علي حرب

يتألف هذا الكتاب من قسمين ينفصلان، ولكنهما يتصلان. الأول هو عبارة عن تأملات في المرأة تشتمل على مقالة تتناول وجوهاً من العلاقة بينها وبين الرجل، يليها رأي في مشكلة تعدّد الزوجات، تليه قراءة في تجربة نسائية هي سيرة رابعة العدوية. أما القسم الثاني فيتناول، بالعرض أو التحليل أو التأويل، خطاب الحب عند العرب ..

الفكر الإسلامي .. قراءة علمية - محمد أركون

يدعو محمد أركون، من على صفحات هذا الكتاب، إلى منهجية تفكيكية يتمّ تطبيقها من أجل استكشاف شتى مستويات التراث وزخرفة اشكالياته الأساسية عن مسارها التقليدي المألوف. وقد قام بتحليل المنظومة الفكرية الإسلامية، كيفية نشوئها وتشكلها واشتغالها في التاريخ عبر القرون. ثم بين أنها لا تزال تحول حتى الآن دون فتح الأضابير التاريخية وتجديد الفكر بشكل جذري في المجال العربي-الإسلامي.

نهضات مجهضة .. جدل الهوية والفاعلية - محمد الشاويش

ما تزال أمتنا تقدم رجالا يقومون بنهضات إصلاحية، وما كل نهضة تنجح .. وإذا نجحت أولا فإنها قد تصاب بعثرات تقضي عليها لماذا قامت في بدايات القرن العشرين تلك النهضات التي أجهضت؟ ما العوامل التي أجهضتها سواء في الشرق أو الغرب.

نحو تأصيل إسلامي لعلم الاستغراب - محمد إلهامي

هذا الكتاب جاء ليس ليملأ فراغا وهي عبارة لا أحبها وإنما جاء لينبه ويبصر بالطريق الذي ينبغي أن نسلكه لدراسة الغرب وبالتالي دراسة العالم فمن قال إننا بحاجة لدراسة الغرب ولسنا بحاجة لدراسة الهند أو الصين او كوريا أو ماليزيا أو تركيا؟

الحالة المعرفية الثالثة .. الفكر في لحظات ما بعد الولادة - ميثاق طالب كاظم الظالمي

إن ما حاولت اكتشافه في هذه الورقة هو كيف يمكننا تصور الفكر البشري في فترة مبكرة جدا وضيقة جدا ومجهولة لأغلب الدراسات العلمية ؟ وهي تنفعنا في ملء منطقة فراغ فكري مهملة نوعاً ما على الاقل من الناحية الفلسفية

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.