quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account

الفكر العربي والإسلامي

عبقرية التاليف العربي .. علاقات النصوص والاتصال العلمي - كمال عرفات نبهان

يتناول كتاب «عبقرية التأليف العربي: علاقات النصوص والاتصال العلمي»، لمؤلفه الدكتور كمال عرفات نبهان، موضوع التأليف كظاهرة اتصال واستجابة لحاجات علمية وتعليمية وثقافية، والتي من أجلها ظهرت آليات وأصول في صنعة التأليف وتكوين النصوص في التأليف العربي الإسلامي.

الفلسفة والارهاب او في سلم السؤال وعنف الجواب .. سرد في الجريمة المنظمة ضد العقل - علي عبود المحمداوي

في البدء كانت المفاهيم وفي المنتهى نجدنا أمام نتائج حروب تصرف بعملة المفاهيم. دائماً ستوجد فلسفة وراء الحرب وفلسفة بعد الحرب. بما أن المعركة هي في البدء والمنتهى معركة مفاهيم، فإن الفلسفة المعنية بتدبير المفاهيم معنية بالحرب. غير أن الحرب لا تتيح السؤال ولا تسمح به. الحرب هي قمع السؤال وفرض لقيم ومفاهيم وبدائل. الحرب تغير المفاهيم والتاريخ والجغرافيا. وأحيانا تقوم بما وجب أن تقوم به الفلسفة بشكل آخر.

الدين والنص والحقيقة .. قراءة تحليلية في فكر محمد أركون - د. مصطفى الحسن

كان هذا الكتاب، بفصوله السبعة، جسراً، حاول المؤلف مدّه بين القارئ من جهة وأفكار أركون من جهة أخرى، فخصّص مفهوماً لكل فصل ووسّعه وشرحه بأعمق قدرٍ ممكن. وكان منها ما يدور حول الحداثة، الاستشراق، النزعة الإنسانية، الظاهرة الدينية، العقل، النزعة التاريخية، واللسانيات. كلها مفاهيم شغلت الفكر العربي ودفعت القارئ إلى تساؤلات عديدة واستيضاحات كانت بمثابة مفاتيح لفهم بقية أفكار

المدخل الى العلم والفلسفة والالهيات ( نظرية المعرفة ) -  الشيخ حسن محمد مكي العاملي

«نظرية المعرفة»، علم يبحث عن حقيقة المعرفة الإنسانية وقيمتها وأدواتها، وما يرتبط بتلك من العوارض كمراحل المعرفة وحدودها وموانعها وغير ذلك، وهو من العلوم التي عكف عليها الغربيون في القرون الأخيرة، واضفوا عليه صبغة علم مستقل، وقد بحث عنها الفلاسفة الإسلاميون في مختلف فصول علمي المنطق والفلسفة، ولكنهم لم يفردوها بالبحث المستقل.

السعادة - محمد الهلالى | عزيز لزرق

الكتاب يحدثنا بشكل موضوعي عن السعادة الـسعادة هي "شعور بالبهجة والاستمتاع منصهرين سوياً" ، والشعور بالشيء أو الإحساس به هو شيء يتعدى بل ويسمو على مجرد الخوض في تجربة تعكس ذلك الشعورعلى الشخص، و"إنما هي حالة تجعل الشخص يحكم على حياته بأنها حياة جميلة ومستق

الحقيقة - محمد سبيلا | عبد السلام بنعبد العالي

يتضمن كل حديث عن الحقيقة توثرا ضمنيا بين الحقيقة ( بصيغة المفرد وبألف لام التعريف ) كمضمون واحد وثابت ومطلق، وبين الحقائق ( الجزئية ) من حيث هي قضايا جزئية أو نسبية في هذا الميدان أو ذاك. في هذا العلم أو ذاك ( الحقيقة العلمية – الحقيقة البيولوجية – الحقيقة الفنية – الحقيقة في ميدان العلوم الاجتماعية – في السياسة ... إلخ ). في هذه الفترة أو تلك ... إلخ. فهل تجزؤ الحقيقة وتفتتها ينتصبان حائلا دون إمكان الحديث عن الحقيقة بصورة عامة ؟

خلاصة الميتافزياء .. فلسفة الالوهية - د. محمود يعقوبي

يتطرق الكتاب الي فلسفة الالوهية من خلال مناقشة اّراء الملحدين علي اختلاف ارائهم واستعراض ادلة علماء الكلام ونقد ابن رشد لها وادلة بعض الفلاسفة وكل ذلك من خلال اصول العقيدة الاسلامية وذلك بدافع مجابهة رغبة الناس الذين يتطرقون الي مشاكل الميتافيزيقية ومن ثم يتجه هذا الكتاب لمناقشة هذه القضايا والبحث من خلال الاراء المختلفة عن وضع تفسير لها وردود عليها.

فلسفة الفعل - د. عبدالعزيز العيادي

منذ بدأ العلم الفلسفى فى النمو داخل مجالات المعرفة وأصبح محل بحث ودراسة منذ القدم وقد بدت معالم قوته تتغلغل فى ربوع متعددة من مجالات المعرفة حتى ظهرت أنواع عديدة من فروع الفلسفة العلمية ، كانت فلسفة الفعل إحدى مظاهر ذلك العلم، وعليه، فهو انفتاح على الوجود، لأنّ الوجود يقال على أنحاء شتى، التزاماً بوصية أرسطو.

تاريخ الفلسفة الإسلامية .. قراءة ثانية - جمال الدين فالح الكيلاني

الكاتب "الدكتور جمال الدين الكيلانى" يرى أنه من الضرورى البحث عن منهج جديد لدراسة الفلسفة الإسلامية ، فإطار الفلسفة الإسلامية واسع جداً ، فهى فلسفة دينية من جهة أنها تستفيد من المصادر الدينية ، ولأن دراسة الدين أحد مجالاتها ، وهى كذلك فلسفة عقلية لأنها تعتبر العلوم العقلية كالمنطق والرياضيات داخلة ضمن مواضيعها ، وفلسفة إنسانية وواقعية لأن الإنسان والواقع هما أهم مجالاتها... فهذا الكتاب يتحدث عن "تاريخ الفلسفة الإسلامية"

فلسفة الأصول - مضر آل أحميد

تاب يؤسس للبحث في الفلسفة الإسلامية من وجهة نظر التنزيل الحكيم بإستعمال الأدوات اللغوية الأصيلة والمعارف العلمية المعاصرة. يعرّج الكتاب بشيء من السرعة على مفهوم الإسلام والإيمان في مقدمته وفصله الأول الذي يحاول توضيح معنى الدين. ثم يبدأ في فصله الثاني جمع الأدلة والشواهد للتوصل لمفهوم عن الحرية. وللحديث بإطناب عن حريّة الإرادة يأخذ الكتاب مادّة لبحثه أفكار الفلسفة الحتمية السببية ويحاول نقضها والتصدي لها. فيما يأتي الفصل الثالث شارحا لمفهوم العدل في الإسلام. وهو الأصل الثاني، بالإضافة الى الحرية، الذي تعتمد عليهما فلسفة الدين الإسلامي كما يقدمها لنا الكتاب. 

المنطق الثاني .. دراسة وبحث - نزار يوسف

كتاب ( المنطق الثاني ) للباحث نزار يوسف و حسب ما جاء في مقدمته " هو محاولة تفسير المنطق الحقيقي السائد الآن في التعامل بين بني البشر ككل . هي ليست محاولة إيجاد شرعنة و تبرير و دعوة له بقدر ما هي محاولة إيجاد تفسير واقعي حيادي توصيفي مجرد عن أية عاطفة و خاضع لعامل التحليل و التمحيص . و تبقى هوية و حقيقة ( المنطق الثاني ) في أنه ربما قد يعري حالة النفاق أو الازدواجية أو الكيل بمكيالين ، حيال المناطق الاصطلاحية السامية و العامة السائدة من قِبل عموم البشر ، كأفراد و من قبل بعض هيئاتهم و وسائلهم الاجتماعية و الإعلامية و السياسية .

دنيا وأديان - نِقولا فياض

يَعرِض «نِقولا فيَّاض» في هذا الكتابِ لفلسفاتٍ وطَرائقَ مختلفةٍ للتَّعاطي مَعَ الحياة، وذلك مِن خِلالِ فَهْم ِمناهجَ وضَعَها مُفكِّرونَ وفلاسِفة، ورُبما مُحارِبونَ وآلهة، دانَ كلٌّ منهم بِدِينٍ ميَّزهُ عَنِ الآخَرين، ﻓ «بوذا» كان دِينُه الخَلاص، ودَيدَنُه حِرمانَ النَّفْسِ مِنَ المَلذَّات، و«كونفوشيوس» دِينُه الإصلاح، ودَيدَنُه تهذيبُ الجنسِ البشريِّ واحترامُ شرائعِ الطبيعة. أما «إبيقور» فيُمجِّدُ اللذَّة، و«تيمور لنك» يَتنفَّسُ بطشًا ويَغتَذِي على العُدْوان، و«روسكين» يُعلِي مِنَ الجَمال، ويَسبَحُ في الخَيال. وأمَّا «نيتشه» فالقوةُ عِندَه مَسألةُ وُجودٍ أو لا وُجود، والمَسألةُ عند «تولستوي» الرَّحمة. وبالتَّشويقِ ذَاتِهِ والتَّناوُلِ النَّقدِيِّ السَّلِسِ يَتحدَّثُ المُؤلِّفُ عن «غوته» و«رِنان» و«هربرت سبنسر»، ويَتطرَّق إلى قضايا فلسفيةٍ ما وَرائيَّةٍ شَغلَتِ الإنسانَ قديمًا وحديثًا كالأرضِ المجهولة، وجَزيرةِ الأبالِسة، وفكرةِ العُدْوانيةِ والعُنصُريةِ الروحية، وكيف تختلفُ مَوازينُ الأخلاقِ والأدبِ عَبْرَ العُصور.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.