quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

الفكر العربي والإسلامي

العرض:
تصنيف حسب:
السلطة والمقدس .. جدل السياسي والثقافي في الإسلام - علي مبروك

بالرغم من قيمة كل التحليلات، التي تتخذ من السياسي موضوعًا لها في محاولاتها الإجابة على السؤال الذي أرق المفكرين العرب والمسلمين منذ مطالع القرن التاسع عشر عن سر تقدم الغرب وتأخر المسلمين، والتي تخلص عادة إلى إدانة "الاستبداد" باعتباره أصلًا للتخلف، فإن أحدًا لم يتجاوز في بحثه عن سبيل لتخطي هذا الاستبداد، السياسة إلى ما ورائها؛ أي الثقافة بما هي خطاب يؤسس لكل ممارسة، حتى السياسي منها. والحق أن ظروف الإخفاق الراهن - في المسألة الديمقراطية وغيرها - تقتضي الحفر فيما وراء كل ممارسة عن جملة المفاهيم والتصورات المعرفية المؤسسة لها في العمق، والتي تفعل فعلها، غالبًا على نحو غير مشعور أو مُوعى به، إذ دون هذا الحفر ستبقى الشروط المنتجة للإخفاق قائمة، في العمق، بلا أي تجاوز. ومن هنا تكمن ضرورة البحث عما يؤسس لغياب كل ما هو إنساني وديمقراطي من عالمنا، في بنية الثقافة السائدة، وليس في مجرد الشرط الاجتماعي والسياسي، على أهميتهما. ولعل ذلك، لا غيره، هو القصد هنا. 

اعترافات ولعنات - سيوران

أعتقدُ أنّ التعامُل بنفس الطريقة مع الشاعر والمفكّر خطأٌ في الذوق. ثمّة مجالات ينبغي على الفلاسفة ألاَّ يقتربوا منها. إنّ تقطيع أوصال قصيدة على غرار تفكيك نسقٍ فلسفيّ جُنحة بل هو تدنيس.

تجارب كونية في الإصلاح الديني - محمد الحداد

يضم كتاب “تجارب كونية في تدريس الأديان: محاضرات كرسي اليونسكو للدراسات المقارنة للأديان”، مجموعة من الدراسات والخبرات حول تدريس الأديان في بعض الدول الأوروبية والعربية. شارك فيه خبراء في مجال التربية والتعليم وعلم الأديان والتاريخ والفلسفة، وهم على التوالي: مصطفى الشريف، محمد الحدّاد، عبدالرزاق العيادي، محمد الصغير جنجار، ولفرم وايس، جيرار جانيس، جون فيليب برا، ريجيس دوبريه، جون _ ماري هوسير، ولفغونغ بوك، معز الخلفاوي، لويس _ ليون كريستيانس، بيار سيزاري بوري، ريستو جيكو، هارتموت بوبزاين. وقام بنشره مركز المسبار للدراسات والبحوث عام 2014 ووقع في 372 صفحة.

جدل الأصول والواقع - د. حمادي ذويب

يدرس صاحب الأُطروحة المُسمَّاة "جدل الأصول والواقع" العلائق بين نشأة هذا العلم وبيئاته التاريخية والاجتماعية والسياسية، دراسةً متأنيّةً، تحتكم في تأمّلها إلى جذور الأدلّة التشريعية ظهوراً وتطوراً وترتيباً.

تمرد علي الثوابت .. بحثاً عن جمالية مغايرة - محمود بقشيش

الكتاب مجموعة من الدراسات النقدية التطبيقية حول إبداعات عدد من الفنانين المصريين والأجانب ينتمون إلى أساليب فنية مختلفة تجمعهم المحاولة – بشكل متفاوت – في التمرد على الثوابت لاكتشاف جمالية مغايرة للسائد.. ومناقشة المسلمات.. وكشف الزيف. ومجموعة دراسات تشكل تلك المحاولة للاكتمال. والكتاب دعوة إلى القارئ/ الناقد للحوار أملاً في إثراء الحياة التشكيلية المصرية.

الحقيقة - محمد سبيلا | عبد السلام بنعبد العالي

يتضمن كل حديث عن الحقيقة توثرا ضمنيا بين الحقيقة ( بصيغة المفرد وبألف لام التعريف ) كمضمون واحد وثابت ومطلق، وبين الحقائق ( الجزئية ) من حيث هي قضايا جزئية أو نسبية في هذا الميدان أو ذاك. في هذا العلم أو ذاك ( الحقيقة العلمية – الحقيقة البيولوجية – الحقيقة الفنية – الحقيقة في ميدان العلوم الاجتماعية – في السياسة ... إلخ ). في هذه الفترة أو تلك ... إلخ. فهل تجزؤ الحقيقة وتفتتها ينتصبان حائلا دون إمكان الحديث عن الحقيقة بصورة عامة ؟

التفكير النقدي .. مدخل في طبيعة المحاجة وأنواعها - عمرو صالح يس

تأسس علم المنطق اللاصوري في عقد السبعينيات كفرع جديد من المنطق يسعى إلى تمليك دراسة أدوات تعينه على التفكير نقديًا في الحوارات العامة بما يساعد على تحليلها وتقييمها ومعالجتها.  وتزامنًا مع ظهور مبادرة المنطق اللاصوري، نشطت حركة التفكير النقدي، فأصبحتا من أقوى معجلات البحث في ما يعرف ب "نظرية الحجاج"، وهو مجال متعدد التخصصات يشمل مجالات أخرى كالتواصل واللغويات والذكاء الصناعي وعلم النفس المعرفي والنمذجة الحاسوبية.

حوار مع متمردي التراث  - عصام محفوظ

عرض لأفكار وعصور تسعة من الأعلام ( ابن المقفع - الجاحظ - التوحيدي - المعري - ابن رشد - السهروردي - ابن خلدون - الطهطاوى - الكواكبى ) فى صورة حوارات صحفية تجاب فيها الاسئلة بمقتطفات من كلامهم و كتبهم .. فكرة ذكية و تنفيذ متقن .

رأيهم في الإسلام .. حوار صريح مع أربعة وعشرين أديباً عربياً - فيليب كاردينال ، لوك باربولسكو

 أمام تداخل الإسلام والسياسة في العالم العربي، أمام معاناة مثقفيه من التردي الفكري والثقافي،  نتساءل عن رأي كبار الأدباء في المجتمع العربي.

 أربعة وعشرون أديباً ـ قصصيين، شعراء، فلاسفة ـ من بلاد وأصقاع عديدة بين العراق والمغرب يتحدثون.

الحرکات الباطنیة في الإسلام - مصطفى غالب

يبدأ  الكتاب بفصل عن المجتمع العربي قبل الإسلام لينتقل إلى ظهور الإسلام وانتشاره، ليشرح لنا نشوء الحركات الباطنية ومدارسها الفكرية. ثم يخصص أربعة فصول لأهم هذه الحركات والتي ما زالت قائمة وموجودة في مجتمعاتنا، وهي :

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.