quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

الفكر العربي والإسلامي

 

أقنعة الغرب  - مصطفى عبد الغني

هذا الكتاب يكشف "القناع" عن تلك  "الأقنعة" ليحذّر منها وينبه لخطرها، فيرصدها قناعًا قناعًا، مبينًا تاريخها، وشارحًا مثالبها وآثارها السلبية.. ويمتاز بأنه لا ينحو مَنْحَى الدراسات الأكاديمية المعقدة في كشفه زيفَ الأقنعة الغربية، وإنما هو يعرض لها بأسلوب سلس بسيط يخلو من التقعّر الأكاديمي المعهود في مثل هذه النوعية من الدراسات المتخصصة.. ومن ثَم فهو يتناسب تمامًا مع كافة القراء على اختلاف ثقافاتهم ومشاربهم.

الثقافة العربية والاعتماد على الذات - فؤاد زكريا ، شاكر مصطفى

يشير هذا الكتاب إلى لدراسة موضوع الاعتماد على الذات من مختلف جوانبه النظرية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية والفلسفية مع التركيز على أحوال العالم العربي

التاريخ الإسلامي وفكر القرن العشرين  - د. فاروق عمر

د. فاروق عمر ( أستاذ التاريخ الاسلامي جامعة بغداد )

مكتبة النهضة بغداد 1985

المناعة الفكرية ومقولات أخرى - عبد الكريم بكار

مجموعة مقالات تتمحور حول كيف يُمكِن أن يتم تشكيل مناعة لدى فِكْر الإنسان تماما كضرورة بناء مناعة لجسمه. الكتاب يحتاج استدعاء العنوان في كل جزئية لربطه بالمضمون، فيه من العبارات و التأمّلات الكثير والتي لم أوردها هنا بعد. أذكر أن خاتمة الكتاب كانت مميزة فقد ربطت بين مفهوم الغُربة في الإنسان: بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا إلى استثمار هذه الحقيقة كي يكون المسلم مُتَفّرِّدًا ومنارة بغربته تلك! 

فن الإصغاء للذات.. قراءة في قلق المنفتح - جمال علي الحلاق

الغباء وحده الذي يُلقن, لانه -وحده فقط- يصر على تكرار نفسه دائما, من هنا أرى وأتحسس الغباء كأكثر أشكال الثبات انتشاراً على الأرض. المنفتح لا يُلقن, يحرض فقط, ثمة كائنات تحريضية تدفع الوجود البشري على الحركة, أشبه ما تكون بلافتات ضخمة, وجودها احتجاج متصل على كل أشكال القداسة والخضوع في العالم.

تاريخ وفكر الزندقة والزنادقة - محمد عبد الحميد الحمد

تاريخ وفكر الزندقة والزنادقة

تأليف : محمد عبد الحميد الحمد

دار الطليعة الجديدة - دمشق 1999

195 صفحة 

إزاحات فكرية .. مقاربات في الحداثة والمثقف - محمد شوقي الزين

هذه الدراسات هي قراءات في الحداثة والمثقف اخترنا فيها منطق الإزاحة كعملية تقليب وتحويل، بمعنى تحريك الثوابت الراسخة والماهيات المتجذرة والتي تتحول تحت وطأة التصنيم والتقديس إلى أنسجة لغوية مخرومة وأنساق فكروية بالية."الإزاحة" هي العملية الفكرية التي تلي "الاختراق" وتسبق "المجاوزة". إنها نتاج اختراق طبقات الثقافة والتاريخ والذاكرة بالعمل على تحريك أرضيتها الصلبة وتحويل موادها الفكرية ومعارفها الأصلية وهي تمهيد لمجاوزة نقدية تفتح الآفاق بقدر ما تجدد الأعمال وتبدد الأوهام بقدر ما تستأصل الأورام، لأنه لا يمكننا مقاربة واقعنا البائس سوى بلغة باثولوجية (مرضية) تصبو إلى تقنية علاجية وتشخيص جواني لنظم هذا الواقع ومؤسساته وآلياته.

التفكير في العلمانية .. إعادة بناء المجال السياسي في الفكر العربي - د. كمال عبد اللطيف

يأمل "كمال عبد اللطيف" من كتابه "التفكير في العلمانية .. إعادة بناء المجال السياسي في الفكر العربي" أن يثير عمليات تفكير في واحد من أكثر مفاهيم الفكر السياسي العربي التباساً، سواء على مستوى اللفظ والرسم والجذر اللغوي، أو على مستوى الدلالة المباشرة أو الدلالات المختزنة ضمن تلافيف طبقات معانيه العديدة المترسبة بفعل الزمن، وهذا المفهوم هو مفهوم العلمانية.

خمسة مقالات حول العلمانية والدين - مجموعة من الباحثين

عناوين المقالات:  1- في العنف والدين .  أسامة غاوجي ، 2- بين الدين والعلمانية: قراءة مادية . فادي مسامرة ، 3- إشارات إلى تجربة علمانية في السياق الإسلامي . خالد بشير ، 4- عن الدين الوحيد الذي تقبله العلمانية . شاكر جرّار، دعاء علي ، 5- العَلمانية: معالم نظرية لفصل الدولة عن الدين في النموذج الفرنسي . خالد يايموت

الانتفاضة .. والتتار الجدد - د. سفر الحوالي

الاحتلال الإسرائيلي لأراضي المسلمين عدوان يجب أن يحارب بكل الوسائل، والدول الكافرة لا زالت تمكن لإسرائيل بكل وسيلة حتى وصلت إلى درجة عظيمة من البغي والعدوان، ولكن قيض الله الانتفاضة الفلسطينية فقلبت المفاهيم وغيرت الأرقام، وأثبتت للعالم أن إسرائيل لن تدوم دولتها ما دام الشعب الفلسطيني مصمماً على زوالها.

alquds

رواد الفكر والفلسفة

r system

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.