Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

فلسفة وفكر

العرض:
تصنيف حسب:
هل يستطيع غير الأوربي التفكير؟ - حميد دباشي

يصوغ هذا الكتاب منظوراً جديداً في نظرية ما بعد الاستعمار، حيث يتساءل حميد دباشي: ما الذي يحدث للمفكرين الذين يشتغلون خارج السلالة الفلسفية الأوروبية؟ ومن خلال الخوض في هذه الجدلية الإشكالية، يناقش حميد دباشي اعتبارهم مهمّشين وموظّفين ومزيّفين.

المنهج المقارن مع دراسات تطبيقية - د. عاطف علبي

في هذا الكتاب يقدم المؤلف عرضاً شاملاً للمنهج المقارن الذي يلمسه الباحثون، في الميدان العملي، في العديد من المناهج التي تدرس الظواهر الإجتماعية والجغرافية والإقتصادية والسياسية. حيث يذهب المؤلف إلى أن المنهج المقارن هو الأنسب للإختيار الحر والحرية والتفكير المليء بالإختيار، لما ينسجم ومجتمعنا العربي الذي يتوجب الحفاظ عليه بالتراث الحضاري.

كتاب التغيرات - ترجمة بشار عبدالله

يعد هذا الكتاب واحداً من أقدم الكتب الصيني الذي نجا بأعجوبة من عدة محارق تعرضت لها المكتبة الصينية على مر الزمن على أيدي طغاة حكموا الصين وشعروا بخطورة هذا الكتاب من حيث قدرته على التنبؤ بما هو آت اعتماداً على معطيات الحاضر ، يتألف الكتاب من أربعة وستين شكلاً سداسياً ، ناشئة عن ثمانية أشكال ثلاثية ثابتة ، تعد البنية الجوهرية للكتاب .

المنطق الرمزي المعاصر - د. أسعد الجنابي

يمثل هذا الكتاب مدخلا إلى المنطق الرمزي المعاصر ويعرض بأسلوب مبسط ودقيق حساب القضايا. حجيث تدرس دلالته وتركيبه. الاستنتاج الطبيعي هنا يتناول قواعد الاشتقاق وأنواع البراهين الصورية ثم يتم بناء نسق لحساب القضايا مع براهين صفات هذا النسق. حساب المحمولات يتم إدخاله كتوسيع لحساب القضايا.

تاريخ الفلسفة الحديثة - وليم كلي رايت

إذا كانت المكتبة الفلسفية العربية تحتوي على قليل من الكتب في '' تاريخ الفلسفة اليونانية '' ، فإنها تكاد تخلو خلوا تاما من كتب تعالج الفلسفة الحديثة . ومن هنا جاءت أهمية كتاب '' وليم رايت '' الذي ترجمه الزميل والصديق الأستاذ الدكتور محمود سيد أحمد ضمن مشروع رائد يقوم به المجلس الأعلى للثقافة وهو المشروع القومي للترجمة.

ايديولوجيا الجسد .. رموزية الطهارة والنجاسة - فؤاد إسحق الخوري

هذا الكتاب دراسة معمّقة عن معاني الجسد وتصوراته الأيديولوجية، ومدى تداخلها في عالم الدين والإيمان وفي مجالات التفاعل اليومية بين الناس. ويركز، بنوع خاص، على تصنيف المخلوقات والكائنات إلى طاهر ونجس، فيخلص إلى القول إن النجاسة فعل تصنيف، أي إنها صفة الإنسان أو الحيوان الخارج عن المجموعة التي ينتمي إليها، أو المسلك الخارج عن التقليد المألوف    .

قطيع القطط الضالة .. بين تناقضات دوكينز ومغالطات هيتشينز - سامي أحمد الزين

على الرغم من أن من يتصدر مناقشة قضية الإيمان والإلحاد هم بغالبيتهم العظمى من الفلاسفة والعلماء ورجال الدين وغيرهم من المتخصصين، إلا أن المتلقين المستهدفين من تلك الحوارات والكتابات والمناظرات عادة ما يكونون من العوام الذين كثيرا ما لا يملكون من العلم ما يؤهلهم للفصل في القضايا المختلف عليها، فلماذا على أية حال لا يقوم أحد المنتمين إلى تلك الأغلبية بإضافة صوت آخر إلى الساحة؟؟ صوت وإن بدا وجوده غريبا إلا أنه قد يكون ذا وقع مختلف على المتلقي العامي بحكم القرب والأسلوب المتسم بالبساطة الشديدة.

تاريخ الفلاسفة - طاليس المليطي

طاليس المليطي ولد في السنة الأولى من الأولمبياد الخامس والثلاثين أي قبل الميلاد بنحو ستمائة وأربعين سنة؛ لأن الأولمبياد دور مدته أربع سنوات – وتوفي في الأولمبياد الثامن والخمسين وعمره ثنتان وتسعون سنة وطاليس هذا من ذرية قورموس بن أوجنور من أهالي بلاد الصور من أعمال الشام، وكان سبب انتقال أهله لمليطة التي ولد فيها طاليس جور ظلمة ملوك بلادهم حتى على صلحاء الناس، وحتى على أهل ذلك الفيلسوف، فلما أهانوهم خرجوا من بلادهم الشامية، وأقاموا بمملكة مليطة اليونانية.

أصوات حيوية .. نساء يُغيِّرن العالم - أليس نيلسون

في هذا الكتاب تأخذنا أليس نيلسون في رحلةٍ رائعة نستكشف فيها الخطوات الأولى لإنشاء مؤسسة «أصوات حيوية»؛ لنتعرَّف على القصص المُلهِمة لكوادرها اللواتي كُنَّ الأداةَ الأقوى في دفع المنظمات الحكومية وغير الحكومية نحو اتخاذ إجراءاتٍ من شأنها تعزيز دور المرأة والارتقاء بها على كافة الأصعدة.

معجم الفلاسفة (الفلاسفة - المناطقة - المتكلمون - اللاهوتيون - المتصوفون) - جورج  طرابيشي

أول معجم من نوعه في العربية، جامع للفلاسفة والمناطقة والمتكلمين واللاهوتيين والمتصوفين من جميع الأزمنة ومن جميع البلدان، منذ البدايات الأولى للفلسفة في الهند والصين ثم في اليونان ووصولاً إلى العصر الحاضر، وتمتد الرقعة الجغرافية التي يغطيها من الشرق الأقصى إلى أميركا اللاتينية، مروراً بأوروبا الغربية والشرقية وبالولايات المتحدة والعالمين العربي والإسلامي.

مقدمة في علم المنطق - د. نايف بن نهار

لا نشتكي في عصرنا الحالي من قلة المثقفين، وإنما نشتكي من جودتهم ونوعيتهم، فقد اشتهر في عصرنا المثقفون الذين يستندون إلى ثقافة عشوائية سطحية، وليس إلى ثقافة علمية مؤصلة ؛ فأضحى من المعتاد أن ترى مثقفا يملأ القنوات الفضائية وهو يجهل كيفية التعامل مع القواعد العقلية، أو يجهل طرق التحاكم إلى النص الإسلامي الذي يشكل النمط الثقافي للمجتمع الذي يعيش فيه.

مقدمة في الصدمات الحضارية - سعيد بن ناصر الغامدي

إن ظهور الثورة المعلوماتية الحديثة والنت، وانتشار المعرفة وسرعة الاتصالات والانفتاح على جميع ما في العالم من نظريات وأفكار، وانحلال فكري وأخلاقي، من خلال تلك النافذة الصغيرة، قد أحدث عواصف هوجاء لامست كل فرد، وأغرقت الأمة الإسلامية في بحارها، وقذفتهم في لججها وأمواجها، وكان من آثار ذلك ظهور فريق أخذته الصدمة وهو في حالة اندهاش وذهول، ليصبح في دائرة اغتراب أو في دوامة استلاب، وفريق آخر جمدته الصمة، وأورثته عقدة أقعدته عن الإفادة المستبصرة الراشدة، وفريق ثالث توسط – وخير الأمور أوسطها – فلم يترهل مع يترهل مع الذائبين، ولم يتجمد جمود المتخشبين، بل انطلق من مبدأ قويم ومنهج سليم، فأدرك الفرق بين مقتضيات الحضارة وأهوائها، وثمراتها النافعة وأمراضها، ففرق بين هذا وذاك، على علم وهدى، وفق دراسة وتمحيص وتحليل عميق، فعرف ما كان نافعا فأخذه، وما كان ضارا فنبذه، بميزان علمي دقيق، وتقييم سليم يقبله كل عاقل بعيد عن الشبهة والهوى.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.