Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

فلسفة وفكر

العرض:
تصنيف حسب:
الفن خبرة - جون ديوي

يبدو جون ديوى - بنظريته فى الفن التى أودعها كتابه هذا - فيلسوفًا مدهشًا ومحيرًا فى الوقت ذاته . فنظريته فى الفن هى من الرحابة وسعة الأفق بحيث تختلف مع... العديد من النظريات الأخرى . وتتقاطع معها فى الوقت ذاته؛ فهو يختلف مع التيار الكانطى الذى يؤكد على مبدأ النزاهة الجمالية وعلى تخليص الفن من الطابع العملى ، ولكنه يتفق معه فى القول بأن الجميل لا يتطابق مع النافع أو ما يخدم غرضًا ما . وهو يتفق مع الشكلانيين فى تقدير أهمية الصورة فى الفن ، ولكنه يختلف معهم فى اتخاذهم الصورة الفنية عنصراً وحيداً لقيمة العمل الفنى؛ إذ لابد أن تعبر الصورة عن شئ ما ، دون أن يقتضى ذلك أن يكون التعبير عندئذ تقريراً أو دلالة مباشرة ؛ وهو يركز على ماهنالك من وشائج قربى بين الخبرات العلمية ، بما فى ذلك الخبرات العادية والخبرات العملية ؛ ولكنه لا ينسى فى الوقت ذاته أن يطلعنا على ما تتميز به الخبرة الجمالية ، دون غيرها من الخبرات ...

الحرب الباردة الثقافية - ف . س . سوندرز

على مدى أكثر من عشرين عاماً كانت وكالة المخابرات الأمريكية تنظم وتدير جبهة ثقافية عريضة في معركة ضارية بدعوى حرية التعبير، وبتعريفها للحرب الباردة بأنها معركة من أجل "الاستيلاء على عقول البشر". وبعد أن سكت هدير المدافع وأزير الطائرات ودوي القصف أخرجت الترسانة أثقالها الثقافية: الصحف والمجلات والإذاعات والمؤتمرات ومعارض الفن التشكيلي والمهرجانات الفنية والمنح والجوائز..إلخ، وتكونت شبكة محكمة من البشر الذين يعملون بالتوازي مع الـ"CIA" لتمحو من الأذهان فكرة أن "أمريكا صحراء ثقافية" وتزرع فيها فكرة جديدة مؤداها أن العالم في حاجة إلى سلام أمريكي وإلى عصر تنوير جديد، وأن ذلك كله سيكون اسمه "القرن الأمريكي".

فكرة الثقافة - تيري إيجلتون

أن نعلي الثقافة على السياسة - أن نكون بشراً أولاً ومواطنين ثانياً - يعني أن على السياسة أن تتحرك ضمن بعد أخلاقي عميق . والثقافة أو الدولة ، هما ضرب من اليوطوبيا المبتسرة - او الخديج - التي تلغي الصراع على مستوى الخيال ، كي لا تكون بحاجة لأن تحله على مستوى السياسة.

أطلس الفلسفة - بيتر كونزمان ، فرانز فيدمان ، بيتر بوركارد

يعرض هذا الجزء تاريخ الفكر الفلسفي من خلال أبرز ممثليه. وبذلك سيتعرف القارئ إلى أبرز الموضوعات التي تطرحها الفلسفة وعلى الطريق التي أعطت فيها إجابتها عنها، وإلى طرقها وإلى تصوراتها. تشير النظرة الإجمالية في بداية كل فصل إلى الخلفية التاريخية.

إبتداع الإنسان - ألبير جاكار

هذا الكتاب هو الرابع له من سلسلة كتب تبسيط العلوم.. وقد صدر لأول مرة عام 1984. ينقسم الكتاب إلى ست فصول في 180 صفحة. وقد تدرج فيه الكاتب الحكاية من البداية تماماً حيث كان إبتداع التناسخ، وانتقل بعدها إلى إبتداع الزوجية فالإنسان، فالعاقل، فالإنسانية، وأخيراً، كل واحد فينا.

حول الفلسفة والعلم .. سؤال الثبات والتحول - مجموعة مؤلفين

إن الفلسفة والعلم يعملان على تحفيز الذات لبلوغ أعمق ماهياتها وأقصى إمكانياتها، فالفلسفة في جوهرها فاعلية عقلية، وموقف انتقادي من الوجود، ومنهج في التساؤل يستهدف فحص الوجود بكل مكوناته وأبعاده لكشف غموضه وسبر أغواره، كما تعد الفلسفة وفقا لغايتها التاريخية أسمى العلوم جميعا وأدقها لكونها تمثل مطلب الإنسانية الدائم في المعرفة الخالصة والمطلقة على حد تعبير هوسرل، كما ظلت الفلسفة من جهة أخرى منشغلة بإعادة الإنسان إلى إنسانيته حسب ريكور ...

حركة العصر الجديد .. مفهومها ونشأتها وتطبيقاتها - هيفاء بنت ناصر الرشيد

تعد حركة "العصر الجديد" من أخطر الدعوات الباطنية المعاصرة، وهي الجسر الذي يعبر عليه غيرها من الدعوات القديمة، فقد استبشر بتطبيقات هذه الحركة غلاة الصوفية وأصحاب الفكر الباطني في العالم الإسلامي، وهذه الحركة وتطبيقاتها موغلة في الخداع، ومبالغة في التلبيس، حتى انخدع بدعواتها من هو متعمق في العلوم الطبيعية، كما أسهم تبني عدد من كبار الإعلاميين، والمشاهير الغربيين، لمعتقدات الحركة، والترويج لها – في انتشار فكر الحركة ومبادئها ...

تحقيقات فلسفية - لودفيك فِتغنشتاين

هذا من أهمّ ما نُشر لفِِتغنشتاين، بعد وفاته، ومن أهمّ ما كُتِب في الفلسفة في القرن العشرين. لقد أعطى فلسفة اللغة دفعاً لم تعرفه من قبل، وأصبح من المراجع الأساسيّة في الفلسفة، بصفة عامّة، والمرجع المؤسِّس في فلسفة اللغة اليوميّة، بصفة خاصّة. لهذا كان له أثر كبير في أوساط الفلسفة الغربيّة. ولهذا، أيضاً، يحتاج القارﺉ العربي إلى اكتشاف ما فيه من فكر ومقاربات قد تكون غير مألوفة لديه.

خمسون مفكرا أساسيا معاصرا .. من البنيوية إلى مابعد الحداثة - جون ليشته

يشمل كتاب خمسون مفكراً أساسياً معاصراً أهم الشخصيات التي أثّرت في فكر ما بعد الحرب. إنه مرشد القارىء في رحلته عبر البنيوية، والسيميائية، وما بعد الماركسية، وسجلات التاريخ إلى الحداثة وما بعد الحداثة. وهو بما يقدمه من سِيَر شاملة ومعلومات عن المصادر، يوفّر مرجعاً حيوياً لكل من يريد أن يفهم التاريخ الفكري في الخمسين سنة الأخيرة.

فكرة الفينومينولوجيا - إدموند هوسرل

يضم كتاب " فكرة الفينومينولوجيا " ترجمة عربية للدروس الخمسة التي قدمها إدموند هوسرل في جامعة غوتنجن عام 1907 والتي جعلها إدموند هوسرل في الأصل مقدمة لدروس اهتمت بتقوم المكان والأشياء المكانية في السنة نفسها وعنوانها: الشيء والمكان: دروس 1907، والتي قدم في فاتحتها ما انتهى إليه في الدروس الخمسة من تحصيل المعنى الرئيس للفينومينولوجيا وجملة المفاهيم الأساسية التي ابتدأت بالاعتياد على استعمالها ...

مقالات في الفردانية - لويس دومون

في هذا الكتاب تحليل عميق لتشكّلَ الفردانية الغربية ولصيرورتِها الدينية والسياسية، منذ بدايات العصر المسيحي إلى اليوم. وهو، مع حِرصه على التوعية بما للغرب من فرادة، لا يكتفي بالتفكير في الاختلافات الأيديولوجية، وإنما ترسم مساراتٍ ذكيّةً نحو كونيةٍ ملموسة هي حصيلة مقارنةٍ مستمرةٍ بين الأشكال المختلفة للإنسانية.

مرايا الهوية.. الأدب المسكون بالفلسفة - جان فرانسوا ماركيه

في هذا الكتاب سبْرٌ عميقٌ للنص الفلسفي والأدبي يقوم على حسّ مرهف بالجمال وبالإبداع وعلى عمقٍ كبير في التحليل. إنّ فيه قدرةً واسعة على تفكيك صور الذات المنعكسة في الأدب والفلسفة وعلى إعادة بنائها وعلى الربط والمقارنة بينها من خلال التعابير وأنسجة الرموز التي تحملها. ولقد جعل هذا من الأدب والفلسفة وجهاً وقفاً للكلام... كما جعل من "المرآة" التي نرى الذاتَ فيها مرآةً شفّافةً ومركَّبة في آن واحد: إن النظر فيها، بحثاً عن الذات، يتطلب تنويعَ الزوايا، بدءاً بتنويع المعارف والمقاربات.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.