books new

Create Account

فلسفة وفكر

التفكير .. من الألف إلى الياء - نايجل واربرتون

إن هذا الكتاب، الذي يصدر في نسخته العربية عن مركز نماء، يمثل دليلًا إرشاديًا تطبيقيًا لكل المجالات الحياتية التي يقدم فيها الناس حججًا وأدلة لدعم نتائج تفكيرهم، وبالتالي فإن المؤلف ينصح باعتباره مرجعًا دوريًا في ضبط قواعد التفكير والحجاج والبرهنة العقلية، حيث سيحتاج المرء لمراجعته من حين لآخر لتقويم تفكيره واحتجاج

مقدّسات ومحرمّات وحروب .. ألغاز الثقافة - مارفن هاريس

يرى مؤلف هذا الكتاب، مارفن هاريس، أنّ الجهل والخوف والتناقض هي العناصر الأساسية للوعي اليومي؛ من خلال بحثه في أنماطٍ من الحياة تبدو، أوّلَ وهلةٍ، لاعقلانيةً وغير قابلة للتفسير. فهو يرى أنّ بعض الأعراف المحيّرة يظهر بين الشعوب
الأمّية أو البدائية، وقد انتخب في بحثه حالات خلافيةً تبدو ألغازًا عصيّة على الحلّ.

تاريخ النساء الفلاسفة في العصرين اليوناني والروماني - ماري إيلين ويث

كان واضحاً أن المرأة وبسبب حالة مرت بالبشرية ضاعت فيها الحقوق الإنسانية، وباتت الكلمة الفصل للأقوى، فقدت كثيراً من الإرث النسوي الفاعل في المجتمعات، لكن ما نشهده اليوم يعيد الأمور لنصابها، والعالم ومجتمعاته المتنوعة اليوم في حالة من تنامي الوعي وزيادة الإدراك لهذا الدور من النواحى الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية وغيرها.

موجز تاريخ الفلسفة - مجموعة من الأساتذة السوفيات

تأليف: جماعة من الاساتذة السوفيات
ترجمة وتقديم: الدكتور توفيق سلوم
الناشر: دار الفارابي
الطبعة: الاولى 1989م
عدد الصفحات: 750

الفلسفة اليابانية المعاصرة - يوري كوزلوفسكي

يناقش المؤلف في هذا الكتاب إشكالية الأصالة والمعاصر كما يثيرها المفكرون اليابانيون بدءا من عهد الميجي 1868، أي إشكالية الحفاظ على التراث القديم والانفتاح في الوقت نفسه على الفكر الغربي، الذي أصبح يشكل أحد الروافد الأساسية للثقافة العلمية الوطنية.

ثقافة العولمة .. القومية والعولمة والحداثة - مايك فيدرستون

المقصود بثقافه العولمه أنها الثقافه العالميه، على نحو يؤكد التجانس والاندماج الثقافى ، وفى هذا النمط الفكرى يستحيل تمييز ثقافه عالميه مدمجه دون تكوين دوله عالميه. ويطرح هذا الكتاب عده قضايا تمثل نمطًا أدنى من العولمه، وهذا النمط لا يضع تأكيدات كبرى عن العوامل الأساسيه والآليات الكبرى وغير ذلك، بل يشير إلى التوجهات القسريه الكبرى التى ظلت تعمل فى التاريخ الحديث نسبيًّا فيما يتعلق بالنسق العالمى ودمج العالم فى عصرنا .

تقاسم المعارف .. الخطاب التاريخي والخطاب النياسي - ميشال دوشيه

تركّز ”ميشال دوشيه” في هذا الكتاب على مشروعها الفكري القائم على رصد الفلسفات التاريخية التي تحكُمُ أعمالَ مفكرين يقع إنتاجهم الفكري في مناطق التماس بين التاريخ والأنثروبولوجيا (فولتير، هيغل، مورغان، لفي ستراوس). هذا المشروع له جذوره في كتاب للمؤلفة صدر سنة 1971 حول ”الأنثروبولوجيا والتاريخ في عصر الأنوار” كانت قد طرحت فيه سؤالاً كبيراً: كيف نشأت الأيديولوجيا الاستعمارية المعاصرة من داخل فلسفة الأنوار بالذات؟ حتى ولو كانت هذه الفلسفة قادرة أيضاً على خلق مقاومة حازمة لممارسات تلك الأيديولوجيا ونتائجها؟ إنه سؤال مثير للاهتمام، انفتح على أسئلة وقضايا كثيرة تنطوي على سؤال مركزي آخر هو كيف جرى تقسيم الإنسانية في تاريخها الطويل إلى شعوب لا تاريخية وأخرى تاريخية، خصوصاً بعد إكتشاف شعوب العالم ”الجديد” ”القديمة”؟ هذا ما يحاول هذا الكتاب الإجابة عنها.

تدابير التاريخية .. الحاضريّـة وتجارب الزمان- فرانسوا هارتوغ

”تجارب الزمان متعددة. يمارس كل مجتمع علاقة خاصة مع الماضي والحاضر والمستقبل. ويوضّح فرنسوا هارتوغ بمقارنته طرقاً منفصلة، هذه الأزمنة: ”تدابير تاريخانيّة” مختلفة. في تدابير التاريخانية القديم، يضيء الماضي القادم. لكن الزمان بعد ثورة 1789، تسارع وجاء الدرس من المستقبل. نشأ تدبير تاريخانيةٍ حديث. ولم يكفَّ شاتوبريان بكتابته عن الانتقال من ضفة تدبير التاريخانية القديم إلى تدبير التاريخانية الحديث.

تاريخ الفكر الصيني - آن شنغ

يقدم هذا الكتاب الثقافة الصينية في مداها الواسع، ويلاحق عبر تاريخ مكون من انقطاعات جذرية، وتحولات عميقة، وولادة أفكار على درجة من الأصالة كأفكار مونفوشيوس وبوذا والطاوية، قبل أن تباشر هذه الأفكار في العصر الحديث إقامة حوار مع الغرب.

بحث في العلامة المرئية .. من أجل بلاغة الصورة - مجموعة مو

أهمية الكتاب أنه يحمل إلى النسق الثقافي العربي نظرية جديدة، يقوم منطقها على ربط الفن بالاكتشافات اللسانية الحديثة. فكما يتمّ التواصل مع النص الأدبي من خلال العبارة وبلاغتها، يتم التواصل حسب جماعة مو، مع اللوحة، أو المنحوتة، أو الصورة، بالعبارة وبلاغتها.

الكائن الحي مفككاً ترميزه - جان نيكولا تورنييه

يقدم هذا الكتاب تعريفاً جديداً للحياة، بسيطاً وفاعلاً، ويتيح مراجعة بعض ألغاز علم الأحياء المعاصر مثل أصول الحياة وتطورها، والاستفهام عن المسائل الأخلاقية لهذا العلم: مُضْغَة الكائن الحي المعدَّل وراثياً، والاستنساخ المولِّد والعلاجي، والخلايا الجذعية بالنسبة إلى الحياة.

النفعية - جون ستيوارت ميل

هذا العمل ترجمة عربية لكتاب جون ستيوارت ميل النفعية الأعمال الكاملة لجون ستيوارت ميل ) تحت عنوان محاولات في الأخلاق والدين والمجتمع (Essays on Ethics, Religion and Society) ويندرج الكتاب ضمن النظرية التي أسسها جيريمي بنثام (Jeremy Bentham) التي تعتبر اليوم من الشروط الضرورية لفهم الفلسفة الأخلاقية المعاصرة. في بداية القرن العشرين تم إعادة تأهيل النفعية من خلال كتاب إيلي هاليفي (Elie Halévy) الموسوم تكوّن الراديكالية الفلسفية (La formation du radicalisme philosophique) الذي أصبح بدوره من الكتب المعتمدة في دراسة النفعية في البلدان الأنجلوساكسونية.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.