books new

Create Account

فلسفة وفكر

موسوعة أعلام الفلسفة العرب والأجانب (الجزء الثاني) - روني إيلي ألفا

كتاب في علم التراجم، أورد فيه مصنفه أسماء جم غفير من علماء الفلسفة من العرب والأجانب على الترتيب الألفبائي حيث يذكر اسم الفيلسوف وجنسيته ومولده وعلمه وفلسفته التي كان عليها ومؤلفاته إن له مؤلفات.

موسوعة أعلام الفلسفة العرب والأجانب (الجزء الأول) - روني إيلي ألفا

كتاب في علم التراجم، أورد فيه مصنفه أسماء جم غفير من علماء الفلسفة من العرب والأجانب على الترتيب الألفبائي حيث يذكر اسم الفيلسوف وجنسيته ومولده وعلمه وفلسفته التي كان عليها ومؤلفاته إن له مؤلفات.

معجم مصطلحات السميوطيقا - برونوين ماتن ، فليزيتاس رينجهام

إن السميوطيقا نظرية أدبية اكتسبت أهمية متزايدة في العقود الثلاثة الأخيرة للقرن العشرين، وقد أصبحت الآن جزءاً من منهاج تعليم الأدب في المرحلة الثانوية وعملية استقصاء النظرية، فضلاً عن ذلك فإن مفهومها قد أصبح جزءاً من خطاب الميديا في عالم الأفلام والإعلانات في أوروبا وباقي أنحاء العالم، ولكن بينما نجد أن البحث النظري قد قطع أشواطاً كثيرة في فرنسا، فإن مصطلح السميوطيقا ما زال يشكل لغزاً بالنسبة للكثير ولهذا فإن الإهتمام به ما زال محدوداً. وهذا الكتاب يحاول أن يجعل المقاربة السميوطيقية مألوفة للقراء والباحثين وطلاب الجامعات ومدرسيها، وهو يحتوى على موجز لغايات النظرية السميوطيقية وتاريخها وطرائق تطبيقا، يليه جزء مرجعي على تعريفات المصطلحات والنماذج المستخدمة في اللغة السميوطيقية الثانوية، وأخيراً على تطبيق لتحليل سميوطيقي لأحد النصوص.

من الأحدث إلى الأرشد .. أو من مونتسكيو إلى روسو - بول ديوبوشيه

يسعى هذا الكتاب إلى تأصيل فكرتى النظام الدستورى الأساسيتين ، والمختلفتين : تللك المساة ب" الديموقراطية" ، والتى استوحت نظام الملكية الإنجليزية ، والأخرى التى دعيت " جمهورية " ، والتى عادت إلى جذور النظام التشريعى الرومانى فى توسعه بمبدأ مشاركة الشعب فى الحكم إلى حد أمسى معه التمثيل النيابى غير ذى أهمية ، مما مهد – فى رأى مناهضى ذلك النظام – لظهور الأنظمة الشمولية الحديثة.

دراسات في مذاهب فلاسفة المشرق - د. محمد عاطف العراقي

يتناول الكتاب المذاهب الفلسفية العربية واحياء التراث العربي الفلسفي، حيث يتناول الكاتب قضايا كانت ومازالت موضع نقاش وخلاف في الفلسفة سواء علاقة الفلسفة بالدين او بالميتافيزيقا والفيزيقا من منطلق الدين الإسلامي. ويستخلص الكاتب عدد من الأمثلة للفلاسفة المسلمين في كل موضوع وقد اخذ في الجوانب الإلهية الكندي كمثال عن من تناول هذا الموضوع من الفلاسفة العرب، وفي الكائنات الحية والغير الحية عند إين سينا واخيرا تناول الباب الثالث والأخير الفلاسفة والغزالي.

حوار الحضارات .. المعنى ، الأفكار ، التقنيات - مجموعة من الباحثين

يجمع هذا الكتاب بين دفتيه أسماء معروفة لذوات مفكرة، من بلدان وتخصصات وتجارب متنوعة، جمعتهم هموم وهواجس تكاد تكون واحدة؛ وهى كيفية استنهاض الطاقة الكامنة فى عقول الروس والمشارقة وفى نفوسهم؛ من أجل الإعلاء من نهج التواصل والتفاعل والتناصح والحوار واللقاء الإيجابى ليس بين الروس والعرب فحسب، بل على المستوى العالمى.

الفلسفة وحقوق الإنسان - أبحاث المؤتمر الدولي الثاني لقسم الفلسفة 2010

 هو العنوان الذي تم اختياره لهذا العمل الادبي القيم، يضم هذا الكتاب مجموعة من البحوث المنتقاة التي شاركت في المؤتمر الدولي الثاني لقسم الفلسفة حول: الفلسفة وحقوق الإنسان، والذي عقد يومي 22 و 23 مارس 2010، وقد توزعت البحوث على المحاور العديدة للمؤتمر التي شملت الآتي: - التأصيل النظري لمفهوم حقوق الإنسان. - حقوق الإنسان في الفكر الإسلامي. - حقوق الإنسان في الفكر الغربي. - حقوق الإنسان في الفكر السياسي. - تطبيقات حقوق الإنسان.

موسوعة الهرمانيوطيقيا (الجزء الثالث) - نخبة من المؤلفين

علم التأويل أو التفسيرية أو الهرمنيوطيقا هي المدرسة الفلسفية التي تشير لتطور دراسة نظريات تفسير وفن دراسة وفهم النصوص في فقه اللغة واللاهوت والنقد الأدبي. ويستخدم مصطلح هرمنيوطيقا في الدراسات الدينية للدلالة على دراسة وتفسير النصوص الدينية. وفي الفلسفة هي المبدأ المثالي الذي من خلاله تكون فيه الحقائق الاجتماعية (وربما أيضا الحقائق الطبيعية) رموزا أو نصوصا والتي بدورها يجب أن يتم تفسيرها بدلا من وصفها أو إيضاحها بموضوعية.

المدخل إلى الفلسفة - أزفلد كولبه

هذا مدخل إلى الفلسفة قد جمع على صغر حجمه- عدة مميزات يندر اجتماعها في مدخل آخر إلى الفلسفة، فقد سعى مؤلفه لعرض شامل وتحليل عميق لتعريفات الفلسفة وتصنيفات علومها، والتطور التاريخي لكل علم من العلوم الفلسفية العامة والخاصة، وبسط للمذاهب الفلسفية في كل نوع من أنواعها، ثم كلمة عامة عن المشكلة الفلسفية والغاية من العلم الفلسفي.

في مديح الحماقة - ديسيدريوس إراسموس

مديح الحماقة هو عمل نقدي لعصر بكامله، عمل وجّه فيه أراسموس نقده لكل رموزه ولكل تجلياته البارزة. جاء هذا العمل في وقت كان النقد محرما ويترتب عليه عقوبات شديدة. وهذا ما يعطي هذا العمل قيمته الحقيقية أنه “علّق الجرس” وفتح الباب الذي لم يغلق حتى الآن على كل رموز التخلف والجهل. انتقد أراسموس الكنيسة ورجال الدين والملوك والأمراء، نقد التجّار والفلاسفة واللاهوتيين. باختصار لقد نقد “عقل” ذلك العصر وامتدح الحماقة التي هي كل ما يخالف ذلك العقل.

منطق الصدق - تشس ورين

ما هو الصدق ؟ وهل هناك شيء مشترك بين كل ما هو صادق بحيث يجعله صادقاً وليس كاذباً ؟ وهل الصدق مستقل عن الفكر الإنسانى ، أم أنه يعتمد بشكل أو بآخر على ما نعتقده أو على ما يبرر إعتقادنا ؟ وبأى معنى – إن كان هناك معنى – يعتبر من الأفضل أن تكون المعتقدات أ, العبارات صادقه عن أن تكون اذبه؟

الفنون والآداب تحت ضغط العولمة - جووست سمايرز

بعد أن حولت العولمة كل شيء في حياتنا– بما في ذلك المعرفة- إلى سلعه تتحكم في إنتاجها وترويجها وتوزيعها وتلقيها، أصبحت الساحة الثقافية معتركًا رمزيًّا تتصارع فيه قوى اقتصاديه عاتيه للسيطرة على السوق الثقافية. وهذا كتاب عن الضغوط التي تمارسها العولمة على مختلف أشكال وأساليب التعبير الفني لكى تفرض على المجتمعات نسقًا جديدًا من العلاقات المتبادلة بين الاقتصاد والسياسة والثقافة تساعد على تكريسه تكنولوجيا الاتصالات المتقدمة والمعلومات التي هي جزء لا يتجزأ من البناء الأيديولوجي الكلي الذي يحكم المرحلة.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.