Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

فلسفة وفكر

العرض:
تصنيف حسب:
تاريخ الفلسفة بنظرة عالمية - كارل ياسبرز

يكاد النص المنشور مع هذا التقديم أن يكون مرآة مصغرة لفلسفة ياسبرز؛ فهو يردد أصداء نداءاته الفكرية الني الح على توجيهها طوال حياته، ويركمز في بؤرته اكثر الأشعة المتفرقة في معظم كتبه المشهورة (كالمدخل إلى الفلسفة، والموقف الروحي لعصرنا، والعقل والوجود، والإيمان الفلسفي، والتمهيد الضافي لآخر كتبه الذي لم يقدر له ان يتمه وهو الفلاسفة العظام). وقبل ان ننظر في هذا النص بقدر ما يعكس الاتجاهات النقدية المعاصرة، أو بقدر ما تنعكس عليه بصورة مباشرة أو غير مباشرة، يحسن بنا ان نقف قليلا عند معنى ((التفلسف)). عنده، ثم نلخص اهم الأفكار التي يدور حولها النص نفسه، وتتشابك فيها وحولها ظلال متباينة من وجهات نظر ومناهج متعددة (كالمنهج النفسي، والظاهري أو ((الفينومينولوجي))، ومنهج الفهم والتفسير او التأويل ((الهيرمنيوطيقي))..)

فهم الفهم .. مدخل إلى الهرمنيوطيقا - د.عادل مصطفى

يتتبع هذا الكتاب مفهوم مصطلح الهرمنيوطيقا (أو تأويل النصوص) من مهده حيث الاستخدام اليوناني القديم له أي منذ أفلاطون، مرورا بيفاعته مع جهود كل من دلتاي - هسلر- هيدجر- و انتهاءا باستقامة عوده مع جهود كل من جادمير- هابرماس- بول ريكور، و تأتي أهمية هذا الكتاب من كونه يقدم محصلة تاريخية فلسفية لمصطلح بات الحديث عنه مدويا، كما أصبح تطبيقه على النصوص في العلوم الانسانية حتميا، و ذلك قبل أن يظل اهتمام النظرية التأويلية خلال تطورها منذ شلايرخامر حتى جادامر منصبا على عبور الفجوة التاريخية و الثقافية التي تفصل مابين المفسر و النص، حتى ظهور عالم الاجتماع الألماني يورجين هابرماس ثم الفرنسي بول ريكور اللذين شقا للهرمنيوطيقا طريقا جديدا سواء من حيث النظرية أم التطبيق. بعد استلهام الفلسفة الماركسية الى جانب مناهج العلوم الاجتماعية، و جعل النقد غاية ذاته، ثم انصراف الاهتمام إلى نقد الواقع الاجتماعي (السياسي- الاقتصادي)، أو نقد الفكر من حيث هو وثيق الصلة بمواقف اجتماعية    .

مدخل إلى الفلسفة القديمة - أ. هـ آرمسترونغ

تشكل الفلسفة الإغريقية محاولة الإنسان الأولى لتفسير العالم بالأدوات العقلية بعد تجربة الشرق الأدنى القديم في إستكناهه أسطورياً وإستنطاقه بلغة النبوءة والشعر    .يُعنى هذا الكتاب بإستعراض التطور التاريخي للفلسفة في العالم الناطق باليونانية منذ بداياتها الأولى في الجزر الأيونية وإيطاليا، ومروراً باللحظة السقراطية وما أودعته فلسفتها لدى أفلاطون وأرسطو، لينتهي بآخر قمة فلسفية كتب باللاتينية، وهو القديس أوغسطين الذي عاش الجزء الأكبر من حياته في عنابة في الجزائر    .ويحرص المؤلف بحسّ تاريخي على تناول الخلفيات الثقافية والإجتماعية التي أثرت في آراء الفلاسفة المختلفين والكيفية النظرية التي تتصارع فيها هذه الآراء والمناهج أو تتفاعل وتتداخل؛ وقد حرص المؤلف على إيصال أفكاره بلغة مبسطة تحاول توضيح مختلف قسماتها للقارئَين: المتخصص والمبتدئ على السواء، بعيداً عما يميز المقاربات ذات المنحى المتركز حول الذات في العادة مما هو شائع في كثير من الدراسات المماثلة    .

أساطين الفكر .. عشرون فيلسوفاُ صنعوا القرن العشرين - روجيه بول دروا

عشرون فيلسوفاً صنعوا القرن العشرين, يعرضهم لك روجيه في كتابه الجميل هذا، والمؤلف لا يفصل في تناوله لكل فيلسوف من هؤلاء الفلاسفة وإنما يعطي لمحات بسيطة، ولكن ما يميزه هو أنهم ينتظم كل ثلاثة من هؤلاء في ملمح عام أو فكرة عامة يدور حولها هؤلاء الفلاسفة، فمثلاً ما هي رؤية وعلاقة هنري برجسون ووليم جيمس وفرويد بالتجارب؟ كيف يراها ويفلسفها كلاً منهم.

المدخل إلى فلسفة التاريخ - د. مفيد الزيدي

المدخل إلى فلسفة التاريخ ، إن مفهموم التاريخ يرتبط به عدة مفاهيم منها فلسفة التاريخ ‏ يتضمن هذا الكتاب خمسة فصول أساسية يتناول الفصل الأول مفهموم التاريخ وفسفة التاريخ ‏ والفصل الثاني يتناول النزعة التاريخية الأوروبية الحديثة ‏ الفصل الثالث فهو يتحدث عن التفسيرات المثالية والمادية لفسلفة التاريخ وماهية التاريخ والتي ‏جسدت أفكار ورؤى الفلاسفة والمفكرين الغربيين والمسلمين ‏ ثم الفصل الرابع وهو عن التفسيرات الحضارية للتاريخ والتي تؤكد على أهمية العامل الحضاري ‏في فهم حركة التاريخ أي مرور التاريخ في مراحل التطور الحضارية من البداوة إلى التحضر ثم ‏التمدن ‏ أما عن الفصل الخامس فهو عن نظرية حديثة ظهرت في مفهوم فلسفة التاريخ ترتبط بمسألة ‏الرأسمالية ونهاية التاريخ برؤية أمريكية غريبة انطلقت من فرانسيس فوكياما وانتهت بنظرية ‏صراع الحضارات لصموئيل هنتغتون .

فلسفة الحضارة - ألبرت أشفيتسر

يبين لنا "ألبرت أشفيتسر" من خلال كتاب "فلسفة الحضارة" أن الحضارة إنما هي في الأساس، مسألة أخلاقية، فأهم الكتب الفلسفية، منذ ازدهار الفلسفة الإغريقية - الرومانية، وحتى ظهور فلسفة الأخلاق بالمعنى التقني للكلمة، في القرن الثامن عشر. وهو يتوقف هنا في شكل خاص، في ما يختص القرون الأخيرة، عند سلسلة من المفكرين تمتد من هايكل - وهو غير هيغل بالطبع - الى هنري برغسون، ليحلل أعمالهم ويدنو من الجانب الأخلاقي فيها. ولكن ما الذي يعنيه "أشفيتسر" حين يتحدث عن أن الحضارة مسألة أخلاقية؟ انه يعني - وهذا ما تشرحه لنا فصول الكتاب - ان الحضارة ترتبط أساساً بالاستعدادات الذهنية لدى الأفراد والأمم... أما العناصر الفنية والسياسية والاجتماعية فإنها، في هذا السياق، لا تعود تتخذ أهمية أولى، بل تصبح ذات أهمية ثانوية، شأنها في هذا شأن كل ضروب التقدم التقني والعلمي، التي ستكون من دون فائدة إن لم يكن البعد الأخلاقي رائدها. واضافة الى هذا، يؤكد لنا الكاتب ليس فقط ان الحضارة الحقيقية لا يمكنها أن تتطور الا متماشية مع تصور شامل للكون كله، بل كذلك ان أي تقدم في أي مجال، لا يمكنه أن يكون تقدماً حقيقياً إن لم يتناغم مع التقدم في مجالات أخرى، والعكس بالعكس.

العصيان المعرفي، التفكير المستقل والحرية الديكولونيالية - والتر د. منيولو

يُحكى أنّه كان في سالف الزمان باحثون يفترضون أنّ الذات العارفة في مختلف الاختصاصات هي شفّافة، منفصلة تماما عن الشيء المعروف وتوجد بمنأى عن التشكيل الجغرافي-السياسي للعالم الذي في نطاقه تُرتّب الشعوب بشكل عنصريّ وتُشكَّل المناطق بشكل عرقيّ.ومن وجهة نظر ملاحظة غير متحيّزة ومحايدة (يصفها الفيلسوف الكولومبي سانتياغو كاسترو-غوميز (2007) بكونها غطرسة النقطة الصفر)، ترسم الذاتُ العارفة خريطةَ العالم ومشاكله وتصنّف الشعوب وتستشرف نحو ما هو خيرٌ بالنسبة إليها. 

هل يستطيع غير الأوربي التفكير؟ - حميد دباشي

يصوغ هذا الكتاب منظوراً جديداً في نظرية ما بعد الاستعمار، حيث يتساءل حميد دباشي: ما الذي يحدث للمفكرين الذين يشتغلون خارج السلالة الفلسفية الأوروبية؟ ومن خلال الخوض في هذه الجدلية الإشكالية، يناقش حميد دباشي اعتبارهم مهمّشين وموظّفين ومزيّفين.

المنهج المقارن مع دراسات تطبيقية - د. عاطف علبي

في هذا الكتاب يقدم المؤلف عرضاً شاملاً للمنهج المقارن الذي يلمسه الباحثون، في الميدان العملي، في العديد من المناهج التي تدرس الظواهر الإجتماعية والجغرافية والإقتصادية والسياسية. حيث يذهب المؤلف إلى أن المنهج المقارن هو الأنسب للإختيار الحر والحرية والتفكير المليء بالإختيار، لما ينسجم ومجتمعنا العربي الذي يتوجب الحفاظ عليه بالتراث الحضاري.

كتاب التغيرات - ترجمة بشار عبدالله

يعد هذا الكتاب واحداً من أقدم الكتب الصيني الذي نجا بأعجوبة من عدة محارق تعرضت لها المكتبة الصينية على مر الزمن على أيدي طغاة حكموا الصين وشعروا بخطورة هذا الكتاب من حيث قدرته على التنبؤ بما هو آت اعتماداً على معطيات الحاضر ، يتألف الكتاب من أربعة وستين شكلاً سداسياً ، ناشئة عن ثمانية أشكال ثلاثية ثابتة ، تعد البنية الجوهرية للكتاب .

المنطق الرمزي المعاصر - د. أسعد الجنابي

يمثل هذا الكتاب مدخلا إلى المنطق الرمزي المعاصر ويعرض بأسلوب مبسط ودقيق حساب القضايا. حجيث تدرس دلالته وتركيبه. الاستنتاج الطبيعي هنا يتناول قواعد الاشتقاق وأنواع البراهين الصورية ثم يتم بناء نسق لحساب القضايا مع براهين صفات هذا النسق. حساب المحمولات يتم إدخاله كتوسيع لحساب القضايا.

تاريخ الفلسفة الحديثة - وليم كلي رايت

إذا كانت المكتبة الفلسفية العربية تحتوي على قليل من الكتب في '' تاريخ الفلسفة اليونانية '' ، فإنها تكاد تخلو خلوا تاما من كتب تعالج الفلسفة الحديثة . ومن هنا جاءت أهمية كتاب '' وليم رايت '' الذي ترجمه الزميل والصديق الأستاذ الدكتور محمود سيد أحمد ضمن مشروع رائد يقوم به المجلس الأعلى للثقافة وهو المشروع القومي للترجمة.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.