quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

فلسفة وفكر

 

مخطط تاريخي لتقدم العقل البشري - كوندرسيه ، السيد محمد بدوي

إن آمالنا عن الحالة المستقبلية للنوع البشري يمكن تلخيصها في هذه النقط الثلاثة الرئيسية: القضاء على عدم المساواة بين الدول، وتقدم فكرة المساواة بين أفراد الشعب الواحد، وأخيراً التحسن الخلقي للإنسان .
لقد كان كوندرسيه يعتقد اعتقاداً راسخاً أن إنسان المستقبل سيكون أسعد وأكثر ذكاء من إنسان أواخر القرن الثامن عشر وأن الفيلسوف الذي كان يتألم آنذاك من الأخطاء والجرائم وأنواع المظالم سوف يجد العزاء في مشهد لوحة البشرية المستقبلة التي ستكون متحررة من كل تلك القيود.

إقصاء العقل عن الحياة .. النتائج المريرة - سعد الغري

من المظلومين دائماً وقليل مَن يناصره، يدّعيه الكلُّ نظرياً وهو بعيد عنه كلّ البعد عملياً، يلهج بذكره مرائياً، ويركنه في زوايا نفسه واقعاً، المراقب لكلِّ العمليات الآمر الناهي في مملكته ولكنه مغيَّب، هو ملك ولكن عبد، هو آمر ولكنه مأمور، هذه ليست دعابة، ولا قصَّة مضحكة، ولا تشير إلى ملك محجور عليه في الخارج، هذا ما أراده الزائغون على أن يكون عليه … إنَّه العقل

فلسفة الفوضوية - علي عبد المجيد الحريري

إنه لمن المستحيل قلب الظواهر الفوضوية لتصبح ظواهر حتمية- هل يتعدى ذلك ليشمل ظاهرة تساقط الأمطار. هل الظواهر الفوضوية والتي نمارسها في حياتنا اليومية هي ظواهر حتمية خارج منطق العقل والصدفة، هل يملك العقل والذي هو الكائن الوحيد خارج منظومة الفوضوية ضبط هذه الظواهر. ما علاقة الفوضوية بالصدفة- هل نستطيع تطبيق الاقتصاد على الظواهر الفوضوية الكمية مثل ظاهرة تساقط الأمطار. هذا ما يحاول هذا الكتيب الإجابة عليه في محاولة لدراسة هذه الظاهرة فلسفياً والتي جاء اكتشافها أثناء تحليل ظاهرة تساقط المطر.

وحدة التجربة الفلسفية - إتيان جلسون

يُعد هذا الكتاب (وحدة التجربة الفلسفية) التاريخ النقدي والتحليلي للفلسفة الغربية منذ العصر الوسيط حتى القرن التاسع عشر، حيث يسير بنا المؤلف في رحلة فلسفية شائكة تمر عبر مفاوز قفار تبحث عن اليقين المعرفي أمام كم هائل من الشبهات والتشكيكات المنطقية والفلسفية؛ تزعزع كيان المعرفة وتحول دون وصولها الى ساحل الاطمئنان واليقين المعرفي.

مناجاة الفيلسوف - غلام حسين ديناني

الكتاب الذي بين يدي القارئ الكريم عبارة عن سلسلة من المقالات الفلسفية والكلامية التي كُتبت في العديد من المناسبات وخلال فترات مختلفة استغرقت بمجموعها نحو ربع قرن. وقد نشر بعضها في مجلات البلاد وصحفها، فيما كان البعض الآخر مقدمة على بعض الكتب الفلسفية والعرفانية، والقليل منها دراسات قُدّمت لدائرة المعارف الإسلامية الكبرى طُبعت كمداخل لذلك الكتاب.

تاريخ الفلسفة بنظرة عالمية - كارل ياسبرز

يكاد النص المنشور مع هذا التقديم أن يكون مرآة مصغرة لفلسفة ياسبرز؛ فهو يردد أصداء نداءاته الفكرية الني الح على توجيهها طوال حياته، ويركمز في بؤرته اكثر الأشعة المتفرقة في معظم كتبه المشهورة (كالمدخل إلى الفلسفة، والموقف الروحي لعصرنا، والعقل والوجود، والإيمان الفلسفي، والتمهيد الضافي لآخر كتبه الذي لم يقدر له ان يتمه وهو الفلاسفة العظام). 

ميزان الفكر - فلاح العابدي ، سعد البخاتي

يحتاج الإنسان في مسيرته الفكرية لأن يتصوّر حقائق الأشياء كما هي عليه في الواقع، ولأن يستدلّ على أفكاره ليميز الصحيح منها من الباطل؛ فاحتاج إلى قوانين تعصم فكره عن الخطأ وتبعده عن الضلالة، وهذه القوانين هي ما يسمّى بعلم المنطق، والتي جمعناها لكم في هذا السفر ميزان التفكير.

الرائع؛ بحث جمالي في مقولة الروعة - كاسيوس لونجينوس

الكتاب من تأليف الفيلسوف السوري كاسيوس لونجينوس وترجمة وتقديم الدكتور عزت السيد أحمد، وعلى الرغم من اشتهار لونجينوس أو لونجين بأنه فيلسوف سوري إلا أنه ليس مشهوراً في العالم العربي ولا حتى في سوريا ببعض قدر اشتهاره في العالم الغربي، وكانت هذه هي الترجمة الأولى لعمل لهذا الفيلسوف إلى اللغة العربية وقبلها دراسة موسعة للدكتور عزت السيد أحمد في كتابه المذاهب الجمالية الذي صدر في عام 2006م.

المدينة الفاضلة عبر التاريخ - ماريا لويزا برنيرى

تقدم المؤلفة في هذا الكتاب وصفاً وتقييماً نقدياً لأشهر الكتابات اليوتوبية، منذ جمهورية أفلاطون حتى يوتوبيات العصر الحديث. ولا تقتصر أهمية الكتاب على جمع ونقد الأعمال اليوتوبية فقط ولكنه يلقي الضوء على العلاقة الحميمة التي تربط التفكير اليوتوبي بالواقع الاجتماعي.

فلسفة الدين .. مقول المقدس بين الإيديولوجيا واليوتوبيا وسؤال التعددية - مجموعة مؤلفين

"فلسفة الدين" مصطلح يراد به إمكانية الدرس الفلسفي لمقولة الدين، لكن ما معنى أن نتفلسف حول الدين؟ وهل الدين يتيح ذلك أصلاً؟ وإن كان لا يتيحه، مَن يعطي الفلسفة دور الزعامة والمركزية في إستنطاق النص والعقيدة والسلوك الديني إستنطاقاً عقلانياً؟ وهل من عقلانية في الدين؟ وهل يصح حقاً أن نقول: إن فلسفة الدين هي؛ دراسة اللامعقول بآليات عقلانية؟ وهل سيبقى شيء من الدين في خضم محاكمة العقل؟.

alquds

r system

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.