quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

فلسفة وفكر

العرض:
تصنيف حسب:
فلسفة الحداثة الليبرالية الكلاسيكية .. من هوبز الى كانط - صالح مصباح

يروم هذا الكتاب المساهمة في الحجاج على أن الليبرالية الأوربية الحديثة هوبزية، بل هي في كل تاريخها، لم تفعل غير تعديل الفلسفة الهوبزية، وآية ذلك، في زعم المؤلف، أن الليبرالية السياسية الكلاسيكية، ممثلة في جون لوك وعمانويل كانط لم تخرج جذريًا عن الأسس الهوبزية للحداثة السياسية الليبرالية. وذلك من جهة كون طوماس هوبز مكن من الانتقال نظريًا من اللاهوت السياسي الوسيط إلى النظرية السياسية الليبرالية الحديثة، عندما جعل المسألة اللاهوتية السياسية شأنًا من شؤون الدولة، وعوّض الفرضية اليهودية - المسيحية حول الطبيعة السيئة الإنسان بصياغة فرضية حالة الطبيعة، وما ارتبط بذلك من تعديل عميق لمنزلة القانون الطبيعي؛ وهو قد نقض بتوسل مفهوم التمثيل السياسي أساس الشرعنة اللاهوتية الوسيطة للسياسة، فأرسى المشروعية السياسية الحديثة (الليبرالية)، وقد نتج عن ذلك تعويضه للاهوت السياسي بسياسة لاهوتية.

الاختيار العلماني وأسطورة النموذج  - سعيد ناشيد

من ذا منحني الحقّ في أن أسئلّ قلمي لأنتقد "النفاق العلماني" لدى أمم أكثر تحضّراً من أمّتي وللتشهير بها وهي التي تمثّل "نموذجاً" لمستقبل لم نبلغه بعد، وقد لا تبلغه أبداً. رداً على ملاحظات قاسية كهذه قد توجّه إليّ، أقول إن كل نموذج يظل حالة خاصة غير قابلة للتكرار، وبُناة الحضارات وصنّاع التاريخ إنما يعملون ويتصرفون من غير نماذج جاهزة. من هنا، على المهووسين بالنموذج الغربي للعلمانية أن يعوا جيداً أن هذا النموذج المفترض أصبح يهدّد مستقبل الحداثة والديمقراطية وقيم التنوير ومبادئ الثورة الفرنسية بإنزياحه بعيداً عن وعود عصر الأنوار متجهاً نحو أهداف يمينية، دينية، محافظة وأحياناً إمبريالية، لا بل بات يهدد أمن ورخاء المواطنين حتى داخل المجتمعات الغربية، إنْ لم نقل بقاء الجنسي البشري نفسه.

النظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت (تمهيد وتعقيب نقدي) - عبد الغفار مكاوي

«تَكادُ مَقُولةُ «التَّشيُّؤِ والاغْتِرابِ» أنْ تَكُونَ إِطارًا مَرْجعيًّا لمُعْظمِ الأَفْكارِ الَّتِي يَطْرحُها فَلاسِفةُ النَّظرِيَّةِ النَّقْديَّة، ونَوَاةً مَرْكزيَّةً يَدُورُ حَوْلَها الجانِبُ الأَكْبرُ فِي مُناقَشاتِهِم وتَحْلِيلاتِهِم للمُجْتمعِ الرَّأْسماليِّ والصِّناعيِّ «العَقْلانيِّ» الحَدِيث.»

فهم الفهم: مدخل إلى الهرمنيوطيقا: نظرية التأويل من أفلاطون إلى جادامر - عادل مصطفى

يَتناوَلُ هَذا الكِتابُ مَسْألةَ الفَهْمِ ذاتَها، وتَفْريدَ أَحدِ أَبْوابِ الفَلْسَفةِ لدِراسَتِها، وذلِكَ بتَقَصِّي أُصولِها ومُنْطَلَقاتِها. ورَكِيزَةُ البَحْثِ هِي العَلاقَةُ ما بَينَ الأَدواتِ المُتاحَةِ لفَهْمِ العالَمِ والحَقيقةِ فِيه. وإنْ كانتِ اللُّغَةُ هِي بَيْتَ الوُجودِ فقَدْ وَجَبَ النَّظرُ إلى النُّصوصِ في إِطارِ سِياقَاتِها، فكُلُّ نَصٍّ وَلِيدُ سِياقِه يُولَدُ مُحمَّلًا بتَراكُماتِ أَفْكارٍ سابِقَة، ومُلْقِيًا بحِمْلِه عَلى فِكْرٍ جَدِيدٍ يُؤَسِّسُ عِندَ تَطْبيقِه سِياقًا يَتَوَلَّى مَهَمَّةَ سَلَفِه. وبِتَعاقُبِ الأَفْكارِ تَزِيدُ المَسافةُ بَينَ مَعْنى النَّصِّ الأوَّلِ وتَناوُلِه الأَخِير، وهُنا تَتَجَلَّى ضَرُورةُ اللُّجوءِ إلَى التَّأْوِيلِ في مُحاوَلَةٍ دائِمةٍ للفَهْمِ ولِإدْراكِ ذلِكَ السَّرابِ الَّذِي يُدْعَى «الحَقِيقة».

موسوعة فلاسفة ومتصوفة اليهودية - عبد المنعم الحفني

موسوعة فلاسفة ومتصوفة اليهودية

مؤلف الكتاب: عبد المنعم الحفني

موسوعة الفلسفة والفلاسفة (الجزء الثاني) - د. عبد الله الحفني

هي أكبر موسوعة بالعربية وتضم ألفاً وأربعمائة وستين فيلسوفاً ومدرسة فلسقية، وتجمع كل المشهورين الأعلام في الفلسفة العربية، والشرقية، والنصرانية، واليهودية، والإسلامية، والعربية، والمصرية. والموسوعة رصد  لفلسفات هؤلاء الفلاسفة، ونقد مذهبي لأنساقهم الفلسفية، نحاول به التأصيل لهؤلاء الفلاسفة ولفسفاتهم جميعها، وإنا لنرجو أن نكون قد وفقنا فيما ننشده، راجين أن نضيف إلى الموسوعة في كل طبعة قادمة بإذن الله.

موسوعة الفلسفة والفلاسفة (الجزء الأول) - د. عبد الله الحفني

هي أكبر موسوعة بالعربية وتضم ألفاً وأربعمائة وستين فيلسوفاً ومدرسة فلسقية، وتجمع كل المشهورين الأعلام في الفلسفة العربية، والشرقية، والنصرانية، واليهودية، والإسلامية، والعربية، والمصرية. والموسوعة رصد  لفلسفات هؤلاء الفلاسفة، ونقد مذهبي لأنساقهم الفلسفية، نحاول به التأصيل لهؤلاء الفلاسفة ولفسفاتهم جميعها، وإنا لنرجو أن نكون قد وفقنا فيما ننشده، راجين أن نضيف إلى الموسوعة في كل طبعة قادمة بإذن الله.

موسوعة العلوم الفلسفية (المجلد الأول) - هيجل

هيجل كعادته يدلي بدلوه في الموسوعة التي بين ليدينا فقد أيد هيجل في نقاشه لمقولة أفلاطون تلك أن هناك انفصالا بين الحسي والعقلي ولكنه ليس انفصالا مطلقا, بل علاقة متداخلة. وأن المعرفة بكليتها ناتجة عن تلك العلاقة المتداخلة بني الحسي والعقلي. ومن هذا الأساس الجدلي نشأت فكرته عن الوحدة المطلقة بين الفكر والوجود وشكلت الأساس الذي قامت عليه فلسفته برمتها لقد رأى هيجل ان الوصول إلى الوعي من المادة مستحيل

أسس الفلسفة - د. توفيق الطويل

الكتاب مقسم لخمسة أبواب: الفلسفة مجالًا ومنهجًا، الأنطولوجيا - مبحث الوجود، نظرية المعرفة، مبحث القيم، الفلسفة الإسلامية. وكل باب بدوره متشعب إلى قضايا ومباحث فرعية. طريقة نقد الكاتب للمدارس الفلسفية وإشاراته للفروقات الطفيفة تحسب لصالح الكتاب. وأجاد كثيرًا في نقده للوضعية المنطقية.

التراث المسروق .. الفلسفة اليونانية فلسفة مصرية مسروقة - جورج جي. أم. جيمس

يمثل الكتاب دراسه نقديه مقارنه للمفكر الأمريكى جورج جيمس يهدم بها العديد من المسلمات الفكريه التى غرسها فى الأذهان الرجل الأبيض الغربى فى محاولات للسيطره على الشعوب السوداء عن طريق محو ثقافتهم وطمس تاريخهم. وهي محاولات متتابعه منذ القدم ضد الحضاره المصريه، مناره أفريقيا، فقد راجت أكاذيب تقول إن الحضاره – ممثله فى الفكر الفلسفى- مهدها فى معابد بلاد اليونان وعقل الإنسان الأبيض، فى حين أن حقيقه التاريخ أن اليونانيين تعلموا فى معابد أو جامعات العلم والفن الفلسفى فى مصر القديمه. وقد اتخذ الغرب من أكاذيبه دعامه ليشن حربًا عرقيه ضد الشعوب السوداء.

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.