quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

فلسفة وفكر

 

موسوعة المفاهيم الأساسية في العلوم الإنسانية والفلسفة - محمد سبيلا ، نوح الهرموزي

هذه الموسوعة هي زبدة مجهود استمر عدة سنوات من أجل إنضاج نموذج جديد لموسوعة شاملة في مجال العلوم الإنسانية. وهي ثمرة المبادرة الفكرية التي تبنتها مجموعة من الباحثين وقام بتنسيقها "المركز العلمي العربي للأبحاث والدراسات الإنسانية" بالرباط. وتقوم منشورات المتوسط بنشرها لإيصالها للقارئ العربي في كل مكان.

تاريخ النساء الفلاسفة في العصرين اليوناني والروماني - ماري إيلين ويث

كان واضحاً أن المرأة وبسبب حالة مرت بالبشرية ضاعت فيها الحقوق الإنسانية، وباتت الكلمة الفصل للأقوى، فقدت كثيراً من الإرث النسوي الفاعل في المجتمعات، لكن ما نشهده اليوم يعيد الأمور لنصابها، والعالم ومجتمعاته المتنوعة اليوم في حالة من تنامي الوعي وزيادة الإدراك لهذا الدور من النواحى الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية وغيرها.

في مديح الحماقة - ديسيدريوس إراسموس

مديح الحماقة هو عمل نقدي لعصر بكامله، عمل وجّه فيه أراسموس نقده لكل رموزه ولكل تجلياته البارزة. جاء هذا العمل في وقت كان النقد محرما ويترتب عليه عقوبات شديدة. وهذا ما يعطي هذا العمل قيمته الحقيقية أنه “علّق الجرس” وفتح الباب الذي لم يغلق حتى الآن على كل رموز التخلف والجهل. انتقد أراسموس الكنيسة ورجال الدين والملوك والأمراء، نقد التجّار والفلاسفة واللاهوتيين. باختصار لقد نقد “عقل” ذلك العصر وامتدح الحماقة التي هي كل ما يخالف ذلك العقل.

الديمقراطية ونقادها - روبرت دال

يتناول هذا العمل الأكاديمي الشامل، الذي ألفه أحد أبرز المنظرين السياسيين في الفترة الراهنة، موضوع الديمقراطية ابتداء من نشوء الفكرة التي يقوم المبدأ عليها بالأساس وانتهاء بالاتجاهات التي ينبغي للديمقراطية المتطورة وجود في المستقبل، ويفرد العمل بالإضافة إلى ذلك جزءاً وافراً من حيزه لمناقشة الأسباب الجوهرية التي تجعل من الديمقراطية الحالة ضرورية حسب، بل الحالة الأفضل دائماً.

دعوة للفلسفة - داود روفائيل خشبة

لأن الكتاب دعوة إلى أن تستعيد عقولنا حقها في التفكير الحر المستقل، فإنه لا يطالب القارئ بأن يقبل ما يعرضه في ثناياه من فكر، بل يريد منه أن يأخذ كل ما فيه على أنه تحد وإثارة ودعوة إلى أن يُكوّن لنفسه فلسفته الخاصة، فالحياة من دون فلسفة هي حياة منقوصة أو هي، كما يقول سقراط، ليست حياة لإنسان .

تاريخ الشك - جينيفر مايكل هيكت

" تاريخ الشك " رحلة استكشافية بانورامية في تاريخ فكرة الشك ، وما يدور حولها من مسائل شائكة ومعقدة تتضمن الإيمان ، اليقين ، الحقيقة والإنكار وغيرها كثير من هذه المفاهيم المتداخلة ، يروي الكتاب قصة تستحق القراءة . من العصور القديمة إلي العصر الحديث تنساب الأفكار وتتقاطع وتتداخل ما بين شك لا يرتوي بيقين ، وما بين يقين لا يداخله شك.

مذاهب الفكر الأساسية في العلوم الإنسانية - بوبكر بوخريسة

على امتداد عدة سنوات، قمنا بجرد مستفيض للوثائق المتوفرة، كما المصادر الأولية والتحليلات التي عالجت موضوع ((مذاهب الفكر الأساسية في العلوم الإنسانية))، حيث تم التعرف على مسائل، تساؤلات وقضايا البحث التي تسمح لنا بتكوين، تطوير وترقية معارفنا حول هذه الإشكاليات. ولذلك، فقد اقترحنا مداخل جديدة، تسمح لنا بمعالجة هذه التساؤلات، بكيفية لائقة. كما قمنا بتنقية وتوضيح تلك القضايا وعزل المتغيرات التي تشكل محل ريبة في تفسيرنا.

تاريخ الفكر الفلسفي .. الفلسفة اليونانية من طاليس إلى أفلاطون - محمد علي أبو ريان

لا يمكن للفلسفة أن تنفصل عن تاريخها كما ينفصل العلم عن تاريخه الطويل العريق: فنحن ندرس العلوم الموضوعية دون دراسة لتاريخها وتطورها، إذ العلم ينسى ماضيه في كل خطوة يخطوها إلى الإمام، وقوانينه التي نتعلمها منه مجردة عن ماضية لأننا ندرسها في ذاتها بغض النظر عن العصور التي ظهرت فيها.

تاريخ الفكر الفلسفي .. أرسطو والمدارس المتأخرة - محمد علي أبو ريان

قد أمكننا بحمد الله في هذه الطبعة الوفاء بالتزامنا فعقدنا بابا جديدا عن الفلسفة الهللينستية مكونا من خمسة فصول وخاتمة عالجنا فيها على الترتيب :الابيقورية والرواقية ومذاهب الشكاك على اختلاف طوائفهم ثم الحركة العلمية وميادينها المختلفة ، وصلة الدين بالفلسفة والصراع بين النظر والايمان واخيرا مذهب الأفلاطونية المحدثة وتلاميذ المدرسة إلى نهاية المرحلة الهللينستية في العصر الروماني المتأغرق حيث تم اغلاق مدارس الفلسفة في سائر انحاء العالم الهللينستي في غضون القرن السادس الميلادي وبذلك دخلت الفلسفة في دور صمت طويل كان مؤذنا ببدايات العصر الوسيط. ولا جدال في أهمية دراستنا للأفلاطونية المحدثة وللتيارات الفلسفية الأخرى المعاصرة لها وكذلك ما تداخل معها من أفكار دينية وعلوم خفية. 

الفلسفة العامة .. نظرة جديدة - أحمد عبد الحليم عطية

الكتاب: الفلسفة العامة : نظرة جديدة

المؤلف: د. أحمد عبد احليم عطية

الناشر: دار قباء بالقاهرة - 2000

عدد الصفحات: 289 صفحة

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.