Create Account

     

فلسفة وفكر

العرض:
تصنيف حسب:
فلسفة التأويل ( الأصول, المبادئ, الأهداف ) - هانز جورج غادامير

نقدم للقارئ هذه الدراسات في فلسفة التأويل لأشهر فلاسفة الهيرمينوطيقا في العصور الحديثة: هانس جيورغ غادمير. هذه الدراسات قيظ من فيض إذا ما أدركنا أن ما كتبه غامير من هذا الميدان يتجاوز آلاف الصفحات، واخترنا أهم الدراسات كمدخل إلى الفكر التأويلي وستعقبها دراسات أخرى لا محالة متى سمحت الفرصة. جاءت هذه الترجمة لتغني المكتبة العربية بموضوع التأويل الفلسفي عموماً وفلسفة غادامير خصوصاً التي لم تتلق بعد العناية والهتمام الجدير بها. لا نزال نكتشف باحتشام وتأخر هائل هذا البحر التأويلي الذي لا ساحل له إذا علمنا أن مؤلفاته، وخصوصاً "الحقيقة والمنهج"، ترجمت إلى أغلب اللغات العالمية كما أن آثاره المعرفية وبصماته التأويلية لا زالت تثمر أعمالاً وكتباً وأعلاماً في التأويل المعاصر أمثال الإيطالي جياني فاتيمو والأمريكي ريشار روتي والفرنسي بول ريكور

تاريخ الفلسفة  (المجلد الثالث - من أوكام إلى سوريز) - فريدريك كوبلستون

يتناول هذا المجلد فلسفة القرن الرابع عشر؛ وذلك لأن قدرًا كبيرًا من تاريخ الفكر الفلسفى فى هذه الفترة لا يزال غامضًا، ولا يمكن أن يُكتب بيان قاطع عنه حتى يكون بين أيدينا قدر كبير من النصوص الموثوق بها -أكبر مما هو فى حوزتنا الآن- ومع ذلك ففى أثناء نشر المعلومات التى يتضمنها المجلد الحالى شجعتنى فكرة أن العالم والباحث الفرنسيسكانى الأب فيلوتس بوهيمر – الذى كان يعمل جاهدًا ليسلط الأضواء على الموضوعات الغامضة من القرن الرابع عشر – تكرم وقرأ الفصول الخاصة بـ "وليم الأوكامى"، كما عبَّر عن تقديره لطابعها العام.

تاريخ الفلسفة  (المجلد الرابع - الفسلفة الحديثة من ديكارت الى ليبنتز) - فريدريك كوبلستون

يعالج هذا المجلد قسمًا من الفلسفة الحديثة يشمل "الفلسفة من ديكارت حتى ليبنتز"، ويتناول هذه المرحلة بالتفصيل، فيدرس ديكارت وحده فى سبعة فصول، بالإضافة إلى فصل تمهيدى عبارة عن مقدمة عامة تتحدث عن بواكير الفلسفة الحديثة، وصلتها بالعصر الوسيط، وعصر النهضة، وينتهى الكتاب بقائمة مختصرة من المراجع .

تاريخ الفلسفة  (المجلد السادس - الفلسفة الحديثة من عصر التنوير في فرنسا حتي كانط) - فريدريك كوبلستون

هذا هو المجلد السادس من موسوعة كوبلستون الكبرى فى تاريخ الفلسفة الغربية، ويتناول هذا المجلد الفلسفة الحديثة: من عصر التنوير فى فرنسا حتى كانط. وهو عبارة عن أربعة أجزاء؛ يتناول الجزء الأول "عصر التنوير فى فرنسا"، ويتناول الجزء الثانى "عصر التنوير فى ألمانيا"، ويتناول الجزء الثالث "نشأة فلسفة التاريخ". أما الجزء الرابع فهو مخصص لكانط، يعالج حياته وكتاباته الفلسفية فى مرحلة ما قبل النقد، ومشكلة كتاب نقد العقل الخالص، والمعرفة العلمية، والهجوم على الميتافيزيقا.

تاريخ الفلسفة  (المجلد الخامس) - فريدريك كوبلستون

هذا هو المجلد الخامس من موسوعه كوبلستون الكبرى فى تاريخ الفلسفه الغربيه، ويتناول هذا المجلد الفلسفه الحديثه: الفلاسفه البريطانيون ابتداءً من توماس هوبز، فيعالج ميتافيزيقا الحركه عنده، ويدرس الفلسفه المدنيه، ثم يتناول أفلاطونيى كمبردج الذين استلهموا المذهب الأفلاطونى، واستمدوا منه التفسير الروحى والدينى للواقع، وينتقل بعد ذلك إلى جون لوك وتأسيسه للمذهب التجريبى، ثم تفصيلات هذا المذهب .

تاريخ الفلسفة  (المجلد السابع - من فشتة إلى نيتشة) - فريدريك كوبلستون

هذا هو المجلد السابع من موسوعة كوبلستون الكبرى فى تاريخ الفلسفة الغربية، والتى استمرت سنوات طوال نكافح فى إصدارها بسبب تكاسل بعض الزملاء فى العمل حتى إننا اضطررنا فى سنة من السنوات لإصدار مجلد قبل مجلد؛ فقد صدر على سبيل المثال المجلد الثامن الذى يدرس الفلسفة الإنجليزية من بنتام إلى رسل كما يدرس الفلسفة الأمريكية البرجماتية قبل أن نتمكن من إصدار المجلد السابع الحالى مع أن الكتاب الحالى يُعَد من أهم أجزاء هذه السلسة إ، لم يكن أهمها جميعا؛ ذلك لأنه يعالج الحركة المثالية الألمانية بعد أن توقف المجلد السادس عند كانط.

تاريخ الفلسفة  (المجلد الثامن - من بنتام إلى رسل ) - فريدريك كوبلستون

يتناول هذا المجلد الفلسفة الغربية ابتداء من بنتام حتى رسل فى خمسة أجزاء؛ يعالج الأول منها التجريبية الإنجليزية: الحركة النفعية، والتجريبيون، والوضعيون. ويتناول الثانى الحركة المثالية فى بريطانيا: تطور المذهب المثالى، والمثالية المطلقة عند برادلى، وبوزانكيت. ويتناول الثالث المذهب المثالى فى أمريكا، والمثالية الشخصية. ويتناول الرابع الحركة البراجماتية وأعلامها. ويتناول الجزء الأخير الثورة على المذهب المذهب الواقعى فى بريطانيا وأمريكا

تاريخ الفلسفة  (المجلد الأول - اليونان والرومان) - فريدريك كوبلستون

هذا هو الكتاب الأول من موسوعه كوبلستون الكبرى فى تاريخ الفلسفه الغربيه، فليس هناك – فيما نعلم – كتاب عن تاريخ الفكر الغربى بأسره بمثل هذا القدر من الاتساع والشمول والعمق. والمؤلف هو فردريك كوبلستون الفيلسوف الإنجليزى وعالم اللاهوت الشهير الذى بدأ مشروعه الضخم لإصدار هذه الموسوعه الكبرى بدءًا من عام 1946؛ حيث أصدر المجلد الأول الذى نقدمه اليوم عن اليونان والرومان، ثم أعقبه المجلد الثانى عن الفتره من أوغسطين حتى ولترسكوت، وهكذا حتى المجلد التاسع الذى انتهى منه عام1975.

تاريخ الفلسفة  (المجلد الثاني 2 - من أوغسطين إلي دانز سكوت) - فريدريك كوبلستون

هذا هو المجلد الثانى من موسوعة كوبلستون الكبرى فى تاريخ الفلسفة الغربية، ويتناول هذا المجلد الفلسفة فى حقبة العصور الوسطى بدءًا من القديس أوغسطين، وصولاً إلى دانز سكوت. وفى هذا الجزء أيضًا معالجة تأثير الفلسفة الإسلامية فى بلاد الأندلس على الغرب الأوروبى بطريقة تجعلنا نكرر ما أعلنته المستشرقة الألمانية زيجريد هونكه بأن شمس العرب قد سطعت بحق على الغرب الأوروبى، وبذلك تمكنت أوروبا أن تخطو من عصور الظلام إلى عصر النهضة الأوروبية.

عالم متعدد الأبعاد .. تأملات في وحدة العلوم الاجتماعية - برنار لايير

يناقش الكتاب الذي ترجمه إلى العربية “بشير السباعي” السبيل إلى صوغ رؤية تستوعب مجمل العالم الاجتماعي في الوقت الذي نلاحظ فيه انغلاق كل فرعٍ معرفي على نفسه ، وكون التخصص المعرفي الزائد عن الحد دافعًا للبحاثين إلى دراسة شرائح محدودة بشكل متزايد باطراد من هذا العالم .

الإسلام في الفكر الأوربي - د. محمد شامة

هذا الكتاب "الإسلام في الفكر الأوروبي" يعرض للقارئ مناهج الذين كتبوا عن الإسلام من الأوروبيين، ثم يعرض لما ورد في كتاب (الإسلام قوة عالمية متحركة) بالتحليل والنقد. فهو يبين كلمات الإنصاف وعبارات المدح فيه، كما يلقي الضوء على الجوانب السلبية في فكر الأوربيين عن الإسلام. 

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.