Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

فلسفة وفكر

العرض:
تصنيف حسب:
قطيع القطط الضالة .. بين تناقضات دوكينز ومغالطات هيتشينز - سامي أحمد الزين

على الرغم من أن من يتصدر مناقشة قضية الإيمان والإلحاد هم بغالبيتهم العظمى من الفلاسفة والعلماء ورجال الدين وغيرهم من المتخصصين، إلا أن المتلقين المستهدفين من تلك الحوارات والكتابات والمناظرات عادة ما يكونون من العوام الذين كثيرا ما لا يملكون من العلم ما يؤهلهم للفصل في القضايا المختلف عليها، فلماذا على أية حال لا يقوم أحد المنتمين إلى تلك الأغلبية بإضافة صوت آخر إلى الساحة؟؟ صوت وإن بدا وجوده غريبا إلا أنه قد يكون ذا وقع مختلف على المتلقي العامي بحكم القرب والأسلوب المتسم بالبساطة الشديدة.

تاريخ الفلاسفة - طاليس المليطي

طاليس المليطي ولد في السنة الأولى من الأولمبياد الخامس والثلاثين أي قبل الميلاد بنحو ستمائة وأربعين سنة؛ لأن الأولمبياد دور مدته أربع سنوات – وتوفي في الأولمبياد الثامن والخمسين وعمره ثنتان وتسعون سنة وطاليس هذا من ذرية قورموس بن أوجنور من أهالي بلاد الصور من أعمال الشام، وكان سبب انتقال أهله لمليطة التي ولد فيها طاليس جور ظلمة ملوك بلادهم حتى على صلحاء الناس، وحتى على أهل ذلك الفيلسوف، فلما أهانوهم خرجوا من بلادهم الشامية، وأقاموا بمملكة مليطة اليونانية.

أصوات حيوية .. نساء يُغيِّرن العالم - أليس نيلسون

في هذا الكتاب تأخذنا أليس نيلسون في رحلةٍ رائعة نستكشف فيها الخطوات الأولى لإنشاء مؤسسة «أصوات حيوية»؛ لنتعرَّف على القصص المُلهِمة لكوادرها اللواتي كُنَّ الأداةَ الأقوى في دفع المنظمات الحكومية وغير الحكومية نحو اتخاذ إجراءاتٍ من شأنها تعزيز دور المرأة والارتقاء بها على كافة الأصعدة.

معجم الفلاسفة (الفلاسفة - المناطقة - المتكلمون - اللاهوتيون - المتصوفون) - جورج  طرابيشي

أول معجم من نوعه في العربية، جامع للفلاسفة والمناطقة والمتكلمين واللاهوتيين والمتصوفين من جميع الأزمنة ومن جميع البلدان، منذ البدايات الأولى للفلسفة في الهند والصين ثم في اليونان ووصولاً إلى العصر الحاضر، وتمتد الرقعة الجغرافية التي يغطيها من الشرق الأقصى إلى أميركا اللاتينية، مروراً بأوروبا الغربية والشرقية وبالولايات المتحدة والعالمين العربي والإسلامي.

مقدمة في علم المنطق - د. نايف بن نهار

لا نشتكي في عصرنا الحالي من قلة المثقفين، وإنما نشتكي من جودتهم ونوعيتهم، فقد اشتهر في عصرنا المثقفون الذين يستندون إلى ثقافة عشوائية سطحية، وليس إلى ثقافة علمية مؤصلة ؛ فأضحى من المعتاد أن ترى مثقفا يملأ القنوات الفضائية وهو يجهل كيفية التعامل مع القواعد العقلية، أو يجهل طرق التحاكم إلى النص الإسلامي الذي يشكل النمط الثقافي للمجتمع الذي يعيش فيه.

مقدمة في الصدمات الحضارية - سعيد بن ناصر الغامدي

إن ظهور الثورة المعلوماتية الحديثة والنت، وانتشار المعرفة وسرعة الاتصالات والانفتاح على جميع ما في العالم من نظريات وأفكار، وانحلال فكري وأخلاقي، من خلال تلك النافذة الصغيرة، قد أحدث عواصف هوجاء لامست كل فرد، وأغرقت الأمة الإسلامية في بحارها، وقذفتهم في لججها وأمواجها، وكان من آثار ذلك ظهور فريق أخذته الصدمة وهو في حالة اندهاش وذهول، ليصبح في دائرة اغتراب أو في دوامة استلاب، وفريق آخر جمدته الصمة، وأورثته عقدة أقعدته عن الإفادة المستبصرة الراشدة، وفريق ثالث توسط – وخير الأمور أوسطها – فلم يترهل مع يترهل مع الذائبين، ولم يتجمد جمود المتخشبين، بل انطلق من مبدأ قويم ومنهج سليم، فأدرك الفرق بين مقتضيات الحضارة وأهوائها، وثمراتها النافعة وأمراضها، ففرق بين هذا وذاك، على علم وهدى، وفق دراسة وتمحيص وتحليل عميق، فعرف ما كان نافعا فأخذه، وما كان ضارا فنبذه، بميزان علمي دقيق، وتقييم سليم يقبله كل عاقل بعيد عن الشبهة والهوى.

ما الذي يربط دمشق بباريس؟ - ريتشارد دي. تشيلفان

هذه الأطروحة تقدم تحليلا تاريخيا مقارنا , لابن تيمية دمشقي المنشأ والراهب الأوروبي غريغوري أستاذ علم اللاهوت في باريس, في إطار التراث الديني والفلسفي لكل منهما , حيث نفض كل منهما أتباع المذهب الأرسطي في إثبات الوحي الإلهي في الديانة الإسلامية والديانة المسيحية على التوالي.

الكأس المقدسة وحد السكين - ريان إيسلر

تقول ريان إيسلر بأن كتابها هذا "الكأس المقدسة وحدّ السكين" يفتح باباً بواسطة عدد كبير من الناس والكتب، وهو أيضاً يتطلب أناساً أكثر وكتباً أكثر من أجل كشف الآفاق الواسعة التي تمتد وراءه. إلا أنها ومن خلال شق صغير في ذاك الباب استطاعت كشف معلومات جديدة ومدهشة حول الماضي وحول نظرة جديدة لاحتمالات المستقبل، وقد استغرقها ذلك (عملية التنقيب) دورة حياة كاملة.

الوصاية الفكرية - نزار يوسف

يسلط الكاتب في هذا الكتاب الضوء على ظاهرة الوصاية الفكرية التي تقوم بها المؤسسات الدينية والسياسية على المجتمع لاخضاعه و تنميطه و دراستها من حيث النشوء و الأثر على الفرد والمجتمع.

الأصنام الذهنية والذاكرة الأزلية - داريوش شايغان

يحتوي هذا الكتاب بين دفتيه بحوثاً ومحاضرات دونت وألقيت في غضون الأعوام القليلة الماضية. ولا ريب أن شطراً من الأفكار قد تتكرر هنا وهناك، بيد أن هذه المكررات تظهر في كل مرة بنص مختلف ومن منظور جديد.

الدين والعلم والمال - فرح أنطون

يبرزُ لنا الكاتب أحد المذاهب الفكرية السائدة أوائل القرن العشرين، حيث يتناول نظرية الملكية عند كارل ماركس؛ وَفَحْوَاها :أن الإنسان هو المالك الحقيقي لكل المقدرات الصناعية والزراعية والتجارية؛ لأنه الآداة الفاعلة في تحريكها مجسدًا ذلك في صورة مدنٍ ثلاث تجسدُ مرآة النفس الإنسانية في صور الدين والعلم والمال، حيث يُجلِي لنا الكاتب الطابع الخاص لكل مدينةٍ من تلك المدن من خلال التجول بين أرْوِقَتِهَا، ويسْتهلُ رحلته بمدينة المال التي وجد أهلها يرتدون ثيابًا ويسكنون بيوتًا متأنقةً في مظهرها ولكنها تفتقرُ إلى ينابيع نهر السعادة؛ لأنها تُحْكَمُ برنين أصوات المال، ولا ملجأ للإنسانية فيها، ومدينة العلم التي تحمل بساطَةً في المظهر وعِظَمًا في الجوهر؛ لأن العلم كندى السماء ولا يبقى الندى نقيًا إلا إذا وضع في إناءٍ نقيٍ، ومدينة الدين التي تطوِّع المال والعلم لمآربها مرتديةً ثوب الزهد والتصوف، تلك المدن الثلاثة التي يُبقيها الإيثار وتُفنيها الأُثَرَة ورغبة الانفكاكِ من كل قيد يقدس قيم النفس الإنسانية.

تاريخ الشك - جينيفر مايكل هيكت

" تاريخ الشك " رحلة استكشافية بانورامية في تاريخ فكرة الشك ، وما يدور حولها من مسائل شائكة ومعقدة تتضمن الإيمان ، اليقين ، الحقيقة والإنكار وغيرها كثير من هذه المفاهيم المتداخلة ، يروي الكتاب قصة تستحق القراءة . من العصور القديمة إلي العصر الحديث تنساب الأفكار وتتقاطع وتتداخل ما بين شك لا يرتوي بيقين ، وما بين يقين لا يداخله شك.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.