Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

خزعل الماجدي

خزعل الماجدي

 باحث في علم وتاريخ الأديان والحضارات القديمة وشاعر وكاتب مسرحي عراقيّ ولد في كركوك 1951, أكمل دراسته في بغداد وحصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ القديم من معهد التاريخ العربي للدراسات العليا في بغداد عام 1996. عمل في وزارة الثقافة العراقية/دائرة السينما والمسرح لغاية 1998، وعمل ما بين عامي 1973-1996 في الإذاعة والتلفزيون والمجلات والصحف العراقية واتحاد الأدباء والكتاب ودائرة السينما والمسرح. ثم أستاذاً جامعياً في جامعة درنة في ليبيا للفترة من 1998-2003 مدرسـاً للتاريـخ القديم وتاريخ الفن. وما بين عامي 1996-1998 عمل في الأردن ونشر كتبه الفكرية الأولى.

عـاد إلى العراق في آب 2003 وعمل مديراً للمركز العراقي لحوار الحضارات والأديان في العراق. وما بين عامي 2007-2014 حاضر في جامعة لايدن وعمل في عدد من الجامعات المفتوحة في هولندا و أوربا وهو يدرِّس تاريخ الحضارات والأديان القديمة. كما أنه عضو في اتحاد الأدباء والكتاب في العراق واتحاد الكتاب العرب واتحاد المسرحيين العراقيين ونقابة الصحفيين العراقيين واتحاد المؤرخين العرب وعضو في الأكاديمية العالمية للشرق – غرب في رومانيا، وهو مؤلف مسرحيّ لإضافـة إلى كونه مؤلفاً لأكثر من خمسين كتاباً في الميثولوجيا والتاريخ القديم والأديان القديمة والشعر والمسرح وتاريخ الأديان و علم وتاريخ الحضارات.

العرض:
تصنيف حسب:
الأنباط  ( التاريخ . المثولوجيا . الفنون ) - خزعل الماجدي

الأنباط هم الحلقة الحضارية التي ربطت بين الآراميين والعرب ، وعلى تراثهم اللغويّ والكتابيّ والدينيّ بنى العرب الشماليون حضاراتهم الأولى قبل الإسلام بقرون . ورغم خصوصية الأنباط النادرة إلاّ أنها تشكل إحدى صفحات الحضارة الهيلنستية في الشرق الأدنى .

الآلهة الكنعانية - خزعل الماجدي

إن الميزة الأساسية لهذا الكتاب قدرته الفائقة على فرز مسميات الأساطير والآلهة الكنعانية ووضعها في نصابها الدقيق، وهو بذلك ينهي الفوضى التي دبت في هذا المجال. كما أنه ينظم (لأول مرة) شجرة أنساب الآلهة الكنعانية باتساق وتسلسل عبر أجيال أربعة، حاوية على ما يقرب من المئة إله.

المثولوجيا المندائية - خزعل الماجدي

ربما يكون هذا الكتاب هو الأول من نوعه في المكتبة العربية والمكتبة الأجنبية معاً، فهو يتطرق إلى موضوع نادر يتهيّبُ منه كثيرون بسبب حاجته إلى عدة معرفية كبيرة في تاريخ وعلم الأديان التوحيدية وجذورها. إن الديانة المندائية ما زالت محاطة بالكثير من الغموض واللبس فكيف إذا كان الموضوع هو (المثولوجيا) التي تبحث في شرح وتحليل وتأويل الأساطير المندائية التي هي العتبة الأولى للغنوصية والتوحيدية .

كشف الحلقة المفقودة بين أديان التعدد والتوحيد  - خزعل الماجدي

هذا الكتاب محاولة لمعرفة ما جرى ومعرفة كيفية ظهور التوحيد الباطني العرفاني الذي سبق التوحيد السماوي أو الإلهي أو الوحييّ.

علم الأديان ( تاريخه ، مكوّناته ، مناهجه ، أعلامه ، حاضره ، مستقبله ) - خزعل الماجدي

يغطي هذا الكتاب الموسوعي كلّ ما يتعلق بالأديان، فيُعرّف الدين وتكوينه، ونشأته في ما قبل التاريخ، وتشكُّل الأديان البدائية والقديمة، مستجلياً تكوينها وأساليب التعبّد فيها، ثمّ يدرس أديان الحضارات القديمة عند الإغريق والرومان، وفي الشرق الأقصى والأدنى، وظهور الأديان السماوية، إلى أن يصل إلى العصر الوسيط، ويستعرض المجادلات الدينية، والموضوعات التي أُثيرت في تلك الحقبة، ونشوء الأديان الغنوصية، مستمراً إلى العصر الحديث.

متون سومر ( الكتاب الأول - التاريخ . الميثولوجيا . اللاهوت . الطقوس ) - خزعل الماجدي

يقدم هذا الكتاب عرضا وتحليلا موسعا لأربعة أركان أساسية من الحضارة السومرية التى هى أول حضارة بشرية فى العصور التاريخية

بخور الآلهة .. دراسة في الطب والسحر - خزعل الماجدي

هذا الكتاب، وهو في الأساس أطروحة دكتوراه تقدم بها الباحث "خزعل الماجدي" إلى معهد التاريخ العربي والتراث العلمي للدراسات العليا، هو محاولة لفحص التلازم بين الطب والسحر والعرافة والأسطورة والدين في تراث وادي الرافدين (سومر، أكد، بابل، آشور)، وقد آثر بعد حصوله على شهادة الدكتوراه أن يعد هذه الأطروحة ككتاب يتناسب مع إمكانية تقديمه سلساً للقراء، 

إنجيل بابل - خزعل الماجدي

يقدم هذا الكتاب رحلة فى التاريخ الروحي والثقافي للحضارة البابلية, قام المؤلف بمحاولة لإعادة صياغة تراث بابل فى ملحمة واحدة متصلة من خلال النصوص والشروح. تناولت هذه الملحمة ثلاث محطات كبرى: - نصوص الآلهة : أسطورة الخليقة البابلية وأساطير الثيوجونيا البابلية والصراعات بين العالمين الإلهى العلوى والشيطانى السفلى

المعتقدات الكنعانية - خزعل الماجدي

بحث هذا الكتاب في تاريخ الأقوام الكنعانية الأولى وأصولهم القديمة ومعتقداتهم واساطيرهم دونما خلط اعتباطي مع العقائد الأخرى ، من خلال ترتيب وتوصيف المسلمات الخاصة بالتاريخ والعقائد الكنعانية وإيجاد تفسيرات ومخارج جديدة لها. إنه يدرس وبشكل محكم المعتقدات الكنعانية منذ البداية ويدرس كذلك المعتقدات التاريخية المحايثة لها ليكشف عن خصوصية وسعة التراث الكنعاني ودرجات تنوعه المدهش.

المعتقدات الأمورية - خزعل الماجدي

الأموريون ويسمون بقليل من الدقة العموريون هو الأقوام السامية القديمة التي بدأت بالظهور علي مسرح التاريخ في الألف الرابع قبل الميلاد ويضع المؤرخون تاريخا تقريبيا لبدء هجراتهم الأولي حوالي 355 ق.م ونختلف مع أغلب المؤرخين في نسب موطنهم الأول إلي الجزيرة العربية كما هو حال جميع الهجرات السامية ونري أن العراق كان مهداً لهم وأن ظهورهم فيه زمن إلي حد ما ظهور السومريين قبل بدء العصور التاريخية لكن موطنهم الحقيقي لم يكن شرق أو وسط العراق بل كان متاخما للضفاف الغربية للفرات وفي رقعة انتشار صحراوية واسعة غرب تمتد حتي بلاد الشام.. ومن هناك انتشروا غربا ثم عادوا وزحفوا عسكريا إلي الشرق واحتلوا بعض المدن السومرية. 

الدين المصري - خزعل الماجدي

سلط الضوء بمنهج علمي ورؤية بحثية عميقة ، علي المكونات الرئيسية للدين المصري القديم والتي تشمل الاساطير واللاهوت والطقوس ،والمكونات الثانوية التي تشمل الاخلاق والشرائع

أديان ومعتقدات ما قبل التاريخ - خزعل الماجدي

لم تكن عبارة الشاعر الفرنسي سان جون بيرس الواردة في عمله الشعري الكبير ( ضيقة هي المراكب ) والتي تقول : ( لا تاريخ إلا تاريخ الروح ) عبارة عابرة أو جملة في فضاء لغوي متناسل .. بل هي من نمط الشطحات الصوفية التي تختزل في أعماقها برقاً معرفياً صاعقاً .. تناول هذا الكتاب عقائد و أديان العصور الحجرية بكافة مراحلها وصولا إلى اليونان و الرومان و أديان امريكا القديمة ثم الديانات الشمولية (اليهودية و المسيحية و الإسلام) و الاديان البدائية المعاصرة

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.