Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

قراءات دينية

العرض:
تصنيف حسب:
إسلام ومسلمون وفقهاء - عبد الباقي يوسف

كتاب يتناول جوهر العلاقة بين الإسلام والمسلمين والفقهاء بأسلوب معاصر

التقليد في الشريعة الاسلامية - السيد عز الدين بحر العلوم

يتحدث المؤبف في هذا الكتاب عن التقليد في الشريعة، فيتطرق لمعتى التقليد على الصعيدين اللغوي والإصطلاحي، ولإقسام التقليد، ومن مرحلة لاحقة يتوقف عند الحكم الشرعي للتقليد، كما ويلقي الضوء على المقلد، فيفصل القول فيمن يصح أن يكون مرجعاً في التقليد بحيث يصح رجوع العامي إليه. أما في الفصل الأخير فيتحدث عن المقلد مبيناً من الذي بجب عليه التقليد.

مفهوم البدعة وأثره في اضطراب الفتاوى المعاصرة - د. عبد الإله بن حسين العرفج

دراسة تأصيلية تطبيقية لمفهوم البدعة في الشريعة الإسلامية، بيَّن فيه مؤلفه مفهومَ البدعة في اللغة والشرع، وانقسامَ البدعة إلى مراتب، شارحاً معنى البدعة الوارد في السنة المطهَّرة بفهم سلَف الأمّة من كبار الأئمة الفقهاء على اختلاف أدوار الفقه الإسلاميّ.

القرضاوي في العراء - الشيخ أسامة السيد

"دراسة نقدية منهجية موثقة تبين مخالفات القرضاوي لصحيح النقل وصريح العقل" كما ورد في المقدمة .... وتضمن الكتاب سرداً كاملاً لجميع فتاوى القرضاوي التي فصلها لخدمة الشيوخ واثرياء الخليج وبعض السفارات الاجنبية في قطر وبين الاغاليط فيها ... ومنها فتاويه المتناقضة في (الجهاد) وفي فوائد البنوك وقضايا النساء وفتاويه الجنسية التي حلل فيها اموراً تدخل ضمن الشذوذ الجنسي عدا عن فتاويه في اباحة انواع من الخمور ... الخ ثم تناول الكتاب علاقة القرضاوي المشبوهة باجهزة المخابرات العربية والدولية.

الجنس في التوراة وسائر العهد القديم - شفيق مقّار

يتألف هذا الكتاب الذي أنت بصدد قراءته من قصص مذهلة وفاحشة مستقاة وبحسب قول المؤلف من التوراة، وكل القصص مأخوذة من قسم من الكتاب المقدس يعرف في العرف اللغوي القديم بالعهد القديم، أي التوراة العبري. وهو يعتبر مقدساً عند اليهود والنصارى.

عرش المقدس .. الدين في الثقافة والثقافة في الدين - د. عبد الهادي عبد الرحمن

في هذا الكتاب، يعود الباحث عبد الهادي عبد الرحمن ليواصل جدله - الحادّ أحياناً - حول نزعات التمركز في الأديان خصوصاً، فيرى أن نزعة تمركزنا في الحاضر ليست إلاّ استمراراً لنزعة التمركز في الإسلام الذي كان بدوره إستمراراً لنزعة تمركز العرب قبل الإسلام حول الكعبة، ككل عملية تاريخية تتشكّل فيها هويةٌ ما.

كيف نفهم اليهود؟ - د. حسين مؤنس

يمثل هذا الكتاب مدخلاً جديدًا لدراسة اليهود واليهودية ، فهو يهدف إلى وضع أسلوب لفهم المخططات والحركات اليهودية ، وقد يميز الكتاب بتقديم خلفية تاريخية جيدة حول الموضوع تعينه على تحقيق الهدف الذي يسعى إليه ، حيث يبدأ بتناول تاريخ اليهود وأخطارهم على مختلف الدول والحضارات منذ أقدم العصور ، ثم يفرد قسمًا خاصًا حول كراهية الغرب لليهود ويعرض لنماذج من تلك الكراهية ، وفي قسم متميز من الكتاب يعرض طريقة اليهود في هدم الآخرين وأساليبهم التي يتبعوها للوصل إلى ما يريدون كتعاملهم مع المافيا وعلاقتهم بالولايات المتحدة.

المعجزات وخوارق العادات عند الغزالي وإبن رشد - عبد الحميد درويش

يحتل الفيلسوف العربي ابن رشد مكانة كبيرة في تاريخ الفكر الفلسفي العالمي. إنه آخر فلاسفة العرب وعميد الاتجاه العقلي في بلداننا العربية من مشرقها إلى مغربها، ويكاد يكون أكثر فلاسفة العرب تأثيرا في بلورة العديد من الأفكار التي قال بها هذا الفيلسوف أو ذاك من الفلاسفة الذين وجدوا في العصر الوسيط بصفة خاصة.

الإنحرافات الأربعة .. كيف ومتى ولماذا ضيعنا الطريق؟ - د. حامد العطية

يقدم هذا الكتاب من سلسلة مجلة كتاب المنهاج تصوراً لأربعة انحرافات رئيسية في مسيرة العرب منذ عصر الجاهلية حتى الآن، نتجت عن اختيارات غير صائبة، أدت بمجملها إلى إضعاف الأمة ومنعها من تحقيق أهدافها كاملة. بعد ظهور الإسلام طرحت العدالة بوصفها قيمة مطلقة، ودعى العرب إلى نبذ قبليتهم والتفاخر بالآباء والأجداد وبالنفس وإلى معاملة المرأة بإنصاف، ولا يزال الاختيار بين السيطرة أو التسلط والعدالة قضية جوهرية بالنسبة للمجتمعات العربية ونظمها السياسية والاقتصادية، كما أن القبلية ما زالت متجذرة في هذه المجتمعات ومؤثرة، بصورة أو بأخرى، في فكر أفرادها وسلوكهم، ولا يزال الإصرار على مثالية الذات والتفاخر بها ظاهرة سلوكية قوية، ولم نتوصل بعد إلى معاملة المرأة بوصفها إنسانة مكتملة الآدمية، وهذه هي الانحرافات الأربعة التي يتم التطرق إليها في هذا الكتاب.

التسليم للنص الشرعي والمعارضات الفكرية المعاصرة - فهد بن صالح العجلان

التسليم للنص الشرعي ليس مجرد الإيمان بحجية القرآن والسنة الذي يتفق عليه عموم المسلمين، بل هو التزام وانقياد يتبع كمال الإيمان، فيزداد مع زيادة الإيمان، ويضعف مع ضعفه، ولهذا تجد آيات القرآن التي ورد فيها لفظ (التسليم ) أو ما في معناه إنما جاءت في سياق خطابها للمؤمنين.

الاستلاب والإرتداد .. الاسلام بين روجيه غارودي ونصر حامد أبو زيد - علي حرب

“علي حرب” في دارسته هذه إزاء موقفين من الإسلام وإزاء نمطين من العلاقة به: مفكر فرنسي، هو سليل عقلانية ريكارت، ومفكر عربي يحاول اختراق أسوار العقل الديني، بتبني قيم العقلانية الحديثة، والإفادة في إنجازات عصر التنوير حيث يتناول الباحث من هذه الدراسة النقدية فكر روجيه غارودي ونصر حامد أبو زيد محاولا تعرية بممارساتهما الغيبية واللاهوتية، ملقياً الضوء على خطابهما الأيديولوجي وبوصفهما من دعاة التحرر، كاشفاً عن آرائهما في الإسلام، وموقف كليهما منه، وعن مشروع غارودي في نقد الفكر الأصولي ومحنة نصر جامد أبو زيد، ومواجهته للشرطة العقائدية.

BookExpo 2017

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.