books new

Create Account

قراءات دينية

الدين من منظور فلسفي (دراسة ونصوص) - روبرت س. سلمون

الحقُ إنّ الدين كان وما يزال موضوعاً مثيراً للتفلسف، أعني للنظر العقلي، وسيبقى كما يقول المؤلف واحداً من أكثر فضاءات الفلسفة أهمية وإثارة للجدل والحساسية. وقد كان المؤلف جديراً عندما بدأ بحثه في بيان العلاقة بين الدين والميتافيزيقا وأنهى بحثه في توكيد ه هذه العلاقة بين الدين والميتافيزيقا  ..

فطرية الإيمان - د. جستون باريت

بغض النظر عن الثقافة ودون الحاجة إلى التلقين أو الإملاء القسري ، فإن الأطفال يكبرون مع نزعة للبحث عن معنى ومغزى وفهم محيطهم ، ويمنحهم المجال لذلك ، فإن عقولهم تتطور وتنمو بشكل طبيعي ويوصلهم هذا البحث في النهاية إلى الإيمان بعالم مُصمم بدقة وبشكل هادف ، وأن صانعاً ذكياً يقف وراء هذا التصميم ..

بيولوجيا السلوك الديني .. الجذور التطورية للإيمان والدين - جى. ر. فيرمان

يشترك المسهمون فى هذا الكتاب كلهم فى اعتقادهم بأن عالمنا منقسم على نحو خطير، بسبب تلك الفروق الدينية، وكذلك لأنه لا الدين بمفرده ولا العلم بمفرده يمكنه أن يقيم جسراً يصل بين أطراف هذا الانقسام ويقوم برأب الصدع القائم بينهما. ويأمل المسهمون فى أن يقدم الجهد المشترك بين العلوم البيولوجية السلوكية والدينية محاولةً من أجل تجسير هذا الانقسام الدينى.

شبهات  NLP وممارسات الطاقة الكونية - عمرة بنت محمد

لا يخفى على أحد أن الشرك أظلم الظلم، وإنّ الرسول - صلى الله عليه وسلم - قد حذّر أمته من الشرك، وبين أنَّه أخفى من دبيب النمل، وسدَّ الطرق المؤدية إليه. وللأسف نجد في وقتنا الحالي عودة للشرك قوية في صور متعددة ومسميات مختلفة تحت مظلة الدورات التدريبية، فلبس على الناس دينهم.  فأصبح الناس يعبدون مع الله إلهاً آخر وأكثرهم لا يشعرون، حيث أصبحت الطاقة الكونية هي الإله، الشافي، الرزاق، فمن تعلَّمها ومارس تطبيقاتها فقد حاز على كلِّ شيء ومن لم يتلَّمها فقد خسر الخُسران المبين.

يهودية بلا إله - يعقوب ملكين

يوضح الكتاب أن الديانة اليهودية مرت بتحولات جذرية في كل عصر مما نتج عنها توقف أبناء الطوائف الدينية نفسها عن الحفاظ على قسم كبير من فرائض الشريعة في معظم مجالات حياتهم، وأن معظم اليهود في العالم وفي إسرائيل صاروا غير متدينيين فهم لا يحافظون على أحكام الشريعة ولا يترددون على المعبد ولا يسترشدون بالحاخامات ولا يرسلون أبناءهم إلى المدارس الدينية.

الكفار ..  تاريخ الصراع بين عالم المسيحية وعالم الإسلام - أندرو هويتكروفت

يتعرض الكتاب لمشكلة الاخر بكل تفاصيلها وتعقيداتها, ويبدأ من معركة أنتصر فيها اسطول الغرب مجتمعا علي الأسطول العثماني في ليبانتو سنة1517 وهو ما يكشف عن أمرين غاية في الأهمية بالنسبة للمنهج الذي اتبعه المؤلف في هذا الكتاب وهو أن المؤلف لم يحبس نفسه في إطار التتابع الزمني الكرونولوجي وإنما اختار أن يتناول موضوعات متنوعة و إن كانت غير متفرقة. داخل الإطار العام و موضوعه. أما الأمر الثاني فيتعلق أنه اختار نقاط مناقشة موضوعة علي أسس تاريخية وجغرافية في ان واحد, فبعد مقدمته الحافلة والممتدة ناقش العلاقات العثمانية الأوروبية في لحظة تاريخية فاصلة;محاولا أن يبين من خلالها كيف كانت تبدو صورة الاخر الكافرفي عيون المسلمين وفي عيون المسيحيين في القرن السادس عشر.

الصورة العلوية للبعثة المحمدية .. الرد على إفتراءات القمني - د. أحمد عبد الرحمن

يتناول هذا الكتاب الرد والدفاع عن الإسلام والرسول صلى الله عليه وسلم ضد افتراءت القيمني الذي يشككك في أمر كثيرة في الإسلام منها صدق الرسول صلى الله عليه وسلم

الله أو الدمار  - سعد جمعة

فضح المؤلف كل الاحزاب السياسية القومية واليسارية وغيرها العاملة في المنطقة العربية وكشف عن فساد هذه الاحزاب وخيانات اصحابها بوثائق وحقائق نادرة دامغة لم يطلع عليها الا شخص مثل الدكتور المؤلف الذي كان رئيسا للوزراء.

القضية لا تزال مفتوحة .. حوار روائي بين الدين والإلحاد - سلمى حسب الله

هذا الكتاب يسعى إلى الرد على التساؤلات والافتراءات والأكاذيب التي يثيرها ملحدو هذا العصر من مختلف الأماكن والبلدان، ويقدم الإجابات بشكل موضوعي وغير تقليدي مستعيناً بعلماء الأديان المختلفة والفلاسفة والأساتذة في مختلف فروع المعرفة. لقد حُسمت القضية من السماء ولكن أبى أهل الأرض أن يحسموها.... ولهذا أكتب...

ما بعد ذهنية التحريم - صادق جلال العظم

يقدم صادق جلال العظم في هذا الكتاب مزيداً من المعالجة المركَّبة والمتقدمة للقضايا التي أثارتها رواية سلمان رشدي "الآيات الشيطانية" والتي أثارها كتاب المؤلِّف نفسه "ذهنية التحريم: سلمان رشدي وحقيقة الأدب" وذلك عبر الردّ الموسَّع والحي على أبرز نقاده: العماد مصطفى طلاس والباحث التراثي هادي العلوي والناقد الأدبي الدكتور عبد الرزاق عيد والمفكر الدكتور أحمد برقاوي.

ذهنية التحريم - صادق جلال العظم

يقدم لنا المفكر السوري، صادق جلال العظم، في هذا الكتاب تأريخًا للسجالات والمناقشات التي دارت بين المثقفين العرب، في القرن الماضي، وتحديدًا في نهاية السبعينات وبداية الثمانينات. وهو عبارة عن مجموعة مقالات كبتها المؤلف. وأبرز ما تطرق له هو نقد الاستشراق ورؤيته التي تعتمد على تقسيم العالم إلى جغفرافيا واسقاط كل ذلك على المعرفة والحضارة والثقافة، ويوثق هذا الكتاب السجال الحاد الذي دار بين صادق جلال العظم وبين أدونيس، كما يقدم المؤلف انتقادًا لإدوارد سعيد عن كيفية تعامله مع قضية الاستشراق. ويقوم صادق جلال العظم بتفكيك أطروحات أدونيس وإدوارد وغيرهم. وكذلك يوثق انتقاد صادق جلال لرواية سلمان الرشدي. وفي المجمل فالكتاب عبارة عن مساجلات ونقاشات دارت بين المؤلف وغيره من المفكرين.

الخطر الإسلامي .. خرافة أم حقيقة ؟ - جون ل. إسبوزيتو

هل يشكل الإسلام تهديدًا أو خطرًا على الغرب أم أنه يمثل تحديًا للقيم والمثل الغربية؟ ولماذا ينزعج الغرب من انتشار الإسلام فى ربوعه؟ ولماذا يتعامل السياسيون والمفكرون فى الغرب مع العالم الإسلامى ككتلة واحدة لها ملامح تتفق مع المتشددين السياسيين باسم الإسلام، بلحاهم الكثيفة، وملامحهم الصارمة، وهتافاتهم ضد أمريكا؟

alquds

jarash

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.