quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

قراءات دينية

 

البوصلة القرآنية – أحمد خيرى العمري

يحاول المؤلف أن يقوم ببعض أعمال الصيانة يجلو عن البوصلة ما يستطيع مما اعترى إبرتها من الصدأ ، تتحرر الإبرة تبدأ بالتذبذب يحاول الإقلاع بالسفينة فتترنح بربابنتها التقليديين ، وبركابها المستسلمين إلى نوم عميق ، ذات اليمين وذات الشمال ، قبل أن تستقر الإبرة وتأخذ السفينة اتجاهها الصحيح إنه إبحار مختلف هل سيحتمل ربابنة السفينة وركابها صعوبات إقلاعها من جديد بعد طول مكث وعطالة ؟

أنبياء سومريون، كيف تحوّل عشرة ملوكٍ سومريين إلى عشرةٍ أنبياءٍ توراتيين؟ - خزعل الماجدي

أول دراسة علمية تكشف لغز حقيقة عشرة من الآباء المؤسسين للبشرية والذين درجنا على اعتبارهم ، كلّهم أو بعضهم ، من الأنبياء ، وهم ( آدم ، شيث ، إنوش، قينان ، مهلالئيل ، يارد ، أخنوخ (إدريس ) ، متوشالح ، لامك ، نوح ) وتتوصل إلى أنهم عشرة ملوكٍ سومريين حكموا مدناً رافدينية معروفة ، لكن التوراة حوّلتهم من ملوكٍ إلى آباء / أنبياء بدأ بهم ظهور الإنسان على وجه الأرض.

نحو نظرية جديدة في علم الاجتماع الديني - د. يوسف شلحت

في إطار علم اجتماع غير إيديولوجي سعى يوسف شلحت إلى تبيان الموقع الاجتماعي للأديان، من دون أن يدّعي توظيفاً آخر لهذا الدرس سوى التوظيف العلمي، فالدين ظاهرة سوسيولوجية ذات توظيفات شتّى على أصعدة الإيديولوجيات السياسية والاقتصادية، وعلى العالم أن يدرس هذه التوظيفات بذاتها، لا أن يضع الدين كإيديولوجيا في مواجهة إيديولوجيات أخرى. فالمطلوب علمياً هو درس ما يحدث في المجتمع، وتحديد نسبة الحدث الديني وقوته، وتبيان أثره وتأثيره، وخصوصاً تأثره بالمجتمع الذي يعتنقه.

الإله والدولة - ميخائيل باكونين

يعد هذا الكتاب أشهر الأعمال الأدبية للمنظر الفوضوي الروسي ميخائيل باكونين.  يرى باكونين أن فكرة الله تضمن التنازل عن العقل البشري والعدالة؛ وأنها العامل الأكثر حسما في إنكار حرية الإنسان، وتقود إلى استعباد الجنس البشري، نظرية وممارسة، ويخلص إلى ضرورة التخلص من فكرة وجود الله.

إسلام بلا ضفاف - يوسف إدريس

هَلْ يُمكِنُ لزَلَّةِ قَلمٍ أَوْ خَطَأ مَطْبعيٍّ مَا أنْ يَستفِزَّ مُؤلِّفًا لَه مَكانتُه في الأَوْساطِ الأَدَبيةِ والفِكْريةِ ليَتَّسِعَ أُفقُه ويَرَى واقِعًا مَا كانَ لَه أنْ يَرَاه لَوْلا هَذا الخَطَأ؟ وهَلْ نَحنُ مَدِينونَ للصُّدْفةِ الَّتِي أَوْقعَتِ المَطْبعةَ في خَطئِها لنَرَى أَمامَنا كِتابًا كهَذا؟ 

الإسلام والعلمانية - أوليفييه روا

على عكس الأفكار المسلَّم بها، يُظهر هذا الكتاب أن المشكلة ليست في الإسلام بقدر ما هي في الأشكال المعاصرة لعودة الديني. إن الإسلام المعاصر والمغرَّب، منظوراً إليه من هذه الزاوية، يمكنه أن يصبح مفهوماً في النهاية.

الدين والفكر والسياسة - صلاح قنصوه

ثمة كثير من التشابه بين جريمة النصب العادي , و جريمة النصب الفكري . إذ أنهما يعتمدان على إستغلال بعض النقائص في شخصية الضحية بحيث يبدو الجاني و المجني عليه شريكين في تواطؤ من نوع ما . فكلاهما يهدف إلى الربح السريع وإختصار الجهد . وسذاجة المجني عليه التي نقبلها عذراً له , إنما في الواقع , إنحيازه إلى الكسل في ممارسة التفكير , مما يعني في نهاية الأمر الربح والفوز بالراحة كجائزة عن سلبيته و قعوده عن بذل الجهد.

الله في الفلسفة الحديثة - جيمس كولينز

لم يقتصر بحث المؤلف على الإستعراض التاريخي لمشكلة الله في الفكر الفلسفي الحديث ، بل أدلى برأيه الناقد حول المذهب الواقعي في الالوهية ، وقد تناول موقف كبار الفلاسفة من مشكلة الله في الفكر الفلسفي. واستخدم مشكلة الله كمفتاح للبحث في فهمنا المعاصر لله من منظور الفكر الفلسفي الحديث .

الإسلام .. نزوات العنف وإستراتيجيات الإصلاح - محمد الحداد

إن الوقائع تؤكد أن التغاضي عن المسألة الدينية في المجتمعات العربية موقف لم يعد مقبولاً. فالإصلاح الديني مشروع مؤكد الأهمية وليس مجرد مكمل للمهام الإدارية للدولة أو ترفاً فكرياً للمثقفين، ولا يجدي أن تلوكه الألسن فترة ثم تتحول عنه إلى موضوع آخر. ينبغي أن يكون على قائمة الاهتمامات إذا ما اتجه الوجهة الجديدة التي تستدعيها الخيبات المتعاقبة التي شهدتها المجتمعات العربية إلى حد الآن. فلن يتحقق التحديث إذا ما ظل الدين أداة توظفها القوى السياسية، داخلية كانت أم خارجية.

الإسلام والعلقلانية - جمال البنا

 ناقش جمال البنا جميع قضايا ومشكلات الاسلام في عصرنا الحديث ، وحاول تقديم اجوبة وحلولاً دينية مستنيرة ، ببصيرة نافذة ، ووعي متوقد، وروح منفتحة متسامحة، وجرأة كبيرة، وخلص الى النتيجة ان الاسلام ليس فيه حلولاً لجميع مشاكل المسلمين ، وهذه المشاكل اعقد من ان يحلها اي دين ، وانما المسلمين المستنيرين بعلوم عصرهم وزمانهم هم وحدهم القادرين على فهمها وهضمها واستيعابها وايجاد الحل المناسب لها.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.