quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

قراءات دينية

 

قراءات معرفية في الفكر الأصولي - د. مصطفى قطب سانو

لا تفتأ الحاجة العلمية ماسة إلى أبحاث عميقة في تاريخ المناهج و الأفكار و ما تزال الساحة الفكرية الحصيفة ترنو يوما بعد يوم إلى الوقوف على اثر الزمان و المكان و تأثيرها في المبادئ و الآراء و المنطلقات بل إن التطلع إلى تعهد منهجية أو مبدأ أو فكر بالمراجعة أو التطوير أو التجديد لا يمكن له أن يتم ما لم يسبقه كشف دقيق و أمين لأثر الظروف الفكرية و الأحوال السياسية و الاجتماعية 

الشخصانية الإسلامية - محمد عزيز الحبابي

لحبابي يقوم في « الشخصانية الإسلامية » بدراسة مفهوم الشخص إنطلاقا من مصادر إسلامية، لكنه يعتمد من جهة أخرى على رموز الفلسفة الشخصانية في الغرب، وخصوصا إمانويل مونييه وجان لاكروا  وفيلسوف الحياة هنري برغسون . إننا نتحدث هنا عن سنوات الخمسينيات والستينيات من القرن المنصرم، والتي طور فيها لحبابي فلسفته وهي الفترة نفسها التي كان فيها لفكر مونييه ومجلة إيسبري التي أسسها تأثيرا كبيرا داخل وخارج فرنسا. اليوم حلت خطابات أخرى محل الفلسفة الشخصانية، لكن التفكير في الإنسان ك « شخص » ازداد كثافة مقارنة بالعقود السابقة.

خارج الطائفة - علي أحمد الديري

يقدم الكتاب عبر تجربة المؤلف مع ثنائية الخارج والداخل، أن الوجود خارج الطائفة يجعلك تلقائياً داخل فضاء المدينة وداخل فعلها الحر. فكل خروج هو دخول آخر. أنت تخرج من حيزٍ، أفقُه ضيق لتدخل أفقاً أكثر رحابة وأكثر اتساعاً.

ما بعد ذهنية التحريم - صادق جلال العظم

يقدم صادق جلال العظم في هذا الكتاب مزيداً من المعالجة المركَّبة والمتقدمة للقضايا التي أثارتها رواية سلمان رشدي "الآيات الشيطانية" والتي أثارها كتاب المؤلِّف نفسه "ذهنية التحريم: سلمان رشدي وحقيقة الأدب" وذلك عبر الردّ الموسَّع والحي على أبرز نقاده: العماد مصطفى طلاس والباحث التراثي هادي العلوي والناقد الأدبي الدكتور عبد الرزاق عيد والمفكر الدكتور أحمد برقاوي.

ذهنية التحريم - صادق جلال العظم

يقدم لنا المفكر السوري، صادق جلال العظم، في هذا الكتاب تأريخًا للسجالات والمناقشات التي دارت بين المثقفين العرب، في القرن الماضي، وتحديدًا في نهاية السبعينات وبداية الثمانينات. وهو عبارة عن مجموعة مقالات كبتها المؤلف. وأبرز ما تطرق له هو نقد الاستشراق ورؤيته التي تعتمد على تقسيم العالم إلى جغفرافيا واسقاط كل ذلك على المعرفة والحضارة والثقافة، ويوثق هذا الكتاب السجال الحاد الذي دار بين صادق جلال العظم وبين أدونيس، كما يقدم المؤلف انتقادًا لإدوارد سعيد عن كيفية تعامله مع قضية الاستشراق. ويقوم صادق جلال العظم بتفكيك أطروحات أدونيس وإدوارد وغيرهم. وكذلك يوثق انتقاد صادق جلال لرواية سلمان الرشدي. وفي المجمل فالكتاب عبارة عن مساجلات ونقاشات دارت بين المؤلف وغيره من المفكرين.

اشكالية المثقف الديني .. بين سندان التقليد ومطرقة الحداثة - باسم الماضي الحسناوي

اسم الكتاب : إشكالية المثقف الديني بين سندان التقليد ومطرقة الحداثة

المؤلف : باسم الماضي الحسناوي 

الناشر : مركز الدراسات التخصصية في فكر السيد الشهيد محمد الصدر  الطبعة : الأولى. 

مقاربات نقدية، في البرمجة اللغوية العصبية - محمد سند البحراني ، ميثم السلمان

الكتاب حواري و لذلك فهو يفتح لك آفاق من التساؤلات و التأملات الفكرية و الاجتماعية لكثرة تداول هذه البرمجة في الساحة و مستوى الاقتصاد المستهدف من خلالها مما جعل من يجيدها و من لا يجيدها ينحو نحوها. 

بحوث في قراءة النص الديني - الشيخ محمد سند

الكتاب هو معالجة إثارات في الدليل النقلي و الدليل العقلي و أطر الموازين الأدواتية في معرفة الأدلّة ؛ فهي لمنهج المعرفة . و قد اشتمل الكتاب على قسمين : الأول : في ميزان الأدلية في البحوث الإعتقادية . الثاني : في نبذة من الأصول القانونية الهامة في التراث الحديث . فالبحث في غاية الأهمية لأن الحديث عن المنهج المعرفة عبارة عن منطقية ميزان دليلية الأدلة فبه يظهر عيار الدليل و تثمينه و رتبته و درجته .

الإلحاد .. أسابه ومفاتيح العلاج - محمد ناصر

كتاب علمي وازن، ذو حجة قوية، ومكنة عالية، يتأبطاهما كاتبه الشاب محمد سمير ناصر، حيث يسلط الضوء فيه على الأسباب الّتي تقف وراء ظهور الإلحاد في المجتمعات الإنسانيّة، من خلال وضعه رؤية علميّة عن دواعي الإلحاد والأسس العامّة لعلاجه.

نبوة محمد .. التاريخ والصناعة (مدخل لدراسة نقدية) - محمد محمود

إن الاستنتاج الأساسي الذي سجله الدكتور محمد محمود والذي أثار ويثير غضب المهووسين بمناهضة البحث العلمي والعلمانية والمتشبثين بقدسية الدين والفكر الديني هو الافتراض الذي طرحه في مقدمة الكتاب وبرهن عليه على امتداد الفصول الـ 13 والقائل: " وننطلق في كتابنا هذا في النظر لنبوة محمد وللنبوة عامة من افتراض أولي مؤداه أن النبوة ظاهرة إنسانية صرفة، وأن الإله الذي تتحدث عنه النبوة لم يحُدِث النبوة ويصنعها وإنما النبوة هي التي أحْدَثَت إلهها وصنعته."

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.