books new

Create Account

أديان مقارنة

جينالوجيا الدين .. الضبط وأسباب القوة في المسيحية والإسلام ـ طلال أسد

يتناول هذا الكتاب أسباب القوة في كلٍّ من المسيحية والإسلام، وذلك بما يتَّصفان به من قدرة على التكيُّف على وفق الظروف المتغيِّرة في هذا العالم. والنظرة التي ينطلق منها المؤلِّف نظرةٌ علمانيةٌ تدرس الدين بوصفه ظاهرة تؤثِّر فيه ويؤثِّر فيها. ومصطلحه الأساسي هو مصطلح الضَّبط. والضَّبط قد يأتي من الخارج (من الدولة أو من الكنيسة)، وقد يأتي من الداخل من طريق التزام ضوابط يؤمن بها الفرد أو تؤمن بها الجماعة.

حول القران الكريم والكتاب المقدس وبعض الاديان القديمة - د. إبراهيم عوض

دراسات دينية مترجمة من الإنجليزية - حول القرآن الكريم والكتاب المقدس وبعض الأديان القديمة

القصاص في اليهودية والإسلام .. مقارنة مع الحضارات القديمة - د. سعيد عطية على مطاوع

يتميز هذا الكتاب بالموضوعية والصياغة الدقيقة والأسلوب الممتع، وقد اعتمد الكاتب فيه على المصادر الأصلية والدراسات المتنوعة في هذا الموضوع، فتناول بالدراسة القصاص في اليهودية والإسلام والتشريعات القديمة، والمحاكم ونظام التقاضي، والوثائق القضائية بداية من حضارة أرض الرافدين، كما تكلم عن موقف القرآن من الأديان الأخرى وعما تتميز به التشريعات الإسلامية.

الفاتيكان والإسلام - د. زينب عبد العزيز

الكتاب دراسة كاشفة لموقف الفاتيكان الحقيقي من الإسلام والذي يتعامل مع الإسلام والمسلمين بوجهين : وجه يدعو للحوار والتعاون الإنساني، ووجه يتخذ كافة التدابير لاقتلاع الإسلام من العالم .. فإذا ما كان ذلك الموقف المزدوج غير الواضح عند اتخاذ القرار عام 1965، فإن كافة الأحداث تؤكد تلك الهجمة الشرسة الضارية التي يحاصرون بها الإسلام تحت بدعة (الحوار) والذي يعني بالنسبة للفاتيكان: فرص الارتداد والدخول في سر المسيح ..

حواء والخطيئة في التوراة والانجيل والقران الكريم - د. فتنت مسيكة برّ

من المحطات التاريخية الكبرى التي غيرت وجه التاريخ وتركت آثارها العميقة الفاعلة في مواكب الأجيال من البشر، محطة التوراة اليهودية، والإنجيل المسيحي والقرآن الإسلامي، ممثلة في موسى عيسى ومحمد وأنبياء الله تعالى ورسله المصطفين. فلقد كان لكل من هذه الرسالات السماوية الثلاث تعاليمها، ونظمها، وتشريعها للحياة، وكان لها من الخطيئة التي ذكرت أول ما ذكرت في التوراة على أنها موروثة، مواصف وتفاسير، ومن الحياة البشرية شرائع وأنظمة ومفاهيم وتعاليم، كما كان الرجل وشؤون الحياة جميعاً.

الصراع على الديار المقدسة - د. عصام موسى قنيبى

إن أغرب ما في القضية الفلسطينية أن دولة إسرائيل خطط لقيامها في الدول الأوروبية وليس في منطقة الشرق الأوسط وفي فلسطين على وجه الخصوص. وقد رسمت الخطوط العريضة لهذه الدولة في العواصم والمدن الأوروبية مثل لندن وبرلين وباريس وجنيف وزيوريخ وغيرها، ولم ترسم تلك الخطوط في مدينة القدس، ولقد جاء سكان هذه الدولة من شتى أرجاء العالم ومن أكثر من مائة دولة، ومن الغيتوات التي كانت منتشرة في المدن الأوروبية وفي شوارعها وأزقتها الخلفية، وأيضا من حارات اليهود في المدن الشرقية، ولم يأتوا إطلاقا من مدن وقرى وكفور وضياع فلسطين العربية وينتمي هؤلاء اليهود لقوميات وأعراق وأجناس متباينة ...

مصائر الفلسفة بين المسيحية والإسلام - جورج طرابيشي

هذا الكتاب عن مصائر الفلسفة بين المسيحية والإسلام ليس تاريخياً محضاً. فهو لا يعيد طرح سؤال مواطنة الفلسفة ومنفاها في كلتا المدينتين المسيحية والإسلامية إلا ليحاول اقتراح جواب جديد عن إشكالية التقدم والتأخر على ضوء موقف الحضارتين من مسألة العقل.

المرأة .. بين الشريعة الإسلامية والنظم اليهودية - آمال ربيع

في هذا البحث الموجز أقوم بمقارنة سريعة بين وضع المرأة في الشريعة الاسلامية وبين وضع المرأة في الشرائع اليهودية. وسيكون الحديث قاصراً - باذن الله تعالى - على أهم النقاط التي تعني المرأة المعاصرة ي مجتمعنا المسلم ، وحتى تدرك المرأة المسلمة أن الاسلام قد منحها ما لم تمنحه أي شريعة أخرى أو أي نظم أو قوانين على وجه البسيطة ، وقد أتمكن فيما بعد  - بعون الله تعالى - من مقارنة المرأة المسلمة والمرأة في النظم الشرائع الأخرى.

صعود البروتستانتية الإيفانجليكية في أمريكا وتاثيره علي العالم الإسلامي - د. محمد عارف

يناقش هذا الكتاب عدة قضايا هامة.... لمن يعطى الشعب الأمريكي أصواته الانتخابية؟ لماذا وكيف نشأ التيار الإيفانجليكي والتيار الأصولي بين البـروتستانت في الولايات المتحدة؟ وما هى علاقته ببقية الطوائف والأديان والقوى السياسية في الولايات المتحدة؟ وما هو تأثيره على العالم بصفة عامة، وعلى المسلمين والشرق الأوسط بصفة خاصة؟ وماذا يفعل المسلمون ـ شعوبًا وحكومات ـ إزاء ذلك؟ المؤلف هو الدكتور محمد عارف، أستاذ العلوم الاقتصادية بالجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا، والتي ركزت أبحاثه ومنشوراته على الاقتصاد السياسي في الولايات المتحدة.

المناظرة الدينية بين الشيخ محمد عبده وفرح أنطون - د. ميشال جحا

في مطلع القرن العشرين، جرت المحاورات والمناظرات بين مفتي الديار المصرية الشيخ محمد عبده وفرح انطون صاحب مجلة "الجامعة" التي تأسست في الاسكندرية سنة 1899، وواضع كتاب "تاريخ ابن رشد وفلسفته" الذي نشره في المجلة، فأثير سجال طويل بين الرجلين بدأ بمقال طويل ظهر في الجزء الثامن من السنة الثانية – 1902، تناول كتابات انطون عن ابن رشد التي تعرض فيها لموضوع الدين. وجرت المناظرات في جو من الحوار تناول الاسلام والمسيحية، بينما بات تناول مثل هذا الموضوع اليوم يعدّ من المحظورات والمحرمات.

الفاتيكان والإسلام - زينب عبدالعزيز

الكتاب دراسة كاشفة لموقف الفاتيكان الحقيقى من الإسلام والذى يتعامل مع الإسلام والمسلمين بوجهين: وجه يدعو للحوار والتعاون الإنسانى، ووجه يتخذ كافة التدابير لاقتلاع الإسلام من العالم.. فاذا ما كان ذلك الموقف المزدوج غير الواضح عند اتخاذ القرار عام 1965، فإن كافة الأحداث تؤكد تلك الهجمة الشرسة الضارية التى يحاصرون بها الإسلام تحت بدعة (الحوار) والذى يعنى بالنسبة للفاتيكان: فرص الارتداد والدخول في سر المسيح.. إنها وثائق دامغة صادرة عن التعصب الكنسى الذى كل ما يعنيه هو كسب الوقت من خلال بدعة الحواربين الديان غلى أن تتم عملية تنصير العالم التى حددوا لها هذا العقد الول من الألفية الثالثة.

الدعوة الإسلامية ودورها في مواجهة التنصير بمنطقة النيل الأزرق - محمد أحمد المبارك

إن المنطقة التي عناها الأستاذ محمد أحمد المبارك هي منطقة النيل الأزرق وتجدر الإشارة إلى أن هذه المنطقة في السودان تعتبر جسرا هاما، حيث أنها تربط بين الأمة الإسلامية العربية والأمم الإفريقية ومن ثم فإن أمم الضلال تتكالب لإزالة وطمس الهوية الإسلامية في السودان عامة وهذه المنطقة خاصة.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.