Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

أديان مقارنة

العرض:
تصنيف حسب:
قصص بني اسرائيل في القرآن والتوراة والتلمود - بكر محمد إبراهيم

يروي هذا الكتاب قصص بني إسرائيل في القرآن، ويقارنها بما ورد في التوراة والتلمود، ومنها قصة بقرة بني إسرائيلة لاعجل الذي عبدوه وصنعه لهم السامري وقصة موسى ومؤمن آل فرعون وقصة صاحب الجنتين وغيرها.

الحرب المقدسة ( العنف والدين في المسيحية والإسلام ) - جان فلوري

بين التسامح وتقديس الحرب ، وبين الكلمة الطيبة وتصعيد الجهاد بالسيف مسافة ما بين الحياة والموت وهي المسافة التي قطعتها المسيحية والإسلام في الحروب الصليبية والحروب العلالية مثلاً فما الذي حدث ، وكيف / ولماذا ؟ وإلى أين تمتد جذور الصراعات الدموية التي ترتدي لباس الدين ويدفعها التعصب الأعمي إلى إلغاء الآخر أو قتله ؟

التوراة والانجيل والقرآن والعلم - موريس بوكاي

هذه الدراسة لطبيب فرنسى - موريس بوكاى - وهو أحد الذين عنوا بالدراسات العلمية ومقابلتها بالكتب المقدسة.. وهو هنا يقدم إسهاما جديدا فى هذا الموضوع ويعالجه معالجة علمية ، ويذكر من الأمثلة ما يثبت به إمكان دراسة ما فى القرآن الكريم دراسة تطبيقية ، تزيد فى فهم بعض آياته التى ظلت قرونا مستغلقة على الفهم ، ويفتح الطريق أمام مزيد من البحث والمناقشات المفيدة .‏

الأديان وحرية التعبير .. إشكالية الحرية في مجتمعات مختلفة - مجموعة مؤلفين

يحتوي الكتاب على دراسات متنوعة وهي: إشكالية حرية الرأي والتعبير في أزمة الرسوم الدانماركية، إشكالية حرية الرأي والتعبير والأديان في مصر، حرية الرأي والتعبير في فقه القضاء المصري وقضاء المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

الأسفار المقدسة في الأديان السابقة للإسلام - د. علي عبد الواحد وافي

يتناول الكاتب في هذا البحث القيم ست مجموعات من أسفار الديانات الأربع اليهودية والنصرانية والزرادشتية والبرهمية الهندية، منها مجموعتان للديانة اليهودية وهما أسفار العهد القديم وأسفار التلمود ومجموعتان للديانة البرهمية، وهما أسفار الفيدا وقوانين مانو ومجموعة للديانة المسيحية، وهي أسفار العهد القديم ومجموعة للديانة الزرادشتية، وقد توقف عند أسفار كل ديانة من هذه الديانات الأربع ليعرضها من خلال فصل مستقل يوضح من خلاله بعض فقرات لبيان الأسفار ومحققًا ومصنفًا وجامعًا لها وعارضًا لما تشتمل عليه من عقيدة وشريعة وقصص، وكذلك الشعوب التي اختصت بها وموقف الإسلام منها.

يسوع في التلمود .. المسيحية المبكرة في التفكير اليهودي الحاخامي - بيتير شيفر

يعالج كتاب ""يسوع في التلمود : المسيحية المبكرة في التفكير اليهودي الحاخامي'' صورة يسوع في التلمود: المدونة الحاخامية الشفوية المتراكمة على أكثر من خمسة قرون والموزعة بين أورشليم وبابل، فيسوع والتلمود موضوع متباين يصل حد التناقض، فعلاقة أحدهما بالآخر علاقة مشحونة بتاريخ ديني تنافسي، يحاول كل طرف أن يوظف أدبياته اللاهوتية في تمكين موقفه وتجذيره. الدراسة الحالية تحاول أن تعيد تركيب صورة يسوع في الأدب الحاخامي وتصنيفها بحسب موضوعاتها المنتخبة دون غيرها في ذلك الأرشيف الديني، ثم تحلل المباني والأنظمة السردية المساهمة في تكوين تلك الصورة بالاستعانة بالسياقات التاريخية والمثيولوجية المتناوبة في إخراج ملامح قد لا تكون مكتملة بدرجة عالية الوضوح؛ إلا أنها قد تمنح إمكانية في الاستيعاب والسبر ليسوع التلمودي.

مأساة شاب هندوسي اعتنق الإسلام - غازي أحمد

قصة من قصص الصراع بين الكفر والإيمان قصة تدحض هذه الآراء التي تقول إن العلمانية فيها أي جانب من جوانب الخير.. فالحقيقة أن العلمانية خرافة يمتد فيها الباطل وينكمش فيها الحق .. وهي ستار لمقاومة الإسلام ولتخدير أبنائه !! .

تحت ظلال السيوف .. بين الإسلام والمسيحية - مبشر جاويد أكبر

ينطلق كتاب ''تحت ظلال السيوف'' مما يعتبره نقطة تحول كبيرة، لها علاقة بجنوب آسيا (باكستان وأفغانستان) حيث انطلقت حرب ضد ''الغرب الكافر'' يقودها أناس (إسلاميون) مدفوعون بقيمة الشهادة والجهاد، وبالتالي يسعى المؤلف على امتداد الكتاب وفصوله إلى رصد هذا التحول، وكيف انتقل الفكر الجهادي ووجد أساسا قويا في تلك المنطقة من العالم، ليذهب من هناك إلى نقاش فكرة الجهاد نفسها ...

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.