Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

أديان مقارنة

العرض:
تصنيف حسب:
إفحام اليهود .. وقصة إسلام السموأل ورؤياه النبي - السمؤال بن يحي المغربي

إن العمل العلمي يعظم نفعه ويبقى أثره بقدر ما يحمل للناس من خير ويعطيهم من زاد ينفعهم في حياتهم الدنيا و الأخرى، ولقد أحسن الأخ الزميل الأستاذ الدكتور محمد الشرقاوي حين اختار الكتاب النفيس الموسوم بـ (إفحام اليهود) للإمام المهتدى السمؤال بن يحيى المغربي وبذل فيه جهد التحقيق. والتعليق حتى وطأه ويسره للباحث والقارئ فقدم بذلك خيرا كثيرا نسأل الله أن يجزيه على جهده خير الجزاء ذلك أن الكتاب ليس مجرد كتاب عابر يعالج موضوعا ما اعتاد الناس أن يعالجوه. كلا: إنه يعالج موضوعا هاما وهو إظهار تحريف اليهود لكتبهم وبيان كذبهم ويزيد من أهمية الكتاب أن مؤلفه ليس إنسانا عاديا جاء من عامة اليهود، ولكنه من خاصتهم فهو ابن حبر يهودي فقد كان والد السمؤال حبرا كبيرا وإماما ضليعا في اليهودية، وكذلك كانت أمه ومما يزيد في أهمية السمؤال أنه جاء لوالديه على شغف ورغبة كما سترى في ترجمته الذاتية في هذا الكتاب؛ فلا عجب أن نرى ذلك الحدب والرعاية (للسمؤال) ما هيأ له فرصة عظيمة للتضلع في فنون المعرفة والثقافة الموجودة في عصره، مما جعله قادرا بعد ذلك على الحكم عليها ووزنها بميزان البداهة والفطرة حتى قاده ذلك لأن يهتدي بنور الإسلام والحمد لله.

إظهار الحق .. قساوسة وعلماء ومستشرقون أشهروا إسلامهم - محمد عبد الحليم عبد الفتاح

يتناول هذا الكتاب الأسرار الخفية التي جعلت العديد من علماء الدين المسيحي الأجلاء يتحولون عن ديانتهم إلى الإسلام وهو الأمر الذي هز عرش دوائر التنصير في العالم أجمع ..   ثم يتناول الكتاب أطروحات جديدة تثار لأول مرة مثل قضية (عصمة المسيح) و( نظرية الخطيئة) وهي القضايا التي كانت من قبل بمثابة الخطوط الحمراء التي لا يمكن لأحد أن يتجاوزها أو يبت فيها وهو ما يعد بالنسبة للكنيسة سرا من أسرارها السبعة.

القرآن الكريم والكتاب المقدس في ضوء العلم - ذاكر نائيك

القرآن والكتاب المقدس في ضوء العلم . يقوم هذا الحوار بين الدكتور ذاكر نائيك و دكتور ويليام كامبل يحاضرنا اولأ : د." ويليام كامبل " لمدة 55 دقيقة حول موضوع القرأن والكتاب المقدس في ضوء العلم ثم سيعرض لكم د." ذاكر نائيك " في الموضوع نفسه لمدة 55 دقيقة سيتبع ذلك جلسة ردود حيث سيقوم د. كامبل بالرد على المادة التي قدمها د. " ذاكر " لمدة 25 دقيقة وبعدها يرد د." ذاكر" لمدة 25 دقيقة على المادة التي قدمها د."كامبل " .

أسس الحوار في القرآن الكريم .. دراسة في علاقة الإسلام باليهودية والمسيحية - هيربرت بوسه

يهتم هذا الكتاب بالنظر فى العلاقات التاريخيه التى نشأت بين المسلمين وأهل الكتاب من اليهود والمسيحيين، ووضعهم فى الدول الإسلاميه، ووضع الإسلام فى أوربا، ويقارن بين معامله المسلمين للمسيحيين ومعامله المسيحيين للمسلمين، موضحًا تسامح الدوله الإسلاميه تجاه أهل الكتاب فيها، مقابل عدم تسامح المسيحيين تجاه الرعايا المسلمين

المسيح بين القران والانجيل - السيد بسام مرتضى

الحوار الاسلامي - المسيحي عنوان كبير من عناوين الحركة الدينية في العالم يتداول الكثيرون في العناوين التفصيلية في مسألة اللاهوتية التي تحدد مفردات العقيدة في نقاط اللقاء والخلاف وفي مسألة التبشيرية التي تحدد حركية هذا الدين او ذالك في المجتماعات الوثنية او في مجتماعات الاسلام في التبشير المسيحي أو مجتمعات المسيحية في الدعوة الاسلامية عندما يتحرك كل فريق ليدخل اتباع الفريق الاخر في دينه وفي مسألة السياسة التي قد تتمثل في حقوق المسلمين تارة وفي وحقوق المسيحين تارة اخرى في المجتمعات المختلطة لتحدد لكل منها مواقعه وامتيازاته وأوضاعه كما قد تتمثل العلاقات الاسلامية المسيحية في الواقع السياسي الدولي على مستوى العالم .

قصص بني اسرائيل في القرآن والتوراة والتلمود - بكر محمد إبراهيم

يروي هذا الكتاب قصص بني إسرائيل في القرآن، ويقارنها بما ورد في التوراة والتلمود، ومنها قصة بقرة بني إسرائيلة لاعجل الذي عبدوه وصنعه لهم السامري وقصة موسى ومؤمن آل فرعون وقصة صاحب الجنتين وغيرها.

الحرب المقدسة ( العنف والدين في المسيحية والإسلام ) - جان فلوري

بين التسامح وتقديس الحرب ، وبين الكلمة الطيبة وتصعيد الجهاد بالسيف مسافة ما بين الحياة والموت وهي المسافة التي قطعتها المسيحية والإسلام في الحروب الصليبية والحروب العلالية مثلاً فما الذي حدث ، وكيف / ولماذا ؟ وإلى أين تمتد جذور الصراعات الدموية التي ترتدي لباس الدين ويدفعها التعصب الأعمي إلى إلغاء الآخر أو قتله ؟

التوراة والانجيل والقرآن والعلم - موريس بوكاي

هذه الدراسة لطبيب فرنسى - موريس بوكاى - وهو أحد الذين عنوا بالدراسات العلمية ومقابلتها بالكتب المقدسة.. وهو هنا يقدم إسهاما جديدا فى هذا الموضوع ويعالجه معالجة علمية ، ويذكر من الأمثلة ما يثبت به إمكان دراسة ما فى القرآن الكريم دراسة تطبيقية ، تزيد فى فهم بعض آياته التى ظلت قرونا مستغلقة على الفهم ، ويفتح الطريق أمام مزيد من البحث والمناقشات المفيدة .‏

الأديان وحرية التعبير .. إشكالية الحرية في مجتمعات مختلفة - مجموعة مؤلفين

يحتوي الكتاب على دراسات متنوعة وهي: إشكالية حرية الرأي والتعبير في أزمة الرسوم الدانماركية، إشكالية حرية الرأي والتعبير والأديان في مصر، حرية الرأي والتعبير في فقه القضاء المصري وقضاء المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

الأسفار المقدسة في الأديان السابقة للإسلام - د. علي عبد الواحد وافي

يتناول الكاتب في هذا البحث القيم ست مجموعات من أسفار الديانات الأربع اليهودية والنصرانية والزرادشتية والبرهمية الهندية، منها مجموعتان للديانة اليهودية وهما أسفار العهد القديم وأسفار التلمود ومجموعتان للديانة البرهمية، وهما أسفار الفيدا وقوانين مانو ومجموعة للديانة المسيحية، وهي أسفار العهد القديم ومجموعة للديانة الزرادشتية، وقد توقف عند أسفار كل ديانة من هذه الديانات الأربع ليعرضها من خلال فصل مستقل يوضح من خلاله بعض فقرات لبيان الأسفار ومحققًا ومصنفًا وجامعًا لها وعارضًا لما تشتمل عليه من عقيدة وشريعة وقصص، وكذلك الشعوب التي اختصت بها وموقف الإسلام منها.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.