Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

الحلاج

الحلاج
العرض:
تصنيف حسب:
أخبار الحلّاج أو مناجيات الحلّاج - لويس ماسينيون و بول كراوس

يا أهل الإسلام، أغيثوني. فليس الله يتركني، ونفسي، فأنسى بها، وليس يأخذني من نفسي فأستريح منها، وهذا دلال لا أطيقه. ثم أرد دعوة المسلمين الى القضاء على هذا العار، عار إنسان يجرؤ على القول بأن اتحد بالألوهية بأن يقتلوه، فصاح بهم في جامع المنصور: (اعلموا أن الله تعالى أباح لكم دمي، فاقتلوني.. اقتلوني تؤجروا وأسترح، ليس في الدنيا للمسلمين شغل أهم من قتلي، وتكونوا أنتم مجاهدين وأنا شهيد. وفي الرابع والعشرين، بباب خراسان، وبحضرة مجلس للشرطة، وأمام جمع غفير، جيء بالحلاج وضرب ألف سوط، وقطعت يداه ورجلاه، وصلب وهو لا يزال حياً، وسقط رأسه، وصب على جزعه الزيت، وأحرق بالنار، وألقي برماده من أعلى المئذنة في دجلة.

الحلاج .. الثائر الروحى فى الاسلام - د. محمد جلال شرف

الكتاب هو دراسة حول العارف الكبير الحلاج ؛ حول حياته و منزلته ، حول ما نسب إليه من حيل و كرامات ، حول توحيده ؛ حول كلامه في الغنى و الإتحاد و الحلول و وحدة الوجود ، حول الحلاج و الحقيقة المحمّدية ؛ حول مصرعه و أسبابه. و في الأخير يختم المؤلف بحثه بشخصية الحلاج بين نظريتي وحدة الشهود و وحدة الوجود و ما انتهى إليه رأيه في هذا الموضوع . إنّه بحث صبّ اهتمامه حول شخص الحلاج في مختلف أبعادها منذ ولادته إلى أن قتل على أيدي من جهلوا معاني كلامه

الحلاج .. الأعمال الكاملة - قاسم محمد عباس

إن كتاب الحلاج الاعمال الكاملة هو بمثابة توثيق ليس فقط لحياة و تجربة الحلاج و إنما توثيق للتاريخ الصوفى بشكل كامل وفى هذا الكتاب يحاول الكاتب أن يحقق ويأصل لكامل النصوص التى رويت عن  الحلاج.

كتاب أخبار الحلاج - علي بن انجب الساعي البغدادي

كتاب مشهور، ويتضمن أخبار الحلاج في سجنه، ومحاكمته، وكلماته وهو على صليبه، مقطوع اليدين والرجلين، وبعض أخباره التي كانت سبباً لإعدامه في بغداد يوم الأربعاء 24/ ذي القعدة/ 309هـ الموافق 26/ 3/ 922م بسعي الوزير حامد بن العباس أيام المقتدر العباسي. ارتبط اسم الحلاج في العصر الحديث بالدراسات التي قام بها المستشرق الفرنسي ماسنيون، والتي استمر يواليها زهاء نصف قرن، منذ أن أصدر كتاب الطواسين (باريس 1913) وهو الأثر الوحيد الباقي من آثار الحلاج التي تجاوزت الأربعين كتاباً، ويشتمل الطواسين على 400 فقرة منثورة و 150 قطعة شعرية. وقد كتبت في أخبار الحلاج كتب كثيرة، أهمها كتاب علي بن أنجب الساعي المتوفى سنة (674هـ) الذي نشره ماسنيون مضيفاً إليه كثيراً من أخبار الحلاج التي عثر عليها، وأهمها: كتاب (ذكر مقتل الحلاج) لابن الزنجي ونشر عمله هذا سنة 1936م. وللحلاج سيرة شعبية طبعت قديماً في مطبعة الترقي بدمشق عام 1939 وقام ماسنيون بنشرها في مجلة الدراسات الشرقية 1954 (م 3 عدد 422) وأعاد نشرها رضوان السح (دار صادر بيروت) وانظر في (دائرة المعارف) قائمة بأسماء من قال بكفره ومن قال بولايته من الأولياء والمتكلمين والفلاسفة والفقهاء. قال أدم متز: (وأغلب ما انتهى إلينا من أخبار الحلاج إنما ذكره خصومه. ويؤخذ من هذه الأخبار بوضوح أن الحلاج قد أثر في كبراء أهل بغداد تأثيراً قوياً نادر المثال. ويدل على عظيم شانه أن كلا من الذهبي وابن الجوزي كتب عنه كتاباً خاصاً) (الحضارة الإسلامية في القرن الرابع الهجري 2 / 43)

تجليات الحلاج .. مأساة صلاح عبد الصبور - يوسف زيدان

الكتاب عبارة عن مقالة لا تتجاوز الـ 22 صفحة يتحدث فيها يوسف زيدان عن مسرحية الحلاج لصلاح عبد الصبور. ويؤكد أن ما صوره عبد الصبور في مسرحيته هو تصوير لمعاناة عبد الصبور بوصفه الإنسان المصلح المثقف المرشد للشعب في مجتمعه , كما عانى الحلاج سابقاً , فالحلاج رغم كل ما روي عنه من كفر أو إيمان , زندقة أو تصوف ، أي رغم إختلاف الآراء حوله , إلا أن الشيء الأكيد أن مصرعه ومحاكمته وقتله بهذا الشكل المرعب لم يكن إلا بسبب مواقفه من حكماء زمانه وإتصاله بالمعارضين ومحاولته تنوير الشعب.

المعنى والتأويل في الخطاب الصوفي عند الحلاج - شريف هزاع شريف

هي الوثيقة الأكثر اهمية من الوثائق الحلاجية التي وصلتنا ، وهي كراس قليل الصفحات معقدة في محتواه، كتب في فترات تاريخية متقطعة وامتدت أيدي الناقلين إليه، وكان آخر ما كتبه الحلاج في حياته هو (طس الأزل والالتباس في صحة الدعاوي بعكس المعاني) حين كان في السجن فسلمه لتلميذه النجيب (ابن عطاء) الذي قتل قبل شيخه لدفاعه المشهود عنه.

الحلاج أو صوت الضمير - أبكار السقاف

ثمة صيغة أخرى لإعادة ترتيب العالم. إن ما مضى سوف يأتي، ولكن بصورة مخالفة. هكذا يكون عالم الكتاب للمفكرة أبكار السقاف إحدى رموز التنوير ، التى غابت طويلا، ولكن لم تلبث ان عادت اخيرا ، لتشرق كما اشرق"الحلاج" شهيدها، فتتناص معه، وتكتب سيرته أو سيرتها فيتداخلان معا، باحثين عن "الإنسان الكامل" عبر ربط العلم واكتشافاته ، بالتاريخ والاساطير والمعتقدات والقيم المتوارثة ، وذلك من خلال ثروة عقلية وروحية. إن هذا الكتاب لا يدخل في إطار باب محدد ، فهو ليس في التاريخ ولا الميثولوجيا ولا الجغرافية ولا الدين ولا السياسة. أنه في الواقع كل هذه الاشياء مجتمعة من خلال العلم وازدهاراته وحداثة الفكر. 

آلام الحلاج - لويس ماسينيون

أصبح الحلاج في الأسطورة الإسلامية عند الشعراء العرب والفرس، والترك والهندوس والماليزيين، نموذجاً لـ "العاشق الكامل" لله بعد أن حكم عليه بالصلب لسكرته في صيحة الحال: "أنا الحق". وكان الحلاج في تاريخ الخلاقة العباسية في بغداد، ضحية قضية سياسية كبيرة أثارتها دعوته العامة. فقد استفزت هذه القضية كل القوى الإسلامية في زمانه: الإمامية، والسنية، والفقهاء، والمتصوفة، بينما تزامن صراعها المأساوي مع انحلال الخلافة العالمية وانفراط وحدة العرب.

الحلاج .. حقائق التفسير او خلق خلائق القران والاعتبار - محمود الهندي

محمود الهندى , فى هذا الكتاب يلقى الضوء على واحد من أهم نصوص الحلاج , ويرجع الفضل فى بقاء ما تبقى من هذا التفسير إلى شيخ من مشايخ الصوفية الإمام عبد الرحمن السلمى .. وقام الهندى بضبط وتدقيق النص مع إضافة بعض من تفسيرات كبار أئمة ومشايخ الصوفية السابقين واللاحقين للحلاج حتى يمكن للقارئ الاستفادة من تعدد مستويات التفسيرات .

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.