quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

إبن عربي

إبن عربي
العرض:
تصنيف حسب:
مع الشيخ الأكبر ابن عربي - عصام محفوظ

لم يعرف التصوف العربي الإسلامي عمارة بأهمية التي بناها ابن عربي، هذا الأندلسي الذي انتقل من الطقوس الصوفية الضيقة في المغرب إلى رحابة الإشراق في المغرب، عبر ما سمّاه “الحقيقة القلبية” التي تتسع لكلية الوجود، ناقلاً التصوف من الشطح إلى العلم، مشاركاً معاصره ابن رشد في الغاية، مختلفاً معه في الأسلوب فاعتمد ابن رشد “العقل” حين اعتمد ابن عربي “القلب” معتبراً “أن العقل قيد، يحصر الأمر في نعت واحد، والحقيقة تأبى الحصر في الأمر نفسه”.

الولاية والنبوة عند الشيخ الأكبر محيي الدين بن العربي - علي شودكيفيتش

هذا الكتاب الذي أقدم ترجمته – من الأصل الفرنسي ومن الترجمة الإنجليزية – لقراء العربية من الكتب القليلة التي أخذت على عاتقها – في تحليل علمي بالغ الدقة – بيان مفهوم الولاية عند ابن عربي، والكشف عن كثير من اسرار هذا المفهوم المركزي في كتابات الشيخ الأكبر من ألفها إلى يائها. وقد استطاع المؤلف، بما تفرد به من حضور متميز في تراث شيخه ابن عربي، أن يجلي صفحات طويلة كانت مجهولة لدى الكثير من العلماء والباحثين.

رفع الستار عن أسرار ابن عربي (الجزء الثاني) - الشاذلي جمعة

يوضح الجزء الثاني من كتابنا "رفع الستار عن أسرار ابن عربي " صفات الإنسان الكامل الذى أعطاه الله النبوة و الولاية والحكم و الإيمان ، و تختلف درجات الكمال بين نبي و رسول و ولى إلى أن نصل إلى الإنسان الأكمل النبي محمد صلى الله عليه و سلم ، و أدناها الإنسان الحيوان الذي انصرف عن أمر ربه و انشغل بالشهوات و الرغبات و ابتعد عن طريق الله فصار مثله مثل الحيوان و الأنعام بل أضل سبيلا .

رفع الستار عن أسرار ابن عربي (الجزء الأول) - الشاذلي جمعة

تطرق هذا الكتاب لبداية خلق الكون و الإنسان، وسر اختيار الإنسان خليفة الله فى الأرض وسجود الملائكة له، وعن سر المهدى المنتظر و تلقيبه بالختم الولي و شرح ذلك من القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة وكتابات السابقين وخاصة الشيخ مُحي الدين بن عربي والذي استفاض في الكتابة عند تلك الموضوعات فى عدة كتب منها "عنقاء مغرب" و "فصوص الحكم" وغيرها وهي علوم ربانية يهبها الله لمن يشاء وأعطاها لنبيه صلى الله عليه وسلم وأمرها بتبليغها للخاصة بعكس أركان الإسلام والإيمان التي بلغها للعامة. وذلك العلم الذى قال عنه أبو هريرة رضى الله عنه "حَفِظْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وِعَاءَيْنِ، فَأَمَّا أَحَدُهُمَا فَبَثَثْتُهُ، وَأَمَّا الْآخَرُ فَلَوْ بَثَثْتُهُ قُطِعَ هَذَا الْبُلْعُومُ ". 

ابن العربي .. المسافر العائد - ساعد خميسي

يستعرض الكاتب في هذا الكتاب لفكر ابن العربي في عدة محاطات مهمة ويحاول أن يشرح أسباب وأسس الخلاف بين كل من ابن العربي وغيره وبالرغم من أن الكاتب لم يتعمق فى فكر ابن العربى بل قد اقتصر في طرحه على المسير العامودى الا أنك تجد مادة الكتاب ذات محتوى ثقيل تحتاج أى صفاء الذهنطرح الكاتب موقف ابن العربي من علم الكلام، و مبرراته عنده ونماذج من آراءهيعتبر"ابن عربي المسافر العائد"، الذي يبحث في التصوف الإسلامي أو ما يعرف بـ "علم الباطن" من كتب التراث العربي الإسلاميإذ يركز على فلسفة ابن عربي الصوفية، باعتبار أن أعماله تختزل التجربة والفكر الصوفي.

أسباب المغفرة - إبن رجب الحنبلي

والاستغفار: طلب المغفرة، والمغفرة هى وقاية شر الذنوب مع سرها وقد كثر فى القرآن ذكر الاستغفار.

ابن عربي .. سيرته وفكره - كلود عدّاس

يسرد هذا الكتاب سيرة شخص نهض بوجوده من حيِّز الزمان والمكان، مع حمله لشروطهما، إلى الأفق الإنساني الواسع.. فصار صاحب هوية إنسانية: واحدة بذاتها، متكثّرة بوجوهها وتوجهاتها وبالرقائق الممتدة منها إلى كل شيء وكل أحد. وبالتالي، صار قادراً على التواصل الشامل مع محيطه البشري والطبيعي.

سؤال العالم .. الشيخان ابن عربي وابن تيمية من فكر الوحدة إلى فكر الإختلاف - د. عبد الحكيم أجهر

بين الشيخين ابن عربي وابن تيمية علاقة وثيقة وقرب شديد ، على عكس ما هو شائع عنهما. وعلى الرغم مما قاله ابن تيمية عن ابن عربي ، فإنه قرأه جيدا واستعار معظم مفاهيمه الأساسية. ولذلك هما يمثلان محطة نضج في الفكر الإسلامي ، فقد قربا بين الله والعالم. وقدما تصورا منفتحا ينطوي على ممكنات كبيرة لا تجعل من التأويل عملا مذموما ، ولا تقصر النظر إلى القرآن على أنه ظاهر باطن أو مجازات لغوية فقط.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.