Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

إبن عربي

إبن عربي
العرض:
تصنيف حسب:
أسباب المغفرة - إبن رجب الحنبلي

والاستغفار: طلب المغفرة، والمغفرة هى وقاية شر الذنوب مع سرها وقد كثر فى القرآن ذكر الاستغفار.

ابن عربي .. سيرته وفكره - كلود عدّاس

يسرد هذا الكتاب سيرة شخص نهض بوجوده من حيِّز الزمان والمكان، مع حمله لشروطهما، إلى الأفق الإنساني الواسع.. فصار صاحب هوية إنسانية: واحدة بذاتها، متكثّرة بوجوهها وتوجهاتها وبالرقائق الممتدة منها إلى كل شيء وكل أحد. وبالتالي، صار قادراً على التواصل الشامل مع محيطه البشري والطبيعي.

سؤال العالم .. الشيخان ابن عربي وابن تيمية من فكر الوحدة إلى فكر الإختلاف - د. عبد الحكيم أجهر

بين الشيخين ابن عربي وابن تيمية علاقة وثيقة وقرب شديد ، على عكس ما هو شائع عنهما. وعلى الرغم مما قاله ابن تيمية عن ابن عربي ، فإنه قرأه جيدا واستعار معظم مفاهيمه الأساسية. ولذلك هما يمثلان محطة نضج في الفكر الإسلامي ، فقد قربا بين الله والعالم. وقدما تصورا منفتحا ينطوي على ممكنات كبيرة لا تجعل من التأويل عملا مذموما ، ولا تقصر النظر إلى القرآن على أنه ظاهر باطن أو مجازات لغوية فقط.

تفسير إبن عربي - الشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي

صنف الشيخ الأكبر تفسيره على أسلوب التفسير الإشاري قال: ( رأيت أن أعلق ... من أسرار حقائق البطون وأنوار شوارق المطلعات دون ما يتعلق بالظواهر والحدود) فهو ليس بديلا عن الظواهر (لكنها أنموذج لاهل الذوق والوجدان يحتذون على حذوها عند تلاوة القرآن) على سبيل الاختصار كالحاشية على جميع سور وآيات القرآن.

ماهية القلب - محيي الدين بن غربي

إن التحليل الذي يقدّمه ابن عربي في كتابه هذا يعتمد بشكل كبير على تراث روحي وإشراقي سابق عليه، فنجد أن آراء شيخ الإشراق واضحة إلى حد كبير في نص ماهية القلب، الكتاب الذي خصصه ابن عربي للقلب الإنساني بوصفه أداة للمعرفة الذوقية، بعد أن قام بمراجعة كل المواقف الروحية والإشراقية والعرفانية من القلب ليصوغها ضمن نظريته في المعرفة، وأن اتبع التقسيمات السابقة القائمة على الثنائيات، ومع أنه قدّم تقسيمات عدة للقلب إلا أنه توقف كثيراً عند فكرة أن القلب المؤمن وحده هو مجال المعرفة، يفهم أن هذا القلب موضع الأنوار لأن الحواس جميعاً تستمد ممارساتها من نور القلب. إن نص هذا الكتاب عرض ثيوصوفي للمعرفة القلبية، وهو وثيقة نادرة من تراث ابن عربي بصورته الإشراقية، وثيقة تكشف عن صورة أخرى كانت غائبة من تراث الشيخ الأكبر.

الرسائل الإلهية -- محي الدين ابن عربي

إن رسائل هذا الكتاب هو تتمة لطروحات ابن عربي التى تناولها في فصوص الحكم ,بل تؤكدها وتفصّل في محدداتها ,لتشكل في النهاية حلقة إضافية من حلقات نظريته المعرفية .وتهتم في الوقت نفسه في تقديم موقف دقيق ومركزلأفكار ونظريات أبن عربي الإشكالية ,وتوضح لنا تلك الكيفية التي تجاوزفيها كل التناقضات العقائدية ..

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.