Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

المعتزلة والصوفية

العرض:
تصنيف حسب:
الطريقة النقشبندية وأعلامها - د. محمد أحمد درنيقة

تعتبر الطريقة النقشبندية من اكثر الطرق الصوفية انتشاراَ واسعاَ في مناطق آسيا الوسطى الاسلامية: التركستان والصين والهند وماليزيا وتركيا. واتباعها حتى اليوم يعدون بمئات الالوف في باري وخوارزم وتمنجن بوادي فرغانة بـ(اوزبكستان).

تأثير المعتزلة في الخوارج والشيعة .. أسبابه ومظاهره - عبد اللطيف بن عبد القادر الحفظي

أصل الكتاب رسالة ماجستير تقدم بها المؤلف إلى قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

كتاب التعرف لمذهب اهل التصوف - أبو بكر محمد الكلاباذي

يعتبر كتاب "التعرف لمذهب أهل التصوف" من أقدم وأدق الكتب التي تناولت هذا العلم بمصطلحاته ورجاله، فقد وضعه العلامة تاج الإسلام أبو بكر محمد بن إسحاق البخاري الكلاباذي المتوفي سنة 380 هـ في أوائل القرن الرابع للهجرة، وهو الوقت الذي بلغ فيه التصوف ذروته وكماله العلمي والفني، سواء من حيث المنهج أو من حيث الرجال والأعلام، فجاء هذا الكتاب صورة صادقة ومرآة واضحة تعكس ما وصل إليه القوم في مواجيدهم ومجاهداتهم.

إيضاح نظم السلوك إلى حضرات ملك الملوك - ناصر بن جاعد الخروصي

يعد هذا الكتاب (إيضاح نظم السلوك إلى حضرات ملك الملوك) لمؤلفها ناصر بن جاعد بن خميس الخروصي الإباضي (1264 هـ) واحدا من المؤلفات التي عني بها المتصوفة وهو شرح لقصيدتي ابن الفارض الميمية والتائية، ولا يخفى على الباحثين ان موضوع هاتين القصيدتين هو التصوف.

مقاربات وبحوث في التصوف المقارن - محمد الكحلاوي

إن مبحث "التصوّف المقارن" هو بمنزلة "الأدب المقارن" أو "الفكر المقارن" أو "الدين المقارن"... إلخ، وهو ما يعني دراسة خصوصية الفكرة الصوفية في ثقافة ما، من خلال أوجه التماثل أو التباين، المشاكلة أو الإختلاف، بين فكرة أو مقولة ونظريتها في ثقافة أخرى أو دين آخر.

الثيوصوفيا (دراسة لقضية الألوهية في الفكر الثيوصوفي الحديث) - مريم بنت ماجد بن أديب عنتابي

الثيوصوفيا فلسفة ملفقة من فلسفات مختلفة قديمة وحديثة تدعي الوصول على معرفة الحقيقة الكاملة عن طريق الحدس، أو التجربة الفردية الخاصة، وتعد حركة الثيوصوفي الحديثة إحدى أبرز قنوات نشر الفكر الباطني في العصر الحديث من خلال ترويجها لمعتقدات الفلسفة الشرقية التي نقلتها إلى الغرب، ومن خلاله سوقتها إلى العالم أجمع عبر حركة العصر الجديد وتطبيقاتها التي تفننت في تروبج تلك الفلسفات بصور تظهر الحياد الديني وتتلبس بالظاهر العلمي.

كتاب المعارج .. أول نظرية كونية إسلامية - عبد الله عبد الحق

كتاب يقدم رؤية جديدة للكون, نظرية كونية حديثة تجعلك ترى خلق الرحمن, في السماوات والأرض, بشكل مختلف: .. كتاب المعارج *نشأة الكون ومآله والسنن التي , بإذن الله , تحكمه*...

التصوف وأيامه .. دور المتصوفة في تاريخ مصر الحديث - محمد صبري الدالي

إن دراسة التصوف في عصر من العصور تعتبر من الدراسات المهمة والمثمرة في آن واحد، لصلته القوية بالمجتمع من حيث تنظيمه السياسي والاجتماعي والاقتصادي والديني، وانعكاس ذلك كله على النواحي الفكرية والحضارية، وبالتالي على تقدم المجتمع أو تأخره. من هنا ظهرت عدة دراسات تناولت التصوف الإسلامي بوجه عام في أماكن متفرقة وعصور مختلفة. ومع أن التصوف في مصر عبر مراحله تناولته العديد من الكتابات التاريخية والاجتماعية والفلسفية، فإن الكتابات التي تناولت التصوف في مصر في العصر العثماني اتسمت بعدة سمات، تجعلها ناقصة من الناحية الأكاديمية، ومن هنا يأتي أحد جوانب أهمية هذه الدراسة.

مثنوى (نسخة كاملة) – جلال الدين الرومي

كتاب ” مثنوي ” يرى المفكر الصوفي جلال الدين أن مسئوليته الأولي تجاه البشر أن يأخذ بأيديهم في هذه المعركة ويوصلهم إلى بر الأمان ، ففي مثل هذه المعركة التي تجري داخل الدم ، ولا تهدأ ، ولا هدنة فيها يقف العدو ” النفس ، الشيطان ، الهوى ، مغريات الدنيا ، الهوس ” بالمرصاد ومن ثم لا بد للمقاتل من مرشد ومن أستاذ ، وليس صراع الإنسان في مقابل الأهواء وسعيه الحثيث نحو العودة إلى أصله قائماً على تجاهل هذه الرغبات والأهواء ، أو نفيها بل على مقاومتها مقاومة شديدة ، فالهروب هنا ليس يجدي ، وكيف يفر الإنسان من نفسه التي بين جنبيه ، ومن شيطان يجري منه مجرى الدم .

الحكم العطائية .. تقريب التراث – ابن عطاء السكندري

مجموعة من الحكم عددها 264 حكمة، كتبها ابن عطاء الله السكندري وهو أحمد بن محمد بن عبد الكريم بن عبد الرحمن بن عيسي بن عطاء الله السكندري، أحد أركَان الطريقة الشاذلية الصوفية التي أسسها الشيخ أبو الحسن الشاذلي.

الفتح الرباني والفيض الرحماني – سيدي عبد القادر الجيلاني

“الفتح الرباني والفيض الرحماني” كتاب حاز على شهرة كبيرة بين الناس، فهو كتاب بارز بين كتب أهل القلوب، وعلماء الصوفية، وقد فتح الله عزّ وجلّ به على مؤلفه العارف بالله الإمام العالم، المربي النصوح فضيلة الشيخ: عبد القادر الجيلاني ليحوي من غزير الحكمة، والاهتداء ما قد عجز عن وصفه الواصفون، وإنما يتغذى بمعانيه من غاص في خضمّه، ونهل من معينه.

دلالة اللون في القرآن والفكر الصوفي – ضاري مظهر صالح

كتاب في الدراسات القرآنية تناول الالوان الواردة في القرآن والفكر الصوفي فبينها .وذكر دلالاتها واماكن ورودها شارحا مفسرا لها من خلال السياق التي وردت فيه

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.