Create Account

     

Eid Sa3eed2

المعتزلة والصوفية

العرض:
تصنيف حسب:
معالم الفلسفة الاسلامية .. نظرات في التصوف والكرامات - محمد جواد مغنية

محمد مغنية، كاتب إسلامي، من أبرز علماء لبنان ، ولد سنة 1322 ه في قرية طيردبا من جبل عامل، درس على شيوخ قريته ثم سافر إلى النجف ، وأنهى هناك دراسته. ثم عاد إلى جبل عامل وسكن طيردبا، ثم عين قاضيا شرعيا في بيروت ثم مستشارا للمحكمة الشرعية العليا فرئيسا لها بالوكالة، إلى أن أحيل للتقاعد. والشيخ من الذين أبدعوا في شتى الميادين الإسلامية والاجتماعية والوطنية ، توجه بإنتاجه وأفكاره بصورة خاصة إلى جيل الشباب في المدارس والجامعات والحياة العامة، فكان يعالج في كتبه المشاكل والمسائل التي تؤرقهم وتثير قلقهم كمسائل العلم والأيمان، ومسائل الحضارة والدين ، ومشاكل الحياة المادية والعصرية، وكان يقضي في مكتبته بين( 14 إلى 18 )ساعة من اليوم والليلة ،وله أيضاً الكثير من المقالات والنشرات، وكان كثير الذب عن التشيع و الاسلام بلسانه وقلمه ضد التجني والافتراءات، وأيضاً كان يسعى بقلمه وقوله في التقريب بين المسلمين فألف الكتب و نشر المقالات ، توفي رحمه الله ليلة السبت في التاسع عشر من محرم الحرام سنة 1400 ه ، ونقل جثمانه إلى النجف الأشرف وشيع تشييعا باهرا حيث صلى عليه السيد الخوئي،وأمر باغلاق الحوزة 3 أيام ، ودفن في إحدى غرف مقام الإمام علي - عليه السلام-.

رابعة العدوية .. إمامة العاشقين والمحزونين - عبد المنعم الحفني

رابعة العدوية"العابدّة الخاشعة".إمامة العاشقين والمحزونين للدكتور"عبد المنعم الحفنى"فى بداية الكتاب ستجد اهداء الى الكاتب العظيم "أنيس منصور" كتب فية"إلى صديقى وأستاذى المفكر الكبير أنيس منصور.ب عض هديك وغرس تعليمك"تليه مقدمة المؤلف وهذا جزء من مقدمة الطبعه الاولى "من الشخصيات المحورية فى التصوف الإسلامى"رابعة العدوية"،وهى صاحبة فضل وفكر ومدرسة ،والقرأءة فى الشخصيات النبيلة والعظيمة تُعدى بالنبل والعظمة.والتصوف غذاء روحى،ورابعة العدوية روحانية وراهبة من راهبات الفكر الصوفى الأصيل وما احوجنا الان الى هذة الصور من التصوف.

جلال الدين الرومي بين الصوفية وعلماء الكلام - عناية الله الأفغاني

هذا الكتاب " جلال الدين الرومي بين الصوفية وعلماء الكلام " ما هو إلا محاولة لتوضيح بعض أراء الإمام جلال الدين التصوفية والكلامية وتحليها بالنقاش والنقد ، إن تحقيق قضايا التصوف يحتاج إلى ما يبعد عن العقل وهي التجربة الصوفية ، فساحة التصوف ترفض التفلسف رفضاً باتا ولا تدعو الفيلسوف إلى البحث والتحليل بقدر ما يدعو الصوفى إليهما فى مجال بعيد عما يعرفه أصحاب القال ، إن التجربة الصوفية تعطى العقل قدر ما يقدر ذلك العقل السيطرة عليه ، وأما ما لا يدخل فى ساحة عقل هذا الصوفى المجرب أو يدركه بعقله المستنير من تجاربه التصوفية ولكن لا يستطيع أن يعبر عنه تعبيراً يفهمه الآخرون .

القواعد الجلية في شرح الرسالة الشمسية - العلامة الحلي

هذا الكتاب في علم المنطق للمبتدئين ” القواعد الجلية في شرح الرسالة الشمسية ” وهو كتاب ذو شأن كبير في المنطق و كان من الكتب التدريسيه عند العلماء من زمن العلامة الى زماننا هذا و الكتاب قسين القسم الاول متن و الثان شرح و المتن هو للعالم الكبير نجم الدين الكاتبي والشرح للعلامة الحلي ابي منصور الحسن بن يوسف بن المطهر اثنين من الاسماء من كبار المنطقيّين، الكتاب يعتبر أدق وأرصن جامع لمباحث علم المنطق .

مفهوم العدل في تفسير المعتزلة للقرآن الكريم - د. محمود كامل أحمد

الاعتزال مصدر من الفعل "اعتزل" والمعتزلة بالبناء للفاعل اسم من جملة أسماء أطلقت على جماعة من المسلمين اعتزلوا جميع الفرق الإسلامية واتخذوا لأنفسهم مذهبا أقاموه على خمسة أصول اعتبروها أصول الدين التي يجب على المكلف أن يؤمن بها قبل معرفة الفقه والشرع. وتمثل هذه الأصول الخمسة ما خالف المعتزلة فيه بعض معتقدات الفرق الإسلامية الأخرى تبعا لقول قاضي قضاة المعتزلة، عبد الجبار الهمذاني : (لا خلاف أن المخالفين لنا لا يعدون أحد هذه الأصول. ألا ترى أن خلاف الملحدة والمعطلة والدهرية والمشبهة قد دخل في التوحيد وخلاف المجبرة بأسرهم دخل في باب العدل، وخلاف المرجئة دخل في باب الوعد والوعيد، وخلاف الخوارج دخل تحت المنزلة بين المنزلتين وخلاف الإمامية دخل في باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) والأصول الخمسة التي يسمى باعتقادها المعتزلي معتزليا، وبها يصح مذهب الاعتزال هي : التوحيد والعدل والوعد والوعيد والمنزلة بين المنزلتين والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما نص عليها القاضي في كتابه الأصول الخمسة.

شرح الفصول النصيرية (أصول الدين) - نصير الدين الطوسي

هو في الأصل رسالة مختصرة في أصول الدين، كتبها الخواجة نصير الدين الطوسي، على النهج الكلامي، ورتبها على أربعة فصول: الأول: في التوحيد. الثاني: في النبوة. الثالث: في الإمامة. الرابع: في المعاد.

السر المسطور فى حروف النور - الشيخ ابراهيم أبو خليل

هذا كتاب السر المسطور في حروف النور قد أفاض الله سره علي شيخنا  إبراهيم أبو خليل  فشرحها وفسرها وجعلها أدعية مباركة لما فيها من الأسرار النافعة والأنوار الساطعة والتجليات الواضحة .

البدر المنير على حزب الشاذلي الكبير - محمد القاوقجي أبو المحاسن

كتاب في الاوراد الصوفية والادعية يتضمن كثيرا من الافكار والقواعد الصوفية وكذلك الادعية والاوراد التي يحتاجها السالك في ترقيه في مدارج السلوك للوصول الى مقام الاحسان

وهو شرح لطيف على حزب الإمام الشاذلي الكبير المسمى حزب البر

الطريق الصوفي وفروع القادرية بمصر - د. يوسف زيدان

تحمل كلمة (التصوف) بين طياتها عالما فريدا من الرؤى النورانية الشفافة، كما تشير إلى نمط من الفكر والسلوك يتميز بخصوصية شديدة حيث يمثل هذا الكتاب خلاصة رحلتين ، الرحلة الأولى هى المعراج الروحى الذى يرتقى فيه الصوفى من الخلق إلى الحق ، من عالم الفناء الدنيوى إلى عالم البقاء فى الحضرة الإلهية وهى الرحلة التى تمثلت فى تراث وفكر الإمام عبد القادر الجيلانى (المتوفى 561 هجرية) فهو قطب من أقطاب التصوف وفيلسوف اسلامي. ومؤلفاته .. والرحلة الثانية قطعها المؤلِّف خطوة خطوة عبر ربوع مصر ، ليرى ما انتهت إليه ا الطريقة القادرية فى العالم الإسلامى ، عارضاً لأربعة تفرعات للقادرية بمصر ، هى بقايا هذه الطريقة التى عاشت قروناً طوال بربوع مصر (المحروسة).

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.