quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account

المعتزلة والصوفية

التصوف والمتصوِّفة - عبد الله حسين

«ولكنْ ما الصورة إذا جاء المعنى؟» هكذا يحدِّثنا «جلال الدين الرومي» عن العقيدة التي تجعل طريقَ الإدراك الحقيقيِّ من القلب، وتمامَ المعرفة بالذات الإلهية بتمام إنكار الذات والتوحُّد مع العالم. هي عقيدة لا تضع حدًّا للقُرْب من السماء، فإنَّ مقامك من مقام حالك، وحالك هو حال عبادتك وزهدك. هكذا تخلق لنا الصوفية عالَمًا نُورانيًّا في التعامل مع الله، يمزج الهيبة بالأُنْس؛ والعشق بالخشوع، فيجعل العبادةَ فعْلَ حبٍّ لا فعْلَ أمر. وبالرغم ممَّا قد يُختلَف عليه من عقائد الصوفية ومناهجها، فإنها تَظلُّ في جوهرها قَبسًا روحانيًّا انتهَجَه العديد من علماء الدين الإسلامي، تاركين لنا موروثًا قيِّمًا أراد «عبد الله حسين» أن يُطلِعنا على طرفٍ منه، في دراسةٍ تُعدُّ مدخلًا مبسَّطًا للفكر الصوفي وأعلامه.

بحثاً عن الشمس .. من قونية إلى دمشق - عطاء الله تدين

موضوع هذا الكتاب هو تفاصيل العلاقة الروحية والفكرية الخاصة التي نشأت بين الشاعر الصوفي الكبير جلال الدين الرومي (604-672 هـ )، ومرشده شمس الدين التبريزي (582-645 هـ تقريبا). فقد كان جلال الدين الرومي فقيها حنفيّا ذا شأن في مدينة قونية التركية، التي كانت في عصر الرجلين عاصمة سلاجقة الروم، وكان يدرس العلوم الاسلامية الأساسية في عصره, علوم القرآن والحديث والمباحث المتصلة بها, وكان يتتلمذ عليه عدد كبير من طلاب العلم. لكنه بعد لقائه شمسا التبريزي عاش حالا من تغيّر طريقة التفكير والنظر إلى الوجود, فتهج نهجاً مختلفاً تماماً عن النّهج الذي ترسمه قبل هذا اللّقاء. واظهر ما جدّ في تفكيره وسلوكه وحياته أنّه تعلق بشمس التبريزي تعلقاً ملك عليه أقطار نفسه, وتحول إلى شاعر عارف فاق ما أنتجه من الشعر ما أنتجه أي شاعر آخر في العالم. ومثلما كان لقاء شمس إياه متلفعاً بغلالة من الإبهام, كان فراقه إياه أكثر غموضاً وإبهاماً.

اتجاهات الأدب الصوفي بين الحلاج وإبن عربي - علي الخطيب

الأدب الصوفي هو باب واسع وهو خلاصة عقول مؤمنة متصوفة منذ بدء التصوف حتى اليوم ومن البدهي أننا في حديثنا عن هذا الأدب في نثره وشعره على السواء لا نعقل خصائص الأدب العربي في مختلف العصور والبيئات ولا نطرح أحكام الدرس الأدبي الذى عرفناه من قبل في دراسة عصور الأدب من اختلاف في الإيجاز والإطناب ، أو ميل إلى الصنعة البديعة أو أعراض عنها ولكن هذه الأمور معروفة من دراسة اأدب العربي بمعناه العام .

الأمير والدرويش ( ترانيم صوفية ) - أحمد بهجت

نحن لا نعرف الكثير عن العارفين بالله وفي التراث العربي والآثار الأدبية الصوفية جواهر كثيرة من بينها قصة أمير الممالك السبعة الذى خرج ذات يوم من قصره حافيا وراء درويش عابر ، وقاده هذا الخروج إلى الله ، هناك من يعتقد أن هذا الأمير هو إبراهيم بن أدهم وهناك من يظن أنه بشر الحافى ، ولعل هذا الغموض يمنح الخيال مزيداً من الحرية ، ويرفع من أمامه العوائق والحواجز ، نحن أمام رجل يلتمس الطريق إلى معرفة نفسه ، ويلتمس بعد ذلك طريقه إلى الله ، إن انتقال الإنسان من استسلامه للحس أو عبوديته له ، إلى اكتشاف الروح وسيطرة الروح على الحواس هو انتقال جدير بالتأمل .

معالم الفلسفة الاسلامية .. نظرات في التصوف والكرامات - محمد جواد مغنية

محمد مغنية، كاتب إسلامي، من أبرز علماء لبنان ، ولد سنة 1322 ه في قرية طيردبا من جبل عامل، درس على شيوخ قريته ثم سافر إلى النجف ، وأنهى هناك دراسته. ثم عاد إلى جبل عامل وسكن طيردبا، ثم عين قاضيا شرعيا في بيروت ثم مستشارا للمحكمة الشرعية العليا فرئيسا لها بالوكالة، إلى أن أحيل للتقاعد. والشيخ من الذين أبدعوا في شتى الميادين الإسلامية والاجتماعية والوطنية ، توجه بإنتاجه وأفكاره بصورة خاصة إلى جيل الشباب في المدارس والجامعات والحياة العامة، فكان يعالج في كتبه المشاكل والمسائل التي تؤرقهم وتثير قلقهم كمسائل العلم والأيمان، ومسائل الحضارة والدين ، ومشاكل الحياة المادية والعصرية، وكان يقضي في مكتبته بين( 14 إلى 18 )ساعة من اليوم والليلة ،وله أيضاً الكثير من المقالات والنشرات، وكان كثير الذب عن التشيع و الاسلام بلسانه وقلمه ضد التجني والافتراءات، وأيضاً كان يسعى بقلمه وقوله في التقريب بين المسلمين فألف الكتب و نشر المقالات ، توفي رحمه الله ليلة السبت في التاسع عشر من محرم الحرام سنة 1400 ه ، ونقل جثمانه إلى النجف الأشرف وشيع تشييعا باهرا حيث صلى عليه السيد الخوئي،وأمر باغلاق الحوزة 3 أيام ، ودفن في إحدى غرف مقام الإمام علي - عليه السلام-.

رابعة العدوية .. إمامة العاشقين والمحزونين - عبد المنعم الحفني

رابعة العدوية"العابدّة الخاشعة".إمامة العاشقين والمحزونين للدكتور"عبد المنعم الحفنى"فى بداية الكتاب ستجد اهداء الى الكاتب العظيم "أنيس منصور" كتب فية"إلى صديقى وأستاذى المفكر الكبير أنيس منصور.ب عض هديك وغرس تعليمك"تليه مقدمة المؤلف وهذا جزء من مقدمة الطبعه الاولى "من الشخصيات المحورية فى التصوف الإسلامى"رابعة العدوية"،وهى صاحبة فضل وفكر ومدرسة ،والقرأءة فى الشخصيات النبيلة والعظيمة تُعدى بالنبل والعظمة.والتصوف غذاء روحى،ورابعة العدوية روحانية وراهبة من راهبات الفكر الصوفى الأصيل وما احوجنا الان الى هذة الصور من التصوف.

جلال الدين الرومي بين الصوفية وعلماء الكلام - عناية الله الأفغاني

هذا الكتاب " جلال الدين الرومي بين الصوفية وعلماء الكلام " ما هو إلا محاولة لتوضيح بعض أراء الإمام جلال الدين التصوفية والكلامية وتحليها بالنقاش والنقد ، إن تحقيق قضايا التصوف يحتاج إلى ما يبعد عن العقل وهي التجربة الصوفية ، فساحة التصوف ترفض التفلسف رفضاً باتا ولا تدعو الفيلسوف إلى البحث والتحليل بقدر ما يدعو الصوفى إليهما فى مجال بعيد عما يعرفه أصحاب القال ، إن التجربة الصوفية تعطى العقل قدر ما يقدر ذلك العقل السيطرة عليه ، وأما ما لا يدخل فى ساحة عقل هذا الصوفى المجرب أو يدركه بعقله المستنير من تجاربه التصوفية ولكن لا يستطيع أن يعبر عنه تعبيراً يفهمه الآخرون .

القواعد الجلية في شرح الرسالة الشمسية - العلامة الحلي

هذا الكتاب في علم المنطق للمبتدئين ” القواعد الجلية في شرح الرسالة الشمسية ” وهو كتاب ذو شأن كبير في المنطق و كان من الكتب التدريسيه عند العلماء من زمن العلامة الى زماننا هذا و الكتاب قسين القسم الاول متن و الثان شرح و المتن هو للعالم الكبير نجم الدين الكاتبي والشرح للعلامة الحلي ابي منصور الحسن بن يوسف بن المطهر اثنين من الاسماء من كبار المنطقيّين، الكتاب يعتبر أدق وأرصن جامع لمباحث علم المنطق .

مفهوم العدل في تفسير المعتزلة للقرآن الكريم - د. محمود كامل أحمد

الاعتزال مصدر من الفعل "اعتزل" والمعتزلة بالبناء للفاعل اسم من جملة أسماء أطلقت على جماعة من المسلمين اعتزلوا جميع الفرق الإسلامية واتخذوا لأنفسهم مذهبا أقاموه على خمسة أصول اعتبروها أصول الدين التي يجب على المكلف أن يؤمن بها قبل معرفة الفقه والشرع. وتمثل هذه الأصول الخمسة ما خالف المعتزلة فيه بعض معتقدات الفرق الإسلامية الأخرى تبعا لقول قاضي قضاة المعتزلة، عبد الجبار الهمذاني : (لا خلاف أن المخالفين لنا لا يعدون أحد هذه الأصول. ألا ترى أن خلاف الملحدة والمعطلة والدهرية والمشبهة قد دخل في التوحيد وخلاف المجبرة بأسرهم دخل في باب العدل، وخلاف المرجئة دخل في باب الوعد والوعيد، وخلاف الخوارج دخل تحت المنزلة بين المنزلتين وخلاف الإمامية دخل في باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) والأصول الخمسة التي يسمى باعتقادها المعتزلي معتزليا، وبها يصح مذهب الاعتزال هي : التوحيد والعدل والوعد والوعيد والمنزلة بين المنزلتين والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما نص عليها القاضي في كتابه الأصول الخمسة.

شرح الفصول النصيرية (أصول الدين) - نصير الدين الطوسي

هو في الأصل رسالة مختصرة في أصول الدين، كتبها الخواجة نصير الدين الطوسي، على النهج الكلامي، ورتبها على أربعة فصول: الأول: في التوحيد. الثاني: في النبوة. الثالث: في الإمامة. الرابع: في المعاد.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.