quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

المعتزلة والصوفية

العرض:
تصنيف حسب:
مذهب المعتزلة .. من الكلام إلى الفلسفة - رشيد الخيون

يحتوي الكتاب شرحاً مفصلاً لأصول المعتزلة، التوحيد والعدل وفروعهما. ومقالاتهم في شؤون الكون، الأجسام وحركاتها وعلاقة الأعراض بها. وما يخص سقوط الأجسام، وما جابهوا به المقالة الجبرية، وما يتعلق بآرائهم الأخرى.  نرى في احتدام مناظرات المعتزلة مع مخالفيهم ما يحبذ لنا ثقافة الجدل بوجود ماض تشع منه ومضة أمل.

فلسفة التصوف .. محمد بن عبد الجبار النفّري - جمال أحمد سعيد المرزوقي

يهدف المؤلف في هذا الكتاب إلى الكشف عن تاريخ حياة النفّري، وأسرته، ونشأته، ومصنّفاته. وإلى الإبانة عن مذهبه الصوفي الصحيح وجوانب الأصالة والابتكار فيه وإبرازه في صورة كاملة ومتميزة.

الصوفية .. نشأتها وتاريخها - نايل جرين

يَتجاوَزُ الكِتابُ وصْفَ المُعتقَدِ الصُّوفيِّ ويَضَعُ الصُّوفيةَ فِي سِياقِها الاجتِماعيِّ والثَّقافيِّ والتَّاريخِي، وهُوَ يُحطِّمُ الأَفكارَ النَّمَطيةَ عَنِ الصُّوفيِّينَ باعتِبارِهِم أُنَاسًا يَعتَزِلونَ المُجتمَعَ ولا يَهتمُّون إلَّا بأُمورِ الآخِرَة. ويَستَعرِضُ الكِتابُ الرَّوابِطَ الصُّوفِيةَ معَ المُوسيقَى والشِّعرِ والعِمارةِ والتَّقالِيدِ الشَّعبِية، ويَتَناولُ العَوامِلَ الاجتِماعِيةَ والسِّياسِيةَ التِي اكتَسَبَ بِها الأَولِياءُ الصُّوفيُّونَ الأَتبَاع، ليسَ فَقطْ بَينَ رِجالِ القَبائلِ والفلَّاحِين، ولَكِنْ بَينَ رِجالِ الحُكْمِ أَيضًا.

مدارات صوفية - هادي العلوي

 نحتضن تاريخنا لنبدأ منه. ومهمة المؤلف، كما يقول، هي واعية قاصدة، هي العودة إلى التراث أي البدء من النهاية.. والتصوف من نهاياتنا التي يبدأ منها، ومنه تتشعب ساحات تتكامل بالصراع إذ هو في منحاه الاجتماعي معارضة للسلطات الثلاث: سلطة الدولة وسلطة الدين وسلطة المال، وسيجد القارئ أنه انتهى في القرن التاسع للهجرة مع عبد الكريم الجيلي وأن ما يعده كان دروشة، وفي أجمل أشكاله تصوف اهتيامي جرى فيه المتصوفة الفرس وكتبوه باللغة الفارسية فهو أدب لا فكر. والمؤلف في كتابه هذا يريد استعادة التصوف المنتهي وهو التصوف المناضل، ليكون من مساند الصراع الحالي ضد الأغيار.

موسوعة فلاسفة ومتصوفة اليهودية - عبد المنعم الحفني

موسوعة فلاسفة ومتصوفة اليهودية

مؤلف الكتاب: عبد المنعم الحفني

الصوفية والفراغ .. الكتابة عند النفّري - خالد بلقاسم

ليس الفراغ، عند الصوفية، مفهوما نظريا ولا تصورا ذهنيا، بل هو تجربة تنشد الأقصى، مستشرفة الما وراءه؛ ما وراء كل شيء، ما وراء الأحكام، وما وراء الضدية المنتجة لحجب الثنائيات، إنها منطقة بعيدة، فيها يتسنى للهوية الصوفية أن تتحقق من الآخر الذي به تغتذي وتتجدد. آخر منفلت دوما، يتوقف ومض ظهوره على شسوع الفراغ.

الزاوية الدلائية ودورها الديني والعلمي والسياسي - محمد حجي

الزاوية الدلائية ويعرف أتباعها أهل الدلاء (أيت إديلا) أو الدلائيون، هي زاوية مغربية، وكانت عبارة عن حركة دينية علمية ثم حركة سياسية، جمعت بقايا قبائل صنهاجة وبالضبط أيت مجاط. وكان موطنهم ملوية، وانتقلوا خلال القرن الرابع عشر الهجري إلى منطقة أيت إديلا الواقعة غرب الأطلس المتوسط، حيث أسس أحد أحفادهم، وهو أبو بكر المجاطي، الزاوية الدلالية سنة 1566م، وانقطع فيها للعبادة و الوعظ و الإرشاد ونمت الزاوية وتطورت خصوصا في عهد ابنه محمد أبي بكر الذي تولى قيادة الزاوية سنة 1612م.

سيبويه معتزليّاً .. حفريات في ميتافيزيقا النحو العربي - إدريس مقبول

يحاول إدريس مقبول في كتابه "سيبويه معتزليا: حفريات في ميتافيزيقا النحو العربي" البرهنة على أنّ اللغة لم تنفصل في أيّ يوم من الأيام عن العقيدة، وأنّ العقيدة ليس لها وجود فعلي إلّا باللغة، لأنّها مضمرة ولا تظهر إلّا باللسان. ويرى الكاتب على طريقة ابن جنّي، أنّ أأكثر من ضلّ من أهل العقيدة وحاد عن القصد هو من كان في لغته ضعف.

الموالد والتصوف في مصر - نيكولاس بيخمان

يتناول هذا الكتاب الموالد الإسلامية والمسيحية، كما يتناول مولدًا يهوديًّا واحدًا فى مصر، ويسعى إلى الغوص فى خبايا التصوف الوثيق الصلة بالموالد الإسلامية. يقول المؤلف: « إن على مصر أن تفخر بحيازتها لمثل هذا التنوع الفريد لهذه الظاهرة العبقرية». فهناك اهتمام شعبى عميق بالموالد الدينية القديمة وبنظيرتها المعاصرة

المعتزلة .. ثورة الفكر الإسلامي الحر - الأب سهيل قاشا

حاول المعتزلة في مختلف مراحلهم الكلامية والفلسفية تأكيد مسؤولية الإنسان عن أفعاله ، وذلك يقود ، بدون شك الى ، الى تفعيل دور العقل في تنظيم الحياة الاجتماعية ، والاستفادة من الطبيعة بشكل خلاق ، بعد فهم قوانينها عن طريق تراكم التجربة الإنسانية .

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.