Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

اللاهوت المسيحي

العرض:
تصنيف حسب:
إعترافات القديس أوغستينوس - ترجمة إبراهيم الغربي

لهذا النصّ قيمة مرجعيّة تاريخيّة، إذ نقل الفلسفة الروحانيّة اليونانيّة منثوبها الأفلاطونيّ الحديث، وخاصّة الأفلوطينيّ، إلى أجواء مسيحّية صرف، مُمهّدًا بذلك الطريق إلى الفكر اللاهوتيّ الغربي. ولئن طغت العقيدة المسيحيّة على أعمال أوغستينوس الأخرى، فإنّ "الاعترافات" مثّلت الفترة التاريخيّة التي تأرجح فيها الفكرالإنسانيّ بين العقلانيّة والتصوّف، كما مثّلت نهاية التاريخ القديم وبداية العصر الوسيط.

أسفار العهد القديم في التاريخ .. إختلاق الماضي - توماس ل. تومسون

تعرف الحقبة من القرن العاشر إلى التاسع قبل الميلاد في تلال فلسطين باسم ((العصر الذهبي)) لدولة إسرائيلية قديمة عاصمتها أورشليم. وترتبط تلك الحقبة بما يعرف بـ ((المملكة المتحدة)) التي يقال إنها كانت لها السلطة السياسية على ما يعرف بشاؤول وداود وسليمان، وعلى كيان أرضي يمتد من النيل إلى الفرات، وكان لها هيكل بناه سليمان كمركز لعبادة يهوه، وهي أفكار ليس لها مكان في الماضي التاريخي الحقيقي ولا نعرفها إلا كقصة. وما نعرفه عن قصص كهذه ليس فيه ما يدل على تاريخيته أو صحته. فليست هناك شواهد على وجود شيء يعرف (( بالمملكة المتحدة)) أو عاصمة في أورشليم أو على وجود أية سلطة سياسية موحدة سيطرت على فلسطين الغربية، ناهيك عن وجود إمبراطورية بالحجم الذي تصوره الأساطير. وليس لدينا ما يدل على وجود ملوك باسم شاؤول أو داود أو سليمان ولا ما يدل على وجود هيكل بأورشليم في تلك الحقبة المبكرة. وما نعرفه عن إسرائيل ويهوذا في القرن العاشر لا يسمح لنا بتأويل مسألة عدم وجود شواهد بأنه ((فجوة)) في معلوماتنا عن الماضي. فليس ثمة مكان أو سياق أو وثيقة تدل على وجود حقائق تاريخية كهذه في فلسطين في القرن العاشر. ولا سبيل للحديث تاريخيا عن دولة بلا شعب أو عن عاصمة بلا بلدة والقصص لا تكفي.

أسطورة المسيحية .. بين الحقيقة والخيال - جورج إدوارد إفري

إن مناظر كثيرة من الكتب المقدسة مصورة في لوحات الفنانين العالميين، وعلى جدران الكاتدرائيات وبالزجاج المعشق في نوافذها، مثل مناظر ميلاد الطفل يسوع في حظيرة للبقر والأغنام في مدينة بيت لحم حيث لم يكن لهم أن يضعوا رؤوسهم في فندق لضيق ذات اليد مناظر الطفل بين أبيه القديس يوسف النجار وأمه مريم العذراء، ومجموعة من رعاة الأغنام ومناظر أخرى من حياة يسوع المسيح مثل معموديته في نهر الأردن على يد يوحنا المعمدان، والموعظة على الجبل وبعض معجزاته مثل معجزة الخمس خبزات والسمكتين ومعجزة إقامة أليعازر من الموت ..

الفروق العقيدية بين المذاهب المسيحية - إبراهيم عبد السيد

كتاب الفروق العقيدية بين المذاهب المسيحية تأليف القس إبراهيم عبد السيد مرجع هام لدارسى الاديان السمارويه فهذا الكتايب يتناول دراسة موضوعية ومنهج بحثى واقعى عن طريق سرد عدة مقالات فى فصول الكتاب المختلفة بأسلوب سلس ولغة واضحة فيتناول الفروق بين طوائف المسيحيه من كاثوليك و ارثوذكس ... الخ

الفروق العقيدية بين الطوائف المسيحية، من المواضيع الهامة لدارسي الأديان والمهتمين بعلوم مقارنة الأديان. تتألف المسيحية من ستة طوائف أو ستة عائلات كبيرة، وتتفرع عن كل طائفة منها مجموعة من الكنائس أو البطريركيات التي هي ذات نظام إداري مستقل أو شبه مستقل عن سائر الكنائس أو البطريركيات؛ إنما في أمور الإيمان فهي تتبع العائلة الكبرى التي تنتمي إليها؛ وغالبًا ما يكون الاختلاف بين الكنائس المنتمية لطائفة واحدة هو في ظاهر الطقوس، لكون الطقوس ترتبط بشكل أساسي بثقافات الشعوب وحضارتها، أكثر من كونها ترتبط بالعقائد.

الطائفة المارونية والرهبانية اليسوعية - الاب لويس شيخو

الطائفة المارونية والرهبانية اليسوعية في القرنين السادس عشر والسابع عشر – الأب لويس شيخو

مدخل العهد الجديد - جون درين

مرت دراسة العهد الجديد بعدة مرال تاريخية فارقة في الفكر المسيحي بشكل عام , و تأثر بعدة عوامل دينية و تاريخية و سياسية , فمن تأسيس الكنيسة لخروجها الي الامم مرورا بالمجامع المسكونية و الهرطقات فظلام القرون الوسطى , ثم عص الاصلاح ساهمت كل حقبة من هذه في صياغة الفكر المسيحي تجاه العهد الجديد

المدخل إلى الكتاب المقدس - حبيب سعيد

خلال المائة سنة الأخيرة توسع العلماء في البحث والإستقصاء وأثبتوا خطأ هذه النظرية .وبينما يسلمون أن الله هو في الواقع موحى هذه الأسفار ,إلا أنهم يعتقدون أن بعض أجزائها يرجع تاريخه إلى أزمنة مختلفة وعصور متأخرة . ويقول الباحثون والعلماء أن ثلاثة أسفار أسفار منها - هي التكوين والخروج والعدد- تضمنت ثلاثة أنواع من الكتابات ,ونجد أحياناً بيانين مختلفين عن حادثة واحدة ,كما جاء في الإصحاح الأول والثاني من سفر التكوين مثلاً . وأحياناً نجد بيانين ممتزجين معاً , أو آيتين تتداخل إحداهما في الأخرى . فمثلاً في قصة الطوفان جاء في الآية (19:6) أن نوحاً أخذ اثنين من كل حيٍ من كل ذي جسد بينما جااس في الآية (2:7) أنه أخذ سبعة من جميع البهائم الطاهرة واثنين فقط من غيرها. ولذلك يذهب العلماء إلى أن كاتباً واحد لا يكتب هذه الأرقام التي يختلف بعضها عن بعض .

دراسات نقدية للكتاب المقدس (الاصدار الاول ) - حسام أبو البخاري . أيمن تركي

دراسات نقدية للكتاب المقدس. أول جريدة نقدية في الشرق الأوسط و العالم الإسلامي

الهرطقة في المسيحية .. تاريخ البدع والفرق الدينية المسيحية - ج. ويتلر

كان جانب أساسي من رفض مطلقي البدع والهرطقات ، ناجما عن شعورهم بالبون الشاسع بين المسيحية الأولى ، من جهة وتوجهات الكنيسة الرومانية بوجه خاص ، منجهة أخرى . ذلك أنه إذا كانت بدت خلافات حقيقية حول مسائل الايمان والطقوس ، كمفهوم الثالوث ، وقضية النعمة ، وما الى ذلك ، فقد كانت اللازمة التي تردد باستمرار على لسان البدعيين ذات طابع اجتماعي ، الأمر الذي دفع مؤرخ الكنيسة دولينجر لأن يكتب أنه " كان لكل العقائد الهرطوقية التي ظهرت في القرون الوسطى طبع ثوري     " .

يسوع في التلمود .. المسيحية المبكرة في التفكير اليهودي الحاخامي - بيتير شيفر

يعالج كتاب ""يسوع في التلمود : المسيحية المبكرة في التفكير اليهودي الحاخامي'' صورة يسوع في التلمود: المدونة الحاخامية الشفوية المتراكمة على أكثر من خمسة قرون والموزعة بين أورشليم وبابل، فيسوع والتلمود موضوع متباين يصل حد التناقض، فعلاقة أحدهما بالآخر علاقة مشحونة بتاريخ ديني تنافسي، يحاول كل طرف أن يوظف أدبياته اللاهوتية في تمكين موقفه وتجذيره. الدراسة الحالية تحاول أن تعيد تركيب صورة يسوع في الأدب الحاخامي وتصنيفها بحسب موضوعاتها المنتخبة دون غيرها في ذلك الأرشيف الديني، ثم تحلل المباني والأنظمة السردية المساهمة في تكوين تلك الصورة بالاستعانة بالسياقات التاريخية والمثيولوجية المتناوبة في إخراج ملامح قد لا تكون مكتملة بدرجة عالية الوضوح؛ إلا أنها قد تمنح إمكانية في الاستيعاب والسبر ليسوع التلمودي.

نصارى القدس .. دراسة في ضوء الوثائق العثمانية - د. أحمد حامد إبراهيم القضاة

تكمن أهمية هذه الدراسة في أنّها أوّل دراسة تتناول الأحوال العامة للنصارى في القرن التاسع عشر في ضوء معطيات سجلات محكمة القدس الشرعية في القدس العثمانية، والمعلومات الواردة في هذه السجلات في غاية الأهمية وهي فريدة من نوعها ولا تتوافر في المصادر التقليدية.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.