Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

اللاهوت المسيحي

العرض:
تصنيف حسب:
الطائفة المارونية والرهبانية اليسوعية - الاب لويس شيخو

الطائفة المارونية والرهبانية اليسوعية في القرنين السادس عشر والسابع عشر – الأب لويس شيخو

مدخل العهد الجديد - جون درين

مرت دراسة العهد الجديد بعدة مرال تاريخية فارقة في الفكر المسيحي بشكل عام , و تأثر بعدة عوامل دينية و تاريخية و سياسية , فمن تأسيس الكنيسة لخروجها الي الامم مرورا بالمجامع المسكونية و الهرطقات فظلام القرون الوسطى , ثم عص الاصلاح ساهمت كل حقبة من هذه في صياغة الفكر المسيحي تجاه العهد الجديد

المدخل إلى الكتاب المقدس - حبيب سعيد

خلال المائة سنة الأخيرة توسع العلماء في البحث والإستقصاء وأثبتوا خطأ هذه النظرية .وبينما يسلمون أن الله هو في الواقع موحى هذه الأسفار ,إلا أنهم يعتقدون أن بعض أجزائها يرجع تاريخه إلى أزمنة مختلفة وعصور متأخرة . ويقول الباحثون والعلماء أن ثلاثة أسفار أسفار منها - هي التكوين والخروج والعدد- تضمنت ثلاثة أنواع من الكتابات ,ونجد أحياناً بيانين مختلفين عن حادثة واحدة ,كما جاء في الإصحاح الأول والثاني من سفر التكوين مثلاً . وأحياناً نجد بيانين ممتزجين معاً , أو آيتين تتداخل إحداهما في الأخرى . فمثلاً في قصة الطوفان جاء في الآية (19:6) أن نوحاً أخذ اثنين من كل حيٍ من كل ذي جسد بينما جااس في الآية (2:7) أنه أخذ سبعة من جميع البهائم الطاهرة واثنين فقط من غيرها. ولذلك يذهب العلماء إلى أن كاتباً واحد لا يكتب هذه الأرقام التي يختلف بعضها عن بعض .

دراسات نقدية للكتاب المقدس (الاصدار الاول ) - حسام أبو البخاري . أيمن تركي

دراسات نقدية للكتاب المقدس. أول جريدة نقدية في الشرق الأوسط و العالم الإسلامي

الهرطقة في المسيحية .. تاريخ البدع والفرق الدينية المسيحية - ج. ويتلر

كان جانب أساسي من رفض مطلقي البدع والهرطقات ، ناجما عن شعورهم بالبون الشاسع بين المسيحية الأولى ، من جهة وتوجهات الكنيسة الرومانية بوجه خاص ، منجهة أخرى . ذلك أنه إذا كانت بدت خلافات حقيقية حول مسائل الايمان والطقوس ، كمفهوم الثالوث ، وقضية النعمة ، وما الى ذلك ، فقد كانت اللازمة التي تردد باستمرار على لسان البدعيين ذات طابع اجتماعي ، الأمر الذي دفع مؤرخ الكنيسة دولينجر لأن يكتب أنه " كان لكل العقائد الهرطوقية التي ظهرت في القرون الوسطى طبع ثوري     " .

يسوع في التلمود .. المسيحية المبكرة في التفكير اليهودي الحاخامي - بيتير شيفر

يعالج كتاب ""يسوع في التلمود : المسيحية المبكرة في التفكير اليهودي الحاخامي'' صورة يسوع في التلمود: المدونة الحاخامية الشفوية المتراكمة على أكثر من خمسة قرون والموزعة بين أورشليم وبابل، فيسوع والتلمود موضوع متباين يصل حد التناقض، فعلاقة أحدهما بالآخر علاقة مشحونة بتاريخ ديني تنافسي، يحاول كل طرف أن يوظف أدبياته اللاهوتية في تمكين موقفه وتجذيره. الدراسة الحالية تحاول أن تعيد تركيب صورة يسوع في الأدب الحاخامي وتصنيفها بحسب موضوعاتها المنتخبة دون غيرها في ذلك الأرشيف الديني، ثم تحلل المباني والأنظمة السردية المساهمة في تكوين تلك الصورة بالاستعانة بالسياقات التاريخية والمثيولوجية المتناوبة في إخراج ملامح قد لا تكون مكتملة بدرجة عالية الوضوح؛ إلا أنها قد تمنح إمكانية في الاستيعاب والسبر ليسوع التلمودي.

نصارى القدس .. دراسة في ضوء الوثائق العثمانية - د. أحمد حامد إبراهيم القضاة

تكمن أهمية هذه الدراسة في أنّها أوّل دراسة تتناول الأحوال العامة للنصارى في القرن التاسع عشر في ضوء معطيات سجلات محكمة القدس الشرعية في القدس العثمانية، والمعلومات الواردة في هذه السجلات في غاية الأهمية وهي فريدة من نوعها ولا تتوافر في المصادر التقليدية.

نصارى القدس  .. في فترة الانتداب البريطاني - د. فواز عودة النعيمات

يسلط هذا الكتاب الضوء على تاريخ نصارى مدينة القدس خلال فترة الاحتلال العسكري والانتداب البريطانيين (1917 – 1948)، موضحا المدى الجغرافي لمدينة القدس، وسياسة بريطانيا في إدارة المدينة كجزء من إدارتها لفلسطين، والأحوال الاجتماعية والاقتصادية لطوائف القدس النصرانية، ومواقفهم الوطنية والقومية تجاه الحركات الشعبية من جهة، وتجاه الانتداب البريطاني من جهة أخرى، وردود أفعالهم حول الهجرة اليهودية وعمليات الاستيطان وبيع الأراضي. ويتناول الكتاب العلاقات المتبادلة بين الطوائف المسيحية المقدسية المختلفة من جهة، وبين بقية المجتمع المقدسي من جهة أخرى، ويبرز إسهامات نصارى القدس في الحياة العامة للمدينة بجوانبها المختلفة، من تعليمية وثقافية وصحية واجتماعية واقتصادية كما يعرج الكتاب على القضية الوطنية الأرثوذكسية ويتناولها بالتفصيل بمراحلها التاريخية المختلفة.

الجانب المظلم في التاريخ المسيحي - هيلين ايليربي

دور الكنيسة في الغرب الأوروبي في إزالة جميع مظاهر الحضارة وإدخال القارة الأوروبية في عصور الظلام وإكراه الأوروبيين بالسيف والنار على اعتناق العقيدة المسيحية.تاريخ المؤسسة البابوية وتطورها والحروب الآثمة التي شنتها، خاصة الحروب الصليبية والحروب ضد من عدتهم هراطقة، لا بل ضد بعض الكاثوليك أنفسهم.دور محاكم التفتيش ضد جميع الناس وخاصة المسلمين في الأندلس، والجرائم التي مارسوها بتخويل من البابوية.كيف نظرت الكنيسة إلى المرأة وعدتها وعاء للدنس والآثام وعدّوا أن الرب قد اقترف خطأ في خلقه المرأة.هذا الكتاب كما قال عنه النقاد الغربيون: يجب على كل إنسان أن يقرأه ليعرف كيف أن الكنيسة الكاثوليكية قد حاولت في الماضي إنقاذ المجتمعات البشرية فدمرتها وأغرقتها في الجهل.

اخلاق الإنجيل .. دراسة سوسيولوجية - البير بايه

إن قوانين العلم لا تجيز لأي كان، وحتى انطلاقا من أنبل رغبة أخلاقية المساس بمعنى نص من النصوص، بحيث يسلخ عن أي جملة أدنى قدر من معناها الجلي، ليجعلها ترضخ لمذهب مبيت بإعطائها معان مختلفة عن معانيها المحددة والواضحة انحيازا لذلك المذهب، بحيث يصبح العلم أمرا هامشيا تحت وطأة المواقف السلفية التي تمتلك من وجهة نظرها يقينا أعلى من أي يقين.

خريف البابوات .. من الفاتيكان إلى كرسي الإسكندرية - ممدوح الشيخ

كتب الكتاب قبل ثورة الخامس والعشرين من يناير وكانت فرضيته أن حدوث تحول ديموقراطي في مصر سيكتب نهاية الكنيسة القبطية الأرثوذكسية التي أشعلت صراعا على هوية مصر منذ تولي رئاستها البابا شنودة الثالث. وقد كان مناخ الاحتقان الطائفي الذي شهدته مصر خلال العقود الأربعة الماضية نوعا من ''الهروب إلى الأمام''، حيث كان الإلحاح على صورة الأقلية المضطهدة او حتى ''المهددة بالإبادة'' يستهدف في المقام الأول ترميم تصدعات عقائدية كبيرة داخل الكنيسة لها ما يماثلها في الكنيسة الكاثوليكية الغربية.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.