Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

سير الخلفاء والصحابة

العرض:
تصنيف حسب:
خلافة أمير المؤمنين عبد الله بن الزبير - علي محمد الصلابي

يتحدث الكاتب عن عبد الله بن الزبير رضى الله عنه ويسرد لنا سيرته الحياتيه من اسمه ونسبه وكنيته وشيء من حياته ، ثم يتحدث عن حياته السياسية قبل الإمارة و حركة التوابين ومعركة عين الوردة ، ثم حركة المختار بن أبي عبيد الثقفي وحركة عمرو بن سعيد بن العاص " الأشدق " ومقتله ، ثم جاءت مصالحة عبد الملك للروم والتضييق على الجراجمة وزفر بن الحارث الكلابي ، وضم العراق والقضاء على مصعب بن الزبير ونهاية أمبر المؤمنين عبد الله بن الزبير ، ومحاولات الأمويين إخضاع الحجاز قبل حصار ابن الزبير الأخير ، والحصار الثاني وسقوط خلافة بن الزبير وأسباب سقوط خلافة بن الزبير .

الخلفاء الراشدون - عبد الوهاب النجار

إن الخلفاء الراشدين الأربعة ، أبا بكر وعمر وعثمان وعلى بن أبي طالب رضي الله عنهم جميعاً ، تعاقبوا على الخلافة وكان لكل واحد منهم دوره المميز في فترة خلافته للأمة الإسلامية ، والقارئ لتاريخ سير هؤلاء الصحابه الكرم يدهشه هذا المد المستمر على الأرض من خلال الفتوحات ولم يكن إرثهم لخلافة رسول الله صلى الله عليه وسلم مجرد تسليم وتسلك لزمام المسؤلية ، ولكنهم كانوا مع رسول الله في المواقف كلها فأبو بكر صاحب هجرته ، وعمر بن الخطاب مستجاب دعوته ، وعثمان المنجد بما له للرسول عند شدته ، وعلي السابق إلى الإسلام في صباه والناشيء في كنف الرسول وزوج ابنته ، لذا كان من الوفاء لتاريخنا أن نقرأه لا بد من كتابته بأسلوب يفهمه قارئ اليوم ومن خلال الكتابة نوجه القارئ الكريم إلى الهدف المنشود حيث يدخل التاريخ في فكر وقلب المسلم وعندها يتوثب هذا القارئ لإعادة صياغة واقعة بما ينسجم مع تاريخه حيث يتخلق بأخلاق هؤلاء السلف الكرام وينهج نهجهم ليبلغ ما بلغوه بعون الله تعالى .

معاوية أمام محكمة الجزاء - الشيخ مهدي القرشي

يكشف هذا الكتاب غطاءا صفيقا تستر به معاوية مع الطغمة من رفاقه ظلوا قابعين بلباس الدين أسدلوه على نفوسهم وأقره عليهم من لا حريجة له في الدين قالوا إنهم في الرعيل الأول من حضنة الإسلام وفي الصدر الأول من حماته وهم فيما أثر عنهم من أحداث تثبت أنهم لا علاقة لهم بالدين ولا صلة لهم بواقعه وإنما خصومه وأعداؤه حاولوا قلع جذوره ومحو سطوره وإزالة رصيده وذلك بما صعدوه من عمليات التخريب والهدم ضده وبما أقاموه من شبكات تخريبية تهدف إلى تصفية الحساب مع الإسلام والقضاء على جميع العناصر الحية التي يتميز بها المجتمع الإسلامي .

عصر الخلافة الراشدة - أكرم ضياء العمري

يأتى كتاب "عصر الخلافة الراشدة" محاولة لنقد الرواية التاريخية وفق مناهج المحدثين ، وقد اهتم "الدكتور أكرم ضياء العمري" بعصر الخلافة الراشدة لأنه يمثل امتداداً لعصر السيرة النبوية ، فالقيم الإسلامية هى التى كانت تؤثر على الناس فى نشاطهم السياسى والاجتماعى والاقتصادى ، وتنعكس تلك القيم على الحكم فى علاقته بالأمة من ناحية وبالقوى الخارجية من ناحية أخرى ، والمسلمون ينظرون لعصر الخلافة الراشدة باعتباره أميز العصور فى التاريخ الإسلامى بعد عصر النبوة ، فأساليب الحكم والإدارة والتوجيه التى اتبعها الخلفاء الراشدون وضحت جوانب النظام الإسلامى ، وصارت مثالاً يتطلع له لجميع المسلمين فى الأجيال المتعاقبة يجعلونه مقياساً لبيان الانحراف والظلم وانهيار القيم الخلقية والاجتماعية والسياسية فى بلدهم ، ويدعون دائماً إلى العودة إلى ذلك المثال الذى تحقق فى الخلافة الراشدة.

صورة الصحابيّ في كتب الحديث - نادر الحمامي

إنّ الناظر في كتب الطبقات والتراجم والتاريخ وحتّى كتب الفرق والمقالات والعقائد، يمكن أن يتبيّن دون صعوبة كبيرة، أنّ منزلة الصحابة في الضمير الإسلاميّ قد شهدت تحوّلات كثيرة؛ فالواضح أنّه لم تكن لهم المكانة الكبيرة التي اكتسبوها لاحقاً في التاريخ بعد استقرار المذاهب الكلاميّة وقيام العلوم الإسلاميّة من تفسير وحديث وفقه وغيرها، ويمكننا القول إنّه بداية من القرن الثالث بالخصوص؛ أي في الفترة اللاحقة للتدوين...

دم الحسين – إبراهيم عيسى

عندما أعدت قراءة كتابى هذا، قررت أن أحذف منه كثيرا وأضيف إليه أكثر.. لكننى كلما كنت أحاول، أعود فأرى الدم المراق، والأحصنة اللاهثة، والسيوف اللامعة، وألسنة النار، وألوان الخيانة، ودفقات الجثث، وصراخ الثكلى، وجموع الرؤوس المقصوفة والمذبوحة.

فلم أحذف… ولم أضف…

الفتنة بين الصحابة – محمد حسان

كتاب”الفتنة بين الصحابة” للداعية الاسلامى “محمد حسان”لقد أصبح التاريخ الإسلامى غرضاً ومرمى لسهام أعداء الإسلام على اختلاف مذاهبهم وألوانهم، فهم يحاولون أن يوجدوا فجوة فى الإسلام وتاريخه الزاهر حتى يتسنى لهم عزل الأجيال القادمة عن الإسلام وتراثه لذا اصبحت معرفة عهد الخلافة الراشدة – التى كانت على منهاج النبوة – خطوة لابد منها لتحقيق رفعة لهذه الأمة، وقد تحدث الشيخ محمد حسان فى كتابه (الفتنة بين الصحابة .. قراءة جديدة لاستخراج الحق من بين ركام الباطل) عن أسباب الفتنة التى وقعت بين الصحابة فى أواخر عهد خلافة سيدنا عثمان بن عفان

استرداد عمر  (من السيرة إلى المسيرة) – أحمد خيري العمري

الكتاب ليس سرداً تاريخياً عادياً … بل إنه أشبه بدراسة مصغرة حول عمر , تفاعله وعقله مع القرآن .. وما نتج عن هذا التفاعل من فهم وتطبيق في حياته فالكتاب يتناول جوانب عدة من حياة عُمر (رضي الله عنه) ,حيث يتوغل الكاتب في شخصيته وفي أعماقه.

صور من حياة الصحابة – عبد الرحمن رأفت الباشا

هذا الكتاب يعرض صوراً من حياة مجموعة من نجوم الهداية التى نشأت فى أحضان المدرسة المحمدية بأسلوب جمع بين البلاغة الأدبية والحقيقة التاريخية .. فيجد طالب الأسلوب الإنشائي فى هذا الكتاب بغيته، وناشد الفن القصصي طلبته، والساعي إلى التأسي بالكرام ما يرضيه ويغنيه، والباحث عن الحقيقه التاريخية ما يفي بغرضه.

5000 حكمة للإمام علي – علي محمد علي

تدور حكم الامام علي رضى الله عنه حول قضايا الاجتماع والاخلاق وتهذيب النفس والتركيز على نبل الصفات ومكارم العادات، لذا حرص الامام على رضى الله عنه على اهتمام بانتهاج اسلوب التواضع والقناعة والاعتماد على العقل والبصيرة والتزود بالعلم والمعرفة واكتساب خصال الوفاء والحلم والتثبيت فى الامور والشجاعة والعفة

صفة الصفوة – ابن الجوزي

كتاب في السيرة النبوية والتراجم والطبقات، ألفه الحافظ أبو الفرج بن الجوزي (508 هـ - 597 هـ)، يبحث الكتاب في التراجم وقصص الاعتبار والمواعظ التي حصلت مع الأتقياء والأصفياء من الصحابة ومن بعدهم، ابتد ابن الجوزي المصنف بذكر مجمل عن سيرة رسول الله وأخلاقه وصفاته الكريمة وشمائله الحميدة، ثم ذكر بعضا من كبار الصحابة كالعشرة المبشرين بالجنة وغيرهم ثم العباد والأتقياء والصالحين، حيث يذكر أسماءهم وشيئا من مآثرهم وأخلاقهم التي يقتدي بها ويهتدي بنورها من الاعتبار والإتعاظ والسير على نهجهم، وقد زاد من ذكرهم ابن الجوزي في كتابه على 1030 علما

مائة من عظماء أمة الإسلام غيروا مجرى التاريخ – جهاد الترباني

ماهى بنود نظرية الغزو التاريخي؟ و من هم غزاة التاريخ؟ ماهى حكاية الاخوان بربروسا؟ و من هو المحارب الثالث عشر؟ كيف نشأ المذهب الشيعى؟ و ما هى الخصائص السبعة للشيعة في اى موضع بالضبط يوجد اسم”أحمد”فى الانجيل؟ ما حكاية الرجل الغامض آريوس؟ ومن هم الاريوسيين الذين ذكرهم رسول الله-صلى الله عليه وسلم – في رسالته لهرقل؟

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.