Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

القرآن الكريم وتفاسيره

العرض:
تصنيف حسب:
مباحث في علوم القران ( الجزء الأول ) - حسين صالح حماده

كلمة القرآن لا غنى ولا أسمى ولا أغلى . هي الايحاء الحي وعلى امتداد وهي الاعجاز المطق ولاشبهة فيه ولا ارتياب ان في الزمان وان في المكان " لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفة " . حسبه ان يكون كلمة الله تعالى العليا والتي جمعت فأوعت واغتنت فأغنت . انه بحيط بكل شيء ولايحيط به اي شيء . انه يغني عن جملة الرسالات السماوية او الإلهية ولاتغني عنه رسالة .

مباحث في علوم القران ( الجزء الثاني ) - حسين صالح حماده

كلمة القرآن لا غنى ولا أسمى ولا أغلى . هي الايحاء الحي وعلى امتداد وهي الاعجاز المطق ولاشبهة فيه ولا ارتياب ان في الزمان وان في المكان " لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفة " . حسبه ان يكون كلمة الله تعالى العليا والتي جمعت فأوعت واغتنت فأغنت . انه بحيط بكل شيء ولايحيط به اي شيء . انه يغني عن جملة الرسالات السماوية او الإلهية ولاتغني عنه رسالة .

المعجم الوجيز لألفاظ القرآن الكريم - د. نبيل عبدالسلام هارون

يحتوى هذا الكتاب على تهذيب لمعجم الفاظ القرآن الكريم لمجمع اللغة العربية والذي جمع بين الفهرسة الدقيقة لمواضع الالفاظ فى الآيات والشرح والوافى للمعانى والدلالات القرآنية وقد تضافر على إنجازه قمم من علماء الاسلام والعربية ويعد هذا الكتاب محاولة لاستخلاص لب معانى الفاظ الكتاب العزيز من مرجعه الام فى مجلد صغير وقد التزم هذا التهذيب لمعجم الفاظ القرآن الكرين ببعض القواعد وهى الاقتصار على عرض المعانى والدلالات دون مواضع ورود الالفاظ فى الايات وحذف اسماء الاعلام والاماكن والاكتفاء باثبات الصور الصرفية المجردة الى اشتقت من اصل المادة وذكر الافعال اولا متبوعة بالاسماء المشتقة من نفس المادة ثم الصفات والحروف مع الالتزام بعرض المعانى والدلالات بنص المعجم الام مع تلافى التكرار .

9 أسرار لحفظ القرآن الكريم - مجدي عبيد

 إن هذا الكتاب هدفه حفظ القرآن الكريم باستخدام أحدث نظريات التعلم والذاكرة الحديثة.

فهرست آيات الاحكام - الشيخ مالك مهدي خلصان

لما كان الحكم الشرعي يستنبط بواسطة الادلة الاربعة القران، والسنه، والاجماع، والعقل ؛ وحيث ان القران الكريم فيه ايات محكمة يستدل بها على الحكم الشرعي، وقد بذل علمائنا الافاضل بالغ جهدهم بذلك؛ فكانت الايات الخاصة بالاحكام خمسمائة آيه، ولما كان الموضوع يحتاج الى الاستدلال الفقهي، والبحث الخارجي. والكتب التي تبحث بذلك موسعة؛ فقمت بفهرست الايات فقط، معتمدا على كتابي قلائد الدرر في بيان ايات الاحكام بالاثر للشيخ احمد الجزائري وكتاب كنز العرفان للمقداد السيوري ليكون مرجعا لمن يطلب الايات فقطـ ، دون بيانها؛ لذا قمت بهذا الموجز وفي الختام ذكرت ما يقارب 31 قاعدة فقهية  عسى ان يكون مفيدا والله من وراء القصد.

إستراتيجية القرآن في مواجهة اليهودية العالمية - د. إبراهيم الشهابي

دراسة تقدم مقترحا في الرجوع إلى القرآن الكريم، وفي مواجهة اليهودية العالمية، لأن كتاب الله سلط الضوء على واقع الشخصية اليهودية، وشرح دخيلة اليهودي أنى كانت هويته الدولية .. وقد بذل الكاتب جهدا كبيرا وواضحا من خلال الإلمام بموضوعته كاملة ومن خلال لغة تحليلية إقناعية وهادئة وبعيدة عن الخطابية.

تفسير أبي الجارود ومسنده - تحقيق علي شاه علي زاده

الهدف الأساسي الذي يرمي إليه هذا الكتاب - خاصّة من بعد إضافة أحاديثه الاُخرى إلى القسم الأخير من الكتاب - هو تمهيد الأجواء من أجل إصدار حكم ونقد علمي منصف حول ما كتبه في تفسير القرآن؛ لكي يتّضح ما هو المذهب الذي كان يميل إليه أكثر من غيره، وما هي التعاليم القرآنية التي كان يحرص على نشرها من خلال ما نقله من الروايات، وإذا اُجريت مثل هذه الدراسة، يمكن حينئذ اتّخاذها كمعيار توزن به آراؤه وميوله.

مفهوم العدل في تفسير المعتزلة للقرآن الكريم - د. محمود كامل أحمد

الاعتزال مصدر من الفعل "اعتزل" والمعتزلة بالبناء للفاعل اسم من جملة أسماء أطلقت على جماعة من المسلمين اعتزلوا جميع الفرق الإسلامية واتخذوا لأنفسهم مذهبا أقاموه على خمسة أصول اعتبروها أصول الدين التي يجب على المكلف أن يؤمن بها قبل معرفة الفقه والشرع. وتمثل هذه الأصول الخمسة ما خالف المعتزلة فيه بعض معتقدات الفرق الإسلامية الأخرى تبعا لقول قاضي قضاة المعتزلة، عبد الجبار الهمذاني : (لا خلاف أن المخالفين لنا لا يعدون أحد هذه الأصول. ألا ترى أن خلاف الملحدة والمعطلة والدهرية والمشبهة قد دخل في التوحيد وخلاف المجبرة بأسرهم دخل في باب العدل، وخلاف المرجئة دخل في باب الوعد والوعيد، وخلاف الخوارج دخل تحت المنزلة بين المنزلتين وخلاف الإمامية دخل في باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) والأصول الخمسة التي يسمى باعتقادها المعتزلي معتزليا، وبها يصح مذهب الاعتزال هي : التوحيد والعدل والوعد والوعيد والمنزلة بين المنزلتين والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما نص عليها القاضي في كتابه الأصول الخمسة.

أساليب البيان في القرآن الكريم -  السيد جعفر السيد باقر الحسيني

تتناول هذه المادة أساليب البيان في القرآن الكريم وذلك من حيث لغة القرآن سواء كانت تلك الخصائص ذاتية أم مكتسبة( خصائص الأسلوب الجيد المؤثر، ودراسة بعض الأساليب في الكتاب الكريم، ومنها: أسلوب النص ودقة المعنى، كما تتناول دراسة خصائص التشبيه وأنواع المجاز في الكتاب والسنة دراسة علمية لا تقتصر عند ما قرره البلاغيون من خلال دراسة هذه الأساليب

سياحة الفكر .. مقالات في التفسير - د. بسام جرار

يجمع كتاب سياحة الفكر مقالات في التفسير للشيخ الدكتور بسام جرار مدير مركز نون للدراسات القرآنيّة، في مدينة البيرة فى رام الله بفلسطين مقالات في تفسير القرآن الكريم بصورة تربط كلام الله تعالى بالواقع، وبطريقة مختلفة عما عهدناه من كتب التفسير التقليدية القديمة والحديثة. الكتاب يشمل أهم القضايا المطروحة في القرآن والتي قد يُشكل فهمها لدى البعض من قبل.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.