Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

القرآن الكريم وتفاسيره

العرض:
تصنيف حسب:
تفسير أبي الجارود ومسنده - تحقيق علي شاه علي زاده

الهدف الأساسي الذي يرمي إليه هذا الكتاب - خاصّة من بعد إضافة أحاديثه الاُخرى إلى القسم الأخير من الكتاب - هو تمهيد الأجواء من أجل إصدار حكم ونقد علمي منصف حول ما كتبه في تفسير القرآن؛ لكي يتّضح ما هو المذهب الذي كان يميل إليه أكثر من غيره، وما هي التعاليم القرآنية التي كان يحرص على نشرها من خلال ما نقله من الروايات، وإذا اُجريت مثل هذه الدراسة، يمكن حينئذ اتّخاذها كمعيار توزن به آراؤه وميوله.

مفهوم العدل في تفسير المعتزلة للقرآن الكريم - د. محمود كامل أحمد

الاعتزال مصدر من الفعل "اعتزل" والمعتزلة بالبناء للفاعل اسم من جملة أسماء أطلقت على جماعة من المسلمين اعتزلوا جميع الفرق الإسلامية واتخذوا لأنفسهم مذهبا أقاموه على خمسة أصول اعتبروها أصول الدين التي يجب على المكلف أن يؤمن بها قبل معرفة الفقه والشرع. وتمثل هذه الأصول الخمسة ما خالف المعتزلة فيه بعض معتقدات الفرق الإسلامية الأخرى تبعا لقول قاضي قضاة المعتزلة، عبد الجبار الهمذاني : (لا خلاف أن المخالفين لنا لا يعدون أحد هذه الأصول. ألا ترى أن خلاف الملحدة والمعطلة والدهرية والمشبهة قد دخل في التوحيد وخلاف المجبرة بأسرهم دخل في باب العدل، وخلاف المرجئة دخل في باب الوعد والوعيد، وخلاف الخوارج دخل تحت المنزلة بين المنزلتين وخلاف الإمامية دخل في باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) والأصول الخمسة التي يسمى باعتقادها المعتزلي معتزليا، وبها يصح مذهب الاعتزال هي : التوحيد والعدل والوعد والوعيد والمنزلة بين المنزلتين والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كما نص عليها القاضي في كتابه الأصول الخمسة.

أساليب البيان في القرآن الكريم -  السيد جعفر السيد باقر الحسيني

تتناول هذه المادة أساليب البيان في القرآن الكريم وذلك من حيث لغة القرآن سواء كانت تلك الخصائص ذاتية أم مكتسبة( خصائص الأسلوب الجيد المؤثر، ودراسة بعض الأساليب في الكتاب الكريم، ومنها: أسلوب النص ودقة المعنى، كما تتناول دراسة خصائص التشبيه وأنواع المجاز في الكتاب والسنة دراسة علمية لا تقتصر عند ما قرره البلاغيون من خلال دراسة هذه الأساليب

سياحة الفكر .. مقالات في التفسير - د. بسام جرار

يجمع كتاب سياحة الفكر مقالات في التفسير للشيخ الدكتور بسام جرار مدير مركز نون للدراسات القرآنيّة، في مدينة البيرة فى رام الله بفلسطين مقالات في تفسير القرآن الكريم بصورة تربط كلام الله تعالى بالواقع، وبطريقة مختلفة عما عهدناه من كتب التفسير التقليدية القديمة والحديثة. الكتاب يشمل أهم القضايا المطروحة في القرآن والتي قد يُشكل فهمها لدى البعض من قبل.

يوسف الصدّيق في (البئر .. القصر .. السجن .. الحكم) - زين السماك

نتحدث في هذا المقام في محاولة لتسجيل وجهة نظرنا في سورة يوسف عليه السلام وذلك لوضه هذا الكتاب بين يدي المهتمين بالدراسات الإسلامية من أجل العودة إلى روحانية الدين، وضرورة تدريس هذه الإشرافة الروحية لتكون ضمن المناهج الدراسية ...

من أساليب الإقناع في القرآن الكريم - د. معتصم بابكر مصطفى

يمكن أن يعتبر هذا الكتاب محاولة لتقديم بعض الملامح حول أساليب القرآن في الإقناع، ودعوة لاستصحاب هذه الأساليب في تعاملنا مع الثقافات الوافدة في هذه الحقبة الخطيرة من حياة البشرية، حقبة الحضارات او صراع الحضارات والسعي لفرض أنماط ثقافية باسم العولمة والنظام العالمي الجديد، على اعتماد القرآن سبيل الإقناع من أن شعاره الكبير كان وما يزال : (( لا إكراه )).

القرآن وإعجازه العلمي - محمد إسماعيل ابراهيم

لا أرانى في حاجة إلى التأكيد على من يطالع هذا الكتاب أننى أعددته رغبة منى في إثبات إعجاز القرآن بأى وجه من الوجوه، لان إعجازه حقيقة ثابتة وقضية واضحة وضوح الشمس منذ أن نزل القرآن على النبى معجزة كبرى تحدى بها البلغاء والحكماء وأهل الكتب السماوية فعجزوا عن تحديها وأقروا بصدقها وتساميها، ويكفى للدلاله على علو شأنها قوله تعالى:(وإنه لكتاب عزيز لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد) وقوله تعالى:(قل لئن اجتمعت الانس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا)، وها هى القرون تلو القرون تمر، وها هى العلوم قد إزدهرت والفنون قد أينعت؟ ولم يقدر أحد أن يأتى بمثل هذا الكتاب في أسلوبه أو منهجه أو هديه.

مآلات القول بخلق القرآن - ناصر بن يحيي الحنيني

على خلاف ما يذهب له الكثيرون من أن مسألة خلق القرآن، لم تعد أكثر من تاريخ لحركة الكر والفر في القرون الأولى للإسلام، التي أفرزها الجدل الفكري مع التيارات المناوئة للإسلام، لا سيما تلك التيارات التي حركها الغبن والكيد السياسي على الفاتح المسلم، فأعملت الحيلة والمكر الفكري لتفكيك مسلماته، وزعزعة ثوابته العقدية بإشاعة بعض الفلسفات الفارسية القديمة، أو الذي حدث بطريق عفوي، أوجبه التمازج الواسع مع ثقافات وديانات سابقة اكتسحت ديارها الفتوحات الإسلامية المتوالية وعلى الخصوص بلاد فارس، والتي جاءت متسارعة وعلى الرغم من إن الدعوة والتعليم كانت مواكبة للفتوح إلا إنها لم تستوعب بطبيعة الحال التمدد الكبير المسلمة الفتوح فظلت كثير من الوثنيات عالقة في نفوس المعتنقين الجدد، أو نتيجة للتوك الكبير على التراث اليوناني عبر النقل والترجمة، الذي لم يميز بين الغث والثمين في علوم اليونان، فنقل الفلسفات اليونانية الوثنية في الإلهيات ...

قصة يوسف عليه السلام في القرآن الكريم (دراسة أدبية) - محمد رشدي عبيد

إن انتظام المعاني الجميلة في القرآن الكريم وتساوقها ضمن تصاميم تعبيرية تتسم بالعذوبة والحيوية والرشاقة، يشير بكل جلاء إلى حكمة ربانية بديعة؛ ذلك أن الإنسان المخاطب بالقرآن، وبكل بيان، تستهويه الرقة، وتبهج أحاسيسه أشكال التناغم في التعبير والتصوير والإيقاع، بالقدر نفسه الذي يرتاح به عقله الى الدقة والجدة والمتانة والتوافق التصميمي في الأفكار والمضامين .. وهذا الأسلوب القرآني الذي يقنع العقل كما يمتع الإحساس ويلطف الشعور، ويسوق الحقائق الكبرى الغيبية، كما ينقل الصور الكونية والحياتية المرئية، بلغة الجمال الأدبي الجذاب. وينشئ ف العقل اليقين الفكري، ويملؤه معرفة، كما يثير في الشعور شتى الأحاسيس الإيجابية الملونة: إعجابا وجذلا ودهشة وتطلعا واستشرافا ورغبة ورجاء وخوفا وندما وجمالا واستحسانا وروعة.. دون أن يطغى امتداد الفكر على خضرة الشعور وحيويته وخصبه، أو ينفصل الحس وينفلت من شبكة القناعات الإيمانية والفكرية والأخلاقية الرشيدة .. هذا الأسلوب القرآني المبدع؛ مضافا إليه الأسلوب النبوي الجميل...

رسالة القرآن - نخبة من الباحثين والكتاب

هذا الإصدار الثامن في سلسلة "المشروعات الثقافية الجماعية" الممتدة بمشيئة الله سبحانه وتعالى وتوفيقه، بعنوان: "رسالة القرآن الكريم"، تلك الرسالة التي تمحورت بعمومها ومقاصدها حول استرداد إنسانية الإنسان المفقودة، وتحقيق كرامته المسلوبة، وحماية حقوقه المنتهكة، وتحريره من كل ألوان العبودية والتسلط والتأله والاستبداد السياسي والظلم الاجتماعي، وتحقيق المساواة بين البشر؛ تلك المساواة بين البشر؛ تلك المساواة الغائبة التي كانت ولا تزال تمثل روح الحضارة السارية في الحياة ونسغها الممتد، وسعيها الدائب لوضع العنت ورفع الأغلال عن الناس.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.