books new

Create Account

القرآن الكريم وتفاسيره

الأعداد والكسور العشرية في القرآن وموقعها من الإعراب - جابر أشكناني

فان هذا البحث قد قمنا فيه - بعون الله وتوففيقه - بجمع الأعداد والكسور العشرية في القرآن واعرابها وبيان موقعها من الأعراب. وكان منهجنا في البحث: ذكر الأعداد والكسور العشرية، وترتيب الأعداد على الترتيب الرياضي، وذكر موقع الأعداد والمعدودات من الاعراب، وذكر بعض الفوائد اللغوية. وفي الختام، نسأل الله الكريم رب العرش العظيم أن يوفقنا وذرياتنا لما يحبه ويرضاه.

أسماء الله الحسنى .. معانيها وجلالها - ماهر مقدم

يوضح المؤلف: "أن من كان في قلبه أدنى حياة,وطلب للعلم, أو نهمة للعبادةينبغي أن يكون أعظم شغله معرفة أسماء الله الحسنى وسفاته العلى ,لأنها أشرف العلوم وأفضلها وأعلاها مكانة "

صرف العنان إلى قراءة حفص بن سليمان لعبد الغني بن إسماعيل النابلسي - سالم بن علي البوسعيدي

موضوع الكتاب الذي يقع في 359 صفحة هو رواية حفص عن عاصم، وهي الرواية التي لها القدم الراسخ لدى جل المسلمين اليوم، وعليها يتم ضبط أكثر المصاحف في عصرنا. والكتاب وإن كان يختص بهذه الرواية، فهو يحوي قضايا ومسائل مختلفة في اللغة، والعقيدة والفلسفة والمنطق وغيرها من جملة العلوم والمعارف التي تبحّر فيها العلامة النابلسي، وذلك مما يبرهن على سعة أفقه وتنوع ثقافته العلمية والفكرية.

أنا والقرآن (سورة آل عمران) - د. جاسم سلطان

في المقدمة يسلك المؤلف طريقا يقوم على محاولة إدراك العلاقات التي تربط النص القرآني بواقعنا المعاصر، ثم يستحضر الفكرة الأساسية لسورة الفاتحة باعتبارها خارطة القرآن الكبرى، التي تقدم عدة رسائل أوصلها إلى تسعة رسائل.  ثم يستحضر في حديثه عن سورة البقرة قصة بني إسرائيل وسوء التلقي عن الرسل بسبب الترسبات العقدية المنحرفة، ثم ينطلق مع سورة آل عمران مبتدئا بسؤال، كيف يؤله البشر؟ وهو سؤال محوري أو فكرة محورية عالجتها سورة آل عمران؛ فهي ترسم ملامح نشأة الديانة المسيحية، وتعالج مشكلة تأليه المسيح عليه السلام، فتكشف تعامل الإنسان مع الدين الذي ينتهي بتقديس البشر ورفعهم فوق مستوى البشرية، فيحدث انتقال من تقدير الأشخاص إلى تقديسهم، فيصبح المقدس إنسانا.

قواعد قرانية .. 50 قاعدة قرانية في النفس والحياة - د. عمر بن عبد الله المقبل

أصل هذا الكتاب برنامج إذاعي قدمه المؤلف وفقه الله في إذاعة القرآن الكريم ، وقدمه في بعض القنوات الفضائية ، ثم أعاد كتابته وتهذيبه ونشر في هذا الكتاب القيم 50 قاعدة قرآنية. يحاول فيها أن نقف على جملٍ قصيرة من الجمل التي بُثّت في ثنايا القرآن، وهي على قصرها، حوت خيراً كثيراً، واشتملت على معانٍ جليلة، تمثل في حقيقتها قاعدة من القواعد، ومنهجا ومنهاجا، سواءً في علاقة الإنسان مع ربه، أو في علاقته مع الخلق، أو مع النفس.

المراحل الثمان لطالب فهم القرآن - عصام بن صالح العويد

قال المؤلف: فهذه رسالة « المرَاحِلُ الثَّمَان لطَالِب فَهْم القُرْآن »، وهي في أصلها دروس علمية ألقيت على عدد من المشرفات والمدرسات في مدارس تحفيظ القرآن النسائية، وهي رسالة علمية محضة، تتحدث عن أمر جليل القدر عظيم الأثر، يتعلق بكلام الملك الرحمن عز وجل.

موجز في طبيعة النص القرآني - مصطفي الحسن

موضوع النص الديني خَطِر ويجب الدخول فيه بحذر، بسبب صعوبة الموضوع من ناحية، وبعض ردود الفعل التي قد تكون غير متوقعة من ناحية أخرى.  قام المؤلف بتقسيم البحث في النص الديني إلى عدة مستويات، فالحديث عن طبيعة النص يختلف عن النظام الداخلي له، ويختلف بشكل أكبر عن تأويله.

السجع في القرآن - ديفين ج. ستيوارت

هذه الدراسة هَدَفُها تطبيقُ القواعدِ المُسْتَقَاة مِن المؤلَّفات النقديَّة القديمة على القرآن؛ في محاولة لتحليل بناء السجْع القرآنيِّ، ومِن ثمَّ الوصول إلى فهمٍ أفضل للقواعد الشكلية التي تحكُم هذا اللونَ مِن الكتابة.

القاعدة النورانية - نور محمد حقاني

القاعدة النورانية من أنفع وأسهل وسائل تعليم المبتدئين والناشئين قراءة وحفظ كتاب الله -عز وجل- بأقل جهد وأسرع وقت باتفاق تجارب ذوي الخبرة من المعلمين والأساتذة. وإن من يتقن هذه القاعدة من الأبناء والبنات ولو كان الواحد منهم صغيرًا لا يتجاوز الخمس سنوات فإنه يستطيع قراءة القرآن الكريم بالتهجي دون أية صعوبة، ويستطيع ختم القرآن بالنظر خلال ستة أشهر، وقد جمع فيها المؤلف -رحمه الله- بغاية الدقة والعناية من أمثلة القرآن الكريم ما يحتاج إليه الطالب المبتدئ 

الخطاب السياسي في القرآن .. السلطة والجماعة ومنظومة القيم - د. عبد الرحمن الحاج

يصدر هذا الكتاب في وقت تشهد فيه البلاد العربية ثورات شعبية متنامية، أزالت دكتاتوريات عاتية كانت تبدو كما لو أنها قدر أبدي، ويبدو مضمون الكتاب كما لو أنه مأخوذ من وحي هذه الثورات غير أنه، وفوق انسجامه مع الظروف المذكورة، يشكل إسهاما مفيدا في النقاش حول دور الإسلام السياسي وعلاقة الدين بالدولة وخصوصا وأنه يبدو أن جزءا هاما ورئيسا من الإرباك الحاصل في الفقه السياسي الإسلامي الحديث مرجعه الافتقار إلى معالجات جديدة لنصوص التشريع حيث أهملت الدراسات القرآنية المتعلقة بالجانب السياسي في ظل اعتقاد سائد بأن القرآن لا يتضمن تصورات سياسية إلا في حدود ضيقة. وانطلاقا من ذلك تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف إمكانات منهجية جديدة في دراسة القرآن في مستوى تحليل الخطاب، وامتحان كفاءتها واستكشاف مدى إمكانية توظيف المفردة القرآنية في عملية التحليل هذه مطبقة في الخطاب القرآني السياسي على وجه الخصوص والبنية المفاهيمية التي يستند إليها.

الخارطة الذهنية للقرآن الكريم لتيسير الفهم والحفظ - د. شايع سعود الشايع

هذا الكتاب محاولة جديدة وفعالة لتيسير الفهم والحفظ للقرآن الكريم بطريقة تجذب القارئ إلى القرآن فهما وقراءة وحفظا. ويتميز الكتاب باعتماده على الطريقة الكلية الجشطلتية وهي إحدى طرق علم النفس في تيسير توصيل المعلومة وسرعة استيعابها وذلك من خلال قيامها بعرض معنى عام وشامل للموضوع ثم تجزئته إلى عدة تقسيمات.

نبي من بلاد السودان ( قراءة مغايرة لقصة موسى وفرعون ) - النيل عبد القادر أبو قرون

هنا قراءة جديدة في تفسير الآيات القرآنية الّتي وردت بحقّ النبي الله موسى وعدوّه فرعون، وتكشف بالصور والوثائق أيضاً، وبالتفسير المغاير لما اعتاد عليه المسلمون والمؤرّخون، على مدار أربعة عشر قرناً، لآيات القرآن الذي لا تنقضي عجائبه، عن حكاية مختلفة تقول بأن شمال السودان أو بلاد النوبة هي الموطن الأصليّ لموسى وفرعون، وأنّ نهر النيل هو المكان الّذي ضربه موسى بعصاه فانشقّ إلى نصفين، وتفاصيل أخرى تشير إلى أن وجود بني إسرائيل في بلاد السودان يعود إلى أيّام كان جدّهم نبي الله يوسف عليه السلام عزيزاً على مصر، كما تبيّن سبب وجود يهود من غير بني إسرائيل، من أصول إفريقيّة، مثل اليهود "الفلاشا" في إثيوبيا.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.