Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

القرآن الكريم وتفاسيره

العرض:
تصنيف حسب:
يوسف الصدّيق في (البئر .. القصر .. السجن .. الحكم) - زين السماك

نتحدث في هذا المقام في محاولة لتسجيل وجهة نظرنا في سورة يوسف عليه السلام وذلك لوضه هذا الكتاب بين يدي المهتمين بالدراسات الإسلامية من أجل العودة إلى روحانية الدين، وضرورة تدريس هذه الإشرافة الروحية لتكون ضمن المناهج الدراسية ...

من أساليب الإقناع في القرآن الكريم - د. معتصم بابكر مصطفى

يمكن أن يعتبر هذا الكتاب محاولة لتقديم بعض الملامح حول أساليب القرآن في الإقناع، ودعوة لاستصحاب هذه الأساليب في تعاملنا مع الثقافات الوافدة في هذه الحقبة الخطيرة من حياة البشرية، حقبة الحضارات او صراع الحضارات والسعي لفرض أنماط ثقافية باسم العولمة والنظام العالمي الجديد، على اعتماد القرآن سبيل الإقناع من أن شعاره الكبير كان وما يزال : (( لا إكراه )).

القرآن وإعجازه العلمي - محمد إسماعيل ابراهيم

لا أرانى في حاجة إلى التأكيد على من يطالع هذا الكتاب أننى أعددته رغبة منى في إثبات إعجاز القرآن بأى وجه من الوجوه، لان إعجازه حقيقة ثابتة وقضية واضحة وضوح الشمس منذ أن نزل القرآن على النبى معجزة كبرى تحدى بها البلغاء والحكماء وأهل الكتب السماوية فعجزوا عن تحديها وأقروا بصدقها وتساميها، ويكفى للدلاله على علو شأنها قوله تعالى:(وإنه لكتاب عزيز لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد) وقوله تعالى:(قل لئن اجتمعت الانس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا)، وها هى القرون تلو القرون تمر، وها هى العلوم قد إزدهرت والفنون قد أينعت؟ ولم يقدر أحد أن يأتى بمثل هذا الكتاب في أسلوبه أو منهجه أو هديه.

مآلات القول بخلق القرآن - ناصر بن يحيي الحنيني

على خلاف ما يذهب له الكثيرون من أن مسألة خلق القرآن، لم تعد أكثر من تاريخ لحركة الكر والفر في القرون الأولى للإسلام، التي أفرزها الجدل الفكري مع التيارات المناوئة للإسلام، لا سيما تلك التيارات التي حركها الغبن والكيد السياسي على الفاتح المسلم، فأعملت الحيلة والمكر الفكري لتفكيك مسلماته، وزعزعة ثوابته العقدية بإشاعة بعض الفلسفات الفارسية القديمة، أو الذي حدث بطريق عفوي، أوجبه التمازج الواسع مع ثقافات وديانات سابقة اكتسحت ديارها الفتوحات الإسلامية المتوالية وعلى الخصوص بلاد فارس، والتي جاءت متسارعة وعلى الرغم من إن الدعوة والتعليم كانت مواكبة للفتوح إلا إنها لم تستوعب بطبيعة الحال التمدد الكبير المسلمة الفتوح فظلت كثير من الوثنيات عالقة في نفوس المعتنقين الجدد، أو نتيجة للتوك الكبير على التراث اليوناني عبر النقل والترجمة، الذي لم يميز بين الغث والثمين في علوم اليونان، فنقل الفلسفات اليونانية الوثنية في الإلهيات ...

قصة يوسف عليه السلام في القرآن الكريم (دراسة أدبية) - محمد رشدي عبيد

إن انتظام المعاني الجميلة في القرآن الكريم وتساوقها ضمن تصاميم تعبيرية تتسم بالعذوبة والحيوية والرشاقة، يشير بكل جلاء إلى حكمة ربانية بديعة؛ ذلك أن الإنسان المخاطب بالقرآن، وبكل بيان، تستهويه الرقة، وتبهج أحاسيسه أشكال التناغم في التعبير والتصوير والإيقاع، بالقدر نفسه الذي يرتاح به عقله الى الدقة والجدة والمتانة والتوافق التصميمي في الأفكار والمضامين .. وهذا الأسلوب القرآني الذي يقنع العقل كما يمتع الإحساس ويلطف الشعور، ويسوق الحقائق الكبرى الغيبية، كما ينقل الصور الكونية والحياتية المرئية، بلغة الجمال الأدبي الجذاب. وينشئ ف العقل اليقين الفكري، ويملؤه معرفة، كما يثير في الشعور شتى الأحاسيس الإيجابية الملونة: إعجابا وجذلا ودهشة وتطلعا واستشرافا ورغبة ورجاء وخوفا وندما وجمالا واستحسانا وروعة.. دون أن يطغى امتداد الفكر على خضرة الشعور وحيويته وخصبه، أو ينفصل الحس وينفلت من شبكة القناعات الإيمانية والفكرية والأخلاقية الرشيدة .. هذا الأسلوب القرآني المبدع؛ مضافا إليه الأسلوب النبوي الجميل...

رسالة القرآن - نخبة من الباحثين والكتاب

هذا الإصدار الثامن في سلسلة "المشروعات الثقافية الجماعية" الممتدة بمشيئة الله سبحانه وتعالى وتوفيقه، بعنوان: "رسالة القرآن الكريم"، تلك الرسالة التي تمحورت بعمومها ومقاصدها حول استرداد إنسانية الإنسان المفقودة، وتحقيق كرامته المسلوبة، وحماية حقوقه المنتهكة، وتحريره من كل ألوان العبودية والتسلط والتأله والاستبداد السياسي والظلم الاجتماعي، وتحقيق المساواة بين البشر؛ تلك المساواة بين البشر؛ تلك المساواة الغائبة التي كانت ولا تزال تمثل روح الحضارة السارية في الحياة ونسغها الممتد، وسعيها الدائب لوضع العنت ورفع الأغلال عن الناس.

جمع القرآن .. مدخل في سؤال وجواب - أحمد سالم

هذا مدخل ميسر رتبت فيه مراحل جمع القرآن وما يتعلق بها من قضايا ومسائل في صورة سؤال وجواب، ولم أدخل فيه شيئا مما كنت ذكرته في كتابة سابقة مما يتعلق بتراجم الصحابة وآل البيت والتعريف بهم، فمحضت هذا البحث لمسألة الجمع دون هذه المباحث، ولا يفوتني شكر أخي وصاحبي الشيخ عمرو صبحي الشرقاوي فهو الذي قام بهذا التخليص للبحث، وأسأل الله عز وجل أن يجعل عملي هذا خالصا متقبلا، وأن يلحقني بشعبة من أجر صحابة نبيه وآل بيته أن كشفت عن شيء من جهودهم في حفظ هذا الدين؛ فهم القوم لا يشقى بهم جليسهم.

بلاغة القص في القرآن الكريم وآفاق التلقي - د. سعاد الناصر

هذا الكتاب يتوافق إصداره مع شهر رمضان المبارك، شهر القرآن الذي يكاد يكون وعاء لكل إنجازات الأمة الحضارية وعطاءها الإنساني، ويشكل المحطات الكبرى في انطلاقتها، لكن أعظم ما يمثل شهر رمضان بدء نزول القرآن، ما تمتلك الأمة المسلمة ومحور انطلاقها.

القراءة المعاصرة للنصوص الشرعية (دراسة تحليلية نقدية) - عبد السلام أحمد فيغو

ونتناول فيما يلي مجموعة من أدعياء الفكر يتبنون في مشاريعهم الفكرية قضايا مختلفة حول النصوص الشرعية وكأنهم على قلب رجل واحد يرددونها جميعا وتتكرر فيما بينهم في تعاملهم مع النصوص الشرعية قرآنا وسنة، والاجتهاد المأخوذ منهما. وهم يحاولون من كل ذلك الوصول إلى الآتي: ...

الحروف المقطعة في أوائل السور القرآنية - د. محمد أحمد أبو فراخ

ان كتابنا هذا يقوم بفحص مذاهب أصحاب الحاسب الآلي، ويرد على مخترعي الشفرة في الفواتح، الذين ظنوا أنفسهم أعظم من علماء الأمة الفاقهين حين قدموا تفسيرا عصريا عميقا، وتأويلا جديدا لم يره أحد حتى النبي نفسه وما علموا أنها إحصاءات مقلده، وتأويلات سقيمه لا توافق الثابت الصحيح من الكتاب والسنة واجماع الأمة.

قراءات معاصرة في النص القرآني - مجموعة مؤلفين
نحاول أن نركز أسئلتنا في هذا الحوار على مسألة الثبات والتغير في فهم النص الديني؛ لذا فإن سؤالنا الأول هو : يكثر الحديث عن الثبات والتغير في فهم النص عموما، والنص الديني خصوصا، فهل يمكن إدخال هذا المصطلح إلى دائرة فهم النص القرآني، وما هو الثابت وما هو المتغير في القرآن على فرض وجودهما؟
مدارس التفسير الإسلامي (الجزء الثالث) - علي أكبر بابائي

يبدو أن كل مشروع علمي بل وغير علمي إذا كان يراد له النجاح والوصول إلى غاياته، يحتاج إلى خطة تحدد المنطلقات والغايات وترسم القواعد والمراحل التي لا بد من السير على أساسها خلال العمل على إنجاز المشروع. وتفسير القرآن عمل يسعى في سبيل نجاحه كل من خاض تجربة التفسير وتجشم عناء مخاطرها، وهو عمل علمي بأدق معايير التوصيف بالعملية من معنى.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.