Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

أصول الفقه العام وأحكامه

العرض:
تصنيف حسب:
الوضوء علی ضوء الکتاب والسنّة - الشيخ جعفر السبحاني

اتّفق المسلمون تبعاً للذكر الحكيم على أنّ الصلاة لا تصح إلّا بطهور. والمراد من الطهور هو المزيل للخبث (النجاسة) والحدث، والمزيل له هو الوضوء والتيمم والغسل، وهل التيمم رافع للحدث موَقتاً ما دام المتيمم غير واجد للماء؟ أو مبيح للدخول في الصلاة وكل عمل عبادي مشروط بالطهارة؟ فيه قولان.

الدرر البهية في المسائل الفقهية - محمد بن علي الشوكاني

متن فقهي مختصر ، اقتصر في المؤلف على ما دل عليه الدليل عنده ، دون أن يلتزم فيه بمذهب فقهي معين .

تنبيه المراجع على تأصيل فقه الواقع - عبد الله بن الشيخ المحفوظ بن بيه

تنبيه المراجع على تأصيل فقه الواقع : نحن بحاجة إلى قراءة جديدة للواقع في ضوء الشرع للتذكير بالكليات التي مثلت لبنات الاستنباط بربط العلاقة بين الكليات وبين الجزئيات، وهي جزئيات تنتظر الإلحاق بكلي أو استنتاج كلي جديد من تعاملات الزمان وإكراهات المكان والأوان، أو توضيح علاقة كلي كان غائما أو غائبا في ركام العصور وغابر الدهور.

الخلايا الجذعية وأثرها على الأعمال الطبية والجراحية (دراسة فقهية مقارنة) - إيمان نختار نختار مصطفى

مما لا شك فيه أن البحوث العلمية وبصفة خاصة في مجال العلوم الطبية، قد خطت خطوات كبيرة في الآونة الأخيرة، وحققت نتائج مثيرة احتلت بها مكان الصدارة بين غيرها من أنباء هذا العالم، ومن المسائل الطبية الحديثة استخدام الخلايا الجذعية، في زراعة الأعضاء وإجراء التجارب العلمية على الإنسان بصفة عامة والجنين بصفة خاصة، أهدافه الإنسانية وفوائده الحقيقية وضرورته للبشرية، وإذا كان الإسلام يدعو المريض إلى السعي والبحث عن العلاج، وكانت الحاجة إلى زراعة الأعضاء وإجراء التجارب العلمية أمر لا غنى للبشرية عنه.

تجديد أصول الفقه .. دراسة تحليلية نقدية لمحاولات المعاصرين - زكي الميلاد

هذا الكتاب يحاول أن ينبه على ضرورة استعادة العلاقة بين الفكر الإسلامي وأصول الفقه، وتفعيل هذه العلاقة وتنميتها، ليكون أصول الفقه منهجا وخبرة ومعرفة حاضرا وفاعلا ومؤثرا في ساحة الفكر الإسلامي.

علم التخاطب الإسلامي .. دراسة لسانية لمناهج علماء الاصول في فهم النص - محمد محمد يونس علي

هذا العمل ترجمة لكتاب Medieval Islamic Pragmatics الذي صدر سنة 2000، ونشرته دار النشر كيرزون برس Curzon Press التي اندمجت مع روتلدج Routledge ثم انصهرا معا في شركة تيلور وفرانيسس Taylor & Fransic؛ ولذا لن يستغرب القارئ الذي يرغب في الاطلاع على النسخة الإنجليزية من الكتاب أن يجد عنوان الكتاب مرتبطا بأي من دور النشر المذكورة.

الفقه الإسلامي في طريق التجديد - محمد سليم العوَّا

كتاب "الفقه الإسلامي في طريق التجديد" يحاول أن يقدم رصدا لعشرات المواضيع التي جرى فيها تجديد للاجتهاد الفقهي في السنين الأخيرة. والتجديد الفقهي أصل أصيل في دين الإسلام. أخرج أبو داود وغيره عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها )). وقد قام العلماء –ولا يزالون يقومون­ بهذا الواجب فعلا. فلا يخلوا بلد من بلاد الإسلام من أئمة هداة يستمر بهم العطاء الإسلامي متجدد في كل زمان ومكان.

الاختيار الفقهي وإشكالية تجديد الفقه الإسلامي – محمود النجيري

يتمثل الهدف من هذا الكتاب في تحديد مفهوم علمي دقيق لمصطلح ” الاختيار الفقهي ” وإبراز دلالته التداولية عند الفقهاء والأصوليين ، وحصر وظائفة في سلمية الاستدلال والتنزيل ، كما يعمل على إبراز وعي الفقهاء بأهمية الاختيار الفقهي وممارستهم له دون شعور بمخالفتهم للذاهب الفقهية التي نشأوا عليها ودرجوا الاحتكام إليها

الأصول الأصلية والقواعد الشرعية - السيد عبد الله شبر

يبحث هذا الكتاب في تأسيس علم أصول الفقه والقواعد الشرعية لواحد من أهم علماء الدين الشيعة وهو السيد عبد الله شبر المتوفى سنة 1242هـ.
يأتي الفصل الأول ترجمة لسيرة وحياة المؤلف عبد الله شبر فمن هو ومن هم آل شبر "آل شبر أسرة علوية يتصل نسبها إلى الإمام السجاد زين العابدين ابن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام)، وهم من الأسر العراقية العلمية المشهورة التي ذكرها النسابة الشهير (الداودي) المتوفى سنة 828هـ في كتابه (عمدة الطالب في أنساب آل أبي طالب).

التقليد والإجتهاد .. دراسة فقهية - د. عبد الهادي الفضلي

يكمل هذا الكتاب المجموعة الأصولية، حيث يتناول رسالتين مستقلتين: الأولى عن ظاهرة التقليد الشرعي، بحثها المؤلف ضمن العناوين التالية: مفهوم التقليد، تاريخ التقليد الشرعي، حكم التقليد الشرعي، موارد التقليد الشرعي، المقلِّد وشروطه، مرجع التقليد والشروط المطلوبة فيه، التخيير في التقليد، التبعيض في التقليد، العدول في التقليد. والرسالة الثانية عن ظاهرة الاجتهاد الشرعي، بحثها من خلال الفصول التالية: أهمية الاجتهاد، تعريفه، مشروعيته، أهدافه، تاريخه، تقسيمه، وسائله، مجاله، مواده.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.