Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

المذاهب والفرق الإسلامية

العرض:
تصنيف حسب:
فرق الشيعة .. بين التفكير السياسي والنفي الديني - د. محمود إسماعيل

ليس كتابا فى التاريخ و لكنه فى علم الاجتماع السياسي. يدخل الكاتب فى صلب الموضوع مباشرة بتصديه لأول فرق الشيعه تاريخيا و هى الكيسانية مرجعا علة وجودها لأسباب اجتماعية و اقتصادية و سياسية تجلت فى شكل ثورات دينية متقطعه ثم اصبحت نواة لكل الفكر الشيعى بعد ذلك. يظهر الكاتب اسلوب علمى قلما تجده بين كتاب و منظرى التيار الدينى الا ان حياده العلمى يذهب أدراج الرياح كلما تبحرنا فى الكتاب و بالأحرى كلما اقتربنا من الفصل الخاص بالشيعه الإثنى عشرية. و لا يحتاج القارىء للكثير من الذكاء لاستنتاج ميل الكاتب التام لهذا المذهب و انحيازه لكل أطروحاته الفكريه.

ظاهرة التصحيح في مذهب الإمامية الاثني عشرية - د. خالد القرني

لقد بات من المستقر لدى كل الذين أرخوا للفكر الفلسفي عموما، وتطور مسائل الاعتقاد على جهة الخصوص؛ أن الثورات العلمية التي تنشأ داخل مذهب ما يكون لها آثارها المهمة على مستقبل ذلك المذهب، وأنها تساهم في تشكيل صورته، إلى الحد الذي قد تتغير فيه كل معالم ذلك الاتجاه.

حركة الخوارج .. نشأتها وتطورها إلى نهاية العهد الأموي - د. لطيفة البكاي

كتابٌ آخر عن الخوارج؟ تساؤل قد يطرحه المرء من فوره مبرِّراً تعجبه هذا بكثرة البحوث والدراسات والمقالات التي وضعت ونُشرت لحد الآن عن هذه الحركة. طبعاً، إن إختيار الخوارج موضوعاً لبحث جديد، عملٌ لا يخلو من المخاطرة، لكنها مخاطرة محسوبة، بل ومطلوبة، إذا كان البحث الجديد يقدّم للمكتبة العربية إضافة معرفية ومنهجية مُعتبرة، تقوّم النقائص وتسدّ النواقص التي تعتور الدراسات السابقة، وتجلي بعض الجوانب الخاصّة بحركة الخوارج التي ما زال يكتنفها الغموض وتتطلب مزيداً من التدقيق والتمحيص، وربما كذلك إعادة التقييم جذرياً على ضوء ما توافر من معطيات جديدة.

الخوارج .. أول الفرق في تاريخ الإسلام - ناصر بن عبد الكريم العقل

الكتاب ضمن مجموعة "دراسات في الاهواء والفرق والبدع وموقف السلف منها" وتعد هذه المجموعة من اهم المراجع لمن اراد التعرف على اصول الفرق التي نشات في الاسلام وتاريخها وافكارها وعقائدها.

المدرسة المالكية الأندلسية إلى نهاية القرن الثالث الهجري - مصطفى الهروس

إذا كان المذهب المالكي تقلص ظله في الحجاز -مهد ظهوره- فإنه لقي انتشاراً واسعاً وصيتاً ذائعاً بالمغرب والأندلس، حيث توطدت أركانه وقويت دعائمه، حتى غدا المذهب السائد في تلك الربوع بحكم ما عرف عن إمامه من تمسك بالسنة ومحاربة البدعة، وتشبثه التام بآثار الصحابة والتابعين، واعتماده على الإجماع والقياس والاستحسان والاستصحاب والمصالح المرسلة وسد الذرائع ...

المذهب المالكي (مدارسه ومؤلفاته - خصائصه وسماته) - محمد المختار محمد المامي

هذه دراسة أكاديمية جَادّة ، عميقة الطّرح ، مفيدة جدّاً لطلاب الفقه عامةً ، وللباحثين والمهتمين بمذهب الإمام مالك بن أنس – إمام دار الهجرة – رحمه الله خاصة ،وقد صدرت هذه الدّراسة عن دولة الإمارات العربية المتحدة التي أولت المذهب المالكي عنايتها واهتمامها ، حتّى تبنّته رسمياً في محاكمها ، وعملت به في أقضيتها وأحكامها .

الظاهرة السلفية .. التعددية التنظيمية والسياسات - مجموعة مؤلفين

إن ما تشهده بلدان عربية وإسلامية من انتشار متسع ومتزايد في عديد وتأثير الجماعات السلفية هو تطور يكاد يكون غير مسبوق في التاريخ الإسلامي.

السلفية الشيعية والسنية .. بحث في تأثيرها على الاندماج الاجتماعي - د. عبد الله البريدي

كانت ''السياسة'' ولا تزال، تشتغل بأساليب ماكرة سعيا إلى توتير المشهد الاجتماعي وتفتيت قواه وتوهين تكتلاته، فباتت تركز على (البعد الطائفي) باعتباره من أهم المسارات التي تهدد ((الاندماج الاجتماعي)).

السلفية بعيون غربية - تامر طه بكر

اهتمت المراكز البحثية الأمريكية بتحدث قاعدتها السياسية العلمية والميدانية حول المنطقة العربية من خلال العديد من المشاريع البحثية والدراسات، والتي أسفرت بدورها عن العديد من المقالات والأبحاث والتقارير التي نشرت بعد ثورات الربيع العربي، وقدمت تصورا عن الواقع الجديد في المنطقة، وخاصة عن القوى الجديدة الصاعدة في أعقاب الثورات، ومن بينها القوى السلفية، والتي يطمح هذا البحث أن يلقي الضوء على بعض من إنتاج أبرز هذه المراكز والمتعلق بها؛ للإجابة على السؤال الرئيس في هذا البحث: كيف تناول باحثو المراكز البحثية الأمريكية السلفية بعد ثورات الربيع العربي؟

السلفية في اليمن - أحمد محمد الدغشي

لعل من أصعب ما يواجه الباحثين في مجال الحركات الفكرية والسياسية بوجه عام والإسلامية بوجه أخص؛ ذلك التعقيد في تركيبتها، والتداخل في بناها ومفاصلها، وأنماط العلاقات غير المستقرة بين قياداتها وبعضها البعض حينا، وبين أفرادها – بمختلف مستوياتهم- وبعض تلك القيادات حينا آخر.

أصل الشيعة وأصولها - الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء

من افضل الكتب المختصرة التي الفها المرجع الديني الكبير الشيخ محمد الحسين كاشف الغطاء(1877-1954)عن عقائد الشيعة واصولها وبطريقة مختصرة وكافية لتوضيح المعالم التي شوهها بعض المتعصبين سواء المنتمين او المخالفين...
ينتهج المؤلف طريق الاعتدال دائما في التوضيح ولا ينبغي الاستناد على اقوال اعداء الشيعة في النظر الى عقائدهم وتاريخ وآثارهم بل الى اساطين الشيعة ومفكريهم لانهم الاولى بذلك كبقية الملل والنحل...
لا وجود للاعذار في تبني اي وجهة نظر خاطئة اذا لم تستند الى امهات الكتب الدالة على المذهب الشيعي وهو ينطبق ايضا على المذاهب والاديان الاخرى...
تحري الحقيقة هل منتهى كل مريد اذا كان طالبا للحق والعدل والحرية...
الكتاب جدير بالقراءة والاقتناء كونه احد اهم الكتب المختصرة والمعتبرة عن طائفة كبيرة وبصورة بعيدة عن التطرف والتعصب...

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.