Create Account

     

  • نرحب بكم في المنتديات

    دعوة للقراء الأعزاء بالمشاركة في المنتديات وطرح القضايا الفكرية للنقاش حولها...

  • ما تطلبونه من الكتب

    إذا كنتم تبحثون عن كتب ولا تجدونها في الموقع، يمكنكم تسجيلها عبر المنتديات للمساعدة في إيجادها بمعاونة باقي القراء

المذاهب والفرق الإسلامية

العرض:
تصنيف حسب:
الظاهرة السلفية .. التعددية التنظيمية والسياسات - مجموعة مؤلفين

إن ما تشهده بلدان عربية وإسلامية من انتشار متسع ومتزايد في عديد وتأثير الجماعات السلفية هو تطور يكاد يكون غير مسبوق في التاريخ الإسلامي.

السلفية الشيعية والسنية .. بحث في تأثيرها على الاندماج الاجتماعي - د. عبد الله البريدي

كانت ''السياسة'' ولا تزال، تشتغل بأساليب ماكرة سعيا إلى توتير المشهد الاجتماعي وتفتيت قواه وتوهين تكتلاته، فباتت تركز على (البعد الطائفي) باعتباره من أهم المسارات التي تهدد ((الاندماج الاجتماعي)).

السلفية بعيون غربية - تامر طه بكر

اهتمت المراكز البحثية الأمريكية بتحدث قاعدتها السياسية العلمية والميدانية حول المنطقة العربية من خلال العديد من المشاريع البحثية والدراسات، والتي أسفرت بدورها عن العديد من المقالات والأبحاث والتقارير التي نشرت بعد ثورات الربيع العربي، وقدمت تصورا عن الواقع الجديد في المنطقة، وخاصة عن القوى الجديدة الصاعدة في أعقاب الثورات، ومن بينها القوى السلفية، والتي يطمح هذا البحث أن يلقي الضوء على بعض من إنتاج أبرز هذه المراكز والمتعلق بها؛ للإجابة على السؤال الرئيس في هذا البحث: كيف تناول باحثو المراكز البحثية الأمريكية السلفية بعد ثورات الربيع العربي؟

السلفية في اليمن - أحمد محمد الدغشي

لعل من أصعب ما يواجه الباحثين في مجال الحركات الفكرية والسياسية بوجه عام والإسلامية بوجه أخص؛ ذلك التعقيد في تركيبتها، والتداخل في بناها ومفاصلها، وأنماط العلاقات غير المستقرة بين قياداتها وبعضها البعض حينا، وبين أفرادها – بمختلف مستوياتهم- وبعض تلك القيادات حينا آخر.

أصل الشيعة وأصولها - الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء

من افضل الكتب المختصرة التي الفها المرجع الديني الكبير الشيخ محمد الحسين كاشف الغطاء(1877-1954)عن عقائد الشيعة واصولها وبطريقة مختصرة وكافية لتوضيح المعالم التي شوهها بعض المتعصبين سواء المنتمين او المخالفين...
ينتهج المؤلف طريق الاعتدال دائما في التوضيح ولا ينبغي الاستناد على اقوال اعداء الشيعة في النظر الى عقائدهم وتاريخ وآثارهم بل الى اساطين الشيعة ومفكريهم لانهم الاولى بذلك كبقية الملل والنحل...
لا وجود للاعذار في تبني اي وجهة نظر خاطئة اذا لم تستند الى امهات الكتب الدالة على المذهب الشيعي وهو ينطبق ايضا على المذاهب والاديان الاخرى...
تحري الحقيقة هل منتهى كل مريد اذا كان طالبا للحق والعدل والحرية...
الكتاب جدير بالقراءة والاقتناء كونه احد اهم الكتب المختصرة والمعتبرة عن طائفة كبيرة وبصورة بعيدة عن التطرف والتعصب...

الحوار الأباضي المالكي - صولة الغدامسي و أبي العباس أحمد بن سعيد الشماخي

تقرأ في هذا الكتاب رسالتين تكتسبان أهمية خاصة، لأنهما في حدود معلوماتنا الحالية أول ما ألف في المناظرة بين المالكية والإباضية ...

التشيع في أفريقيا (تقرير ميداني) - اتحاد علماء المسلمين

هذه دراسة موضوعية ميدانية شملت اثنين وثلاثين بلدا أفريقيا، وحاولت أن تقف على جلية الأمر فيما يتعلق بوجود نشاط منظم ومدعوم من جهات رسمية ودينية لتشييع السنة في تلك البلاد، حاولت أن تتحدث بلغة علمية هادئة بعيدة عن المبالغة والتحريض والتهويل، ودون أن تتجاهل الحقائق المادية الماثلة للعيان.

النوازل الجامعة أو نوازل الجامع - أحمد بن يحيى الونشريسي

يعد كتاب « النوازل الجامعة أو نوازل الجامع »، للإمام العلامة الفقيه الحجة النوازلي « أبي العباس أحمد بن يحيى بن محمد الونشريسي المالكي، التلمساني الأصل والمنشأ، الفاسي الدار والمدفن (834/914 هـ) »، صاحب الكتاب المشهور (المعيار المعرب والجامع المغرب عن فتاوي أهل إفريقية والأندلس والمغرب)، من أهم كتب النوازل التي اشتهر بها فقهاء المالكية، والمغاربة منهم خصوصا.

أدبيات التعايش بين المذاهب - حسين علي المصطفى

تجتاحنا ظاهرتان خطرتان يجمع بينهما التهاون وانعدام الوعي، وهما وجهان قبيحان لعملة واحدة؛ أحدهما: ظاهرة التشهير والتسقيط بين المسلمين. وثانيهما : اجتياح ظاهرة التكفير من قبل بعض الجماعات.

أثر الحروب الصليبية على العلاقات السنية الشيعية - محمد بن المختار الشنقيطي

يتناول هذا الكتاب صفحة من صفحات تاريخ العلاقات بين السنة والشيعة في لحظة حرجة من عمر أمة الإسلام، وهي حقبة الحروب الصليبية التي دامت قرنين من الزمان. ويسعى الكتاب إلى تحقيق مهمات ثلاث هي : تقديم سرد تاريخي لمسار العلاقات السنية الشيعية خلال الحروب الصليبية، أكثر دقة وتركيبا، وأقل تبسيطا وحجاجية، من السرد السائد حاليا. وبيان أثر الحروب الصليبية على تطور العلاقات السنية الشيعية في تموجاتها وظلالها المختلفة، بانتباه للتفاصيل وتجنب للتعميم. وتفكيك الذاكرة التاريخية المتوازية لدى السنة والشيعة في هذا المضمار.

الشيعة وصكوك الغفران - محمد مال الله

هذا الكتاب يناقش قضية الشيعة وعلاقتها بمفهوم صكوك الغفران، وكيف يتعامل الشيعي مع الذنب، وكيف يسلك للنجاة من النار ودخول جنة الرحمن، وما هي الأعمال التي يقوم بها لذلك؟ لندرك أنهم ليسوا على اتجاه واحد مع المسلمين؛ بل هم متوازون وربما متطابقون مع النصارى في كثير من الأفكار والعقائد!!

الشهيد الخالد الحسين بن علي - نعمة الله صالحي

كتاب "الشهيد الخالد الحسين بن عليّ عليه السلام" الذي صدرت أول طبعه له في إيران عام 1951م، ثم أعيدت طباعته ثماني عشرة مرَّرة، واعتبر من أهم الكتب التي تناولت حركة الإمام الحسين بن علي عليه السلام وواقعة كربلاء بصورة علميّة وتحليل إستدلاليّ ناقش فيه مؤلّفه آية الله الشيخ نعمة الله صالحي نجف آبادي - من علماء الشيعة الإمامية المجتهدين في إيران والمدرِّسين البارزين في الحوزة الدينية في قم - أسباب الحركة الحسينيّة ودوافعها وماهيّتها ومراحلها وأهدافها ونتائجها وآثارها، مقدِّماً قراءةً جديدةً تتعارض كليّاً مع القراءة التي تقدِّمها الرواية الشيعية المغالية والعاطفية الرائجة من قرون.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.