quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

المذاهب والفرق الإسلامية

عبيد الله المهدي .. إمام الشيعة الإسماعيلية - حسن ابراهيم حسن ، طه احمد شرف

افتتح المؤلفان الكتاب بنبذة تاريخية عن الظروف التي مهدت لنشوء فرقة الشيعة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، ثم أتبعا هذه النبذة بعرض تاريخي لقيام الدعوة الإسماعلية، والأطوار التي مرّت بها قبل الانتشار في شرق وغرب العالم الإسلامي، مع ذكر عقائدها ومبادئها. 

قراءة جديدة للفتنة الكبرى - محمد المختار العبيدي

يتناول هذا الكتاب مسألة مهمة في تاريخ الإسلام والمسلمين وهي مسألة الفتنة الكبرى وهي وجهة نظر جديدة في مسألة الفتنة الكبرى تتناسب وظروف العصر، فلعلنا نفهم ماضينا بصورة تسمح لنا لا بالإعجاب به -فنحن معجبون بالماضي إلى النخاع حتى أننا لا نستطيع أن نتجاوزه كما لو أن مستقبلنا لا يوجد إلا في ماضينا -وإنما بتفهمه وتفحصه للمضي قدماً في صنع التاريخ والمساهمة في بناء الحضارة الإنسانية مثلما ساهم الأوائل.

نشأة الشيعة الإمامية - نبيلة عبد المنعم داود

الُمقدّمة: الشيعة فِرقةٌ مِن أكبر الفِرَق الإسلاميّة التي ظهرتْ بعد وفاة الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، وقد تطوّرت هذه الفِرقة وانقسمت إلى فِرَقٍ عديدة ، مِن أبرزها وأهمها الإماميّة التي كُتب لها الاستمرار ؛ لذلك كان هذا الموضوع ـ نشأة الشيعة الإماميّة ـ جديراً بالدراسة والبحث . إنّ بحثَ هذا الموضوع لا يخلو مِن عقباتٍ ؛ وذلك لكثرة المصادر والمادّة التي تُقدّمها ، فالمصادر غير الإماميّة تُقدّم مادّةً لا يُستهان بها ، إلاّ أنّها لا تخلو مِن تناقض ، إذ ليس هناك تمييز بين الإماميّة وبين غيرها مِن فِرق الشيعة ، كما أنّ هذه المعلومات قد تتأثّر أحيانا بأهواء كاتبيها ، لذلك كان اعتمادي على المصادر الإماميّة ؛ لإعطاء صورةٍ واضحةٍ عن نشأة الإماميّة لوفرة مادّتها ووضوحها . اشتملت الرسالة على دراسة نشأة الشيعة الإماميّة ، وقد ابتدأتُ مِن عهد الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلّم ) ؛ وذلك لأنّه بدون الرجوع إلى هذه الفترة لا يُمكن توضيح النشأة الأُولى للشيعة .

فرحة الزهرة .. الأصل ،الطقوس، والدلالات - إبراهيم عبد علي

إن كتاب "فرحة الزهراء، الأصل..الطقوس..والدلالات" لمؤلفه المجهول الحال المدعو بـ"إبراهيم عبد علي" هو كتاب ضلال لواحد من أبناء العامة ولم يفصح عن حقيقة اسمه، بل وضع اسماً مستعاراً ليخفي واقع حاله البكري والعمري، ويبدو لنا من خلال مطالعتنا للكتاب أن هناك لجنة علمية وراء هذا الكتاب لكثرة ما فيه من تتبع لكلمات بعض الكتاب الشيعة الضعاف بنتائجهم العلمية، ولم يستشهد كاتبه بما كتبناه نحن حول موضوع فرحة مولاتنا المطهرة الزهراء عليها السلام لأننا لم نترك شبهة إلا وأجبنا عليها وفندنا أساسها وأسها، لذا لم يستشهد بما كتبناه لأن ذلك ليس في صالح مشروعه العمري ـ سواء أكان عمرياً من أبناء عمر أم كان بترياً من بترية الشيعة المتآلفين مع عمر بن الخطاب...  ــ وعامة فصول الكتاب تدور حول الدفاع عن عمر بن الخطاب والتشكيك بالأخبار الكاشفة عن عظمة يوم مقتل عمر بن الخطاب، وخطاباته في الكتاب تصب في خانة الوحدة والدفاع عنها وعن عمر بن الخطاب على وجه الخصوص..!!

الحاكم بأمر الله وأسرار الدعوة الفاطمية - محمد عبد الله عنان

كتاب لمؤلفه محمد عبد الله عنان، يوضح من خلاله سيرة الحاكم بأمر الله وخواص العصر الفاطمي السياسية والاجتماعية والعقلية وأسرار الدعوة العبيدية الملقبة زورا بالفاطمية، كما يوضح حال مصر وقت الاحتلال الفاطمي ونظرية الشيعة الإمامية ونشأة الدعوة العبيدية السرية ومراتبها وتطوراتها، ومذهب الدروز ونظم الدولة العبيدية والحركة الفكرية.

حقبة من التاريخ - عثمان الخميس

إذا أردنا حل معضلة ما علينا النظر في جذورها،إذا كانت هذه المعضلة يمتد عمرها عبر السنين الطوال.. فلننظر إذن في تاريخها ولنفتح سجلها لنفحصه جيدا، هذا هو ما فعله "المؤلف" "عثمان بن محمد الخميس" حيال مشكلة العصر.. قضية " الشيعة والسنة" وما بينهما من اختلاف أو إتفاق وما ينبع منها من قضايا مثل ما يتعلق بالصحابة رضي الله عنه وكذلك ما نقل عنهم من أحاديث وعلاقتهم فيما بينهم.. فقد قام بالعودة إلي منابع التاريخ الأولي لمحاولة الفرز بين ما هو صحيح وكاذب عن حقبة تاريخية فاصلة تعد هي البداية الحقيقية لكل ما تعانيه الأمة الإسلامية حتي يومنا هذا.

الشيعة في مصر - صالح الورداني

محتويات الكتاب: هل التشيع في مصر بدأ مع الفاطميين؟ انقلاب صلاح الدين بين التصوف والتشيع أعيان الشيعة في مصر مشاهدة الشيعة في مصر رحلات شيعية الغارة على الشيعة ردالفعل الشيعي النشاط الشيعي جمعية آل البيت ...  

منهج الأشاعرة في العقيدة - د. سفر الحوالي

هذا بحث للشيخ الفاضل الدكتور سفر بن عبد الرحمن الحوالي، شفاه الله وعافاه، وسدد خطاه، تكلم فيه عن منهج الأشاعرة في العقيدة، ورد فيه على الشيخين، الفوزان، والصابوني، وتطرق فيه إلى عدة نقاط، منها موقف شيخ الإسلام من الأشاعرة، معنى مصطلح أهل السنة ودخول الأشاعرة فيه أو عدمه، موقف ابن حجر من الأشاعرة، الأصول المنهجية في مذهبهم، ضابط من ضوابط معرفة الفرق وأختلافها، من أهل القبلة لا من أهل السنة، كلمة التوحيد أساس توحيد الكلمة،والبحث ممتاز لمن أراد أن يعرف منهج القوم في تقرير العقيدة والله أعلم وأحكم وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.

أصول الفرق والأديان والمذاهب الفكرية المعاصرة - د. سفر الحوالي

كتاب قيّم للدكتور سفر بن عبد الرحمن الحوالي - اثابه الله -، تناول فيه أصول الفرق والأديان والمذاهب الفكرية مع بيان اسباب الافتراق وأهم الأصول التي وقع فيها الافتراق، مبينًا صفات الفرقة الناجية ومميزاتها، ثم استعرض تلك الفرق وأهم آرائها.

السلفية الشيعية والسنية .. بحث في تأثيرها على الاندماج الاجتماعي - د. عبد الله البريدي

كانت ''السياسة'' ولا تزال، تشتغل بأساليب ماكرة سعيا إلى توتير المشهد الاجتماعي وتفتيت قواه وتوهين تكتلاته، فباتت تركز على (البعد الطائفي) باعتباره من أهم المسارات التي تهدد ((الاندماج الاجتماعي)).

Canon R System - Be the Revolution !

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.