Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

المذاهب والفرق الإسلامية

العرض:
تصنيف حسب:
الفكر الشيعي في مواجهة الإتجاه التعددي - الشيخ عدنان الحساني

صدر عن دار الكتب والوثائق/مكتب الديوانيه الكتاب(الفكر الشيعي في مواجهة الاتجاه التعددي)من للباحث الإسلامي الشيخ عدنان الحساني والذي يعالج فيه الأفكار الوافدة على الشارع الثقافي الإسلامي من قبيل التعددية والنسبية والحداثية وغيرها . و تم طبع الكتاب في مطابع دار الكفيل في كربلاء.....

فرق الشيعة المتطرفين .. عقائدهم ، حركاتهم في العصر العباسي - محمد جابر عبد العال

دراسة تاريخ الشيعة المتطرفين جزء من تاريخنا يجب أن لا نحجم أمام أية عقبة في سبيلها وعلينا أن نمضي في كشف ما اكتنف تاريخنا السياسي والأدبي أو الاجتماعي من غموض، حتى يستضيء الحاضر بما حدث في الماضي، وللمستشرقين في ميدان دراسة الشيعة وبخاصة الغلاة منهم جهد مشكور، وهو جهد قد بذل في دراسة مذاهبهم، وأثر حركاتهم التي قاموا بها في السياسة، وسائر نشاطهم وجدهم العجيب في نشر عقائدهم ...

عقائد الشيعة الإثني عشرية .. وأثر الجدل في نشأتها وتطورها - د. عبد الله جنوف

هذا كتاب في عقائد الشيعة الأثني عشرية، وقد اخترنا دراستها لأنّ عقائد الفرقة تحدّد كيفيّة توحيدها ربَّها وموالاة إمامها، وكيفية إدراكها لنفسها، وطريقة تنظيم إجتماعها، ووجوه معاملة مخالفيها، وهيئة تصوّرها للآخرة ومصير الناس فيها، فدراسة العقائد بهذا التصوّر تقليبٌ لرؤية كونيّة وبحثّ عن أصلِ الإجتماع ومحورِه وعللِ إختلالِه وأسباب إتزانه وإعتداله.

الشيعة في لبنان تحت الحكم العثماني (1516-1788) - ستيفان وينتر

هذا الكتاب هو تأريخ للجماعة الشيعية في ما هو اليوم لبنان في مقتبل هذا العصر الحديث. وهو يقتفي آثار ظهور وسقوط الحماديين والحراشفة والأسرات الشيعية البارزة، بوصفهم مقاطعين ووكلاء معينين من قبل الدولة، لجباية الضرائب وبسط الأمن... ويطرح انضمامهم إلى أجهزة الإمبراطورية العثمانية في القرن السادس عشر، عددا من الأسئلة الهامة حول التشيع في التاريخ اللبناني والعثماني ...

الشيعة في العالم .. صحوة المستبعدين واستراتيجيتهم - فرنسوا تويال

المعلومات التي يحملها الكتاب ربما يجهل أكثرها أو بعضها القراء العرب وسواهم، من مسيحيين ومسلمين، سنّة وشيعة (بفرقهم المختلفة: اثني عشريين، إسماعيليين وعلويين ودروزاً...) في سائر بلدان انتشارهم، من إيران إلى آسيا الوسطى وشبه الجزيرة الهندية، إلى القوقاز، إلى الخليج العربي ـ الفارسي، إلى العراق وسوريا ولبنان...

الشيعة - هاينس هالم

ان موضوع هذا الكتاب ليس الثورة الإيرانية ولا السياسة في الشرق الأوسط بصورة عامة وإنما المذهب الشيعي، غير أن التشابك الوثيق بين الدين والسياسة في الشرق الأوسط يدعونا مرة بعد أخرى إلى وضع الأحداث السياسية في مركز البحث، من الطبيعي أن الثورة الإيرانية تشكل أيضاً جزءاً من تاريخ الإسلام الشيعي وبالمقابل فإن الأحداث الجارية في إيران تبقى دون معرفة المذهب الشيعي غير مفهومة، ومن الملاحظ في هذا الصدد أن الأحداث السياسية تؤدي إلى تحولات في الدين أيضاً وتدفع تطوره التاريخي نحو الأمام.

التشيع في العراق وصلاته بالمرجعية وإيران - رسول جعفريان

إن التشيع في العراق هو أشد صور التشيع أصالة وتجذرا، ويتزامن من حيث القدم مع التشيع الذي ظهر في قم في القرنين الثالث والرابع، وقد ألقى بظلاله الوارفة على التشيع في مناطق جبل عامل وحلب وإيران، بقدر ما يتعلق الأمر بالأخيرة فإن التشيع الأصيل الذي تبلورت أركانه ودعائمه في بغداد والنجف والحلة أثر في التشيع الإيراني على عدة مراحل.

التشیّع و التحوّل في العصر الصفوي - كولن تيرنر

اليوم، تظهر مقارنة الجمهورية الإسلامية الإيرانية بإيران الصفوية تشابهات كبيرة فيما يتعلق بالتوجه الديني العام، وأبرز هذه التشابهات هو أن البرانية ما زالت مسيطرة، وأن في ثوب آخر ومضامين اجتماعية- سياسة مختلفة. وهو ما يؤكد على أن آثار العصر الصفوي ما تزال حاضرة بقوة اليوم في الحياة الشيعية، بل إنه يمكننا القول بأن الإنسان الشيعي قد أعيدت صياغته من جديد بعد هذا العصر، وهو ما يضاعف الحاجة لدراسة هذا العصر وتفكيكه.

الإسلام الشيعي .. عقائد وايدلوجيات - يان ريشار

لقد أخذت على نفسي أن أتحدث عن ''المعتقدات والإيديولوجيات" أكثر من الحديث عن العقائد، وهذا يعني أن أبرز صلة الحادث الديني بالمجتمعات المعاصرة، وأن أشير إلى المتاعب أو الاهتمامات السياسية والأخلاق أكثر من الإشارة إلى التاريخ الموضوعي. ولا شك أن خطر "النظرة الذاتية" يبدو واضحا... وإذا نحن أصغينا لكلام أصحاب الشأن، مثل آيات الله أو المناضلين فإننا بالبداهة نغامر بتقييم حديثهم تقييما عاليا وتقديم عرض لحقيقة عي حقيقتهم على حين أن مختلف الظروف التي يمكن أن تكشف عن خطئها، تظل في إطار الظل... ولقد وجد من يتهم المستشرقين أو علماء السياسة، بتعظيم قيمة هذه الصورة الثقافية، من المنطق التي تدعي القدرة على توضيح الأحداث، من خلال بنى إيديولوجية قائمة من قبل: وهكذا فإن المجتمعات تكون، بمعنى ما، معدة سلفا لقيام دولة من نوع ما، وأن الأحداث التي تقع –مهما تكن تعيسة- تبدو وكأنها محتومة لا مجال لتجنبها.. إن كل هذه الصورة من النقاش تظل مفتوحة. وهي ترغمنا على الاستماع لأحاديث آيات الله بحذر ولكنها لا تمنعنا من الإصغاء إليها.

الديوبندية (تعريفها - عقائدها) - سيد طالب الرحمن

یحتوي الکتاب على بیان عقائد الدیوبندیة وأفكارها المخالفة لمنهج السلف الصالح - رحمهم الله -.

منهج الأشاعرة في العقيدة - د. سفر الحوالى

هذا بحث للشيخ الفاضل الدكتور سفر بن عبد الرحمن الحوالي، شفاه الله وعافاه، وسدد خطاه، تكلم فيه عن منهج الأشاعرة في العقيدة، ورد فيه على الشيخين، الفوزان، والصابوني، وتطرق فيه إلى عدة نقاط، منها موقف شيخ الإسلام من الأشاعرة، معنى مصطلح أهل السنة ودخول الأشاعرة فيه أو عدمه، موقف ابن حجر من الأشاعرة، الأصول المنهجية في مذهبهم، ضابط من ضوابط معرفة الفرق وأختلافها، من أهل القبلة لا من أهل السنة، كلمة التوحيد أساس توحيد الكلمة،والبحث ممتاز لمن أراد أن يعرف منهج القوم في تقرير العقيدة والله أعلم وأحكم وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.