Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

المذاهب والفرق الإسلامية

العرض:
تصنيف حسب:
منهج الأشاعرة في العقيدة - د. سفر الحوالى

هذا بحث للشيخ الفاضل الدكتور سفر بن عبد الرحمن الحوالي، شفاه الله وعافاه، وسدد خطاه، تكلم فيه عن منهج الأشاعرة في العقيدة، ورد فيه على الشيخين، الفوزان، والصابوني، وتطرق فيه إلى عدة نقاط، منها موقف شيخ الإسلام من الأشاعرة، معنى مصطلح أهل السنة ودخول الأشاعرة فيه أو عدمه، موقف ابن حجر من الأشاعرة، الأصول المنهجية في مذهبهم، ضابط من ضوابط معرفة الفرق وأختلافها، من أهل القبلة لا من أهل السنة، كلمة التوحيد أساس توحيد الكلمة،والبحث ممتاز لمن أراد أن يعرف منهج القوم في تقرير العقيدة والله أعلم وأحكم وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.

جمعية العلماء المسلمين والطرق الصوفية وتاريخ العلاقة بينهما - د. نور الدين أبو لحية

لا شك أن الباحث في الواقع الديني والثقافي والاجتماعي للجزائر في عهد الاستعمار الفرنسي، يجد فصيلين مهمين متميزين كان لكيلهما أثره في الحياة الجزائرية:

دراسات إسلامية في الأصول الإباضية - بكير بن سعيد أعوشت

لقد وضع هذا الكتاب لجمهور القراء الكرام، فكثير منهم قد يجهل عقائد وأصول المذهب الإباضي جهلا تاما، والبعض منهم قد يحمله أفكارا وأساطير خاطئة، تسربت اليهم من خلال مطالعتهم اليومية من مصادر غير إباضية.

صفحات من التاريخ السياسي للشيعة - فوزي آل سيف

مرجع مختصر يستعرض التواجد الشيعي في مناطق العالم. شبيه تمامًا بكتاب (الشيعة في العالم لفرانسوا تويال). هنا المؤلف يستعرض تأسس المجتمع الشيعي في كل منطقة ويُسهب قليلًا في تناول بعض الأعلام وتراجم المشايخ. في نهاية الكتاب, كتب المؤلف رأيه حول مسألة الهوية الشيعية ومشكلة الثقافة الأقلوية وكيف يندمج الفرد الشيعي مع مجتمعه. وصايا فعّالة وجميلة.

فرق الشيعة .. بين التفكير السياسي والنفي الديني - د. محمود إسماعيل

ليس كتابا فى التاريخ و لكنه فى علم الاجتماع السياسي. يدخل الكاتب فى صلب الموضوع مباشرة بتصديه لأول فرق الشيعه تاريخيا و هى الكيسانية مرجعا علة وجودها لأسباب اجتماعية و اقتصادية و سياسية تجلت فى شكل ثورات دينية متقطعه ثم اصبحت نواة لكل الفكر الشيعى بعد ذلك. يظهر الكاتب اسلوب علمى قلما تجده بين كتاب و منظرى التيار الدينى الا ان حياده العلمى يذهب أدراج الرياح كلما تبحرنا فى الكتاب و بالأحرى كلما اقتربنا من الفصل الخاص بالشيعه الإثنى عشرية. و لا يحتاج القارىء للكثير من الذكاء لاستنتاج ميل الكاتب التام لهذا المذهب و انحيازه لكل أطروحاته الفكريه.

ظاهرة التصحيح في مذهب الإمامية الاثني عشرية - د. خالد القرني

لقد بات من المستقر لدى كل الذين أرخوا للفكر الفلسفي عموما، وتطور مسائل الاعتقاد على جهة الخصوص؛ أن الثورات العلمية التي تنشأ داخل مذهب ما يكون لها آثارها المهمة على مستقبل ذلك المذهب، وأنها تساهم في تشكيل صورته، إلى الحد الذي قد تتغير فيه كل معالم ذلك الاتجاه.

حركة الخوارج .. نشأتها وتطورها إلى نهاية العهد الأموي - د. لطيفة البكاي

كتابٌ آخر عن الخوارج؟ تساؤل قد يطرحه المرء من فوره مبرِّراً تعجبه هذا بكثرة البحوث والدراسات والمقالات التي وضعت ونُشرت لحد الآن عن هذه الحركة. طبعاً، إن إختيار الخوارج موضوعاً لبحث جديد، عملٌ لا يخلو من المخاطرة، لكنها مخاطرة محسوبة، بل ومطلوبة، إذا كان البحث الجديد يقدّم للمكتبة العربية إضافة معرفية ومنهجية مُعتبرة، تقوّم النقائص وتسدّ النواقص التي تعتور الدراسات السابقة، وتجلي بعض الجوانب الخاصّة بحركة الخوارج التي ما زال يكتنفها الغموض وتتطلب مزيداً من التدقيق والتمحيص، وربما كذلك إعادة التقييم جذرياً على ضوء ما توافر من معطيات جديدة.

الخوارج .. أول الفرق في تاريخ الإسلام - ناصر بن عبد الكريم العقل

الكتاب ضمن مجموعة "دراسات في الاهواء والفرق والبدع وموقف السلف منها" وتعد هذه المجموعة من اهم المراجع لمن اراد التعرف على اصول الفرق التي نشات في الاسلام وتاريخها وافكارها وعقائدها.

المدرسة المالكية الأندلسية إلى نهاية القرن الثالث الهجري - مصطفى الهروس

إذا كان المذهب المالكي تقلص ظله في الحجاز -مهد ظهوره- فإنه لقي انتشاراً واسعاً وصيتاً ذائعاً بالمغرب والأندلس، حيث توطدت أركانه وقويت دعائمه، حتى غدا المذهب السائد في تلك الربوع بحكم ما عرف عن إمامه من تمسك بالسنة ومحاربة البدعة، وتشبثه التام بآثار الصحابة والتابعين، واعتماده على الإجماع والقياس والاستحسان والاستصحاب والمصالح المرسلة وسد الذرائع ...

المذهب المالكي (مدارسه ومؤلفاته - خصائصه وسماته) - محمد المختار محمد المامي

هذه دراسة أكاديمية جَادّة ، عميقة الطّرح ، مفيدة جدّاً لطلاب الفقه عامةً ، وللباحثين والمهتمين بمذهب الإمام مالك بن أنس – إمام دار الهجرة – رحمه الله خاصة ،وقد صدرت هذه الدّراسة عن دولة الإمارات العربية المتحدة التي أولت المذهب المالكي عنايتها واهتمامها ، حتّى تبنّته رسمياً في محاكمها ، وعملت به في أقضيتها وأحكامها .

الظاهرة السلفية .. التعددية التنظيمية والسياسات - مجموعة مؤلفين

إن ما تشهده بلدان عربية وإسلامية من انتشار متسع ومتزايد في عديد وتأثير الجماعات السلفية هو تطور يكاد يكون غير مسبوق في التاريخ الإسلامي.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.