Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

الفقه الإسلامي

العرض:
تصنيف حسب:
هذه شريعتنا ومقالات أخرى - محمد أسد

جاءني أول دافع لتدوين هذا “الحوار الفردي” أثناء الحرب العالمية الثانية، حيث وجدت نفسي – بسبب جنسيتي النمساوية – “ضيفًا” على غير إرادتي على الحكومة الهندية، منذ الأول من أيلول/سبتمبر 1939 حتى الرابع عشر من آب/أغسطس 1945. كنت في تلك السنوات المسلم الوحيد في معسكر اعتقال يحوي حوالي ثلاثة آلاف من الألمان والنمساويين والإيطاليين – منهم النازيون والمناهضون للنازية، ومنهم الفاشيون والمناهضون للفاشية – جُمعوا عشوائيًا من كافة أنحاء آسيا، واحتجزوا دون تمييز وراء أسوار من الأسلاك الشائكة بوصفهم “أجانب أعداء”. ولأني كنت المسلم الوحيد وسط هذه العدد الضخم من غير المسلمين، فقد زاد انشغالي بالمشكلات الثقافية والفكرية لمجتمعي وللبيئة الروحية التي اخترتها لنفسي بدايةً من عام 1926.

موقف الاتجاه العقلاني الإسلامي المعاصر من النص الشرعي - سعد بن بجاد العتيبي

النص الشرعي كنز لا يجود بمكنون معارفه إلا بإيمان.. والإيمان هو مقتضى الإبتلاء في (التكليف).....

ويترقى الابتلاء في الإيمان إذا كان الأمر مزاحما بمعنى يوجب القلق في الركون إلى ظاهر الخطاب..

معنى الايمان والاسلام أو الفرق بين الإيمان والإسلام - العز بن عبد السلام

هذه الرسالة موضوعها الإيمان والإسلام والفرق بينها. وهو موضوع يكثر السؤال عنه وتتطلع النفس إلى جوانب شاف فيه، يكفي حاجة المتعلم، ويشفي غليل العالم، فكانت هذه الرسالة وافيةً بذلك، لما عرف عن المؤلف من فهم لألفاظ اللغة، وإدراك لمقاصد الشرع.

تحقيق القضية في الفرق بين الرشوة والهدية - عبد الغني النابلسي

هذا الكتاب يتحدث عن الفرق بين الرشوة والهدية، ويدعم الشيخ عبد الغني النابلسي كلامه بذكر الآيات القرىنية، والأحاديث النبوية الشريفة، وكلام الفقهاء من علماء الحنفية والشافعية والحنابلة والمالكية، وكله أمل أن نعود إلى الصواب..

مقالات في الفقه (دراسات حول الشريعة للدكتور وائل حلاق) - د. فهد الحمودي

الكتاب هو مجموعة مقالات في الفقه الإسلامي للدكتور وائل حلاق وقد تميزت بالدقة والعناية الفائقة والتي تعد مراجع أساسية لطلاب الدراسات الإسلامية وغيرهم من المتخصصين بالدراسات العربية ومنطقة الشرق الأوسط ، لما للدكتور حلاق من منزلة كبيرة في الوسط الأكاديمي الغربي بل في الجامعات العالمية في العالم الإسلامي.

الإشارة في معرفة الأصول والوجازة في معنى الدليل -  أبو الوليد سليمان بن خلف الباجي

يعتبركتاب « الإشارة في معرفة الأصول والوجازة في معنى الدليل »، للإمام الفقيه الحافظ « أبي الوليد سليمان بن خلف الباجي رحمه الله (ت474هـ) »، على اختصاره وصغر حجمه مستوعبا لمعلومات أصولية نفيسة، لا يستغني عنها الباحث لاسيما فيما يتعلق بأصول المذهب المالكي، حيث توخى فيه المصنف الإيجاز واختصره على كتابه الأصولي الكبير: « إحكام الفصول في أحكام الأصول » وأشار إلى أهم المسائل الأصولية إشارة وجيزة ومختصرة كما هو ظاهر من عنوان الكتاب.
* تعرّض الإمام الباجي من خلال كتابه « الإشارة في معرفة الأصول والوجازة في معنى الدليل »، إلى أدلة الشرع وقسّمها إلى ثلاثة أقسام:
ـ القسم الأول: تناول فيه الأصل وأدرج تحته الكتاب، السنة، وإجماع الأمة.
ـ القسم الثاني: تناول فيه معقول الأصل وأدرج تحته لحن الخطاب،وفحوى، والحصر ومعنى الخطاب.
ـ القسم الثالث: فقد خصصه لاستصحاب الحال وجعله ضربين: حال العقل وحال الإجماع.

فقه الأولويات في الخطاب السلفي المعاصر بعد الثورة - محمد يسري إبراهيم

إنَّ الحديث عن التيار السلفي المعاصر غدا بعد الثورات العربية شأناً مهماً يفرض نفسه على مجالس الناس ووسائل الإعلام في العالم بأسره، وهو حديث عن تيار متنامٍ ومترامي الأطراف، ومتعدد الصور والتجليات، ومتنوع المواقف والاجتهادات.

فقه تاريخ الفقه - د. هيثم بن فهد الرومي

فقه تاريخ الفقه هو جهد بحثي تضمه دفتا هذا الكتاب، ونسعى من خلال نشره إلى اسئناف القول في هذا المجال المعرفي المهم، وإلى إضافة لبنة أخرى في بناء تاريخ العلوم والأفكار، ذلك البناء الذي يحتاج إلى الدعم وإلى إصلاح القصور الواقع فيه ؛ فإن التأليف العربي في هذا المجال يعتوره نقص شديد قياسا إلى غيره من المجالات المعرفية.

فقه الواقع في التراث السياسي الإسلامي .. نماذج فقهية وفلسفية واجتماعية - مدحت ماهر الليثي

تهدف سلسلة الفقه الاستراتيجي إلى تقديم أطروحات تسعى إلى رأب الصدع بين الأساس المعرفي الإسلامي.. والوعي الحضاري المعاصر بمنجزاته النظرية مع نقدها –ونقضها حين يلزم ذلك- والانطلاق بهما لاستشراف نهضة في عالم يفرض تحديات – بمثلما يتيح فرصا- للأمة الإسلامية على المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بشكل منهجي يجيد لغة الأصول ولسان العصر.

فقه السنن الإلهية ودورها في البناء الحضاري - عادل بن بوزيد عيساوي

هذا الكتاب يُشكّل الخطوات الأولى باتجاه تأصيل هذا العلم ويمكن من المفتاح الذي يُساهم في فك حالة التقليد والجمود والإشكالية.. ومما تميّز به هذا الإصدار أنه جهد باحث أكاديمي اهتمّ بموضوع السنن الإلهية، وشغل حيزًا من عمله فالأستاذ عادل بن بوزيد عيساوي من مواليد الجزائر، يحمل شهادة الماجستير في الفكر الإسلامي، وله عدة بحوث علمية منها: «مبدأ التسخير في القرآن الكريم»، «نحو موسوعة في علم السنن الإلهية»، «نظرات سننية في «قصة الحضارة»، «السنن الإلهية في ظلال القرآن الكريم»، «فلسفة التدافع في القرآن»، «من العقل الفقهي إلى العقل السنني»، «ببليوغرافيا السنن الإلهية في المكتبات العربية الإسلامية».

منهج البحث في الفقه الإسلامي .. خصائصه ونقائصه - عبد الوهاب إبراهيم أبوسليمان

ينتظم عقد هذا الكتاب موضوعات متنوعة تحتل قدرا كبيرا من الاهتمام لدى الباحثين، وتستدعي توجيها للناشئين؛ ليدرجوا في سلوكياته، ويلتزموا آدابه ومبادئه

الفقه الإرتيادي .. نظرات في الفقه المستشرف للمستقبل - د. هاني بن عبد الله بن محمد الجبي

يأتي هذا الكتاب من مركز نماء، والذي يقدم فيه مؤلفه بحثا جديدا في هذا المجال، ليبين أن هذه المحاولات الاستشرافية ليست منهجا حادثا على عملية التفقه بل لها جذور أصيلة في الممارسة الفقهية، ويحاول أن يذكر مجالاتها التأصيلية المتعقلة بالفتوى وآلياتها. والمتعلقة بالنوازل ومناهج استنباط أحكامها. هذا الكتاب هو العاشر في سلسلة قراءات في الخطاب الشرعي، والتي تعرضت في بحوثها السابقة للعديد من جوانب التجديد والإضافة والتحليل للخطاب الشرعي بغية تنميته وتطويره.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.