Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

الفقه الإسلامي

العرض:
تصنيف حسب:
كتاب الزهد - وكيع بن الجراح

الإمام وكيع بن الجراح هو أبو سفيان وكيع بن الجراح بن مليح بن عدي بن فرس بن سفيان بن الحارث بن عمرو ابن عبيد بن رؤاس الرؤاسي (المتوفى: 197هـ). وهو أحد الأئمة الأعلام والحفاظ الكرام محدث العراق ، قال عنه الإمام أحمد بن حنبل : ( ما رأيت أحداً أوعى للعلم ولا أحفظ من وكيع ) ، وقال أيضاً ( ما رأيت قط مثل وكيع في العلم والحفظ والإسناد والأبواب مع خشوع وورع ) ، وكان رحمه الله مع ذلك كثير الصلاة والصيام والقيام ، وكان يغشى عليه إذا سمع القرآن. وتوفي سنة 197 هـ رحمه الله.

الزواج المؤقت .. مشروعيته واحكامه - الشيخ محسن عطوي

لقد أجمع المسلمون على تشريع زواج المتعة، بل وتضافرت الأحاديث على العمل به في زمن النّبيّ(ص)، وفي تمام عهد خلافة أبي بكر، وفي جزء من عهد خلافة عمر، ثم استقرّ الرّأي الفقهيّ عند غير الشّيعة الإماميّة من المذاهب الفقهيّة على تحريمه، في حين ظلّ الشّيعة على القول بحلّيته. وزواج المتعة يسمّى الزّواج المؤقّت أو المنقطع، وذلك لأنّ له وقتاً معيّناً ينتهي فيه بدون طلاق، بخلاف الزّواج العاديّ المسمّى "الدّائم"، فإنّه لم يحدّد له وقت خاصّ، فيستمرّ ولا ينتهي إلا بالطّلاق. وهذا الزّواج يشبه الزّواج الدّائم في كثير من أموره ...

نظرات في النوازل الفقهية - د. محمد حجي

تمثل النوازل الجانب المتطور باستمرار من الفقه بالرغم على جمود '' علم الفقه'' وتحجره منذ عدة قرون، وتعتبر النوازل مادة أساسية لكل من يبحث في تاريخ الفكر الإسلامي عموما أو تاريخ أي بلد إسلامي على حدة. لذلك كانت كتب النوازل وبخاصة النوازل المغربية من أهم المصادر التي رجعت إليها وتعاملت معها عن قرب في إعداد أطروحتي عن الحركة الفكرية بالمغرب أيام السعديين.

هذه شريعتنا ومقالات أخرى - محمد أسد

جاءني أول دافع لتدوين هذا “الحوار الفردي” أثناء الحرب العالمية الثانية، حيث وجدت نفسي – بسبب جنسيتي النمساوية – “ضيفًا” على غير إرادتي على الحكومة الهندية، منذ الأول من أيلول/سبتمبر 1939 حتى الرابع عشر من آب/أغسطس 1945. كنت في تلك السنوات المسلم الوحيد في معسكر اعتقال يحوي حوالي ثلاثة آلاف من الألمان والنمساويين والإيطاليين – منهم النازيون والمناهضون للنازية، ومنهم الفاشيون والمناهضون للفاشية – جُمعوا عشوائيًا من كافة أنحاء آسيا، واحتجزوا دون تمييز وراء أسوار من الأسلاك الشائكة بوصفهم “أجانب أعداء”. ولأني كنت المسلم الوحيد وسط هذه العدد الضخم من غير المسلمين، فقد زاد انشغالي بالمشكلات الثقافية والفكرية لمجتمعي وللبيئة الروحية التي اخترتها لنفسي بدايةً من عام 1926.

موقف الاتجاه العقلاني الإسلامي المعاصر من النص الشرعي - سعد بن بجاد العتيبي

النص الشرعي كنز لا يجود بمكنون معارفه إلا بإيمان.. والإيمان هو مقتضى الإبتلاء في (التكليف).....

ويترقى الابتلاء في الإيمان إذا كان الأمر مزاحما بمعنى يوجب القلق في الركون إلى ظاهر الخطاب..

معنى الايمان والاسلام أو الفرق بين الإيمان والإسلام - العز بن عبد السلام

هذه الرسالة موضوعها الإيمان والإسلام والفرق بينها. وهو موضوع يكثر السؤال عنه وتتطلع النفس إلى جوانب شاف فيه، يكفي حاجة المتعلم، ويشفي غليل العالم، فكانت هذه الرسالة وافيةً بذلك، لما عرف عن المؤلف من فهم لألفاظ اللغة، وإدراك لمقاصد الشرع.

تحقيق القضية في الفرق بين الرشوة والهدية - عبد الغني النابلسي

هذا الكتاب يتحدث عن الفرق بين الرشوة والهدية، ويدعم الشيخ عبد الغني النابلسي كلامه بذكر الآيات القرىنية، والأحاديث النبوية الشريفة، وكلام الفقهاء من علماء الحنفية والشافعية والحنابلة والمالكية، وكله أمل أن نعود إلى الصواب..

مقالات في الفقه (دراسات حول الشريعة للدكتور وائل حلاق) - د. فهد الحمودي

الكتاب هو مجموعة مقالات في الفقه الإسلامي للدكتور وائل حلاق وقد تميزت بالدقة والعناية الفائقة والتي تعد مراجع أساسية لطلاب الدراسات الإسلامية وغيرهم من المتخصصين بالدراسات العربية ومنطقة الشرق الأوسط ، لما للدكتور حلاق من منزلة كبيرة في الوسط الأكاديمي الغربي بل في الجامعات العالمية في العالم الإسلامي.

الإشارة في معرفة الأصول والوجازة في معنى الدليل -  أبو الوليد سليمان بن خلف الباجي

يعتبركتاب « الإشارة في معرفة الأصول والوجازة في معنى الدليل »، للإمام الفقيه الحافظ « أبي الوليد سليمان بن خلف الباجي رحمه الله (ت474هـ) »، على اختصاره وصغر حجمه مستوعبا لمعلومات أصولية نفيسة، لا يستغني عنها الباحث لاسيما فيما يتعلق بأصول المذهب المالكي، حيث توخى فيه المصنف الإيجاز واختصره على كتابه الأصولي الكبير: « إحكام الفصول في أحكام الأصول » وأشار إلى أهم المسائل الأصولية إشارة وجيزة ومختصرة كما هو ظاهر من عنوان الكتاب.
* تعرّض الإمام الباجي من خلال كتابه « الإشارة في معرفة الأصول والوجازة في معنى الدليل »، إلى أدلة الشرع وقسّمها إلى ثلاثة أقسام:
ـ القسم الأول: تناول فيه الأصل وأدرج تحته الكتاب، السنة، وإجماع الأمة.
ـ القسم الثاني: تناول فيه معقول الأصل وأدرج تحته لحن الخطاب،وفحوى، والحصر ومعنى الخطاب.
ـ القسم الثالث: فقد خصصه لاستصحاب الحال وجعله ضربين: حال العقل وحال الإجماع.

فقه الأولويات في الخطاب السلفي المعاصر بعد الثورة - محمد يسري إبراهيم

إنَّ الحديث عن التيار السلفي المعاصر غدا بعد الثورات العربية شأناً مهماً يفرض نفسه على مجالس الناس ووسائل الإعلام في العالم بأسره، وهو حديث عن تيار متنامٍ ومترامي الأطراف، ومتعدد الصور والتجليات، ومتنوع المواقف والاجتهادات.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.