Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

الفقه الإسلامي

العرض:
تصنيف حسب:
الغثاء الأحوى في لمّ طرائف وغرائب الفتوى - أحمد عبد الرحمن العرفج

على طريقة العناوين التراثية المسجوعة يقتحم الكاتب السعودي أحمد العرفج الخوض في تناول مجال من أشد المجالات حساسية خصوصاً في بيئة كبيئة المجتمع السعودي متخذاً من الطريقة الساخرة تعبيراً مقتدراً للوصول إلى القارئ بلغة الفكاهة اللاذعة، ومباشراً في التأصيل وإيضاح هدفه وتحديد المسارات مع القارئ منذ البداية.

أطفال الانابيب بين العلم والشريعة - زياد احمد سلامة

يتناول الكاتب الكثير من القضايا الفقهية والعلمية المعاصرة؛ مع الرجوع الى المصادر القديمة يبحث عن آراء الفقراء ويحاول في محاولة جادة تطبيقها على مسائل الموضوع الذي يبحثه كما أعجبني مناقشته للأدلة والآراء؛ والخلوص بالراى الذي يختاره؛ او الحكم الذي يعتمده أو الخروج برأي جديد مستخلص من آراء الهية والعلمية المعاصرة.

الاجتهاد .. بين أسر الماضي وآفاق المستقبل - السيد محمد حسين فضل الله

مرة أخرى وفي نوع من التتويج التأصيلي الفقهي يتصدى السيد فضل الله لموضوع الإجتهاد فيقدم في هذا الكتاب مقدّمات نظرية لمناقشة هذا الموضوع الهام جداً، والذي يفتحه يُفتح الباب على التواصل مع العالم وبإقفاله يعيش المسلمون حياة تنتمي إلى الماضي، كما يقدّم عبر حوارات جادة إجابات عمليّة على الأسئلة التي تشغل بآل المسلمين، وتؤرق دعاة النهضة العاملين لتعزيز المشروع الحضاري الإسلامي في إنفتاحه على مستوى العالم.

البحر الرائق فى الزهد والرقائق - أحمد فريد

هذا الكتاب " البحر الرائق في الزهد والرقائق " هو مجموع من الرقائق التى وقف عليها الكاتب من أئمة ‏هذا العلم كـ ابن القيم الجوزية وابن رجب الحنبلي رحمهم الله ، وقد اقتصر الكاتب على نقل صحيح ‏الأخبار حتى يوفر لنا تهذيب النفوس وترقيق القلوب والنظر فى المصنفات الكبار التى لا تخلو من ضعيف ‏الأخبار ، والكتاب مشوق للناظر فيه ، لا يسأمه الجليس ولا يمله الأنيس ، محرك للقلوب إلى أجل مطلوب ‏، وحاد للنفوس إلى مجاورة الملك القدوس ، مشتمل من بدائع الفوائد وفرائد القلائد ، لعل يجد المجتهد فى ‏الطلب ما لا يجده فى غيره من الكتب .‏

فقه التسامح في الفكر العربي الإسلامي (الثقافة والدولة) - د. عبد حسين شعبان

تدور الفكرة الأساسية في هذا الكتاب حول التسامح في الفكر العربي-الإسلامي "الدولة والثقافة"، فيبحث في فصله الأول في موضوع "الرهن والتاريخي في مسألة التسامح" ويطل على الغرب وفكرة التسامح خصوصاً بعد أحداث 11 أيلول (سبتمبر) 2001 الإرهابية التي حصلت في الولايات المتحدة، وتأثيراتها السلبية وانعكاساتها الخطيرة على حال حقوق الإنسان في العالم أجمع، وبخاصة على العالمين العربي والإسلامي وبالتحديد بعد الحرب على أفغانستان والعراق. وفي القسم الثاني من الفصل الأول تم تناول جذر فكرة التسامح عبر فلسفة التنوير، كأساس للمقارنة والاسترشاد حين نبحث الفكرة في الإسلام ومقابلها في حياتنا المعاصرة.

النوازل الفقهية ومناهج الفقهاء في التعامل معها - د. نور الدين أبو لحية

يعتبر فقه النوازل من أهم فروع الفقه الإسلامي، لدوره الكبير في بيان أحكام الشريعة الإسلامية المرتبطة بواقع الحياة في جميع مجالاتها، فدوره هو تنزيل أحكام الشريعة على الواقع الحياتي ليصبغه بصبغتها، ويجري عليه أحكامها.

القاموس الجامع للمصطلحات الفقهیه - الشيخ عبد الله عيسى إبراهيم الغديري

جمع المؤلف في هذا القاموس طائفة من المصطلحات الفقهية، وقد انتزعها من مجموعة من الكتب الاستدلالية والرسائل العلمية وغيرها نذكر بعضاً منها على سبيل المثال: جواهر الكلام، الحدائق، بحار الأنوار،الميزان في تفسير القرآن، حلية المتقين، كلمة التقوى، كتاب الأربعين حديثاً للإمام الخميني.

كتاب الزهد - وكيع بن الجراح

الإمام وكيع بن الجراح هو أبو سفيان وكيع بن الجراح بن مليح بن عدي بن فرس بن سفيان بن الحارث بن عمرو ابن عبيد بن رؤاس الرؤاسي (المتوفى: 197هـ). وهو أحد الأئمة الأعلام والحفاظ الكرام محدث العراق ، قال عنه الإمام أحمد بن حنبل : ( ما رأيت أحداً أوعى للعلم ولا أحفظ من وكيع ) ، وقال أيضاً ( ما رأيت قط مثل وكيع في العلم والحفظ والإسناد والأبواب مع خشوع وورع ) ، وكان رحمه الله مع ذلك كثير الصلاة والصيام والقيام ، وكان يغشى عليه إذا سمع القرآن. وتوفي سنة 197 هـ رحمه الله.

نصوص الردة في تاريخ الطبري .. نقد وتحليل - الشيخ محمد حسن آل ياسين

معالجة الشيخ آل ياسين للكثير من الإشكالات الحضارية والسياسية انطلقت من مسؤولية نظرته النقدية لأسئلة التاريخ والحاضر، لاسيما في إضاءة العديد من الجوانب التي تخص مأزق الأمة والدولة، فهو يرى بأن مظاهر التردي والعجز الحضاري ما كانت لتحدث لولا وجود الاحتلالات وسيطرتها المطلقة قرونا على شعوب المنطقة، وكذلك سيطرة القوى السياسية الظالمة التي عملت على تدمير الشعوب وإبقائها تحت مظاهر الجهل والتخلف، فضلا عن نقده لمظاهر التعليم الذي أشاعته الحكومات الرجعية التي أسهمت في تجهيل الناس وفرض أنماط متردية على حياتهم ومنعهم من نيل حقوقهم المدنية والشرعية، وكذلك دور السلطة القامعة والاستبدادية في صناعة المؤسسات الساندة لمشروعها التخريبي والتجهيلي، والتي يمثلها(وعاظ السلاطين) والمحسوبين ظلما على الدين- كما يسميهم الشيخ- إذ يلعبون دورا تشويهيا خطيرا في تغذية سياسة التابعية والإخضاع والقبول بالاستبداد، فضلا عن دورهم في تغذية مظاهر التخلف..

الزواج المؤقت .. مشروعيته واحكامه - الشيخ محسن عطوي

لقد أجمع المسلمون على تشريع زواج المتعة، بل وتضافرت الأحاديث على العمل به في زمن النّبيّ(ص)، وفي تمام عهد خلافة أبي بكر، وفي جزء من عهد خلافة عمر، ثم استقرّ الرّأي الفقهيّ عند غير الشّيعة الإماميّة من المذاهب الفقهيّة على تحريمه، في حين ظلّ الشّيعة على القول بحلّيته. وزواج المتعة يسمّى الزّواج المؤقّت أو المنقطع، وذلك لأنّ له وقتاً معيّناً ينتهي فيه بدون طلاق، بخلاف الزّواج العاديّ المسمّى "الدّائم"، فإنّه لم يحدّد له وقت خاصّ، فيستمرّ ولا ينتهي إلا بالطّلاق. وهذا الزّواج يشبه الزّواج الدّائم في كثير من أموره ...

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.