books new

Create Account

الفقه الإسلامي

التوحيد بين الأصل الإسلامي والتأويل الجهادي - مجموعة باحثين‎

اهتم البحث بالقراءة الاركيولوجية للبني النصّيَّة العميقة لخطاب العنف والتكفير الذي أسّست له فرقة الخوارج منذ صدر الإسلام. وذلك ليتسنّى لنا توصيف انعكاساته على الحركات الجهاديّة المعاصرة، التي اتخذت من خطاب الخوارج مرجعيّة فكريّة وخلفيّة إيديولوجيّة استندت عليها من أجل تبرير الخطاب التكفيري والممارسة الجهاديّة المشرعِنة لمُصادرة حق الآخر في الحياة.

الفقه الإسلامي .. بين التطور والثبات - د. عبد الحليم عويس

موضوع هذا الكتاب قد يشرح لنا نحن القراء غير المتخصصين في قضايا الفقه والاجتهاد البيانات والأحكام الجديدة التي تصدر عن هيئات دينية إسلامية معتبرة مثل المجمع الفقهي الإسلامي، وهيئة كبار العلماء كتحديد عقوبات جديدة أو متطورة لبعض الجرائم الحديثة مثل قضايا المخدرات، والإرهاب وغيرها ... التي لم تكن معروفة في العصور الإسلامية الأولى، ولكن قواعد الشريعة والفقه الإسلامي تترك للمشرع مجالا واسعا للاجتهاد ومواجهة التطورات التي تحدث في الحياة العامة ...

لا يا شيخ الأزهر .. الفتاوي الشرعية في أندية روتاري وليونز الماسونية - أبو اسلام أحمد عبد الله

الروتاري جمعية (*) ماسونية يهودية تضم رجال الأعمال والمهن الحرة تتظاهر بالعمل الإنساني من أجل تحسين العلاقات بين البشر، وتشجيع المستويات الأخلاقية السامية في الحياة المهنية، وتعزيز النية الصادقة والسلام في العالم. وكلمة روتاري كلمة إنجليزية معناها دوران أو مناوبة. وقد جاء هذا الاسم لأن الاجتماعات كانت تعقد في منازل أو مكاتب الأعضاء بالتناوب، ولا زالت تدور الرئاسة بين الأعضاء بالتناوب. وقد اختارت النوادي شارة مميزة لها هي "العجلة المسننة" على شكل ترس ذات أربعة وعشرين سناً باللونين الذهبي والأزرق وداخل محيط العجلة المسننة تتحدد ست نقاط ذهبية، كل نقطتين متقابلتين تشكلان قطراً داخل دائرة الترس بما يساوي ثلاثة أقطار متقاطعة في المركز وبتوصيل نقطة البدء لكل قطر من الأقطار الثلاثة بنهاية القطرين الآخرين تتشكل النجمة السداسية تحتضنها كلمتي "روتاري" و "عالمي" باللغة الإنجليزية.

الفقه الإجتهادي الإسلامي .. بين عبقرية السلف ومآخذ ناقديه - د. عبد العظيم المطعني

الدكتور عبد العظيم المطعني علم من أعلام الأزهر ، و نجم من نجومه الساطعة ، فارس من فرسان الأمة المخلصين ، ولسان من ألسنتها الناطقة ، وعقل من عقولها المفكرة ، الذين حملوا لواءها بكل صدق وحب وأمانة وتفان في خدمة لغة القرآن الكريم والدفاع عن الإسلام والمسلمين.

 الأعمال الكاملة لفضيلة الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين (الجزء الأول - الكتب والرسائل)

هذا الكتاب يجمع ـ للمرة الأولى ـ ما توافر من أعمال فضيلة الشيخ صالح بن عبد الرحمن الحصيّن يرحمه الله، وإنك واجدٌ في هذا الكتاب آراء ناضجة ومتزنة ومنصفة للحضارة الغربية، وضع المؤلف فيها يده على ما فيها من خير وقيم إنسانية عظيمة، ولكنه أيضًا أظهر ما فيها من تناقض وبشاعة وقبح؛ لأن “للقمر وجهًا آخر” كما يقول في بعض مقالاته.

الأعمال الكاملة لفضيلة الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين (الجزء الثاني - المقالات واﻷبحاث)

هذا الكتاب يجمع ـ للمرة الأولى ـ ما توافر من أعمال فضيلة الشيخ صالح بن عبد الرحمن الحصيّن يرحمه الله، وإنك واجدٌ في هذا الكتاب آراء ناضجة ومتزنة ومنصفة للحضارة الغربية، وضع المؤلف فيها يده على ما فيها من خير وقيم إنسانية عظيمة، ولكنه أيضًا أظهر ما فيها من تناقض وبشاعة وقبح؛ لأن “للقمر وجهًا آخر” كما يقول في بعض مقالاته.

التحيز وضرره علي الفقه والمعرفة .. رسالة الحجاب للطريفي نموذجا - أحمد سالم ، عمرو بسيوني

"التحيز وضرره على الفقه والمعرفة رسالة الحجاب للطريفي نموذجاً" من تأليف الشيخين الفاضلين أحمد سالم وعمرو بسيوني حفظهما الله، وقد كُتب تحت نفس الحالة الحرجة التي كُتب بها "مابعد السلفية" من حيث اللغة والخطاب والنفس الذي استدرك عليهما فيه بل وأصبحت تلك الأدوات والمضمرات البحثية لهما مؤثرة سلباً على الاستفادة مما قدماه من علم ونظر واستدلال وتعاطي مع الأدوات جيد..= وهنا حديثنا عن كتاب "التحيز وضرره.."

معجم التعريفات والفوائد والتقسيمات الاعتقادية في مصنفات بن عثيمين - أحمد سالم

معجم التعريفات والضوابط والتقسيمات والفوائد الاعتقادية في مصنفات الشيخ العثيمين‘جمعه ورتبه ابو الأشبال أحمد بن سالم المصري.

الزواج والمال والطلاق في المجتمع الاسلامي في العصور الوسطي - يوسف رابوبورت

من المسلَّم به أن ارتفاع معدلات الطلاق ظاهرة غربية محضة، وثيقة الصلة بالحداثة. بيد أن مؤلف هذا الكتاب يرى أنها ظاهرة سبق أن عرفها المجتمع الإسلامي في العصور الوسطى. ويرى أيضًا أن تلك المعدلات المرتفعة للطلاق تحدَّت ذلك النموذج المثالي للزواج في الإسلام. لقد فنَّد يوسف رابوبورت، من حيث المبدأ، تلك الفرضيات السائدة حول الوضعية الدونية للمرأة المسلمة في المجتمعات الإسلامية. بيد أنه فنَّد أيضًا قوامة الرجال على النساء. وانتهى إلى أن الزواج في القاهرة ودمشق والقدس، أواخر العصور الوسطى، حمل القليل من القواسم المشتركة مع النموذج الذكوري المثالي الذي نادي به العلماء والفقهاء. فمع حصول المرأة على المهر، وكذا دخولها ميدان العمل نظير الأجر، إلى جانب ذلك الفصل الصارم في الملكية بين الزوجين، أضحى الطلاق أكثر سهولة ويسرًا، بل كان ظاهرة طبيعية تمامًا، حتى إن الزوجات، أحيانًا، شرعن فيه مُستَبِقاتٍ أزواجهن!بحث هذا العمل جوانب حميمة من حياة الناس، فاستخلص المشاعر الإنسانية من خضم الوثائق والنصوص التاريخية، وقدَّم قراءة ممتعة حقًّا لعلاقة المال بالزواج والطلاق، وعلاقة الأسرة بالسُّلطة في المجتمع الإسلامي في العصور الوسطى.

البرهان في أصول الفقه - عبد الملك بن عبد الله بن يوسف الجويني أبو المعالي

البرهان في أصول الفقه (ت: الديب) تأليف: عبد الملك بن عبد الله بن يوسف الجويني أبو المعالي إمام الحرمين تحقيق: عبد العظيم الديب حالة الفهرسة: غير مفهرس من منشورات: دولة قطر سنة النشر: 1399 عدد المجلدات: 2 رقم الطبعة: 1 و عدد صفحاته: 1473 الحجم (بالميجا): 18 نبذة عن الكتاب: - طبع على نفقة صحب السمة الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر. - تم دمج الجزئين للتسلسل

الخصوصية والعالمية في الفكر الإسلامي المعاصر - طه جابر العلواني

يعالج الشيخ طه العلواني من هذا الكتاب قضايا التعددية والتنوعية، والخصوصية والعالمية، وثنائية الأنا والآخر، الآخر الداخلي والآخر المختلف، من منظور تلتمع في ثناياه رؤيا منهاجية معرفية. ولذلك يمكن أن توصف هذه الأبحاث بأنها معالجات منهاجية معرفية فقهية للخصوصية والعالمية، وربما نجد مثل هذه المحاولة في تراثنا الفقهي، غير أنها تفتقر إلى المقاربة المنهاجية المعرفية، ولا تحرص على الإفصاح عن ثغرات المواقف الفقهية، وتعبيرها عن النمط الاقتصادي والاجتماعي والثقافي السائد في العصر الذي جرت صياغتها فيه.

أثر العرف في فهم النصوص (قضايا المرأة نموذجا) - د. رقية طه جابر العلواني

تستهدف هذه الدراسة محاولة الكشف عن أثر العرف في فهم المجتهد للنصوص الشرعية المتعلقة بقضايا المرأة نموذجاً. أوضحت الدراسة الأثر الهام البالغ الخطورة، الذي تلعبه الأعراف السائدة في تكوين تصور مسبق لدى المجتهد حال تناوله النصوص. كما استهدفت الدراسة محاولة استنباط بعض الضوابط والمعالم التي يمكن أن تساهم في ضبط تعامل المجتهد مع النصوص، دون الإخلال بمقاصدها وغاياتها، الناجم في كثير من الأحيان عن تأثره الواضح بالبيئة التي يعيش فيها، والأعراف السائدة في مجتمعه.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.