quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Login
Login
Please wait, authorizing ...

من دولة عمر إلى دولة عبد الملك - د. ابراهيم بيضون

1503 التحميلات

من دولة عمر إلى دولة عبد الملك - د. ابراهيم بيضون

يتناول المؤلف الدكتور إبراهيم بيضون في هذا الكتاب نشأة وتكون التيارات السياسية من عهد عمر بن الخطاب رضيي الله عنه وحتى عهد عبدالملك، وفي ظل تتبعه لهذا المسلك يتعرض للكثير من الأحداث ويناقشها حتى يستنبط منها ما يريد، مثل أحداث صفين والجمل وكيف أثرت على نشوء بعض التيارات الجديدة، وغيرذلك من الأحداث. والكتاب مقسم إلى قسمين، القسم الأول بعنوان: العهد الراشدي، وناقش فيه المؤلف العديد من المحاور مثل ثورة القبائل وحركة الفتوح، والكثير من الأحداث في عهد سيدنا عمر، ثم يرصد ظهور عصبيات جديدة، وتحول الخلافة إلى ملك، وفي القسم الثاني بعنوان: العهد الأموي، يتناول المؤلف مسألة خلافة أم ملك؟ ويستعرض الكثير من الثورات التي قامت، ويحدثنا عن دولة عبدالملك وغير ذلك من المحاور.

كان ما يزال القرن الأول الهجري محط أنظار الدارسين الذين وجدوا في مسار متغيراته، ليس الحافز إلى الكتابة بتأثير من توافر المادة في مصادر المرحلة، و إنما إلى التجديد في سبلها وأغراضها، في ضوء ما تطور إليه منهج البحث التاريخي عبر العهود القديمة والمتأخرة. وإذا كان ثمة الكثير من المحاولات الجادة التي تناولت قضايا تلك المرحلة بشكل أو بآخر، ما يستحق الاهتمام والتنويه، فإن محاولة المستشرق الألماني يوليوس ولهوزن، المندرجة في كتابة "الدولة العربية"، يبقى لها مكانها المرموق بين مجمل الدراسات في تاريخ القرن الأول.

لقد تناول هذا المؤرخ، الأحداث البارزة في العهدين الراشدي والأموي، بدءاً من "السقيفة" وانتهاءً بسقوط الدولة الأموية، إذ أن علاقة وثيقة وإن لم يرصدها ولهوزن بصورة مباشرة-بين المسألتين، وعلى نحو كانت الثانية، كما غيرها من المسائل التاريخية، خاضعة لتراكمات الأولى ومؤثراتها في الاتجاهات السياسية وحركات المعارضة والحروب الداخلية، وصولاً إلى انفجار الوضع في الولايات في مطالع القرن الثاني الهجري، إلى آخر هذا التراكم الذي كان محوره الصراع على السلطة.

وقد نجح-خلافاً لمعظم المستشرقين-في استيعاب المسائل الشائكة التي تضمنها كتابه، مضفياً عليها من وعيه ومن حسه التاريخيين ما أكسبها تلك الموضوعية والرصانة.

اسم الملف: من دولة عمر إلى دولة عبد الملك - د. ابراهيم بيضون.pdf
حجم الملف: 12.33 MB
عدد الزيارات: 1251 عدد الزيارات
التحميل: 1503 مرة / مرات

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.