Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

الإسلام السياسي

العرض:
تصنيف حسب:
دراسات في السلفية الجهادية - د. أكرم حجازي

يهدف كتاب دراسات في السلفية الجهادية إلى التشريح الداخلي لهذا التيار، وتحليل أفكاره واتجاهاته، فهو كتاب يتناول تيار الجهاد العالمي بالدرس والتوصيف والتحليل، واستنباط الأصول البعيدة التي يتحرك بها، وتشكل في مجملها الأسس الفكرية لبنائه النظري، ثم ما يستببع ذلك من فاعلية حركية على الأرض .. هذا الكتاب دراسة توصيفية تحليلية، ورحلة في صميم عقل السلفية الجهادية.

موقف الليبرالية في البلاد العربية من محكمات الدين - د. صالح بن محمد بن عمر الدميجي

يصدر هذا الكتاب في فترة عصيبة من تاريخ أمتنا الإسلامية والعربية، ويعالج قضية جوهرية شغلت حيزا كبيرا من جدليات نظمها وفكرها وثقافتها، وأدبيات ثورتها وصراعاتها الداخلية والخارجية.

إدارة الدولة الإسلامية - محمد بن شاكر الشريف

من المعلوم عند الكافة أن الدولة الإسلامية قامت في المدينة المنورة بهجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم إليها، وكانت في زمنه وزمن خليفته أبي بكر رضي الله عنه من بعده محدودة لا تتجاوز حدود جزيرة العرب، لكن الدولة اتسعت اتساعا كبيرا في زمن الخليفة الثاني عمر رضي الله عنه وامتدت الفتوحات شرقا وغربا حتى شملت ما يعرف اليوم بالعالم العربي وزيادة عليه كبعض دول قارات آسيا وإفريقيا وأوروبا، وقد احتاجت الدولة في اتساعها الكبير إلى إدارة واعية تقوم بمهام الدولة وتحافظ عليها وتعمل على تحقيق أهدافها، وهذا الكتاب يسعى في تجلية متعلقات إدارة الدولة حسب رؤية علمية تعتمد قواعد الشريعة أساسا في البناء.

بين الدين والسياسة .. الإسلاميون في البرلمانات العربية - ناثان ج. براون و عمرو حمزاوي

في كتاب بين الدين والسياسة، يغوص براون وحمزاوي في التجربة البرلمانية للإسلاميين: ما الذي جعلهم يقرّرون مضاعفة انخراطهم في السياسات البرلمانية؟ وكيف تصرّفوا بالمقاعد التي فازوا بها؟ ثم كيف أثّر انخراط الإسلاميين في الانتخابات البرلمانية على علاقاتهم مع النظام؟ وهل تمكّنوا من تشكيل ائتلافات مع القوى السياسية الأخرى ...

بناء مُؤمن مثالي .. مناهج الاستدلال التي تتبناها السلفية التقليدية والمسلمون التقدميون - أديس جودري

يعتمد الكتاب على عدة منهجيات تجيب عن الأسئلة المطروحة، أولها، استقصاء الأدبيات التي كتبها الباحثون والأكاديميون المنتمون إلى السلفية التقليدية الجديدة أمثال محمد ناصر الألباني وعبد العزيز بن باز وابن عثيمين، وكذلك بعض من يطرحون رؤية إسلامية مختلفة ممن يمكن وصفهم بالمسلمين التقدميين. أما ثانيها، فهو تحديد المعايير التي يشكلها علم أصول الفقه والعلوم المتعلقة بطبيعة اللغة واللاهوت وعلم التأويل والأبستمولوجيا والأخلاق ... إلخ.

عولمة الحركة الإسلامية الراديكالية - د. جهاد عودة

يضم الكتاب عبر صفحاته دراسة تشابه وإختلاف خبرات عولمة الحركات الإسلامية الراديكالية وكيف تمت عولمة هذه الحركات ويتناول بالفحص والتحليل لهذه الظاهرة وكيف نشأت نتيجة للتفاعل فى البيئات السياسية الوطنية أن تُدفع إلى خارج الحدود الوطنية لتصبح ظاهرة معولمة وجزءاً من العولمة السياسية والإستراتيجية وهكذا يحاول المؤلف أن يرسم ملامح تعولم هؤلاء الراديكاليين وأن يوضح آليات خروجهم من المحلية إلى العالمية .

الوهابية والسلفية .. الأفكار والآثار - مجموعة مؤلفين

جمع هذا الكتاب آراء مختلفة لباحثين وأكاديميين وعلماء عنوا بالاهتمام بتلك الحركات، ورصد أهم مراحلها التاريخية تأثرا وتأثيرا، بالواقع وبالحركات الإصلاحية الأخرى، من حيث مصادر التلقي والفهم ومن حيث السيرورة التاريخية.

الوهابية والإخوان .. الصراع حول مفهوم الدولة وشرعية السلطة - محمد عفان

تسعى هذه الرسالة إلى تحليل البنى المفاهيمية والتجلي التطبيقي لكلا النموذجين، ومسارات التباين والتلاقي بينهما، وما نتج من كل ذلك من تنافس وصل على مرحلة الصراع الفكري والسياسي.

المسلمون ومؤمرات الإبادة - ممدوح الشيخ

عندما يعدم عشرة من علماء الإسلام في دولة مسلمة يحكمها رئيس اسمه محمد لاعتراضهم على قانون أحوال شخصية يعارض ظاهر النصوص القرآنية ويساوي مساواة مطلقة بين الرجل والمرأة في الميراث.

المدارس الفكرية الإسلامية .. من الخوارج إلى الإخوان المسلمين - محمد سليم العوا

يقف القارئ في هذا الكتاب على الأصول الكلية لمدارس الفكر الإسلامي، من الخوارج إلى الإخوان المسلمين، مرورا بالشيعة والمعتزلة وأهل السنة والصوفية والسلفية، بتجلياتها في مراحلها المختلفة، وتختتم رحلة هذا الكتاب بثلاثة مشاريع فكرية فردية أثر كل منها في الفكر الإسلامي المعاصر تأثيرا استحق أن يفرد بالذكر ويخص بالبيان.

اللاعنف وصنع السلام في الإسلام - محمد أبو النمر

هذا الكتاب هو محاولة لمخاطبة الممارسات المحتملة لللاعنف وصنع السلام في المحيط العربي المسلم. وهو يهدف إلى دراسة بعض المفاهيم الخاطئة والمعلومات الأساسية المضللة في الخارج في الدراسات الإسلامية عن وجهات نظر المسلمين حول اللاعنف وصنع السلام، ليس فقط عن طريق تقديم آيات قرآنية وأمثلة من حياة الرسول صلى الله عليه وسلم وأقواله (الحديث الشريف)، ولكن عن طريق تقديم أمثلة من ممارسات صنع السلام والقيم بين المسلمين المعاصرين ...

الفكر الحركي للتيارات الإسلامية - د. عبد الله النفيسي

يستعرض هذا الكتاب بشكل واضح ومبسط الأفكار والمفاهيم للتيارات الإسلامية المعاصرة وتاريخها من قبل، بعد أن أصبحت الظاهرة الإسلامية تمثل الآن قلقاً مشتركاً للأنظمة السياسية العربية لأسباب عديدة، ثم يتفرع من هذا القلق سلسلة من الإجراءات التعسفية والقمعية، كما هو ملحوظ آثار هذه الاجراءات علي مضامين الفكر الحركي الذي تتبناه التيارات الإسلامية، وناقش المؤلف الأفكار والمفاهيم لأربعة تيارات إسلامية تعد الأهم وهي ' حزب التحرير، جماعة الإخوان المسلمين، تنظيم الجهاد، حزب الدعوة'.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.