Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

الإسلام السياسي

العرض:
تصنيف حسب:
حدود الديموقراطية الدينية (التجرية الإيرانية) - توفيق السيف

يكشف الكتاب عن جوانب مهمّة من التجربة السياسية الإيرانية قلّما نوقشت خارج إيران، كالتعديلات التي أجراها آية الله الخميني على المعتقدات الشيعية الخاصّة بالإمامة والسلطة، والصيغة التي قدّمها للتوَفيق بين مصدَري الشرعيّة السياسية الديني والشعبي، وسلطة الفقيه في نظام جمهوري.

الديمقراطية الدينية (ندوة) - محمد باقر خرم شاد

يضم هذا الكتاب مقالات عن مقولة "الديمقراطية الدينية" ترجمت قبل هذا الى اللغتين العربية والإنجليزية عن مركز تنظيم ترجمة ونشر المعارف الاسلامية والعلوم الانسانية في ايران. 

الإخوان وسيّد قطب - سعود المولى

 في هذه الدراسة يسعى الدكتور سعود المولى للكشف عن مجموعة من الزوايا المعتمة والغائبة وسط طوفان التجاذب والجدل حول فكر سيد قطب وشخصيته وعلاقته بجماعة الإخوان المسلمين.

العلاقات الدولية في الاسلام - د. وهبة الزحيلي

هذا البحث "مجالات العلاقات الدولية في الاسلام" يقوم على محورين : الأول : المجال السلمي "السياسي والاقتصادي" , والثاني : المجال الحربي . لأن الثاني هو مهد تلك العلاقات الخارجية ، ومنطلق التحركات المريبة مع الأسف الشديد في السياسة الغربية وقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن نحو العالم الإسلامي . فأين نحن أمام هذا التوجه الجديد ؟ وما حقيقة الوضع أو الحكم على هذه العلاقات ، من خلال التشريع الإسلامي وتصورات علماء الإسلام ؟

داعش ومستقبل العالم - عبد الرحمن البكري

داعش، الدولة الإسلامية في العراق والشام، أو الدولة الإسلامية، أو بالأحرى دولة الخلافة الإسلامية على المنهاج السلفي الوهابي، وسيطرتها على أراضٍ واسعة من البلدان العربية والإسلامية قضية كبيرة جداً، بحيث يصعب التصديق بها، خوفاً من قبل البعض، أو فرحةً من آخرين طمعاً برجوع دولة الخلافة الإسلامية، وإن حدث هذا الأمر فإن له نتائج وآثاراً كبيرة وعظيمة لا يمكن التنبؤ بها الآن لعظم خطرها وسعة تأثيرها وخطورة تداعياتها.

أصحاب الحق .. دراسة في نقد الجماعات الإسلامية - علي عبد الرحيم أبو مريم

أصبحت الجماعات الإسلامية وكأنها (أصل) في الوجود الإسلامي وليست طارئا عليه، فأصبح النقد الموجه إليها من قبل المهمومين بأمر الإسلام منحصرا في كثير من الأحوال على (أشكال) نشاطها وتحقق أفكارها منصرفا عن منابع هذا النشاط وأصول هذه الأفكار، فصار الاهتمام – مثلا – بـ (كيف) تحكم الجماعة الإسلامية عوضا عن (لماذا) تحكم الجماعة الإسلامية. وفي المقابل أصبح النقد الموجه إليها من أعداء الإسلام يستخدمها تقية يدارى بها عداءه للإسلام فيطعن فيه من خلالها، فافتقرت هذه الجماعات للنقد الصادق العميق، الذي لا يحابيها فيمنحها مسلمات ليست لها، ولا يعاديها وعينه على ما وراءها. وقد حصل نتيجة هذا الافتقار إلى هذا النقد كثير من الأذى للجماعات الإسلامية وللمسلمين سواء.

أزمة المثقفين تجاه الإسلام - د. محسن عبد الحميد

 هذا الكتاب دراسة لوضع أيدينا على جذور الأزمة الثقافية والحضارية في المجتمع الإسلامي الحديث وتصف في ذكاء وإيمان العلاج الناجح لأمراضنا..

فقهاء النفط .. راية الإسلام أم راية آل سعود - صالح الورداني

هذا الكتاب " فقهاء النفط " يبين هذا الدور الذي يقوم به فقهاء النفط فى العالم الإسلامي من أجل مصالح هذه القوى الحاكمة التى تعتبر ‏توابع لفقهاء الأمس الذين عاصروا المماليك والعثمانين والأيوبيين ولعبوا هذا الدور فى ممارستهم وسياساتهم باسم الإسلام ، وهذا ‏الكتاب " فقهاء النفط " ما هو إلا محاولة لإيضاح وتبين صورة جديدة من صور الإسلام الإنهزامي والذى يحاول البعض أن يفرضة ‏على واقع المسلمين لكى يمحو به صورة الإسلام الرباني ، والذى قد بدأت طلائعة تظهر لنا اليوم ، مما أدى بهؤلاء " فقهاء النفط " ‏بأن يسعوا لفقد هويته ويقضوا على أثاره ومعالمه .‏

القيم السياسية في الإسلام - إسماعيل عبد الكافي

تعتبر القيم هي الأساسيات العليا للأفراد والمجتمع ، وتعلب دوراً كبيراً في مدى إدراك الأفراد ‏للأمور ، يقدم لنا كتاب " القيم السياسية في الإسلام " هذا الجانب اله٧م من جوانب البنية العليا ‏للمجتمع ، وتتضمن القيم عنصر هام والذى يميزها من مجتمع لأخر ألا وهو عنصر الإنتقاء ‏والتفضيل ، والذى يختلف من شخص لأخر حسب رغبات واحتياج الأفراد مما يعطي هذه القيم ‏تشكيلاً هرمياً ، وتعتبر القيم السياسية أحد عناصر التقدم البنيوي والحضاري فى هذا العالم الذى ‏نعيشه ، كما يتناول هذا الكتاب " القيم السياسية في الإسلام " مجموعة مختلفة من جوانب الحياة ‏للإنسان منها : الإجتماعية والإقتصادية والسياسية ، فمنظومة القيم فى الإسلام تستحق وقفة ‏للتأمل لأنها ليست مجرد هبات بشرية ينتقص منها يوماً بعد يوم بل هي تشريعات إلهية مقدسة .

الإسلام السياسي - محمد سعيد العشماوي

غرض هذا الكتاب " الإسلام السياسى " بكل أجزائه ، والذى كُتب فى جدال سياسى وإن قصد أن يركن إلى العلم وأن يعمد إلى الفقه ‏وأن يستند إلى الدين ، ومن طبيعة الجدال السياسى أن يكون عالى النبرة فى بعض الأحيان ، حاد العبارة فى بعضها الآخر ، كيما ‏يواجه أصواتاً عالية وصرخات مدوية وهتافات متشنجة تعلو لكى تقضى على أى معارضة ، وتدوى لكى تمنع أى تفاهم وتتشنج ‏حتى تملأ الأجواء بالرعب والإرهاب . وقد تناول هذا الكتاب شعارات " الاسلام السياسى " واحداً بعد الآخر بالدراسة والتحليل ‏والتفنيد ؛ وكان يتخذ من مصر أساساً للبيان ومحوراً للحديث .‏

أركان الشرعية الإسلامية .. حدودها وآثارها - د. علي جريشة

قدمنا أن مضمون الشرعية الإسلامية أن تكون شريعة الله حاكمة .. بأن يرد الشرع إلى الله ابتداء. فتكون شريعته هي العليا .. وأن تكون شريعة الله حاكمة بغير تجزئة ولا تفرقة.

 وقدمنا أن مصادر الشرعية الإسلامية مردها إلى الوحي مصدرها الأصيل .. يرتفع فوق القانون وفوق الدستور وفوق كل اجتهاد بشري يستمد منه ولا يعلو عليه.
دور الازهر في السياسة المصرية - د. سعيد إسماعيل علي

كان المصريون ينظرون إلى "علماء" الأزهر، باعتبارهم قمة العلوم الدينية، يعرفون ربهم ويخشونه، وبالتالى لا يرضون السكوت على ظالم، وهذه نقطة فارقة لا ينتبه إليها كثيرون فى التفرقة بين ما حدث فى أوروبا تحت المظلة الدينية وما حدث فى مصر فى هذه القرون السوداء. ففى مصر وقف علماء الدين بجانب الجماهير، وإن لم يكن هذا فى كل الفترات، فصور الانحراف والسلبية، لا يخلو منها تجمع بشري، ومن أمثلة ذلك الشيخ حمزة فتح الله الذي ناصر الإنجليز ضد العرابيين. وهكذا ظل الأزهر، عن طريق علمائه حصنا للمظلومين، في مواجهة الحكام الطغاة، وفي هذا الكتاب «دور الأزهر فى السياسة المصرية»، أمثلة عديدة تؤكد ذلك بالبرهان والدليل التاريخي، منذ نشأته إلى ثورة يوليو 1952.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.