quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

الإسلام السياسي

الإسلام والسياسة - محمد عمارة

إنها ثنائية مخيفة ومرعبة في عالمنا اليوم .. أن تقول السياسة ؛ فهي في أبسط تعريفاتها فن الممكن وكل ما هو ممكن فلابد من الوصول إليه وبأي طريقة . وكثيرا ما ينتفي العنصر الأخلاقي في السياسة .. وأن تقول الدين ؛ فقد صوره نفر من الناس على أنه يضع أحكاما ساذجة تسفك دم الآخر وتلزم المرأة بالحجاب وتحرم التلفاز . وربما تحرم أشياء أخرى لا تدل إلا على قلة فقه وبصيرة هؤلاء. لقد حصل ارتكاس وتقزيم لعلاقة الدين بالسياسة ،

ملامح الانقلاب الإسلامي في خلافة عمر بن عبد العزيز - عماد الدين خليل

من أبرز المؤلفات التي تسلط الضوء على التغييرات الحاسمة والانقلابات المبهرة التي حدثت في عهد الخلافة الراشدة لعمر بن عبد العزيز. يروي سيرته بداية من استلام الحكم والوضع الذي كان عليه المجتمع المسلم في ذلك الوقت، ثم ما أحدثه هذا الخليفة العظيم من تحولات وتغيرات على هذا المجتمع، ويتضمن الكتاب مواقف كثيرة تبرز لنا أسلوبه في الحكم والتعامل مع الرعية والتربية والتثقيف وإدارة الاقتصاد والتخطيط ورد المظالم وغير ذلك من المجالات التي يسردها علينا الكتاب لتكون عبرة ودرسًا نستفيد منه في وضعنا الحالي

الملك فاروق والخلافة الاسلامية - د. أمل فهمي

يتناول الكتاب، حقيقة سعي الملك فاروق (آخر ملوك أسرة محمد علي)، إلى تحقيق نوع من الزعامة الشعبية في مصر والعالم العربي والإسلامي، من خلال استخدام فكرة "الخلافة الإسلامية"، وفي سبيل ذلك كرس اهتماماته على دور الأزهر الشريف الذي قام علماؤه بدورهم في دعم ومساندة القصر. ويستعرض الفصل الأول من الدراسة، ملامح اهتمام فاروق بالشأن الإسلامي.ذ

الإسلام وفلسفة الحكم - د. محمد عمارة

يناقش الدكتور محمد عمارة في هذا الكتاب علاقة الدين بالدولة وفلسفة الحكم فى الاسلام، فالمسلمون منذ صدر الاسلام وحتى الصحوة الإسلامية المعاصرة لم يختلفوا فى العقيدة ولا العبادات ولكن اختلفوا في سياسة الدولة وفلسفة الحكم، وهو ما فجر الصراعات وأدى إلى تبلور التيارات وخاصة بين الشيعة وبين المعتزلة ومعهم كل تيارات الاسلام. ولهذا يرجع المؤلف إلى بداية الصراع على السلطة بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، وكيف نشأت الفرق الإسلامية وكيف أن نشأتها لم تكن لأسباب دينية أو فقهية بل صراع على الحكم أدى إلى لي أعناق الآيات لإضفاء شرعية المطالبة بالحكم وأن الفتنة التى يعيشها المسلمون اليوم هى امتداد لفتنة مقتل عثمان بن عفان رضى الله عنه والتى كانت نقطة تحول ورجوع إلى جاهلية الأفعال والأفكار تحت عباءة الإسلام. ويتطرق المؤلف للعديد من المحاور الأخرى الخاصة بفلسفة الحكم ويوضح موقف الإسلام منها.

الدعوة الإسلامية وتطورها في شبه القارة الهندية - محي الدين الألوائي

يتناول المؤلف محى الدين الألوائى في هذا الكتاب العرب والهند قبل الإسلام، والعلاقات الهندية العربية ووضع الجاليات الهندية في بلاد العرب والعكس، كما يتطرق لتناول ظهور الدعوة الإسلامية في جزيرة العرب ووصولها إلى شبه القارة الهندية وهنا يتحدث عن حالة البلاد العربية وقت البعثة المحمدية وحالة البلاد الهندية في هذه الفترة وكيف انتشرت الدعوة الإسلامية في بلاد العرب ثم وصول صوت الإسلام إلى أرض الهند وهذه الموضوعات يشملها القسم الأول والثاني. وفي القسم الثالث من الكتاب يعرض تطور الدعوة في بلاد الهند وإحرازها العديد من التقدمات وهنا يذكر لنا المؤلف الطرق التي دخل بها الإسلام إلى الهند، ويحدثنا عن الأديان في الهند في ذلك الوقت، وأسباب انتشار الإسلام، ودول المسليمن في شبه القارة الهندية. وأما القسم الرابع والأخير من الكتاب فهو مخصص لبيان مساهمة الهند في نهضة العلوم الإسلامية العربية .

من دولة عمر إلى دولة عبد الملك - د. ابراهيم بيضون

يتناول المؤلف الدكتور إبراهيم بيضون في هذا الكتاب نشأة وتكون التيارات السياسية من عهد عمر بن الخطاب رضيي الله عنه وحتى عهد عبدالملك، وفي ظل تتبعه لهذا المسلك يتعرض للكثير من الأحداث ويناقشها حتى يستنبط منها ما يريد، مثل أحداث صفين والجمل وكيف أثرت على نشوء بعض التيارات الجديدة، وغيرذلك من الأحداث. والكتاب مقسم إلى قسمين، القسم الأول بعنوان: العهد الراشدي، وناقش فيه المؤلف العديد من المحاور مثل ثورة القبائل وحركة الفتوح، والكثير من الأحداث في عهد سيدنا عمر، ثم يرصد ظهور عصبيات جديدة، وتحول الخلافة إلى ملك، وفي القسم الثاني بعنوان: العهد الأموي، يتناول المؤلف مسألة خلافة أم ملك؟ ويستعرض الكثير من الثورات التي قامت، ويحدثنا عن دولة عبدالملك وغير ذلك من المحاور.

الإسلام والفكر السياسي (الديمقراطية - الغرب - إيران) - مجموعة مؤلفين

هذا الكتاب عبارة عن مجموعة من الأبحاث والمقالات والأطروحات المختلفة في الفكر السياسي الإسلامي والتي يقدمها العديد من المفكرين والباحثين والعلماء والمثقفين، وتعالج هذه المقالات والأبحاث العديد من المحاور المختلفة.

لماذا تفرق المسلمون؟ .. الحقيقة والوهم في الخلاف الطائفي - أحمد الكاتب

هذا الكتاب لا يدعو الى التقريب بين السنة والشيعة، وانما يدعو الى تجاوز الصراعات الطائفية والتراث الطائفي والارتكاز الى فكر جديد يقوم على العدل والحرية والشورى، والديمقراطية، والعلمانية، والدولة المدنية . والجمع بين الجماهير المحرومة والمظلومة من كلتا الطائفتين، في جبهة واحدة في مواجهة الأنظمة السياسية الديكتاتورية الظالمة "السنية والشيعية" .

الشيعة والسنة ( وحدة الدين .. خلاف السياسة والتاريخ ) - أحمد الكاتب

قد يحلو للبعض تصوير الخلاف الشيعي السني وكأنه خلاف عقدي جذري وخالد لا يممكن معالجته إلى يوم القيامة، ولكني أعتقد أنه بالدرجة الأولى خلاف سياسي تجاوزه الزمن، وهو إن كان يتضمن معنى من معاني الخلاف السياسي في التاريخ السحيق، فإنه قد فقد مبرر وجود اليوم بعد حدوث تطورات هائلة في حياةالمسلمين. ولم يتبق منه سوى بعض الرواسب والمخلفات البسيطة التي لا تشكل مادة جدية للخلاف فضلاً عن التناحر بين المسلمين.

المرجعية الدينية الشيعية وآفاق التطور - أحمد الكاتب

يمثل الإمام محمد بن المهدي الشيرازي (1928-2001) عنواناً لمعركة حضارية انفجرت في أواسط القرن العشرين بين الإسلام والحداثة الغربية التي كانت تضم ثلاثة تيارات رئيسية اجتاحت المنطقة العربية والإسلامية وهي القومية والديموقراطية والاشتراكية، واتخذ الشيرازي في تلك المعركة موقف الدفاع عن الإسلام والتصدي لتلك التيارات، انطلاقاً من روح المحافظة على التراث ومقاومة الغزو الحضاري الغربي، حيث رأى الشيرازي في موجة الحداثة تحدياً للإسلام وتهديداً للمسلمين. 

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.