books new

Create Account

الإسلام السياسي

الحركات الإسلامية والديمقراطية .. دراسات في الفكر والممارسة - مجموعة مؤلفين

إن أهمية "الإسلام" تتمثل لا فقط في ما يمثله من خبرات تاريخية، وإنما أيضاً في ما يمارسه من تأثير قوي للغاية في المرحلة الراهنة، كقوة سياسية وعقيدية وروحية، بفعل طبيعته ذاتها وصورته التاريخية. إن الإسلام منذ البداية كان أكثر من ديانة بالمعنى الضيق للمعتقدات والطقوس وضوابط السلوك. إنه نظام سياسي واجتماعي شامل، حيث شؤون الحاضر لا تقل أهمية عن شؤون المستقبل، وحيث تصح رسالته لكل زمان ومكان. فالإسلام، في حقيقته العقيدية التاريخية، نظام كلي شامل لا يفصل الدين عن الدولة، وليست ثمة ناحية في حياة المسلم لا ينظمها بالتشريع أو بالتوجيه.

الحركات الإسلامية في الوطن العربي (المجلد الثاني) - د. عبد الغني عماد

يمثل هذا الكتاب مرجعاً علمياً يغطي النقص في دراسة الحركات الإسلامية، عبر دراسة الحركات والتنظيمات والأحزاب الإسلامية في الوطن العربي، متتبعّاً تاريخ وظروف نشأتها، وواقع مؤسّسيها، وهيكليتها التنظيمية والتطورات التي طرأت عليها، ومؤسساتها الاجتماعية والثقافية والتربوية، وخطابها الفكري والسياسي والتعبوي، وعلاقتها بالبيئة والمحيط والقوى السياسية المختلفة، راصداً التحولات والتطورات التي طرأت على بنية المجتمعات العربية، وخاصة ما يتعلق بالموقف من قضايا المواطنة والعلاقة مع الآخر، والتعددية والمشاركة الديمقراطية، والموقف من الأنظمة الحاكمة والعلاقة معها...

الحركات الإسلامية في الوطن العربي (المجلد الأول) - د. عبد الغني عماد

يمثل هذا الكتاب مرجعاً علمياً يغطي النقص في دراسة الحركات الإسلامية، عبر دراسة الحركات والتنظيمات والأحزاب الإسلامية في الوطن العربي، متتبعّاً تاريخ وظروف نشأتها، وواقع مؤسّسيها، وهيكليتها التنظيمية والتطورات التي طرأت عليها، ومؤسساتها الاجتماعية والثقافية والتربوية، وخطابها الفكري والسياسي والتعبوي، وعلاقتها بالبيئة والمحيط والقوى السياسية المختلفة، راصداً التحولات والتطورات التي طرأت على بنية المجتمعات العربية، وخاصة ما يتعلق بالموقف من قضايا المواطنة والعلاقة مع الآخر، والتعددية والمشاركة الديمقراطية، والموقف من الأنظمة الحاكمة والعلاقة معها...

الحركات الإسلامية المعاصرة في الوطن العربي - مجموعة مؤلفين

يضم هذا الكتاب عدداً من دراسات مختارة تبحث في جوانب الظاهرة الإسلامية ومفهومها واستشراف مستقبل الحركات السياسية الإسلامية.
ونظراً لما تشكله الظاهرة الإسلامية من أهمية باعتبارها إحدى متغيرات النظام العالمي الراهن، وبخاصة بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، يسلط هذا الكتاب الضوء على مكانة الإسلام الرئيسية في "المشروع الحضاري النهضوي العربي" وبلورة عناصره ومقوماته وآلياته من جهة، ويبرز الجوانب الخاصة من العلاقة بين الديني والقومي، وذلك من خلال إيضاح العلاقة بين "مبدأ الجهاد" والظاهرة السياسية في الوطن العربي، من جهة أخرى.

القاعدة وحلفاؤها في أزواد .. النشأة وأسرار التوسع - محمد محمود أبو المعالي

يعتمد هذا الكتاب على معلومات جمعتها خلال سبعة أعوام من البحث والدراسة، تخللتها رحلة بحث وتحقيق قمت بها إلى صحراء أزواد بشمال مالي في النصف الثاني من شهر إبريل / نيسان والنصف الأول من مايو / أيار عام 2012، وتمكنت من جمع الكثير من المعلومات عبر مقابلات ولقاءات وجلسات مع قادة وعناصر الجماعات المسلحة وسكان المنطقة.

حركة فتحُ الله كولن - هيلين روز ايبو

هذا كتاب عن الداعية التركي فتح الله گولن، وعن الحركة المدنيّة التي ألهمها في تركيا، وفي أنحاء مختلفة من العالم. لقد جاب گولن ربوع تركيا، خلال عقود الستينيات والسبعينيات والثمانينيات؛ خطيبًا في المساجد والأماكن العامة، وكتب مئات المقالات والكتب التي تعرض أفكاره. وتدريجيًا تفاعل الكثيرون من الأتراك، من كافة المشارب؛ مع أفكاره عن التعليم والتحديث والعلاقات الإيجابيّة مع الغرب والحوار بين الأديان، وذلك بإنشاء المدارس، حيث التعليم الجيد، خصوصًا في العلوم الطبيعية والتقنية ...

الملك فاروق والخلافة الاسلامية - د. أمل فهمي

يتناول الكتاب، حقيقة سعي الملك فاروق (آخر ملوك أسرة محمد علي)، إلى تحقيق نوع من الزعامة الشعبية في مصر والعالم العربي والإسلامي، من خلال استخدام فكرة "الخلافة الإسلامية"، وفي سبيل ذلك كرس اهتماماته على دور الأزهر الشريف الذي قام علماؤه بدورهم في دعم ومساندة القصر. ويستعرض الفصل الأول من الدراسة، ملامح اهتمام فاروق بالشأن الإسلامي.ذ

العنف المستباح : الشريعة في مواجهة الأمة والدولة - د. معتز الخطيب

الكتاب يعالج مسألة العنف بوصفها حالة عابرة أثارتها عوامل عدة، أي أن العنف غير تكويني في المجال الإسلامي، وذلك للرد على الأطروحات الجوهرانية: الدينية والثقافية، كما يوضح أن حركات العنف عامة هي خروج على التقليد الذي تأزم في الأزمنة الحديثة فاختل نظام الفقه، ومن ثم فهي حركات تستلهم إرث ما قبل التقليد في استجابتها للأزمنة الحديثة المتمثلة بالدولة.

وسطية الإسلام - محمد محمد المدني

يقول فضيلة الشيخ محمد محمد المدني في المقدمة، إن الهدف الذي يرمى إليه بهذا البحث أن يقتنع القارئ المسلم بأنه يعتنق أكمل الأديان وأعدلها وأن مبادئ هذا الدين وأحكامه ومثله ومقاييسه هي المبادئ السليمة الكفيلة بإسعاد الفرد والمجتمع.

العقيدة السلفية القتالية الجهادية - د. نسيم بلهول

لم تنشأ ما يعرف اليوم بالسلفية الجهادية إلا من منطلق تبني فكرة طريقة إعادة صوغ البيئات القطرية و الإقليمية من خلال إستراتيجية تعبر عن طريقة معينة في التفكير أو بتعبير أدق هي تعكس حالة وجدانية لشباب عربي رابط في ثغور أفغانستان إبان الحرب الأفغانية السوفيتية، ليجد نفسه أمام تسارع مذهل لتطورات الأحداث التي أثبتت أن اعتبارات الغضب هي الغالبة على خط استعمالات القوة واللجوء إلى العنف من طرف تنظيم الأفغان العرب (قاعدة الجهاد ) بالأساس وليس الاعتبارات السياسية والإستراتيجية، غضب عشوائي لا يحكمه سوى النزوع البشري الفطري للانتقام.

نحو طلائع إسلامية واعية - أزمة الحضارة الغربية والبديل الإسلامي - عبد القادر طاش

هذه الدراسة المتواضعة تحاول استعراض بعض القيم الأساسية للحضارة الغربية في مجاليها النظري والتطبيقي – متمثلا في المجتمع الأمريكي – واستكناه خطورتها في تصعيد أزمة الحضارة الغربية ثم الوصول إلى نظرة سريعة مركزة عن الملامح الرئيسية للبديل الإسلامي في المجال الحضاري.

الصراع على السلفية - د. محمد أبو رمان

إن مهمة هذا الكتاب لا تقتصر على تقديم مدخل إلى الاتجاهات السلفية المعاصرة على الصعيد الأيديولوجي والحركي والجغرافي فقط، بل إنه يقدم إطارا عاما لرؤية هذه الاتجاهات والخلافات والاختلافات في ما بينها حول عدد من القضايا منها السياسية ومنها الاجتماعية، مثل: الموقف من العمل السياسي، الديمقراطية، الحكومات العربية، والعمل المسلح..

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.