Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

الإسلام السياسي

العرض:
تصنيف حسب:
نشأة الفكر السياسي الإسلامي وتطوره - د. أمحمد جبرون

يعد موضوع الفكر السياسي الإسلامي من الموضوعات الحية في ثقافتنا اليوم. وفي سياق تلك الدراسات التي تعالج هذه القضية؛ يأتي هذا الكتاب محاولة للفهم والمقاربة، عن طريق النظر في بعض إشكاليات الفكر السياسي الإسلامي؛ ومن أبرزها:

موقف الإسلاميين من قضية فلسطين - محمد الحسن

إن قضية فلسطين قضية عربية إسلامية تهم كل عربي يشعر بانتمائه لهذه الأمة العربية الكريمة، وقضية كل مسلم ينبض في قلبه الإيمان الصادق وتجيش في نفسه عزة الإسلام العظيم، فإن العزة لله ولرسوله وللمؤمنين. في فلسطين أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ومسرى رسول الإسلام ومعراجه. فيها نشأ أنبياء الله موسى وعيسى عليهما السلام، فهي مهبط الرسالات وملتقى الحضارات وهي جزء من الوطن العربي الكبير وقلب الوطن الإسلامي الشاسع ...

صفحات من التاريخ السياسي للشيعة - فوزي آل سيف

مرجع مختصر يستعرض التواجد الشيعي في مناطق العالم. شبيه تمامًا بكتاب (الشيعة في العالم لفرانسوا تويال). هنا المؤلف يستعرض تأسس المجتمع الشيعي في كل منطقة ويُسهب قليلًا في تناول بعض الأعلام وتراجم المشايخ. في نهاية الكتاب, كتب المؤلف رأيه حول مسألة الهوية الشيعية ومشكلة الثقافة الأقلوية وكيف يندمج الفرد الشيعي مع مجتمعه. وصايا فعّالة وجميلة.

محمد الخضر حسين .. وفقه السياسة في الإسلام - محمد الجوادي

يستعرض هذا الكتاب في إيجاز منجز سيرة علم معجز هو الأستاذ الأكبر الشيخ محمد الخضر حسين الذي قدر الله له أن يكون قامة سامقة، وهمة عالية في خط الدفاع عن الفكر الإسلامي الأصيل في ميادين الفقه والتاريخ والسياسة والأدب والبلاغة والإصلاح الاجتماعي، ولولاه هو وزملاؤه لاندست في أدبياتنا خباثات خطرة هي ما أسميها اختصارا وتأدبا بالإسرائيليات المحدثة، وهي الخباثات الكبرى والصغرى التي صاغها المستشرقون عن سوء قصد أو عن سوء فهم، وقد كان من الممكن لهذه الخباثات أن تترسخ مع ازدهار موجة الترديد المبالغ فيه لما تحتويه من بريق أو زعيق، وارتفاع صدى هذا الترديد بحكم نشر مريديه لأفكارهم في الصحافة التي كانت تتمتع من القراء بإقبال منقطع النظير على استيعاب كل ما كانت تتداوله من مقالات وتعليقات وما تحتويه هذه وتلك من مستحدثات ضارة أو نافعة، حية أو نافقة.

متاهة الحاكمية .. أخطاء الجهاديين في فهم ابن تيمية - هاني نسيرة

دأب مركز دراسات الوحدة العربية على متابعة القضايا التي تشغل الرأي العام، ولا سيما النخب الفكرية والسياسية وصناع القرار، وذلك من أجل البحث فيها علميا والتنقيب عن حقائقها، وتسليط الأضواء النقدية عليها، ووضعها بين يدي القارئ بغية تعميق المعرفة، وتعزيز النقاش حول التطورات التي يشهدها الوطن العربي، وخصوصا في السنوات القليلة الماضية منذ اندلاع ما يوصف إعلاميا بـ ((ثورات الربيع العربي)).

مأزق الدولة بين الإسلاميين والعلمانيين - مجموعة مؤلفين

هذا الكتاب يحاول تشخيص مأزق الدولة في عالمنا العربي وفكرنا الإسلامي من مواقع مختلفة، يجمعها الهم النقدي، ونشدان الدولة التي تحقق مصالح الأمة، وتحفظ حقوق مواطنيها، وإن اختلفت التصورات وتفرقت السبل. فهو يقدم مادة نظرية مهمة ومتنوعة الاتجاهات، من شأنها أن تساعد في فهم الأساس النظري للجدل حول الدولة وأسباب الخلاف وأوجهه، كما أن قراءة الكتاب في ظل ما جرى توضح الهوة التي تفصل بين النقاشات النظرية حول الدولة والتطبيق العملي لجهتي: الممارسة السياسية الفعلية وخطابها، وإمكانات التعامل وكيفياته مع جهاز الدولة القائم.

تاريخ المخابرات الإسلامية عبر العصور - كرم حلمي فرحات

نظرا لأهمية استخدام رجال المخابرات في مجال أمن البلاد، نجد أن أعمالهم كانت موجودة مع الإنسان منذ القدم، ولكنها أصبحت في العصور الإسلامية أكثر استخداما وتركيزا وتطورا، وقد دفعني إلى اختيار هذا الموضوع والكتابة فيه مدى حساسيته وخطورته، ومدى أهميته بالنسبة للعصر النبوي وعصر الخلفاء الراشدين والعصر الأموي. في مجال الأمن، ومقاومة الجاسوسية المضادة، وكقطاع هام في الدولة الإسلامية، من قطاعات القوات الإسلامية.

الدولة الإسلامية (الجذور - التوحش - المستقبل) – عبد الباري عطوان

يكشف الصحفي والخبير في شؤون «القاعدة»، عبد الباري عطوان، عن أصول «الدولة الإسلامية» و«الخلافة» المعلنة، التي وصفها وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل بأنها «أكبر تهديد إرهابي يواجه الولايات المتحدة».

التيارات الإسلامية وقضية الديموقراطية - د. حيدر إبراهيم علي

يتناول هذا الكتاب تاريخ التيارات الاسلامية مستعرضاً اسباب ظهورها وانتشارها وبالتالي نشاط حركات الاسلام السياسي في الاقطار العربية ومفهوم الدولة ونظام الحكم والديمقراطية في الفكر الاسلامي الحديث.

حكايتى مع الاخوان .. مذكرات اخت سابقة - انتصار عبد المنعم

في هذا الكتاب «حكايتي مع الإخوان.. مذكرات أخت سابقة» تكشف انتصار عن جانب خفي من صورة يراها البعض من الخارج براقة، وتعترف الكاتبة بأنها وقعت في أسر ذلك، إذ كانت تبحث عن نموذج مثالي، واعتقدت أن «جماعة الإخوان» تحقق لها ذلك، لتبدو الحقيقة غير ذلك، خصوصًا بعدما انخرطت انتصار عبد المنعم مع الجماعة، وتدرجت بين الأخوات حتى صارت في لجنة الإعلام، وقامت بدور كبير، حسبما روت في الكتاب، خلال انتخابات مجلس الشعب في عام 2005، التي حازت خلالها «الإخوان» 88 مقعدًا.

جدل الإسلاميين .. الخلاف العلماني الإسلامي (حالة المغرب نموذجا) - عبد القدوس أنحاس

تحاول هذه الدراسة أن ترصد عدد من أبرز قضايا الجدل بين التيار الإسلامي والتيار العلماني في المغرب، كالجدل حول سؤال المرجعية، والموقف من الحركة الإسلامية، والمرأة، ومسألة اللغة والهوية، والمسألة الفنية، لعلها أن تكون فاتحة طريق لدراسة حالات مماثلة بمقاربات مختلفة من أجل تطوير طبيعة الأفكار التي يتم حولها التدافع، حتى لا يضيع الجهد الفكري في مدافعة مجموعة من الأفكار الأقل مركزية في مقابل تهميش أفكار أخرى أكثر مركزية ومحورية من سابقتها، وحتى تتم تلك المدافعة بالأساليب الأكثر نُضجاً ونجاعةً وتأثيراً.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.