Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

الإسلام السياسي

العرض:
تصنيف حسب:
دور الازهر في السياسة المصرية - د. سعيد إسماعيل علي

كان المصريون ينظرون إلى "علماء" الأزهر، باعتبارهم قمة العلوم الدينية، يعرفون ربهم ويخشونه، وبالتالى لا يرضون السكوت على ظالم، وهذه نقطة فارقة لا ينتبه إليها كثيرون فى التفرقة بين ما حدث فى أوروبا تحت المظلة الدينية وما حدث فى مصر فى هذه القرون السوداء. ففى مصر وقف علماء الدين بجانب الجماهير، وإن لم يكن هذا فى كل الفترات، فصور الانحراف والسلبية، لا يخلو منها تجمع بشري، ومن أمثلة ذلك الشيخ حمزة فتح الله الذي ناصر الإنجليز ضد العرابيين. وهكذا ظل الأزهر، عن طريق علمائه حصنا للمظلومين، في مواجهة الحكام الطغاة، وفي هذا الكتاب «دور الأزهر فى السياسة المصرية»، أمثلة عديدة تؤكد ذلك بالبرهان والدليل التاريخي، منذ نشأته إلى ثورة يوليو 1952.

الدين والصراع الاجتماعي في مصر ( 1970 - 1985 ) - د. عبد الله شلبي

الدين والصراع الإجتماعى فى مصر" عرض مفصل للخريطة السياسية للجماعات الإسلامية والتى ظهرت فى الفترة من 1970 إلى 1985 من واقع منشوراتها وتحقيقات النيابة فى قضاياها المختلفة. ويحلل الكاتب خطابها ومواقفها من واقع نظرتها للصراع الاجتماعي وموقفها من دور الدين في الحياة الاجتماعية والصراع السياسي وآلياته.

نظرات في منهج التغيير بالقوة - عبد الله جاب الله

إن كل ذلك أدى إلى ظهور ما يسمى بالعمل الجهادي كأسلوب ووسيلة من وسائل التغيير في محيط الحركة الإسلامية، وتسبب في تطوره حتى بلغ مداه في الجزائر وكانت له نتائج بالغة السوء على كافة المستويات، وقد دعاني موقعي في الحركة الإسلامية وساحة العمل السياسي بمراحله المختلفة وما يرتبه علي من مسؤوليات إلى دراسة هذا الموضوع والإجابة عن معظم التساؤلات التي تلح على الاخوة العاملين في الساحة الجزائرية خاصة وفي ساحات العالم العربي والإسلامي عامة وهم يرون ـ ما سبق بيانه أعلاه ـ ويعيشون أنواعا من الاستبداد والاستغلال والتمزق، فكانت هذه المواضيع التي تناولها هذا الكتاب اليوم عبارة عن أجوبة متفرقة قدمتها للشباب سنوات عنفوان العمل المسلح في الجزائر، ثم رأيت أن أجمعها وأرتبها وأضيف إليها ما فتح الله به علي وأبحث لها عن أسانيد وأدلة مما ذكره الأئمة والعلماء الأفاضل مما تمكنت من الاطلاع عليه وأنشرها في كتاب إسهاما متواضعا في معالجة قضية من أكبر وأخطر قضايا مناهج التغيير المطروحة في ساحة العمل الإسلامي.

هؤلاء هم الاخوان - طه حسين وآخرون

صدر هذا الكتاب إثر حادثة المنشية العام 1954 التي تمثلت في محاولة الإخوان في اغتيال عبد الناصر، صدر كتاب "هؤلاء هم الإخوان" ضم مقالات متنوعة لطه حسين ومحمد التابعي وعلي أمين وكامل الشناوي وناصر الدين النشاشيبي وجلال الدين الحمامصي. وهو كتاب يقدم مواقف هؤلاء من الحدث وتداعياته.

الإسلام وتجديد دين الأمة في عصر العولمة - فايز عزيز محمد إسماعيل

إن الهدف من هذا الكتاب هو التأكيد على عالمية الإسلام وصلاحيته لكافة البشر في كل زمان ومكان، وأنه رسالة الله الأخيرة إلى العالمين دونما تمركز، أو انحصار في بقعة جغرافية أو تجمع حضاري بعينه.

الخطاب الاسلامي وحقوق الإنسان - حسن الصفار

ظهرت أخيراً بعض اللجان والمنظمات الإسلامية للدفاع عن حقوق الإنسان كرد فعل للضغوط الواقعة عليهم , وللاستفادة من هذا العنوان سياسياً وإعلامياً , لكن المطلوب من الاسلامين تجاه حقوق الإنسان ما هو أعمق من ذلك , فالكتاب الذى بين أيدينا يثير بعض التأملات في النقد الذاتي لموقف خطابنا الإسلامي المعاصر من قضايا حقوق الإنسان , وتعرض بعض الأفكار الأولية لتحفيز الاهتمام بهذه القضية في الوسط الديني وعلى مستوى جمهور الأمة , والتى تسهم في بلورة ثقافة حقوق الإنسان في مجتمعاتنا الإسلامية.

الديمقراطية بين العلمانية والإسلام - عبد الرزاق عيد . محمد عبد الجبار

إذا كانت الديمقراطية تمثل ساحة الممارسة السياسية للحرية , فإنه وفقاً لأولويات الفلسفة السياسية الليبرالية , وتراسل عناصرها الداخلية وتباطنها , وتأسيساً عليها , لا بد من أن تكون العلمانية هي ساحة الممارسة العقلية للحرية , حيث الفصل بين السلطة الدينية والسلطة السياسية , ليس إلا معادلاً سياسياً عقدياً ,يقنن ويؤطر انتقال مركز ثقل "الفاعلية" من السماء إلى الأرض , أو بصيغة أخرى ,يشرع لعملية الانفصال بين " السماء والارض " والإقرار بمشروعية نسقيهما المتغايرين انطلاقاً من القول بأن الله خلق العالم , وتركه يعمل وفق قوانينه ونواميسه.

تجربتي في سراديب الإخوان - سامح عيد

 هذه الجماعة من استدراك للشاب فى الصغر ثم تربيته كيفما شاءوا تحت معانى اسلامية رائعة ومعانى اجتماعية يملأها الدفئ ليجد نفسه بعد ذلك داخل تنظيم عسكرى ينزع عنه حريته تحت تأثير أوهام القداسة والشرع يقوم الكاتب بتقسيم مناهج التربية لدى الاخوان إلى ثلاثة أشياءالأول : الصوفيالثانى: سياسي مرتبط بتطور الأحداث والوقائعوالثالث : عسكرى أو شبة عسكرى وليس المقصود به هنا التدريب العسكرى على السلاح أو غيرة ولكن االمقصود به هناأدب التنظيم الخاص من الطاعة والثقة والبيعة والجندية والانضباط والسرية وغير ذلك مما أوردة الكاتب.

الخروج من بوابات الجحيم - ماهر فرغلي

منذ أن ظهرت الجماعات الاسلامية والجماعات الاخرى الجهادية وتضامنوا تحت مسمى السلفيه الجهادية والى أن إنتهى بهم الأمر خلف القضبان إلا قليلاً ممن استطاعوا أن يذهبوا خارج البلاد، ولكن لم يتوقف الامر عند السجون وفقط بل ظهرت من خلف هذه الأسوار ما يسمى بالمراجعات وانتشرت فى شتى البلاد وهى تدعوا إلى تجديد فكر الجماعات الاسلامية. هذا الكتاب الذى يعطى خريطة للجماعة واضحة ومحايدة وموضوعية كما يبين الكتاب مدى التكلفة السياسية التى كانت سبباً فيها ممارسة العنف دون حساب سياسي مع سيطرة العقلية الثورية على هذه الجماعة كما يوضح أنه لايوجد كتالوج للأسعار في عالم السياسة.

الاخوان المسلمون .. قراءة في الملفات السرية - عبد الرحيم علي

الإخوان المسلمون كلمة أطلقت منذ أكثر من 85 عاماً ولكن الكثير لايستطيع فهم هذه الكلمة فيسرد الكاتب من خلال وثائق سرية للإخوان الأسرار الغير معروفة علانية فى تاريخ الاخوان منذ الامام حسن البنا وحتى وقتنا هذا وكيف أن الكاتب يوضح كيف إستغل الاخوان المتاجرة بالدين للوصول إلى مصالحهم السياسية فيعادون نظاما فى العلانية ولكنهم يمدون اليد الخفية للتعاون معهم حتى وصلوا إلى أن ادى بهم ذلك إلى السقوط فى الهاوية.

استهداف العرب والمسلمين - د. إيلين ك. هاغوبيان

إن هذا الكتاب يحلل كيف يؤدي تشبيه المجتمعات العربية والإسلامية بالشياطين إلى تسهيل الانتقاص القانوني، والسياسي، والاجتماعي من حقوقهم المدنية والإنسانية. فبالرغم من ان العملية كانت قد بدأت من قبل، فإنها اكتسبت زخماً متسارعاً نتيجة المناخ الذي أعقب 11 أيلول - سبتمبر 2001 وان استهداف العرب والمسلمين باعتبارهم (العدو القابع في الداخل) وخلق تشريعات وتنظيمات، وقواعد بيانات، وتقنيات جديدة تحمل إمكانية التأثير على كل مواطن وغير مواطن، هي مما يضفي على الموضوع أهمية عاجلة على وجه الخصوص.

قضية الإخوان المسلمين - محمد سليم العوا

كتاب «قضية الإخوان المسلمين»  يصور صفحة من صفحات الاضطهاد السياسي الذي تعرضت له جماعة الإخوان المسلمين على امتداد الزمان منذ سنة ١٩٥٢ إلى سنة ٢٠١١. ولم يكن متاحا أن يصدر هذا الكتاب في ظل نظام محمد حسني مبارك، ولا كان متوقعا عندما جمعت أوراقه وكتبت مقدمته سنة ١٩٩٥ أن ينشر في كتاب يصل إلى الكافة.ولهذه القضية جوانب أخرى كثيرة منها الجانب الإنساني الذي تولى كل مسؤوليته الأخ الكريم الأستاذ حسن مالك، وجانب الاتصالات الخارجية مع المحامين الأجانب المذكورين في الكتاب الذي تولى مسؤوليته الأخ الكريم الأستاذ كمال الهلباوي. أما الجانب القانوني فقد كان عدد المحامين المساهمين فيه نحوا من ثلاثمئة وخمسين محاميا، وكان التنسيق بينهم وتوزيع الأدوار القانونية، والمداولة في الجلسات التي عقدت في أيام المحاكمة عملا تعليميا وسياسيا رائعا.إنني أقدم هذا الكتاب للتاريخ القانوني المصري، ولتاريخ جماعة الإخوان المسلمين وصراعها مع الطغيان في ساحات المحاكم: تبصرة وذكرى.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.