Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

الإسلام السياسي

العرض:
تصنيف حسب:
التيارات الإسلامية وقضية الديموقراطية - د. حيدر إبراهيم علي

يتناول هذا الكتاب تاريخ التيارات الاسلامية مستعرضاً اسباب ظهورها وانتشارها وبالتالي نشاط حركات الاسلام السياسي في الاقطار العربية ومفهوم الدولة ونظام الحكم والديمقراطية في الفكر الاسلامي الحديث.

حكايتى مع الاخوان .. مذكرات اخت سابقة - انتصار عبد المنعم

في هذا الكتاب «حكايتي مع الإخوان.. مذكرات أخت سابقة» تكشف انتصار عن جانب خفي من صورة يراها البعض من الخارج براقة، وتعترف الكاتبة بأنها وقعت في أسر ذلك، إذ كانت تبحث عن نموذج مثالي، واعتقدت أن «جماعة الإخوان» تحقق لها ذلك، لتبدو الحقيقة غير ذلك، خصوصًا بعدما انخرطت انتصار عبد المنعم مع الجماعة، وتدرجت بين الأخوات حتى صارت في لجنة الإعلام، وقامت بدور كبير، حسبما روت في الكتاب، خلال انتخابات مجلس الشعب في عام 2005، التي حازت خلالها «الإخوان» 88 مقعدًا.

جدل الإسلاميين .. الخلاف العلماني الإسلامي (حالة المغرب نموذجا) - عبد القدوس أنحاس

تحاول هذه الدراسة أن ترصد عدد من أبرز قضايا الجدل بين التيار الإسلامي والتيار العلماني في المغرب، كالجدل حول سؤال المرجعية، والموقف من الحركة الإسلامية، والمرأة، ومسألة اللغة والهوية، والمسألة الفنية، لعلها أن تكون فاتحة طريق لدراسة حالات مماثلة بمقاربات مختلفة من أجل تطوير طبيعة الأفكار التي يتم حولها التدافع، حتى لا يضيع الجهد الفكري في مدافعة مجموعة من الأفكار الأقل مركزية في مقابل تهميش أفكار أخرى أكثر مركزية ومحورية من سابقتها، وحتى تتم تلك المدافعة بالأساليب الأكثر نُضجاً ونجاعةً وتأثيراً.

العنف وإدارة الصراع السياسي في الفكر الإسلامي - عبد الحميد أحمد أبو سليمان

يريد هذا الكتاب أن يستعرض الصورة الكبرى لأحداث حركة ظهور الإسلام وأسلوبه في إحداث التغيرات التي هدف إليها، وبيان كيف أدار رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم صراع الأمة السياسي العقدي الإصلاحي في المراحل المختلفة التي مرَّ بها بناء دولة الإسلام ومجتمعه في مكة والمدينة ومع من جاوره في غير بلاد العرب من الأصدقاء والأعداء وأتباع مختلف الديانات.

السلفيون والربيع العرب - محمد أبو رمان

يسعى الكتاب إلى مناقشة وتحليل المشهد العربي الجديد وما يترتب على السلفيين فيه من استحقاقات فكرية وسياسية، وما يصدر عن دخولهم المشهد السياسي من نتائج وتداعيات. ينطلق هذا الكتاب في تحليله من زاويتين: الأولى، دراسة تأثير الثورات والانتفاضات العربية في الحركات السلفية، أيديولوجياً وسياسياً؛ والثانية، دراسة تأثير الدور السياسي المتوقع للحركات السلفية في اللعبة السياسية في بعض المجتمعات العربية.

الإسلام والديمقراطية الليبرالية في تركيا .. النساء الإسلاميات في معترك السياسة - يسيم آرات

تبحث الدكتورة يسيم آرات من خلال هذه الدراسة عن العلاقة المتناقضة بين العلمانية والإسلام في الديمقراطية الليبرالية معتمدة على دراسة حول النساء النشاطات في حزب الرفاه الإسلامي في تركيا.

في نقد خطاب الإسلاميين الإعلامي - ممدوح الشيخ

في الثلاثين من ديسمبر عام 2102 : نشرت مجلة " المجلة " اللندنية مقالاً عنوانه : " باسم يوسف وإبراهيم عيسى .. وفضائيات الشرعية " بتوقيع " الملاحظ الصحفي " ، وهذا المقال الصغير يلخص – إلى حد كبير – حالة الخطاب الإعلامي الإسلامي خلال العام المنصرم ، ومما توقف أمامه الكاتب أن موقع يوتيوب الشهير تنتشر فيه مشاهد مقتطعة من برامج فضائية تناصر الإخوان المسلمين ، وتهاجم منتقديهم خصوصا من الإعلاميين ، في أحد هذه المقاطع قال أحد الضيوف الذي يبدو أنه من أشد المناصرين والمتحمسين للدفاع عن الإخوان بأن المعلق " باسم يوسف " صاحب برنامج " البرنامج " " رجل خبيث " ، وتحداه أن يقرأ الفاتحة !

في السياسة الشرعية - د. عبد الله النفيسي

يشتمل القرآن العظيم على 114 سورة تحوي أكثر من سبعة آلاف آية معظمها لا تتحدث عن الحلال والحرام بل عن (الحياة) عن (الإنسان) عن (المال) عن (الحرب والسلام) عن (التجارة) عن (التدافع) عن (التربية) عن (القصاص) عن (القتال) عن (الطعام) وعن (اللباس)، وغير ذلك من إهتمامات الإنسان.

عندما يحكم الإسلام - د. عبد الله النفيسي

حينما يحاول النظام السياسي العربي استخدام الدين لتبرير وجوده وسلطانه، وحينما تحاول تلك الأنظمة نقل هذه الرسالة إلى الشعب من خلال أدواتها الإعلامية والإجتماعية و (الفعاليات الاقتصادية) وما أدراك ما الفعاليات؟

دراسات في السلفية الجهادية - د. أكرم حجازي

يهدف كتاب دراسات في السلفية الجهادية إلى التشريح الداخلي لهذا التيار، وتحليل أفكاره واتجاهاته، فهو كتاب يتناول تيار الجهاد العالمي بالدرس والتوصيف والتحليل، واستنباط الأصول البعيدة التي يتحرك بها، وتشكل في مجملها الأسس الفكرية لبنائه النظري، ثم ما يستببع ذلك من فاعلية حركية على الأرض .. هذا الكتاب دراسة توصيفية تحليلية، ورحلة في صميم عقل السلفية الجهادية.

موقف الليبرالية في البلاد العربية من محكمات الدين - د. صالح بن محمد بن عمر الدميجي

يصدر هذا الكتاب في فترة عصيبة من تاريخ أمتنا الإسلامية والعربية، ويعالج قضية جوهرية شغلت حيزا كبيرا من جدليات نظمها وفكرها وثقافتها، وأدبيات ثورتها وصراعاتها الداخلية والخارجية.

إدارة الدولة الإسلامية - محمد بن شاكر الشريف

من المعلوم عند الكافة أن الدولة الإسلامية قامت في المدينة المنورة بهجرة المصطفى صلى الله عليه وسلم إليها، وكانت في زمنه وزمن خليفته أبي بكر رضي الله عنه من بعده محدودة لا تتجاوز حدود جزيرة العرب، لكن الدولة اتسعت اتساعا كبيرا في زمن الخليفة الثاني عمر رضي الله عنه وامتدت الفتوحات شرقا وغربا حتى شملت ما يعرف اليوم بالعالم العربي وزيادة عليه كبعض دول قارات آسيا وإفريقيا وأوروبا، وقد احتاجت الدولة في اتساعها الكبير إلى إدارة واعية تقوم بمهام الدولة وتحافظ عليها وتعمل على تحقيق أهدافها، وهذا الكتاب يسعى في تجلية متعلقات إدارة الدولة حسب رؤية علمية تعتمد قواعد الشريعة أساسا في البناء.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.