books new

Create Account

الإسلام السياسي

الإسلاميون ونظام الحكم الديمقراطي .. إتجاهات وتجارب - مجموعة مؤلفين

يتناول هذا الكتاب موضوعًا جديدًا، إلى حدّ ما، في الفكر السياسي العربي المعاصر على الرغم من كثرة الحديث عنه في الصحافة ووسائل الإعلام والمنتديات السياسية والندوات الفكرية. وهذا الكتاب هو ثمرة أبحاث ندوة تحمل الاسم نفسه شارك فيها نخبة من الباحثين والمفكرين العرب. كما أنه يعكس ببحوثه المتنوعة والخلافية، الحيوية الفكرية التي أطلقها تسلّم الإسلاميين الحكم، وهو يتناول الاتجاهات الفكرية التي تحدّد المسارات السياسية لهذه الجماعة أو تلك، وكذلك التجارب العيانية في تونس ومصر والعراق والسودان، فضلًا عن حزب الله في لبنان. كما أنّه يحاول ربط السجالات الفكرية والمجادلات السياسية بمفهوم الحرية التي هي غاية الإنسان في سعيه لإحداث تحوّلات اجتماعية في نطاقه الإنساني.

الخوف من حُكم الإسلاميين .. عن الدولة المدنية والحريات والمواطنة وتطبيق الشريعة - عصام تليمة

يستعرض الباحث عصام تليمة في كتابه أهم التساؤلات التي تطرح اليوم بينما يعتلي الإسلاميون سدة الحكم مع الربيع العربي وفي مصر خصوصا، ويهدف إلى تبيين موقف المدرسة الوسطية الإسلامية من عدة قضايا مثارة، وهي عن الدولة المدنية وموقف الإسلاميين منها ودور مشايخ الدين في الدولة، وأي إسلام سيعتمد في ظل مذاهب إسلامية متعددة. وعند الموقف من الحريات السياسية والأحزاب غير الإسلامية والحريات الفكرية، وعن تطبيق الشريعة ونقاش بعض الإشكاليات فيما يعتبر من الحدود وما هو من التعزير، وعن الموقف من غير المسلمين والأقليات في الدولة.

حزب العدالة والتنمية التركي .. دراسة في الفكرة والتجربة - محمد الهامي وآخرون

رغم مُضِيّ ثلاثة عشر عاما على بدء تجربة أردوغان وحزبه "العدالة والتنمية" في تركيا، وبرغم ما أسفرت عنه هذه التجربة من تغير كبير في تركيا: سياسيا واقتصاديا وثقافيا، ومن تغير في المشهد السياسي في الشرق الأوسط، وبرغم ما حقّقه أردوغان من شعبية عالية في الأوساط العربية.. برغم كل هذا إلا أن الكتب المتوفرة عن هذه التجربة في لغة العرب قليلة للغاية، وأقل منها تلك التي كتبها أتراك في رصد وتقييم هذه التجربة.

تحولات الجماعة الإسلامية في مصر .. شاهد على وقف العنف - عبد اللطيف المناوي

احتل فكر الجماعة الإسلامية في مصر قدرًا كبيرًا من الاهتمام، وشغل مساحة شاسعة من المناقشات.. هل هؤلاء على حق أم جانبهم الصواب فيما يعتقدون؟  إنهم جزء لا يتجزأ من أبناء الشعب، وهم فئة صنعت لنفسها دورًا فاعلا في مجريات كثير من الأحداث.. فالمجتمع لا يمكن أن يغفل أثر هذه الجماعة أو يتجاهل وجودها؛ لأنها عوامل نشطة تؤثر في بناء مركباته وتكويناته.

نحن والإرهاب .. مقاربات أولية لظاهرة الإرهاب الديني - محمد بن علي المحمود

يحتوي الكتاب على المقالات الأشد صراحة وعنفاً في مكافحة الظاهرة الإرهابية، وفي فضح ما يرتبط بها من علائق أيدولوجية، تتماس مع تيار التشدد الديني السلفي المحلي؛ ذه المقالات التي تُكوّن عصب هذا الكتاب، تُصوّر شيئاً ما من فترات الصراع، تلك الفترات التي كانت المعركة فيها مع الإرهاب، معركة حياة أو موت.

وجهة الإسلام .. نظرة في الحركات الحديثة في العالم الإسلامي - مجموعة مؤلفين

كتابنا “وجهة الإسلام: الحركات الدينية في 1933” هو ذاته كتاب وجهة الإسلام: نظرة في الحركات الحديثة في العالم الإسلامي»-الصادر عام 1933 باللغة الإنجليزية، من تأليف مجموعة باحثين مستشرقين، وترجمه محمد عبدالهادي أبو ريدة عام 1934 إلى العربية- بطبعة جديدة، حيث يضيء على مسائل قديمة متجددة. ونأمل أن تسهم إعادة نشر هذا الكتاب في فهم الظروف التاريخية لظهور الحركات والجماعات الإسلامية، حيث يسبر أسباب نشوئها، وكيف برز نجم بعضها واختفت أخرى،

الإسلام في مواجهة التحديات - محمد رافت سعيد

منذ أن سطع نور الإسلام وصدع النبي الكريم صلى الله علية وسلم بأمر ربه والإسلام يواجه بتحديات المغرضين وتحريف المبطلين إلا أن الإسلام المنزل من عند الله المنزه عن الباطل تتهاوى أمامه هذه التحديات رغم قوتها.

اليسار الإسلامي .. خنجر في ظهر الاسلام - عبدالسلام البسيوني

أن من يقرأ كتابات اصحاب اليسار الأسلامي ليصاب بالغثيان لما فيها من هذيان , اذا ان الفكر الذي يريدونه لا هو اسلامي صرف في الظاهر وهذا الكتاب الذي بين ايدينا يكشف عن حقيقة هؤلاء وصلاتهم وخطورتهم من نصوصهم التي نشروها في مؤلفاتهم او بحوثهم او مقالاتهم على طريقة : من فمك ادينك .

المسلمون في الغرب .. بين تناقضات الواقع وتحديات المستقبل - التجاني بولعوالي

يرى الكاتب أن ثمة إشكالات عميقة تعتري واقع المسلمين في الغرب، وأنه يتوخى إثارة بعض جوانبها، وإماطة اللثام عن المسكوت عنه من قضايا المسلمين بالمهجر، ليكشف عن الوجه الحقيقي للإسلام أمة وتاريخاً وحضارة، وهو وجه يخالف مطلقاً ماعليه حال أغلب المسلمين الآن، أو ما تظهره وسائل الإعلام المختلفة من رؤى وتحاليل وآراء تسيء إلى الإسلام والمسلمين. ويحدث ذلك نتيجة جهل بعض وسائل الإعلام الغربية بحقيقة الإسلام، أو تجاهله لتلك الحقيقة باعتبار أنه منخرط في صراع حضاري محموم مع هذا الوافد عليه، الذي راح يتغلغل في الحياة اليومية الغربية مزاحماً ببريق ثقافته المتميزة ثقافة الآخر، ومصادماً بقيمه الخاصة عادات وتقاليد الآخر.

رحلة في عالم الجماعات الاسلامية المتشددة .. صورة جديدة ل اسامة بن لادن - ماري آن ويفر

تقدم لنا المؤلفة فى هذا الكتاب بشارة مهمة حدثت بالفعل مع أحداث ثورة 25 يناير؛ إذ تعرض تصوراتها لسيناريوهات التغيير فى مصر، وتقف بشدة عند أحد السيناريوهات التى طرحتها، وهو قيام ثورة شعبية وعصيان مدنى. ترى المؤلفة أنه فى هذه الحالة لن تفلح الشرطة فى الوقوف أمام هذه الثورة. وترى المؤلفة أن الجيش فى هذه الحالة سينحاز فى النهاية للشعب، ولن يستمع إلى الأوامر بإطلاق النار على المتظاهرين، وهو تقريبًا السيناريو نفسه الذى حدث فى أثناء الثورة.

الدين، الدم والبارود في التوظيف الإستخباراتي للجماعات الإسلامية المسلحة في الشرق الأوسط - مجموعة مؤلفين

في هذا الكتاب تكشف المؤلفة دور المخابرات الأميركية في اختراق الأوساط الثقافية العالمية وتجنيدها لخدمتها بصورة مواربة وغير مباشرة. وهي تورد قائمة طويلة من الأسماء المعروفة في عالم الثقافة في أنحاء العالم بمن فيهم المثقفون العرب الذين تعاملوا مع هذه المنظمة التي راحت تنشئ الفروع ومن ثم فروع الفروع حتى أمكن الاستغناء عن المنظمة الأم والاعتماد على تفرعاتها السرطانية. وهذه المؤسسات تجد تربة خصبة في الدول الفقيرة التي لا تخصص ميزانيات كافية للثقافة وللبحوث العلمية والدراسات. الأمر الذي يسهل تغلغلها في أوساط مثقفي وباحثي تلك الدول.

الدين والدولة في الإسلام - أيمن عبد العزيز عبد السلام

يقسم الباحث خطته على بابين يندرج تحت كل منهما عدة فصول، أما الباب الأول فيتناول نظام الحكم في الإسلام وفيه عدة فصول مهمة تصب في تفصيل هذا الباب منها أهمية الدولة في الإسلام وفكرة الإمامة وشروطها وطرق اختيارها ومدتها وواجباتها وحقوقها وعزل الإمام ويختم هذا الباب بالحديث عن الخلافة الراشدة كنموذج للحكم الإسلامي.

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.