quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

انشاء حساب

الإسلام السياسي

العرض:
تصنيف حسب:
رحلة في عالم الجماعات الاسلامية المتشددة .. صورة جديدة ل اسامة بن لادن - ماري آن ويفر

تقدم لنا المؤلفة فى هذا الكتاب بشارة مهمة حدثت بالفعل مع أحداث ثورة 25 يناير؛ إذ تعرض تصوراتها لسيناريوهات التغيير فى مصر، وتقف بشدة عند أحد السيناريوهات التى طرحتها، وهو قيام ثورة شعبية وعصيان مدنى. ترى المؤلفة أنه فى هذه الحالة لن تفلح الشرطة فى الوقوف أمام هذه الثورة. وترى المؤلفة أن الجيش فى هذه الحالة سينحاز فى النهاية للشعب، ولن يستمع إلى الأوامر بإطلاق النار على المتظاهرين، وهو تقريبًا السيناريو نفسه الذى حدث فى أثناء الثورة.

وجهة الإسلام .. نظرة في الحركات الحديثة في العالم الإسلامي - مجموعة مؤلفين

كتابنا “وجهة الإسلام: الحركات الدينية في 1933” هو ذاته كتاب وجهة الإسلام: نظرة في الحركات الحديثة في العالم الإسلامي»-الصادر عام 1933 باللغة الإنجليزية، من تأليف مجموعة باحثين مستشرقين، وترجمه محمد عبدالهادي أبو ريدة عام 1934 إلى العربية- بطبعة جديدة، حيث يضيء على مسائل قديمة متجددة. ونأمل أن تسهم إعادة نشر هذا الكتاب في فهم الظروف التاريخية لظهور الحركات والجماعات الإسلامية، حيث يسبر أسباب نشوئها، وكيف برز نجم بعضها واختفت أخرى،

الدولة الحديثة في المحيط الإسلامي بين الحقيقة والتزييف - د. عبد الحليم عويس

لا نستطيع أن نزعم أن هذه الرؤية التي نقدمها هي كلمة الفصل الخاتمة ولا هي الحق المطلق. وحسبنا أنها محاولة موضوعية مخلصة لعبور أزمة الدولة التي وجدت نفسها فينا ووجدنا أنفسنا في هذا العصر الحديث 

الدولتان .. السلطة والمجتمع في الغرب وبلاد الإسلام - برتران بادي

عقب اندلاع الانتفاضات العربية وصعود الإسلاميين إلى السلطة في عدد من البلدان العربية. تصاعد الجدل حول طبيعة الدولة في الإسلام بالمقارنة مع نظيرتها في الغرب الحديث. وواجهت الفرضيات التقليدية التي تنظر إلى التغيير السياسي في بلاد الإسلام وفي كل مكان خارج الغرب، باعتباره تقليدا لنموذج مقتبس عن المجتمعات الصناعية الغربية، أزمة كبيرة؛ إذ وضع الصعود إلى سدة الحكم الإسلاميين أمام تحديات جسيمة تتعلق بتصوراتهم النظرية السابقة عن طبيعة الحكم والسياسة في الدولة الحديثة.

الوجه والقناع .. الحركة الإسلامية والعنف والتطبيع  - نبيل عبد الفتاح

محاولة لقراءة مستقبل الجماعات الإسلامية فى مصر من خلال قراءة تاريخ و سلوك هذه الجماعات فى الماضى و الحاضر

المسلمون والحضارة الغربية - الشيخ سفر بن عبد الرحمن الحوالي

أثار كتاب "المسلمون والحضارة الغربية"، المنسوب للمفكر الإسلامي السعودي المعروف سفر الحوالي، جدلاً كبيراً داخل المملكة العربية السعودية، حيث تناولت موضوعات الكتاب، الذي تجاوز 3 آلاف صفحة، أبرز قضايا المنطقة المعاصرة.

بين السلفية وإرهاب التكفير .. أفكار في التفسير - مجموعة مؤلفين

إن الحالة السلفية أو السلفية التكفيرية ليست ظاهرة جديدة في الوطن العربي. لكن تمددها واتخاذها منحىً إرهابياً على هذا النحو الذي شهدناه في العقد الأخير، أي بعد الغزو الأمريكي للعراق، ثم بعد موجة انتفاضات «الربيع العربي» وما أحدثته من تداعيات وانهيارات في غير بلد عربي، أعطى الحالة التكفيرية بعداً آخر. فقد أدى انهيار الدولة في العراق عقب الغزو الأمريكي عام 2003، إلى توافر أرض حاضنة لسلفية جهادية ساعدت ظروف الغزو وتداعياته على بلورة أجندة لدى جيلٍ جديدٍ من أتباع تلك السلفية مختلفٍ عن سابقيه لجهة تحديد الأولويات وتوجيه الحزام نحو جماعات داخل المجتمع العربي بدلاً من توجيهه نحو رأس «الكفر» العالمي بالولايات المتحدة. 

حركات الاسلام السياسي والسلطة في العالم العربي (الصعود والافول) - مجموعة مؤلفين

يقدم الكتاب تفسيراً للصعود السياسـي للإسلاميين في ظل ما يسمى "الربيع العربي"، كما يحلل تجارب الأحزاب والحركات الإسلامية في ممارسة السلطة والحكم ويقيّمها. ويناقش الكتاب الآثار والتداعيات السلبية لظاهرة "تسييس الدين وتديين السياسة" التي انخرطت فيها الأحزاب والحركات الإسلامية السياسـية، وقادت إلى تعميق حالة الاستقطـاب الديني والسيـاسـي في عدد من الدول العربية، الأمر الذي حال، ويحول، دون بناء توافق وطني حقيقي يكون ركيزة للتحرك بفاعلية على طريق تحقيق السلم الأهلي والتنمية الاقتصادية والعدالة الاجتماعية والتحول الديمقراطي.

كيف صنع الإسلام العالم الحديث ؟ - مارك غراهام

الكتاب يتميز بموضوعيته و تحليله العلمي الرصين، و يهتم بإبراز الملامح و السمات التي جعلت الإسلام ديناً عالمياً جمع العلماء و الباحثين من أرجاء العالم كافة، وأثر تأثيراً عميقاً في أقوام و علوم و معارف كثيرة، ولكن من أهمها أنه دفع بأوربا الى العالم الحديث و انتشلها من دياجير الظلمات إلى نورالتقدم و الحداثة وعندما كانت أوربا تتخبط في ظلمات القرون الوسطى نَعِمَ العالم الإسلامي بالمستشفيات والأدوية و الموسيقى الشجية، و عمل في بيت الحكمة جيش من المترجمين و العلماء الذين نقلوا حكمة الإغريق و معارف الهند و علوم الفرس إلى العربية. وفي مطلع عصر النهضة كان الأوربيون يرتدون الأقمشة العربية و يستمعون إلى موسيقاهم و يتعلمون من فلاسفة الأندلس. والاهم من كل هذا هو أن المسلمين علموا الغرب الأسلوب العلمي في التفكير و المنهج. وهكذا انتشل الإسلام الغرب من القرون الوسطى ووضع أقدامه على عتبات عصر النهضة.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.