quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account

الإسلام السياسي

البعد السياسي للحجاب - شهرزاد العربي

إن هذا الكتاب يتناول سبعة أبعاد للحجاب: وهي تبدأ بالدين وتنتهي بالجمال، وبهذا نصل إلى ما نؤمن به. وهو أن الدين يمثل الجمال الأسمى – بالرغم من كيد الأعداء – وأن اختيار البعد السياسي للحجاب عنوانا يعتبر مواجهة فعلية للذين يعتبرونه قضية سياسية يحق للحكومة أن تتدخل فيها، لأنها تحمي المجتمع من سلوك المتحجبات، ولكن لا تحميه من ظلمها وبطشها، ويبدو أنه لكل إنسان في هذا العصر سياسة، وأعتقد أن المرأة المسلمة سائرة على السياسة الرشيدة لدينها – مهما لاقت من صعوبات – هذه السياسة المنبثقة من الدين الذي يرى الحق حقا والباطل باطلا، وأنه لباطل أن يحشر الساسة أنفسهم في كل شيء يخص المرأة المسلمة، ويسعون إلى سفورها وعريها بعد أن مكنوا الأعداء من الأراضي والأعراض.  إن اعتبار الحجاب قضية سياسية يفسر فشل الحكام في المواجهة ولكن اعتباره ذا بعد سياسي يفسر المواجهة للطواغيت وللصهيونية ولكل أعداء الإسلام.

الاعتراف الواقعي بالدولة غير المسلمة وآثاره في أحكام السير - علي بن حمد الصالحي

من أشكل مسائل السياسة الشرعية في العصر الحديث؛ أحكام العلائق الدولية بين الدولة المسلمة وبين غيرها من دول الكفر، وأحكام تعامل الفرد المسلم من رعايا الدول غير المسلمة مع هذه الدولة التي يقطن فيها؛ حيث تعقدت هذه المسائل إلى حد كبير في ظل النظام الدولي القائم. والنظر في نوازل هذا الباب يستلزم بصرا وإدراكا كبيرا من الفقيه، بدقائق الواقع المنظور، مع معرفة بقواعد الشريعة الكلية وفقه تحقيق مناطاتها في حالة الظرف الاستثنائي، إضافة إلى إدراك لمصالح هذا الباب ومفاسده، ولرتب المصالح والمفاسد.

الإسلاميون والإصلاح السياسي في السعودية - د. منصور الشامسي

هذا الكتاب هو أطروحة دكتوراه في العلوم السياسية من جامعة أكستر بالمملكة المتحدة، استطاع خلالها الباحث الدكتور منصور الشامسي أن يقوم بجهد توثيقي وتحليلي موسع ومجهد، اعتنى فيه بشكل مكثف بخطاب وكتب وأفكار وتحولات ونشاط أبرز رموز الصحوة الإسلامية: سفر الحوالي، وسلمان العودة، وناصر العمر الذين قادوا قاطرة الصحوة الإسلامية، بحمولتها الفكرية وصراعاتها السياسية، في دول الخليج، وكان لهم تأثيرهم الواسع في العالم العربي.

الإسلاموية المتطرفة في أوروبا .. دراسة حالة الجهاديين الفرنسيين في الشرق الأوسط - وليد كاصد الزيدي

يقدم هذا البحث رؤية في شأن تنامي الإسلام المتطرف في أوروبا بصورة عامة وفي فرنسا بصورة خاصة، مع تركيز على حالة جهاديي فرنسا الذين يقاتلون في منطقة الشرق الأوسط، وتحديدا في العراق وسورية، تدور الحوادث هذه في وقت أصبحت استمرارية مكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط ، بإدخال الحركات المتطرفة ضمن الاتجاهات السياسية السائدة، قضية خلافية وذات مكانة عالية في أجندة الأمن الدولي. ويسوغ الخطر الوجودي الذي تتعرض له الدول الغربية المتقدمة قدرا كبيرا من القلق نتيجة الإرهاب الإسلاموي الذي بات له أبعاد عالمية.

الإسلاميون وقضايا الدولة والمواطنة (الجزء الثاني) - مجموعة مؤلفين

صَدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات الجزء الثاني من كتاب الإسلاميون وقضايا الدولة والمواطنة، وقد ضمّ 18 دراسةً وبحثًا جرى تقديمها في المؤتمر السنوي الثاني "الإسلاميون ونظام الحكم الديمقراطي" الذي عقده المركز في العاصمة القطرية الدوحة، خلال الفترة 28 – 29 أيلول/ سبتمبر 2013، بعنوان "مسائل المواطنة والدولة والأمة".

الإسلاميون وقضايا الدولة والمواطنة (الجزء الأول) - مجموعة مؤلفين

في إطار المحاولات الحثيثة للإجابة عن تساؤلات مطروحة في شأن الإسلاميين والحكم والدولة قبل الربيع العربي وبعده، أصدر المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات كتاب الإسلاميون وقضايا الدولة والمواطنة، جمع فيه 16 دراسة منتخبة ومحكمة، كانت مادة النقاش في المؤتمر السنوي الثاني "الإسلاميون ونظام الحكم الديمقراطي" الذي نظمه المركز في العاصمة القطرية الدوحة، في 28-29 أيلول/ سبتمبر 2013، ومحوره مسائل المواطنة والدولة والأمة. ويعد هذا جزءًا أولَ (يقع في 702 صفحة بالقطع المتوسط)، ويتبعه جزء ثانٍ قريبًا يضم دراسات أخرى في السياق نفسه.

الإسلام والعلمانية والديمقراطية الليبرالية - نادر هاشمي

يناقش الدكتور نادر هاشمي في هذا الكتاب واحدة من أكثر المسائل التباسا وعمقا، تتمثل في علاقة العلمانية والديمقراطية الليبرالية بالإسلام، وهو هنا يرد على الأطروحات التي تتبنى وجود مشكلة جوهرانية في علاقة الإسلام بالحداثة والعلمانية، كتلك التي يتبناها صاموئيل هانتنغتون وبرنارد لويس وسواهما.

الإسلام السياسي .. في الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا - نهى عبد الله حسين السدمي

شهدت العقود الأخيرة العديد من التطورات والتغيرات منها الانخراط السياسي للدين، وتعاظم دوره، حيث أصبحت الحركات الإسلامية في السنوات الأخيرة لاعبا أساسيا في الحياة السياسة في منطقة الشرق الأوسط، ويرى بعض المحللين أن هذه الحركات بدأت تأخذ مكان الحركات الليبرالية والأحزاب اليسارية، فهذه الحركات الإسلامية لها جذور تاريخية طويلة تمتد إلى بداية القرن العشرين ومنها حركة الإخوان المسلمين التي تأسست 1928 م وتلاها عدد من الحركات.

حدود الديموقراطية الدينية (التجرية الإيرانية) - توفيق السيف

يكشف الكتاب عن جوانب مهمّة من التجربة السياسية الإيرانية قلّما نوقشت خارج إيران، كالتعديلات التي أجراها آية الله الخميني على المعتقدات الشيعية الخاصّة بالإمامة والسلطة، والصيغة التي قدّمها للتوَفيق بين مصدَري الشرعيّة السياسية الديني والشعبي، وسلطة الفقيه في نظام جمهوري.

الديمقراطية الدينية (ندوة) - محمد باقر خرم شاد

يضم هذا الكتاب مقالات عن مقولة "الديمقراطية الدينية" ترجمت قبل هذا الى اللغتين العربية والإنجليزية عن مركز تنظيم ترجمة ونشر المعارف الاسلامية والعلوم الانسانية في ايران. 

الإخوان وسيّد قطب - سعود المولى

 في هذه الدراسة يسعى الدكتور سعود المولى للكشف عن مجموعة من الزوايا المعتمة والغائبة وسط طوفان التجاذب والجدل حول فكر سيد قطب وشخصيته وعلاقته بجماعة الإخوان المسلمين.

العلاقات الدولية في الاسلام - د. وهبة الزحيلي

هذا البحث "مجالات العلاقات الدولية في الاسلام" يقوم على محورين : الأول : المجال السلمي "السياسي والاقتصادي" , والثاني : المجال الحربي . لأن الثاني هو مهد تلك العلاقات الخارجية ، ومنطلق التحركات المريبة مع الأسف الشديد في السياسة الغربية وقرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن نحو العالم الإسلامي . فأين نحن أمام هذا التوجه الجديد ؟ وما حقيقة الوضع أو الحكم على هذه العلاقات ، من خلال التشريع الإسلامي وتصورات علماء الإسلام ؟

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.