quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

روجيه غارودي

العرض:
تصنيف حسب:
هذه وصيتي للقرن 21 .. حوارات مع وقائع جلسات محاكمة روجيه جارودي - شاكر نوري

تأتي أهمية هذا الكتاب الجديد من نوعه، بالنسبة للقارئ والمثقف العربي، في الوقت الذي تتقلص فيه حرية التعبير في بلادنا، وتتصاعد الاتهامات ضد المفكرين والأدباء والعلماء، وتصل إلى حد الاغتيالات كما هو حاصل في العراق، تكون قراءة وقائع محاكمة روجيه غارودي بالغة الأهمية في إعادة البحث في مسألة حرية التعبير وتقييد الأفكار وتجريم المعارضة.

البنيوية .. فلسفة موت الإنسان - روجيه غارودي

يذهب جارودي إلى القول إن أفق الموت ليس تجربة مأساوية بالنسبة للذي عاش مصيره بامتلاء وجرأة ومسؤولية، وإنما هو مجال مفتوح للحياة بالنسبة للذي يخرج من أنانيته الفردية الحزينة، ويرنو إلى المنظور البشري الممتد والمفتوح والمتفائل. في هذا النص الذي ينضح بالروحانية الحالمة، ويحافظ غارودي على نزعته الإنسانية الملتزمة في مرحلة تحولت الفلسفة إما إلى حوار نصي مغلق مع تراثها أو إلى مجرد تقنية للنقد والتفكيك.

الاستلاب والإرتداد .. الاسلام بين روجيه غارودي ونصر حامد أبو زيد - علي حرب

“علي حرب” في دارسته هذه إزاء موقفين من الإسلام وإزاء نمطين من العلاقة به: مفكر فرنسي، هو سليل عقلانية ريكارت، ومفكر عربي يحاول اختراق أسوار العقل الديني، بتبني قيم العقلانية الحديثة، والإفادة في إنجازات عصر التنوير حيث يتناول الباحث من هذه الدراسة النقدية فكر روجيه غارودي ونصر حامد أبو زيد محاولا تعرية بممارساتهما الغيبية واللاهوتية، ملقياً الضوء على خطابهما الأيديولوجي وبوصفهما من دعاة التحرر، كاشفاً عن آرائهما في الإسلام، وموقف كليهما منه، وعن مشروع غارودي في نقد الفكر الأصولي ومحنة نصر جامد أبو زيد، ومواجهته للشرطة العقائدية.

لماذا أسلمت؟ نصف قرن من البحث عن الحقيقة - روجيه جارودي

رحلة البحث عن الحقيقة ومتطلبات هذا البحث ,يكتب روجيه جارودي فيلسوف ومؤرخ فرنسا الاشهر رحلته حتي وصل الي اليقين.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.