quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account

آنا ماري شيمل

أوروبا في مواجهة العالم الإسلامي - آنا ماري شمل

إن التقاء أوروبا مع العالم الإسلامي قد أثار في الفترة الأخيرة جدلا حادا، وخلق حالة من البلبلة والاضطراب. وإن كتاب أوروبا والشرق الإسلامي يلقي الضوء على تطور العلاقات الثقافية والحضارية القديمة المستمرة بين الشرق والغرب.

الأبعاد الصوفية في الاسلام وتاريخ التصوف - آنا ماري شيمل

الكتابة عن الصوفية أو الروحانيات في الاسلام تكاد تكون مستحيلة فمن أول خطوة يخطوها سالك هذا الطريق يرى أمامه تلالا ممتدة وهضابا وعرة لا يزداد بالسير فيها الا استصعابا للوصول الى اي غاية، فيقف عند شعراء الصوفية من الفرس متلكئا في واحة حدائق أزهارهم أو يحاول تسلق القمم الثلجية لجبال التأملات الفلسفية النظرية أو يبقى في سهول العامة و تعظيمهم للأولياء أو يحاول أن يأخذ برسن راحلته الى صحراء لا متناهية من الكتابات النظرية عن طبيعة التصوف و عن ذات الله و عن جوهر العالم أو يكتفي بالقاء نظرة على الطبيعة و الاستمتاع بجمال القمم العالية تغسلها أشعة الشمس في صباح باكر أو تتلون بحمرة الشفق في مساء بارد

الأبعاد الصوفية في الإسلام وتاريخ التصوف - آنا ماري شيمل

الكتابة عن الصوفية أو الروحانيات في الإسلام تكاد تكون مستحيلة فمن أول خطوة بخطوها سالك هذا الطريق يرى أمامه تلالاً ممتدة وهضاباً وعرة لا يزداد بالسير فيها إلا استصعاباً للوصول إلى أي غاية فيقف عند شعراء الصوفية من الفرس متلكئاً في واحة حدائق أزهارهم أويحاول تسلق القمم الثلجية لجبال التأملات الفلسفية النظرية ، أو يبقى في سهول العامة وتعظيمهم للأولياء أو يحاول أن يأخذ برسن راحلته إلى صحراء لا متناهية من الكتابات النظرية عن طبيعة التوصف وعن ذات الله وعن جوهر العالم .

عنادل تحت الثلج - آنا ماري شيمل

نقلت إلى العربية الشاعرة أمل الجبوري 38 قصيدة من شعر آن ماريا شميل. وهي قصائد تدور في عالم المستشرقة ذاته: الثقافة العربيةوالاسلامية، وتراث الشرق وأساطيره. وتقول ماريا شميل انها كتبت هذه القصائد بين عامي 1974 و1994 متأثرة في المقام

رمزية الحروف في المصادر الصوفية - آنا ماري شيمل

قد كان موقف العلماء والأوروبيين من ظاهرة "التصوف الإسلامي" متفاوتاً، وأول اتصال بالأفكار الصوفية الإسلامية كان في العصور الوسطى، وتم في القرن التاسع عشر طبع العديد من الأعمال والمصادر التاريخية عن تاريخ التصوف، مما مكن العلماء تدريجياً الحصول على تصور أفضل عن بدايات وتطور التصوف الإسلامي. وتاريخ التصوف الإسلامي أشبه بخارطة عليها بعض مقامات هذا الطريق التي كانت ترشد إلى تجديد تفسير الشهادة تفسيراً أعمق دقة،

الشمس المنتصرة .. دراسة اثار الشاعر جلال الدين الرومى - آنا ماري شيمل

تتناول الدراسة حياة الشاعر الصوفى الكبير جلال الدين الرومى من خلال أربعة محاور

الجميل والمقدس - آنا ماري شيمل

تميزت الدكتور شيمل عن أترابها من المستشرقين الألمان أنها نجحت في إدراك الكثير من الأهداف السامية التي عجزت عن تحقيقها غالبية نظرائها، مرد ذلك إلى الخلفية التي تعاملت بها "عميدة" الاستشراق الألماني مع الحضارة الإسلامية التي درستها، فقد ارتكزت هذه الخلفية على الكثير من الحب والرغبة في اكتشاف الجوانب المضيئة فيها.

الإسلام وعجائب المخلوقات .. مملكة الحيوان -  آن ماري شيمل

كل من يعنى بدراسة اللغة العربية يعرف أن حيوانات مهمة مثل الأسد والجواد – بل ما هو أصغر حجما، مثل الهر – لها أسماء كثيرة مختلفة، ونحن نعرف قصة الأعرابي الذي عثر على هرة، كائن لم يره من قبل قط، وسعى إلى بيعها في الأسواق كتحفة نادرة، وعندما وجد أن كل من يصادفه يطلق على الهرة اسما مختلفا قر في نفسه أنها كنز ثمين، وسرعان ما خاب أمله عندما وجدها لا تساوي مثقال ذرة، وعبر عن خيبته قائلا: '' ما أكثر أسماءك وما أقل جدواك !".

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.