books new

Create Account

الإستشراق

القاهرة .. مدينة الفن والتجارة - جاستون فييت

يعد كتاب القاهرة مدينة الفن والتجارة من أهم الدراسات عن تطور العواصم الإسلامية لمصر، وبصفة خاصة مدينة القاهرة. والمؤلف يبدأ بالدراسة منذ الفتح العربي الذي أدى إلى اختلاط واسع الانتشار بين الشعوب في قارتين، وانتهى باكتشاف الطريق حول رأس الرجاء الصالح، فهو حدث لم يسبق له مثيل في تاريخ التجارة العالمية، أدى بطريقة حاسمة إلى إضعاف دول مصر الدولي الحيوي.

المستقبل الروحاني للإسلام - إريك يونس جوفروا

هل تغيرت الأمور؟ هل خرجنا من عصر الانحطاط؟ فى مواجهة الانطلاقة الصاعقة والبراقة للعولمة والتحديات الحاسمة لما بعد الحداثة يبدو أن الإصلاح الإسلامى كما كان قد مُورس بنجاحات وإخفاقات متفاوتة منذ أكثر من قرن، أصبح عاجزا عن تقديم حل لأزمة الثقافة الإسلامية. ما ينبغى فعله لإيجاد هذا الحل، ما نحتاج إليه فعلا هو ثورة المعنى... هذه الثورة تتطلب التحول عن الماضى و"اعتناق" فكر جديد...

المستشرق .. في فض غموض حياة غريبة وخطيرة - توم ريس

كتاب مثير عن قصة حياة الكاتب قربان سعيد او محمد اسعد بيك اليهودي المتحول للاسلام والذي اشتهر ابان الحرب العالمية الثانية وقد تتبع الكاتب هذا الرجل في كل البلدان التي عاش فيها في اذربيجان وفي المانيا وفرنسا وامريكا وايطاليا بمجهود يشكر عليه 

الطريق إلى مكة - ليوبولد فاس

ينفرد هذا الكتاب عن غيره بأن كاتبه عاش تجارب فريدة لم تتح لغيره. الكاتب يهودي نمساوي رحل إلى الشرق الأوسط كمراسل لصحف ألمانية إلا أن طبيعته كمفكر وباحث عن الحقيقة أفضت به إلى اعتناق الإسلام وأصبح من كبار المفكرين الإسلاميين ولم يتوقف عند هذا الحد بل شارك وساهم في أهم أحداث عشرينيات القرن العشرين في الشرق الأوسط مع الفلسطينيين ضد النزوح اليهودي المكثف إليها ومع عمر المختار في ليبيا بعد أن وصل إليه في مغامرة خطيرة محفوفة بالهلاك ومع عبد العزيز بن سعود أثناء حروبه في إقامة المملكة وتوحيد أجزائها، وحضر كفاح الشعب العراقي ضد الاحتلال الإنجليزي، وجاء إلى مصر في فورة ثورتها ضد الاحتلال الإنجليزي، والتقى بمحمد رضا أثناء توليه رئاسة وزارة إيران قبل أن يحول إلى شاه إيران وكتب تحليلا رائعا لظاهرة تعصب شيعة إيران ورحل إلى أفغانستان وخالط حكامها، ثم إلى مسلمي الهند ليلتقي بمحمد على جناح والشاعر محمد إقبال ومعا وضعوا مشروع إقامة دولة إسلامية مستقلة عن الهند هي دولة باكستان، ونجحوا في تحقيق ذلك. كان الكاتب من أهم المدافعين عن الإسلام في الغرب برؤية فريدة ومنظور واع للإسلام يقدمه غيره. ونشر بالولايات المتحدة وإنجلترا، ثم ترجم ونشر بالألمانية والهولندية والسويدية والفرنسية والأردية.

صورة لمصر .. رحلة في عالم الجماعات الإسلامية المتشددة - ماري ويفر

تقدم لنا المؤلفة فى هذا الكتاب بشارة مهمة حدثت بالفعل مع أحداث ثورة 25 يناير؛ إذ تعرض تصوراتها لسيناريوهات التغيير فى مصر، وتقف بشدة عند أحد السيناريوهات التى طرحتها، وهو قيام ثورة شعبية وعصيان مدنى. ترى المؤلفة أنه فى هذه الحالة لن تفلح الشرطة فى الوقوف أمام هذه الثورة. وترى المؤلفة أن الجيش فى هذه الحالة سينحاز فى النهاية للشعب، ولن يستمع إلى الأوامر بإطلاق النار على المتظاهرين، وهو تقريبًا السيناريو نفسه الذى حدث فى أثناء الثورة.

الإسلام الأسس  - كولين تيرنر

إن كتاب الإسلام: الأسس هو مقدمة موجزة نشر في الوقت المناسب وتحديداً بعد أحداث 11 أيلول/سبتمبر ليقدم “الإسلام”، أحد أهم الديانات في العالم، من خلال معتقداته، ممارساته، مبادئه وأهدافه. في هذا الكتاب مقاربة جديدة لاستكشاف “الإسلام” من خلال الوحي القرآني من جهة، وعقائد الإسلام من جهة أخرى. وهذه المقاربة نابعة من تفسيرات شخصية اكتسبها المؤلف من دراسته الأكاديمية للقرآن والدين الإسلامي تارة، ومن خبرته العملية وسط أناس يدعون الإسلام تارة أخرى.

الله والمنطق في الإسلام .. خلافة العقل - جون والبريدج

تأتي هذه الدراسة التي تصدر في نسختها العربية عن مركز نماء لتكشف عن معالم المكونات العقلية وتغلغلها في بنية التراث الاسلامي وقد سعى من خلالها المؤلف لدراسة التراث العقلي المدرسي لدى المسلمين وخاصة التلقي الاسلامي لعلوم الاوائل المنطقية والفلسفية وتجليات العقلانية في العلوم الاسلامية الاخرى.

الفتوح العربية الكبرى .. كيف غيّر انتشار الإسلام العالم الذي نعيش فيه - هيو كينيدي

يطرح هذا الكتاب السؤال ويجيب عنه، والسؤال الذى يطرحه الكتاب هو: لماذا كان نجاح المسلمين سريعًا وواسع النطاق بحيث فتحوا معظم أنحاء العالم خلال القرنين السابع والثامن الميلاديين، فى غضون قرن من الزمان تقريبًا؟ وكيف تمكنوا من تحويل الفتح إٍلى تغيير دائم فى مصائر المناطق والشعوب؟ حول هذين السؤالين الجوهريين، وما يتفرع عنهما بالضرورة من أسئلة، تدور فصول هذا الكتاب.

معذبوا الارض .. ويليه ملحق (غياب البعد الاسلامي في نصوص فانون؛ الإسلام المسكوت عنه في كتاب معذبوا الارض)  - فرانز فانون

هذا الكتاب في العلاقة بين المستعمر والمستعمر، في كيفية إشعال الثورة من أسفل والحفاظ عليها من تلاعبات الاستعمار والنخب المحلية الخاضعة له. ورغم أن فرانز فانون كتبه لثورات التحرر الإفريقي والآسيوي من الاستعمار القديم، إلا أن ما جرى، على الحقيقة بعد مرور أكثر من نصف قرن على هذه الثورات أن الأوضاع الاستعمارية لم تتغير كثيرا. بل استبدل بالاستعمار العسكري المباشر ذي الكلفة المادية والبشرية الضخمة، استعمار محلي، أقل كلفة خاضع تماما لقوى الاستعمار السابقة، وترتبط مصالحه الثقافية والسياسية والاقتصادية بها داخل إطار من ديباجات النعرات القومية والقبلية القطرية الضيقة المصنوعة – أساسا – بواسطة جهاز المعرفة الاستشراقية. لكل هذا كان مهما إتاحة هذا النص للقراءة والتأويل مرة أخرى في ظرف تاريخي ربما يكون أصعب من الظرف الذي كتب فيه.

من أخطاء المستشرقين وخطاياهم  (نقد الإسنشراق-دراسات تطبيقية) - أحمد عبد الرحمن

يتناول هذا الكتاب دراسة للإستشراق ونقد له ودراسات تطبيقية.

دانتي والشرق - بريندا دين شيلديغين

تذهب شيلديغين فى هذا الكتاب، الذى يتميز بالبحث الدقيق، إلى أن معالجة دانتى للمشرق مكنته من أن يستخدم الخطابة التى كانت مستخدمة فى المرويات الصليبية وغيرها من أدب الرحلات؛ لكى يعارض الأهداف الأدبية والجدالية للحملات الصليبية، وأن يتطلع إلى إصلاح الكنيسة والدولة على السواء. تؤكد شيلديغين معرفة دانتى بالمشرق عن طريق تفصيل إدراكه للجغرافيا التجريبية ورسم الخرائط، اللذين كانا يتماشيان مع النظريات السائدة للقرنين الثالث عشر والرابع عشر.

مذاهب التفسير الاسلامي - ايجناس جولدتسيهر

مذاهب التفسير الإسلامى " عمل مبتكر من حيث المنهج والأسلوب ، طريف فى عرضه مناحى الدراسات القرآنية وتاريخ الثقافات الإسلامية فى أهم جانب من جوانبها ؛ فهو يفتح من هذه الوجهة ميادين جديدة للنظر العلمى، ويرسم نماذج ومثلا من مذاهب التفسير التى لا يستغنى الباحث العربى عن ترسمها واحتذائها فى بحوثه ودراساته القرآنية وغير القرآنية.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.