quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

الإستشراق

 

مع المفسرين والمستشرقين في زواج النبي بزينب بنت جحش - زاهر عواض الألمعي

يعرض لنا الكتاب التفسيرات والأطروحات والأوهام التي قدمها المستشرقون لزواج النبي صلى الله عليه وسلم بزينب بنت جحش، ثم يعرض لنا زواج النبي منها رضي الله عنها في صورته الصحيحة بدون تحريف ولا تشويه، وقد عرض لنا الؤلف د. زاهر عواض الالمعي الاتجاهات الفكرية التي أثيرت حول زواج النبي، وتنبه المحققين من علماء الإسلام للأخبار الدخيلة في هذا الموضوع، وكيف دخلت أصلًا هذه الأخبار المدسوسة للتراث الإسلامي، ويعرض لنا كذلك ترجمة لزينت بنت جحش رضي الله عنها ولزيد بن حارثة، والشبهات التي أثيرت حول هذا الموضوع والرد عليها، والصحيح في مسألة الزواج كيف تم ومتى كان ولماا، وغير ذلك من المحاور التي يعرضها لنا د. زاهر عواض الالمعي.

مؤسسات الاستشراق والسياسة الغربية تجاه العرب والمسلمين - عبد الله يوسف سهر محمد

يهدف هذا البحث في الأصل إلى محاولة ربط السياسة التي تنتهجها الدول الغربية-وبخاصة الولايات المتحدة الأمريكية-بوصفها قوى عظمى تجاه العالم الإسلامي والعربي بتصورات المدرسة الاستشراقية، عبر تسليط الضوء على التطورات المعرفية التي طرأت على هذه المدرسة منذ بدايات الاحتكاك السياسي والمعرفي الأول حتى الوقت الحالي، وذلك لمعرفة أصول الأفكار الحديثة التي تتبناها مراكز الاستشراق الدولية اللصيقة بمراكز صناعة القرار في الدول الغربية.

أصول نقد النصوص ونشر الكتب - جوتهلف برجستراسر

محاضرات ألقاها المستشرق الألماني جوتهلف برجستراسر (1) بكلية الآداب سنة 31 / 1932 م.

أعدها وقدم لها الدكتور محمد حمدي البكري

تصدير الدكتور حسين نصار.

الطبعة الثالثة / مطبعة دار الكتب والوثائق القومية بالقاهرة (1431 هـ - 2010 م)

أوروبا والشرق من منظور واحد من الليبراليين المصريين – بابر يوهانزن

يلحظ قارئ هذه الدراسة التي وضعها المستشرق الألماني بابر يوهانزن – أستاذ الدراسات الإسلامية في جامعة هارفرد – أنها تتبع مشروع الأديب والمفكر المصري محمد حسين هيكل (1888-1965) في إطار تحليلها للعلاقة بين الشرق العربي وأوروبا. لهذا تكاد الدراسة تنقسم قسمين كبيرين:
يتوقف المؤلف في القسم الأول عند كتابة هيكل الليبرالية الطابع، ويبيّن أبعاد خطابه الذي كان ينطوي على مشروع تحديثي.

خطاب الآخر - د. طراد حمادة

المؤلف: الدكتور طراد حمادة

الناشر: دار الهادي - بيروت

عدد الصفحات: 177

عليّ ومعاوية في الرواية العربية المبکرة - إيلرلنغ ليروك بيترسن

اهتم الكتاب والمفكرون المؤرخون الأوربيون بالتاريخ والتراث الإسلاميين اهتماماً متميزاً وشاركوا مشاركة فاعلة في دراسة وتحقيق وإخراج الكثير من المدونات والنصوص التاريخية والفكرية وقدموها إلى القراء والباحثين والمكتبات بعد أن أزاحوا عنها غبار الزمن الذي غطاها لفترات تاريخية طويلة نتيجة لحالة الركود والتقهقر التي أصابت العالم الإسلامي.

التاريخ الحقيقي للعرب - بيير روسي

إذا كانت الحضارة العربية قد امتدت في طرفة عين من البيرينيه إلى أرض السند , فلأنها لم تكن أبداً إقطاعة حفنة من آكلي اليرابيع الذين ارتقوا فجأة . و إذا كان الدين الإسلامي قد انتشر في قارات بكاملها , و إذا كانت اللغة العربية قد لقيت حظاً لم تعرفه أية لغة أخرى , و إذا كانت هي لغة اليهودية و المسيحية و الإسلام فلأن حضارة مهيبة قد أعطتها سلطة تجاوزت أبعاد هضبة الحجاز ... و لقد خضع لهذه السلطة اليونان ثم الرومان و معهم الأتروسكيون قبل أن تنضم إليهم ممالك فيزيقوط الغرب و أمراء الهند.

لقاء ابن خلدون لتيمورلنك - والتر ج. فيشل

والتر جوزيف فيشل : Fischel, Walter Joseph(1902-1973) متخصّص في الدّراسات الشرقية اليهودية والحضارة الإسلامية، ولد بفرانكفورت بألمانيا، انتقل إلى القدس سنة 1926 حيث تحصّل من الجامعة العبريّة على درجة دكتورا وانتقل إلى بركلي بالولايات المتحدة سنة 1946 حيث قام بتدريس الآداب واللغات السّاميّة بكاليفورنيا.

الإمام علي وإشكالية جمع القرآن ، ودراسات المستشرقين - د. عبد الجبار ناجي

يتناول هذا الكتاب مسألة جمع القرآن الكريم في دراسات المستشرقين والإشكاليات التي أثارها هؤلاء المستشرقون استناداً إلى الروايات الواردة في الصحاح والسنن : كما يبحث في مسألة الحديث عن قرآن الشيعة وتهمة تحريفهم للقرآن ورأي علماء المسلمين الشيعة في الرد على هذه الفرية.

الاستشراق والتاريخ الإسلامي (القرون الإسلامية الأولى) - د. فاروق عمر فوزي

يتناول هذا الكتاب الاستشراق وتاريخه مع الإسلام في القرون الإسلامية الأولى، وكيف كان الاحتكاك بينهما على مر الوقت وكيف تحول وتغير وصولًا إلى ما هو عليه الأن. فيبدأ المؤلف الدكتور فاروق عمر فوزي بالحديث عن الاستشراق ومفهومه ونشأته وأهدافه والدوافع التي أدت إلى ظهوره. ثم ينتقل بعد ذلك لتحليل موقف الاستشراق من السيرة النبوية وتاريخ الدعوة الإسلامية، وبعد ذلك يسلط الضوء على الاستشراق وتاريخ صدر الإسلام فيحدثنا عنا عن العهد الراشدي، وعن العهد الأموي والعهد العباسي، ويختتم بالحديث عن الاستشراق وتاريخ الحضارة الإسلامية. ويتميز الكتاب بأنه يحتوي على العديد من الملاحق الهامة عن تاريخ ترجمة القرآن ودور المدرسة العربية في كتابة التاريخ العباسي مقارنة بدراسات المستشرقين، وأهم الأعمال الاستشراقية في التاريخ الإسلامي.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.