Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

الإستشراق

العرض:
تصنيف حسب:
المستشرقون والإسلام -  محمد قطب

قد لا يصدق القراء- وأنا نفسي لا أصدق أحيانًا- أن هذا الكتاب قد كتب لأول مرة- أو كتب الجزء الأساسي منه- قبل ما يقرب من خمسة وثلاثين عامًا. كتبته في رمضان من عام 1385، الموافق لشهر يناير من عام 1965. وكان قد تبقى منه فصل واحد أرجأت كتابته حتى أجد له فسحة من الوقت، بعنوان "نماذج من كتب المستشرقين".

ما بعد الإستشراق (المعرفة والسلطة في زمن الإرهاب) - حميد دباشي

يُعتبر هذا الكتاب سجلاً متيناً لتأملات حميد دباشي على مدى سنوات عديدة في مسألة السلطة والقوة المؤهِّلة للتمثيل. مَن في مقدوره أن يُمثِّل من، وبأيّ سلطة؟ عندما أخذَت الآلة العسكرية الأقوى في تاريخ البشرية، الولايات المتحدة الأميركية، زمام المبادرة على نحوٍ فعلي وانخرطت عميقاً في أفغانستان والعراق، أصبح الحديث موسعاً بشأن أفعال التمثيل العسكرية هذه والتي باتت أكثر تجذُّراً من حيث ادعائها بأنها مفوّضة على الصعيدين القياسي والأخلاقي. لا يُمثّل كتاب دباشي هذا نقداً للتمثيل الكولونيالي، بقدر ما يتحدّث عن آداب المقاومة وأنماطها والتصدّي لهذا التمثيل. وفي سعي حميد دباشي للوصول إلى نمط من إنتاج المعرفة دفعة واحدة لما وراء الأسئلة المشروعة التي أثيرت حول موضوع السيادة، ومازالت حتى الآن مؤثِّرة وقوية على الصعيد السياسي، فإن التفويض الكولونيالي مسألة مركزية. يقوم الجدل الذي يطرحه دباشي على أنّ صورة فكر المنفى هي في نهاية المطاف الركيزة الأكثر أهمية لإنتاج التفويض القياسي والأخلاقي بشعورٍ مرّدُه الوجود الدنيوي. وهي القاعدة الأساس أيضاً للوصول إلى نِتاج معرفي مُضاد في زمن الإرهاب.

أزمة الإسلام .. الحرب الأقدس والإرهاب المدنس - برنارد لويس

يرى برنارد لويس أن العالم الإسلامي منكفئ على صراع داخلي، بصدد الكيفية الفضلى لمعالجة الأوبئة المنتشرة في العديد من المجتمعات الإسلامية، وحلّها حلاً نهائياً: أوبئة من قبيل الفقر المنتشر انتشاراً مريعاً، والتفاوت الاقتصادي الشاسع، وهيمنة حكّام مستبدّين على السلطة، والعجز عن مجاراة الاقتصادات النامية، ومواكبتها. تضع الأزمة العالم الإسلامي بين حلّين متناقضين، لا ثالث لهما. معارضة مَن هم في دائرة الإسلام، لكنهم ينادون بالنشر السلمي الدائم للحريات الاقتصادية والسياسية، بصفتهما وسيلتا حل هذه المشكلات. وأما الحل الثاني؛ فهو الذي تتبنّاه شتّى التيارات الأصولية، التي تعزو كل هذه الأمراض والعلل إلى التأثير الحداثي الغربي على العالم الإسلامي ...

الاستشراق الروسي ( دراسة تاريخية شاملة ) - د. سعدون محمود الساموك

ميزة هذا الكتاب أنه يقدم معلومات عن أهم حركات فكرية تشغل بال الشرقيين وهي حركة الاستشراق الروسي. فالكتابات عنها وإن توفرت فهي سطحية لا تلامس جوهر هذه الحركة ولا تفصح عن طبيعتها ودوافعها. ولعل الاستشراق الروسي هو المادة الوحيدة التي تفتقر إلى المتابعة والبحث.

المستشرقون ( ثلاثة أجزاء ) - نجيب العقيقي

موسوعة في تراث العرب، مع تراجم جميع المستشرقين، منذ ألف عام حتى اليوم وإحصاء نشاطهم في: الكشف، والجمع، والتقويم: والفهرسة، والدرس، والتحقيق، والترجمة والتصنيف.

الاستشراق والاتجاهات الفكرية في التاريخ الإسلامي - مازن بن صلاح مطبقاني

اكتسبت دراسة الاستشراق أهمية كبرى، وذلك من أجل فهم الظاهرة الاستشراقية من ناحية، ومواجهة تأثيرها السلبي في الفكر الإسلامي بما تثيره من شكوك في الدين الإسلامي، وما تسببه من تشويه لهذا الدين القويم لدى القارئ الغربي فضلا عن تأثيرها في بعض الفكرين المسلمين.

أهداف التغريب في العالم الإسلامي - أنور الجندي

التغريب مصطلح استعمله الاستشراق الغربي للتعبير عن الخطة التي تقوم بها القوى ذات النفوذ السياسي الخارجي في حمل العالم الإسلامي على الانصهار في مفاهيم الغرب وحضارته، والعمل على إخراج المسلمين من هويتهم الإسلامية التي أقامها الإسلام من خلال مجتمعهم وكيانهم ووجودهم السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وصهرهم في بوتقة الغرب.

يوميات إيجناس جولدتسيهر - إيجناس جولدتسيهر

تضم هذه اليوميات ما مر به فى حياته من أحداث ، وما عاناه من تجارب جعلت حياته شديدة المرارة، عدا بعض أيام سعيدة نعم فيها بالهدوء ، وقابل فيها رجالأً يقدرون مكانته العلمية . وبخاصة أثناء وجوده فى الشام ومصر ، حيث يذكر ما قابله فيهما بالخير ، ويشيد بما لاقاه فيهما من صداقة وود.

نقد نظرية المدار - د. فهد الحمودي

نظرية مدار الإسناد التي أطلقها جوزف شاخت ولاقت من بعده قبولا واسع النطاق في دوائر البحث العلمي الغربي المعاصر تزعم أن أئمة الحديث وضعوا أحاديث نبوية ونشروها بين الرواة عن علم ولمقاصد لديهم ثم دعموها بأسانيد اختلقوها، جي يونبل، ومايكل كوك وآخرون من أتباع شاخت الذين أطلقت عليهم الشاختيون تبنوا تبعا لشاخت نظرية المدار وزادوها إيضاحا، هذا الكتاب يناقش صحة أصول نظريات شاخت.

مكة في الدراسات الإستشراقية - الأب لامنس و البروفسور كستر

تعد مرحلة الإسلام المبكر من أكثر مراحل التأريخ الإسلامي إشكالية وجدلية لفواعل متعددة منها؛ ابتعاد زمن تدوين المصادر وإعادة الإنتاج المستمر الذي كانت تتعرض له المرويات تبعا لتغير الظروف والسياقات التأريخية. وقد برز هذا على الأبحاث والدراسات الاستشراقية فالأبحاث التي أجراها الأب لامنس تنتمي إلى جيل نمطي استغل تلك المرويات المموهة وأسبغ عليها ميله ومرجعيته الدينية من أجل تصدير رؤية تتماهى مع منطلقاته، أما الدراسة الأخرى للبروفسور كستر فتنتمي إلى جيل مارس نقده على تلك الأخبار وأسبغ عليها معتقده ومرجعيته الثقافية والفكرية، فكتاب '' مكة في الدراسات الاستشراقية '' يعد أنموذجا مثاليا للتعبير عن التفاوت الاستشراقي في التعاطي مع الإسلام المبكر.

ما بعد الاستشراق .. الغزو الأمريكي للعراق وعودة الكولونياليات البيضاء - فاضل الربيعي

إذا كان (الاستشراق) الكلاسيكي يرتبط بصورة ما من الصور، ببزوغ عصر الاستعمار القديم في الشرق؛ فإن (ما بعد الاستشراق) يرتبط، بصورٍ متنوعة لا حصر لها، ببزوغ عصر استعماري جديد تنبئ به سلسلة من الزلازل والمتغيّرات، تكاد رجَّاتها الأولى تُسمع في كل أرجاء الوطن العربي والعالم الإسلامي. لقد كشف غزو العراق،... المدى الذي بلغته «شرْقنَة» الشرق ـ أي الطريقة التي تمّ فيها تخيّل الشرق وإنشاء صور خيالية عنه ـ تماماً، كما كشف عن القدر المفرط من القسوة والعنف حيال أي بلد يفكر مجرد تفكير، بالدفاع عن استقلاله.

في تاريخ التشريع الإسلامي - ن. ج. كولسون

هو لأحد أهم وأكبر المستشرقين الانجليز المعاصرين المعنيين بدراسة الفقه الإسلامي وتدريسه بجامعة لندن. تتلمذ على المستشرق المشهور يوسف شاخت، كما درّس القانون الإنجليزي، مما أتاح له القدرة على تناول مسائل الفقه الإسلامي من وجهة نظر جديدة.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.