quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

الإستشراق

العرض:
تصنيف حسب:
حريم محمد علي باشا - صوفيا لين بول

حينما ظهرت في لندن عام 1884، الطبعة الأولى لكتاب "المرأة الإنجليزية في مصر" بقلم صوفيا بول (1804 - 1891)، أخت المستشرق المعرو إدوارد لين (1801 - 1876)، حازت قبولًا حسنًا من القارئ الإنجليزي، يدل على ذلك ما جاء في مقال بقلم الرحالة كنجليك حيث يوقل (إن هذا الكتاب الممتاز، وهو نتيجة المشاهدات الشخصية للكاتبة، يعطينا في بضع صفحات معلومات عن السر الغامض للحريم الشرقي، تفوق في غزارتها أي مصدر آخر)، وبعد عام من هذا التاريخ، ظهرت في 1845، طبعة أمريكية لهذا الجزء الأول، أما الجزء الثاني للكتاب وهو الذي يضم وصفًا للاحتفالات بزفاف زينب هانم، ابنة محمد علي باشا، فقد طبع في لندن عام 1846، ولم تصدر أي طبعات أخرى للكتاب منذ ذلك الحين.

الفتوح العربية الكبرى .. كيف غيّر انتشار الإسلام العالم الذي نعيش فيه - هيو كينيدي

يطرح هذا الكتاب السؤال ويجيب عنه، والسؤال الذى يطرحه الكتاب هو: لماذا كان نجاح المسلمين سريعًا وواسع النطاق بحيث فتحوا معظم أنحاء العالم خلال القرنين السابع والثامن الميلاديين، فى غضون قرن من الزمان تقريبًا؟ وكيف تمكنوا من تحويل الفتح إٍلى تغيير دائم فى مصائر المناطق والشعوب؟ حول هذين السؤالين الجوهريين، وما يتفرع عنهما بالضرورة من أسئلة، تدور فصول هذا الكتاب.

الله والمنطق في الإسلام .. خلافة العقل - جون والبريدج

تأتي هذه الدراسة التي تصدر في نسختها العربية عن مركز نماء لتكشف عن معالم المكونات العقلية وتغلغلها في بنية التراث الاسلامي وقد سعى من خلالها المؤلف لدراسة التراث العقلي المدرسي لدى المسلمين وخاصة التلقي الاسلامي لعلوم الاوائل المنطقية والفلسفية وتجليات العقلانية في العلوم الاسلامية الاخرى.

الله والإنسان فى القرآن .. علم دلالة الرؤية القرآنية للعالم - توشيهيكو ايزوتسو

في هذا الكتاب رؤيةٌ واسعة ومقاربةٌ جديدة لِبنية التعاليم القرآنية التي تحدّد العلاقة بين الله والإنسان. ومما يدفع القارﺉ العربي إلى اكتشاف مضمونه أن واضِعه عالمٌ ياباني، من ثقافةٍ لا يكاد يعرف العربي عن نظرتها إلى الإسلام شيئاً.

أراء المستشرقين الفرنسيين في القرآن الكريم .. دراسة نقدية - أحمد نصري

والحق ان هذه الدراسة تأتي استجابة لنزعة موضوعية في دراسة موضوع بكر، وإن لم يكن كذلك فإن الدراسات حوله قليلة جدا، بحيث لا تحيط به إلا دراسة أو دراستان على الأكثر، كما تأتي استجابة لرغبة ذاتية بأن للأمة حق في أن يعرف أبناؤها ما يقوله الآخرون عنها، وللدين على أبنائه حقوقا منها كشف الباطل الذي يجادل به أعداؤه ليدحضوا به الحق،

الإسلام .. منذ نشوئه حتى ظهور السلطنة العثمانية - كلود كاهن

يلقي هذا الكتاب نظرة شاملة ومعمّقة على مرحلةٍ واسعة تمتدّ حوالي عشرة قرون، منذ نشوء الإسلام حتى ‏ظهور السلطنة العثمانية. ولعلّ أبرز ما فيه هو أن المؤلف لا يكتفي بعرض الوقائع فحسب، بل يغوص ‏في تحليل الأسباب، منقّباً عن جذورها الاقتصادية والاجتماعية، بحيث يأتي النصّ متجاوزاً سطحَ الحدثِ ‏التاريخي إلى أعماقه البعيدة.‏

الإستشراق ومناهجه في الدراسات الإسلامية - د. سعدون الساموك

كتاب " الاستشراق ومناهجه في الدراسات الإسلامية ، تأليف د. سعدون الساموك ، والذي صدر عن دار المناهج للنشر والتوزيع ، ومما جاء في مقدمة الكتاب :
المنهج هو الأسلوب أو الطريق التي يتبعها كاتب أو مُنظِّر أو مؤلف في مسألة معينة..ومناهج المستشرقين هي الأساليب التي اتبعها المستشرقون في عرض العلوم الاستشراقية إلى الأوروبيين تارة وإلى الشرقيين أنفسهم تارة أخرى..

بناء شبكات الاعتدال الإسلامي - شيريل بينارد ، انجيل راباسا ، لويل شوارتز ، بيتر سيكل

هذه الدراسة موجهة بالأصل لصانع القرار الأمريكي, لاستكمال البُعد المعرفي للسياسات الأمريكية في مواجهة ما سموه بـ"التطرف الإسلامي" فهي تؤصل لواقع سياسي, ولا تستبقه بالتنظير, وهو مايلزم إستصحابه عند قراءة التقرير إذ إن المصطلح المستخدم ليس مطلقاً, بل هو يُعبر عن رؤية متحيزة بطبيعتها لإمبريالية معرفية  تسعى لتشكل الآخر المسلم وفقاً لتصوراتها الخاصة والتي تُسبغ عليها مُطلقية معرفية وإنسانية.

الإسلام المبكر .. الاستشراق الأنجلوسكسوني الجديد - آمنة الجبلاوي

تنطلق الباحثة "آمنة الجبلاوي" من سؤال معرفي هام في دراستها التاريخ الإسلامي وهو: كيف نتعامل مع تاريخ القرن الأول أو تاريخ ما قبل التدوين العربي، لبناء نظرة موضوعية عن نشأة الإسلام. واعتمدت في هذا البحث على المقاربة الأنجلوسكسونية، فاختارت كلاً من "باتريسيا كروز" و"مايكل كوك" أنموذجاً كون الباحثان يمثلان تياراً داخل المدرسة الأنجلوسكسونية وهو التيار الأشد "ضراوة" في نقد المصادر العربية الإسلامية. فما هي نتائج هذه العملية النقدية؟ وما هي مزاياها وحدودها؟ وهل تمثل أعمال الباحثين طرحاً جديداً له آفاق علمية واعدة، أم هي مجرد اجترار رديء لاستشراق "كلاسيكي" ارتبط بمشروع إمبريالي فتعامل مع الثقافة الإسلامية بنوع من الاعتداد المشين و"النفوذ" والتعميم البغيضين فهناك من ساهم وما زال يساهم في تعميق المصادرات حول الإسلام.

ابن الرومي .. حياته وشعره - روفون جست

ابن الرومى شاعر ذو طابع خاص فى الأدب العربى ، ربما لا يماثله فيه غيره ، وكان ذلك سببًا فى تطور مجرى حياته على النحو الذى تطور عليه ، وسببا فى عناية المحدثين به ، والمشتغلين من الأدباء بنظريات علم النفس خاصة ، وأدى ذلك كله إلى أن ألف الأستاذ عباس محمود العقاد كتابه المعروف عن ابن الرومى ، فجمع فيه زبدة ما يمكن أن يقال عن هذا الشاعر . إذن فما الذى دفع هذا المستشرق إلى أن يخرج كتابه عام (1944) بعد أن طبع كتاب العقاد بزمن طويل ؟ وهل هو أهل للترجم ؟ مؤلف الكتاب روفون جست Rhuvon Guest مستشرق كبير ، يبحث فى الثقافة العربية منذ زمن بعيد . ويهدف من كتابه هذا إلى تيسير قراءة شعر ابن الرومى وإبانة تطور علاقاته بمن اتصل بهم فى حياته ، وترتيب هذه العلاقات زمنيا ، معتمدا فى ذلك كله على شعره.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.