books new

Create Account

الإستشراق

الله والمنطق في الإسلام .. خلافة العقل - جون والبريدج

تأتي هذه الدراسة التي تصدر في نسختها العربية عن مركز نماء لتكشف عن معالم المكونات العقلية وتغلغلها في بنية التراث الاسلامي وقد سعى من خلالها المؤلف لدراسة التراث العقلي المدرسي لدى المسلمين وخاصة التلقي الاسلامي لعلوم الاوائل المنطقية والفلسفية وتجليات العقلانية في العلوم الاسلامية الاخرى.

الفتوح العربية الكبرى .. كيف غيّر انتشار الإسلام العالم الذي نعيش فيه - هيو كينيدي

يطرح هذا الكتاب السؤال ويجيب عنه، والسؤال الذى يطرحه الكتاب هو: لماذا كان نجاح المسلمين سريعًا وواسع النطاق بحيث فتحوا معظم أنحاء العالم خلال القرنين السابع والثامن الميلاديين، فى غضون قرن من الزمان تقريبًا؟ وكيف تمكنوا من تحويل الفتح إٍلى تغيير دائم فى مصائر المناطق والشعوب؟ حول هذين السؤالين الجوهريين، وما يتفرع عنهما بالضرورة من أسئلة، تدور فصول هذا الكتاب.

معذبوا الارض .. ويليه ملحق (غياب البعد الاسلامي في نصوص فانون؛ الإسلام المسكوت عنه في كتاب معذبوا الارض)  - فرانز فانون

هذا الكتاب في العلاقة بين المستعمر والمستعمر، في كيفية إشعال الثورة من أسفل والحفاظ عليها من تلاعبات الاستعمار والنخب المحلية الخاضعة له. ورغم أن فرانز فانون كتبه لثورات التحرر الإفريقي والآسيوي من الاستعمار القديم، إلا أن ما جرى، على الحقيقة بعد مرور أكثر من نصف قرن على هذه الثورات أن الأوضاع الاستعمارية لم تتغير كثيرا. بل استبدل بالاستعمار العسكري المباشر ذي الكلفة المادية والبشرية الضخمة، استعمار محلي، أقل كلفة خاضع تماما لقوى الاستعمار السابقة، وترتبط مصالحه الثقافية والسياسية والاقتصادية بها داخل إطار من ديباجات النعرات القومية والقبلية القطرية الضيقة المصنوعة – أساسا – بواسطة جهاز المعرفة الاستشراقية. لكل هذا كان مهما إتاحة هذا النص للقراءة والتأويل مرة أخرى في ظرف تاريخي ربما يكون أصعب من الظرف الذي كتب فيه.

من أخطاء المستشرقين وخطاياهم  (نقد الإسنشراق-دراسات تطبيقية) - أحمد عبد الرحمن

يتناول هذا الكتاب دراسة للإستشراق ونقد له ودراسات تطبيقية.

دانتي والشرق - بريندا دين شيلديغين

تذهب شيلديغين فى هذا الكتاب، الذى يتميز بالبحث الدقيق، إلى أن معالجة دانتى للمشرق مكنته من أن يستخدم الخطابة التى كانت مستخدمة فى المرويات الصليبية وغيرها من أدب الرحلات؛ لكى يعارض الأهداف الأدبية والجدالية للحملات الصليبية، وأن يتطلع إلى إصلاح الكنيسة والدولة على السواء. تؤكد شيلديغين معرفة دانتى بالمشرق عن طريق تفصيل إدراكه للجغرافيا التجريبية ورسم الخرائط، اللذين كانا يتماشيان مع النظريات السائدة للقرنين الثالث عشر والرابع عشر.

مذاهب التفسير الاسلامي - ايجناس جولدتسيهر

مذاهب التفسير الإسلامى " عمل مبتكر من حيث المنهج والأسلوب ، طريف فى عرضه مناحى الدراسات القرآنية وتاريخ الثقافات الإسلامية فى أهم جانب من جوانبها ؛ فهو يفتح من هذه الوجهة ميادين جديدة للنظر العلمى، ويرسم نماذج ومثلا من مذاهب التفسير التى لا يستغنى الباحث العربى عن ترسمها واحتذائها فى بحوثه ودراساته القرآنية وغير القرآنية.

العقيدة والشريعة في الاسلام - اجناس جولدتسيهر

يعد كتاب "العقيدة والشريعة فى الإسلام" دراسة متعمقة للإسلام فى جانبه العقدى والتشريعى، للمستشرق المجرى الكبير إجناس جولدتسيهر، يتناول فيها شخصية النبىي محمد (صلى الله عليه وسلم)، ونشوء المذاهب الفقهية وتطورها، ونشأة الزهد وظهور التصوف بمدارسه الرئيسية فى الحضارة الإسلامية، كما يتناول دراسة الفرق الكلامية الأساسية انتهاءً بأهم الحركات الدينية، ومحاولات تجديد الفكر الإسلامى الحديث.

الإسلام والتجديد في مصر - تشارلز آدمس

يعد هذا الكتاب من الكتب المهمة التى قدمها المستشرقون الذين اهتموا بدراسة قضية التجديد فى العالم الإسلامى، ومن ثم فهو جدير بالمراجعة والدرس، وهذه الجدارة نشات من طبيعة موضوعه المهم، الذى يتعلق بتحديث المجتمع المصرى، كما نشات من اعتباره عملا رائدا وتأسيسيا فى مجاله، حيث قدم عام 1928 دراسة مبكرة لحركة التجديد الإسلامى، أو حركة الإصلاح الإسلامى، التى أسسها محمد عبده، وتعهدها تلاميذه بالرعاية والاهتمام من بعده ...

الاستشراق وتشكيل نظرة الغرب للإسلام - د. محمد عبد الله الشرقاوي

يعد مشروع الاستشراق ظاهرة استثنائية فريدة، لا نظير لها في تاريخ الحضارات.  ولقد كان الغرض الأساس من الاستشراق إبان نشأته الأولى (صناعة غربية للإسلام) وتسويقها للإنسان الغربي ... لكن الاستشراق تطور في أغراضه وأساليبه وتقنياته ومناهجه، لكن أثره لم ينحصر عند الإنسان الغربي، بل امتد إلى الإنسان المسلم وفكره ووجدانه.

الإسلام في الفكر الأوربي - د. محمد شامة

هذا الكتاب "الإسلام في الفكر الأوروبي" يعرض للقارئ مناهج الذين كتبوا عن الإسلام من الأوروبيين، ثم يعرض لما ورد في كتاب (الإسلام قوة عالمية متحركة) بالتحليل والنقد. فهو يبين كلمات الإنصاف وعبارات المدح فيه، كما يلقي الضوء على الجوانب السلبية في فكر الأوربيين عن الإسلام. 

الاستشراق والوعي السالب - خيري منصور

قبل ظهور "الاستشراق" لإدوارد سعيد بحوالي ستين عاما أصدر عمر فاخوري كتابه "آراء غربية في مسائل شرقية"، وقد حدثت خلال هذه الفترة، القصيرة جدا بمقياس تقليدي للزمن والكبيرة جدا بمقياس زماننا، أحداث كثيرة، ربما كان لصدى الاستشراق ونتائجه فيها ما يزيد كثيرا عن جهود الاستشراق نفسه، ففي هذه الفترة قارب المثقفون العرب ما يمكن تسميته (وعي الاستشراق) ، وانزاحت غمامة كبيرة، أو جزء منها – من سماء شاسعة، يتطلب التعرف إليها الكثير من التحديق والكثير من التماسك وغرز القدمين في صلابة الأرض.

الاستشراق والدراسات الإسلامية لدى الغربيين - محمد حسن زماني

الكتاب بشكل عام عرض طيب لموضوع الاستشراق، استعرض فيه المؤلف تعريف الاستشراق، ووجهات نظر المفكرين المسلمين حول أهداف المستشرقين ونواياهم، وما قدمه المستشرقون من خدمات للمسلمين وما قدموه أيضًا من خيانات وأحقاد. ويرى المؤلف أن الاستشراق مر بعدة مراحل منذ القرن السادس الميلادى وحتى الآن، كما قسم الاستشراق العلمى، ثم أعقب ذلك بحديث مفصل عن مراكز الاستشراق فى الدول الغربية، وميادين أنشطة المستشرقين، وأساليب عملهم وحيلهم المتنوعة.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.