Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

الإستشراق

العرض:
تصنيف حسب:
الإسلام والتجديد في مصر - تشارلز آدمس

يعد هذا الكتاب من الكتب المهمة التى قدمها المستشرقون الذين اهتموا بدراسة قضية التجديد فى العالم الإسلامى، ومن ثم فهو جدير بالمراجعة والدرس، وهذه الجدارة نشات من طبيعة موضوعه المهم، الذى يتعلق بتحديث المجتمع المصرى، كما نشات من اعتباره عملا رائدا وتأسيسيا فى مجاله، حيث قدم عام 1928 دراسة مبكرة لحركة التجديد الإسلامى، أو حركة الإصلاح الإسلامى، التى أسسها محمد عبده، وتعهدها تلاميذه بالرعاية والاهتمام من بعده ...

الاستشراق وتشكيل نظرة الغرب للإسلام - د. محمد عبد الله الشرقاوي

يعد مشروع الاستشراق ظاهرة استثنائية فريدة، لا نظير لها في تاريخ الحضارات.  ولقد كان الغرض الأساس من الاستشراق إبان نشأته الأولى (صناعة غربية للإسلام) وتسويقها للإنسان الغربي ... لكن الاستشراق تطور في أغراضه وأساليبه وتقنياته ومناهجه، لكن أثره لم ينحصر عند الإنسان الغربي، بل امتد إلى الإنسان المسلم وفكره ووجدانه.

الإسلام في الفكر الأوربي - د. محمد شامة

هذا الكتاب "الإسلام في الفكر الأوروبي" يعرض للقارئ مناهج الذين كتبوا عن الإسلام من الأوروبيين، ثم يعرض لما ورد في كتاب (الإسلام قوة عالمية متحركة) بالتحليل والنقد. فهو يبين كلمات الإنصاف وعبارات المدح فيه، كما يلقي الضوء على الجوانب السلبية في فكر الأوربيين عن الإسلام. 

الاستشراق والوعي السالب - خيري منصور

قبل ظهور "الاستشراق" لإدوارد سعيد بحوالي ستين عاما أصدر عمر فاخوري كتابه "آراء غربية في مسائل شرقية"، وقد حدثت خلال هذه الفترة، القصيرة جدا بمقياس تقليدي للزمن والكبيرة جدا بمقياس زماننا، أحداث كثيرة، ربما كان لصدى الاستشراق ونتائجه فيها ما يزيد كثيرا عن جهود الاستشراق نفسه، ففي هذه الفترة قارب المثقفون العرب ما يمكن تسميته (وعي الاستشراق) ، وانزاحت غمامة كبيرة، أو جزء منها – من سماء شاسعة، يتطلب التعرف إليها الكثير من التحديق والكثير من التماسك وغرز القدمين في صلابة الأرض.

الاستشراق والدراسات الإسلامية لدى الغربيين - محمد حسن زماني

الكتاب بشكل عام عرض طيب لموضوع الاستشراق، استعرض فيه المؤلف تعريف الاستشراق، ووجهات نظر المفكرين المسلمين حول أهداف المستشرقين ونواياهم، وما قدمه المستشرقون من خدمات للمسلمين وما قدموه أيضًا من خيانات وأحقاد. ويرى المؤلف أن الاستشراق مر بعدة مراحل منذ القرن السادس الميلادى وحتى الآن، كما قسم الاستشراق العلمى، ثم أعقب ذلك بحديث مفصل عن مراكز الاستشراق فى الدول الغربية، وميادين أنشطة المستشرقين، وأساليب عملهم وحيلهم المتنوعة.

الاستشراق والخلفية الفكرية للصراع الحضاري - د. محمود حمدي زقزوق

الغريب أن الهيئات العالمية مثل اليونسكو وهي هيئة دولية تشترك فيها الدول الإسلامية تستكتب المستشرقين بوصفهم متخصصين في الإسلاميات للكتابة عن الإسلام والمسلمين في الموسوعة الشاملة التي تصدرها عن تاريخ الجنس البشري وتطوره الثقافي والعلمي.

الإستشراق في الميزان - د. منذر معاليقي

جاء هذا الكتاب بعد قراءة أكثر من مائتي كتاب ومجلة، جعلته بحثا أكاديميا، ومرجعا هاما لكل باحث في ميدان الاستشراق ومدارسه، ولكل طالب علم يبغي معرفة ذخائر الأمة، والمكائد الهجومية التي كنا وما زلنا نتعلق بها لتصحيحها وتحريرها من الزيف والخطأ، وبالتالي أصبحنا مطالبين بإعادة صياغة قواعد مجتمعنا والعمل على بناء أجيال واعية، تحمل أمانة العمل الإنساني، وتقدم الحلول لقضايا العصر المعقدة، لقيام مجتمع قادر على العطاء يحقق العدالة ويقيم الحرية ويحمي الإنسان.

في الإستشراق الإسباني - خوان غويتسولو

الكتاب هو ترجمة لكتاب خوان غويتسولد Cronicas Sarracinas الذي يدرس فيه نظرة الاسبان إلى مسلمي الأندلس بخاصة، والمسلمين والشرقيين بعامة، منذ القرون الوسطى حتى أيامنا. من هنا الترجمة الحالية للعنوان والتي فضلها المؤلف والمترجم على الترجمة الحرفية التي يمكن أن تصاغ إجمالاً على نحو: "الحوليات الإسلامية". و"الساراتيني" Sarracino، الذي يشار إليه في العنوان، وهو الاسم الذي كان الأسبان والغربيون بعامة يدعون به المحارب، وكذلك الفرد المسلم في الغرب.

في نقد الأستشراق (المحور أركون-صالح ) - د. محمد المزوغي

يواصل محمد المزوغي في كتابه الجديد "في نقد الاستشراق - المحور أركون/ صالح"، الصادر حديثاً عن "أفريقيا الشرق" (الرباط، 2017)، نقده لأسس فكر محمد أركون، وهو المنحى الذي ظهرت بوادره في كتابه "العقل بين الوحي والتاريخ.. حول العدمية النظرية في إسلاميات محمد أركون" (2007)، الذي قال فيه بازدواجية النظر عند أركون في الكثير من المسائل العقلية.

الاستشراق عند إدوارد سعيد .. رؤية إسلامية - د. تركي بن خالد الظفيري

يعتبر كتاب ''الاستشراق'' لإدوارد سعيد من أهم المراجع في نقد الاستشراق، ترجم إلى أكثر من عشرين لغة وأصبح مرحلة فارقة في الدراسات الاستشراقية.  فإدوارد سعيد – أمريكي الجنسية – أكمل تعليمه في أمريكا، ودرس في جامعتها، ولهذا انتقد الاستشراق من داخل المؤسسات الراعية له، وتعرف على الصورة الذهنية التي رسمها الغربيون للشرق.

إعادة قراءة القرآن - جاك بيرك

القراءة قراءتان: غريبة وإسلامية. أما الغريبة فتقضي أن نقرأ لكي نفهم. وهذه قراءة تنجز اسمها. وأما الإسلامية، فتقضي أن نفهم لكي نقرأ، وهذه قراءة تنجز فعلها. ولقد نرى أن معظم الدراسات المعاصرة في إعادة قراءتها للقرآن-ويعد هذا الكتاب من أمثلها طريقة-قد انطلقت من منظور غربي للقراءة، فحققت الاسم. وجاءت النتائج على مثال القارئ شخصاً، وإنه لمتاح الآن أن تعاد قراءة القرآن من منظور إسلامي للقراءة. وغذ ذاك، يستحقق الفعل "إقرأ" وستأتي النتائج على مثال القارئ نصاً. ألا وإن إعادة قراءة القرآن لتكون لمن جاءه لكي يفهم على مثاله شخصاً. وإنها لتكون لمن جاءه وقد فهم على مثاله نصاً.

إصلاحي في جامعة الأزهر .. أعمال مصطفى المراغي وفكره (1881 - 1945) - فرنسين كوستيه تارديو

ارتبط اسم المراغى بفترة مهمة فى التاريخ المصرى المعاصر ، خاصة حقبة الثلاثينيات التى شهدت آثار إلغاء الخلافة العثمانية والدور الذى لعبته القوى الأوربية الساعية إلى أن تحل محل الدولة العثمانية ، والجدل الدائر حول الدستور ، وموقف الإمام منه ومن حزب الوفد ، وعلاقاته بالقصر والإنجليز ، وكل ما كان يدور فى مصر وحولها ، وكانت آراؤه فى كل هذه المواقف مصر أولاً.وقد وثق الكتاب كل مؤلفات المراغى المنشورة وغير المنشورة ، وكان من بين الأعمال التى لم تنشر مؤلفه " الأولياء والمحجورون " وهو بحث فقهى لا يزال مخطوطًا بمكتبة الأزهر ، وفيه تناول المراغى مسألة الحجر على السفهاء ، وتكمن أهمية هذا المؤلف فى أن المراغى قد نال به عضوية هيئة كبار العلماء.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.