Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

الإستشراق

العرض:
تصنيف حسب:
الإستشراق والقرون الوسطى - جون م. غانم

تبحث فصول الكتاب في عدة مواضيع مثل الأدب والفن المعماري والتاريخ والمنهجية التي ميزت القرون الوسطى، حيث ظهرت في القرنين السادس عشر والسابع عشر اتجاهات تدين القوطية وتدافع عن الكلاسيكية الجديدة، في خطاب استغرابي يعتمد نماذج من الثقافات الشرقية. وظهر ذلك جليا في عدد من الأجناس الثقافية التي أكدها أصحاب النزعة القروسطية كرموز قروسطية مثل الفن المعماري القوطي والأدب الرومانسي القروسطي.

العرب والإسلام في مرايا الاستشراق - بنسالم حميش

إن انسحاب الاستشراق من دراستنا للتراث وعلم الاجتماع يزيد من شعورنا بجدية وخطورة المهام المعرفية الملقاة على كاهلنا اليوم، وبتخلينا عن هذه المهام بالأمس ساهمنا في خلق هيمنة الاستشراق نفسه.

الاستشراق اليهودي (رؤية موضوعية) - د. محمد عبد الرحيم الزين

إن إشكالية هذه الدراسة تكمن في الإجابة عن جملة أسئلة؛ ما الدوافع الحقيقية التي تقف وراء جهود المستشرقين اليهود في ولوجهم هذا الباب؟

حول الاستشراق الجديد .. مقدمات أولية - عبد الله بن عبد الرحمن الوهيبي

قد نعى بعض الباحثين على المشتغلين بالعلوم الإسلامية، لا سيما من يتصدى منهم للكتابات الغربية الطاعنة في نصوص الوحي، والتاريخ الإسلامي؛ ضعف المواكبة للأطروحات الاستشراقية الجديدة، وهو ضعف عام يعود بالأساس إلى قلة المختصين في هذا المجال العلمي (الاستشراق)، الذي تحول بمرور الوقت على تقليد مستهلك ومبتذل من الماضي، تجتر فيه كتابات قديمة، وردود مكرورة على أطروحات استشراقية عفى عليها الزمن.

البلقان .. من الشرق إلى الاستشراق - محمد الأرناؤوط

صدر هذا الكتاب بمناسبة الندوة الدولية الأولى التي عقدها منتدى العلاقات العربية والدولية عن العلاقات العربية – البلقانية في الدوحة خلال 19 – 20 نوفمبر 2014، وهو يستعرض جانبا من هذه العلاقات على مستويين تاريخيين متداخلين: حين كان البلقان يعتبر جزءا من الشرق، وكانت بلغراد تعتبر ''بوابة الشرق'' حتى القرن التاسع عشر نتيجة للفتح العثماني وانتشار الإسلام وامتداداته الثقافية والحضارية في المنطقة، وحين استمرت العلاقات بين دول المنطقة التي ورثت المجال العثماني السابق مع الشرق من خلال الاستشراق بتلوناته المختلفة التي عكست التطورات السياسية في القرن العشرين.

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الفكر الإسلامي - مايكل كوك

يشكل واجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر معلما بارزا من معالم الإسلام. وكما ذكرت في فصل لاحق من فصول الكتاب؛ فإن من الواجب يملك ما يشبهه في الديانات الأخرى. لكن هذا المبدأ يبقى أقل تطورا بكثير هناك وهنالك بحيث تصعب مقارنته مع هذه الفريضة الإسلامية، ثم إن واجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لم يلعب دورا مشابها في حياة أتباع تلك الديانات. إن المعروف أن واجب الأمر بالمعروف يجد اشتراعا له في النصوص التأسيسية للدين الإسلامي، وأعني بذلك نصوص الكتاب والسنة. والنصوص الشارعة هذه، سوف نتعرض لها بالتفصيل في الفصول الأولى من هذا الكتاب. بيد أن أهمية هذا الواجب تتصل أيضا ببعدين آخرين من أبعاد الدين الإسلامي. وهذان الوجهان شديدا الظهور، إنما قد يكون من الملائم أن نقول شيئا عن أهميتها لموضوعنا.

الاستشراق والقرون الوسطى - جون م . غانم

يتناول هذا الكتاب علاقة أوروبا القرون الوسطى بالشرق، عبر دراسة تاريخ الأدب الغربي والعمارة واللغة، كاشفا بذلك عن أزمة في هوية الغرب الحضارية. فلقد ظل تعريف الثقافة القروسطية، يحمل في طياته –لمدة طويلة- بذور الصراع بين الغرب والأمم الأخرى. وقد زعم أصحاب النظريات الإنسانية المتقدمة أن الثقافة القروسطية بما فيها من عمارة قوطية، ورومانسية قروسطية. كانت نتيجة لتأثيرات أجنبية خارجية؛ شرقية على وجه الخصوص. كما حاول آثاريو القرنين السابع عشر والثامن عشر البحث عن أصول فينيقية للثقافة البريطانية، والربط بين كهنة الدرويد والحضارات القديمة إن هذا الكتاب يكشف عن نموذج يظهر فيه الماضي وكأنه يعبر عن بلاد غريبة، شرقية في الغالب، وهو أمر يثير التساؤلات حول نقاء أصول الثقافة الغربية.

الاستشراق .. صورة الشرق في الآداب والمعارف الغربية - ضياء الدين ساردار

يقدم الباحث والأكاديمي والمذيع الباكستاني الأصل البريطاني الجنسية ضياء الدين ساردار في هذا الكتاب الموجز واسع الاطلاع والمعرفةـ تاريخ الاستشراق. ملخصا الرؤى النظرية حول هذا الفرع الملتبس من المعارف الغربية حول الشرق، وإعادة النظر حول الاستشراق بوصفه ممارسة معاصرة، ثم تأمل البعد ما بعد الحداثي للعملية الاستشراقية. وهو يتحرك في دائرة واسعة يرسمها للاستشراق، بادئا قراءته من فيلم سينمائي يركز عدسته على العلاقة الاستعارية التي تقوم بين الشرق والغرب. ملقيا الضوء على صورة الشرق في الفكر والفلسفة والفن التشكيلي والروايات الشعبية والسينما والدراسات الغربية، منتهيا إلى تلمس عودة الاستشراق بقوة في نهايات القرن العشرين في دراسات المناطق والسينما والروايات الأكثر مبيعا والألعاب الإلكترونية والموسوعات.

الاستشراق .. الاستجابة الثقافية الغربية للتاريخ العربي الإسلامي - محمد الدعمي

يتبلور هنا التناقض بين الموقفين العربي الإسلامي والغربي: الموقفان تفصلهما فجوة يصعب تجسيرها لأنهما يمثلان نظرتين مختلفتين وإرادتين متناقضتين تماما: فحيث إن الفكر الاستشراقي يحيل الماضي العربي الإسلامي إلى كينونة ميتة يمكن للذهن الغربي الارتجاع إليها لاستخلاص الدروس والخبرات لصالح حضارتهم، تعتمد أهم الإيديولوجيات العربية والإسلامية الفاعلة، على استلهام هذا التاريخ منظورا لاستشراف المستقبل، ومعيارا لقياس الحاضر، وأداة للجم إخفاقاته. وعليه، فإنه ليس من المبالغة الاعتقاد بأن ما يحدث اليوم في الشرق الأوسط من مشاكل ومجابهات ساخنة إنما يرد إلى هذا التناقض بين الإرادتين، وإلى هذا التنافر بين المنظورين اللذين يمكن تتبعهما إلى أفكار المستشرقين المبكرين.

الإستشراق في التأريخ (الإشكاليات-الدوافع-التوجهات-الإهتمامات) - عبد الجبار ناجي

سعى كتاب الإستشراق في التأريخ بقوة إلى رصد تلك المتغيرات الواقعية في المجال الاستشراقي وانعطافاته والتلقي العربي أو الإسلامي له عبر جملة من المحاور ذات الطابع الشمولي في التناول والتعاطي ولا سيما إن الباحث تمرس كثيرا في ميدان الدراسات الاستشراقية وطور بعض أبحاثه في هذا الميدان فكتابه الحالي تجارب تراكمت ونضجت بمرور الوقت ومثلت خلاصة تجربة عميقة ورحلة طويلة من التمرس في استقبال الاستشراق وتلقيه، وربما هناك جملة من الظروف الموضوعية أسهمت في هذا الأمر منها إتقانه للغات الأجنبية ومعرفته العميقة بالأوساط الاستشراقية.

نظرة الغرب إلى الحجاب .. دراسة ميدانية موضوعية - كاثرين بولوك

لب المشكلة هو أن الثقافة الغربية منحازة بشكل جذري ومتأصل ضد الإسلام والمسلمين، وأن النساء المسلمات في الغرب اللاتي اخترن ارتداء ما يؤمن بأنه اللباس المفروض دينيا، أصبح حجابهن أبرز الرموز الإسلامية الظاهرة في الشارع الغربي، ومن ثم أصبحن هدفا رئيسا للمشاعر السلبية المعادية للإسلام.

ماذا فعل الاسلام لنا .. فِهم إسهام الإسلام في الحضارة الغربية - تيم والاس ميرفي

على القارئ العربي الانتباه إلى أن هذا العمل كتب في مجمله من منظور فكري غربي ويخاطب من حيث الأساس القراء الغربيين، وأن يأخذ في الحسبان أنه سيصادف أفكارًا تعجبه وأخرى قد تستوقفه؛ لذلك كانت القراءة المطلوبة في التعامل مع المعلومات الواردة تستدعي التأني والتفكر والنقد أيضًا؛ وستؤدي هذه القراءة بدورها إلى نظرتين فكريتين مختلفتين في أثناء تكوين رأي تقويمي للكتاب.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.