Create Account

     

إبن تيمية

العرض:
تصنيف حسب:
سؤال العالم .. الشيخان ابن عربي وابن تيمية من فكر الوحدة إلى فكر الإختلاف - د. عبد الحكيم أجهر

بين الشيخين ابن عربي وابن تيمية علاقة وثيقة وقرب شديد ، على عكس ما هو شائع عنهما. وعلى الرغم مما قاله ابن تيمية عن ابن عربي ، فإنه قرأه جيدا واستعار معظم مفاهيمه الأساسية. ولذلك هما يمثلان محطة نضج في الفكر الإسلامي ، فقد قربا بين الله والعالم. وقدما تصورا منفتحا ينطوي على ممكنات كبيرة لا تجعل من التأويل عملا مذموما ، ولا تقصر النظر إلى القرآن على أنه ظاهر باطن أو مجازات لغوية فقط.

متاهة الحاكمية .. أخطاء الجهاديين في فهم ابن تيمية - هاني نسيرة

دأب مركز دراسات الوحدة العربية على متابعة القضايا التي تشغل الرأي العام، ولا سيما النخب الفكرية والسياسية وصناع القرار، وذلك من أجل البحث فيها علميا والتنقيب عن حقائقها، وتسليط الأضواء النقدية عليها، ووضعها بين يدي القارئ بغية تعميق المعرفة، وتعزيز النقاش حول التطورات التي يشهدها الوطن العربي، وخصوصا في السنوات القليلة الماضية منذ اندلاع ما يوصف إعلاميا بـ ((ثورات الربيع العربي)).

طريق الوصول إلى العلم المأمول - مختارات من إبن تيمية و ابن قيم الجوزية

يعد كتاب "طريق الوصول إلى العلم المأمول بمعرفة القواعد والضوابط والأصول" للعلامة عبدالرحمن بن ناصر السعدي من أهم المؤلفات في معرفة جوامع الأحكام الأصولية والفرعية، وهذا نموذج من نماذج تهذيب المؤلفات التي أحال عليها الشيخ عبدالرحمن السعدي في كتابه.

ابن تيمية وموقفه من الفكر الفلسفي - عبد الفتاح أحمد فؤاد

كتاب ابن تيميه وموقفه من الفكر الفلسفي الذي يستعرض موقف ابن تيمية من الفكر الفلسفي من خلال بيان موقفه من علم الكلام وموضوعاته وذلك من خلال العمل على اتباع المناهج التحليلية في دراسة طبيعة المناهج مع الالتزام بالموضوعية في البحث هذا بالاشارة الى الاسباب والعوامل التي ادت الى نشاة هذه الفرق والتي ياتي في مقدمتها الاختلاف في تفسير القران الكريم والسنة النبوبة وفهم اللغة العربية ومعاني الفاظها والغلو في اعمال العقل ...

أصول الحكم على المبتدعة عند شيخ الإسلام ابن تيمية - أحمد بن عبد العزيز الحليبي

هذا كتاب الأمة الخامس والخمسون: (أصول الجكم على المبتدعة عند شيخ الإسلام ابن تيمية) للدكتور أحمد بن عبد العزيز ابن محمد الحليبي، في سلسلة ((كتاب الأمة))، التي يصدرها مركز البحوث والدراسات بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في دولة قطر، مساهمة في التشكيل الثقافي، وتحقيق الوعي الحضاري، وإعادة بناء المسلم المعاصر

ابن تيمية - محمد يوسف موسى

«ابن تيمية»؛ أحد أبرز أعلام العرب والمسلمين في القرن الثالث عشر الميلادي، لُقِّب «شيخ الإسلام». كان رجال أسرته من كبار علماء الدين والفقه الذين خُلِّدت أسماؤهم والكثير من آثارهم. وقد استطاع «ابن تيمية» الإلمام بالكثير من العلوم، وترك موروثًا ضخمًا من الكتب حول: تفسير القرآن الكريم، والحديث، والفقه، وعلم الكلام، والفلسفة، والعلوم الطبيعية، وغيرها، أما عن آرائه فقد اختلفت في كثير من الأحايين عن آراء غيره من علماء الدين؛ مما تسبب في كثرة معارضيه ومخالفيه من علماء وفقهاء عصره، ومن جاء بعدهم. وفي هذا الكتاب يُقدِّم لنا «محمد يوسف موسى» دراسة وافية عن سيرة «ابن تيمية» الذاتية، فيُحدِّثنا عن أهم ملامح وسمات عصره، كذلك أسرته، ونشأته، وعلومه، فضلًا عن أهم آرائه وفتاويه، وأبرز مواقفه الدينية والاجتماعية والسياسية.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.