Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

اليهودية

العرض:
تصنيف حسب:
تفسير التوراة بالعربية .. تاريخ ترجمات أسفار اليهود المقدسة ودوافعها

إن للكتاب الذى بين أيدينا هو خير دليل على أن الجانب الأكبر من النتاج الدينى والأدبى والفلسفى لليهود خلال العصر الإسلامى، هو جزء أصيل لايمكن فصله عما أنتجته الحضارة الإسلامية.

التلمود وأثره في صياغة الشخصية اليهودية - د. عودة عبد عودة عبد الله

يُلقي هذا البحث بنظرة تحليلية على التلمود؛ الكتاب الديني لليهود، في محاولة لإبراز الدور الذي لعبه هذا الكتاب في صياغة الشخصية اليهودية. ذلك أنَّ ممارسات اليهود، تعكس الكثير من تعاليم التلمود، الأمر الذي جعل الشخصية اليهودية ذات صبغة تلمودية، ولا نعدو الحقيقة إذا قلنا بأنَّ الشخصية اليهودية هي شخصيةٌ تلموديّة.

موسى بن ميمون - تمار رودافسكي

يعد كتاب موسى بن ميمون لمؤلفته "تمار رودافسكى" محاولة لإظهار فضل الثقافة العربية الإسلامية على فلسفة موسى بن مميون وفكره، فلا يخلو فصل من فصول هذا العمل من الإشارة إلى أن فلسفته تعد تلخيصًا أمينًا ودقيقًا لما أنتجه العقل العربى فى العصور الوسطى. وبدراسة عالم ابن ميمون نجد أنه على الرغم من تبوّئِه منصب رئيس الطائفة اليهودية فى مصر، واشتغاله بتفسير كثير من النصوص اليهودية المقدسة؛ فإن عقليته كانت عقلية عربية إسلامية خالصة.

الحجة والدليل في نصر الدين الذليل - يهودا بن شموئيل هليفي

هذا الكتاب الذي يحمل بين دفتيه العديد من السمات التي تميز الفكر اليهودي عبر العصور، وعلى رأسها الثنائية أو الازدواجية، وتتمثل هذه الثنائية في وجود عنوانين لهذا الكتاب، الأول: ''خوزري" وقد وضعه المؤلف أولا كما سنوضح، والثاني : ''الحجة والدليل في نصر الدين الذليل''.

اليهودية العلمانية - يعقوب ملكين

المبادىء على الفرائض. وقد أدى هذا الاختلاف الرئيسى بين الغالبية العلمانية والأقلية الأرثوذكسية المتدينة إلى اختلاف جوهرى فى كل شئون الحياة

وتنظر اليهودية العلمانية إلى اليهودية باعتبارها إسمًا شاملاً يطلق على ثقافة اليهود ويضم التيارات الدينية والمتحررة من الديانة . وفى الوقت الذى ينظر فيه اليهودى المتدين إلى اليهودية على أنها ديانة يعتبرها اليهودى العلمانى ثقافة .

ويرى اليهود العلمانيون ضرورة التمييز بين الديانة اليهودية والقومية اليهودية ، والنظر إلى الهوية اليهودية على أنها ليست مشروطة بالصفة الدينية

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.