quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account

اليهودية

التاريخ اليهودي العام  - صابر طعيمة

التاريخ اليهود العام من القضايا الإنسانية الشائكة والموغلة في الغموض، ذلك لأن هذا التاريخ قد اختلطت فيه وارتبطت عوامل التاريخ الاجتماعي والسياسي، مع معطيات العقيدة الدينية واتجاهات الأخلاق إفرازات الأدب والفن.

مصادر التوراة الحالية - علي سري المدرس

هذا الكتاب هو جهد متواضع لبيان هذه النظرية من خلال عرض المعايير التي وُضِعت لتمييز المصادر الموجودة في التوراة، وبيان تاريخ تأليف تلك المصادر، وفحواها، وبيئتها، وسماتها، وأثرها في اختلاف وتناقض نصوص التوراة الحاليّة.,ورأيت من الضروري الحديث عن إضافات النسّاخ إلى التوراة، وهي من المصادر التي غفل عن ذكرها الكثير من الباحثين. وتطرقت إلى موضوعٍ لم يسبقني إليه أحد حسب علمي، وهو أثر تيار المصدر الإلوهيمي في التوراة السامرية. قسّمت الكتاب إلى أربعة فصول:,- الفصل الأول: نبذة عن التوراة الحاليّة.,- الفصل الثاني: نظرية المصادر التوراتية.,- الفصل الثالث: الاختلاف والتناقض بين المصادر التوراتية وأثره في اختلاف وتناقض نصوص التوراة الحاليّة.,- الفصل الرابع: أثر تيار المصدر الإلوهيمي في التوراة السامرية.

اليهودية واليهود - على عبد الواحد وافي

بحث فى ديانة اليهود وتاريخهم ونظامهم الاجتماعي والاقتصادي، يصلح لمن أراد أن يتعمق في الديانة اليهودية و يكون فكرة عن تاريخ اليهود ونظامهم الاجتماعي و الاقتصادي. كذلك يبين موقف الإسلام من هذه الموضوعات.

الجنس في التوراة وسائر العهد القديم - شفيق مقّار

يتألف هذا الكتاب الذي أنت بصدد قراءته من قصص مذهلة وفاحشة مستقاة وبحسب قول المؤلف من التوراة، وكل القصص مأخوذة من قسم من الكتاب المقدس يعرف في العرف اللغوي القديم بالعهد القديم، أي التوراة العبري. وهو يعتبر مقدساً عند اليهود والنصارى.

اليهودية .. عرض تاريخي - د. عرفان عبد الحميد فتاح

من المهم أن ندرس التاريخ اليهودي بكل ما فيه من تقلبات بين صفتين لازمتا اليهود منذ نشأتهم , فهم أما ان يكونوا أقلية مضطهدة تعيش بين أجواء الكراهية والطرد والتهجير والتصفية الجماعية وإما ان يكونوا جماعات تضطهد غيرها وتنزل بالجماعات الأخرى ما حل عليهم قبل ذلك من الهوان والانكسار .

الزواج بالأجنبيات في الخطاب الديني اليهودي - فضيل ناصري

في هذا الكتاب تجد ما يدلك على نظرة اليهود الجمعية إلى الآخر، وبخاصة ما تعلق منها بالآخر (الصهر)، وهي نظرة مشكلة ومعقدة يتجاوز فيها الحيف كما الإنصاف، الحيف الناهض على تجربة اليهود في التاريخ، والإنصاف الذي يعضده بعض الحق الدال على الله في الدين اليهودي، والذي نتصور أن يد الحاخامات وكتبة التوراة لم تطله بالتغيير والتدليس.

الحياة اليهودية بحسب التلمود - القمص روفائيل البرموسي

ليس هدف الكاتب من البحث في أسلوب الحياة اليهودية إبراز مساوئ معتقداتهم وتشريعاتهم التي تبنوها من خارج الأسفار المقدسة في العهد القديم ولكنه قصد البحث عن إجابة لسؤال شغله كثيرا .. كيف حدث هذا التباين الشديد بين التشريعات المدونة في العهد القديم وما يعيشه اليهودي الآن في حرفية قاتلة بعيدة كل البعد عن روح العبادة التي يقصدها الله من التشريع

أثر عقيدة اليهود في موقفهم من الأمم الاخرى (رسالة ماجستير) - هند بنت دخيل الله القثامي

أوضحت الباحثة أثر هذه العقيدة التي تثبتها كتبهم في نفوسهم في تعاملاتهم مع غيرهم من الأمم الأخرى ، في بحث رائع نافع ماتع ،يقدم لكل راغب في التعرف على اليهود وعتقداتهم زادا كافيا.

النصوص الكاملة لمخطوطات البحر الميت - غيزا فيرم

ترجمة عربية لمخطوطات البحر الميت - قمران. وهي مخطوطات الأيسينيين التي تم اكتشافها في 1947

يأتي هذا الكتاب الذي يهدف إلى تمكين القارئ من الحصول على ما يكفي من المعارف الضرورية المتعلقة بالآداب القرآنية

حكايا محرمة في التوراة - جوناثان كيرتش

يتألف هذا الكتاب الذي أنت بصدد قراءته من سبع قصص مذهلة وفاحشة مستقاة وبحسب قول المؤلف من التوراة، وكل القصص مأخوذة من قسم من الكتاب المقدس يعرف في العرف اللغوي القديم بالعهد القديم، أي التوراة العبري. وهو يعتبر مقدساً عند اليهود والنصارى.

كتاب في الزوايا خبايا أو كشف أسرار اليهود - جورج كورنيليان

اقتربت الذكرى المئوية لصدور وعد بلفور المشئوم، ومن هنا يأتي أحد أسباب إعادة طباعة هذا الكتاب بعد 121 سنة على طباعته، في وقت لا يزال الفلسطينيون والعرب في حاجة للمزيد من الدراسات المتعمقة لتاريخ الصهاينة، بدلا من إعادة استهلاك دراسات أنتجت من قبل. ولا نبالغ إن قلنا بأن هذا الكتاب هو الأول في بابه ونوعه، الذي أخرجته المطبعة المصرية للمكتبة المصرية والعربية في سنة 1893 م، في وقت لم يكن المشروع الصهيوني قد تبلور تماما تجاه فلسطين. ومع هذا كان تعريب الكتاب يعكس هاجسا مبكرا لدى قطاع من المصريين آنذاك، وعيا بخطورة الصهاينة/ اليهود. ومن هنا لا يبدو غريبا أن تصدر طبعتان من الكتاب في عام واحد ثم تتوقف طباعته بعدها، ربما بسبب ما تضمنه، خاصة وقد كان من المستحيل أن يقبل يهود / صهاينة مصر –وأعوانهم- بما ورد فيه. أرجو أن يكون العدد الثاني من سلسلة ((أوائل المطبوعات المصرية)) من الكتب التي تستحق أن تقرأ في تلك اللحظة المهمة بل العصيبة من لحظات التاريخ الفلسطيني والعربي.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.