quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

الإسماعيلية

العرض:
تصنيف حسب:
كتاب أساس التأويل – القاضي النعمان بن حيون التميمي المغربي

هو أبو حنيفة النعمان بن محمد بن منصور بن أحمد بن حيون التميمي المغربي نسبة إلى بني تميم ويسميه الإسماعيلية القاضي النعمان تهربا من أن يلتبس اسمه باسم أبي حنيفة النعمان بن ثابت المشهور وقد اختلف في ولادته فيقال إنه ولد سنة 259هـ . وقيل سنة 293هـ . ولد في القيروان كما يذكر الزركلي . في بيئة إسماعيلية من أبوين إسماعليين . لا كما يقوله ابن خلكان بأنه كان مالكيا ثم انتقل إلى الإسماعيلية . ولا اثنا عشريا كما يقوله النوري الطبرسي . ولا حنفيا كما ذكره أبو المحاسن . بل إن أباه كان من دعاة الإسماعيلية (الذين تلقوا البذرة الإسماعيلية الأولى على أيدي الحلواني وأبي سفيان .

قلاع العقل .. دراسات إسماعيلية وإسلامية تكريما لفرهاد دفتري - عمر علي-دي-أونثاغا

يضمُّ هذا الكتاب المكرّس لإنجازات فرهاد دفتري، المرجع الرائد في الدراسات الإسماعيلية والباحث البارز في التاريخ الإسلامي، عدداً من الدراسات في الفكر الإسلامي والتاريخ السياسي، ولا سيما في المجالات الثلاثة حيث كانت لأبحاثه أعظم الأثر: الدراسات الإسماعيلية، والدراسات الفارسية، والدراسات الشيعية ذات السياق الأوسع والأشمل.

المصابيح في إثبات الإمامة - أحمد حميد الدين الكرماني

يشتمل كتاب " المصابيح في إثبات الامامة " على مقالتين جمعتا أربعة عشر مصباحا وماية وخمسة برهانا. وقد خصص المصباح الاول، من المقالة الاولى، لبيان العلة الداعية إلى تقديم المقدمات وترتيبها بحسب ما رتبت له. وأفرد المصباح الثاني لاثبات الصانع، ويشتمل على سبعة براهين. أما المصباح الثالث فأثبت فيه أن النفس جوهر حي قادر غير عالم في ابتداء وجود ذاتها، وباق بعد فساد الجثة بما تكسبه من العلوم والعمل، وهو يشتمل على عشرة براهين. وفي المصباح الرابع تكلم حول إثبات صورة السياسة الربانية التي هي دار الجزاء ووجوبها ويضم عشرة براهين. وخصص المصباح الخامس لاثبات الشريعة ووجوبها جعله في سبعة براهين. وفي المصباح السادس تعرض للتأويل وجاء في سبعة براهين. وفي المصباح السابع تحدث عن الرسالة النبوية ووجوبها في سبعة براهين. وفي المقالة الثانية تكلم عن الامامة ووجوبها، فجعل المصباح الاول خاصا بإثبات الامامة وهو في أربعة عشر برهانا. وفي عصمة الامام جعل المصباح الثاني والبراهين السبعة. أما المصباح الثالث من المقالة الثانية فأكد فيه بطلان اختيار الامة للامام وهو في سبعة براهين. وفي المصباح الرابع حدثنا عن الامامة ووجوبها بالنص من الله تعالى واختيار الرسول (ص) وهو في سبعة براهين، وفي الخامس تعرض للامامة بعد النبي (ص) مقدما سبعة براهين، أكد فيها أن الامامة للامام علي (ع) دون غيره. وفي السادس أثبت أن الامامة

دراسات إسماعيلية - د. بوبة مجاني

هذه الدراسات المصنفة في هذه المجموعة تمثل حلقة مهمة من حلقات تاريخ بلاد المغرب في العصر الوسيط، تسعى إلى سد بعض الثغرات في تاريخ الخلافة الفاطمية في مرحلتها المغربية، فالإخباريون الذين دونوا أخبار هذه الفترة لم يهتموا إلا بالأحداث العسكرية الكبرى، لأن هذه المرحلة في نظرهم هي مرحلة عسكرية انتقالية، عمل فيها الفاطميون على تحقيق حلم العودة إلى المشرق. مما جعل الباحثين المحدثين لا يعيرون اهتماما لقضايا المجتمع، وظلت بالتالي كثيرا من قضايا التاريخ المغربي مضببة ومغيبة لعجز المظان عن تقديم الأسئلة التي يطرحها الباحثون.

الإسماعيليون - تاريخهم وعقائدهم - فرهاد دفتري

هذا الكتاب هو أول تأليف شامل عن تاريخ الإسماعيليين وتطور عقائدهم، منذ ظهورهم في الفترة التكوينية للإسلام، يجري المؤلف فيه استقصاء مفصلا يتنقل به عبر ((العصر الذهبي)) للفاطميين والفترة الصليبية المضطربة، مرورا بالعصر الزاهي للإسماعيلية النزارية في إيران وسورية، وانتهاء بالمذبحة التي ارتكبها المغول بالإسماعيليين.

أثر الأفلاطونية المحدثة على بناء الإلهيات عند الإسماعيلية - د. احمد محمد جاد

كتاب يتناول احدى جوانب الدراسات البينية بين الفلسفة الاسلامية والفلسفة اليونانية ودراسة اثر الافلاطونية المحدثة على بناء الالهيات عند الاسماعيلية باعتبارها من اخصب البيئات الفلسفية القادرة على قبول الاثر الافلاطوني المحدث وذلك لبنيتها الدينية والغنوصية واهدافها السياسية والوقوف في ذلك السياق على مفهوم التوحيد عند الاسماعيلية ومراتبه وصلته بمعرفة الحدود العلوية والسفلية متناولا مفهوم اللفظة او الامر الالهى وطبيعة العلاقة بينها وبين عالم الابداع والعقل مع شرح لطبيعة الخلافات بين مفكري الاسماعيلية حول طبيعة النفس الكلية .

تاريخ الإسماعيليين .. الاستمرارية والتغيير لجماعة مسلمة - فرهاد دفتري

شهد الإسماعيليون تاريخا طويلا معقدا وحافلا بالأحداث نشأ في التقليد الشيعي الإمامي من الإسلام وتعود بداياته إلى القرن الثامن الميلادي. وطور الإسماعيليون من مختلف المناطق تراثهم الفكري والأدبي المتميز وتوسعوا فيه، فكانت لهم إسهامات بارزة في فكر المسلمين وثقافتهم. وفي العصور الوسطى انقسم الإسماعيليون إلى جماعتين رئيسيتين اتبعت كل منهما خطاً من الأئمة أو القادة الروحيين...

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.