Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

أديان ومعتقدات

العرض:
تصنيف حسب:
اكيتو .. عيد رأس السنة البابلية الآشورية - حكمت بشير الأسود

- وثق عيد (اكيتو ) على نحو جيد خلال تاريخ حضارة بلاد الرافدين، إذ كان يقام في اغلب مدن العراق القديم منذ فجر الحضارة وحتى العصر السلوقي وربما إلى زمن ابعد من ذلك.

الآلهة الكنعانية - خزعل الماجدي

إن الميزة الأساسية لهذا الكتاب قدرته الفائقة على فرز مسميات الأساطير والآلهة الكنعانية ووضعها في نصابها الدقيق، وهو بذلك ينهي الفوضى التي دبت في هذا المجال. كما أنه ينظم (لأول مرة) شجرة أنساب الآلهة الكنعانية باتساق وتسلسل عبر أجيال أربعة، حاوية على ما يقرب من المئة إله.

المثولوجيا المندائية - خزعل الماجدي

ربما يكون هذا الكتاب هو الأول من نوعه في المكتبة العربية والمكتبة الأجنبية معاً، فهو يتطرق إلى موضوع نادر يتهيّبُ منه كثيرون بسبب حاجته إلى عدة معرفية كبيرة في تاريخ وعلم الأديان التوحيدية وجذورها. إن الديانة المندائية ما زالت محاطة بالكثير من الغموض واللبس فكيف إذا كان الموضوع هو (المثولوجيا) التي تبحث في شرح وتحليل وتأويل الأساطير المندائية التي هي العتبة الأولى للغنوصية والتوحيدية .

السوما-الهاوما والسيد المسيح .. نظرة في معتقدات شرقية قديمة - د. أسامة عدنان يحيى

يشغل المقدس الحيز الأهم في تفكير الإنسان في العالم القديم والحقيقة لا يمكننا أن نفهم الإنسان الذي عاش قبلنا بالأف السنين إلا من خلال فهمنا طريقة تفاعله مع المقدس الذي اتخذ أشكال عدة ويظهر بتجليات مختلفة. في هذا العمل سنحاول أن نفهم صورتين للمقدس أحداهما في الهند وإيران والأخرى هنا في الشرق الأدنى حيث فلسطين التي ولد فيها السيد المسيح كما سنحاول أن نفهم مدى التماثل والإختلاف والتمازج والتفاعل بين تلك الصورتين رغم البعد الجغرافي الكبير بينهما.

موسوعة الاديان والمعتقدات القديمة ( العقائد ) - سعدون محمود الساموك

يتناول هذا الكتاب لمحة تاريخية للأديان منذ ظهورها وحتى العصر الحاضر، وعقائدها التي تتميز بها، متمثلة بالأولوهية والنبوه واليوم الآخر وبعض من المعتقدات الأخرى، وأخيراً الكتب المقدسة.

كتاب فيه بدء الإسلام وشرائع الدين - إبن سلام الإباضي

هذا الكتاب هو عبارة عن مخطوط من التراث العربي المحفوظ عن التأريخ عند الأباضية المغربية، لا بل هو مؤلف تاريخي للمغرب الإسلامي بأسره وكذلك تنبع أهميته من كونه يعتبر من المحاولات الأولى لغير العرب، لوصف أسس الحياة الدينية وللتعريف بتاريخ الإسلام في إطار هذا الدين الجديد وعبر اللغة العربية، لذلك فإن هذا التصنيف من أهم الشواهد على استيعاب البربر للحضارة العربية الإسلامية، فضلاً عن أنه كتب بعد عام 273 ه / 886-887م.

الفكر المصري في العصر المسيحي - رأفت عبدالحميد

الكتاب يتحدث عن نشأت المسيحية وتاريخ انفصالها عن اليهودية والمراحل التي مرت بها عبر القرون وكيف اصبحت علي ماهي عليه الان، وكيف ان الديانة المسيحيه تاثرت بشكل مباشر وكبير بالفلسفات اليونانية الاغريقية ذات المنشأ الوثني خصوصا في القرون الاولى بعد الميلاد

الديانات في أفريقيا السوداء - هوبير ديشان

دراسة متعمقة لتنوع أشكال الديانات الوثنية في غرب القارة الأفريقية وشرقها وحوض وادي النيل وجنوب القارة, ولدخول الإسلام ثم المسيحية من بعد وتأثرهما بالموروث الديني, مع التنبيه إلى الأهيمة القصوى للدين في بنية النظام السياسي والإجتماعي والإقتصادي لشعوب القارة السمراء. هذا الكتاب تأكيد على أن دراسة الديانات هي أحد الأساليب الحديثة لاكتشاف أفريقيا.

قصة الديانات - سليمان مظهر

القارئ لهذا الكتاب "قصة الديانات" يستطيع أن يجد أنه حصيلة قراءة متأنية في مقارنة الأديان... من خلال المراجع و الكتب المتخصصة في مجال العقائد و الديانات.. بالإضافة إلى أنه يجد فيه معايشة على أرض الواقع من خلال رحلات الكاتب إلى الشرق، منبت الحضارات و موطن العقائد التي ماتزال حية يؤمن بها مئات الملايين من سكان هذا العالم.

جغرافية الأديان - دافيد سوفير

تهتم الجغرافيا الثقافية بالميادين البشرية وبالإنسان ليس كفرد مستقل فحسب وإنما كمساهم وحامل للقضايا الثقافية. وهي تهتم بشكل خاص بنوعين من العلاقات: الأول: التفاعل الثقافي والبيئة الأرضية المعقدة. والثاني التفاعل المتبادل بين مختلف الثقافات. وتحاول الجغرافية الثقافية الدينية البحث والاستقصاء حول هذه العلاقات وهي تركز اهتمامها بالعنصر الديني في الثقافات.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.