Create Account

     

Eid Sa3eed2

أديان ومعتقدات

العرض:
تصنيف حسب:
السوما-الهاوما والسيد المسيح .. نظرة في معتقدات شرقية قديمة - د. أسامة عدنان يحيى

يشغل المقدس الحيز الأهم في تفكير الإنسان في العالم القديم والحقيقة لا يمكننا أن نفهم الإنسان الذي عاش قبلنا بالأف السنين إلا من خلال فهمنا طريقة تفاعله مع المقدس الذي اتخذ أشكال عدة ويظهر بتجليات مختلفة. في هذا العمل سنحاول أن نفهم صورتين للمقدس أحداهما في الهند وإيران والأخرى هنا في الشرق الأدنى حيث فلسطين التي ولد فيها السيد المسيح كما سنحاول أن نفهم مدى التماثل والإختلاف والتمازج والتفاعل بين تلك الصورتين رغم البعد الجغرافي الكبير بينهما.

موسوعة الاديان والمعتقدات القديمة ( العقائد ) - سعدون محمود الساموك

يتناول هذا الكتاب لمحة تاريخية للأديان منذ ظهورها وحتى العصر الحاضر، وعقائدها التي تتميز بها، متمثلة بالأولوهية والنبوه واليوم الآخر وبعض من المعتقدات الأخرى، وأخيراً الكتب المقدسة.

كتاب فيه بدء الإسلام وشرائع الدين - إبن سلام الإباضي

هذا الكتاب هو عبارة عن مخطوط من التراث العربي المحفوظ عن التأريخ عند الأباضية المغربية، لا بل هو مؤلف تاريخي للمغرب الإسلامي بأسره وكذلك تنبع أهميته من كونه يعتبر من المحاولات الأولى لغير العرب، لوصف أسس الحياة الدينية وللتعريف بتاريخ الإسلام في إطار هذا الدين الجديد وعبر اللغة العربية، لذلك فإن هذا التصنيف من أهم الشواهد على استيعاب البربر للحضارة العربية الإسلامية، فضلاً عن أنه كتب بعد عام 273 ه / 886-887م.

الفكر المصري في العصر المسيحي - رأفت عبدالحميد

الكتاب يتحدث عن نشأت المسيحية وتاريخ انفصالها عن اليهودية والمراحل التي مرت بها عبر القرون وكيف اصبحت علي ماهي عليه الان، وكيف ان الديانة المسيحيه تاثرت بشكل مباشر وكبير بالفلسفات اليونانية الاغريقية ذات المنشأ الوثني خصوصا في القرون الاولى بعد الميلاد

الديانات في أفريقيا السوداء - هوبير ديشان

دراسة متعمقة لتنوع أشكال الديانات الوثنية في غرب القارة الأفريقية وشرقها وحوض وادي النيل وجنوب القارة, ولدخول الإسلام ثم المسيحية من بعد وتأثرهما بالموروث الديني, مع التنبيه إلى الأهيمة القصوى للدين في بنية النظام السياسي والإجتماعي والإقتصادي لشعوب القارة السمراء. هذا الكتاب تأكيد على أن دراسة الديانات هي أحد الأساليب الحديثة لاكتشاف أفريقيا.

قصة الديانات - سليمان مظهر

القارئ لهذا الكتاب "قصة الديانات" يستطيع أن يجد أنه حصيلة قراءة متأنية في مقارنة الأديان... من خلال المراجع و الكتب المتخصصة في مجال العقائد و الديانات.. بالإضافة إلى أنه يجد فيه معايشة على أرض الواقع من خلال رحلات الكاتب إلى الشرق، منبت الحضارات و موطن العقائد التي ماتزال حية يؤمن بها مئات الملايين من سكان هذا العالم.

جغرافية الأديان - دافيد سوفير

تهتم الجغرافيا الثقافية بالميادين البشرية وبالإنسان ليس كفرد مستقل فحسب وإنما كمساهم وحامل للقضايا الثقافية. وهي تهتم بشكل خاص بنوعين من العلاقات: الأول: التفاعل الثقافي والبيئة الأرضية المعقدة. والثاني التفاعل المتبادل بين مختلف الثقافات. وتحاول الجغرافية الثقافية الدينية البحث والاستقصاء حول هذه العلاقات وهي تركز اهتمامها بالعنصر الديني في الثقافات.

قراءات .. في عقائد الغرب - فيصل بن علي الكاملي

سألني من تعينت إجابته أن أجمع شتات ما سطرته من مقالات لمجلة البيان في زاويتها الموسومة بـ ((الغرب قراءة عقدية))، فأجبتهم إلى ذلك بهذا الذي بين يديك. وقد جعلت ترتيبه حسب موضوعه دون اعتبار لتاريخ نشره. فبدأت بما يتعلق بالمصدر الذي يعتمده الغرب المتدين – أعني الذي يدعونه ''الكتاب المقدس"، وبينت زيف ما يدعونه من كثرة مخطوطاته وصيانة لغاته. ثم اتبعت ذلك بذكر المستشرقين ونظرتهم لكتاب الله عز وجل ودسائسهم في ترجمات معانيه.

الوثنية والإسلام .. تاريخ الإمبراطورية الزنجية في غرب إفريقية - ك. مادهو يانيكار

هذا الكتاب يشتمل على مقدمه فى الحضاره التى اندثرت فى الصحراء الكبرى، والعلاقه المحتمله لهذه الحضاره مع الحضارات القديمه: مصريه أو رومانيه أو فينيقيه وربما هنديه أيضًا. كما يتناول تاريخ الدول الإسلاميه التى قامت فى غرب أفريقيا: غانا ومالى والسنغال، ثم الغزو المراكشى لهذه الأخيره، الذى كان إيذانًا بانهيار نظام الدوله فى هذه المنطقه. وكذلك دول البرنو- كانم وممالك الهوسا ودول الساحل الغربى. ويعرض الكتاب للكشوف الجغرافيه الأوربيه التى صحبها مجيء الأوربيين وإقامتهم للحصول على الساحل وانغماسهم الشديد فى تجاره الرقيق.

الكهانة العربية قبل الإسلام - توفيق فهد

هذا الكتاب في حقيقته دراسة جامعية موسعة للبروفيسور اللبناني توفيق فهد (1923 – 2009 ) مدير كلية اللغات والعلوم الشرقية قسم الدروس العربية والإسلامية في جامعة ستراسبورغ للعلوم الإنسانية - فرنسا- وكانت نواتها دراسة عن تفسير الاحلام في الشرق الاوسط ثم امدها الكاتب لتغطي ميدان الكهانة السامية والحفر في العوالم الماورائية العربية والغوص بين مواريثها في بلاد الرافدين وحواليها من التخوم الآرامية والعبرانية.

التعددية العقائدية - إيبوباتل

التعددية العقائدية هي سرد رائع لنشأة مسلم في أمريكا وقد أصبح أحد قيادات الفكر الديني في الولايات المتحدة يؤمن بالتعددية الدينية في المجتمع، إن قصة ''إيبو باتل" هي شهادة متفائلة ومؤثرة عن قوة الشباب وحماسه وإمكانية الحركة الشبابية للأديان على تغيير العالم إلى الأفضل.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.