books new

Create Account

علوم قانونية

حقوق الإنسان في الفكر العربي .. دراسات في النصوص - مجموعة مؤلفين

يرتكز هذا الكتاب على مشروع هادف يطمح إلى سبر غور الفكر العربي حول حقوق الإنسان، ليس فقط الآن بعد أن استقرّت أفكار حقوق الإنسان في العالم، وأصبح لها في الثقافة العربية الراهنة مكان ثابت وهاجس أكيد، بل قبل هذا العصر بكثير، عندما لم تكن هذه القضية مطروحة للنقاش والتنظير كما شاهدها العصر الحديث، إذ يلقي الكتاب الضوء على تاريخ النزوع العربي المبكر نحو إقرار الحق وضمان كرامة الإنسان.

التنكيل بالعراق .. العقوبات والقانون والعدالة - جيف سيمونز

إن هدف هذا الكتاب هو إبراز العقاب المتواصل وغير المبرر للشعب العراقي، وذلك بفرض العقوبات الاقتصادية. فإنه من غير المبرر في القانون (البروتوكول 1، وقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 96 (1) وميثاق الأمم المتحدة بشأن الإبادة الجماعية..) استهداف الرجال والنساء والأطفال العزل كطريقة للإطاحة بنظام معين.

التعذيب .. التهرب من المسؤولية - كرستوفر هـ. بايل

يُعنى هذا الكتاب بمعالجة أربعة أمور:
كشف حالات التعذيب في "أبو غريب" و"غوانتانامو" و"باغرام" وسائر سجون الإدارة الأمريكية الموزعة في تايلند وأفغانستان وبولندا ورومانيا وأماكن أخرى، التي ستظل دلائلها الجرمية والمرعبة ماثلةً في أذهان الشرفاء في كل مكان ...

قانون دولي للرعاية الصحية - أيه. بى. دِن إكستر

يحتوى الكتاب نماذج قانونية للوصول إلى الرعاية، بداية من عرض صور المنظور الدولى لمبدأ الوصول إلى الرعاية الصحية ثم تغطية نماذج مختلفة لإصلاح النظم الصحية، كما يعالج الجزء الأول المفاهيم المختلفة للتضامن والعدالة كجزء كبير من خبرات الدول المختلفة، حيث يقدم الباحثون مساهمات متميزة وقيمة، إضافة إلى الجدل المحلى والعالمى حول الجوانب القانونية للسياسات الصحية التى تضمن القدرة المتساوية على الوصول إلى الرعاية الصحية فى مواجهة مفاهيم السوق واتجاهات النظر إلى المريض باعتباره مستهلكا أو عميل خدمة.

مستقبل حقوق الإنسان - أوبندرا باكسي

هذ العمل الذى حرص كثيرون على اقتنائه يعيد اختبار الخطاب المعاصر بشأن طبيعة حقوق الإنسان. وهو يوفر قراءة بديلة لهذا الخطاب بالتركيز على الفئات التى تعيش فى حالة نضال أو المجتمعات الواقعة فى حالة مقاومة. ويستنطق المؤلف فى كتابه قضايا معاصرة؛ مثل نضال المرأة من أجل تأنيث مفهوم وممارسة حقوق الإنسان، والنقد ما بعد الحداثى لمصطلح "حقوق الإنسان" العالمى، وتأثير العولمة على حركة حقوق الإنسان .

المدخل إلى القانون .. القاعدة القانونية - د. محمد حسين منصور

يعتبر لفظ القانون، بمعناه العام، في كل العلوم، عن النظام والإستقرار، والعلاقة الثابتة والدائمة بين الظواهر، أي تكرار حدوث الظاهرة كلما توافرت مسبباتها. ويقصد بذلك نظام الكون المستقر أو مقياس الأشياء، فيقال قانون الجاذبية الأرضية في علم الطبيعة، وقانون دوران النجوم والكواكب، وقانون العرض والطلب.

أحكام الإضراب وضوابطه بين الفقه والقانون - هشام احمد فؤاد

بعد أن كثرت الإضرابات في بلادنا وأصبحت الأمة منشغلة بالكلام عن الإضراب وما هي نتائجه وهل هو جائز شرعا أم لا وصدرت العديد من الفتاوى بخصوص هذا الأمر استخرت الله عز وجل في عمل بحث يتناول أنواع الإضراب، معرفا هذه الأنواع وجامعا لآراء أهل العلم في حكمها ثم متناولا للقوانين الوضعية التي تعرضت لها والله أسأل أن ينفع به فإن وافقت الصواب فبتوفيق الله ومنته وإن كانت الأخرى فأستغفر الله من التقصير والزلل.

تركيا والبرنامج النووي الايراني - عبدالفتاح علي الرشدان | رنا عبدالعزيز الخماش

يتناول كتاب تركيا والبرنامج النووي الإيراني – حدود الاتفاق والاختلاف (2002-2016)، الصادر حديثًا عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات (192 صفحة بالقطع الصغير) متغيرات العلاقات التركية – الإيرانية بعد الثورات العربية، ويبحث المؤلفان، عبد الفتاح علي الرشدان ورنا عبد العزيز الخمّاش، حدود تأثيرها في العلاقات بين البلدين نتيجة اختلاف رؤيتيهما للحوادث في بعض البلدان، وطبيعة تحالفاتهما الإستراتيجية الإقليمية والدولية، ومدى تبدل الموقف التركي من الملف النووي الإيراني بعد الثورات العربية. وينطلقان من فرضيتين: الأولى، اتفاق الموقف التركي من البرنامج النووي الإيراني مع التطلعات التركية الإقليمية؛ والثانية، دور حزب العدالة والتنمية ورؤيته الإستراتيجية لمكانة تركيا وأولوية مصالحها في صوغ الموقف التركي من البرنامج النووي الإيراني.

الجرائم والعقوبات في المجتمع الصليبي في بلاد الشام في القرن 6-7 هـ - د. أحمد عبد الله أحمد

أقام الصليبيون ببلاد الشام مدة قرنين من الزمان، وخلال تلك الفترة عملوا على تكوين نواة لمجتمع مختلف الأعراق، تباينت طبقاته ولغاته، حتى أهدافه اختلفت فيما بينهم، وكغيره من المجتمعات كانت له مشاكله الداخلية.  وهذا الكتاب دراسة أكاديمية لظاهرة الجرائم والعقوبات داخل المجتمع الصليبي ببلاد الشام خلال القرنين الثاني عشر والثالث عشر الميلاديين، والقوانين التي سنها الصليبيون لمواجهة تلك الجرائم والحد منها. 

مدخل إلى فهم تسوية الصراعات .. الحرب والسلام والنظام العالمي - بيتر فالنستين

يعتبر كتاب "مدخل إلى فهم تسوية الصراعات" لــ "بيتر فالنستين"، أحد أبرز الكتب النظرية التي تناولت الصراعات الدولية، متناولاً قضية تسوية الصراعات تحديداً، بعكس الكتب الأخرى التي تركز على فهم أسباب الصراع.  ويستند الكتاب، في المقام الأول، على "مشروع جامعة أبسالا لبيانات الصراعات"، الذي أعده مركز دراسات السلام والصراعات في جامعة أبسالا في السويد، إضافة إلى مشروع "الحروب والصراعات المسلحة" التابع لجامعة هامبورج في ألمانيا، ومشروع "الحروب ومسبباتها" الذي تشرف عليه جامعة ميتشيجان في الولايات المتحدة الأمريكية.

الآثار المصرية ( قضايا ومضبوطات ) - د. يوسف حامد خليفة

عملية البحث والتنقيب غير المشروعة عن الآثار والاتجار فيها وتهريبها إلى خارج البلاد أصبح للأسف أمرا متكررا نقرأه على صفحات الصحف والمجلات ونسمعه في وسائل الإعلام بصفة تكاد تكون يومية والقائمون بها إما من الطبقة العليا الغنية مستغلة ما لديها من نفوذ وسلطة طمعا في المزيد من الأرصدة والممتلكات أو من الطبقة الفقيرة المعدمة التي تحاول أن تخرج من غيابة الفقر وترضى بالقليل بل أحيانا يكون من نصيبهم الموت دفنا في إحدى الحفر بعد أن ينهال عليهم التراب.

جرائم بطاقة الإئتمان - رياض فتح الله بصلة

عكس هذا الكتاب جهدا منظما  ورائدا ومخلصا في هذا الاتجاه فهو ثمرة دراسات وابحاث قضاها مؤلف هذا الكتاب في دراسة بطاقات الائتمان وعمل بكد لمدة خمس سنوات في الابحاث العملية والعلمية والميدانية  فهذا الكتاب الاول من نوعه في مصر والوطن العربي فلا

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.