Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

علوم قانونية

العرض:
تصنيف حسب:
ما المواطنة ؟ ـ  دومينيك شنابر . كريستيان باشولييه

المواطنة يوتوبيا خلاقة تحاول جاهدة تجاوز الإثنية والعرفية وهى بهذا ترمى عن طريق القانون حول الخلافات القائمة بين المجموعات الاجتماعية التى تتعارض مصالحها ، وهى رغم ذلك تستدعى مفهوم اللغة والتاريخ المشتركين ، ولا يمكنها أن تكون عقلانية خالصة تحاول جاهدة الحفاظ على تنظيم سياسى مؤسس على الحق وفكرة الحرية والمساواة . والمواطنة هى أيضاً السياسية الشرعية فالمواطن لا يعد فقط فرداً فى دولة القانون ، بل يتمتع بجزء من السيادة السياسية.

النظام السياسي الإسلامي مقارنا بالدولة القانونية - د. منير حميد البياتي

هذه الرسالة على جانب كبير من الأهمية العلمية والاجتماعية، وتبرز أهميتها في نطاق الثقافة القانونية والفقهية الإسلامية وفي مجال التوعية الاجتماعية والسياسية، وأهميتها لا تقتصر على المعنيين بالدراسات الدستورية فحسب وإنما تتعداهم إلى طوائف المثقفين كافة لأنها تيسر للمرء للإلمام بجانب من المعرفة قد يخفي على الكثيرين ولأنها تزيد المثقف اعتزازاً بتراثه وتبصره بمفهوم الدولة القانونية ومفاد مبدأ الشرعية ومجال مشاركة الشعب في ممارسة السلطة. إن هذا الضرب من المعرفة يعتبر في رأيي عنصراً هاماً من عناصر الثقافة العامة تصقل شخصية المرء وتزيد أفقه اتساعاً ومداركه نضجاً.

الرؤية الإسلامية للقانون الدولي العام - قاسم خضير عباس

تمثل مادة هذا البحث أول دراسة أكاديمية من نوعها في هذا المجال الحيوي، لأنها اعتمدت على مذاهب الفريقين، وانتهجت المنهج العلمي الاستقرائي في تتبع النصوص، وفرزها، وتفسيرها،

في رحاب العدالة  (مذكرات المحامين في عصور مصر الحديثة) - محمد الجوادي

نتدارس في هذا الكتاب مذكرات أربعة من المحامين المصريين الذين علموا بالسياسة، والحزبية، والاقتصاد، والصحافة، والأدب، وظلوا على ولائهم لمهنة المحاماة يستلهمون قيمها، ويستعينون بخبراتها، ويوقظون سمعتها، ويوظفون مهاراتها، وحين كتبوا مذكراتهم فإنهم اعتبروها هي الأخرى أداة للمحاماة عن معتقداتهم، وتصرفاتهم، وسلوكهم، واحيازهم.. وهكذا توافرت لنا في مذكراتهم نصوص جيدة ومتميزة قادرة على الإقناع إن لم تكن مقنعة ساعية إلى الإبانة إن لم تكن متمكنة منها، سامية إلى الأدب إن لم يكن أدبا.

الحق والعدالة - محمد الهلالي و عزيز لزرق

تعتمد العدالة على عدة قواعد مصدرها الدستور والمعاهدات والقوانين والنصوص التنظيمية والأحكام القضائية التي تتعلق بحلول وضعيات قانونية معينة.

نظام الحزب الواحد وأثره على الحقوق السياسية للمواطن - مولود مراد محي الدين

تتأكد أهمية الدور الهام الذي تحتله الأحزاب السياسية داخل الدولة والمجتمع في الأنظمة السياسية المعاصرة , وهي تشكل إحدى المكونات الفاعلة والمؤثرة ضمن مؤسسات وهيئات الدولة ونظامها السياسي , وعليه تشكل دراسة موضوع الأحزاب السياسية ركنا مهما في دراسة النظم السياسية , التي يمكن من خلالها فهم عوامل التأثير , والقوى الفاعلة , والتركيب البنيوي لمؤسسات الدولة , والظاهر المكونة للنظام السياسي , وخاصة فيما يتعلق بالمشاركة السياسية , وأسلوب تداول السلطة , والوقوف على مستوى واتجاه الثقافة والوعي السياسي للمواطن , وعملية تحديد الهدف السياسي للنظام , وتأتي هذه الأهمية من خلال ممارسة الوظائف والأدوار التي يمكن أن تضطلع بها الأحزاب في مجمل النشاط السياسي على مستوى الأفراد وعلى الصعيدين المحلي والوطني , كوسيلة للوصول إلى السلطة , وكأداة مناسبة في جمع وتنظيم وتعبئة الجماهير لمساندة القضايا التي تهم الشأن العام والمصلحة العامة , وتوفير غطاء الشرعية الجماهيرية للسلطة والمعارضة معا , ودورها في العملية الإنتخابية وتكوين الإرادة الحرة للناخبين , وكذالك في خلق وتشكيل الرأي العام وأتجاهاته .... وغيرها من الأدوار .

فلسطين .. تاريخ شخصي - كارل صبّاغ

يسعى هذا الكتاب إلى إيضاح أن تأسيس دولة إسرائيل قد ألحق ظلماً فادحاً بالفلسطينين ، ما كان له أن يقع إلا بنشر سلسلة من الأكاذيب الرسمية إلى بقية العالم ، وهى عملية لم تنقطع إلى الآن.

المفاهيم الأساسية في العلاقات الدولية - مارتن غريفتش و تيري أوكلاهان

هذا الكتاب يساعد كلاّ من الكتّاب والقرّاء والدّارسين، فهو يساعد الكاتب على اختيار المفهوم الصحيح، والقارئ على فهم المقصود من الكلمة، والدّارس على فهم ما يدرسه.

حول أميركا .. دستور الولايات المتحدة الأميركية مع ملاحظات تفسيرية

يقدم هذا الكتاب للقراء المهتمين بدراسة هذه الوثيقة التاريخية وعلاقتها بالحكومات الديمقراطية المعاصرة، النص الرسمي الكامل للدستور، وقانون الحقوق، والتعديلات الأخرى التي أقرت منذ التعديلات العشرة الأولى، تشتمل هذه الوثيقة على مقال حول التطورات التاريخية التي قادت إلى المؤتمر الدستوري، والخلافات والتسويات بين المندوبين وعملية التصديق والتعديلات، أخيرا، تقدم الوثيقة أيضا ملاحظات تفسيرية لنص الدستور ولتعديلاته الـ 27.

العقد في الفقه الأسلامي (دارسة مقارنة) - د. عباس  حسني محمد

يؤكد الكاتب أن دراسته هذه "دعوة عملية إلى نبذ القوانين الوضعية وإلى العودة إلى شريعة الله الخالدة وقد أنزل الله تعالى الشريعة الإسلامية صالحة للتطبيق في كل مكان وزمان إلى يوم القيامة ومن أجل ذلك جعل الله تعالى شريعته الخالدة قابلة للتجديد دائمًا".

القانون - فريدريك باستيا

كتاب من الصعب الحديث عن قيمته دون أن (( تصدمنا )) راهنية مضمونه. كتاب يتحدث لغة العصر. فبعد أكثر من قرنين من الزمن على كتابته ، سيلاحظ القارئ أن كلماته لا تزال تنبض بالحياة والجاذبية وقوة الرؤية . يتوقف باستيا بقدرته التحليلية والتوقعية العالية ، عند المبادئ والأسس الفلسفية العميقة للاقتصاد السليم. مبادئ تستمد خلودها من مبدأ بسيط لكنه فعال: ضرورة احترام الحرية الإنسانية كمعطى ثابت وطبيعي.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.