books new

Create Account

عذراً على الإزعاج. نقوم بتسريع الموقع. وسيعود إلى العمل قريباً جداً

علوم قانونية

المدخل إلى القانون .. القاعدة القانونية - د. محمد حسين منصور

يعتبر لفظ القانون، بمعناه العام، في كل العلوم، عن النظام والإستقرار، والعلاقة الثابتة والدائمة بين الظواهر، أي تكرار حدوث الظاهرة كلما توافرت مسبباتها. ويقصد بذلك نظام الكون المستقر أو مقياس الأشياء، فيقال قانون الجاذبية الأرضية في علم الطبيعة، وقانون دوران النجوم والكواكب، وقانون العرض والطلب.

أحكام الإضراب وضوابطه بين الفقه والقانون - هشام احمد فؤاد

بعد أن كثرت الإضرابات في بلادنا وأصبحت الأمة منشغلة بالكلام عن الإضراب وما هي نتائجه وهل هو جائز شرعا أم لا وصدرت العديد من الفتاوى بخصوص هذا الأمر استخرت الله عز وجل في عمل بحث يتناول أنواع الإضراب، معرفا هذه الأنواع وجامعا لآراء أهل العلم في حكمها ثم متناولا للقوانين الوضعية التي تعرضت لها والله أسأل أن ينفع به فإن وافقت الصواب فبتوفيق الله ومنته وإن كانت الأخرى فأستغفر الله من التقصير والزلل.

تركيا والبرنامج النووي الايراني - عبدالفتاح علي الرشدان | رنا عبدالعزيز الخماش

يتناول كتاب تركيا والبرنامج النووي الإيراني – حدود الاتفاق والاختلاف (2002-2016)، الصادر حديثًا عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات (192 صفحة بالقطع الصغير) متغيرات العلاقات التركية – الإيرانية بعد الثورات العربية، ويبحث المؤلفان، عبد الفتاح علي الرشدان ورنا عبد العزيز الخمّاش، حدود تأثيرها في العلاقات بين البلدين نتيجة اختلاف رؤيتيهما للحوادث في بعض البلدان، وطبيعة تحالفاتهما الإستراتيجية الإقليمية والدولية، ومدى تبدل الموقف التركي من الملف النووي الإيراني بعد الثورات العربية. وينطلقان من فرضيتين: الأولى، اتفاق الموقف التركي من البرنامج النووي الإيراني مع التطلعات التركية الإقليمية؛ والثانية، دور حزب العدالة والتنمية ورؤيته الإستراتيجية لمكانة تركيا وأولوية مصالحها في صوغ الموقف التركي من البرنامج النووي الإيراني.

الجرائم والعقوبات في المجتمع الصليبي في بلاد الشام في القرن 6-7 هـ - د. أحمد عبد الله أحمد

أقام الصليبيون ببلاد الشام مدة قرنين من الزمان، وخلال تلك الفترة عملوا على تكوين نواة لمجتمع مختلف الأعراق، تباينت طبقاته ولغاته، حتى أهدافه اختلفت فيما بينهم، وكغيره من المجتمعات كانت له مشاكله الداخلية.  وهذا الكتاب دراسة أكاديمية لظاهرة الجرائم والعقوبات داخل المجتمع الصليبي ببلاد الشام خلال القرنين الثاني عشر والثالث عشر الميلاديين، والقوانين التي سنها الصليبيون لمواجهة تلك الجرائم والحد منها. 

مدخل إلى فهم تسوية الصراعات .. الحرب والسلام والنظام العالمي - بيتر فالنستين

يعتبر كتاب "مدخل إلى فهم تسوية الصراعات" لــ "بيتر فالنستين"، أحد أبرز الكتب النظرية التي تناولت الصراعات الدولية، متناولاً قضية تسوية الصراعات تحديداً، بعكس الكتب الأخرى التي تركز على فهم أسباب الصراع.  ويستند الكتاب، في المقام الأول، على "مشروع جامعة أبسالا لبيانات الصراعات"، الذي أعده مركز دراسات السلام والصراعات في جامعة أبسالا في السويد، إضافة إلى مشروع "الحروب والصراعات المسلحة" التابع لجامعة هامبورج في ألمانيا، ومشروع "الحروب ومسبباتها" الذي تشرف عليه جامعة ميتشيجان في الولايات المتحدة الأمريكية.

الآثار المصرية ( قضايا ومضبوطات ) - د. يوسف حامد خليفة

عملية البحث والتنقيب غير المشروعة عن الآثار والاتجار فيها وتهريبها إلى خارج البلاد أصبح للأسف أمرا متكررا نقرأه على صفحات الصحف والمجلات ونسمعه في وسائل الإعلام بصفة تكاد تكون يومية والقائمون بها إما من الطبقة العليا الغنية مستغلة ما لديها من نفوذ وسلطة طمعا في المزيد من الأرصدة والممتلكات أو من الطبقة الفقيرة المعدمة التي تحاول أن تخرج من غيابة الفقر وترضى بالقليل بل أحيانا يكون من نصيبهم الموت دفنا في إحدى الحفر بعد أن ينهال عليهم التراب.

جرائم بطاقة الإئتمان - رياض فتح الله بصلة

عكس هذا الكتاب جهدا منظما  ورائدا ومخلصا في هذا الاتجاه فهو ثمرة دراسات وابحاث قضاها مؤلف هذا الكتاب في دراسة بطاقات الائتمان وعمل بكد لمدة خمس سنوات في الابحاث العملية والعلمية والميدانية  فهذا الكتاب الاول من نوعه في مصر والوطن العربي فلا

المفكرة القانونية - نجاة قصاب حسن

"نجاة قصاب حسن" هو ذلك الرجل، إنه القانوني الحاذق، والصحفي والكاتب اللامع، والمحدث الجذاب، والموسيقي البارع، ورسام الكاريكاتور، والخطاط الأنيق، وقبل كل شيء الدمشقي الأصيل العريق الظريف. ‏

علم النفس الجنائي - محمد شحاتة ربيع وآخرون

محاولة للربط بين علم النفس والقانون حيث يهتم كل منهما بدراسة سلوك الإنسان حين يصطدم هذا السلوك بالمعايير الاجتماعية وما تواضع عليه المجتمع من أخلاقيات ومثل ويقدم الباب الأول مدخلا لعلم النفس الجنائي ويدور الثاني حول النظريات التي تفسر السلوك الإجرامي ويصنف الثالث المجرمين والجرائم ويتناول الباب الرابع بعض أشكال انحراف السلوك فيعرض الخامس للدراسة النفسية للعملية الجنائية في حين يتناول الباب السادس الاضطرابات النفسية وعلاقتها بالمسئولية الجنائية أما الباب السابع فيتناول الخدمات النفسية في المؤسسات الجنائية بينما يتناوب الباب الثامن والأخير المنظور الإسلامي للسلوك الإجرامي.

القيم السياسية في الإسلام - إسماعيل عبد الكافي

تعتبر القيم هي الأساسيات العليا للأفراد والمجتمع ، وتعلب دوراً كبيراً في مدى إدراك الأفراد ‏للأمور ، يقدم لنا كتاب " القيم السياسية في الإسلام " هذا الجانب اله٧م من جوانب البنية العليا ‏للمجتمع ، وتتضمن القيم عنصر هام والذى يميزها من مجتمع لأخر ألا وهو عنصر الإنتقاء ‏والتفضيل ، والذى يختلف من شخص لأخر حسب رغبات واحتياج الأفراد مما يعطي هذه القيم ‏تشكيلاً هرمياً ، وتعتبر القيم السياسية أحد عناصر التقدم البنيوي والحضاري فى هذا العالم الذى ‏نعيشه ، كما يتناول هذا الكتاب " القيم السياسية في الإسلام " مجموعة مختلفة من جوانب الحياة ‏للإنسان منها : الإجتماعية والإقتصادية والسياسية ، فمنظومة القيم فى الإسلام تستحق وقفة ‏للتأمل لأنها ليست مجرد هبات بشرية ينتقص منها يوماً بعد يوم بل هي تشريعات إلهية مقدسة .

أحكام الإضراب وضوابطه .. بين الفقه والقانون - هشام أحمد فؤاد

بعد أن كثرت الإضرابات في بلادنا وأصبحت الأمة منشغلة بالكلام عن الإضراب وما هي نتائجه وهل هو جائز شرعا أم لا وصدرت العديد من الفتاوى بخصوص هذا الأمر استخرت الله عز وجل في عمل بحث يتناول أنواع الإضراب، معرفا هذه الأنواع وجامعا لآراء أهل العلم في حكمها ثم متناولا للقوانين الوضعية التي تعرضت لها والله أسأل أن ينفع به فإن وافقت الصواب فبتوفيق الله ومنته وإن كانت الأخرى فأستغفر الله من التقصير والزلل.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.