Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

علوم قانونية

العرض:
تصنيف حسب:
الابادة الجماعية ( مفهومها . وجذورها . وتطورها . وأين حدثت؟ )- مارتن شو

صطلح "الإبادة الجماعية" لم يكن موجودًا قبل عام 1944. هذا المصطلح له مدلول خاص جدًا، حيث أنه يشير إلى جرائم القتل الجماعي المرتكبة بحق مجموعات معينة من البشر بقصد تدمير وجودهم كلياً. بينما حقوق الإنسان، كما هو مبين في قوانين الحريات في الولايات المتحدة الأمريكية أو في إعلان الأمم المتحدة العالمي لحقوق الإنسان الصادر في عام 1948، هو مفهوم يتعلق بحقوق الأفراد.

المدخل إلى فقه المرافعات - عبد الله محمد سعد

للقضاء أهمية كبيرة ومكانة عظيمة وعلومه من أشرف علوم الشريعة ، لأنها تتصل بالفصل بين المتنازعين وإيصال الحقوق إلى أصحابها ، وفقه المرافعات من أخص علوم القضاء فهو الذى يرسم للقاضي وللمتقاضيين طريق سير الدعوى من البداية إلى النهاية مع بيان أحكامها وما يتصل بها ، ولقد اشتدت الحاجة إلى إبراز هذا العلم والكتابة فيه ، تبصرة للمبتدئين ، وتذكرة للمنتهين وشاهداً على تفوق أمتنا في تشريعها المعصوم بالوحي .

القانون الجنائي الدستوري - د. أحمد فتحي سرور

الشرعية الدستورية في قانون العقوبات، الشرعية الدستورية في قانون الإجراءات الجنائية. لقد عنى الأستاذ الدكتور أحمد فتحى سرور فى هذا المؤلف باستحداث فرع جديد للقانون الجنائى هو “القانون الجنائى الدستورى” يستظهر المبادئ الدستورية التى يخضع لها القانون الجنائى . وتبدو أهمية هذا الفرع الجديد بالنظر لارتباط قواعد هذا القانون بالحقوق و الحريات العامة التى أكدها الدستور .

المحكمة في القضاء الإسلامي والتنظيم القضائي السعودي - عبد الله بن محمد آل خنين

إن الشريعة الإسلامية جاءت من عند الله كاملة شاملة لجميع مناحي الحياة، وفي هذا يقول الله ــ تعالى ــ :"اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا" (المائدة: 3)، فشريعة الإسلام جاءت بكل ما يحتاجه الإنسان في شئونه كلها، ومن ذلك: ما يتعلق بالقضاء والتقاضي من أحكام موضوعية أو إجرائية.

المدخل إلی القانون (القاعدة القانونیة) - محمد حسين منصور

يعتبر لفظ القانون، بمعناه العام، في كل العلوم، عن النظام والإستقرار، والعلاقة الثابتة والدائمة بين الظواهر، أي تكرار حدوث الظاهرة كلما توافرت مسبباتها. ويقصد بذلك نظام الكون المستقر أو مقياس الأشياء، فيقال قانون الجاذبية الأرضية في علم الطبيعة، وقانون دوران النجوم والكواكب، وقانون العرض والطلب.

تسبيب قرار التحقيق في الجريمة - عبد الله بن محمد آل خنين

كتاب جميل ورائع، تمَّت طباعته ثلاث مرات، كانت الحاجة له تتلهف شوقًا لقراءته والتبصُّر بما ورد فيه، فيه من العلم النافع والإجراء المتخذ في الوصول إلى عدالة رائدة.

جريمة البغاء .. بين الشريعة الأسلامية والقانون المصري - عبد الرحمن بن جبرين الجبرين

جريمة البغاء بين الشريعة الإسلامية والقانون المصري (دراسة تطبيقية)

جرائم الشذوذ الجنسي وعقوبتها في الشريعة والقانون - عبد الحكيم  آل الشيخ

في خاتمة بحثي هذا أجمل أهم النتائج : • إن الغريزة الجنسية فطرة بشرية ، وضرورة من ضروريات الحياة الإنسانية، وشرع الله لها سبيلاً واحداً لإشباعها ، هو الزواج أو ملك اليمين الذي يحفظ النوع البشري ، ويضمن استمرار الحياة والجنس البشري . • إن الشذوذ الجنسي خروجٌ على الفطرة السوية ، وهو أن يعاشر الرجل غير المرأة ، أو يعاشر الرجل المرأة في غير الموضع (القُبل) . وهو دروب من الممارسة الجنسية ...

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.