books new

Create Account

علوم قانونية

الإسلام وأوضاعنا القانونية - عبد القادر عودة

هَذهِ الرِّسالةُ التي يَبعثُها «عبد القادر عودة»، أَحدُ مُنظِّري الحَركةِ الإِسلامِيةِ مِن خِلالِ كِتابِه «الإسلام وأوضاعنا السياسية»، تَكشِفُ عَن حَاجةِ المُسلِمينَ الماسَّةِ إلى مَعرِفةِ حَقائقِ شَريعةِ الإِسلامِ وقَوانِينِه؛ فهُوَ يُطلِقُ ما هُو أَشبَهُ بِصَرخةٍ تُدوِّي فِي سَماءِ القَضاءِ المِصري، الذي يَعتذِرُ لهُ فِي مُقدِّمتِه عمَّا سيَكشِفُه للنَّاسِ مِن حَقائق، وعمَّا سيُفسِّرُه مِن تَفسِيراتٍ رُبما تُطيحُ بِهيبَتِه. فقَدْ أَوجعَ الكاتِبَ ما سَنَّتْهُ القَوانِينُ الوَضعِيةُ مِن تَشرِيعاتٍ يَرى هُو أنَّها هَدمَتِ النِّظامَ الاجْتِماعِي، وأَفشلَتْ مَشرُوعَ مِصرَ الاسْتِقلالِي، وحالتْ بَيْنَ المُسلِمينَ ودِينِهم. وطَوالَ مَسيرَةِ الكِتابِ يُجاهِدُ المُؤلِّفُ ليُثبِتَ أنَّ أُسلوبَ الإِسْلامِ فِي الحُكمِ هُو خَيرُ ما عَرَفهُ العالَم، ويُبيِّنَ أنَّ كُلَّ تَشرِيعاتِ الحُكمِ الوَضعِيةِ لَيسَتْ شَيئًا يُذكَرُ بِجانِبِ «الشَّريعةِ الإِسلامِيَّة».

ما العدالة؟ .. معالجات في السياق العربي - مجموعة مؤلفين

يقدّم كتاب "ما العدالة؟ معالجات في السياق العربي" خلاصة مركّزة لأبحاث منتخبة قدّمت في المؤتمر السنوي الثاني للعلوم الاجتماعية والإنسانية الذي نظّمه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في آذار / مارس 2013. ويتصدّر الكتاب تمهيد للمدير العام للمركز الدكتور عزمي بشارة، يقف فيه عند المعاني اللغوية والدلالية لمصطلح العدالة وتطورها.

اللاجئون الفلسطينيون في المشرق العربي  - اري كنودسون ، ساري حنفي

صدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، ضمن سلسلة ترجمان، كتاب عنوانه اللاجئون الفلسطينيون في المشرق العربي: الهوية والفضاء والمكان، بمشاركة مجموعة من الباحثين، وتحرير آري كنودسن وساري حنفي، وترجمة ديما الشريف، وتقديم جابر سليمان ومراجعته. ويتألف هذا الكتاب من 430 صفحةً من القطع الكبير، وهو ترجمة للنسخة الإنكليزية غير أنّ نسخته العربية المترجمة ذات تحديثات، وإضافات، وتقديم خاصّ.

اللاجئون الفلسطينيّون في لبنان .. أيّ استراتيجيّات لتحسين حقوقهم من خلال القضاء؟

من يراقب وضعية اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، سُرعان ما يتبيّن أنّ الإعتبارات السياسيّة غالباً ما تحجب الإعتبارات الحقوقية المتّصلة بها، مهما كانت أساسيّة. وقد انبنى هذا الخطاب بشكل خاصّ على الخوف من اندماج اللاجئين الفلسطينيين وتوطينهم في لبنان. فمن شأن هذا الاندماج أن يؤدّي إلى قلب معايير التّوازن الدّيمغرافي في أعداد المنتسبين إلى الطوائف وتاليا معايير تقاسم السلطة بين أعيانها أو زعمائها ...

اتجاهات قانونية عامة لمكافحة الاتجار في الأشخاص - محمد مطر

يتناول هذا الكتاب التعريف القانونى لمجموعة من الجرائم وأشكالها وعقوبتها، فى إطار دراسة مقارنة على ثلاثة مستويات: مستوى قطرى باستعراض القانون الأمريكى لحماية الضحايا، الصادر سنة 2000، ثم مستوى إقليمى من خلال اتفاقية المجلس الأوروبى للعمل ضد الاتجار بالبشر، ثم على النطاق العالمى من خلال كل من اتفاقية قمع الاتجار بالبشر، واستغلال دعارة الغير، وبروتوكول الأمم المتحدة لمنع وقمع الاتجار بالبشر وخاصة النساء والأطفال.

القانون الطبي والأخلاق - بوني ف. فرمجن

يهدف هذا الكتاب ، فيما يهدف ، إلى تعريف طلاب كليات الطب ومعاهد التقنية الطبية العليا ، فضلاً عن طلاب كليات القانون و أقسام الفلسفة والاجتماع بكليات 13، بأثر القانون والأخلاق على مهنة الطب ، وهو مؤسس على مقدمة مفادها أن الدراية بأحدث ما انتهت إليه العلوم الطبية لا تكفى وحدها لقيام المشتغلين بالرعاية الصحية بمهمتهم على الوجه الذى يناسب هذا النوع من الرعاية ، أيا كانت مواقعهم وأيا كان مجال تخصصهم.

مفهوم الجرائم ضد الإنسانية في القانون الدولي - وليم نجيب نصار

برزت المعايير المزدوجة للدول الفاعلة في التعامل مع كلّ قضايا العلاقات الدولية والمجتمع الدولي؛ فتطبيق القانون الدولي، في ظل هذا الاختلال، يجري على بعض الدول، وبشكل حادّ، ويستثني البعض الآخر من التطبيق، وأصدق مثال على ذلك، عندما يتم التعامل مع أية قضية لها علاقة بإسرائيل أو الولايات المتحدة الأمريكية.

حقوق الإنسان في الفكر العربي .. دراسات في النصوص - مجموعة مؤلفين

يرتكز هذا الكتاب على مشروع هادف يطمح إلى سبر غور الفكر العربي حول حقوق الإنسان، ليس فقط الآن بعد أن استقرّت أفكار حقوق الإنسان في العالم، وأصبح لها في الثقافة العربية الراهنة مكان ثابت وهاجس أكيد، بل قبل هذا العصر بكثير، عندما لم تكن هذه القضية مطروحة للنقاش والتنظير كما شاهدها العصر الحديث، إذ يلقي الكتاب الضوء على تاريخ النزوع العربي المبكر نحو إقرار الحق وضمان كرامة الإنسان.

التنكيل بالعراق .. العقوبات والقانون والعدالة - جيف سيمونز

إن هدف هذا الكتاب هو إبراز العقاب المتواصل وغير المبرر للشعب العراقي، وذلك بفرض العقوبات الاقتصادية. فإنه من غير المبرر في القانون (البروتوكول 1، وقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة 96 (1) وميثاق الأمم المتحدة بشأن الإبادة الجماعية..) استهداف الرجال والنساء والأطفال العزل كطريقة للإطاحة بنظام معين.

التعذيب .. التهرب من المسؤولية - كرستوفر هـ. بايل

يُعنى هذا الكتاب بمعالجة أربعة أمور:
كشف حالات التعذيب في "أبو غريب" و"غوانتانامو" و"باغرام" وسائر سجون الإدارة الأمريكية الموزعة في تايلند وأفغانستان وبولندا ورومانيا وأماكن أخرى، التي ستظل دلائلها الجرمية والمرعبة ماثلةً في أذهان الشرفاء في كل مكان ...

قانون دولي للرعاية الصحية - أيه. بى. دِن إكستر

يحتوى الكتاب نماذج قانونية للوصول إلى الرعاية، بداية من عرض صور المنظور الدولى لمبدأ الوصول إلى الرعاية الصحية ثم تغطية نماذج مختلفة لإصلاح النظم الصحية، كما يعالج الجزء الأول المفاهيم المختلفة للتضامن والعدالة كجزء كبير من خبرات الدول المختلفة، حيث يقدم الباحثون مساهمات متميزة وقيمة، إضافة إلى الجدل المحلى والعالمى حول الجوانب القانونية للسياسات الصحية التى تضمن القدرة المتساوية على الوصول إلى الرعاية الصحية فى مواجهة مفاهيم السوق واتجاهات النظر إلى المريض باعتباره مستهلكا أو عميل خدمة.

مستقبل حقوق الإنسان - أوبندرا باكسي

هذ العمل الذى حرص كثيرون على اقتنائه يعيد اختبار الخطاب المعاصر بشأن طبيعة حقوق الإنسان. وهو يوفر قراءة بديلة لهذا الخطاب بالتركيز على الفئات التى تعيش فى حالة نضال أو المجتمعات الواقعة فى حالة مقاومة. ويستنطق المؤلف فى كتابه قضايا معاصرة؛ مثل نضال المرأة من أجل تأنيث مفهوم وممارسة حقوق الإنسان، والنقد ما بعد الحداثى لمصطلح "حقوق الإنسان" العالمى، وتأثير العولمة على حركة حقوق الإنسان .

cryptotab.net 2018

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.