quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Login
Login
Please wait, authorizing ...

علوم عسكرية وحربية

تيمورلنك - العقيد محمد أسد الله صفا

تتطور العلوم ..، وتستجد مخترعات ..، وتدخل المعركة أسلحة جديدة .. ويبقى الإنسان، على مر الأزمنة والعصور، سيد المعركة. والعبقرية العسكرية، أو القيادية، ليست حكراً على بلد أو إقليم، أو أمة. إنها هبة من الله عز وجل لبعض عباده. وبقدر ما هي موهبة، بقدر ما يحتاج القائد إلى التعلم والدراسة والخبرة للاستفادة من تجارب القادة السابقين.

تاريخ العلاقات العثمانية الإيرانية .. الحرب والسلام بين العثمانيين والصفويين - عباس إسماعيل صباغ

وضعت هذه الدراسة على صيغة عمل أكاديمي جادة تضمن ثلاثة أبواب كبرى عالجت العلاقة بين الدولتين العثمانية والصوفية من منظور اثني عشر زاوية، لاشتمال... كل باب على أربعة فصول، تناول فيها الباب الأول المنطلقات الجغرافية والاستراتيجية والاقتصادية والديموغرافية، التي تحددت من خلالها نشأة وامتداد الدولتين، على رقعة امتدت من الحد الذي يفصل آسية الوسطى عن الهضبة الإيرانية شرقاً، إلى الحد الذي يفصل منطقة البلقان عن أوروبة الغربية غرباً، على صيغة دراسة موجزة، لما تحتوي عليه هذه الرقعة، من نقاط استراتيجية واقتصاديات وتعددات ديموغرافية.

كتاب الغزوات - ابن حُبيش

عنوان الكتاب: كتاب الغزوات

المؤلف: ابن حبيش (ت584هـ)

وصف الكتاب:تحقيق أحمد عنيم النشرة الأولى 1403هـ / 1983م

الجيش والسياسة في العصر الأموي ومطلع العصر العباسي - فاروق عمر فوزي

في صدر الاسلام وردحا من العصر الاموي كانت الامة الاسلامية كلها مقاتلة حين يدعو داعي الجهاد او يهدد الدولة خطر خارجي او فتنة داخلية. وكان كل قادر على حمل السلاح ومسجل في ديوان العطاء يهب للانخراط في الحملة العسكرية، ومن هنا كان اول ديوان هو (ديوان الجند). والمعروف تاريخيا ان المسلمين لم يؤذن لهم بالقتال الا بعد الهجرة الى المدينة المنورة حيث نزلت الاية (أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وان الله على نصرهم لقدير) ثم تتابع نزول الايات التي تحث المسلمين على قتال الاعداء. فالحق يجب ان تسنده قوة قادرة ومخلصة.

حروب العقل .. تاريخ سيطرة الحكومات والإعلام والجماعات السرية على العقل - ماري د. جونز

كتاب حروب العقل تاريخ سيطرة الحكومات والإعلام والجماعات السرية على العقل ماري د. جونز .هناك الكثير من المفاهيم حول السيطرة على العقل. ويعتقد بعض الناس أن السيطرة على العقل تشمل جهود الآباء في تربية أبنائهم وفقاً للمعايير الاجتماعية والثقافية والأخلاقية والشخصية. كما يعتقد البعض أنها سيطرة على العقل لاستخدام تقنيات تعديل السلوك لتغيير سلوك المرء سواء عن طريق الانضباط الذاتي أو الإيحاء الذاتي أو من خلال ورش العمل والعيادات. ويرى الآخرون أن الإعلانات والإغواء الجنسي هي أمثلة من السيطرة على العقل. يعتبرها الآخرون بمثابة تحكم في العقل لتخدير امرأة ما من أجل استغلالها أثناء وقوعها تحت تأثير التخدير. ويرى البعض أنها تحكم في العقل يظهر عندما يستخدم الضباط العسكريين أو ضباط السجن التقنيات التي تقلل من محاولات المجندين أو السجناء لخرق القواعد وجعلهم أكثر توافقاً معها. وقد يعتبرها البعض بمثابة تحكم في العقل للمدربين أو مشرفي الخفر للتهديد والتقليل من العقاب البدني أو الإجهاد الجسدي من فرط التمارين الرياضية للمتدربين من أجل كسر غرورهم وغرس مبدأ روح الفريق أو تحديد المجموعة.

القوة العسكرية الإسرائيلية - حسين آغا وآخرون

إن الاهتمام بالقضايا الاستراتيجية أو بتلك التي لها مساس إستراتيجي بالواقع العربي السياسي والعسكري والاقتصادي تعادل الاهتمام بالمستقبل العربي، والتي لا غنى لقادة الفكر والسياسة والاقتصاد والعسكريين عنها إذا ما أرادوا التكافؤ مع التحديات الجسام المطروحة وتبرز أهمية هذه السلسلة "سلسلة الدراسات الإستراتيجية" في كونها تقدم للمثقفين والباحثين ولصانعي القرار من أبناء أمتنا العربية أهم الدراسات والنشرات والصادرة عن أبرز المفكرين والباحثين والاختصاصين العرب بين سنة 1980و1981.

أسرار الحرب العالمية الثانية في سيرة أبرز قائد ألماني: المشير فون رونشتد

أصدر قادة الحلفاء من بريطانيين وأمريكيين وسوفياتيين كتباً عن وجهة نظرهم في الحرب العالمية الثانية، فترجم أكثرها إلى اللغة العربية واطلع القراء العرب على وجهة نظر الحلفاء فقط عن هذه الحرب.
وعلى الرغم من تأليف الألمان مؤلفات قيمة للغاية تظهر وجهة نظرهم أيضاً في أهم أحداث الحرب العالمية الثانية. إلا أن القارئ العربي الذي لا يحسن غير العربية بقي حتى اليوم لا يعرف شيئاً عن هذه المؤلفات.

تاريخ البحرية الإسلامية في المغرب والأندلس - السيد عبد العزيز سالم ، أحمد مختار العبادي

عنوان الكتاب: تاريخ البحرية الإسلامية في المغرب والأندلس

تأليف: د. عبد العزيز سالم و د. أحمد مختار العبادي

الناشر: دار النهضة العربية للطباعة والنشر- بيروت

طبعة: 1969

أعمدة النكبة .. بحث علمي في أسباب هزيمة 5 حزيران - صلاح الدين المنجد

الكتاب: أعمدة النكبة بحث علمي في أسباب هزيمة 5 حزيران

الكاتب: صلاح الدين المنجد

ناشر الكتاب: دار الكتاب الجديد -  1968

عدد صفحات الكتاب: 199

الجيش الأيوبي في عهد صلاح الدين - د. محسن محمد حسين

الجيش الأيوبي في عهد صلاح الدين: تركيبه، تنظيمه، أسلحته، بحريته، وأبرز المعارك التي خاضها

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.