Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

علوم عسكرية وحربية

العرض:
تصنيف حسب:
الطريق إلى السويس - أرسكين تشيلدرز

يتناول الكتاب مشاكل الوطن العربي ، مع التركيز على العدوان الثلاثي وأزمة السويس ، وهو يستهله واضعا أمامه سؤاله .. " ما الذي وقع ابان أزمة السويس فعلا ؟ " ثم يمضي محاولا الرد على هذا السؤال ، ومقدما إلى قرائه القصة الكاملة ، وهي في محتواها ومدلولاتها أكثر تشابكا وايضاحا مما عرفه العالم عن هذه القصة ولا سيما بالنسبة إلى ما يكشفه من أسرار وخفايا عن الادعاءات التي أوردها ايدن في مذكراته . 

حربنا مع اسرائيل - الملك حسين

لم يكن قد مضي سوي عام واحد علي حرب يونيو 1967، حتي أصدر الملك حسين - ملك الأردن رحمه الله - مذكراته عن هذه الحرب بكل خباياها وخفاياها تحت عنوان «حربنا مع إسرائيل» والمذكرات تقع في حوالي 128 صفحة (دار النهار اللبنانية) وهي عبارة عن حوار صحفي طويل ممتد أجراه مع الملك حسين «الصحفيان الفرنسيان «فيك فانس» و«بيار لوير» حيث يقولان: «وما سمعناه من فم الملك ...

الطريقة الامريكية في الحرب - ايوجين جاريكي

يتناول الكتاب ما يراه المؤلف عن الطريقة الأمريكية فى الحرب ،وكان المدخل الى استعراض هذا الموضوع المهم يتمثل فى توجيه ضربه مثل نفثة أفعى سامة من طائرة شبح تعتبر فخر صناعة الحرب الأمريكية يقودها طياران أمريكيان مهمتهما التسلل فى سماء العراق لقتل صدام حسين واولاده .فربما افسح الطريق –كما يعتقد قادتهما –لانتفاضة تحريرية للشعب العراقى،مما يمهد لغزو امريكى سهل للعراق،يقف فيه العراقيون صفوفا لتحية جيش الخلاص الامريكى.الا ان الأمور تداعت بدخول الجيوش الأمريكية الخدمة فى المعركة البرية فى العراق ,ورغم اعلان الرئيس جورج بوش الابن انتصار جيشه،فقد قلب الوطن العراقى رأسا على عقب ومزقه فرقًا واشلاء،ولم تنته الحرب،بل امتدت المعارك فى افغانستان كذلك حتى اليوم.

انحسار القوة الامريكية - ايمانويل فالرشتاين

هل نفوذ الولايات المتحدة على طريق الانحسار؟ قلة من الناس تصدق اليوم مثل هذا القول، والوحيدون الذين يصدقونه هم صقور الولايات المتحدة الذين تعلو أصواتهم منادين بسياسات تعكس مسار هذا الانحسار. وجدير بالذكر أن هذا الاعتقاد بأن نهاية الهيمنة الأمريكية قد بدأت لم يأت نتيجة ما طرأ عليها من مظاهر الضعف التى بدت واضحة للجميع بعد الحادى عشر من سبتمبر 2001. والواقع أن الولايات المتحدة بدأت تذوى كقوة عالمية منذ سبعينيات القرن العشرين، وكل ما أدى إليه رد الفعل الأمريكى إزاء الهجمات الإرهابية، هو التعجيل بخطى هذا الانحسار.

أسياد الجاسوسية الجدد - ستيفن غراي

ماهي القاعدة الأولى للاستخبارات؟ انسَ كل شيء تعرفه. أصبح عالم التجسّس القديم الذي شدَّد على العامل البشري – صناديق البريد الميت، كاميرا تصوير المايكروفيلم، وعدو يرسل تقارير إلى مركز موسكو- شيئاً من التاريخ. أو هل حصل هذا حقاً؟ في الآونة الأخيرة، تغيَّر أسلوب التجسّس مع تغيّر العدو الذي كثيراً ما يأتي من ثقافة بعيدة جداً عن الوعي الغربي، وهو جزء من جماعات غير منظَّمة جداً. العدو الجديد يتطوَّر باستمرار؛ وهو مستعد لقتل الأبرياء دائماً. في مواجهة هذا التهديد الجديد، استبعد "أسياد الجاسوسية الجدد" العامل البشري كوسيلة رئيسة لتجميع المعلومات السرية، واستبدلوه بهوس يركّز على الطرائق التقنية للتجسّس التي تتراوح ما بين استخدام أقمار صناعية للتصوير عالي الوضوح والتنصّت العالمي على المراسلات. لكن هذا الهوس بالتكنولوجيا فشل فشلاً ذريعاً، بالأخص أمام هجمات 11 سبتمبر...

الأمن البشري بين الحقيقة والزيف - د. فراس عباس البياتي

كتاب " الأمن البشري بين الحقيقة والزيف " ، تأليف "فراس عباس البياتي" يتحدث فيه عن أهمية تحقيق الأمن لاستمرار الحياة بصورة طبيعية، ويتخذ الكاتب المجتمع العراقي أنموذجاً.. ويتحدث الكاتب في مقدمة كتابه عن الأوليات الأساسية لديمومة الحياة البشرية، وأن تحقيق الأمن والطمأنينة وتحقيق الأمن في حد ذاته شيء أساسي للإنسان وللمجتمع، وهو حق وهناك مشروع لشيء شبه إعلان أو اتفاقية حول الحق في الأمن كحق جماعي للإنسانية، هذا الحق نص عليه في أغلب النصوص المتعلقة بحقوق الإنسان، ولكن الأمن أيضا يجب أن ننتبه إلى أنه مسألة شخصية، ومسألة إلى حد ما هناك جانب لا يمكن تحليله ولا يمكن ضبطه وهو الإحساس بالأمن،

استخبارات وسائل التواصل الإجتماعي - السير ديفيد أوماند . جيمي بارتليت . كارل ميلر

نقدم في هذه الدراسة أحدث فرع في مجال الاستخبارات فعقب نشوء الاستخبارات التصويرية IMINT، والاستخبارات البشرية HUMINT، واستخبارات الإشارات SIGINT وغيرها، تأتي الآن استخبارات وسائل التواصل الاجتماعي التي تعرف اختصارا بـ SOCMINT. ففي عصر باتت تنتشر فيه وسائل التواصل الاجتماعي في كل مكان،

الحرب المقدسة ( العنف والدين في المسيحية والإسلام ) - جان فلوري

بين التسامح وتقديس الحرب ، وبين الكلمة الطيبة وتصعيد الجهاد بالسيف مسافة ما بين الحياة والموت وهي المسافة التي قطعتها المسيحية والإسلام في الحروب الصليبية والحروب العلالية مثلاً فما الذي حدث ، وكيف / ولماذا ؟ وإلى أين تمتد جذور الصراعات الدموية التي ترتدي لباس الدين ويدفعها التعصب الأعمي إلى إلغاء الآخر أو قتله ؟

الحرب على العراق .. رؤية توراتية يهودية - علي عبدالجليل علي

كتاب الحرب على العراق هو رؤية تاريخية للحرب التى شنتها أمريكا على العراق فى 2001حيث يحلل الاحداث التى أدت إلى الوصول الى هذا الوضع و الساحة العراقية فى خلال هذه الفترة.

قصور من الرمل .. قرن من التجسس الأنكلو-اميركي في الشرق الأوسط - أندريه جيروليماتوس

ليس ما يجري على الساحة العربية اليوم وليد ساعته، ونتيجة طبيعية لتفجُّر غضب الشعوب على حُكّامها الذين اغتالوا كل شيء ونهبوا كل شيء. فالأمر أبعد من ذلك، وله جذور تمتد إلى مطلع القرن العشرين.

الموساد  .. جهاز المخابرات الاسرائيلية السري - أوري دان . أيلي لاندو . دينيس ايزنبرغ

يتحدث هذا الكتاب عن العمل السري الإسرائيلي من البداية وجهاز المخابرات الإسرائلية " الموساد "، أي قبل سنة 1948 وما بعدها، وهو بمثابة وثيقة هامة لدراسة العقلية الإسرائيلية وتفكيرها. يزود هذا الكتاب القارئ بمعلومات موثقة، وذلك ليكون على اطلاع بما هو عليه العقل الصهيوني، ليواجه بعد ذلك إعلامه المدّعي.

حرب الثلاثمائة سنة بين الجزائر وإسبانيا (1492-1792) - أحمد توفيق المدني

كتاب جيد و مهم يكشف بعض الحقائق و يسرد بعض الوقائع من تاريخ الجزائر و صراعها ضد الاحتلال الاسباني البغيض.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.