Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

علوم عسكرية وحربية

العرض:
تصنيف حسب:
آكلة الدبابات - عبد الجابر أحمد علي

في هذا الكتاب عرض لصور ونماذج لأبطال خاضوا معارك وبطولات رائعة وصنعوا ملاحم البطولة في حرب العاشر من رمضان السادس من أكتوبر 1973، سوف تظل وتبقى أمد الدهر وعلى مر السنين والأيام.  وهي ليست معارك لوحدات ولكنها بطولات لأفراد ضمن وحدة واحدة وهناك غيرها الكثير من وحداتنا التي كانت لها صولات وجولات ضد العدو هؤلاء الأبطال صنعوا المجد والفخار لقواتهم المسلحة فاستحقوا الثناء والتخليد بذكراهم الطيبة.

الأسلحة البيولوجية والكيميائية .. بين الحرب والمخابرات والإرهاب - د. عبدالهادي مصباح

تشكّل الأسلحة البيولوجية والكيميائية تهديداً كبيراً للأمن والسلم العالميين وقد شاعت في السنوات الأخيرة عبارات مثل الحرب البيولوجية والأسلحة الكيميائية، لكنها ظلت مبهمة بالنسبة للأشخاص غير المتخصصين حتى امتزجت الحقيقة بالخيال لدى الكثيرين. ولعل د. عبد الهادي مصباح وهو أحد المتخصصين بهذا المجال، أقدر على تبيان حقيقة هذه الأسلحة ومداها التدميري.

صنع العدو .. أو كيف تقتل بضمير مرتاح - بيار كونيسا

ورَد الكتاب في ثلاثة فصول رئيسة، أوّلها بعنوان "ما العدو؟"، وفيه يحاول الكاتب التعريف بماهية العدوّ، ويبيّن حاجة الدول والجماعات إلى الأعداء، وأنّ هذا العدوّ يتمّ خلقه بقرار سياسي، ويُعنى المؤلف أيضًا بالجهات المسؤولة عن خلق الأعداء، وبدور السياسيين والمثقفين في تحديدهم.

حروب العقل .. تاريخ سيطرة الحكومات والإعلام والجماعات السرية على العقل - ماري د. جونز

كتاب حروب العقل تاريخ سيطرة الحكومات والإعلام والجماعات السرية على العقل ماري د. جونز .هناك الكثير من المفاهيم حول السيطرة على العقل. ويعتقد بعض الناس أن السيطرة على العقل تشمل جهود الآباء في تربية أبنائهم وفقاً للمعايير الاجتماعية والثقافية والأخلاقية والشخصية. كما يعتقد البعض أنها سيطرة على العقل لاستخدام تقنيات تعديل السلوك لتغيير سلوك المرء سواء عن طريق الانضباط الذاتي أو الإيحاء الذاتي أو من خلال ورش العمل والعيادات. ويرى الآخرون أن الإعلانات والإغواء الجنسي هي أمثلة من السيطرة على العقل. يعتبرها الآخرون بمثابة تحكم في العقل لتخدير امرأة ما من أجل استغلالها أثناء وقوعها تحت تأثير التخدير. ويرى البعض أنها تحكم في العقل يظهر عندما يستخدم الضباط العسكريين أو ضباط السجن التقنيات التي تقلل من محاولات المجندين أو السجناء لخرق القواعد وجعلهم أكثر توافقاً معها. وقد يعتبرها البعض بمثابة تحكم في العقل للمدربين أو مشرفي الخفر للتهديد والتقليل من العقاب البدني أو الإجهاد الجسدي من فرط التمارين الرياضية للمتدربين من أجل كسر غرورهم وغرس مبدأ روح الفريق أو تحديد المجموعة.

علم الإجتماع العسكري - د. فؤاد الآغا

إن الدراسات والبحوث السوسيولوجية تقف عادة موقفاً مشوباً بالحذر والنقد لدى القوات المسلحة خاصة ولا تتم الموافقة عليها إلا إذا ‏كانت تتوقف على إجراء البحوث غير العسكرية على درجة استفادتها منها ومن المعلومات والنتائج التى تتوصل إليها ، لذا كان كتاب ‏‏" علم الإجتماع العسكري " محاولة لاقتحام هذا الميدان وتقديم صورة شاملة عن بناء وديناميات ووظائف التنظيم العسكري وآخر ما ‏يدرو في أذهان علماء الإجتماع العسكري من قضايا واتجاهات سواء ما تعلق منها بالتنظيم العسكري أو بعلاقة هذا التنظيم بالمجتمع .‏

الحرب النفسية - د. فهمي النجار

" إن الحرب النفسية " تهدف أول ما تهدف إلى تغيير سلوك الإنسان ، لذا كان من اللازم على الكاتب فى هذا الكتاب أن يقوم بدراسة هذا السلوك والقوى المؤثرة فيه وإمكانية تغيره وتوجيهه وتعديله ؛ فكانت بداية البحث دراسة علم النفس الاجتماعي بصفته القاعدة النظرية للحرب النفسية ، ثم دراسة لعلم النفس العسكري بصفته أحد الفروع التطبيقية لعلم النفس الاجتماعي ، وتوصلت بعد ذلك إلى ماهية الحرب النفسية وتعريفاتها وأهدافها ، لذا نحن كان من الواجب علينا أن نفهم طبيعة هذه الحرب النفسية ومعرفة أسليبها وأسلحتها ، وتقويم خطرها تقويماً صحيحا لنستطيع أن نفوت على العدو أهدافه ، ونحبط مخططاته ، وشن عليه حرباً نفسية مضادة لرد كيده في نحره .

الحملة المصرية - على فؤاد بك

هذه الرسالة ألفها على فؤاد بك رئيس أركان حرب جمال باشا وقائد الفيلق الثامن الذي كان يقاتل في فلسطين ، حيث نطلع على شيء من تلك الوقائع ومقدماتها وخطط قائديها ومدارك رجالها وعلى حديث الحملة التي أعدت لغزو مصر ، ولكل أمة نصيبها في هذه الحرب التي حفلت بجلائل الأعمال وموضع عنايتها واهتمامها من حوادثها وأنبائها .

موسوعة الأمن والإستخبارات في العالم .. دور المخابرات الأمريكية في حرب أفغانستان والعراق - صالح زهر الدين

"دور المخابرات الأميركية في حرب العراق وأفغانستان": الأهمية الجغرافية لكلا البلدين- المؤامرات الداخلية ودور المخابرات الأميركية فيء أفغانستان-الإسلاميين- الاتحاد السوفياتي- عمليات 11 أيلول ودورها في الحرب الأفغانية- بن لادن- الملا عمر- دور المخابرات الأميركية في حرب العراق- التعاون الاستخباري- الأميركي العراقي. حرب العراق-إيران وتداعياتها- برنامج التسلح العراقي.

موسوعة الأمن والإستخبارات في العالم .. ملف الاستخبارات الأمريكية - صالح زهر الدين

يتضمن الكتاب تأسيس هذه الوكالة الاستخبارية في الولايات المتحدة وأبرز العمليات التي قامت بها وكالة المخابرات المركزية الأميركية في مختلف دول العالم باعتبارها من أهم أجهزة المخابرات الدولية.

موسوعة الأمن والإستخبارات في العالم .. ملف الاستخبارات الألمانية - صالح زهر الدين

"ملف الاستخبارات الألمانية": الحرب العالمية الأولى ودور المخابرات الألمانية. الحرب العالمية الثانية ودور المخابرات الألمانية. الشعبة الأولى: جمع المعلومات الشعبة. الشعبة الثانية: الشؤون التقنية. الشعبة الثالثة: تعميم معلومات، الشعبة الرابعة: المهمات المركزية الإدارية. الوزارات الاتحادية: الاستخبارات الخارجية-الدفاع- الاقتصاد- أشهر عمليات الاستخبارات الألمانية.

موسوعة الأمن والإستخبارات في العالم .. ملف الاستخبارات الفرنسية والبريطانية - صالح زهر الدين

"ملف الاستخبارات الفرنسية والبريطانية": المخابرات الفرنسية- عملياتها- تاريخها الاستعماري. المخابرات البريطانية وأبرز عملياتها ورموزها الاستخبارية وخصوصاً أولئك الذين عملوا في وطننا العربي، وكان لنشاطهم تأثير سلبي على مستقبل الأوضاع في منطقتنا العربية والإسلامية.

موسوعة الأمن والإستخبارات في العالم .. ملف الاستخبارات السوفياتية - صالح زهر الدين

"ملف الاستخبارات السوفياتية": يتضمن تأسيس هذه المخابرات وأبرز عملياتها في مختلف دول العالم-خصوصاً الدول الكبرى- وبالتالي تغلغلها في كافة المرافق الحيوية للعالم الغربي، إضافة إلى نجاحها في التغلغل والتحكم بمفاتيح كثير من الأسرار في مراكز القرار للدول الغربية وكذلك "لإسرائيل"...

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.