Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

علوم عسكرية وحربية

العرض:
تصنيف حسب:
الانتقال العسكري .. تأملات حول الإصلاح الديمقراطي للقوات المسلحة - نارسيس سيرا

كتاب ''الانتقال العسكري'' هو ثمرة أعمال نارسيس سيرا، يفسر فيه الخطوات الرئيسة التي تسهم في تقليص نفوذ القوات المسلحة خلال عملية التحول الديمقراطي. فيتطرق إلى موضوع الإصلاح العسكري الذي حصل في إسبانيا وبرهن أهميته في ترسيخ الديمقراطية الإسبانية. لذا ينطلق سيرا من هذا المثال كي يرسم لنا نموذجا بسيطا يحتذى لعملية التحول ويسلط الضوء على الشروط الأساسية لنجاح أي إصلاح ديمقراطي للمؤسسة العسكرية، كما يقول إن إحراز تقدم في الانتقال العسكري يتطلب إصلاحات قانونية ومؤسسية، وتغييرات في هيكل المهنة العسكرية وعقيدتها، هذا إلى جانب السيطرة على مستويات النزاعات. 

الإمبراطورية الأمريكية والإغارة على العراق - محمد حسنين هيكل

يقف العالم مذهولاً أمام مجريات الإغارة على العراق منذ فصولها الأولى إلى نهايتها التي لم تأزف بعد على الرغم من وعود الغازين على إنهائها على نحو سريع. فمع إرهاصاتها الأولى، أدرك السياسي وحتى المواطن العادي بأن الولايات المتحدة وبعد غزوها إلى أفغانستان تسير على طريق بناء إمبراطورية لها. وهكذا سارت وتسير الأحداث في العراق متسارعة واضعة العالم في مهب الريح. ويبقى للتصريحات الأميركية أبعادها وخلفياتها في استباحة العراق وأرضه وشعبه. فماذا وراء الأكمة من أزمات؟! ماذا وراء الإغارة على العراق؟

الجيش المصري البري والبحري - الأمير عمر طوسون

كتاب الجيش المصري البري والبحري هو خلاصة ما قاله المؤلفون عن الجيش المصرى البرى والبحرى فى عهد محمد على وهم أولئك الذين شاهدوا أعماله ورأوها رأى العين ودونوها ، والآن وقد تحققت بعض أمانى مصر فدبت الحياة في جيشها وهى جادة فى استكماله واحلاله المكان اللائق به وظهر من اقبال المصريين على الجندية والرغبة فيها والإندماج فى سلكها ما لا مزيد عليه ، وسينشر هذا الروح الطيب فى هذه الأمة الفتية الناهضة فيقضى على روح التذمر الذى كان متفشياً فيها قضاء مبرماً ويحل محله الإرتياح والإبتهاج والتقدم إلى فداء الوطن بقلوب فرحة وصدور منشرحة ، وهذه النهضة العظيمة المباركة تعد عاملاً من أحسن عوامل التشجيع على الجندية ، وحافزاً لهم على التطوع في صفوف جيشهم المجيد الذى يذب عن بيضة الوطن ويذود عن حياضه .

خيار شمشون .. أسرار وخفايا الترسانة النووية الاسرائيلية - سيمور هيرش

إن كتاب "الخيار شمشون" الذي ألفه الصحفي الأمريكي الكبير " سيمور هيرش" لا يعد كتابا ، إنما قنبلة ألقاها في وجه العالم عامة ووجه العرب خاصة لأنه يبين بالوثائق والصور والتفاصيل الدقيقة أسرار وخبايا هذه الدولة اليهودية الكائنة في قلب العالم العربي.. أسرار عسكرين خطيرة تلقى المؤلف تهديدات بالقتل إثر نشرها! هذه الأسرار الذي يلقيها الكتاب دون كذب أو مجاملة تبين للعرب الساعيين في مؤتمرات واجتماعات لا تنتهي مع اليهود.. كيف أنهم في اسرائيل يعملون ويخططون ويحشدون أسلحة نووية إكتظت بها مخازنهم، يكشف أيضا عمليات الموساد التى تمتد في بلاد العالم المختلفة لتصل إلى ما تريد ويعتمد بالدرجة الأولى على أحداث قصة "جونا ثان بولارد" أول جاسوس اسرائيلي نووي. الكتاب الذي بين يدينا ترجمة لاجزاء الكتاب التى تتعلق بالمنطقة العربية واسرائيل على اعتبارها ما يهمنا من الدرجة الاولى فيما يخبرنا به الكتاب.

آكلة الدبابات - عبد الجابر أحمد علي

في هذا الكتاب عرض لصور ونماذج لأبطال خاضوا معارك وبطولات رائعة وصنعوا ملاحم البطولة في حرب العاشر من رمضان السادس من أكتوبر 1973، سوف تظل وتبقى أمد الدهر وعلى مر السنين والأيام.  وهي ليست معارك لوحدات ولكنها بطولات لأفراد ضمن وحدة واحدة وهناك غيرها الكثير من وحداتنا التي كانت لها صولات وجولات ضد العدو هؤلاء الأبطال صنعوا المجد والفخار لقواتهم المسلحة فاستحقوا الثناء والتخليد بذكراهم الطيبة.

الأسلحة البيولوجية والكيميائية .. بين الحرب والمخابرات والإرهاب - د. عبدالهادي مصباح

تشكّل الأسلحة البيولوجية والكيميائية تهديداً كبيراً للأمن والسلم العالميين وقد شاعت في السنوات الأخيرة عبارات مثل الحرب البيولوجية والأسلحة الكيميائية، لكنها ظلت مبهمة بالنسبة للأشخاص غير المتخصصين حتى امتزجت الحقيقة بالخيال لدى الكثيرين. ولعل د. عبد الهادي مصباح وهو أحد المتخصصين بهذا المجال، أقدر على تبيان حقيقة هذه الأسلحة ومداها التدميري.

صنع العدو .. أو كيف تقتل بضمير مرتاح - بيار كونيسا

ورَد الكتاب في ثلاثة فصول رئيسة، أوّلها بعنوان "ما العدو؟"، وفيه يحاول الكاتب التعريف بماهية العدوّ، ويبيّن حاجة الدول والجماعات إلى الأعداء، وأنّ هذا العدوّ يتمّ خلقه بقرار سياسي، ويُعنى المؤلف أيضًا بالجهات المسؤولة عن خلق الأعداء، وبدور السياسيين والمثقفين في تحديدهم.

حروب العقل .. تاريخ سيطرة الحكومات والإعلام والجماعات السرية على العقل - ماري د. جونز

كتاب حروب العقل تاريخ سيطرة الحكومات والإعلام والجماعات السرية على العقل ماري د. جونز .هناك الكثير من المفاهيم حول السيطرة على العقل. ويعتقد بعض الناس أن السيطرة على العقل تشمل جهود الآباء في تربية أبنائهم وفقاً للمعايير الاجتماعية والثقافية والأخلاقية والشخصية. كما يعتقد البعض أنها سيطرة على العقل لاستخدام تقنيات تعديل السلوك لتغيير سلوك المرء سواء عن طريق الانضباط الذاتي أو الإيحاء الذاتي أو من خلال ورش العمل والعيادات. ويرى الآخرون أن الإعلانات والإغواء الجنسي هي أمثلة من السيطرة على العقل. يعتبرها الآخرون بمثابة تحكم في العقل لتخدير امرأة ما من أجل استغلالها أثناء وقوعها تحت تأثير التخدير. ويرى البعض أنها تحكم في العقل يظهر عندما يستخدم الضباط العسكريين أو ضباط السجن التقنيات التي تقلل من محاولات المجندين أو السجناء لخرق القواعد وجعلهم أكثر توافقاً معها. وقد يعتبرها البعض بمثابة تحكم في العقل للمدربين أو مشرفي الخفر للتهديد والتقليل من العقاب البدني أو الإجهاد الجسدي من فرط التمارين الرياضية للمتدربين من أجل كسر غرورهم وغرس مبدأ روح الفريق أو تحديد المجموعة.

علم الإجتماع العسكري - د. فؤاد الآغا

إن الدراسات والبحوث السوسيولوجية تقف عادة موقفاً مشوباً بالحذر والنقد لدى القوات المسلحة خاصة ولا تتم الموافقة عليها إلا إذا ‏كانت تتوقف على إجراء البحوث غير العسكرية على درجة استفادتها منها ومن المعلومات والنتائج التى تتوصل إليها ، لذا كان كتاب ‏‏" علم الإجتماع العسكري " محاولة لاقتحام هذا الميدان وتقديم صورة شاملة عن بناء وديناميات ووظائف التنظيم العسكري وآخر ما ‏يدرو في أذهان علماء الإجتماع العسكري من قضايا واتجاهات سواء ما تعلق منها بالتنظيم العسكري أو بعلاقة هذا التنظيم بالمجتمع .‏

الحرب النفسية - د. فهمي النجار

" إن الحرب النفسية " تهدف أول ما تهدف إلى تغيير سلوك الإنسان ، لذا كان من اللازم على الكاتب فى هذا الكتاب أن يقوم بدراسة هذا السلوك والقوى المؤثرة فيه وإمكانية تغيره وتوجيهه وتعديله ؛ فكانت بداية البحث دراسة علم النفس الاجتماعي بصفته القاعدة النظرية للحرب النفسية ، ثم دراسة لعلم النفس العسكري بصفته أحد الفروع التطبيقية لعلم النفس الاجتماعي ، وتوصلت بعد ذلك إلى ماهية الحرب النفسية وتعريفاتها وأهدافها ، لذا نحن كان من الواجب علينا أن نفهم طبيعة هذه الحرب النفسية ومعرفة أسليبها وأسلحتها ، وتقويم خطرها تقويماً صحيحا لنستطيع أن نفوت على العدو أهدافه ، ونحبط مخططاته ، وشن عليه حرباً نفسية مضادة لرد كيده في نحره .

الحملة المصرية - على فؤاد بك

هذه الرسالة ألفها على فؤاد بك رئيس أركان حرب جمال باشا وقائد الفيلق الثامن الذي كان يقاتل في فلسطين ، حيث نطلع على شيء من تلك الوقائع ومقدماتها وخطط قائديها ومدارك رجالها وعلى حديث الحملة التي أعدت لغزو مصر ، ولكل أمة نصيبها في هذه الحرب التي حفلت بجلائل الأعمال وموضع عنايتها واهتمامها من حوادثها وأنبائها .

موسوعة الأمن والإستخبارات في العالم .. دور المخابرات الأمريكية في حرب أفغانستان والعراق - صالح زهر الدين

"دور المخابرات الأميركية في حرب العراق وأفغانستان": الأهمية الجغرافية لكلا البلدين- المؤامرات الداخلية ودور المخابرات الأميركية فيء أفغانستان-الإسلاميين- الاتحاد السوفياتي- عمليات 11 أيلول ودورها في الحرب الأفغانية- بن لادن- الملا عمر- دور المخابرات الأميركية في حرب العراق- التعاون الاستخباري- الأميركي العراقي. حرب العراق-إيران وتداعياتها- برنامج التسلح العراقي.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.