quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

علوم عسكرية وحربية

العرض:
تصنيف حسب:
قبل أن يغادرنا التاريخ - الفريق الركن رعد مجيد الحمداني

استعرض كاتب المذكرات بعد ذلك فترة ما بين حربي 1991 و2003 حيث كانت فترة الحصار الدولي على العراق الطويلة التي أضعفت كثيراً قدرات العراق وخاصة قواته المسلحة مع استمرار الضربات الجوية الأميركية والبريطانية على العراق وخاصة في منطقتي الحظر الشمالية والجنوبية. كذلك أشار المؤلف إلى قرار الرئيس العراقي في إعادة احتلال الكويت عام 1994 ومحاولته إقناع الرئيس بالرجوع عن هذا القرار، عبر عرض حقائق القدرات المتاحة بكل صراحة، وما سيترتب عليه من نتائج مأساوية. ووصف الفريق الحمداني فترة الاستحضارات لمواجهة الأميركان للحرب الحاسمة وتطرق إلى إرهاصات صنع القرار وبناء الخطط الدفاعية وكيف حاول أن يقنع الرئيس صدام حسين بضرورة تغيير الاستراتيجية العسكرية الدفاعية العراقية إلى نمط قريب من حرب العصابات وأماط اللثام عن حقيقة خطة الدفاع عن بغداد وأسرارها، ثم وصف لنا سير المعارك لهذه الحرب التي أنهت نظام دولة العراق وليس نظامها السياسي فحسب وخاصة معارك فيلقه (فيلق الحرس الجمهوري الثاني-الفتح المبين)، الذي كانت مسؤوليته الدفاعية تمتد جنوب بغداد بما يقرب من 200 كم وعلى محوري دجلة والفرات، ولحين سقوط بغداد وتسليم نفسه للقوات الأميركية بعد ذلك بقليل ذاكراً الكثير من المواقف القتالية للمقاتل العراقي التي غيبتها نتائج الحرب الكارثية والتي كانت رمزاً لمعاني البطولة وشرف الانتماء الوطني في ظل تفوق معاد ساحق ونتائج حرب معروفة مسبقاً. 

غزوة مؤتة والسرايا والبعوث النبوية الشمالية - د. بريك بن محمد بريك أبو مايلة

غزوة مؤتة والسرايا والبعوث النبوية الشمالية

بريك بن محمد بريك أبو مايلة العمري

أصل هذا الكتاب رسالة دكتوراة

عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، المدينة المنورة (2004)

حرب الساعات الست واحتمالات الحرب الخامسة - عبد الستار الطويلة

إن تلك الساعات الست من 6 أكتوبر/تشرين الأول حينما عبر الجيش المصري قناة السويس واجتاح خط بارليف قد غيرت مسار التاريخ بالنسبة للرئيس أنور السادات والدولة والجيش المصري والشرق الأوسط كله. على هذه الصفحات الطويلة يتحدث عبد الستار من موقعه كمراسل حربي لمجلة صباح الخير والذي عاش في الجبهة في هذه الآونة تحت لهيب النار، عن قصة انتصار أكتوبر/تشرين الأول ويحكي أسراراً وحقائق حصل عليها من خلال حديثه مع القادة الذين كانوا على رأس هذه الحرب، إذ أنهم ومن خلال إجابتهم على أسئلته الصريحة وحتى الشائك والمُحْرِج منها، حاولوا تقديم كل ما يمكن أن يقدموه لجلاء حقائق كانت غير مكشوفة.

الأخطبوط الأحمر .. قصة الصراع بين أجهزة المخابرات العالمية - توم باور

كتاب مثير ، والإثارة لا تأتي من موضوعه فقط بل أيضًا من عنوانه الذي قد يبدوا غامضًا أو قد يوحي بموضوع آخر، الكتاب يتناول وقائع وأحداث تاريخية حقيقة للصراع بين أجهزة المخابرات في العالم ، الكتاب يعتمد في مادته العلمية بشكل كبير على الوثائق والصور النادرة ، فيعرض لقصص المخابرات الأمريكية والروسية ، وبعض دول العالم ، يحصر الكتاب في بدايته الأشخاص والأماكن التي تناولها كل فصل من فصول الكتاب على حدة.

صنع العدو .. أو كيف تقتل بضمير مرتاح - بيار كونيسا

ورَد الكتاب في ثلاثة فصول رئيسة، أوّلها بعنوان "ما العدو؟"، وفيه يحاول الكاتب التعريف بماهية العدوّ، ويبيّن حاجة الدول والجماعات إلى الأعداء، وأنّ هذا العدوّ يتمّ خلقه بقرار سياسي، ويُعنى المؤلف أيضًا بالجهات المسؤولة عن خلق الأعداء، وبدور السياسيين والمثقفين في تحديدهم.

أسياد الجاسوسية الجدد - ستيفن غراي

ماهي القاعدة الأولى للاستخبارات؟ انسَ كل شيء تعرفه. أصبح عالم التجسّس القديم الذي شدَّد على العامل البشري – صناديق البريد الميت، كاميرا تصوير المايكروفيلم، وعدو يرسل تقارير إلى مركز موسكو- شيئاً من التاريخ. أو هل حصل هذا حقاً؟ في الآونة الأخيرة، تغيَّر أسلوب التجسّس مع تغيّر العدو الذي كثيراً ما يأتي من ثقافة بعيدة جداً عن الوعي الغربي، وهو جزء من جماعات غير منظَّمة جداً. العدو الجديد يتطوَّر باستمرار؛ وهو مستعد لقتل الأبرياء دائماً. في مواجهة هذا التهديد الجديد، استبعد "أسياد الجاسوسية الجدد" العامل البشري كوسيلة رئيسة لتجميع المعلومات السرية، واستبدلوه بهوس يركّز على الطرائق التقنية للتجسّس التي تتراوح ما بين استخدام أقمار صناعية للتصوير عالي الوضوح والتنصّت العالمي على المراسلات. لكن هذا الهوس بالتكنولوجيا فشل فشلاً ذريعاً، بالأخص أمام هجمات 11 سبتمبر...

فلسفة الحرب في الفكر الديني الإسرائيلي - د. محمد جلاء إدريس

تهدف هذه الدراسة إلى تنمية الوعى المعرفى بطبيعة المجتمع الإسرائيلى من خلال الدراسات العلمية التحليلية للفكر الإسرائيلى قديما وحديثا، ومن خلال التأصيل العلمى لهذا الفكر.

الحرب العالمية الأولى - نيل م. هايمان

ماذا كانت توقعات المشاركين في الحرب الذين وجدوا أنفسهم في الحال غارقين في صراع مميت على الجبهة الغربية وفي أماكن أخرى؟ لعقود من النمو المطرد- وفي كثير من الأحيان المسعور- زود النمو الصناعي كلاً من ألمانيا وفرنسا وبريطانيا بالقدرة على شن حرب على نطاق واسع وغير مسبوق. فقد استطاعت هذه الدول حشد جيوش تُعَد بملايين الرجال. كما تمكنت من تجهيز أولئك الجنود بكميات غير محدودة من الأسلحة الفتاكة والتي تراوحت ما بين البنادق والرشاشات والمدفعية التي وصلت لدرجة من الحجم والخطورة لم يسبق لها مثيل.

حروب قذرة (ميدان المعركة: العالم) – جيريمي سكاهيل

كتاب يفضح ما يجري وراء أسوار معسكرات التعذيب الأميركية، وحقيقة الأشخاص الأميركيين المتستّرين وراء وظائفهم الدبلوماسية المزعومة والحلقة الجهنّمية المفرغة لحروب أميركا. يقدّم سكاهيل عملًا تحقيقيًّا تأريخيًّا ناصع القيمة والالتزام والهدف عن الحرب الأميركية على الإرهاب وحقيقتها…القذرة.

الحرب اليوغرطية (الحرب ضد يوغرطة) - ساللوستيوس

تشير أغلب المراجع إلى أن اسم صاحب هذا العمل هو جايوس ساللوستيوس كريسبوس Amiternumو أنه قد ولد عام 86 ق.م. في مدينة أميتي رنوم Gaius Sallustius Crispusالواقعة شمال شرق روما و مات بروما عام 36 ق.م. و ليس لدينا معلومات كافية عن الفترة المبكرة من حياته و شبابه لكن من خلال كتاباته يبدو أنه كان طالباً مميزاً في الآداب الإغريقية و اللاتينية كما لاسيما أنه كان يريد أنBellum Catilinae ( يخبرنا في مقدمته لعمله الموسوم ب ( حرب كاتيلينا يهب حياته لبحث و دراسة الأحداث التاريخية لكن د وامة الحياة السياسية جذبته إلى ساحتها في وقت لم يتمتع فيه حقل الأدب بالتشجيع اللازم و لأنه كان شعبي اً بمولده فقد صار موالياً لحزب للمرة الأولىTribunus plebis العامة و ظل ديمقراطياً و انتخب تريبون لحزب عامة الشعب 1 وClodius عام 52 ق.م. و عندما حدث صراع بين اثنين من الدهماء المشهورين هما كلوديوس

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.