quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account

علوم عسكرية وحربية

الدين، الدم والبارود في التوظيف الإستخباراتي للجماعات الإسلامية المسلحة في الشرق الأوسط - مجموعة مؤلفين

في هذا الكتاب تكشف المؤلفة دور المخابرات الأميركية في اختراق الأوساط الثقافية العالمية وتجنيدها لخدمتها بصورة مواربة وغير مباشرة. وهي تورد قائمة طويلة من الأسماء المعروفة في عالم الثقافة في أنحاء العالم بمن فيهم المثقفون العرب الذين تعاملوا مع هذه المنظمة التي راحت تنشئ الفروع ومن ثم فروع الفروع حتى أمكن الاستغناء عن المنظمة الأم والاعتماد على تفرعاتها السرطانية. وهذه المؤسسات تجد تربة خصبة في الدول الفقيرة التي لا تخصص ميزانيات كافية للثقافة وللبحوث العلمية والدراسات. الأمر الذي يسهل تغلغلها في أوساط مثقفي وباحثي تلك الدول.

الحروب الهمجية .. العرب والمسلمون، وفقر الفكر الليبرالي - ستيفن سالايتا

الحروب الهمجية إدانة قوية لخطاب اليسار الأمريكى المهيمن من خلال اثنى عشر مقالاً بارعًا، يعود ستيفن سالايتا مرة بعد مرة إلى موضوعاته الأساسية حول العنصرية المضادة للعرب والإسلاموفوبيا ونقص التفكير النقدى فيما بين "الطبقات الثرثارة"، موضحًا كيف تستمر العنصرية فى الوجود فى الأماكن التى قد نتوقعها فيها. إنه يستمر فى توضيح قضية أن العرب والمسلمين فى حاجة ملحة لأن يشملوا فى الحوارات التى يقيمها الناس حول الجيوسياسات الأمريكية.

الحرب ضد الموريسكيين (الجزء الثاني من  الحروب الأهلية في غرناطة) - خينيس بيريث دي إيتا

يتناول هذا الجزء وقائع الحرب التى دارت فى الجنوب الإسبانى بين عامى1568و1570 بين الموريسكيين والسلطات الرسمية، التى أرادت فرض المذهب الكاثوليكى على كل من يقيم فى شبه جزيرة إيبيريا. كان المؤلف على صلة وثيقة بمسلمىي إسبانيا الثائرين، فتبنى وجهة نظرهم قليلا، لكنه أطلق لخياله العنان أحيانًا، واعتمد على الأغنيات الشعبية أحيانًا أخرى، فجاء كتابه بعيدًا عن موضوعية أورتادو دى مندوثا، وإن لم يسقط فى مبالغات كاربخال.

الحرب العالمية الأولي في الشرق الأوسط - كريستيان كوتس أولريخسن

هذا الكتاب الصادر عن دار النشر ''هرست'' وشركاه في لندن المملكة المتحدة تحت عنوان ''الحرب العالمية الأولى في منطقة الشرق الأوسط''. يتسم بالشمولية من حيث رصده لتأثيرات مجريات الحرب العالمية الأولى على هذه المنطقة الحساسة من العالم. 

الحرب الأفغانية الأولى - د. محمد حسن العيلة

ترجع أهمية هذا البحث إلى أنه يتناول دراسة بداية التنافس الروسي الإنجليزي في منطقة وسط آسيا، وفشل بريطانيا العظمى في تحقيق سياستها في أفغانستان بالرغم من قوتها العظيمة في ذلك الوقت، فضلا عن أن هذا البحث أول دراسة علمية متخصصة باللغة العربية في هذا المجال.

التاريخ العسكري لبني إسرائيل من خلال كتابهم (الجزء الثاني) - د. ياسين سويد

هذا الكتاب هو الأول من نوعه في المكتبة العربية، يدرس سلوك العبرانيين وممارساتهم في الحرب، استنادا إلى معتقداتهم الدينية كما وردت في العهد القديم، ويستنتج من خلال ذلك الجذور الدينية للعقيدة العسكرية كما مارستها الصهيونية ضد العرب، في القرن العشرين إنها عقيدة العنف والإرهاب والإبادة والقتل الجماعي، باعتبار أن الآخرين هو غرباء أو غوييم وأن الشعب اليهودي وحده هو الشعب المختار الذي يستحق الحياة. كتاب لا بد من قراءته للتعرف على الجذور الدينية للفكر العسكري الصهيوني.

التاريخ العسكري لبني إسرائيل من خلال كتابهم (الجزء الأول) - د. ياسين سويد

هذا الكتاب هو الأول من نوعه في المكتبة العربية، يدرس سلوك العبرانيين وممارساتهم في الحرب، استنادا إلى معتقداتهم الدينية كما وردت في العهد القديم، ويستنتج من خلال ذلك الجذور الدينية للعقيدة العسكرية كما مارستها الصهيونية ضد العرب، في القرن العشرين إنها عقيدة العنف والإرهاب والإبادة والقتل الجماعي، باعتبار أن الآخرين هو غرباء أو غوييم وأن الشعب اليهودي وحده هو الشعب المختار الذي يستحق الحياة. كتاب لا بد من قراءته للتعرف على الجذور الدينية للفكر العسكري الصهيوني.

شولا كوهين .. أخطر جاسوسة إسرائيلية عرفها الشرق الأوسط - حاتم خوري

شولا كوهين الملقبة بلؤلؤة الموساد الإسرائيلي لعملها لسنوات في لبنان كجاسوسة لهذا الجهاز. لم تكن جاسوسة عادية، فهي تمكنت في خلال عملها من الوصول إلى مراكز القرار ونسج علاقات مع شخصيات سياسية وأمنية بينها وزراء ونواب إلى ان تم كشف امرها وسجنها ثم سلمت إلى إسرائيل بعد حرب1967 في اطار عملية تبادل اعتبرت الأولى من نوعها قطعا بين البلدين.

الانتقال العسكري .. تأملات حول الإصلاح الديمقراطي للقوات المسلحة - نارسيس سيرا

كتاب ''الانتقال العسكري'' هو ثمرة أعمال نارسيس سيرا، يفسر فيه الخطوات الرئيسة التي تسهم في تقليص نفوذ القوات المسلحة خلال عملية التحول الديمقراطي. فيتطرق إلى موضوع الإصلاح العسكري الذي حصل في إسبانيا وبرهن أهميته في ترسيخ الديمقراطية الإسبانية. لذا ينطلق سيرا من هذا المثال كي يرسم لنا نموذجا بسيطا يحتذى لعملية التحول ويسلط الضوء على الشروط الأساسية لنجاح أي إصلاح ديمقراطي للمؤسسة العسكرية، كما يقول إن إحراز تقدم في الانتقال العسكري يتطلب إصلاحات قانونية ومؤسسية، وتغييرات في هيكل المهنة العسكرية وعقيدتها، هذا إلى جانب السيطرة على مستويات النزاعات. 

الإمبراطورية الأمريكية والإغارة على العراق - محمد حسنين هيكل

يقف العالم مذهولاً أمام مجريات الإغارة على العراق منذ فصولها الأولى إلى نهايتها التي لم تأزف بعد على الرغم من وعود الغازين على إنهائها على نحو سريع. فمع إرهاصاتها الأولى، أدرك السياسي وحتى المواطن العادي بأن الولايات المتحدة وبعد غزوها إلى أفغانستان تسير على طريق بناء إمبراطورية لها. وهكذا سارت وتسير الأحداث في العراق متسارعة واضعة العالم في مهب الريح. ويبقى للتصريحات الأميركية أبعادها وخلفياتها في استباحة العراق وأرضه وشعبه. فماذا وراء الأكمة من أزمات؟! ماذا وراء الإغارة على العراق؟

الجيش المصري البري والبحري - الأمير عمر طوسون

كتاب الجيش المصري البري والبحري هو خلاصة ما قاله المؤلفون عن الجيش المصرى البرى والبحرى فى عهد محمد على وهم أولئك الذين شاهدوا أعماله ورأوها رأى العين ودونوها ، والآن وقد تحققت بعض أمانى مصر فدبت الحياة في جيشها وهى جادة فى استكماله واحلاله المكان اللائق به وظهر من اقبال المصريين على الجندية والرغبة فيها والإندماج فى سلكها ما لا مزيد عليه ، وسينشر هذا الروح الطيب فى هذه الأمة الفتية الناهضة فيقضى على روح التذمر الذى كان متفشياً فيها قضاء مبرماً ويحل محله الإرتياح والإبتهاج والتقدم إلى فداء الوطن بقلوب فرحة وصدور منشرحة ، وهذه النهضة العظيمة المباركة تعد عاملاً من أحسن عوامل التشجيع على الجندية ، وحافزاً لهم على التطوع في صفوف جيشهم المجيد الذى يذب عن بيضة الوطن ويذود عن حياضه .

خيار شمشون .. أسرار وخفايا الترسانة النووية الاسرائيلية - سيمور هيرش

إن كتاب "الخيار شمشون" الذي ألفه الصحفي الأمريكي الكبير " سيمور هيرش" لا يعد كتابا ، إنما قنبلة ألقاها في وجه العالم عامة ووجه العرب خاصة لأنه يبين بالوثائق والصور والتفاصيل الدقيقة أسرار وخبايا هذه الدولة اليهودية الكائنة في قلب العالم العربي.. أسرار عسكرين خطيرة تلقى المؤلف تهديدات بالقتل إثر نشرها! هذه الأسرار الذي يلقيها الكتاب دون كذب أو مجاملة تبين للعرب الساعيين في مؤتمرات واجتماعات لا تنتهي مع اليهود.. كيف أنهم في اسرائيل يعملون ويخططون ويحشدون أسلحة نووية إكتظت بها مخازنهم، يكشف أيضا عمليات الموساد التى تمتد في بلاد العالم المختلفة لتصل إلى ما تريد ويعتمد بالدرجة الأولى على أحداث قصة "جونا ثان بولارد" أول جاسوس اسرائيلي نووي. الكتاب الذي بين يدينا ترجمة لاجزاء الكتاب التى تتعلق بالمنطقة العربية واسرائيل على اعتبارها ما يهمنا من الدرجة الاولى فيما يخبرنا به الكتاب.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.