books new

Create Account

علوم عسكرية وحربية

سياسات الدول المتحاربة (الجزء الأول) - ليو شيانغ

وثيقة تاريخية مجهولة المؤلف، عثر عليها الأديب والمؤرخ الصينى الشاب "ليو شيانغ" فى الأرشيف الإمبراطورى لدولة خان الغربية، فنقحها وأعاد ترتيب مادتها؛ ليخرج إلينا كتابًا يتناول الأحداث التى وقعت فى الفترة التاريخية المعروفة باسم "عصر الدول المتحاربة" (475ـ 221ق.م). ويركز على المناورات والخطط والآراء المنسوبة إلى رجال البلاط وقادة القصور، والمفكرين، والفلاسفة السياسيين الذين أسسوا اتجاهًا فكريًّا سمى بـ " تسون هونغ" أى مدرسة المناورات السياسية.

سياسات الدول المتحاربة (الجزء الثاني) - ليو شيانغ

وثيقة تاريخية مجهولة المؤلف، عثر عليها الأديب والمؤرخ الصينى الشاب "ليو شيانغ" فى الأرشيف الإمبراطورى لدولة خان الغربية، فنقحها وأعاد ترتيب مادتها؛ ليخرج إلينا كتابًا يتناول الأحداث التى وقعت فى الفترة التاريخية المعروفة باسم "عصر الدول المتحاربة" (475ـ 221ق.م). ويركز على المناورات والخطط والآراء المنسوبة إلى رجال البلاط وقادة القصور، والمفكرين، والفلاسفة السياسيين الذين أسسوا اتجاهًا فكريًّا سمى بـ " تسون هونغ" أى مدرسة المناورات السياسية.

إسرائيل في مواجهة جبريل - صموئيل كاتز

"لن يسلم أي مسافر على الطائرات الإسرائيلية أو الأميركية" هذا ما تعهد به أحمد جبريل حين كان ضيف الشرف في أحد مؤتمرات العقيد القذافي. 

بعد هذا الإعلان توجه إصبع الاتهام بتفجير بأنام الأميركية في رحلتها رقم 103 إلى أحمد جبريل، الرجل الذي شن حرب أعصاب على إسرائيل والعرب، والذي ما زال غامضاً حتى الآن رغم مركزه المهم بين القادة الفلسطينيين. وهذا الكتاب "إسرائيل في مواجهة جبريل" الذي ألفه خبير المخابرات العسكرية الإسرائيلية (شاموئيل كاتس)، يعتبر من أوائل الكتب التي تحلل البراعة في استخدام العنف، في تلك الحرب السرية. كما يحلل المضاعفات التي تولدت عنها في أنحاء العالم. 

مقاتل يغازل الموت .. قصة حقيقية من واقع حرب اكتوبر - أورهان حسين حمادة

هذه قصة حقيقية من واقع حرب أكتوبر اضطررت إلى كتابتها وما أنا بكاتب أو مؤلف، ولكنني مقاتل سابق، وإن ما دفعني لكتابة هذه القصة هو أنني لم أجد مؤلفا أو كاتبا كتب شيئا يليق بحرب أكتوبر العظيمة... وقد شجعني على ذلك قربي من شخصية بطل هذه القصة وإمكان تسجيل حوادث القصة بسؤاله هو أو سؤال المقاتلين الذين قد شاركوا معه ونالوا شرف القتال...

الكراسة الافغانية - ليونيد بجدانوف

لا يتيح هذا الكتاب للقارئ العربى التعرف فقط إلى ما دار فى أفغانستان قبل دخول قوات الاتحاد السوفيتى وفى أثنائه وبعده، بل أيضًا التعرف إلى كيفية صناعة القرار فى القوة العظمى الثانية آنذاك. كما يتطرق المؤلف، الذى كان شاهدًا على أحداث تلك الفترة ومشاركًا فيها، للإجابة عن كثير من التساؤلات التى أثارها التدخل الروسى فى هذا البلد.

السلاح والخبز .. الإنفاق العسكري في الوطن العربي (1970-1990) - د. عبد الرزاق الفارس

الكتاب هو دراسة في الاقتصاد السياسي عن الإنفاق العسكري في الوطن العربي من 1970 وحتى 1990 م ومع أن صفحاته وهي تزيد على 400 صفحة، لا تتضمن إلا أرقاما باردة، ورسوما بيانية جافة، وإحصاءات مع مقارنات مرهقة بالإضافة إلى بيانات رياضية، فإن هذا الكتاب يصلح أن يكون "ديوان العرب " في خاتمة القرن العشرين، يحكي عن "أيامهم " في ملحمة سوداء تنبض أرقامها الباردة وحروفها الهادئة بفيض من المرارة والحزن يعجز حتى أصحاب المعلقات أن يأتوا بما هو أشد منه بكاء أو استبكاء ليس على أطلال الماضي فحسب وإنما على أطلال الغد أيضا (!). يقول الدكتور الفارس في مقدمة كتابه: "ظاهرتان بارزتان ميزتا الوطن العربي خلال العقود الأربعة الماضية، الأولى هي بروز أنظمة عسكرية أو أنظمة سياسية مدعومة من قبل المؤسسات العسكرية في العديد من البلدان العربية، والثانية هي ديمومة ظاهرة الحروب والنزاعات المسلحة".

نزع سلاح العراق .. الغزو بدلاً من التفتيش- د. هانز بليكس

كتاب هانز بليكس نزع سلاح العراق يدخل بنا إلى التفصيلات الدقيقة ـ السياسية والإجرائية والتقنية ـ لعمل المفتشين الدوليين من خلال لجنة «الأنموفيك» في العراق مستنتجاً أن الغزو العسكري الذي جرى كان متوقعاً، لكنه لم يكن قَدَراً محتوماً لا يمكن الرجوع عنه.

الصناعة العسكرية العربية - د. يزيد صايغ

لقد تظافرت عوامل عديدة لتعمل على تشجيع حركة التصنيع العسكري في البلدان العربية بوصفها وسيلة لتحسين اقتصاديات الإنفاق العسكري والحد من الانكشاف السياسي والاستراتيجي لهذه البلدان في مواجهة المصدرين، ويعتمد تعزيز الاستقلال السياسي ممكنا من خلال الحد من التبعية العسكرية والاستراتيجية عن طريق تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الأسلحة كما يشير المحللون إلى المزايا العديدة التي تتحقق من وآراء إقامة صناعة عسكرية محلية مما يشكل دافعاً رئيسياً ومبرراً لضمان التزام الحكومة بتقديم الاستثمارات الضخمة اللازمة لهذا القطاع.

الخيار النووي في الشرق الأوسط - مجموعة مؤلفين

يدعو هذا الكتاب إلى دعم مبادرات إخلاء المنطقة من أسلحة الدمار الشامل، وإلى توجيه نداء يهدف إلى إعادة النظر في معاهدة حظر الانتشار النووي بما يضمن تعزيز نظام الانتشار، وتحقيق عالمية المعاهدة، والعمل على إيجاد نظام ملزم لا يستثني أحداً، ويقوم على فرض عقوبات وقيود دولية رادعة على الدولة التي ترفض الانضمام إلى المعاهدة وإخضاع منشآتها النووية للتفتيش..

التسلح ونزع السلاح والأمن الدولي (الكتاب السنوي - 2003) - معهد ستوكهولم

تكمن أهمية هذا الكتاب السنوي، فى ما يحتويه من معلومات ورصد للوقائع والتحولات والاتجاهات والصراعات، العسكرية والأمنية والاستراتيجية، ومن عرض لتطور عمليات الإنفاق على التسلّح، وتجارة السلاح أو الحد من التسلح، وتطور التقانات العسكرية والأمنية والمخاطر التى تواجه العالم على هذا الصعيد، فضلًا عن مخاطر التغيرات البيئية وما تحدثه من تزايد فى الكوارث الطبيعية، فيقدم الكتاب بذلك مادة مرجعية تهم كل العاملين والمهتمين بالشؤون العسكرية والأمنية وشؤون الصراعات، من باحثين وخبراء ودبلوماسيين وقادة وصناع قرار وصحافيين وغيرهم.

التعاون العسكري العربي - طلعت احمد مسلم

مرت محاولات التعاون العربي عموماً والتعاون العسكري بشكل خاص بمراحل مختلفة حققت فيها قليلاً من النجاح وكثيراً من الفشل، لكن تجربة التعاون العسكري العربي في الصراع العربي-الإسرائيلي عام 1973 كانت ملهمة وباعثة غلى إحياء الأمل في تحقيق تعاون عسكري عربي فعال، يضمن للشعب العرب الحد الأدنى المقبول من الأمن على أمل الوصول إلى الحد اللازم في هذا الأمن الأمر الذي جعل هذا التعاون موضوعاً لدراسة سابقة بعضها في ظل المفهوم الواسع للأمن،وقليل منها متخصص في التعاون العسكري العربي.

الإنفاق العسكري الاسرائيلي (1965 - 1990) - د. طلال محمود كداوي

يتناول هذا الكتاب موضوع الإنفاق العسكري لتسليط الضوء على القطاع العسكري وفق رؤية اقتصادية ومالية بغرض تشخيص أبعاده ومضامينه، إذ إن طبيعة الإنفاق العسكري الإسرائيلي ناجمة أساساً عن تداخل العديد من المتغيرات التي تحكمه، بحيث انعكست على مساره وصبغته بالتذبذب وعدم الانتظامية.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.