quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

مذكرات سياسية

صدّام .. الحياة السرية - كون كوغلن

بالسلطة جاء الثراء. في السنتين الأولين بعد ثورة تموز، شغل صدام مكتباً جانبياً صغيراً في القصر الرئاسي، كان يلائم مكانته. ولما تحسنت منزلته في الحزب، تحسن أثاثه، وفي بداية السبعينات انتقل إلى مكتب أكبر في بناية المجلس الوطني، الذي كان يقع في المنطقة نفسها التي يقع فيها القصر الرئاسي، قد قوّض في أواخر الخمسينيات عندما كانت فكرة خلق مؤسسات ديموقراطية فكرة رائجة في العراق. ومن عام 1970 فصاعداً، وبعد أن تمّ تطهير صالح مهدي عماش ومن الحكومة، انتقل صدام إلى مكتب عماش، والذي كان يشغله سابقاً رؤساء وزراء العراق، وكانت بنيته التحتية من موظفي سكرتارية ومرشدين وباحثين ومساعدين متكاملة.

ضروب من الشجاعة - جون ف. كينيدي

اعتَبرَ الرئيسُ «كينيدي» الشجاعةَ السياسيةَ من أهمِّ ما يميزُ السياسيَّ الناجح، وقد حدَّدَ تعريفَهُ لهذه الشجاعةِ في هذا الكتاب، سارِدًا مواقفَ حاسمةً في حياةِ ثمانيةٍ من أعضاءِ مجلسِ الشيوخِ الأمريكي، وما تعرَّضوا له من ضُغوطات، إمَّا من السلطاتِ وإمَّا من ناخبِيهم، مما هدَّدَهم بتقليلِ شعبيَّتِهم في المجلس، لكنهم جازَفوا بمستقبَلِهم السياسي من أجلِ تحقيقِ دِيمُقراطيةٍ حقيقيةٍ في مجلسِ الشيوخ، وجعْلِه أكثرَ من مجردِ قاعةٍ لتسجيلِ آراءِ الدوائرِ الانتخابية.

مذكرات أمير البحر دونيتز - ترجمة  جورج عبدالله

كان دونيتز يتمتع بتربية أخلاقية خاصة بعيدة كل البعد عن ألاعيب السياسة ومفاسدها منذ أن كان طالباً في البحرية الملكية، حتى إذا بلغ رتبة القيادة برز قائداً حربياً لم يتهرب من واجبه حتى في موضى الهزيمة التي منيت بها ألمانيا النازية، فهو الذي لم يتهرب من خلافة "هتلر" وهو الذي أعطى الأمر بالاستسلام بوصفه آخر رئيس "للرايخ".

أحمدي نجاد .. رجل في قلب العاصفة - عادل الجوجري

هذا الكتاب يحاول الإجابة على أسئلة كثيرة من خلال الوثائق والشهادات والتحليل السياسي الموضوعي، والمحايد لمسيرة رجل حظي باهتمام، وحب، وتقدير ملايين البشر في العالم الثالث، وبخاصة في العالم الإسلامي، ربما لأنه رجل قال (نعم) للوطن، فأصبح قادراً أن يقول (لا) للأجنبي المتغطرس وربما لأنه أدرك قوانين الجغرافيا والتاريخ التي تحكم بلاده في محيطها الإقليمي، فالجغرافيا ليس أن تجلس فوق الجبل، وتقطف عطراً، قد يحتمل الأمر أن تقطف الصواريخ والطائرات والقنابل

مذكرات نيلسون مانديلا .. حواري مع نفسي - المقدمة: بقلم باراك أوباما

يتيح هذا الكتاب للقراء إمكانية التعرُّف إلى الوجه الآخر لمانديلا: من رسائله التي كتبها في أحلك ساعات الاحتجاز خلف القضبان الذي تعرَّض له على مدى 27 سنة، إلى مسوَّدة الجزء غير المنتهي من كتاب (مشوار طويل نحو الحرية). هنا يعرض ملاحظات دوّنها، بل خربشات كتبها خلال الاجتماعات, أو يُسجِّل أحلاماً مزعجة على رزنامة مكتبه في زنزانته داخل سجن جزيرة روبن، أو يدوّن يوميات على عجل خلال مسيرة نضالاته المناهِضة للتمييز العنصري في بداية الستينيات, أو يعرض أحاديثه مع أصدقاء ضمن حوالى 70 ساعة من الأحاديث المُسجَّلة. في هذه الصفحات لا ترون مانديلا لا رمزاً ولا قدّيساً, بل ترونه شخصاً عاديّاً مثلي، ومثلكم.

الواجب (مذكرات روبرت م. غايتس) - روبرت م. غايتس

يقول غيتس: «يتناول هذا الكتاب أربع سنوات ونصفاً قضيتها في الحرب. وقد يدور بالأساس حول الحروب في العراق وأفغانستان، حيث تبددت الانتصارات الأولية في البلدين نتيجة أخطاء وقصر نظر والصراع في ساحة القتال والصراعات السياسية في واشنطن، وهو ما كان سببا في حملات طويلة ووحشية لتجنب التعرض لهزيمة استراتيجية».

لبنان .. دفاتر الرؤساء  - غسان شربل

عندما تُجمع الحوارات الصحافية التي تُجرى مع شخصيات سياسية أو ثقافية في كتاب تكتسب طابعاً مرجعياً وتتحرر من ظرفية العمل الصحافي الصرف، لا سيما إذا أوجد لها صاحبها الذي أجراها، سياقاً عاماً، موضوعياً وسياسياً، حتى ليبدو كأنّ الحوار يكمّل الآخر وإن على اختلاف في وجهات النظر، بل وكأنّ الشخصيات نفسها التي تمّت محاورتها، تتحاور بعضها مع بعض حول قضايا ومواقف وأفكار، بعدما التقت في كتاب.

لعبة الأمم وعبد الناصر  - محمد الطويل

هذا الكتاب، ومؤلفه الشاب والمحسوب - بجيله على الاقل - على ثورة يوليو، يتحدث في صراحة صادمة عن علاقات قامت بين عبد الناصر وإسرائيل، ويرجع تاريخ هذه العلاقة إلى أيام حصار الفالوجا وحرب فلسطين الأولى، وكيف تم التآمر للقضاء على الإخوان المسلمين وإخراجهم من حرب فلسطين؟ ومن الذي خطط ودبر لقتل البطل احمد عبد العزيز؟ كما يكشف المؤلف عن اسرار قيام ثورة يوليو، والخلافات والمؤامرات لاقصاء محمد نجيب، وكيف تم تدبير حادث المنشية الشهير؟، كل ذلك يدعونا إلى تأمل ماضي وحاضر ومستقبل الأمة العربية، وهي الأمة التي يتغنى بعض قادتها بأهازيج العداء لاعدائها، بينما هم يعملون في صفوف هؤلاء الأعداء، إلا أنه دعوة للتفكير والتأمل وإعادة الحساب.

من بلاط الشاه إلى سجون الثورة - إحسان نراغي

عدا استثناءات جزئية جداً، لم يستطع أي إيراني ممن عايشوا عن كثب سقوط أمبراطورية آل بهلوي وولادة الثورة الأسلامية، أن يعطي حتى الآن، شهادة أمينة. في الساعات الخمسين التي قضاها مع الشاهنشاه خلال الأيام الأخيرة من حكمه، كما في الثلاثة والثلاثين شهراً التي قضاها في سجون الثورة، كان إحسان نراغي ثاقب البصيرة في الحالتين. وهو قدم لنا كتاباً قيّماً وسهل المتناول في آن معاً أثناء تسليطه الضوء على منعطفي الثورة الإيرانية.

ثورة يوليو الأمريكية .. علاقة عبد الناصر بالمخابرات الأمريكية - محمد جلال كشك

منذ سبعين سنة نفذت المخابرات البريطانية "الثورة العربية " ومنذ 36 سنة نفذت المخابرات الأمريكية ثورة يوليو. الأولى أعطت فلسطين لليهود والثانية مكنت هيمنة اليهود على العالم العربي. محمد جلال كشك الكاتب المصري الذي يمارس- وحدة - حرية القول في القضايا ، لا يستثنى ولا يجامل ولا يخاف ، يقدم بالأدلة والوثائق والتحليل دور المخابرات الأمريكية في تدبير وتنفيذ ثورة يوليو وتأثير ذلك على المواجهة المصرية - الإسرائيلية ، بأسلوب جعل بعض الناصريين يون وقد اختار المؤلف أسهل من الرد عليه. وقد اختار المؤلف أن يأتي عرضه هذا من خلال منافسة اكتاب"ملفات السويس "لمحمد حسنين هيكل كما كان كتابه السابق "كلمتي للمغفلين" مناقشة لكتاب" قصة السويس" ولكنه تجاوز الكتابين ليكشف الكثير مما كان مستورا.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.