quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account

مذكرات سياسية

زعماء وعملاء .. الخيانة والفساد على فراش الحكام العرب - محمد الباز

يحاول الحاكم العربي ـ أي حاكم عربي ـ أن يصدر نفسه لأبناء شعبه على أنه راعيهم وحامي حماهم، فهو يحافظ على مصالحهم ويرعى شؤونهم، لا حاجة لأن يعملوا فهو يعمل بالنيابة عنهم، ولا حاجة لأن يفكروا فهو يفكر بالنيابة عنهم، ولا يتم هذا كله لوجه الله، ففي النهاية تصبح الشعوب العربية لا حاجة لديها لأن تربح، لأن الحاكم يربح بالنيابة عنها، ولذلك كله فنحن نسرق دون أن نعترض، تسلب حقوقنا أمام عيوننا دون أن ننطق، وهذا أمر طبيعي للغاية، فما دمنا تنازلنا عن حقوقنا، فنحن نستاهل كل ما يجري لنا....

خيانة بوش - جايمس بوفارد

بتفصيل مذهل، يغطي بوفارد أكثر من أي كاتب آخر الأسس التي قامت عليها رئاسة بوش. فهو يفضح أكاذيب بوش قبل اجتياحه للعراق وأثناءه وبعده، ويبين، بطريقة أبعد ما تكون عن المألوف، الصفات الدائمة التي تنم عن عدم الأمانة، والتي تميز كافة أوجه رئاسته. يفضح كتاب خيانة بوش كيف أن قانون "لا طفل نهمله وراءنا" يعمل على تدني المعايير التعليمية في مختلف أرجاء البلاد، وكيف أن الحرب العقيمة التي يشنها بوش على المخدرات تعاقب الملايين من الأميركيين الأبرياء بآلام لا مبرر لها، وأن بوش، على الرغم من كونه أسوأ مبذر عرفه الشعب الأميركي، لم ينجح في جعل أميركا مكاناً أكثر أمناً للعيش فيه، وأن كل أميركي يدفع الآن ثمن ذلك.

ثورة مصر  (الجزء الثاني- من الثورة إلى الإنقلاب) - عزمي بشارة
في الجزء الثاني من الكتاب يتابع عزمي بشارة توثيق الثورة المصرية، تحت عنوان من الثورة إلى الانقلاب، ويستعرض بعد مقدمة نظرية حول نظريات التحول الديمقراطي المرحلة الدقيقة التي مرّت بها مصر؛ من تسلّم المجلس العسكري الحكم مرورًا بالانتخابات ومرحلة مرسي، وصولًا إلى الانقلاب، محاوًلا فهم أسباب تعثّر التحول الديمقراطي. هذا التعثر الذي أثّر في الثورات العربية كلّها. ويشرح مطولًا الفرق بين انشقاق النظام الضروري لإنجاح الثورة، وانشقاق قوى الثورة الذي حال دون إنجاح التحول الديمقراطي بوصفه مهمة تاريخية، وأدى إلى تغلّب الثورة المضادة.
ثورة مصر  (الجزء الأول- من جمهورية يوليو إلى ثورة يونيو) - عزمي بشارة

الغرض من هذا الكتاب إنتاج بحث توثيقي عن ثورة مصر 2011، وهذا محور الكتاب الذي يبدأ بعرض تاريخي لفهم السياسة والمجتمع والجيش في مصر، محدّدًا بصعود جمهورية يوليو وأزمتها التاريخية في نهاية عصر مبارك، معترفًا بصعوبة كتابة مقدمة تاريخية للثورة المصرية، لأنّ التاريخ المصري غير مجهول، ولكن الكتاب يعيد سرده بطريقة مختلفة ملقيًا الضوء على زوايا مهمة متعلقة بطبيعة النخبة السياسية والتحولات الطبقية في مصر وعلاقة الجيش بالسياسة، وجذور الاستبداد وجذور الاحتجاج. وبعد عرض تاريخي تحليلي للثورة، تتمحور المهمة الرئيسة في الجزء الأول من الكتاب على تأريخ مسيرة الاحتجاج حتى 25 كانون الثاني/ يناير 2011 وما بعده، حتى 11 شباط/ فبراير 2011 وفقًا لمقاربات التاريخ المباشر، ما استدعى غوصًا في تفصيلات الحراك الثوري، توثيقًا وتحليلًا، لتقديم مرجع أكاديمي توثيقي للقارئ، سواء أكان مواطنًا مهتمًا بالشأن العمومي أم باحثًا.

أقول للسلطان - د. إبراهيم عبده

دون عرض على الرقابة صدرت الطبعة الأولى من هذا الكتاب أقول للسلطان مستندا إلى ما قاله السادات ((أتعهد بألا يقهر رأى أو يكبت فكر)) ناقش فيه الكاتب رئيس الجمهورية بلا خوف بلا تردد ناقشه في آرائه في طريقة انتخاب رئيس الجمهورية في حرية إصدار الصحف في معاقبة مزوري التاريخ في إلغاء وظيفة المدعي الإشتراكي في وفائه للصديق مطالبا في نهاية كتابه تسريح نحو خمسون ألفا دربوا على الفتنة والتلصص وتشربوا سياسة اقتصادية لا تتفق أبدا مع سياسة الانفتاح. كان وما زال الكثير منهم على رأس العديد من المؤسسات والشركات. 

أقوى من السلطة ( مذكرات أساتذة الطب ) - د. محمد الجوادي

هذه بعض مذكرات الأطباء المصريين المعاصرين التي نشروها في بعض من فترات حياتهم وممارساتهم وهي نموذج لما هو متوقع من مذكرات هذه الطائفة التي قدر لها أن تحتل وضعا مميزا في عهد الثورة كنتيجة طبيعية لاستبعاد سياسي لطوائف مهنية أخرى، وهو استبعاد فرضته ظروف العدول عن الليبرالية وعما تتطلبه من فكر قانوني.

مذكرات البيت الأبيض - جيمي كارتر

كتب كارتر  مذكراته بشكل يومي أثناء تولّيه رئاسة البيت الأبيض في الفترة من 1979 إلى عام 1981. ويجد القارئ في هذه المذكرات الكثير من الأحداث والمواقف التي تتعلق بالجزء الأخير من القرن العشرين. كارتر كان نزيها في سرد الأحداث، مفضلا أن يكتب الحدث كما هو على أن يجمله كي يظهر بصورة أفضل.

الأمير بندر بن سلطان - وليام سيمبسون

في هذا الكتاب نقرأ السيرة السرية للأمير الأكثر إثارة للاهتمام في العالم الأمير بندر بن سلطان يكتبها وليام سيمبسون زميل الأمير بندر في كلية سلاح الجو الملكية، في كرانول، حيث شرع المؤلف في كتابة هذه السيرة الذاتية بالتعاون مع الأمير بندر.

عبد الناصر .. المُفتَرَى عًليهِ وَالمفتَرِى عَلينَا - أنيس منصور

في هذا الكتاب يعلن الكاتب عن خطوط عامة لمقدمة دراسة عن عصر عبدالناصر الإنسان,الحاكم الفرد,وعن الأثر الاجتماعى والنفسى والأدبى والفلسفى لكل ذلك. وسوف تجد في هذه الدراسة الكثير من المعانى التى درسها الكاتب ,لم يكن يعرف الكاتب ما هو المقصود بالهوان والذل والضياع والعبث,ثم لم يكن يدرى معانى القلق والموت والحرية, ومعانى العدم والانعدام. كل ذلك عرفه الكاتب بفضل الرئيس جمال عبدالناصر , ووجد الكاتب أن هذه هى مشاعر الآخرين الذين يمضغون ألسنتهم وشفاههم ولا يجدون ما يقولون,ولو قالوا فأين ينشرون,ولو نشروا فمن يقرأ ومن يسمع ومن يشير إليهم بأن هذا هو الظلم والظلام

مذكرات لينين .. عن الحروب الأوروبية ماضيها وحاضرها - فلاديمير لينين

أثارَتْ شخصية «فلاديمير لينين» صخبًا تاريخيًّا كبيرًا؛ ذلك المحامي الشاب الذي آمَنَ بالفكر الماركسي الثوري وسعى لِجعْله حقيقةً واقعة، فأسَّسَ المذهب اللينيني، ووهب حياته للدفاعِ عن الطبقات الكادحة من العُمال (البروليتاريا)، والثورةِ ضد استبداد الحكومة القيصرية المُتحالِفة مع أصحاب رءوس الأموال (البرجوازية)، مُستلهمًا تعاليمَ ومبادئ «كارل ماركس» و«فريدريك إنجلز». وقد عانى لينين من جرَّاء ذلك الكثير؛ حيث نُفِي إلى «سيبيريا»، وحتى بعد انتصار الثورة البلشفية وتمكُّنها من الحُكْم، لم يَسلم من محاولات الاغتيال، وظلَّ يُحارِب قوى الثورة المضادة. ويستعرض هذا الكتاب مراحلَ الثورة التي عاصَرَها لينين، وما سبقها من حربٍ بين روسيا القيصرية والإمبراطورية الألمانية، كما يطرح فيه المؤلِّف أفكارَه المتعلِّقة بالصراع الطَّبَقي ودَوْر الحكومات فيه، ويستعرض تجربةَ «مَشَاعية باريس» أو «كومونة باريس»؛ أول حكومة ثورية طبَّقَت الاشتراكيةَ في فرنسا.

الشيخ الرئيس رجب طيب أردوغان - شريف تغيان

يقدم الكاتب "شريف تغيان" فى هذا الكتاب دراسة شاملة عن واقع تركيا الحالى ، والمقارنة بين عصورها المختلفة ، من خلال التجربة الأردوغانية ، فى محاولة من الكاتب لمعرفة كيف ولماذا صارت التجربة "الأردوغانية" أنموذجاً لتجارب الحكم فى الشرق الأوسط والعالم الإسلامى؟ فلقد حققت تركيا فى عهد "رجب طيب أردوغان" جملة من النتائج الداخلية والإقليمية والدولية ، ويحظى أردوغان بشعبية طاغية فى العالم العربى والإسلامى ، وعندما يُسأل عن سر هذه الشعبية الجارفة ، يرد بكل تواضع: "أنا لست لاهثاً وراء شعبية ، إذا كنا نقوم بوظيفتنا وواجباتنا فما أسعدنا ، لأن هذه المناصب التى نتولاها اليوم لهى مؤقتة ، المهم أن نترك صوتاً يتردد صداه تحت قبة السماء ، كل جهدنا ينصب على هذا الهدف ، نحن نحب الناس والبشر ، لأنهم خلقوا من قِبَل الخالق ، إذا سنحت لنا الفرصة للمساهمة فى السلام العالمى فما أسعدنا ، إذا استطاعت تركيا أن تكون مركزاً للسلام العالمى فما أسعدها".

خيانات اللغة والصمت .. تغريبتي في سجون المخابرات السورية - فرج بيرقدار

قبل الاعتقال كان " الأمس " بالنسبة إلى ذكريات ملونة وراعشة ومتموجة كأجنحة الفراشات ، وكان الـ " هناك " غموضاً مثيراً بأسراره وخيالاته وتوقعانه ، حيث كل شيء يمكن أن يكون مغامرة مفتوحة على الدهشة ، ومغامرة على جمالها المفارق الرهيف . بعد إطلاق السراح يصير " الأمس " كابوساً ، والـ " هناك " لعنة ، وانت ، من حيث تدري ولا تدري ، تحاول أن تمضي بهما حثيثاً إلى ما يشبة النسيان . أربعة عشر عاماً وانا أسمي الـ " هناك " هنا ، والـ " هنا " هناك !! ولهذا يتعين عليكم ، كلما قرأتم " هنا " في أوراق السجن ، أن تذهبوا بها إلى " هناك " . ليس بأساً كبيراً أن تذهبوا ، ما دامت عودتكم مضمونة في آخر الكتاب ، أو عند أى صفحة ترغبون ، وأطمئنكم أنكم لن تشعروا عند عودتكم بما شعرت به.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.