Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

مذكرات سياسية

العرض:
تصنيف حسب:
يوميات الثورة المصرية (يناير 2011) - مجموعة من المؤلفين

في هذا الكتاب ينبري نخبة من المثقفين العرب للحديث عن يوميات الثورة المصرية.. يناير 2011. في سبعة فصول تتحدث عن تأثر التجربة المصرية بالتجربة التونسية، وأهم العوامل والأحداث التي فجرت الثورة المصرية، ويأتي على رأسها صفحة "خالد سعيد" التي كان لها دور بارز في الإعلان عن يوم 25 يناير يوم احتجاج شامل ضد ممارسات النظام وجهازه الأمني. كما يرصد الكتاب دور الإعلام الجديد في دعم الثورة المصرية بجانب الإعلام التقليدي ...

وجبة المساء (يوميات دبلوماسي فرنسي في سجن مصري) - أندريه ميكيل

وجبة المساء هو العنوان الذى اختاره "أندريه ميكيل" أبرز وجه فى الاستشراق الفرنسى المعاصر، ليطلقه على يومياته عن الفترة التى قضاها فى السجن بالقاهرة، بين ثكنات احتجاز مباحث أمن الدولة، ومقر سجن الاستئناف المجاور لمديرية أمن القاهرة بميدان بابا الخلق على مدى مائة وخمسة وثلاثين يوما، امتدت بين خريف 1961، وربيع 1962، مرورا بالاستجوابات الشاقة، وما تتطلبه فى عرف بعض القائمين عليها من ألوان الضغط والمعاملة القاسية، ووصولا إلى الإقامة فى سجن، يخصص جانب منه للمحكوم عليهم بالإعدام، أصحاب الملابس الحمراء، وجانب أخر للمسجونين العابرين، أصحاب الملابس الخضراء من مثيرى الشغب والسارقين وأضرابهم، وجانب ثالث للجواسيس الذين أدرج بينهم أندريه ميكيل ورفاقه الدبلوماسيين الفرنسيين فى القاهرة، المتمتعين نظريا بالحصانة الدبلوماسية الدولية، والذين تمت معاملتهم فعليا بتهم غير محددة، غامضة.

نازي في القاهرة .. أخطر رجال النازية الهاربين في مصر - محمد ثروت

أربيرت هايم (Dr.Aribert Heim) أو طبيب الموت النازي كما وصفوه، أو ''الخواجة طارق فريد حسين''. هو شبح اليهود الذي يطاردهم في أحلامهم ويزعجهم، حتى تمنوا أن يخرجوا رفاته من قبره ويعدموه مائة مرة.. عاش د.أربيرت هايم أو الخواجة طارق مختبئا بين دروب وحارات القاهرة، لا يعلم عنه احد شيئا حتى جيرانه وأصدقائه ومعارفه، والبيئة المحيطة به وكل من عرفوه وعايشوه وألفوه، وظهرت طبائعه وعاداته اليومية، لم يروا عليه قسوة أو غلظة او أي شيء ينبئ عن كونه مجرما عالميا او مطلوبا للعدالة الدولية، رغم أن علماء النفس يقررون أن خلفيات الإنسان السابقة لا بد أن تلقى بظلالها ولو بعض الشيء على طريقة تعاملاته، مهما كانت شدة إتقانه لحياته السرية الأخرى، التي قضاها في مصر لمدة 30 عاما.

مؤتمر الآستانة .. وثائق الكتاب الأزرق البريطاني - د. عبد الرءوف عمرو

الأوراق البريطانية التي يضمها هذا الكتاب تكشف بوضوح أن بريطانيا كانت استقرت على احتلال مصر، وما أحداث الثورة العرابية إلا ذريعة اتخذتها بريطانيا للتعجيل بالخطوة التي أردتها، وهي السيطرة المطلقة على قناة السويس، باعتبارها ممرا ملاحيا واستراتيجيا مهما لإمبراطوريتها العظمى، ولعل هذا يجعلنا نعيد النظر في أدوار مجموعة البريطانيين التي أحاطت أحمد عرابي وكانت قريبة منه تظهر له الحماس وتدفعه للسير قدما، مثل ''بلنت''، صاحب: كتاب '' التاريخ السري لمصر''، الذي تكشف الوثائق أنه لم يكن بعيدا عن المخابرات والتخطيط البريطاني العام، وهكذا كان جانبا من البريطانيين يؤازر عرابي ويدفعه إلى الأمام وجانبا آخر ((بريطانيا الرسمية)). يؤازر الخديوي محمد توفيق، وكان أن تم في سبتمبر 1882 احتلال مصر.

منظمة الشباب الاشتراكي .. تجربة مصرية في إعداد  القيادات - عبد الغفار شكر

إن الدافع الأساسي وراء دراسة تجربة منظمة الشباب الاشتراكي في إعداد القيادات أن هذه المنظمة زودت المجتمع المصري بجيل جديد من القيادات خلال حقبتي الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين. وقد ساهم هذا الجيل في بعث الحيوية في المنظمات الجماهيرية، وتجديد الحياة السياسية، ووفر للبلاد نخبة قيادية جديدة ساهمت في العمل الوطني تحت قيادة جمال عبد الناصر، وتصدت لسياسات الردة على ثورة 23 تموز / يوليو بعد رحيله، بقدر ما تصدت لسياسات الصلح المنفرد مع إسرائيل. وقد ناضلت من أجل ضمان الاستقلال الوطني والتطور الديمقراطي للمجتمع المصري، وكانت أساس حركة جماهيرية مستقلة وتعددية سياسية واعدة على أرض الواقع.

مغامرات بين العرب - آرتشيبولد فوردر

أرتشيبولد فوردر مبشر بريطاني سافر عام 1891 بصحبة زوجته إلى القدس، وتوجها منها إلى الكرك عاصمة مؤاب في شرقي الأردن، حيث عينا مشرفين على مدرسة للصبيان، وبقي الرجل هناك حتى عام 1897 حيث انتقل إلى القدس.

مصدّق والصراع على السلطة في إيران - هوما كاتوزيان

يعد هذا الكتاب هو الكتاب الأول الذي يتناول سيرة الحياة الشاملة للسياسي الإيراني الأبرز والأكثر جدلاً في القرن العشرين. الكتاب يُستمد من كمٍ ضخم من المصادر الجديدة حول مصدّق والتي نُشرت منذ ثورة 1978. وينثل المؤلف هوما كاتوزيان حسّا واضحا عن شخص مصدق وحجم المسائل السياسية التي واجهته.

سنوات مع الملك فاروق .. شهادة للحقيقة والتاريخ - د. حسين حسني

أهمية الكتاب تعود في الحقيقة لعاملين أساسيين اولهما‏:‏ كون الكاتب هو د‏.‏ حسين حسني الذي عمل في البلاط الملكي لمدة اثنين وعشرين عاما كاملة‏,‏ عاصر خلالها عهد الملك فؤاد‏(‏ عمل مع كبير الامناء منذ عام‏1930‏ وحتي عام‏1937),‏ ثم شغل منصب السكرتير الخاص للملك فاروق منذ عام‏1937‏ إلي أن تنازل الملك عن العرش عام‏1952,‏ أي أنه عاصر عهد الملك فاروق بأكمله‏.‏
والعامل الثاني يكمن في أن كاتبها شخصية معروفة بنزاهتها واستقامتها ودقتها، ولم يكن من أمثال أحمد حسنين‏,‏ ولا من أمثال كريم ثابت‏,‏ وعدلي أندراوس‏,‏ ولا أمثال الشماشرجية وأنطوان بوللي‏, كما صرح بذلك المستشار والمؤرخ والمفكر طارق البشري في مقدمته للكتاب.

والدي السلطان عبد الحميد الثاني - الأميرة عائشة عثمان أوغلي

هذا الكتاب -مع بعده الواضح عن المسائل السياسية- يعتبر واحداً من الأعمال الهامة، إذ تحدثت فيه الأميرة عائشة بلسان صادق ونظرة ودية عن خواطرها وحياتها، فكشفت عن أيامها الحلوة والمرة، وأبانت عن عادات البلاط العثماني وتقاليده في الحقبة الأخيرة، كما كشفت من ناحية أخرى عن تفاصيل الحياة اليومية لوالدها السلطان عبد الحميد وبعض أفكاره وشخصيته.

مصر والمصريون فى عهد مبارك - جلال أمين

يستعرض كاتب "مصر والمصريون في عهد مبارك 1981 - 2011" للدكتور جلال أمين، وضع المجتمع المصري منذ مطلع القرن العشرين حتى نهاية عصر الرئيس حسني مبارك أي في ثلاث مراحل هي: الإقطاعية في العهد الملكي والاشتراكية في عهد جمال عبدالناصر والانفتاحية في عهد السادات وحسني مبارك.

روح الاستقلال ..مذكرات مكافح - حسين آيت أحمد

ركز المجاهد حسين آيت أحمد في مذكراته، التي ترجمها من الفرنسية إلى العربية سعيد جعفر، بعنوان: «روح الاستقلال مذكرات مكافح 1942-1952» على مرحلة من نضال الداء الحسين منذ انخراطه في حزب الشعب سنة 1942، لغاية مغادرته الجزائر متوجها إلى القاهرة سنة 1952.

أبي لافرنتي بيريا .. مرآة ستالين الدموية - سيرغو بيريا

إجلاء شعوب بكاملها من أوطانها .. إعدام أكثر من عشرين ألف ضابط بولوني رميا بالرصاص .. تصفية عشرات القياديين والعلماء ورجالات الفكر وكبار العسكريين.

من يقف وراء كل ذلك : جوزيف ستالين أم لافرنتي بيريا أم الجهاز الحزبي؟ هذا ما كان يجري في عهد ستالين؛ وهذا ما ألصق بلافرنتي بيريا عشية اعتقاله وإعدامه رميا بالرصاص، بعد محاكمة سرية، وفق ما تدعي الرواية الرسمية.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.