Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

قضية الأقباط

العرض:
تصنيف حسب:
المسألة القبطية .. والشريعة والصحوة الإسلامية - أبو العلا ماضي

يتناول هذا الكتاب المحاولات التاريخية للعبث بملف الأقباط بمصر وكيف نجحت بعض القوى السياسية المتطرفة في الزج بهذا الملف في الساحة السياسية المصرية وموقف الأطراق الإجتماعية والسياسية والفكرية من المسألة القبطية

خلاصة تاريخ المسيحية في مصر - لجنة التاريخ القبطي

يضم الكتاب الذي بين يدينا والذي هو من إعداد "لجنة التاريخ القبطي" على كتابين الأول جاء تحت عنوان "خلاصة تاريخ المسيحية في مصر" وهو يحتوي عدة موضوعات قيمة من تاريخ الأقباط وبالأخص تاريخهم الديني، ومنها يعرف كل قبطي ما هي ديانة أجداده القدماء، وكيف اعتنقوا المسيحية بعد ذلك، والدور العظيم الذي مثلوه في عصورها الأولى، وما أنشأه الخلف على العقائد، وما نزل بالأقباط بسبب ذلك وغيره من النازلات، ومن هم أعاظم الأقباط الذين نبغوا في خلال تلك الحوادث وماذا كانت أعمالهم وصفاتهم، مما يجب على كل واحد من سلالتهم أن يلم به ويعيه في صدره. أما الكتاب الثاني فجاء تحت عنوان "منخبات تهذيبية من تاريخ الأمة القبطية".

البابا شنودة والقدس .. الحقيقي والمعلن - ممدوح الشيخ

أهم ما في هذا الكتاب احتواؤه على النص الكامل لوثيقة صوتية للبابا عرض فيها وجهة نظره في قضية القدس بتفصيل أكبر، وقد تضمنت سجالا كنسيا اشتبك فيه السياسي والديني على نحو يغري بالتأمل والبحث. وقد ضمنت الكتاب تتبعا لموقف البابا من القدس منذ زيارة السادات المشئومة للقدس حتى صدور هذه الوثيقة الصوتية.

الأقباط والقومية العربية (دراسة استطلاعية)  - أبوسيف يوسف

يرصد المؤلف أهم العوامل البيئية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية التي كان يتم من خلالها، في حقب مختلفة من تاريخ مصر العربية، إرساء أسس للتكامل الاجتماعي بين المسلمين والقبط.

الهدية التوفيقية في تاريخ الأمة القبطية - توفيق عزوز

منذ بدايات العصور التاريخية، كانت كلمة «قبطي» تُطلَق على الإنسان المصري القديم، ولم يكُن هذا الاسم في ذلك الوقت يحمل في طيَّاته أيَّ دلالة دينية، ولكن عقب دخول العرب ﻟ «مصر» أثناء الفتح الإسلامي، أصبح لهذه الكلمة دلالةٌ أخرى، فصارت تُعبِّر عن معتنقي الديانة المسيحية تمييزًا لهم عن غيرهم. عن كل ذلك وأكثر، يحدثنا «توفيق عزوز» في هذا الكتاب، شارحًا لموجز تاريخ الأقباط في «مصر» منذ فجر التاريخ حتى العصر الحديث، فيعرفنا على أصلهم وسبب تسميتهم بهذا الاسم، ويتحدث عن بعض عاداتهم القديمة المشهورة، ودياناتهم ولغتهم، وأعظم ملوكهم وحُكامهم، مشيرًا إلى الصراع التاريخي الطويل الذي خاضه ملوك الأقباط لأجل الحفاظ على حُكمِهم للبلاد، هذا بالإضافة إلى الوقوف على أحوال الأقباط في العصر الحديث، فيذكر لنا أهم أعيادهم، وأشهَر مدارسهم وكنائسهم وجمعياتهم.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.