Create Account

     

قضية الأقباط

العرض:
تصنيف حسب:
الأقباط .. الكنيسة أم الوطن؟ - عبد اللطيف المناوي

في محاولة من المؤلف لأن يفتح بابا لفهم الحقائق وإدراك النتائج قام بعمل هذا البحث الموسع بين القيادتين المسلمة والمسيحية، لعله يصيب كبد الحقيقة، ويضع يد أبناء هذا الوطن على المفتاح الذي يمكن بواسطته اقتحام هذا المعترك أملا في نبذ الخلافات والاختلافات .. وينعم الجميع بالسكينة لنتفرغ جميعا لرفعة شأن الوطن وازدهاره .. 

الأقباط في المجتمع المصري قبل وبعد الفتح الإسلامي - لؤي محمود | أحمد منصور

تعد الشخصية المصرية مميزة لكونها صاحبة ذاكرة تراكمية تاريخية، فإذا كان الإنسان في فترة حياته المحددة يحوي في أعماقه ذاكرة إنسانية لكل تجاربه وخبراته، وأول الإيقاعات في المكون الإنساني المصري هو المكان، وجغرافيته التي أكسبت المصري اعتداله وطبيعته الوسطية وثانيها: الموروث الديني، فإن هذا الإنسان قد آمن بالبعث ونظر إلى الحياة الأخرى باعتبارها امتدادا طبيعيا للحياة الدنيا، وظل الفكر الديني شاغله الشاغل عبر فترات تاريخية، وثالثها: التواصل مع الماضي لاحتفاظه بذاتيته مع تأثيرات سطحية لا تغير من جوهره أو معدنه، سواء كان في عصر وثني أو مسيحي أو إسلامي، حمل بذرة وجذور شخصيته في كيانه فلبس ملابس الإغريق والرومان فتغير ظاهره ولم يتغير باطنه، وظل الموروث القديم في أعماقه سواء كان الحاكم أجنبيا يونانيا أو رومانيا وظل هو القبطي المصري. 

الأقباط في بيت المقدس - عبد الحميد أبو النصر

يتحدث عن الأقباط  الذين ينتمون إلى إحدى الطوائف المسيحية التي تعيش في فلسطين مثلها مثل كثير من الطوائف وأولها الارثوذكسية ثم الكاثوليك والبروتستانت وهناك فرق مسيحية أخرى كالأرمن والروم والسريان والموارنة واليعاقبة والأحباش وغيرهم. وقد شكل حضورهم انسجاما مع النسيج الفلسطيني المسيحي، ولم يخرجوا عن هذا الإطار وشكلوا لوحة في التعايش. ودليلا للتسامح الإسلامي المسيحي ولحمة الأديان في مدينة السلام التي تتعرض للعدوان الإسرائيلي حتى يومنا هذا.

هل من مسألة قبطية في مصر - عزمي بشارة

كتيّب الدكتور عزمي بشارة "هل من مسألة قبطية في مصر؟"، هو بحث في التاريخ المصري المعاصر، ودراسة لبعض الأحداث المصرية الجارية اليوم. ويتساءل المؤلف: هل ثمة ما يمكن وصفه بـِ "المسألة القبطية" في مصر في ضوء بقاء الشعور بالغبن لدى فئات مهمة من الأقباط، وفي ضوء وعود الثورة المصرية التي اندلعت في 25 كانون الثاني/ يناير 2011، والآمال التي تطلَّع إليها المصريون ولا سيَّما مسألة صوغ العلاقة بين مسلمي مصر وأقباطها في إطار هوية وطنية مشتركة. وتناول المؤلف تاريخ الأقباط المصريين منذ عهد محمد علي حتى اليوم، علاوة على أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية خلال الحقب المختلفة، ثم سلَّط الضوء على الإطار القانوني وقضايا الأحوال الشخصية للأقباط، وعلاقتهم بالسلفيين في سياق خطاب سلفي متشدِّد كشفت عنه مجريات الثورة المصرية، ولا سيَّما في حقل الفتاوى التكفيرية. وتخلص الدراسة إلى الاستنتاج أن في مصر مسألة قبطية حقًّا، ولا بدَّ من معالجتها خلافًا للكلام الرائج عن أن هذه المسألة هي نتاج لمؤامرة خارجية أو لانعزالية كنسية تفاقمت بعد حادثة إحراق كنيسة قرية صول المصرية. ومهما يكن الأمر، فالدراسة ترى أن مفتاح التعامل مع هذا الملف هو المواطنة المتساوية، والديمقراطية هي الإطار الملائم لهذه المقاربة.

المسألة القبطية .. والشريعة والصحوة الإسلامية - أبو العلا ماضي

يتناول هذا الكتاب المحاولات التاريخية للعبث بملف الأقباط بمصر وكيف نجحت بعض القوى السياسية المتطرفة في الزج بهذا الملف في الساحة السياسية المصرية وموقف الأطراق الإجتماعية والسياسية والفكرية من المسألة القبطية

خلاصة تاريخ المسيحية في مصر - لجنة التاريخ القبطي

يضم الكتاب الذي بين يدينا والذي هو من إعداد "لجنة التاريخ القبطي" على كتابين الأول جاء تحت عنوان "خلاصة تاريخ المسيحية في مصر" وهو يحتوي عدة موضوعات قيمة من تاريخ الأقباط وبالأخص تاريخهم الديني، ومنها يعرف كل قبطي ما هي ديانة أجداده القدماء، وكيف اعتنقوا المسيحية بعد ذلك، والدور العظيم الذي مثلوه في عصورها الأولى، وما أنشأه الخلف على العقائد، وما نزل بالأقباط بسبب ذلك وغيره من النازلات، ومن هم أعاظم الأقباط الذين نبغوا في خلال تلك الحوادث وماذا كانت أعمالهم وصفاتهم، مما يجب على كل واحد من سلالتهم أن يلم به ويعيه في صدره. أما الكتاب الثاني فجاء تحت عنوان "منخبات تهذيبية من تاريخ الأمة القبطية".

البابا شنودة والقدس .. الحقيقي والمعلن - ممدوح الشيخ

أهم ما في هذا الكتاب احتواؤه على النص الكامل لوثيقة صوتية للبابا عرض فيها وجهة نظره في قضية القدس بتفصيل أكبر، وقد تضمنت سجالا كنسيا اشتبك فيه السياسي والديني على نحو يغري بالتأمل والبحث. وقد ضمنت الكتاب تتبعا لموقف البابا من القدس منذ زيارة السادات المشئومة للقدس حتى صدور هذه الوثيقة الصوتية.

الأقباط والقومية العربية (دراسة استطلاعية)  - أبوسيف يوسف

يرصد المؤلف أهم العوامل البيئية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية التي كان يتم من خلالها، في حقب مختلفة من تاريخ مصر العربية، إرساء أسس للتكامل الاجتماعي بين المسلمين والقبط.

الهدية التوفيقية في تاريخ الأمة القبطية - توفيق عزوز

منذ بدايات العصور التاريخية، كانت كلمة «قبطي» تُطلَق على الإنسان المصري القديم، ولم يكُن هذا الاسم في ذلك الوقت يحمل في طيَّاته أيَّ دلالة دينية، ولكن عقب دخول العرب ﻟ «مصر» أثناء الفتح الإسلامي، أصبح لهذه الكلمة دلالةٌ أخرى، فصارت تُعبِّر عن معتنقي الديانة المسيحية تمييزًا لهم عن غيرهم. عن كل ذلك وأكثر، يحدثنا «توفيق عزوز» في هذا الكتاب، شارحًا لموجز تاريخ الأقباط في «مصر» منذ فجر التاريخ حتى العصر الحديث، فيعرفنا على أصلهم وسبب تسميتهم بهذا الاسم، ويتحدث عن بعض عاداتهم القديمة المشهورة، ودياناتهم ولغتهم، وأعظم ملوكهم وحُكامهم، مشيرًا إلى الصراع التاريخي الطويل الذي خاضه ملوك الأقباط لأجل الحفاظ على حُكمِهم للبلاد، هذا بالإضافة إلى الوقوف على أحوال الأقباط في العصر الحديث، فيذكر لنا أهم أعيادهم، وأشهَر مدارسهم وكنائسهم وجمعياتهم.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.