books new

Create Account

القضية الكردية

شمال العراق (1958 - 1975) .. دراسة سياسية - عمار علي السمر

يقدم الباحث السوري عمار علي السمر في كتابه "شمال العراق 1958 - 1975: دراسة سياسيّة" (560 صفحة من القطع الكبير) بحثًا مسهبًا في الأحوال السياسية للمنطقة الشمالية من العراق طوال الفترة الممتدة ما بين سنة 1958، وهي تاريخ القضاء على النظام الملكي الهاشمي، وسنة 1975، وهي تاريخ توقيع اتفاقية الجزائر بين العراق وإيران التي أدت إلى انهيار القوى المسلحة الكردية آنذاك.

الأكراد واللغة والسياسة .. دراسة في البني اللغوية وسياسات الهوية - عقيل سعيد محفوض

يحاول هذا الكتاب أن يجيب عن أسئلة عدة منها: متى أصبحت اللغة هاجسًا لدى الأكراد؟ وما هو التحدي الذي أيقظ هذه المسألة؟ ومتى شعر الأكراد بالحاجة إلى لغة قومية؟ والمحاولة هذه تتجسد في دراسة العلاقة بين الأكراد واللغة والسياسة، والتركيز على سياسات الهوية كمدخل تفسيري لعلاقة الأكراد الملتبسة بالسياسة. ويتناول الكتاب أيضًا النظريات المتعددة في أصول اللغة الكردية، ثم يعرض لمشكلة تعدد اللغات واللهجات، وللمشكلات التي يثيرها هذا التعدد من حيث إعاقة تكوين هوية موحّدة، أو تطوير لغة وسيطة، أو من حيث مخاطر التهديد اللغوي الذي يتجلّى بحلول اللغات المجاورة محلّ اللغات الكردية. وفي هذا السياق يعرض لتجارب توفيق وهبي وعرب شمو وجلادت بدرخان التي تطلعت إلى صوغ ألفبائية كردية بين الهوية القومية والهوية اللغوية.

المسألة الكردية  ( 1917-1923  ) - م. س. لازاريف

برزت المسالة الكردية في منطقة الشرق الأوسط خلال العقود الأولى من القرن التاسع عشر، ولم تفقد حدّتها إلى يومنا هذا. ويكمن في أساس هذه المسألة النضال التحرري للشعب الكردي الذي عرف الصعود والهبوط لكنه لم يتوقف أبداً. فلم يتمكن الأكراد من تحقيق نجاح حاسم في كردستان كلها ولا في أجزاء معينة منها. كما أنَّ أعداء حرية الأكراد لم يتمكنوا بدورهم من إخماد الحركة القومية الكردية نهائياً. وتظل جميع الأسباب الرئيسة التي تغذّي هذه الحركة قائمة جاعلة من المسألة الكردية أحد العوامل الدائمة والمؤثرة على الوضع السياسي الداخلي والخارجي في الشرقين الأوسط والأدنى.

الحركة الكردية في العراق - محمود رزوق أحمد

يهدف هذا الكتاب "الحركة الكردية في العراق" لأن نتعرف في هذا الكتاب على القضية الكردية، ودور البارزانيين لإنجاز الحكم الذاتي في فترة ما بعد انتهاء الحكم الملكي، وأيضاً يهدف إلى معرفة الدور الإقليمي والدولي الذي عقد التزام حكومة بغداد تجاه مطالب الكرد في كردستان العراق. إن المجتمع العراقي يضم في تركيبته عرب (سنة وشيعة)، وأقليات من قوميات كردية وتركمانية، وأديان أخرى تجد أن الحكم العثماني قد حرمها من الحقوق والتعبير عن الذات ومنهم أبناء القومية الكردية. وقد تم تقسيم هذا الكتاب إلى ثلاث فصول.. الأول، يبحث في قضية أكراد العراق (الإطار التاريخي والاجتماعي)، وفي الفصل الثاني، يبحث (الدور البريطاني في العراق "1918 - 1958")أما الفصل الثالث، فقد تضمن (ظهور الحركة البارزانية ودورها في سياسة العراق "1958 - 1968").

الكُرد .. دراسة سوسيولوجية وتاريخية - باسيلي نيكيتين

منذ قرون خلت، تحتضن كتلة جبال آرارات، عند منابع دجلة والفرات، مجموعة قبائل أثبتت عبر التاريخ تجانسها الاجتماعي ووحدتها اللغوية، إنها الكرد. ومع أن عدداً كبيراً من المختصين في الشؤون الكردية (الكردولوج) بدأوا منذ أكثر من نصف قرن بدراسة الكرد دراسة منتظمة، إلا أن معلوماتنا عن كردستان ما تزال غير كافية. وهذه الدراسة التي يقدّمها كردولوجي بارز، هي أول مؤلف شامل يتناول مختلف أوجه المسألة الكردية.

الحركة الكردية التركية في المنفى - جوردي غورغاس

هذا الكتاب هو مساهمة أساسية في تاريخ الحركة الوطنية الكردية، وأكراد سوريا لسنوات 1920-1940، يحلل الكاتب من خلاله عملية تكوين ما يسمى «كردستان سوريا»، ويُظهر كيف أنَّ التناقضات السياسية للانتداب الفرنسي مكّنت القادة الأكراد ـ ذوي الأصول الكردية ـ من فرض أنفسهم كوجهاء «مجتمعين» ومهندسين «للفضاءات السياسية الصغيرة».

سؤال الهوية الكردية - عبد الكريم يحيى الزيباري

الباحث والناقد الكردي عبد الكريم زيباري كتب باللغة العربية التي يجيدها كتابه هذا من دون أن يلغي انتمائه لهويته الكردية التي يعتز بها والذي يبرز تأثيرها واضحا وجليا من خلال ابواب الكتاب وفصوله التي انصب اهتمامه فيها على أن الهوية وأسئلتها ليست أحادية المنبع ، واننا يمكن أن نخدم هويتنا الأصلية بكل لغات العالم اذا توافر الاخلاص لذلك . والاخلاص كان حاضرا وبشدة في كل كلمة كتبها الزيباري هنا في بحثه المميز هذا بشروح وافية لا يمكن أن يدخل اليها أي شك أو التباس . يسرد وقائعا تجعلنا ندرك سر السؤال في الهوية . يتناول صراع الهويات دون أن يحفز الانتماء الى هذا او ذاك . يدخلنا في مركز تأثيرات على مجتمعات بدائية وأخرى حديثة غربية وغريبة كما يصفها ، يبرز لنا تأثير اللغة وتعدد اللهجات على الهوية وكذلك سبل استخدامها للحصول على العلم والمعرفة ،

احتلال وتقسيم كوردستان - سلام ناوخوش

استحوذت القضية الكوردية على اهتمام الكثير من الباحثين والمؤرخين والكتاب سواء أكانوا أكرادا أو من أبناء القوميات الأخرى لما يكتنفه التأريخ القديم والحديث لهذا الشعب العريق من حيثيات وخصوصيات بحيث لا يستطيع أحد أن يتناول شؤون المنطقة دون الإشارة إلى دور الكورد فيها وقد بلغ هذا الاهتمام ذروته خلال هذه السنوات العشر الأخيرة نظرا لبروز القضية الكردية على المستويين الإقليمي والدولي. فقد أولى الكثير من الباحثين والكتاب اهتماما بهذا الموضوع وخصوصا التأريخ السياسي المعاصر للكورد منذ بدايات القرن العشربن وحتى يومنا الحاضر ...

cryptotab.net 2018

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.