Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

القضية الكردية

العرض:
تصنيف حسب:
الحركة الكردية في العراق - محمود رزوق أحمد

يهدف هذا الكتاب "الحركة الكردية في العراق" لأن نتعرف في هذا الكتاب على القضية الكردية، ودور البارزانيين لإنجاز الحكم الذاتي في فترة ما بعد انتهاء الحكم الملكي، وأيضاً يهدف إلى معرفة الدور الإقليمي والدولي الذي عقد التزام حكومة بغداد تجاه مطالب الكرد في كردستان العراق. إن المجتمع العراقي يضم في تركيبته عرب (سنة وشيعة)، وأقليات من قوميات كردية وتركمانية، وأديان أخرى تجد أن الحكم العثماني قد حرمها من الحقوق والتعبير عن الذات ومنهم أبناء القومية الكردية. وقد تم تقسيم هذا الكتاب إلى ثلاث فصول.. الأول، يبحث في قضية أكراد العراق (الإطار التاريخي والاجتماعي)، وفي الفصل الثاني، يبحث (الدور البريطاني في العراق "1918 - 1958")أما الفصل الثالث، فقد تضمن (ظهور الحركة البارزانية ودورها في سياسة العراق "1958 - 1968").

الكُرد .. دراسة سوسيولوجية وتاريخية - باسيلي نيكيتين

منذ قرون خلت، تحتضن كتلة جبال آرارات، عند منابع دجلة والفرات، مجموعة قبائل أثبتت عبر التاريخ تجانسها الاجتماعي ووحدتها اللغوية، إنها الكرد. ومع أن عدداً كبيراً من المختصين في الشؤون الكردية (الكردولوج) بدأوا منذ أكثر من نصف قرن بدراسة الكرد دراسة منتظمة، إلا أن معلوماتنا عن كردستان ما تزال غير كافية. وهذه الدراسة التي يقدّمها كردولوجي بارز، هي أول مؤلف شامل يتناول مختلف أوجه المسألة الكردية.

احتلال وتقسيم كوردستان - سلام ناوخوش

استحوذت القضية الكوردية على اهتمام الكثير من الباحثين والمؤرخين والكتاب سواء أكانوا أكرادا أو من أبناء القوميات الأخرى لما يكتنفه التأريخ القديم والحديث لهذا الشعب العريق من حيثيات وخصوصيات بحيث لا يستطيع أحد أن يتناول شؤون المنطقة دون الإشارة إلى دور الكورد فيها وقد بلغ هذا الاهتمام ذروته خلال هذه السنوات العشر الأخيرة نظرا لبروز القضية الكردية على المستويين الإقليمي والدولي. فقد أولى الكثير من الباحثين والكتاب اهتماما بهذا الموضوع وخصوصا التأريخ السياسي المعاصر للكورد منذ بدايات القرن العشربن وحتى يومنا الحاضر ...

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.