Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

قضايا قومية وأثنية

العرض:
تصنيف حسب:
عرب اليوم .. صناعة الأوهام القومية - محيي الدين صبحي

لقد وجد المفكرون القوميون شعوباً تتكلم اللغة العربية فظنوا أنها أمة عربية وسموها بذلك. لكن الحقيقة أن العروبة معطى طبيعي مثل الأشجار والرمال، أما الأمة فمفهوم يتم تطويره بشكل عملي مقصود ويبنى لبنة لبنة في جهد مستمر وصيرورة أبدية. والحال أن الممارسة السياسية خلال الربع الأخير من القرن المنصرم كانت موجهة ضد إنشاء الأمة بكل تفرعاتها وطاقاتها حتى انجلى القرن العشرون عن كيانات مفككة متنابذة.

الإسلام والمسلمون في أمريكا - جين سميث

يستمد هذا الكتاب قيمته من واقع صدوره ضمن سلسله التعريف بالأديان الكبرى فى أمريكا المعاصره. وفى تصدير الكتاب يصف الناشر الإسلام بأنه عقيده تدين بها واحده من أسرع الجماعات الدينيه نموًّا فى أمريكا؛ حيث ظلت وتيره التحول إلى الإسلام تتسارع على مستوى الولايات المتحده، قبل أحداث 11 سبتمبر 2001 وبعدها، سواء بين صفوف المجتمع الملون للأفر- أمريكيين، أو مجتمع اللاتينو من الأمريكيين المنحدرين من الثقافه الإسبانية أو المنتمين إليها ، وترجع أصولهم إلى قاره أمريكا الجنوبيه أو منطقه البحر الكاريبى

الإستغلال الأمريكي للأقليات - د. محمد عمارة

قديم هو تاريخ الاستغلال الغربي للأقليات في الشرق الإسلامي .. فالملك الصليبي الفرنسي لويس التاسع ادعى أن الموارنة جزء من الأمة الفرنسية !. ونابليون أعلن وهو في طريقه لغزو مصر. أنه سيجند 20000 من الأقباط، ليجعل منهم ركائز لأمبراطوريته الاستعمارية الشرقية !. وكما لعب الإنجليز والأقباط والأشوريين واليهود لعب الفرنسيون بالموارنة، فكانت المذابح التي سجلها التاريخ. وفي الغزو الأمريكي للعراق سنة 2003 ميلادية تم اللعب بالتشيع الصفوي وبالإقطاعية الكردية لتدمير العراق.

السودان ... إلى أين ؟ - ديدار فوزي روسانو

يكنّ شيوعيو السودان الكثير من الاحترام لديدار. لقد كانت السبّاقة في الدفاع عن البلد في الخارج. ووفق الحاضرين في التكريم، فإنّ المناضلة فتحت بيتها في باريس أواخر الثمانينيات لاستقبال اللاجئين السياسيين والمناضلين اليساريين القادمين من السودان. سادت الشهادات التي تخلّلت اللقاء الكثير من الانفعال. تمت أيضاً قراءة رسالة وجّهتها مناضلتان عرفتا ديدار في فرنسا، هما سليمة صحراوي وعقيلة عبد المؤمن، قالتا فيها: «عاشت ديدار شيوعية حتى الممات. كانت ركناً أساسياً في شبكة كوريال. سيبقى اسمك ديدار كإحدى أهم المناضلات اللواتي ساهمن في استقلال الجزائر». إلى جانب دفاعها عن القضايا العادلة، اشتهرت ديدار بكتابها «مذكرات مناضلة اشتراكية (1942 ــــ 1990)، من القاهرة إلى الجزائر، من باريس إلى جنيف: رسائل إلى رفاقي» (1997) حيث عادت إلى تاريخ حركات التحرّر في العالم الثالث، وخصوصاً الوطن العربي.

ألا في الفتنة سقطوا .. تحليل علمي بالوثائق عن الفتنة الطائفية - محمد جلال كشك

جمع الكاتب في هذا الكتاب خلاصة العديد من مؤلفاتة وكتاباته التى عالجت قضية الوحدة الوطنية، مع تحليل صريح للكتابات التى يعتقد أنها تزرع الفتنة، بزعم معالجتها. كما يقدم لأول مرة برنامجًا لسد جميع الثغرات التى تنفذ منها اليد الأجنبية، وكذلك -ولأول مرة برنامج تنصير المسلمين الذى أعده مؤتمر الكنائس الأمريكية ..

أفول أهل السنة ( التهجير الطائفي وميليشيات الموت وحياة المنفى بعد الغزو الأمريكي للعراق ) - ديبورا آموس
 سمت المؤلفة كتابها أفول أهل السنة، حيث ركزت على عمليات انتقال السلطة من النخب المدينية السنية وعمليات تفكك المجتمع، ثم التهجير السكاني الواسع الذي شمل مليوني سني من العراق بين عامي (2003 – 2006) مع أن الهجرة لم تقتصر عليهم بل تناولت المسيحيين والشيعة الذين اعتبروا من أتباع النظام السابق-، وعمليات القتل المستهدف من جانب المسلحين الميليشياويين والاستخبارات الإيرانية، وكان المقصود ابتداء بهذا النوع من الاستهداف القاتل تصفية النخب العراقية الدولية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية، ثم صار القتل عشوائيا بعد العام 2005 من أجل النهب والسلب والدفع إلى الهجرة وتكوين مناطق طائفية صافية.
الإثنوقراطية .. سياسات الأرض والهوية في إسرائيل _ فلسطين - أورن يفتاحئيل

إن ما أفرزته سنوات الصراع الدائر في فلسطين، من تغيرات جغرافية ديموغرافية وسياسية، أدت إلى وجود مساحة كبيرة من العداوة والكراهية بين الشعبين اليهودي والفلسطيني، يحول دون الوصول لدمج الشعبين في دولة واحدة، وتحول دون أي شراكة أو أي حلول قائمة على أساس دولتين لشعبين، وذلك لعنصرية المجتمع الإسرائيلي وانغلاقه على ذاته، ولرفضه تحقيق المساواة بين كافة المواطنين فلسطينيين ويهود في جميع الحقوق السياسية والمدنية والاقتصادية، وتحسباً لمخاطر الديموغرافيا الفلسطينية المتنامية التي تحول اليهود في فلسطين إلى أقلية في الأعوام القليلة القادمة. إلا أنه بات واضحاً قدرة مقترح حل الدولتين على تلبية مطالب الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، رغم تباين مواقف الطرفين من هذا الحل.

سقوط عرب الكونغو - سيدني لانجفورد هايند

يحكي الكاتب "سيدني لانجفورد هايند" فى هذا الكتاب "سقوط عرب الكونغو" عن الصدامات التي وقعت بين القوتين العسكريتين البلجيكية والعربية في الكونغو في منعطف القرن التاسع عشر، ويعرض وجهة النظر الأوروبية المحضة، في مواجهة صارخة مع رواية التاجر العماني والقائد العسكري "حمد المرجبي" التي أوردها في مذكراته، ويعرفنا النص بتفاصيل حياة سكان الكونغو في ذلك الوقت.ويجمع الكاتب في هذا الكتاب بين الأنثربولوجيا والتاريخ والسيرة الذاتية، ووسط ذلك يظهر جهد المرجبي اللامع بالتجارة والاستكشاف، وإن كانت نتائج عمله قد استفاد منها المستكشفون الأوروبيون فجُيّرت لمصلحتهم، نظراً لانعدام التوازن القائم.

أرمن دمشق - د. سركيس بورنزسيان

يجول كاتب هذا الكتاب في محطات من حياة الأرمن في دمشق ونشاطاتهم في مجالات الحياة كافة الفنية والثقافية والاجتماعية والمهنية ويظهر بصمتهم المتميزة في اندماجهم في النسيج الدمشقي حتى أصبحوا قطعة من قطع موزاييكه.‏ ويبين الكاتب أن الوجود الأرمني في دمشق لم يكن عابرا أو مصادفة، إنما له جذور موغلة في التاريخ، حيث استطاع الأرمن أن يصنعوا لوجودهم معنى في دمشق، فانتشروا في كل أحياء دمشق وخالطوا كل أطياف المجتمع الدمشقي، ورغم هذا الانفتاح غير المحدود حافظ الأرمن على خصوصيتهم كشعب له تقاليده وعاداته وصفاته العريقة، وما نظر الدمشقيون الى الأرمن إلا نظرتهم الى أبناء الوطن الواحد.‏

إختراع الشعب اليهودي - شلومو ساند

كتب "شلومو ساند" كتاباً رائعاً، وبأسلوب رصين، علمي ونثري، عمل ببساطة على تطبيع التاريخ اليهودي، وبدلاً عن ثيمة الأمة الفريدة والمصير الخصوصي - الشعب المطرود، المعزول، التائه، والعائد أخيراً إلى وطنه الحق؛ فإنه أعاد بناء تاريخ اليهود وإدماجه في القصة العامة للبشرية. إن مقولات ساند تذهب إلى المحرّم وتفككه، وهو بهذا ينقل النقاش التاريخي الإسرائيلي من إطار المؤرخين الجدد الذين كشفوا وقائع النكبة والطرد المنظم العام 1948، إلى أفق جديد قوامه إعادة نظر جذرية في المسلمات الصهيونية وإخضاعها لمحاكمة تاريخية جذرية.

اختراع أرض إسرائيل - شلومو ساند

هذا الكتاب هو الجزء الثاني مما يمكن اعتباره ثلاثية يقدم من خلالها البروفسور شلومو ساند، أستاذ التاريخ المعاصر في جامعة تل أبيب، إعادة نظر جدرية في جملة من المسلمات الصهيونية الصنمية الكاذبة عبر إخضاعها إلى محاكمة تاريخية متأنية وصارمة ومدروسة.

اليهود في إيران - مأمون كيوان

عرض المؤلف تغيرات واقع الدولة الإيرانية، المتمثلة بتغير النظم السياسية وأثر ذلك على أوضاع اليهود في إيران، ثم بحث في تطور مختلف الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتربوية والدينية لليهود في إيران حتى الوقت الراهن، ثم بحث في أشكال النشاط الصهيوني في إيران في مراحل متعاقبة ثم انتقل بعد ذلك إلى معالجة جذور الاهتمام الإيراني بالقضية الفلسطينية وتطورات الأوضاع في فلسطين قبل وبعد الإعلان عن قيام إسرائيل، ليتحدث بعد ذلك عن العلاقات الإسرائيلية-الإيرانية التي ازدهرت في عهد الشاهنشاهية والتي يحاول الإسرائيليون إعادتها إلى ذلك المسار تحت ذرائع مختلفة وعبر انتهاجهم لسياسة تخرج بين أساليب الترغيب والترهيب و"الاحتواء المزدوج" ولكن على الطريقة الإسرائيلية .

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.