quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

قضايا قومية وأثنية

العرض:
تصنيف حسب:
الجدل حول صهيون - دوغلاس ريد

يعمل “دوغلاس ريد” فى كتاب “جدل حول صهيون” على إزاحة القناع عن الخرافات والأباطيل المزعومة للعقيدة اليهودية ، فهو يركز فيه على دراسة أحداث تاريخية متتابعة انعكست سلباً على تاريخ البشرية منذ انهيار بابل وحتى العدوان الثلاثى على مصر ، كما يدرس الظروف الدولية التى رافقت إنشاء الكيان الصهيونى على أرض فلسطين العربية ، حيث عُد ظهور إسرائيل ظاهرة منقطعة النظير وهى التى كان قد خطط لها اليهود الخزر .

العقلية العربية في زمن العولمة .. مشكلات وقضايا - د. مديحة فخري محمد

العقلية العربية في زمن العولمة .. مشكلات وقضايا

المؤلف:  د. مديحة فخري محمد

عدد الصفحات: 276 صفحة

يهود الجزائر .. هؤلاء المجهولون - فوزي سعد الله

هو قراءة تاريخ اليهود يالجزرقراءة غير يهودية على ضوء الذي يحكم علاقات الجزائريين بهذه الجنية التي عاشت حروف السنين في هذه البلاد قبل أن تتخلى عن الانتماء للجزائر في مرة أولى ثقافيا وسياسيا عام 1830 م ، ثم في مرة ثانية قانونيا عام 1870 م ، ثم جغرافيا في مرة ثالثة عام 1962 م ، بإستثناء الأقلية والتي تلتف بعدها يهود الجزائر، هم من الجاليات اليهودية في شمال أفريقيا، تاريخ هذا المجتمع يعود إلى العصور القديمة، فإنه ليس من الممكن تتبع بيقين وقت وظروف وصول اليهود الأوائل إلى الجزائر، عدة موجات من الهجرة في أي حال وزعت لزيادة عدد سكانها، فمن الممكن أن كان هناك يهود في قرطاج وفي والجزائر قبل الغزو الروماني، ولكن يرتبط تطور المجتمعات اليهودية للوجود الروماني، الثورات اليهودية في القرنين الأول والثاني إلى أرض إسرائيل و برقة تسببت بالتأكيد وصول المهاجرين اليهود من هذه البلدان. 

اليهود العرب .. قراءة ما بعد كولونيالية في القومية والديانة والإثنية - يهودا شنهاف شهرباني

يستعرض يهودا شنهاف شهرباني في كتابه "اليهود العرب: قراءة ما بعد كولونياليّة في القومية والديانة والإثنية"، الصادرة ترجمته حديثاً، 2016، التقاليد البحثية التي تناولت اليهود العرب (المزراحيين) بالدراسة ضمن نظرية المعرفة الصهيونية، التي "عانت من تجزئة وتشتت وانحياز"، واضعاً كل ذلك ضمن "إطار ما بعد كولونيالي" - الجديد نسبياً في الخطاب الأكاديمي الإسرائيلي - ومرتكزاً على أدبيات ميشيل فوكو وهومي بابا وجان كوماروف، ساعياً ليس لدراستهم وحسب، إنما أيضاً إلى النظر لهم باعتبارهم يشكّلون وجهة نظر معرفيّة.

تأملات فى المسألة اليهودية - جان بول سارتر ترجمة حاتم الجوهري

يقدم كتاب «تأملات في المسألة اليهودية»، لمؤلفه د. حاتم الجوهري، مفاجأة للثقافة والمكتبة العربية بترجمته كتاب جان بول سارتر الذي حجب عن العربية لمدة تزيد على 70 عاماً. واستبق المترجم الكتاب بدراسة أجراها: «سارتر بين الصهيونية وسلب الحق الوجودي للفلسطينيين»، اعتمد فيها على المراجع الإنجليزية والعربية والعبرية، إضافة لكتاب سارتر نفسه.

الأمة في مواجهة الصعود الإيراني .. تقرير إرتيادي (إستراتيجي) يصدر عن مجلة البيان - التقرير الثالث عشر 1437

صدر العدد الـ13 من التقرير الإستراتيجي السنوي الذي تصدره مجلة "البيان" للعام الحالي، وحمل التقرير عنوان "الأمة في مواجهة الصعود الإيراني"، في محاولة لاستشراف مستقبل المشروع الإيراني الطائفي في المنطقة وسبر أغوار مصادر قوته ونقاط ضعفه ومحاولة إحياء المشروع السني ليعيد للعالم العربي والإسلامي توازنه الطبيعي.

خرافات عن الأجناس - جوان كوماس

إن هشاشة الفروق بين الحقيقة والخُرافة تجعل من السهل اختراقَها؛ فنجد أن سوء استغلال الغرب لنظرية «داروين» في القرن التاسع عشر أدَّى بهم إلى إضفاء «الشرعية العلمية» على سلوكهم الاستعماريِّ، والزعم بأن العِرْق الزِّنْجي الْمُنْحَطَّ — برأيهم — مصيرُهُ الزوالُ لصالح بقاء العنصر الأبيض الأقوى، وتكرَّرَ لاحقًا استخدامُ ذلك في تطبيقاتٍ أخرى كالاضطهاد الطَّبَقي وغيره من أشكال التمييز. ويأتي هذا الكتاب ليهدَّ هذا البناءَ العنصري بنقْضِ الخرافات التي بُنِي عليها؛ فبدايةً من أسطورة انحطاط السلالات المختلطة، مرورًا بأسطورة السُّود والجنس الزنجي، وأسطورة الساميَّة والجنس اليهودي، وليس انتهاءً بالتفوُّق الخرافي للجنس الآري وما يُسمَّى بنظرية «الرجل الخارق»؛ يصل المؤلِّف إلى خلاصة علمية، مفادُها أن الاختلافات البيولوجية بين البشر لا ترتبط إطلاقًا بالرُّقِيِّ والوضاعة، ولا يصحُّ بحالٍ استغلالُها كذريعةٍ لمُمارَسة القَهْر والتدمير.

القضية الصهيونية - جاكلين روز

نشأت فكرة الكتاب من رغبتي في فهم القوة الكامنة وراء النظرة السائدة في إسرائيل لنفسها بصفتها أمة، وهي رؤية مؤثرة وخطيرة في آن. ومن مدخل الليبرالية تلج المؤلفة دروب الصهيونية المعقدة من منظور علم النفس، ومن خلال طرح أسئلة عليها تتمنى أن تؤرقها حتى لا تصبح قادرة على النوم.

الإثنوقراطية .. سياسات الأرض والهوية في إسرائيل _ فلسطين - أورن يفتاحئيل

إن ما أفرزته سنوات الصراع الدائر في فلسطين، من تغيرات جغرافية ديموغرافية وسياسية، أدت إلى وجود مساحة كبيرة من العداوة والكراهية بين الشعبين اليهودي والفلسطيني، يحول دون الوصول لدمج الشعبين في دولة واحدة، وتحول دون أي شراكة أو أي حلول قائمة على أساس دولتين لشعبين، وذلك لعنصرية المجتمع الإسرائيلي وانغلاقه على ذاته، ولرفضه تحقيق المساواة بين كافة المواطنين فلسطينيين ويهود في جميع الحقوق السياسية والمدنية والاقتصادية، وتحسباً لمخاطر الديموغرافيا الفلسطينية المتنامية التي تحول اليهود في فلسطين إلى أقلية في الأعوام القليلة القادمة. إلا أنه بات واضحاً قدرة مقترح حل الدولتين على تلبية مطالب الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، رغم تباين مواقف الطرفين من هذا الحل.

إسرائيل وفلسطين .. إعادة تقييم وتنقيح وتقليد - آفي شليم

يبين المؤلف أن مواضيع هذا الكتاب كُتبت في فترات زمنية متباينة إلا أنها جميعا تعبر عن وجهة نظر مخالفة للمعهود، حيث إنها تحلل الماضي وتنتقده، كذلك فان فصول الكتاب ترتكز على مبدأ "أن الماضي هو أفضل وسيلة لفهم الحاضر والتنبؤ بالمستقبل". ففهمنا لحقيقة الصراع لن يتحقق إلا من خلال فهمنا للأحداث التاريخية المتشابكة، ويسير جنبا إلى جنب مع الصراع السياسي بين الإسرائيليين والفلسطينيين صراع رواية الطرفين للأحداث، ولن نتمكن من فهم حقيقي الديناميكية هذا الصراع المأساوي، ومن حله، إلا أخذنا بعين الاعتبار وقائع الأحداث من منظور الطرفين.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.