Create Account

     

Eid Sa3eed2

قضايا قومية وأثنية

العرض:
تصنيف حسب:
الأوضاع القانونیة للنصاری والیهود في الدیار الإسلامیة - د. حسن الزين

ولد حسن الزِّين في النجف الأشرف، في العام 1928، حيث كان والده الشيخ علي الزِّين، يدرس هناك، وحيث درس قبلهُ والد والده (جدُّه) الشيخ عبد الكريم الزِّين، وحيث درس عمُّه الشيخ محمد حسين الزين، وحيث درس والد جدّه الشيخ حسين الزين.

في العام 1954 انتقل حسن الزين إلى بيروت... وعُيِّن مفتّشاً تربوياً لمنطقة البقاع، وتولى عددا من المسؤوليات الإدارية بينها رئيس مصلحة الأبحاث التربوية وعين المدير الإداري والمالي لمصلحة الإنعاش الاجتماعي.

ولقد ترقَّى في درجاته العلميّة والثقافيّة، حيث نال درجة الدكتوراه في القانون الدّولي، من جامعة شمال باريس، في فرنسا، عن أطروحته الجامعيّة “الأوضاع القانونيّة للنّصارى واليهود في الديار الإسلامية حتى العهد العثماني”. والتي كتبها باللغة الفرنسيّة، ثم ترجمها بنفسه إلى العربيّة، ونشرها، وبالعنوان نفسه، في كتاب، يُعَدُّ من أهم كُتبه المتعددة، والتي تتميز بموضوعاتها المختلفة.

يهود مصر .. التاريخ السياسي - د. زبيدة محمد عطا

تثور هذه الأيام مناقشات ومجادلات عديدة بشأن «اليهود المصريين» و«يهود مصر» ؛ وهناك فارق واسع بين العبارتين . فاليهود المصريون شأنهم شأن غيرهم من المصريين ، وقد عاش منهم عدد كبير فى مصر منذ القدم . وقد اعتنق عدد منهم المسيحية ثم الإسلام، وبقى عدد آخر . أما «يهود مصر» فهم الذين هاجروا إليها واستقروا بها بعد افتتاح قناة السويس وارتبطوا بمصالح الدول الاستعمارية. وتناقش الدكتورة زبيدة عطا هذه القضايا في كتابها المدهش الذي يتناول تاريخ «يهود مصر» فى العصر الحديث من حيث الإنتماء والهوية، ونشاطهم السياسى، ومدى تفاعلهم مع التيارات السياسية فى مصر حتى بعد منتصف القرن العشرين - كتاب مثير ومهم.

ضد الطائفية .. (العراق, جدل ما بعد نيسان 2003) - رشيد الخيون

ليس هناك أكثر تداولاً، في هذا العصر، من مفردة الطائفية، وجدلاً ضدها، إذ علمنا أن واحداً من معاني الجدل هو شدَّة الخصومة، فالكلُّ يشير إلى الكل بتهمة الطائفي، مع أن الجميع، من القوى الدينية، وشخصيات من اللادينين، من الذين لا شأن لهم بدين أو بإيمان، لكنهم يظهرون أكثر طائفية من المتدينين أنفسهم.

يهود مصر  (1922- 1956) - د. رشاد رمضان عبد السلام

الكتاب الذي بين أيدينا وهو دراسة حصل بها مؤلفها على درجة الدكتوراه عان 2008 يقدم إضاءات ومعلومات وفيرة ووجهات نظر جديدة عن الحياة اليهودية والنشاط الصهيوني في مصر ولعل القارئ يلاحظ أن مجتمع اليهود في مصر لم يعش حالة من الاضطهاد والعزلة داخل ''الجيتوهات المنعزلة'' كما حدث في أوروبا وأن الحي اليهودي والحارات اليهودية في مصر لم تكن مغلقة تحيط بها الأسوار، كما لم تكن قاصرة على اليهود وإنما عاش فيها مسلمون ومسيحيون، كذلك فإن اليهود المصريين كانوا يعيشون خارج نطاقها وفي مختلف الأحياء.. ومن هنا فإن تاريخهم هو تاريخ جماعة مصرية دينها اليهودية، مندمجة في المجتمع المسلم والمسيحي ومختلطة به..

يهود الدولة العثمانية والجمهورية التركية - ستانفورد ج. شو

الكتاب يعتبر موسوعة علمية تاريخية, جمع فيها المؤلف بين التاريخ والعلم وفلسفة السرد في صورة تأريخية جيدة. الكتاب تحتاجه المكتبة العربية اليوم بشيئ من الإلحاح؛ لما يكتنف العالم العربي من تبعية للغرب اليهودي, ومن جهل مطبق بدور العثمانيين وتاريخهم الحضاري والريادي في حكم العالم لمدة لا تقل عن 600 عام والسبب الذي دعى دار البشير لنشر هذا الكتاب أنه ليس عربىَّ التأليف, ولكنه مترجم, وهذا في حد ذاته يعطى مصداقية للموضوع ويضعه فى مصاف أمهات الكتب, بل والمراجع العلمية التي يرجع إليها طلبة العلم..

يهود البلاد العربية - د. خيرية قاسمية

مسألة يهود البلاد العربية، تمثّل إشكاليّة مركّبة ومثيرة للجدل ثقافياً وسياسياً، ولا سيما بعد تراكم التطورات المتشعِّبة التي أعقبت إنشاء الكيان الصهيوني في فلسطين المحتلة قبل ما يزيد على ستة عقود ونصف.

يهود الأندلس والمغرب (الجزء الثاني) - حاييم الزعفراني

هذا الكتاب هو جماع كل ما كتبه المؤلف في كتبه السابقة وأبحاثه. بل فيه فقرات وفصول كاملة من بعضها فيه مجريات يهودية الشرق والغرب الإسلاميين، تاريخا وتعبدا ومصيرا. فيه نظر في قانون أهل الذمة وتآويله والعمل به وما ناله اليهود من مكانة سامية في المجتمع الإسلامي. فيه ما بلغته المعارف اليهودية في هذا الحيز الشاسع الذب فيه حدود غير حدود الإيمان، بأي دين سماوي كان، فيه رحلة مع أعلام اليهود الذين اتخذوا لهم من علم العرب والمسلمين، في القيروان والأندلس والمدن الزاهرة في هذه الديار، مسلكا في التفكير، ومنهجا في البحث والتأويل ...

يهود الأندلس والمغرب (الجزء الأول) - حاييم الزعفراني

هذا الكتاب هو جماع كل ما كتبه المؤلف في كتبه السابقة وأبحاثه. بل فيه فقرات وفصول كاملة من بعضها فيه مجريات يهودية الشرق والغرب الإسلاميين، تاريخا وتعبدا ومصيرا. فيه نظر في قانون أهل الذمة وتآويله والعمل به وما ناله اليهود من مكانة سامية في المجتمع الإسلامي. فيه ما بلغته المعارف اليهودية في هذا الحيز الشاسع الذب فيه حدود غير حدود الإيمان، بأي دين سماوي كان، فيه رحلة مع أعلام اليهود الذين اتخذوا لهم من علم العرب والمسلمين، في القيروان والأندلس والمدن الزاهرة في هذه الديار، مسلكا في التفكير، ومنهجا في البحث والتأويل ...

هواجس غرفة العالم - ليلى البلوشي

حين يكون العالم أمريكيا، سوف يجيد تلقين مبادئ الكراهية عن الإسلام والمسلمين، خاصة عند الأطفال وحين يكون الكاتب أمريكيا، وحده يحق له أن يؤلف كتبا تؤلب صدور المجتمعات على الإسلام والمسلمين.

مسلمو روسيا ومشاريع الاستقلال - محمد عادل

لم يحظ المسلمون في الجمهوريات ذات الكثافة الإسلامية داخل روسيا الاتحادية باهتمام الباحثين على الرغم مما تتمتع به المنطقة من موقع متميز، واهتمام دولي متنام، ورغم الأهمية الاستراتيجية والاقتصادية الكبيرة لهذه الجمهوريات، خاصة مع ما يمكن أن تلعبه من دور بالنسبة لمستقبل (روسيا الموحدة).

مسلمو تايلاند (التاريخ .. والمستقبل) - محمد داود سماوره

هذا الكتاب محاولة تجتهد في تقديم خارطة كاملة ومستوفية للمجتمع التايلاندي، لتكون محل دراسة ومعرفة للذات والآخر، ومن ثم الإبصار للمسالك الصحيحة للعمل؛ وتركز المحاولة على أهمية الوجود الإسلامي في نهضة تايلاند، فلقد كان لهذا الوجود دور كبير، تاريخيا، والمطلوب أن يتمحور التفكير حول: كيف نحيي ذلك التاريخ في الحاضر والمستقبل؟

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.