quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

قضايا قومية وأثنية

 

تأليف مديرية الدراسات والتوثيق. المفكرون والباحثون اللذين قاموا على هذا العمل جعلوه يتناول  دراسة موضوعية ومنهج بحثى واقعى عن طريق سرد عدة مقالات فى فصول الكتاب المختلفة بأسلوب سلس ولغة واضحة يبحثوا من خلالها فى الطوائف والعرقيات المختلفة اليهودية المتجمعة في إسرائيل. فيتسم الكتاب بوضوح أبحاثه ودقتها.

عصر الهجرة - ستيفن كاستلز ، مارك ميللر

يعتبر الكتاب بمثابة عرض عن الهجرات العالمية و آثارها على المجتمع ،وقد روعي فى هذا الكتاب أن يجمع بين المعرفة النظرية وبين آخر ما وصل إليه العلم من معلومات عن تدفقات الهجرة وآثارها على الدول والسكان في كل أنحاء العالم .

يهود الدولة العثمانية والجمهورية التركية - ستانفورد ج. شو

الكتاب يعتبر موسوعة علمية تاريخية, جمع فيها المؤلف بين التاريخ والعلم وفلسفة السرد في صورة تأريخية جيدة. الكتاب تحتاجه المكتبة العربية اليوم بشيئ من الإلحاح؛ لما يكتنف العالم العربي من تبعية للغرب اليهودي, ومن جهل مطبق بدور العثمانيين وتاريخهم الحضاري والريادي في حكم العالم لمدة لا تقل عن 600 عام والسبب الذي دعى دار البشير لنشر هذا الكتاب أنه ليس عربىَّ التأليف, ولكنه مترجم, وهذا في حد ذاته يعطى مصداقية للموضوع ويضعه فى مصاف أمهات الكتب, بل والمراجع العلمية التي يرجع إليها طلبة العلم..

دولة الإرهاب، كيف قامت  إسرائيل الحديثة على الإرهاب - توماس سواريز

كتاب "دولة الإرهاب" هو أحد الكتابات القليلة التي صنفها الكاتب الأميركي توماس سواريز، والتي تتمحور قضيته الرئيسة حول المسألة الفلسطينية، حيث يحاول المؤلف فيه، أن يشرح -بإسهاب-الحوادث والوقائع الإرهابية التي قامت بها المنظمات اليهودية الصهيونية في فلسطين، لإجبار بريطانيا والمجتمع الدولي على الاعتراف بتأسيس دولة الكيان الصهيوني في أرض فلسطين المحتلة.

الجدل حول صهيون - دوغلاس ريد

يعمل “دوغلاس ريد” فى كتاب “جدل حول صهيون” على إزاحة القناع عن الخرافات والأباطيل المزعومة للعقيدة اليهودية ، فهو يركز فيه على دراسة أحداث تاريخية متتابعة انعكست سلباً على تاريخ البشرية منذ انهيار بابل وحتى العدوان الثلاثى على مصر ، كما يدرس الظروف الدولية التى رافقت إنشاء الكيان الصهيونى على أرض فلسطين العربية ، حيث عُد ظهور إسرائيل ظاهرة منقطعة النظير وهى التى كان قد خطط لها اليهود الخزر .

العقلية العربية في زمن العولمة .. مشكلات وقضايا - د. مديحة فخري محمد

العقلية العربية في زمن العولمة .. مشكلات وقضايا

المؤلف:  د. مديحة فخري محمد

عدد الصفحات: 276 صفحة

يهود الجزائر .. هؤلاء المجهولون - فوزي سعد الله

هو قراءة تاريخ اليهود يالجزرقراءة غير يهودية على ضوء الذي يحكم علاقات الجزائريين بهذه الجنية التي عاشت حروف السنين في هذه البلاد قبل أن تتخلى عن الانتماء للجزائر في مرة أولى ثقافيا وسياسيا عام 1830 م ، ثم في مرة ثانية قانونيا عام 1870 م ، ثم جغرافيا في مرة ثالثة عام 1962 م ، بإستثناء الأقلية والتي تلتف بعدها يهود الجزائر، هم من الجاليات اليهودية في شمال أفريقيا، تاريخ هذا المجتمع يعود إلى العصور القديمة، فإنه ليس من الممكن تتبع بيقين وقت وظروف وصول اليهود الأوائل إلى الجزائر، عدة موجات من الهجرة في أي حال وزعت لزيادة عدد سكانها، فمن الممكن أن كان هناك يهود في قرطاج وفي والجزائر قبل الغزو الروماني، ولكن يرتبط تطور المجتمعات اليهودية للوجود الروماني، الثورات اليهودية في القرنين الأول والثاني إلى أرض إسرائيل و برقة تسببت بالتأكيد وصول المهاجرين اليهود من هذه البلدان. 

اليهود العرب .. قراءة ما بعد كولونيالية في القومية والديانة والإثنية - يهودا شنهاف شهرباني

يستعرض يهودا شنهاف شهرباني في كتابه "اليهود العرب: قراءة ما بعد كولونياليّة في القومية والديانة والإثنية"، الصادرة ترجمته حديثاً، 2016، التقاليد البحثية التي تناولت اليهود العرب (المزراحيين) بالدراسة ضمن نظرية المعرفة الصهيونية، التي "عانت من تجزئة وتشتت وانحياز"، واضعاً كل ذلك ضمن "إطار ما بعد كولونيالي" - الجديد نسبياً في الخطاب الأكاديمي الإسرائيلي - ومرتكزاً على أدبيات ميشيل فوكو وهومي بابا وجان كوماروف، ساعياً ليس لدراستهم وحسب، إنما أيضاً إلى النظر لهم باعتبارهم يشكّلون وجهة نظر معرفيّة.

تأملات فى المسألة اليهودية - جان بول سارتر ترجمة حاتم الجوهري

يقدم كتاب «تأملات في المسألة اليهودية»، لمؤلفه د. حاتم الجوهري، مفاجأة للثقافة والمكتبة العربية بترجمته كتاب جان بول سارتر الذي حجب عن العربية لمدة تزيد على 70 عاماً. واستبق المترجم الكتاب بدراسة أجراها: «سارتر بين الصهيونية وسلب الحق الوجودي للفلسطينيين»، اعتمد فيها على المراجع الإنجليزية والعربية والعبرية، إضافة لكتاب سارتر نفسه.

الأمة في مواجهة الصعود الإيراني .. تقرير إرتيادي (إستراتيجي) يصدر عن مجلة البيان - التقرير الثالث عشر 1437

صدر العدد الـ13 من التقرير الإستراتيجي السنوي الذي تصدره مجلة "البيان" للعام الحالي، وحمل التقرير عنوان "الأمة في مواجهة الصعود الإيراني"، في محاولة لاستشراف مستقبل المشروع الإيراني الطائفي في المنطقة وسبر أغوار مصادر قوته ونقاط ضعفه ومحاولة إحياء المشروع السني ليعيد للعالم العربي والإسلامي توازنه الطبيعي.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.