Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

قضايا قومية وأثنية

العرض:
تصنيف حسب:
مسلمو روسيا ومشاريع الاستقلال - محمد عادل

لم يحظ المسلمون في الجمهوريات ذات الكثافة الإسلامية داخل روسيا الاتحادية باهتمام الباحثين على الرغم مما تتمتع به المنطقة من موقع متميز، واهتمام دولي متنام، ورغم الأهمية الاستراتيجية والاقتصادية الكبيرة لهذه الجمهوريات، خاصة مع ما يمكن أن تلعبه من دور بالنسبة لمستقبل (روسيا الموحدة).

مسلمو تايلاند (التاريخ .. والمستقبل) - محمد داود سماوره

هذا الكتاب محاولة تجتهد في تقديم خارطة كاملة ومستوفية للمجتمع التايلاندي، لتكون محل دراسة ومعرفة للذات والآخر، ومن ثم الإبصار للمسالك الصحيحة للعمل؛ وتركز المحاولة على أهمية الوجود الإسلامي في نهضة تايلاند، فلقد كان لهذا الوجود دور كبير، تاريخيا، والمطلوب أن يتمحور التفكير حول: كيف نحيي ذلك التاريخ في الحاضر والمستقبل؟

مستقبل التعدد المذهبي في منطقة الخليج العربي (ندوة) - مجموعة مؤلفين

على الضفاف الغربية للخليج العربي؛ تعدد مذهبي له مكوناته الثلاثة الرئيسة؛ السنة والشيعة والإباضية، وقد عاش سكان هذه الأرجاء في سلام ومودة ظاهرة قرونا طويلة، وكان يندر بينهم ظهور النزاع واستغلاله داخليا وخارجيا.

مأساة شاب هندوسي اعتنق الإسلام - غازي أحمد

قصة من قصص الصراع بين الكفر والإيمان قصة تدحض هذه الآراء التي تقول إن العلمانية فيها أي جانب من جوانب الخير.. فالحقيقة أن العلمانية خرافة يمتد فيها الباطل وينكمش فيها الحق .. وهي ستار لمقاومة الإسلام ولتخدير أبنائه !! .

ما بعد الصهيونية - كاظم علي مهدي

يمثل هذا الكتاب الدراسة المعاصرة والشاملة الأولى حول موضوع ما بعد الصهيونية على المستوى العربي، وهو بحث موضوعي حاول توخي الدقة الموضوعية بعيدا من الأحكام المسبقة، الأمر الذي يضع القارئ العربي في خضم الفهم المعاصر للفكر السياسي الإسرائيلي وتطوراته واتجاهاته المستقبلية المحتملة.

لم يعد لأوروبا ما تقدمه للعرب - خالد زيادة

ما زالت الأحداث والوقائع التي يشهدها العالم العربي منذ عام 2011، تتفاعل وتنتقل من طور إلى آخر، ولن تشهد إستقرارا قبل أن يتغير العالم العربي تغييرا جذريا يضعه على طريق الحداثة والاندماج في العالم المعاصر.

كتاب في الزوايا خبايا أو كشف أسرار اليهود - جورج كورنيليان

اقتربت الذكرى المئوية لصدور وعد بلفور المشئوم، ومن هنا يأتي أحد أسباب إعادة طباعة هذا الكتاب بعد 121 سنة على طباعته، في وقت لا يزال الفلسطينيون والعرب في حاجة للمزيد من الدراسات المتعمقة لتاريخ الصهاينة، بدلا من إعادة استهلاك دراسات أنتجت من قبل. ولا نبالغ إن قلنا بأن هذا الكتاب هو الأول في بابه ونوعه، الذي أخرجته المطبعة المصرية للمكتبة المصرية والعربية في سنة 1893 م، في وقت لم يكن المشروع الصهيوني قد تبلور تماما تجاه فلسطين. ومع هذا كان تعريب الكتاب يعكس هاجسا مبكرا لدى قطاع من المصريين آنذاك، وعيا بخطورة الصهاينة/ اليهود. ومن هنا لا يبدو غريبا أن تصدر طبعتان من الكتاب في عام واحد ثم تتوقف طباعته بعدها، ربما بسبب ما تضمنه، خاصة وقد كان من المستحيل أن يقبل يهود / صهاينة مصر –وأعوانهم- بما ورد فيه. أرجو أن يكون العدد الثاني من سلسلة ((أوائل المطبوعات المصرية)) من الكتب التي تستحق أن تقرأ في تلك اللحظة المهمة بل العصيبة من لحظات التاريخ الفلسطيني والعربي.

هجرة او تهجير .. ظروف وملابسات هجرة يهود العراق - عباس شبلاق

لم يكن يهود الشرق في الأساس جزءاً من المشروع الاستعماري الصهيوني في فلسطين. فقد كانت الطوائف اليهودية الأصلية في الشرق متجذرة في المجتمعات العربية والإسلامية التي تعيش فيها، ورأت في يهوديتها ديانة وليس قومية منفصلة عن مجتمعاتها. إن دراسة حالة يهود العراق، وهجرتهم الجماعية إلى إسرائيل في الفترة 1950-1951، ربما تمثل النموذج الأفضل لتحليل وفهم العلاقة بين الحركة الصهيونية ويهود الشرق، والعرب منهم خاصة، وذلك لتجذرهم ونقاوة أصولهم وما بلغوه من علم وازدهار ديني وتجاري ومن تفاعل مع بيئتهم المحلية. وتحاول هذه الدراسة، استناداً إلى الوثائق البريطانية والعراقية والإسرائيلية، سبر غور الأوضاع التي أحاطت بتهجير هذه الطائفة إلى إسرائيل بعد قيام الدولة العبرية وما لابسها من أدوار أدتها أساساً الحركة الصهيونية وساندتها قوى أجنبية ومحلية متنفذة ساهمت في تعزيز الدولة العبرية، وفي ولادة "مسألة يهودية" في الشرق.

خياطو السلطان .. مسار عائلة يهودية مغربية - ألبير ساسون

على خلاف أغلبية يهود المغرب، فإن آل ساسون لا ينحدرون من إسبانيا، بل جاؤوا من الشرق الأوسط ليستقروا أولا في منطقة تافيلالت، حوض المنطقة الشبه صحراوية للمغرب. انطلاقا من عام 1877، سيصبح أبراهام ساسون خياطا للسلطان الحسن الأول، مستمرا في مهمته خلال حكم مولاي عبد العزيز، مولاي حفيظ ومولاي يوسف، ثم سيدي محمد بن يوسف الذي سيحمل لقب محمد الخامس بعد الاستقلال. وسيخلفه صهره حاييم بوطبول في مأموريته ليواصل آل بوطبول عمله في بلاطي الملكين محمد الخامس والحسن الثاني.

العوائد العتيقة اليهودية بالمغرب .. من المهد إلى اللحد - ايلي مالكا

تميزت الثقافة الشعبية لليهود المغاربة بالغنى و التنوع، حيث مزجت بين ما هو ديني عقائدي خاص، و بين المعتقدات و العادات الموروثة، لتفرز ثقافة شعبية يهودية متجدرة في عمق الثقافة الشعبية المغربية عامة، تتنوع من منطقة إلى أخرى لتكتسي طابعا محليا خاصا لكل منطقة.

العلمانيون وفلسطين .. ستون عاما من الفشل وماذا بعد؟ - عبد العزيز مصطفى كامل

إن ''علمانية المعركة'' كانت هي الشعار المرفوع من طرف العرب في السر والعلن، وبواقع الحال إن لم يكن بلسان المقال، والمسوغ المعلن في ذلك كان ولا يزال: حرمان العدو من تحويل الصراع إلى صراع ديني !!

المرأة في إسرائيل - باسل يوسف النيرب

يهدف الكتاب إلى بيان مظاهر الفساد والنخر الاجتماعي في المجتمع الإسرائيلي، عبر التركيز على آراء القادة والمفكرين الإسرائيليين التي ترصد هذه الظاهرة وأثرها على المجتمع والدولة، وتقديم رؤية واضحة عن المجتمع الإسرائيلي تبين حجم الصراع القائم على أساس طائفي، ودور كل تيار من التيارات المتناحرة في تغذية الصراع.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.