books new

Create Account

قضايا قومية وأثنية

إسرائيل وفلسطين .. إعادة تقييم وتنقيح وتقليد - آفي شليم

يبين المؤلف أن مواضيع هذا الكتاب كُتبت في فترات زمنية متباينة إلا أنها جميعا تعبر عن وجهة نظر مخالفة للمعهود، حيث إنها تحلل الماضي وتنتقده، كذلك فان فصول الكتاب ترتكز على مبدأ "أن الماضي هو أفضل وسيلة لفهم الحاضر والتنبؤ بالمستقبل". ففهمنا لحقيقة الصراع لن يتحقق إلا من خلال فهمنا للأحداث التاريخية المتشابكة، ويسير جنبا إلى جنب مع الصراع السياسي بين الإسرائيليين والفلسطينيين صراع رواية الطرفين للأحداث، ولن نتمكن من فهم حقيقي الديناميكية هذا الصراع المأساوي، ومن حله، إلا أخذنا بعين الاعتبار وقائع الأحداث من منظور الطرفين.

انفصال جنوب السودان .. المخاطر والفرص - مجموعة مؤلفين

يتضمن الكتاب الدراسات التالية: انفصال جنوب السودان: نظرة كلّية (النور حمد)؛ الإخفاق في إدارة التنوع (عبد الله الفكي البشير)؛ تاريخ ما أهمله التاريخ عن جنوب السودان (عبد الله علي إبراهيم)؛ العرب وجنوب السودان (عبد الوهاب الأفندي)؛ الموقف الأميركيّ من السودان (أماني الطويل)؛ التدخل الإسرائيليّ في السودان (محمود محارب)؛ إسرائيل وإستراتيجيات تجزئة السودان (أماني الطويل)؛ تداعيات الانفصال على الأمن الوطنيّ في السودان (مضوي الترابي)؛ انفصال جنوب السودان وتداعياته المحلية والأفريقية (حمدي عبد الرحمن)؛ انعكاس قيام دولة جنوب السودان على الداخل ودول الجوار (إجلال رأفت)؛ انفصال الجنوب: تحديات داخلية وتداعيات خارجية (الصادق الفقيه)؛ الرأي العام السودانيّ بعد الانفصال (فارس بريزات)؛ مستقبل السودان بعد انفصال الجنوب (الشفيع خضر سعيد).

صور موت الفلسطيني - اسماعيل ناشف

يعالج هذا الكتاب قضية ذات خصوصية، وهي قضية موت الفلسطيني وصوره المتعددة. يرى الكاتب أنّ طريقة موت الإنسان مرهونة إلى حدٍ بعيد بشكل النظام الاجتماعي الذي يعيش فيه؛ فطريقة الموت، مثل المرض والقتل والموت الطبيعي وغير ذلك، نسق سلوكي مثل أيّ ممارسة اجتماعية أخرى، يُشتق من النظام الاجتماعي العام ويتحقق في سياق حياة الفرد الذي سيموت. ويقود هذا الفهم إلى طرح سؤالين رئيسين بخصوص إمكانية دراسة المجتمع وفهمه من خلال دراسة أنماط الموت السائدة فيه، وإمكانية دراسة الموت من خلال دراسة أنماطه المتباينة نتيجة تنوّع المجتمعات عبر أزمنة وأمكنة مختلفة. ويتناول هذا الكتاب هذين السؤالين في سياق محدد جدًا: الضحية والشهادة والاستشهاد بما هي طرائق موت، والمجتمع الفلسطيني الذي يحتِّم هذه الطرائق.

قضية فلسطين ومستقبل المشروع الوطني الفلسطيني (الجزء الثاني) - مجموعة مؤلفين

يحتوي هذا الجزء من الكتاب على اثنتين وعشرين دراسة، وخضعت الدراسات والبحوث إلى التحكيم والتقويم العلمي من لجان متخصصة قبل مناقشتها في المؤتمر وبعد المناقشة. ويُقسم هذا الجزء إلى أقسام ثلاثة: الصهيونية والكولونيالية في التصور والممارسة، وإعادة تصوّر للمشروع الوطني الفلسطيني، والسياسات الدولية والتضامن العالمي.

قضية فلسطين ومستقبل المشروع الوطني الفلسطيني (الجزء الاول) - مجموعة مؤلفين

يضم الجزء الأول من كتاب "قضية فلسطين ومستقبل المشروع الوطني: في الهوية والمقاومة والقانون الدولي" القسم الأول من الدراسات والبحوث المنتخبة التي قُدمت في المؤتمر السنوي لمراكز الأبحاث في المنطقة العربية الذي نظمه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات في الدوحة (قطر) في الفترة 7-9 كانون الأول / ديسمبر 2013، تحت عنوان: "قضية فلسطين ومستقبل المشروع الوطني الفلسطيني". حوى هذا الجزء من الكتاب ثماني عشرة دراسة، أضيفت إليها كلمات افتتاح المؤتمر، وخضعت الدراسات والبحوث إلى التحكيم والتقويم العلمي من لجان متخصصة قبل مناقشتها في المؤتمر وبعدها. ويُقسم هذا الجزء إلى أقسام ثلاثة: "الهوية الفلسطينية والمشروع الوطني الفلسطيني"، و"المشروع الوطني الفلسطيني ودوائر الفعل"، و"المشروع الوطني الفلسطيني والقانون الدولي".

العدالة اللغوية في المجتمع المغاربي - أحمد عزوز ، محمد خاين

يتناول كتاب "العدالة اللغوية في المجتمع المغاربي: بين شرعية المطلب ومخاوف التوظيف السياسوي" (172 صفحة من القطع الصغير) للباحثين أحمد عزوز ومحمد خاين؛ مسألةً جديدةً في الثقافة العربية وهي "العدالة اللغوية" التي راحت تفرض نفسها بالتدريج على الفكر العربي الحديث، بعدما أصبح مفهوم العدالة الثقافية حقلًا مهمًا من حقول الاجتماع والسياسة. وقد حاول الباحثان في هذا الكتاب أن يصوغا إطارًا علميًا لهذا المصطلح ويظهرا تطبيقات العدالة على القضايا اللغوية. والغاية من هذا الكتاب هي عرض الوضع اللغوي في المغرب في سبيل مقاربة العدالة اللغوية في جذورها ومشكلاتها والحلول الافتراضية لها.

ظاهرة العنف السياسي في النظم العربية - د. حسنين توفيق ابراهيم

نظراً إلى انتشار ظاهرة العنف السياسي في العديد من النظم العربية، ونظراً إلى الآثار والتداعيات السلبية التي تتركها هذه الظاهرة في الاستقرار السياسي والتنمية... نظراً إلى ذلك تأتي أهمية دراسة موضوع العنف السياسي في النظم العربية التي تضمها هذا الكتاب والتي جاءت في هذا الإطار والتي سعت إلى الأمور التالية:

حركة القوميين العرب وانعطافاتها الفكرية - سهير سلطي التل

يتناول هذا الكتاب نشأة حركة القوميين العرب وتطورها خلال عقود، ويعالج المحطات البارزة في تاريخ الحركة الفكري، فيميز بين مرحلة القومية المثالية ومرحلة القومية الاشتراكية التي واكبت مرحلة صعود الناصرية وتبلور اهدافها الاجتماعية وبروز ما يسمى بالاشتراكية العربية، وصولا الى المرحلة التي اعقبت هزيمة الخامس من حزيران 1967، والتي شهدت صراعات حادة داخل الحركة حول اسباب الهزيمة ودور الطبقات الاجتماعية في المشروع التحرري السياسي والاجتماعي على الصعيد القومي.

الشيعة في لبنان (حركة أمل نموذجا)  الجزء الثاني - محمد سرور زين العابدين

قصارى القول فإن شيعة العالم الذين باركوا ما يسمى بالربيع العربي في كل من تونس ومصر وليبيا واليمن، غيروا موقفهم عندما وصل هذا الربيع إلى سورية، وأصبح يهدد نظام عميلهم بشار الأسد الذي أوغلت قواته في قتل واضطهاد شعب سورية الأبي، وما اكتفوا بالاستنكار اللفظي بل قاتلوا مع عصابات آل الأسد، ومارسوا أشد أنواع التعذيب والاضطهاد والتنكيل، وقدموا له أسلحة نوعية، وخبرات ثبت نجاحها في إيران.

المسيحيون بين الوطن والمقدس .. الدور والمصير - د. إكرام لمعي

يتطرق كتاب «المسيحيون بين الوطن والمقدس (الدور والمصير)»، لمؤلفه الدكتور إكرام لمعي، إلى قضية وطنية مهمة، جوهرها تعزيز اللحمة الوطنية في دولنا وتأكيد التقارب الفكري والثقافي والتلاقي ووحدة المصير بين أفراد المجتمع من مختلف الديانات. ويبين المؤلف أنه يتوجب على الشعوب في لحظات تاريخية معينة، اتخاذ قرارات صعبة لتعبِّر عن هويتها، وإذا تسربت هذه اللحظات من قبضتها يبدأ الاضمحلال.

حال الأمة العربية - المؤتمر القومي العربي الثامن

يؤكد هذا السجل الشامل أن المؤتمر القومي العربي، منذ نشأته عام 1990 حتى الان، يثبت ان طريق العمل القومي ما زال مفتوحاً وممكناً، بل انه اكثر واقعية على رغم كا ما يحيط به من صعوبات وعراقيل تفرضها القوى المعادية للآمة ولتحررها وتقدمها ومستقبلها الوحدوي. فالتطورات العالمية المتسارعة تجئ لتؤكد مدى جدارة الحل القومي وشرعيته ومصداقيته لمواجهة مشكلات التخلف والتبعية والتجزئة والهيمنة الإمبريالية والصهيونية.

موقف فرنسا وألمانيا وإيطاليا من الوحدة العربية (1919-1945) - د. علي محافظة

قلما نال موضوع اهتمام الباحثين العرب، ورجال الفكر والسياسة منهم، ما ناله موضوع الوحدة العربية. فمنذ أن فرضت التجزئة على الوطن العربي، وحتى اليوم، لا تزال الوحدة العربية قضية الساعة. فهي قضية حية لا تغيب عن الأذهان ما دام العرب ضعافاً يعزون في عقر دارهم ولا يجدون سبيلاً لدفع الغزو ورفع الاحتلال إلا بالتضامن والوحدة، وما داموا جياعاً لا يتدبرون لقمة العيش الكريم إلا بسؤال أصدقائهم أحياناً وأعدائهم أحياناً أخرى، وما داموا يواجهون التخلف الاقتصادي والاجتماعي والعلمي والتكنولوجي بأساليب عتيقة تزيدهم إمعاناً في التخلف وتدفعهم إلى اللهاث وراء الأمم المتقدمة علهم يلحقون بها.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.