Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

علوم سياسية

العرض:
تصنيف حسب:
المعارضة - أشرف مصطفى توفيق

كتاب المعارضة للكاتب أشرف مصطفى توفيق الحائزة على جائزة سعاد الصباح للدراسات الإنسانية حيث يتناول الكاتب حقيقة المعارضة بإيجاز تتركز فى التعبير عن الحق الجماعى فى المناقشة والتقويم لـ سلوك السلطة السياسية وفلسفتها تقوم على تقبل الخلاف فى الرأى، واعتباره مشروعًا بحيث يصير من المقبول أن تتعدد المفاهيم والتصورات. هكذا يدخل بنا كتاب " المعارضة" لتفاصيل المعارضة المشروعة والمقررة بالدساتير واعلانات حقوق الإنسان.

الاستعمار في الخليج الفارسي - صلاح العقاد

ينقسم هذا الكتاب " الاستعمار في الخليج الفارسي " إلى جزئين أولهما : يخصص لمنطقة الخليج الفارسي وينبه على السياسة البريطانية بصفة خاصة ، لأن ظهور النفوذ الفرنسى في هذه المنطقة كان لفترة محدودة ، وقد ابتدأ الباحث هذاالكاتب بسنة 1763 وهو التاريخ الذى بدأت فيه بريطانيا تهتم تجارياً بالخليج الفارسى وننتهى به إلى العصر الحاضر ، حتى نعطى القارئ غير المتخصص صورة كاملة عن تطور النفوذ البريطانى من منشئه إلى وقتنا هذا .

جذور العلمانية - السيد أحمد فرج

إن هذه الأبحاث الثلاثة تعد وثائق علمية دامغة للرد على هؤلاء المفترين بالكذب على اللغة والثقافة بادعائهم الكاذب أن العلمانية من العلم " بكسر العين " فهم يريدون بخبث لا يخفى على أريب ، ومنح العلمانية شرف العلم لإيهام الناس زورا أنها لا تعارض الإسلام ذلك لأن الإسلام يدعو إلى العلم ويحث عليه ، ثم تكون خطتهم بعد ذلك أن يكون العلم علمانياً لا إسلامياً ألا ساء ما يفترون .

القوة الناعمة .. وسيلة النجاح في السياسة الدولية - جوزيف س. ناي

هذا الكتاب إسهام مفهومي مهم وقاطع في فهم أعمق للسياسة العالمية وفي سياسة خارجية أكثر حكمة، يقدمه واحد من أبرز الباحثين في السياسة الدولية. القوة الناعمة -كما يقول المؤلف- سلاح مؤثر يحقق الأهداف عن طريق الجاذبية بدلاً من الإرغام أو دفع الأموال، فرسالة ابن الرئيس الباكستاني مشرف إلى والده من بوسطن كانت -كما يقول المؤلف- مما ساعد في تغيير سياسة والده وتأييد أمريكا في حربها لأفغانستان، ومثله الطلاب الآخرون، يقول كولن باول وزير الخارجية الأمريكي السابق: لا أستطيع أن أفكر في رصيد لبلدنا أثمن من صداقة قادة عالم المستقبل الذين تلقوا تعليمهم هنا، ذلك أن الطلبة الدوليين يعودون إلى أوطانهم في العادة بتقدير أكبر للقيم والمؤسسات الأمريكية ..

معارك التنويريين والاصوليين في اوروبا - هاشم صالح

يبيّن هذا الكتاب أسباب الصدام بين الأصوليّة الكاثوليكية والروح العلمية المتوثّبة نحو الحداثة، مستنداً إلى كبار المفكّرين أمثال ديكارت، روسو، فولتير، كنط، هيجل، سبينوزا... ويؤكّد الكاتب، من خلال استعراض الخطوط العريضة لهذه المغامرة الفكرية، أهمّية الانفجار الفكري الذي يسبق الانفجار السياسي، ودور المعارك الفكرية في التغيير. ويتساءل عن موقع العرب اليوم من هذه الإشكالية بعد الانفجار الكبير للظاهرة الأصولية.

حلقات العصيان المدني - أحمد عبد الحكيم

يندرج هذا الكتاب في سلسلة "حرب اللا عنف" كدليل مختصر يتناول موضوع العصيان المدني. ويتضمن سلسلة من المقالات نشرتها "أكاديمية التغيير" على موقعها الالكتروني باسم "حلقات العصيان المدني". واستقطبت هذه المقالات قبولاً وانتشاراً واسعاً في الأوساط المهتمة بهذه القضية الحيوية.

الدولة والأسطورة - أرنست كاسيرر

يتناول "ارنست كاسيرر" فى كتابه "الدولة والأسطورة" قضية استثمار الساسة ورجال الحكم فى العصر الحديث الأساطير القديمة ، وصناعة أساطير زائفة لتخدم أيديولوجيتهم ومصالحهم ، مستغلين المشاعر الانفعالية والنزعة اللاعقلانية المتجدرة فى سيكولوجية الفرد والجماعة ، وبخاصة فى الظروف الحرجة.. إن الأسطورة السياسية فى العصر الحديث هى أخطر شأناً وأعظم أثراً وتأثيراً ، حيث أصبح وقودها ملايين البشر ، وثمارها الدمار الشامل ، ففى القرن العشرين - وفجأة - اتخذت الصدارة مشكلات لم تكن معروفة لدى المفكرين السياسيين من قبل ، ولعل أهم مظاهر هذا التغيير الذى حدث فى الفكر السياسى الحديث ، وأكثرها إثارة للفرع هو ظهور قوة جديدة هى قوة الفكر الأسطورى ، ولقد أصبحت غلبة الفكر الأسطورى على الفكر العقلانى واضحة فى بعض المذاهب السياسية ، بل من الناحية العلمية ، صار الفكر العقلانى يستحث على الرجوع إلى المراحل الأولية للحضارة الإنسانية.

احزان الامبراطورية (النزعة العسكرية، والسرية، ونهاية الجمهورية) - تشالمرز جونسون

في هذا الكتاب يرى البروفيسور تشالمرز جونسون ان فرض الهيمنة الأمريكية على العالم هو شكل جديد لإمبراطورية كونية تحيط العالم بنظام واسع النطاق من القواعد العسكرية المزودة بأحدث ما أنتجته آلة الحرب الأمريكية . ورغم انهيار الاتحاد السوفيتى زادت واشنطن . من وتيرة اعتمادها على الحلول العسكرية للمشكلات السياسية والاقتصادية. ويستعرض الكتاب كيف أن النزعة العسكرية الأمريكية تتلازم مع النزعة الإمبراطورية حتى أنه يصفهما بأنهما توأمان سياميان ملتصقان لايمكن الفصل بينهما. ويدلل على ذلك بالسلوك الإمبراطورى مثل خوض الحروب الانتقائية،والتدخل فى شئون الدول منذ عقود،والإطاحة بنظم حكم لاتستجيب للنزوات الإمبراطورية والعسكرية وفرض نظم عملية وديعة،وعسكرة الفضاء،والعمل الأحادى في الشئون الدولية وانتهاك الدستور الأمريكى في الشئون الداخلية وفرض عمليات التجسس والتصنت على المواطنين الأمريكيين، وغير ذلك.ويحذر المؤلف من أنه إذا استمرت الولايات المتحة في توجهاتها،فإنها سوف تتعرض لمخاطر تهاوى الجمهورية الأمريكية والإفلاس وازدياد كراهية العالم لها والتروط في حروب لاتتوقف وخسارة الديموقراطية والحقوق الدسترية ، وهي ما يسميها المؤلف جميعها "احزان الإمبراطورية".

الجيوبوليتيك السوري .. وقوة الجغرافية السياسية السورية - د. إبراهيم أحمد سعيد

يقدم كتاب “الجيوبوليتيك السوري وقوة الجغرافيا السياسية السورية” للدكتور إبراهيم أحمد سعيد دراسة شاملة في الخصائص الطبيعية والسكانية والاقتصادية لدى سورية ومكوناتها الجغرافية ومظاهر قوة الدولة السورية وأهدافها الجيوبوليتيكية فضلا عن الواقع العمراني وأبعاد واتجاهات الهجرة.

زمن المذلولين .. باثولوجيا العلاقات الدولية - برتران بديع

ما يميّز الكتاب غناه بالمعلومات والتحليلات، كما أنه يلقي الضوء على إشكاليات حقيقية في بنية النظام الدولي الحالي الذي تختلط فيها إلى حدٍ كبيرٍ علاقات الدول ببسط النفوذ والسيطرة؛ ففي هذا النظام لا يوجد وزن ولا تأثير لإرادة الشعوب المستضعفة التي تجهد لتكون شريكة فاعلة في تقرير مصائر دولها. ومن هنا ركّز موضوع الكتاب على إشكالية الإذلال في النظام الدولي باعتبارها "باثولوجيا" اجتماعية ترسم العلاقات فيما بين الدول.

مستقبل القوة - جوزيف إس ناي (الإبن)

لعل السمة الأكثر بروزًا في أدبيات العلاقات الدولية الأميركية خلال العقود الثلاثة الماضية تتجلى في “القلق على مستقبل المكانة الأميركية في بنية النظام الدولي”، وبمقدار ما عزز سقوط الاتحاد السوفيتي من نزعة الزهو الأميركي كما تبدت في “نهاية التاريخ” لفوكوياما، فإنه أيقظ قلقًا كامنًا على مستقبل الولايات المتحدة كان قد قرع بول كينيدي أجراسه الأولى في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي وقبل الإعلان الرسمي عن سقوط الاتحاد السوفيتي ببضع سنين.

عالم اللامساواة ( أوضاع العالم 2016 ) - برتران بادي . دومينيك فيدال

تقاطعت المقاربات فيما بينها في طريق رصدها لمفهوم “اللامساواة” في مختلف بقاع العالم على اختلاف مستوياته. ويؤكد الكتاب أن العالم يواجه “ضغطا تفاوتيا، أو ضغط لامساواة كذلك الذي أخاف البرجوازيات الوطنية الأوروبية في نهاية القرن التاسع عشر؛ فكانت ردّة فعلها هي اختراع السياسات الاجتماعية: لكن ردّة الفعل اليوم أبعـد من أن تكون هي نفسها، والجمـاعة الدولية تحيد بوجهها، وتشيح بنظرها عمّـا يمكن أن يكون سياسة إعادة توزيع عالمية”.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.