quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

علوم سياسية

العرض:
تصنيف حسب:
جهاد الأمم في سبيل الدستور - محمد شوكت التوني

محمد شوكت التوني أحد المحامين الذين كان لهم الحقيقة سمعة كبرى في مصر آنذاك، وكانت حياته مليئة بالكفاح والنضال الحقوقي، وجمع الله للأستاذ المحامي / محمد شوكت التوني - رحمه الله - بين الذوق والحس والذائقة الأدبية العالية وبين مهنته الرصينة الراقية وهي مهنة المحاماة، فاستطاع من خلال ذلك أن يكتب العديد من الكتب التي تعبِّر عما جمع الله له من علومٍ ومعارف استطاع أن يدونها في عدد من الكتب التي صدرت له.

السياسة الدينية والدول العلمانية .. مصر والهند والولايات المتحدة - سكوت هيبارد

يحاول المؤلف في هذا الكتاب  إيضاح أن مصر والهند والولايات المتحدة الامريكية دول عُرفت بالنماذج المثالية للحداثة العلمانية أثناء حقبتي الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي، وبحلول الثمانينيات والتسعينيات تحدى الاسلاميون المحافظون الحكومة المصرية، وشهدت الهند صعوداً للقومية الهندوسية ، وبزغ اليمين المسيحي داخل الولايات المتحدة الأمريكية للهيمنة على الحزب الجمهوري ، وقطاعات عريضة من الخطاب العام.

الدولة ذات السيادة ومنافسوها .. تحليل لتغير الأنظمة - هندريك سبروت

مرَّ النظام العالمي في نهاية القرون الوسطى بتغير جذري؛ إذ تحول النظام الفيودالي - متمثلًا في الإمبراطورية الرومانية والسلطة الكنسية والإمارات والدوقيات - بشكل تدريجي إلى نظام الدول ذات السيادة، التي تميزت بأن لها حدود معينة، واستندت إلى عنصرين، الأول الهيراركية الداخلية، والثاني الاستقلال الخارجي.

نهاية الدولة العثمانية وتشكيل الشرق الأوسط – ديفيد فرومكين

قام تشرشل الذي كان بوش يحتفظ له بتمثال في مكتبه البيضاوي، “قام بالدور الأكبر لتأسيس معظم دول الشرق الأوسط، وقد تأتى لواحد من أنجب تلامذته في المدرسة الإستعمارية، أن يسعى لتقلیده في إعادة تكوين شرق أوسط جديد، وذلك من خلال ما قام به بوش من مغامرات لم يصلحھا ضعف وتردد وإنسحابات أوباما، ربما لترافقھا بمرحلة، سیطر علیھا العنف بمقايیس غیر مسبوقة ولم تنته حتى الآن، عرفت بالربیع العربي، كل ذلك أضعف قدرة أنظمة دول الشرق الأوسط على البقاء، وفضح حججھا في تسويغ شرعیة وجودھا.

في أصل العنف والدولة - بيار كلاستر ، مارسيل غوشيه

يتناول الكتاب مقالتين في أصل الحرب والدولة. الأولى تحت عنوان "أثريات العنف أو الحرب في المجتمعات البدائية" لبيار كلاستر والثانية "دَيْن المعنى وجذور الدولة" لمارسيل غوشيه. وقد جمعها المؤلف لأن المؤلفين عمدا إلى تفسير بعض مظاهر الاجتماعي البدائي والفكر الوحشي ولأن هماً فكرياً واحداً ربط بينهما وهو "إعادة إكتشاف المسألة السياسية" إلى جانب الوعي المضاد الذي جمع بينهما والمتمثل بنقد المقالة الغربي عن الغير ومراجعة النظرة إليه.

الصدام داخل الحضارات .. التفاهم بشأن الصراعات الثقافية - دييتر سنغاس

هذا الكتاب إسهام هام ومثير للجدل في المناظرات المعاصرة المهمة التي أثارتها النظريات المؤثرة التي قدمها فرانسيس فوكوياما فيما كتبه عن نهاية التاريخ وصمويل هنتينجتون فيما كتبه عن صدام الحضارات.

اللعبة الكبرى .. المشرق العربي والأطماع الدولية - هنري لورانس

في هذا الكتاب يركز هنري لورنس اهتمامه على المشرق العربي، قلب العالم العربي ومركز الشرق الأوسط، الذي يشمل الدول العربية الآسيوية ومصر. ويغطي مجال بحثه، بعد استعراض تاريخي للقرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين، حقبة زمنية (ما بين 1945-1990) شهدت الوقائع والأحداث الرئيسية في تاريخ العرب المعاصر: نشأة الدول العربية و”جامعتها”، اصطفاء السلالات الحاكمة، إقامة الغرب للكيان الصهيوني، الحرب العربية الإسرائيلية الأولى، الانقلابات العسكرية، ثورة 23 يوليو وعبد الناصر، حرب السويس، الوحدة السورية-المصرية، ثورة تموز في العراق، الانفصال، الصراع البعثي -النصاري والسعودي- المصري، حرب اليمن، الصراعات الحدودية، في شبه الجزيرة العربية وخارجها، تصدر الأقليات الطائفية لصدارة المسرح السياسي، حرب الأيام الستة، أحداث أيلول، غياب عبد الناصر، حرب أكتوبر، انفجار الأزمة اللبنانية المزمنة، زيارة السادات للقدس، اتفاقيات كامب ديفيد، الحرب العراقية-الإيرانية، الاجتياح الإسرائيلي للبنان، حرب المخيمات، نشأة التكتلات الإقليمية العربية، الانتفاضة والمفاوضات الأميركية-الفلسطينية ثم أزمة الخليج الأخيرة.

العولمة  ( موسوعة الشباب للعلوم .. ماذا أعرف؟ ) - فيليب مورو ديفارج

يمثل الإعلام من فضائيات تليفزيونية وشبكات إنترنت واتصالات هاتفية عبر الأقمار الصناعية «عصب» عصر العولمة. وإذا كانت معظم التغيرات التي نشهدها اليوم قد حدثت بفعل الثورات التكنولوجية في النقل والاتصال وصناعة المعلومات، فإن عملية ضغط الزمان والمكان بهذه الصورة المذهلة - والمفزعة أحيانًا - من خلال الإعلام، أحضرت العالم كله على مرأى ومشهد إنسان القرن الحادي والعشرين، وفتحت الباب على مصراعيه ليحلم أحلامًا أكثر اتساعًا، ويحبط أيضًا إحباطًا شديدًا، عن طريق مقارنة أوضاعه وأحواله بأوضاع وأحوال الآخرين باستمرار.

الدين والدولة والثورة – رفعت سيد أحمد

العنوان: الدين والدولة والثورة

المؤلف: رفعت السيد احمد

الناشر: الدار الشرقية للطباعة والنشر والتوزيع, 1989

عدد الصفحات: 318 صفحة

تعايش الثقافات .. مشروع مضاد لهنتنغنتون - هارالد موللر

خلال العقود الاخيرة من القرن المنصرم وأوائل القرن الحالي ، وإثر انهيار المعسكر الاشتراكي تعززت النزعات العنصرية في أميركا وأوروبا وظهرت الكتابات الفكرية والفلسفية التي تحلل حركة التاريخ على أساس صراع بين الحضارات. ومن بين أبرز الكتابات التي ظهرت في هذا الاتجاه كتاب (فوكوياما) نهاية التاريخ وكتاب (هنتنغتون) صراع الحضارات. وكلاهما بنى أفكاره واستنتاجاته على أساس ان لا تصالح بين الحضارات والثقافات، وان الصدام واقع لا محالة ، والأمر مسألة زمن. وأن ما يطفو من صراعات على سطح عقود القرن العشرين انما كانت صراعات وتسميات خادعة. ولكنها في جوهرها صراع ثقافات وحضارات أخذ تسمية الصراعات الطبقية حينا والأيديولوجية حيناً  آخر ، غير انها في جوهرها كما يؤكد (هنتنغتون) صراع ثقافات لا غير. وضرورات تاريخية قدرية ولا مناص منها كما يؤكد (فوكوياما).

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.