Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

علوم سياسية

العرض:
تصنيف حسب:
الوجيز في تاريخ النيوليبرالية - ديفيد هارفي

النيوليبرالية هي بداية نظرية في ممارسات الإقتصاد السياسي تفترض أن أفضل وسيلة لتعزيز سعادة الإنسان ورخائه تكمن في إطلاق حريات الفرد ومهاراته في القيام بمشاريعه وأعماله ضمن إطار مؤسساتي يتصف بحقوق قوية للملكية الخاصة والاسواق الحرة والتجارة الحرة ، إن عملية التحول نحو النيوليبرالية قد أفرزت الكثير من " التدمير الخلاّق " ليس فقط في الأطر المؤسساتية والسلطات السابقة لها ، بل وأيضاً في تقسيم العمل والعلاقات الإجتماعية وفي تقديمات الرفاه وحتى في التكنولوجيا وأسلوب الحياة والتفكير والأنشظة الغننجابية وفي الإنتماء للأرض وعادات القلوب .

اميركا والحريات .. نظرة تاريخية - رياض طبارة

في هذا الكتاب يبحث الدكتور في الاقتصاد المتخرج من جامعات الولايات المتحدة الامريكية وقد امضى فيها سنين عديدة دارسا واستاذا وسفيرا عن الحريات وحقوق الانسان 'منذ ان تأسست' اول مستعمرة انكليزية على الارض الامريكية حتى بداية ولاية الرئيس باراك اوباما في العام 2013.

مشكلتان وقراءة فيهما - طارق البشري

معالجة ذات إطار فكري ومنهجي تعتبر نموذجا لأساليب التناول المتميزة للقضايا الساخنة المشكلة التي قد يتردد الكثيرون في بحثها وتناولها.

حلف المصالح المشتركة - تريتا بارزي

يتناول هذا الكتاب، على نحو من القراءة التحليلية، المواقف التي لا يجري التعبير عنها بشكل مباشر في السياسة الخارجية لكل من إيران وإسرائيل والولايات المتحدة. وقد آثر المؤلف مناقشة التجاذبات السياسية بين هذه الدول الثلاث من دون التطرّق الى التطورات الداخلية في كل منها بغض النظر عن تأثيرها الضئيل أو الكبير في مجال العلاقات الدولية لهذه الأطراف الثلاثة. ولم يسعَ الكاتب، في هذا السياق، الى محاولة تقديم تفسير عميق للإيديولوجيات التي تلقي بظلّها على قادة هذه البلدان. إنصرف، بدلاً من ذلك، الى دراسة الدينامية الداخلية للأفكار ووجهات النظر العالمية من زاوية ارتباطها بالسياسة الخارجية لكل من إيران وإسرائيل على وجه التحديد ...

نقد الليبرالية - الطيب بوعزة

على الرغم من الصيت الصاخب الذي يحيط بالجدل السياسي حول الفكرة الليبرالية – في الآونة الأخيرة – فقد حرصت في هذا البحث على بلورة نقد معرفي؛ يتقصد بيان الخلل في الرؤية الفلسفية للمنظور الليبرالي إلى الكينونة الإنسانية في مستوييها الفردي والجمعي.

نقد الليبرالية واستعبادها للشعوب - محمد إبراهيم مبروك

ليس هدف هذا الكتاب هو نقد الليبرالية من وجهة نظر إسلامية أو إبراز التناقض بين الليبرالية والإسلام – وإن كان ذلك نتيجة مترتبة على ما نفعل بشكل حتمي – وإنما التوجه إلى الإنسان بوجه عام لإبراز أن الليبرالية لا تقدم حلولا تجيب الإنسان عن تساؤلاته المصيرية أو ترضي تطلعاته للخير والعدل والحرية بل تقدم له خداعا متواصلا يؤول به في النهاية إلى استعباده للنخب المدفوعة إلى إرضاء رغباتها المستعرة المتجددة على الدوام في السيطرة والمال والجنس من أهل السياسة والاقتصاد والإعلام.

موجز نظام الحكم الأميركي - وزارة الخارجية الأميركية

دستور الولايات المتحد هو الأداة الأساسية للحكم الأميركي، وهو القانون الأعلى للبلاد ومنذ اكثر من قرنين يوجه هذا الدستور تطور المؤسسات الحكومية ويوفر الأساس للاستقرار السياسي والحرية الفردية والنمو الاقتصادي والتقدم الاجتماعي فيها.

من يصوّت؟ - ريموندو ولفينغر . ستيفن روزنستون

تدخل الانتخابات في قلب النظام السياسي الأمريكي، لأنها الطريقة التي يختار بها الشعب الأمريكي قادة الحكومة؛ كما أنها المصدر لشرعية الحكومة، والوسيلة التي يؤثر بها المواطنون على السياسة العامة. والتصويت بالنسبة لمعظم الأميركيين هو الشكل الوحيد للمشاركة السياسية.

مقدمة قصيرة عن الرئاسة الأمريكية - تشارلز جونز

ما هي العلاقة بين الكونجرس وسلطات الرئاسة؟ وإلى أي مدى تطورت الرئاسة الأمريكية على مر السنين ؟ ما هي سلطات الرئيس الأمريكي وما العوامل التي تحددها؟ وكيف تؤثر شخصية الرئيس على منصب الرئاسة؟ من خلال تغطية رائعة ومكثفة للرئاسة الأمريكية يطرح ((تشارلز جونز)) هذه الأسئلة ويجيب عليها بأسلوب شيق ومبسط، مقدما للقارئ دليلا شاملا لتاريخ الرئاسة الأمريكية وموضحا العوامل التي أدت إلى حدوث تغيرات جذرية في هذه المنظومة القيادية والتي أصبحت مثالا للحكم الديمقراطي الذي يسعى لتحقيقه كل أنصار الديمقراطية في العالم.

مقدمة في علم العلاقات الدولية - د. نايف بن نهار

اشتكى الباحثون قبل أكثر من ثلاثين عاما من عشوائية مباحث علم العلاقات الدولية، ولا نزال نملك الحق في إعادة بث تلك الشكوى في وقتنا الحالي؛ لأن الإشكالية ذاتها لا تزال قائمة. أي علم العلاقات الدولية لا يزال يعاني من عشوائية في تحديد موضوعاته التي يفترض أن تشكل مناطا للتمايز عن العلوم الأخرى.

مراكز الأبحاث في أمريكا - توماس ميدڨيتز

يرى توماس ميدڨيتز في هذا الكتاب أن الغموض الذي يكتنف مراكز الأبحاث ويثير الفضول حولها ليس سمة وإنما هو سر تأثيرها. فبجمعها عناصر من مصادر المعرفة العامة الأكثر استقرارا ورسوخا – الجامعات، والوكالات الحكومية، والشركات، وأجهزة الإعلام – تمارس مراكز الأبحاث تأثيرا هائلا على الطريقة التي يفهم بها المواطنون والمشرعون العالم، ويصنعون سياساتهم بمقتضاها، دون الالتزام بالمواقف المحددة لتلك المؤسسات التي يعتمدون عليها ويقلدونها من خلال ذلك؛ غيرت مراكز الأبحاث آلية حكم هذه البلاد وصحافتها والدور السياسي للمفكرين فيها.

مستقبل النظام العالمي الجديد - توماس فولجي وآخرون

يدين الكتاب الذى بين أيدينا بأفكاره إلى العديد من مصادر الإلهام . فقد انطلق جزء كبير من هذه الأفكار بفعل النبض الأحادى الذى انتفض بين صانعى القرار الأمريكى فى أعقاب الأحداث المأساوية التى شهدها الحادى عشر من سبتمبر 2001، ووصل إلى ذروته فى عام 2003 بغزو العراق. غير أن تلك الكارثة الإرهابية وإن أدت إلى اندلاع حرب فى المشرق العربى ، فإنها لم تفض إلى انتفاضة جماعية تعيد بناء النظام الإقليمى والدولى فى العلاقات لدولية . وقد بدت تلك الأحداث فرصة ضائعة للتعاون حيال الفاجعة ، ودعت مؤلفى الكتاب إلى توسعة مجال الرؤية والعودة إلى تاريخ نهاية الحرب الباردة للوقوف على مقدار ما تحقق من إعادة بناء النظام العالمى، خاصة فى ميدان تعاون المنظات الدولية.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.