quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account

علوم سياسية

كيف تعمل الماركسية - كريس هارمان

الكتاب سهل بسيط مختصر يعطيك بعض الاساسيات ويشرح الاسباب وراء نشأة الانظمة الاقتصادية بداء من الاقطاعية، الرأسمالية ثم الاشتراكية كـ "حل ضروري" بعد اخفاقات الرأسمالية التي تتكرر.. عموماً الكتاب بحد ذاته لا يجعلك مُلم الماماً شافيا.. ستحتاج لقراءة كتب أخرى إذا كنت شغوفاً بالموضوع

الأوبئة والتاريخ .. المرض والقوة والإمبريالية - شلدون واتس

يسلط هذا الكتاب الضوء على نقطتين مهمتين: الأولى ردود الأفعال فى كل من المجتمعات الأوروبية والمجتمعات الشرقية القديمة؛ مثل الهند والصين ومصر فى التعامل مع هذه الأوبئة، ونمط التحكم فى هذه الأوبئة وطرق مقاومتها. النقطة الثانية: هى إلقاء الضوء على العلاقة بين ظاهرة الاستعمار والإمبريالية وأدواتها الاقتصادية والقمعية ، وانتشار الأوبئة.

الأمن والأمن القومي .. مقاربات نظرية - د. علي عباس مراد

شهد القرن الأخير من القرن العشرين وبدايات العقد الأول من القرن الحادي والعشرين حدوث تغيرات جوهرية في طبيعة النظام الدولي وخصائصه أدت بمجملها إلى إعادة ترتيب توازناته وعلاقات القوة والتفاعل فيه، وكانت بداية تلك التغيرات مع انتهاء مرحلة الحرب الباردة والوفاق الدولي، أما نهايتها فكانت مع تفكك الاتحاد السوفيتي وانهيار المعسكر الاشتراكي، رافق ذلك وتبعه انتشار قيم الليبرالية السياسية (الديمقراطية) والاقتصادية (الرأسمالية) وانتقالها إلى أغلب المجتمعات حتى التي كانت ترفض هذه القيم وتعاديها في السابق مما أوحى بانتصار المعسكر الرأسمالي ونظامه السياسي – الاقتصادي ليصبح النظام الأول والوحيد في العالم وتنفرد الدولة الأقوى فيه ((الولايات المتحدة الأمريكية)) بمكانة ودور الدولة العظمى الوحيدة في النظام الدولي الذي ما زال قيد التكوين.

الأمن الجماعي في جامعة الدول العربية .. بين النظريات الواقعية والبنائية - أحمد علي سالم

تسعى هذه الدراسة إلى اختبار المدرسة الواقعية القائمة على محورية الدولة في العلاقات الدولية، ونظريات بعض أنصار المدرسة البنائية الرافضين استمرار سيادة تلك النظرة، على الرغم من الشواهد الدالة على تزايد أهمية الفاعلين الدوليين من غير الدول والداعين إلى تصحيح هذا الوضع بطرح نظريات لا ترى هؤلاء الفاعلين على أنهم متغيرات تابعة في السياسة الدولية فحسب، بل على أنهم متغيرات مستقلة أيضا. وتختبر الدراسة هذه النظريات تحديدا في المنظمات الدولية الإقليمية التي تطبق قواعد الأمن الجماعي لردع المعتدين أو دحرهم في أثناء الصراعات بين دولها الأعضاء. وتقدم هذه الدراسة أيضا مبررات عدة لاختيار الأمن الجماعي والمنظمات الدولية الإقليمية بوصفهما أفضل مجالين لاختبار نظريات المدرسة الواقعية ونظريات المدرسة البنائية التي تنكر محورية الدولة في العلاقات الدولية.

الإمبراطورية والجمهورية في عالم متغير - جورج فريدمان

يعرض الكتاب تلك البانوراما الممتدة الأطراف من دروس سياسة ومناهج فى التعامل الواقعى لدولة هى إمبراطورية بلا منازع، تتحكم فى توزيع موازين الثقل الدولية فى كل أرجاء العالم.. تستميل اطرافاً بالجزرة لذيذة الطعم والمغرية المشهد.. وتلوِّح لأطراف أخرى بعصا غليظة، ثقيلة الوطأة، وغير قابلة للاحتمال أو المواجهة.. كيف تنجح أمريكا فى ذلك؟!

نظرية الدولة - نيكولاس بولانتزاس

نقطة انطلاق هذا النص هي قبل كل شيء الوضع السياسي في أوروبا، حيث تطرح قضية الاشتراكية الديموقراطية نفسها في بلدان عديدة، وإن لم تطرح، في كل مكان، كمسألة في أمر اليوم. الخلفية الأخرى لهذا العمل هي الظاهرة الجديدة  لنزعة الاستبدادية للدولة، المميزة بهذا القدر أو ذاك لسائر البلدان المسماة نامية. أخيراً، يستند هذا العمل إلى المناقشة حول الدولة والسلطة، الجارية الآن في فرنسا وغيرها من البلدان.

نظرية الاحتواء .. ما وراء الحرب على الإرهاب - إيان شابيرو

في "نظرية الاحتواء: ما وراء الحرب على الإرهاب"، يُظهر شابيرو فداحة الخطأ الكامن في قول بوش هذا، بدليل الإخفاقات المتكرّرة التي طبعت عهد بوش ولاسيما في العراق وأفغانستان. نظريةٌ طلع بها المفكِّر والسياسي الأميركي الشهير جورج كنان، وطبَّقتها بحذافيرها بدايةً حكومة الرئيس هاري ترومان، فنجحت مائة في المائة، ولاسيما خلال الحرب الباردة مع الاتحاد السوفياتي الأسبق، وفي محاولة وقف المدّ الشيوعي وانتشاره في العالم. 

التوتاليتارية - فالح عبد الجبار

التوتاليتارية أو الشمولية، مفهوم محوري في ادراك وتحليل نموذج سياسي فريد ظهر في عشرينيات القرن الماضي في أوروبا الغربية، ثم انتشر هذا النموذج في بلدان ومناطق أخرى. ويحتل مفهوم "التوتاليتارية" مكانه ضمن كوكبة أخرى مثل: الاوتوقراطية، التسلطية، السلطانية، وهذا الكتاب هو دراسة مقارنة في تاريخ المفهوم نظرياً وتطبيقياً.  والتوتاليتارية، كمفهوم، تدلّ على تشكيلة من الأنظمة الاجتماعية السياسية التي اتسمت، أو ما تزال تتّسم بخصائص فريدة، بالرغم من وجود سمات متباينة، و/أو حركات اجتماعية تنتمي إلى مجتمعات حضرية جماهيرية.

مقالة في الحرية - عزمي بشارة

هذا الكتاب نظري فلسفي بامتياز، ولكنه في مرحلة ما ينتقد المعالجات الفلسفية وينتقل إلى الفلسفة العملية. يصف بشارة الحرية بأنها موضوع خطر ومصيري للإنسان والمجتمع، "لا يقتصر الخوض فيه على تحديد الحريات كقيمة ومعيار تقاس أخلاقية الفعل بموجبهما فحسب، بل يفترض أن يتجاوز ذلك ليتضمّن وعي الإنسان بالخيارات في مرحلة معينة، وضمن أوضاع تاريخية مُعطاة، ومدى دفع أيّ خيار منها المجتمع تجاه تحقيق الحريات وضمانها، والمخاطر الكامنة في الخيارات التي لا تُحسب عواقبها على نحو صحيح، ومنها الإضرار بقضية الحرية ذاتها".

نحو منهجية علمية لتدريس النظم السياسية العربية - د. منى أبو الفضل

دراسة موضوعية هادفة تحاول ان تقدم دليلا مرشدا في ضرورة بناء "منهجية علمية لتدريس النظم السياسية العربية في إطار دراسة وتدريس العلوم السياسية"، والكتاب- الدراسة أعدته أستاذة قديرة متميزة في تخصصها مشهود لها بالكفاءة مارست تدريس هذه المادة سنين عددا فجمعت بين حصيلة معرفية وخرة وتجربة عملية والأستاذة الدكتورة منى أبو الفضل مؤلفة هذه الدراسة تجمع - بالاضافة إلى هذين الأمرين المهمين- التزاما بقضايا الأمة وانشغالا بهمومها ، يجعل لما تكتبه نكهة خاصة، بل روحا تسرى من وجدانها إلى ضمائر قرائها فلا يملكون إلا التجاوب مع ما تكتب والتأثر بما تقول.

أسرار المطبخ السياسي .. رد الاعتبار إلى ماكيافيللي - د. نبيل راغب

محاولة لكشف كل ما يدور في المجتمع السياسي بكل أسراره الكامنة، والتي تنطلق منها الدوافع والمحركات لكل التيارات السياسية الظاهرة على السطح والمؤثرة ايضاً في مصائر الأفراد والشعوب، والتي استعرضها لنا رؤية ماكيافيللي التي تسعى لبلورة عدد من الأمور الخفية من أجل التعرف عليها ومعرفة ما يدور وما يجب أن يدور، إذ تسعى هذه الدراسة لرد الاعتبار لماكيافيللي في عالمنا العربي على وجه الخصوص والتي أظهرت أفكاره وفسرت نظرياته على حقيقتها الجوهرية والموضوعية دون تشويه او إساءة .

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.