books new

Create Account

علوم سياسية

الديمقراطية في القانون الدولي .. بين المشروعية والقوة - الشيباني منصور أبو حمود

يبحث هذا الكتاب في آثار انتشار الديمقراطية عالمياً في قواعد القانون الدولي، لمعرفة عمق هذه الآثار وطبيعتها ولمحاولة استكشاف القواعد والنظريات القانونية الدولية الجديدة التي يمكن تمخّضت عن هذا التطور الجوهري الذي طرأ على قيم المجتمع الدولي ومفاهيمه، وبالتالي لرصد تداعيات هذه التحولات على السياسة الدولية، كما يناقش في شرعية فرض هذه الديمقراطية على المجتمعات والبلدان المختلفة الثقافات والتجارب التاريخية، في الوقت الذي تُقر معظم مصادر وشِرع القانون الدولي والأمم المتحدة بحق الشعوب في تقرير مصيرها وحقها في اختيار نماذج الحكم السياسي والاقتصادي التي تناسبها.

دليل المرأة الذكية إلى الاشتراكية والرأسمالية والسوفيتية والفاشية - برنارد شو

هذا الكتاب يعد دليلًا أو مهادًا سياسيًّا مهمًّا لمن يعرف القليل أو لا يعرف شيئًا عن السياسة. إن السؤال الذى يهم القراء المحدثين هو ما إذا كان هذا الدليل يمكن أن يساعدنا على فهم هذا العالم الحديث أم لا ؟ لذلك يقف هذا الدليل بوصفه واحدًا من أعظم الأعمال الأدبية و السياسية التى صدرت خلال القرن العشرين.

المفاهيم الرئيسية في العلاقات العامة - ساندرا كان

تمثل مفاهيم مثل: الإبداع، والابتكار، والتسويق، والمسئولية الاجتماعية، ومهارات الإدارة الممتازة – الآن- طليعة العلاقات العامة، وتخلق صناعة ديناميكية لهذه المهنة. إن العلاقات العامة مجال يحتوى على مظاهر وعناصر مستقاة من تخصصات محيطة بهذا المجال. والطلاب والباحثون سوف يجدون فى الكتاب الحالى أفكارًا منبثقة من تخصصات عديدة مثل: التسويق، والاتصال، وعلم النفس، وعلم الاجتماع، مما يوفر لهم المساعدة فى دراساتهم. كذلك فإن كتاب المفاهيم الرئيسية فى العلاقات العامة يزود القارئ بدليل شامل لمعظم المفاهيم، والمصطلحات، والأفكار الرئيسية فى هذا المجال الثرى والمتنوع.

توازن القوى .. التاريخ والنظرية - مايكل شيهان

يتحدث الكاتب عن الواقعية الجديدة ونهاية الحرب الباردة محاولا إعطاء تفسير للتعقيد الذى يتسم به مبدأ التوازن وممارسته عبر التاريخ, ويحاول تفسير لغز هذا الانبهار الثابت والباقى بصورة توازن القوى ويحاول فحص المعانى المتنوعة التى أعطيت لتوازن القوى على مدار عدة قرون ويتتبع التطور التاريخى لهذه النظرية والممارسة عبر أشكالا أكثر تعقيدا بدرجة مضطربة, كما أنه يقوم أيضا بوصف مبدأ التوازن بشكل تطبيقى عملى كضوء إرشادى وموجه للسياسات الخارجية. ويقوم الجزء الأساسى من الكتاب بفحص كيفية عمل توازنات القوى القديمة ثم يتتبع مسار التطور خلال القرن العشرين وخاصة متغير “الردع” الجديد الذى نشأ نتيجة إختراع القوى العظمى للأسلحة الذرية والنووية.

الدولة والقوى الاجتماعية في الوطن العربي .. علاقات التفاعل والصراع - ثناء فؤاد عبد الله

يهدف هذا الكتاب إلى التعمق في أسباب حالة الاختلال العامة في المجتمعات العربية، والتي تتمثل في حالة الاضطراب والقلق الجماعي والمعارضة العنيفة والمسلحة وحالات الانفلات الأمني والتمزقات، وفي مقدمة هذه الأسباب ظاهرة التفاوت الاقتصادي والاجتماعي بسبب عدم العدالة التوزيعية الناتج من الخلل في المقدرة التوزيعية للنظم السياسية، واحتكار السلطة، وتغييب مؤسسات الدولة، وغياب الديمقراطية ومفهوم المواطنة كقيمة وممارسة، والتبعية.

غداً، من سيحكم العالم؟  - جاك آتالي

من سيحكم العالم غدًا؟ الولايات المتحدة؟ الصين؟ الهند؟ أوروبا؟ مجموعة العشرين؟ منظمة الأمم المتحدة؟ أم تراها الشركات متعددة الجنسيات وعصابات الجرائم المنظمة هى التى ستمسك بمقاليد الأمور فيه وتسوسه؟ أى بلد؟ أى تحالف؟ أى هيئة دوليه سيكون لها من الإمكانيات ما تحجم به التهديدات البيئية والنووية والاقتصادية والمالية والاجتماعية والسياسية والعسكرية التى تترصد العالم وترمى بأثقالها عليه؟

السلام والمجتمع الديمقراطي - أمارتيا سن

 كتاب السلام والمجتمع الديمقراطي هو نتاج عمل وجهد كبيرين قامت بهما هيئة الكومنولث في شأن الاحترام والتفاهم في خلال اجتماع رؤساء حكومات الكومنولث في مالطا في عام 2005، والمتضمن في التقرير المقدم في اجتماع رؤساء حكومات الكومنولث في كامبالا، أوغندا، في تشرين الثاني / نوفمبر 2007. عمل أعضاء هيئة التقرير بوصفهم أفرادا أعضاء من دول الكومنولث، وليس بوصفهم ممثلين لأي حكومة أو أي منظمة غير حكومية. وحاولوا أن يكتشفوا مضمون الاحترام والتفاهم بين المجتمعات والجماعات المختلفة، بما فيها مجموعات المعتقد، والعلاقة في ما بينها، والأثر الواسع النطاق لهذه المواقف في توفير حياة متناغمة ومزدهرة داخل دول الكومنولث، أولت الهيئة انتباها خاصا إلى الطريقة التي يعمل بها العالم ومع انتشار عنف الجماعات، والطريقة التي تميل فيها إلى تخريب حياة البشر وتدمير المجتمعات السلمية، ركز التقرير على المساهمات البناءة للمسارات المدنية للسلام، استنادا إلى الأهمية الشديدة للاحترام والتفاهم. وقد قام العالم الكبير أمارتيا سن بمراجعة التقرير وتحريره وتقديمه على صورة هذا الكتاب.

المواطنة والديمقراطية قي البلدان العربية - مجموعة مؤلفين

يحظى مبدأ المواطنة بأولوية على سائر الحقوق القانونية والسياسية، وذلك كونها السبيل الناجح والضمانة الحقة لتنمية إمكانات النضال السياسي السلمي لاستخلاص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والبيئية تدريجياً، وإدارة أوجه الاختلاف ديمقراطياً، وذلك من خلال الحماية القانونية والفاعلية السياسية التي يوفرانها بفضل ما يقرانه ويسمحان به من شرعية العمل الجماعي الحزبي، ومن خلال نضال النقابات ومنظمات المجتمع المدني وتوظيف الإعلام الحر والرأي العام الواعي. الأمر الذي يسمح للمواطنين بالتأثير في مضمون القرارات الجماعية الملزمة لهم لما فيه تحقيق مصالحهم المشروعة، هذا فضلاً عن احترام حقوق الإنسان لهم ولكل من يقيم على أرض الدولة، أو يمر بها.

الأيروسيّـة - جورج باطاي

يعتبر كتاب الإيروسية بالنسبة إلى كتابات “باطاي” بمثابة التأسيس النظري لفكر تصعب السيطرة عليه نظرا لتشعّبه وصعوبة أسلوب الكتابة لدى صاحبه وكذلك نظرا لعدم التزام الرجل بجنس واحد من الكتابة. ف”باطاي” هو في الوقت نفسه فيلسوف وأنثربولوجي وعالم اجتماع وروائي وشاعر وناقد أدبي ومؤرخ…. وهو ما يدفع القارئ إلى الارتكاز على عمل نظري يمكّنه من السيطرة على المجال النظري والمفهومي الذي يتحكم في مشروعه المتشعّب. ويبدو أن كتاب الإيروسية قادر على الاضطلاع بهذا الدور المنهجي.

النظام الإقليمي للخليج العربي - د. محمد السعيد إدريس

يتناول هذا الكتاب بالتحليل المقارن المراحل الثلاث لتطور النظام الإقليمي الخليجي بتفاعلاته ومسارات علاقاته باعتباره نظاماً إقليمياً فرعياً عربياً منذ نشأته عقب الانسحاب البريطاني من الخليج عام 1971 وحتى مشارف القرن الجديد، وهي: مرحلة البحث عن قواسم مشتركة، ومرحلة الاستقطاب والصراع، ومرحلة الانفجار والمراجعة. ويستخلص المميزات لتأثير محددات البيئة الداخلية والإقليمية من جهة، والمسارات التي تحكم علاقة هذا النظام بالنظامين العربي والدولي من حيث الاستقلالية والتبعية من جهة أخرى، متوصلاً إلى استنتاج مؤشرات مهمة لاحتمالات تطور هذا النظام في المستقبل.

صنع القرار في إيران والعلاقات العربية الإيرانية - د. نيفين عبد المنعم مسعد

يبحث هذا الكتاب العوامل الداخلية والخارجية المؤثرة في صنع القرار في إيران وبخاصة أثر الجغرافيا السياسية لإيران في صنع قرارها الخارجي ، وارتباط ذلك بمحاصرة ما تعتبره النفوذ والوجود الأجنبي المعادي في المنطقة . وتلقي دراسة عملية صنع القرار الإيراني الضوء على الازدواجية أو الاثنينية التي تميز النظام السياسي الإيراني منذ اندلاع الثورة الإسلامية التي أنتجت مؤسسات تعبّر عنها ، وبالتالي نشأ الحرس الثوري إلى جانب الجيش ، والمحاكم الثورية إلى جانب القضاء العادي ... إلخ ، مما أدى إلى تعدّد القوى والمؤسسات المساهمة في عملية صنع القرار .

منهج قياس قوة الدول .. وأحتمالات تطور الصراع العربي-الإسرائيلي  - د. جمال زهران

تسعى هذه الدراسة للتحقق من مدى صحة عدة فروض، هي: هناك علاقة ارتباطية (اتساق) بين ناتج تطور الصراع العربي -الإسرائيلي في التسعينيات والذي يتبلور في مجمل شبكة الاتفاقات والتفاعلات التي تمت حتى الآن، وحالة توازن القوى الإقليمية السائد. بمعنى أنه كلما اتجهت موازين القوى الإقليمية إلى التقارب كلما كانت النتائج معبرة عن هذه الحالة، وكلما اختلت هذه الموازين كلما جاءت النتائج في صالح الطرف الذي يميل الميزان لصالحه.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.