Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

علوم سياسية

العرض:
تصنيف حسب:
نظرية الدولة - نيكولاس بولانتزاس

نقطة انطلاق هذا النص هي قبل كل شيء الوضع السياسي في أوروبا، حيث تطرح قضية الاشتراكية الديموقراطية نفسها في بلدان عديدة، وإن لم تطرح، في كل مكان، كمسألة في أمر اليوم. الخلفية الأخرى لهذا العمل هي الظاهرة الجديدة  لنزعة الاستبدادية للدولة، المميزة بهذا القدر أو ذاك لسائر البلدان المسماة نامية. أخيراً، يستند هذا العمل إلى المناقشة حول الدولة والسلطة، الجارية الآن في فرنسا وغيرها من البلدان.

نظرية الاحتواء .. ما وراء الحرب على الإرهاب - إيان شابيرو

في "نظرية الاحتواء: ما وراء الحرب على الإرهاب"، يُظهر شابيرو فداحة الخطأ الكامن في قول بوش هذا، بدليل الإخفاقات المتكرّرة التي طبعت عهد بوش ولاسيما في العراق وأفغانستان. نظريةٌ طلع بها المفكِّر والسياسي الأميركي الشهير جورج كنان، وطبَّقتها بحذافيرها بدايةً حكومة الرئيس هاري ترومان، فنجحت مائة في المائة، ولاسيما خلال الحرب الباردة مع الاتحاد السوفياتي الأسبق، وفي محاولة وقف المدّ الشيوعي وانتشاره في العالم. 

التوتاليتارية - فالح عبد الجبار

التوتاليتارية أو الشمولية، مفهوم محوري في ادراك وتحليل نموذج سياسي فريد ظهر في عشرينيات القرن الماضي في أوروبا الغربية، ثم انتشر هذا النموذج في بلدان ومناطق أخرى. ويحتل مفهوم "التوتاليتارية" مكانه ضمن كوكبة أخرى مثل: الاوتوقراطية، التسلطية، السلطانية، وهذا الكتاب هو دراسة مقارنة في تاريخ المفهوم نظرياً وتطبيقياً.  والتوتاليتارية، كمفهوم، تدلّ على تشكيلة من الأنظمة الاجتماعية السياسية التي اتسمت، أو ما تزال تتّسم بخصائص فريدة، بالرغم من وجود سمات متباينة، و/أو حركات اجتماعية تنتمي إلى مجتمعات حضرية جماهيرية.

مقالة في الحرية - عزمي بشارة

هذا الكتاب نظري فلسفي بامتياز، ولكنه في مرحلة ما ينتقد المعالجات الفلسفية وينتقل إلى الفلسفة العملية. يصف بشارة الحرية بأنها موضوع خطر ومصيري للإنسان والمجتمع، "لا يقتصر الخوض فيه على تحديد الحريات كقيمة ومعيار تقاس أخلاقية الفعل بموجبهما فحسب، بل يفترض أن يتجاوز ذلك ليتضمّن وعي الإنسان بالخيارات في مرحلة معينة، وضمن أوضاع تاريخية مُعطاة، ومدى دفع أيّ خيار منها المجتمع تجاه تحقيق الحريات وضمانها، والمخاطر الكامنة في الخيارات التي لا تُحسب عواقبها على نحو صحيح، ومنها الإضرار بقضية الحرية ذاتها".

نحو منهجية علمية لتدريس النظم السياسية العربية - د. منى أبو الفضل

دراسة موضوعية هادفة تحاول ان تقدم دليلا مرشدا في ضرورة بناء "منهجية علمية لتدريس النظم السياسية العربية في إطار دراسة وتدريس العلوم السياسية"، والكتاب- الدراسة أعدته أستاذة قديرة متميزة في تخصصها مشهود لها بالكفاءة مارست تدريس هذه المادة سنين عددا فجمعت بين حصيلة معرفية وخرة وتجربة عملية والأستاذة الدكتورة منى أبو الفضل مؤلفة هذه الدراسة تجمع - بالاضافة إلى هذين الأمرين المهمين- التزاما بقضايا الأمة وانشغالا بهمومها ، يجعل لما تكتبه نكهة خاصة، بل روحا تسرى من وجدانها إلى ضمائر قرائها فلا يملكون إلا التجاوب مع ما تكتب والتأثر بما تقول.

أسرار المطبخ السياسي .. رد الاعتبار إلى ماكيافيللي - د. نبيل راغب

محاولة لكشف كل ما يدور في المجتمع السياسي بكل أسراره الكامنة، والتي تنطلق منها الدوافع والمحركات لكل التيارات السياسية الظاهرة على السطح والمؤثرة ايضاً في مصائر الأفراد والشعوب، والتي استعرضها لنا رؤية ماكيافيللي التي تسعى لبلورة عدد من الأمور الخفية من أجل التعرف عليها ومعرفة ما يدور وما يجب أن يدور، إذ تسعى هذه الدراسة لرد الاعتبار لماكيافيللي في عالمنا العربي على وجه الخصوص والتي أظهرت أفكاره وفسرت نظرياته على حقيقتها الجوهرية والموضوعية دون تشويه او إساءة .

كبار المفكرين في السياسة .. مسارات نقدية في فلسفة السياسة - فيليب كوركوف

هذا الكتاب البسيط مدخل إلى الفلسفة السياسية يفتح طريق البحث. ومن حيث إن الكتاب متين، وذو تأثير شامل ومتنوِّع في آن واحد، فهو يتوجّه إلى طلبة معهد الدراسات السياسية ، وإلى مناهج تدريس علم السياسة ، والحقوق ، والإدارة الاقتصادية والاجتماعية ، والفلسفة ، وجمهور المواطنين.

في الدبلوماسية المعاصرة - د. السيد أمين شلبي

يعرض الكتاب لتعريفات الدبلوماسية ومقاصدها ومناهجها، كما يقدم استعراضاً لتطورها ونظمها ومذاهبها عبر عدة قرون، كما يعقد المؤلف مقارنة بين الدبلوماسية القديمة والجديدة، مع خصائص الدبلوماسي وما يجب أن يتحلى به الدبلوماسي وقدراته وشخصيته، وفي النهاية يناقش التطورات التي أحاطت بالدبلوماسية

الفلسفة السياسية - د. علي عبود المحمداوي

إذا كانتْ الفلسفة السّياسيّة هي البحثُ التأمليّ الذي يسعى لتحليل وفهم المبادئ أو العناصر الأوليّة التي يقوم عليه النشاط السّياسيّ العمليّ، فإنَّنا، بالتأكيد، لايمكن أنْ نصنع، بذلك، الفصل بين النظريّةِ والممارسةِ في الفلسفةِ السّياسيّةِ (بمختلف نتاجاتها)، وحتى تلكَ التي سُميّتْ بالمثاليّة فإنَّما هي ردة فعلٍ بالضدِ ممّا هو قائم من التردي أو الضياع أو الانهيار للفعلِ السّياسيّ. ولذلك يلزم أنْ تكون الفلسفة السّياسيّة آخذة بالحسبانِ، دومًا سؤالَيّ: ما الواقع؟ وما يجب أنْ يكون عليه؟ وهنا تدخلُ المعياريّة أو البحث عن القيمةِ للمُمارسَةِ السّياسيّةِ، أو لمِثالِها، وتُخوم كمالِها. وذلك ماسنسعى له في هذا الكتاب: إنَّه محاولة لكشف هذا الجدل بين الواقعِ السّياسيِّ "الممارسة" والمثالِ السّياسيِّ "النظرية في الغالب"، ومن ثَمَّ البحث في كليهما. واختبار أحدهما على الآخرِ، مع التركيز على الجانبِ النظريِّ، وتمرير مسطرة الفلسفةِ عليه وهي المختَزلَة هنا بالسؤالِ: هل هذا ماينبغي، حقًا، للعيشِ معًا؟ وذلك يتيح للفلسفةِ السّياسيةِ دراسةَ الحقائقِ المتعلقةِ بالتنظيمِ الاجتماعيِّ- السّياسيِّ من قبيلِ مفاهيمَ: الاستقلالِ الذاتيِّ، أو الحريَّة، بوصفهما تقريرًا للمصيرِ، عقلانيًّا، أو مفاهيم من مثل العدالة والديمقراطيّة والحقوق والإلتزام السّياسيّ؛ لأَجل إتمام هدفٍ جماعيٍّ، يكون منطلقًا لأيِّ مجتمعٍ يبتغي العيشَ "معًا" بكرامةٍ، ويسير لتطبيق وظائفه عبر إطارٍ سياسيّ يضمنُ له تلك الأهدافَ.

الفلسفة السياسية - أحمد داود أوغلو

يؤكّد المؤلف على أن أساس التناقض بين الرؤيتيْن: الإسلامية والغربية نابع من أن الرؤية الإسلامية تنطلق من تصور عام للوجود جاء به الوحي، وبهذا كان الوحي هو المُحدِّد لنظرية المعرفة الإسلامية. بينما ظلت الرؤية الغربية تتأمل الوجود وتغير تصورها عنه وتستخرج منه تصورا جديدا مع كل تطور علمي أو فلسفي، ولهذا فهي تستخرج من الوجود نفسه تصورها عنه، أي أن نظرية المعرفة هي من نتاج التأمل والتفكير في الوجود.. وباختصار: فالرؤية الإسلامية تعتمد على الوحي، والرؤية الغربية علمانية تعتمد على العقل.

الانظمة السياسية والدستورية المقارنة - د. حسان محمد شفيق

في كتابه: "الانظمة السياسية والدستورية المقارنة" الصادر في العام 1986، يقدم الدكتور حسان محمد شفيق العاني استاذ النظم السياسية المساعد في كلية القانون والسياسة بجامعة بغداد، دراسة تفصيلية يدمج فيها كل من الدستور والنظم السياسية بصورة تحفظ بيان التقنيات الاعتيادية للدستور وتحليل نظم الحكم المختلفة في ضوء الممارسات الدستورية ، والقوى التي تؤثر على مسير وعمل النظام السياسي في كل نظام من الانظمة المختلفة قيد الدرس، بالتركيز على دراسة النظم السياسية الكبرى المعروفة: الولايات المتحدة ، الاتحاد السوفيتي ، بريطانيا ، فرنسا و  سويسرا ، مع التعرض لسمات أنظمة اخرى عرفت خصوصياتها في عالم يشهد التنوع والاختلاف وصولًا الى انماط من الانظمة التي تتلائم مع محيطها الثقافي والاقتصادي والاجتماعي. 

موسوعة الفكر السياسي عبر العصور - عبد الرضا الطعان | علي عباس مراد | عامر حسن فياض

تحتشد على صفحات هذا الكتاب، وفي سياق منهجي منتظم، أبرز نتاجات الفكر الإنساني في عصوره القديمة والوسيطة والحديثة المعاصرة، وأهم إجاباته عن الأسئلة المتعلقة بظاهرة السلطة السياسية. وإذ نقدم للقارىء هذه الدراسة في الفكر السياسي، وكل معالجة نظرية لظاهرة السلطة السياسية هي فكر سياسي، فإننا نحاول عبرها أيضاً، الإجابة عن أسئلة طالما راودت متابعي هذا الفكر والمهتمين بشؤونه وفي مقدمتها تلك المتعلقة بالعلاقة التأثيرية المتبادلة بين حواضنه البيئية والطبيعية والإجتماعية.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.