quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

علوم سياسية

الإمبراطورية - مايكل هاردت ، أنطونيو نيغري

الإمبريالية كما عرفناها ماتت، لكن الإمبراطورية حيّة وبخير. هي، كما يبيّن الكاتبان في هذا العمل، النظام السياسي الجديد للعولمة. من السهل إدراك التحولات الاقتصادية والثقافية والقانونية المعاصرة الآخذة بالتشكل على مستوى العالم، لكن الصعب فهمها هذه التحولات. مايكل هاردت وأنطونيو نيغري يجادلان أن علينا النظر إليها بالتوازي مع فهمنا التاريخي للإمبراطورية كنظام كوني لا يقبل الحدود والتحديدات. الكتاب يظهر الاختلاف الجذري للإمبراطورية الصاعدة عن إمبريالية الهيمنة الأوربية والتوسع الرأسمالي في مراحل سابقة. إمبراطورية اليوم تعتمد بالأحرى على عناصر الدستورية الأميركية، مع تقاليد الهويات الهجينة والحدود المتوسعة.

خرافة الزعيم القوي .. القيادة السياسية في العصر الحديث - آرشي براون

مراجعة تاريخية مقارنة عن القيادة السياسية في العالم المعاصر؛ بتحليلات مكتوبة ببراعة وبصورة جميلة عن مجموعة من الزعماء الديموقراطيين؛ مثل: نيلسون مانديلا في جنوب إفريقيا، أدولفو سواريز في إسبانيا، وكليمنت أتلي في بريطانيا، أو هاري ترومان في الولايات المتحدة الأمريكية. يبيّن الكاتب براون كيف أن هؤلاء الزعماء لم يسيطروا على زملائهم والمعارضين لهم كما تفترض مقولة الزعيم القوي، ولكنهم صاغوا -بدلًا من ذلك- أفضل مستقبل ممكن، وحصلوا على دعم ائتلاف قوي لهذا المستقبل؛ وعليه فإن بإمكان القادة السياسيين والمعلقين والأساتذة والطلاب الذين يبحثون عما تتطلبه أو لا تتطلبه القيادة الجيدة، قراءة هذا الكتاب للحصول على كثير من الفائدة والارتياح.

ميثاق العولمة - سلوك الإنسان في عالم عامر بالدول - روبرت جاكسون

يتناول هذا الكتاب جملة من المسائل المعيارية الحيوية التي تواجه البشر في العالم لدى شروعهم بتنظيم حياتهم السياسية وتصريف علاقاتهم السياسية على قاعدة مجتمع من الدول المستقلة. تقوم الدراسة بمعاينة المجتمع الدولي الحديث عبر إيلاد معايير سيادة الدولة وأفاق فنون الحكم اهتماماً استثنائياً مع التركيز خصوصاً على فترتي ما بعد 1945 وما بعد 1989. يقدم الكتاب تحليلاً شاملاً لأهم القضايا الدولية في زماننا، بما فيها قضايا السلام والأمن، الحرب والتدخل، حقوق الإنسان، الدول المفلسة، الأراضي والحدود، إضافة إلى قضية الديمقراطية.

فى فلسفة الحكم - كرم عباس عرفة

إن نص "في حكم الأمراء" ضروري للتعرف على الفكر السياسي للقديس توما الأكويني، رمز الكاثوليكية، ومؤسس اللاهوت المسيحي على العقل، ولا سيما أنه النص الوحيد الخالص في السياسة لتوما الأكويني ولكن لا ينبغي الإعتماد عليه وحده في التعرف على مجمل  الآراء السياسية للقديس ، فلا بد أن يوضع  في سياق غيره من النصوص، بالإضافة  لسياق عصر الأكويني نفسه، فضلاً عن ربطه بإستمرار مع السياسة الأرسطية والتي تعتبر الأساس الذي عول عليه الأكويني لتشييد نسقه السياسي. فلقد حاول التوفيق بين الفلسفة السياسية الأرسطية واللاهوت المسيحي، وكانت محاولته تلك أيسر بطبيعة الحال من محاولته التوفيق بين ميتافيزيقا أرسطو والدين المسيحي. وعلى الرغم من أنه  يمكن إعتبار الفلسفة السياسية الأرسطية الأساس الذي إعتمد عليه الأكويني في بناء نسقه السياسيإ لاّ أنه لم يكن مقلداً ولا تابعاً لأرسطو.

زمن المذلولين .. باثولوجيا العلاقات الدولية - برتران بديع

ترجمة كتاب المفكر الفرنسي برتران بديع  Le Temps des Humiliés: Pathologie des Relations Internationales  تحت عنوان زمن المذلولين: باثولوجيا العلاقات الدولية، وبتوقيع المترجم جان ماجد جبور. ويقدم الكتاب تشخيصا للاختلال الحاصل في علاقات الدول، ويردّه إلى تمرّس القوى الغربية في إذلال دول العالم الثالث التي تحاول مجتمعاتها العمل على إعادة توازن القوى، وإنشاء نظام دولي جديد قائم على المساواة والعدالة.

البهيموت .. بنية الاشتراكية القومية (النازية) وممارستها - فرانز ليوبولد نويمان

قسم المؤلف الكتاب إلى ثلاثة أقسام. يتألف القسم الأول، النمط السياسي للاشتراكية القومية (النازية)، من ستة فصول. في الفصل الأول، الدولة التوتاليتارية، يفصل المؤلف تقنيات الفكر الدستوري المضاد للديمقراطية، والتنسيق الشامل للحياة السياسية، والدولة التوتاليتارية في الحرب. يقول: “كان مذهب الدولة التوتاليتارية يرضي مختلف الأنصار التقليديين للرجعية الألمانية: أساتذة الجامعات، البيروقراطيين، ضباط الجيش، وكبار الصناعيين، كما كان مقبولًا من العالم الغربي إجمالًا؛ ذلك لأن أي نظرية سياسية تكون فيها الدولة مركزية ومسيطرة ومؤتمنة على المصالح العامة تتسق مع تراث الحضارة الغربية مهما كان هذا التراث ليبراليًا. فالتراث الغربي لا يعتبر الدولة آلة قمعية مضادة لحقوق الإنسان، بل هي كيان يسهر على مصالح الكل ويحمي هذه المصالح في وجه تعديات أي جماعات مخصوصة.

السلام والمجتمع الديمقراطي - أمارتيا سن

 كتاب السلام والمجتمع الديمقراطي هو نتاج عمل وجهد كبيرين قامت بهما هيئة الكومنولث في شأن الاحترام والتفاهم في خلال اجتماع رؤساء حكومات الكومنولث في مالطا في عام 2005، والمتضمن في التقرير المقدم في اجتماع رؤساء حكومات الكومنولث في كامبالا، أوغندا، في تشرين الثاني / نوفمبر 2007. عمل أعضاء هيئة التقرير بوصفهم أفرادا أعضاء من دول الكومنولث، وليس بوصفهم ممثلين لأي حكومة أو أي منظمة غير حكومية. وحاولوا أن يكتشفوا مضمون الاحترام والتفاهم بين المجتمعات والجماعات المختلفة، بما فيها مجموعات المعتقد، والعلاقة في ما بينها، والأثر الواسع النطاق لهذه المواقف في توفير حياة متناغمة ومزدهرة داخل دول الكومنولث، أولت الهيئة انتباها خاصا إلى الطريقة التي يعمل بها العالم ومع انتشار عنف الجماعات، والطريقة التي تميل فيها إلى تخريب حياة البشر وتدمير المجتمعات السلمية، ركز التقرير على المساهمات البناءة للمسارات المدنية للسلام، استنادا إلى الأهمية الشديدة للاحترام والتفاهم. وقد قام العالم الكبير أمارتيا سن بمراجعة التقرير وتحريره وتقديمه على صورة هذا الكتاب.

أزمة الهوية والثورة على الدولة - عبير بسيوني رضوان

يستعرض التحدي الأكبر الذي يواجه العولمة وهو الهوية، وسبل البحث عن أسس جديدة للترويج للوطن بروابط تتفهم احتياجاته وتستجيب له وتخرجه من عزلته. والهوية الوطنية تعد هي القادرة على تفعيل القواعد التي يتفق عليها أصحابها. وتاريخ الهوية العربية والإسلامية قديم. إلا أن تحديات الهوية كثيرة مما سبب أزمات عديدة. وعندما تتحول أزمة الهوية إلى أزمة سياسية فإنها عادة ما تتمثل في مشكلة الطائفية في هذه الدولة. وحلها يتم على أسس داخلية ( أهمها تكريس مفهوم المواطنة ) ودولية ( تتمثل في نشر التعددية الثقافية ).‏ والدراسة تؤكد أن الفكر السياسي الإسلامي كان له السبق في تأكيد القيم الراقية للمواطنة وقبول التعددية.

نقد المركزية .. حدث الآخر - سيليفيان آغاسانسكي

تدخل الفصول القادمة في بعض الاختبارات الحادة، بشكل أقل من العام واستناداً إلى كتابات كيير كغارد: اختبار التواصل الفلسفي مع حوافز الإرسال والاستقبال، واختبار صدى الآخر في اختلاف الأجيال مع حافز الوراثة وحافز الذنب المأساوي، واختبار الحب بشكله السامي وتوقه نحو المطلق، أو بقبوله الاكتمال الذي لا تستطيع الذات العاقلة أن تفكر فيه أبداً، وأخيراً، اختبار العنصرية، هذا النكوص السيئ الذي لا تستطيع الفلسفة أن تجابهه ما دامت الفرادة تنقصها، ومادامت مستمرة في تصور الأمة بوصفها أمة من المتشابهين، وذلك انطلاقاً من جواهر الإنسان .

القومية والعقلانية - البرت بريتون وآخرون

يضم بين دفتيه مجموعة من الابحاث والدراسات لنخبة من علماء الاقتصاد والاجتماع والسياسة، حاولوا من خلال الابحاث التي قدموها صياغة القومية عبر مجموعة من التساؤلات التي يمكن من خلالها تغيير الآليات الذهنية التي نفكر فيها في هذا الموضوع، ما القيم البقائية والتطورية لفكرة القومية بحد ذاتها؟

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.