quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account

سياسة

مصر الفتاة ودورها في السياسة المصرية (1933-1941) - د. علي شلبي

ظهرت حركة مصر الفتاة في المجتمع المصري في الثلاثينات من القرن العشرين، وكان ظهورها معاصرا لتيارات فكرية معينة وفدت من أوربا بعد أن انتشرت بها في تلك الفترة وما سبقها، وكان لها صداها المسموع في مصر ، فتألفت جمعية مصر الفتاة برئاسة أحمد حسين في خريف عام 1933 محاولة بهذا التيار الفكري وباستخدام أساليبه التي اتخذها في مجال تطبيق أفكاره.

الديمقراطية في الخطاب السياسي المصري المعاصر - ميشيل دوريتشر دون

يتناول الكتاب مشكلة الديمقراطية فى الشرق الاوسط عامة وفى مصر بصفة خاصة من خلال تحليل لغة الخطاب منها انتشار الشعارات الرنانة مثل الشفافية و الديمقراطية وتحويلها الى مجرد لغة للخطابة بعيدا عن وجود الية لتطبيقها على ارض الواقع الامر الذى ادى الى جعلها مجرد شعارات فاترة ضعيفة وخالية من المضمون وبعيدة كل البعد عن الواقع الحقيقي.

الدولتان .. السلطة والمجتمع في الغرب وبلاد الإسلام - برتران بادي

عقب اندلاع الانتفاضات العربية وصعود الإسلاميين إلى السلطة في عدد من البلدان العربية. تصاعد الجدل حول طبيعة الدولة في الإسلام بالمقارنة مع نظيرتها في الغرب الحديث. وواجهت الفرضيات التقليدية التي تنظر إلى التغيير السياسي في بلاد الإسلام وفي كل مكان خارج الغرب، باعتباره تقليدا لنموذج مقتبس عن المجتمعات الصناعية الغربية، أزمة كبيرة؛ إذ وضع الصعود إلى سدة الحكم الإسلاميين أمام تحديات جسيمة تتعلق بتصوراتهم النظرية السابقة عن طبيعة الحكم والسياسة في الدولة الحديثة.

الخطاب - سارة ميلز

مصطلح " خطاب : بات مصطلحاً شائعاً فى عديد من أفرع المعرفة منها النظرية النقدية وعلم الاجتماع وعلم اللغة والفلسفة وعلم النفس الاجتماعى وغير ذلك حتى أنه أصبح يُترك بدون تعريف ، كأنه أصبح من المسلمات . وهو يرد بكثره فى تحليل النصوص الادبية وغير الادبية ، ويكثر تداوله فى الإشاره إلى نوع من التعقيد النظرى بصور عويصه ومبهمه أحياناً . وربما كان النطاق الأوسع من الدلالات الممكنة بين مصطلحات النظرية الأدبية والثقافية . ومع ذلك فهو المصطلح الأقل تحديداً فى النصوص النظرية . ومن ثم فلابد من اتباع السبل التى نسعى بها للخروج بمعنى للمصطلح. والطريقة الأوضح لتقصى دائرة معانيه البحث فى معجم . ولكن يبدو أن المعانى الأعم للمصطلح ودلالاته النظرية تداخلت والتبست ، ذلك أن المعانى النظرية تكسوها دائماً طبقة من معانٍ أعم . ويتباين تاريخ تطور الاستخدام العام للمصطلح ، فحتى إذا اتبعنا الطريق الأبسط فى تاريخه نرى تحولاً من التركيز على جانب واحد من استعمالاته إلى غيره.

الخطاب والسلطة - توين فان دايك

يقدم الكتاب اسهامات نظرية مهمة تهدف إلى تطوير العدة النظرية لدراسات الخطاب، وعلى وجه التحديد، فإن فان دايك يحاول في مقاربته للخطاب أن يوظف مفاهيم إدراكية وتفاعلية بهدف تحقق فهم أفضل للعلاقة بين الخطاب والمجتمع. وفي إطار هذا الفهم يتوجه الاهتمام أساسا إلى عمليات التفاعل المحيطة بالخطاب، وعمليات معالجته في الذهن. ويعد هذا الاهتمام بالأبعاد المعرفية والتفاعلية للخطاب من أهم خصوصيات مقاربة فان دايك للخطاب، وربما يكمن وراء تسميتها بالمقاربة الاجتماعية الإدراكية (المعرفية).

المجتمع المدني - نايجل أشفورد

يشغل الدكتور نايجل أشفورد منصب كبير مسؤلي البرامج بمعهد الدراسات الأنسانية بجامعة جورج ماسون في آرلينجتون بولاية فيرجينيا. وقد كان كبير المحاضرين في السياسة وباحثا ببرنامج جان مونيه للتكامل الأوروبي بجامعة ستافوردشاير بأنجلترا وهو مؤلف ومشارك لعدة كتب.

الحركة القومية العربية في القرن العشرين (دراسة سياسية) - هاني الهندي

يستعرض أ. هاني الهندي (وهو أحد طلائع المناضلين والمفكّرين العرب الذين كرّسوا حياتهم، بل ووهبوها للعمل القومي العربي) تاريخ العمل القومي العربي في أقطار الوطن العربي والنهضة العربية، منذ أيّام محمد علي باشا في مصر، إلى يومنا هذا. وفي هذا العمل التأريخي لحركة القومية العربية، يرصد ويتابع نشأتها وتطوّرها ونضالات رجالها في سبيل التحرير والوحدة، وهو الذي أسهم في هذا النِّضال على امتداد الخمسين سنة الماضية.

الحركات النسائية في الشرق وصلتها بالاستعمار والصهيونية العالمية - محمد فهمي عبد الوهاب

أما فيما يختص بالأسرة المسلمة، وهي حجر الزاوية في بناء المجتمع الإسلامي، فقد كان اهتمام الغرب الصليبي بأمرها أعظم وأخطر لأنها تعتبر في الواقع هي عروة العرى في كيان الإسلام، بما اشتملت عليه من تمسك بأسباب الوقاية والطهر .. وبما انطوت عليه من مقومات الغيرة على الأعراض التي هي مصدر الغيرة على الوطن.

التكالب على نفط إفريقيا - جون جازفنيان

ربما يكون هذا أول كتاب يبحث صعود وسقوط برنامج إدارة عائدات النفط في تشاد الذي كان مقصودا به التعاون مع البنك الدولي لضمان أن أموال النفط ستفيد التشاديين، لكن هذه الأموال استخدمت في شراء السلاح وشراء الولاء، وفي النهاية أدت الحرب الأهلية إلى انهيار الاتفاق وأصبح بمقدور الحكومة استخدام تلك الأموال لخوض حربها الأهلية. والواقع أن تحذيرات تطوير النفط من جانب العديد من المنظمات غير الحكومية تحققت.

التنظيم السري لجماعة فتح الله غولن - حنفي أوجي

لهذا الكتاب قصة هي قصة الدولة التركية نفسها مع الانقلاب الفاشل، ولكن بصورة مصغرة فقد خاض المؤلف تجربة شخصية تشابه تجربة الدولة التركية مع التنظيم السري لفتح الله غولن ومع فتح الله غولن شخصيا قدم له المساعدات وهو في مراكز قيادية أمنية واستخباراتية وهو يحسن الظن به وبجماعته ولكنهم غدروا به ؛ لأنه لم ينفذ لهم كل أوامرهم.

الجذور الاجتماعية للنكبة .. فلسطين (1858 - 1948م)  - د. أكرم حجازي

يفند هذا الكتاب أسطورة تخلي الفلسطينيين عن أراضيهم للصهاينة من خلال دراسة معمقة لأنماط الملكية والإنتاج العربية وطبيعة العلاقة الاقتصادية بين الدولة والمجتمع في فلسطين خلال العهدين العثماني وعهد الانتداب البريطاني عقب الحرب العالمية الأولى، وأخيرا التسلل الصهيوني داخل الأرض العربية منذ نهايات القرن التاسع عشر. ودور الكولونيالية البريطانية في تجهيز البنية التحتية السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الأرض العربية لصالح الصهيونية قبيل النكبة.

الموت في غزة - د. محمد عبد الحكيم سليم

تقرأ الكلمات وكأنك تعيش الحدث، تذهب لغزة وعسقلان والشواطئ، ترتسم في خيالك ملامح الاشياء والاشخاص .. تفخر أنك ابن هذا الوطن من جانب وتتألم من جانب وتحزن من جانب اخر ... لكن تبقى فلسطين هي فلسطين بدون الكل فهي العنوان وهي الأصل وهي كل شيء. 

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.