Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

سياسة

العرض:
تصنيف حسب:
الإتجاه السياسي لمصر في عهد محمد علي مؤسس مصر الحديثة - هنري دودويل

نحن أمام كتاب مهم عن محمد على وتجربته فى تحديث مصر، كتاب لم يسقط - كما يظن البعض- فى شراك الدعاية التاريخية للأسرة العلوية، ولكنه احتفظ بأكبر قدر من المنهجية والنقد والتحليل بمعايير عصره، على الرغم من الدعم الذى تلقاه من الملك فؤاد. كما يحسب للترجمة أنها احتفظت بالنص الأصلى دون تدخل لحذف أى انتقاد يتعلق بمحمد على الجد الأعلى للملك فاروق.

المنظمات السرية التي تحكم العالم - سليم مطر

في كتاب المنظمات السرية التي تحكم العالم يسجل سليم مطر أخطر أسرار الإستراتيجية الأمريكية في العراق والشرق الأوسط. وفي هذا العمل يكشف "سليم مطر" عن أسرار خطيرة تتعلق بالمنظمات السرية وشبه السرية الفاعلة خصوصاً في أمريكا والغرب وباقي دول العالم.

لا مكان للإختباء .. إدوارد سنودن ودولة المراقبة الأميركية - جلين جرينوالد

كانت هذه أهم الكلمات التي حواها كتاب لا مكان للأختباء للمحامي و الصحفي جلين جرينوالدالذي عُرف بكتاباته المعارضة لسياسات التنصت و المراقبة الغير القانونية التي انتهجتها الولايات المتحدة و وكالاتها الاستخباراتية بعد الحادي عشر من سبتمبر بأمر مباشر من الرئيس الأمريكي وقتها جورج بوش. في هذا العمل نقرأ القصة الكاملة للموظف السابق في الاستخبارات الأميركية إدوارد سنودن الذي قرر إخبارها للكاتب جلين جرينوالد بتفاصيلها وحيثياتها وبما فيها من معلومات وأسرار يُكشف عنها هنا لأول مرة في هذا الكتاب.

هل انتهى القرن الأمريكي؟ - جوزيف ناي

إن تقييم جوزيف ناي الدقيق لموقع أمريكا في العالم  يضع أسسًا للحوار لأكثر من ربع قرن؛ هذا الكتاب المهم يقدم لنا آخر ما توصل إليه  جوزيف ناي من أفكار، وهو علاج ناجع لحالة التشاؤم والليونة التي تسود النقاشات حول مستقبل أمريكا.  في هذا الكتاب الممتع، يوضح لنا جوزيف ناي المحلل المختص في السياسة الخارجية السبب الذي لا يزال فيه القرن الأمريكي بعيداً عن نهايته، وما يجب أن تفعله الولايات المتحدة لكي تحتفظ بزعامتها في عصر تنتشر فيه سياسة القوة بشكل متزايد.

دولة فرسان مالطة وغزو العراق - منصور عبد الحكيم

دولة فرسان مالطة اسم تردد في الآونة الآخيرة بعد غزو العراق ,أنها دولة عجيبة بلا أرض ولاحكومة, يقع مقرها الرئيسى حالآ في روما وهي دولة ذات سيادة بموجب أحكام القانون الدولي ولها رئيس دولة هو الأمير "أندروبيرتى" أحد أمراء الأسرة المالكة في بريطانيا ولها صفة المراقب الدائم في الأمم المتحدة ولها سفارات في 69 دولة من العالم بما فيها بعض الدول العربية , ولها جيش كبير يعادل ويفوق في العدد الجيش الأمريكي كله من المرتزقة يستخدمه الأمريكان في كل حروبهم في العراق وأفغانستان وكل المناطق الساخنة.

لهذا كله ستنقرض أمريكا .. الحكومة العالمية الخفية - الغ بلاتونوف

يتحدث المؤلف طويلاً في هذا الكتاب عن قوة أمريكا، عن قوة الشر التي أزالت شعب قارة بأكمله، ويتحدث أيضاً عن مسار طويل من التخطيط للسيطرة على العالم بأسلوب مرعب: تدمير القيم الإنسانية، تدمير الأخلاق وتحويل الإنسان إلى حيوان يبحث فقط عن ملء جيوبه ليشبع بطنه وعندها يسلس قيادة ويتحقق للدولة العالمية الخفية تسيير شؤون العالم على هواها.

المهمة .. القائمة السوداء رقم (1) - إيريك مادوكس | ديفن سي

بعد فضائح سجن أبي غريب وأساليب التعذيب البشعة التي كان المحققون الأمريكان يتبعونها مع السجناء العراقيين الذين لا ذنب لهم، وما تلا ذلك من فضائح طالت كبار المسؤولين الأمريكيين من المحافظين الجدد ورجال القانون الذي وضعوا أو أجازوا أساليب التعذيب والإذلال، جاء هذا الكتاب وكأن صاحبه بشكل مباشر أو غير مباشر يبرئ نفسه من تلك التهم البشعة التي ألصقت بالمحققين.

سياسات الهيمنة وبؤر التوتر الدولي المعاصرة - د. جاد طه

هل هناك علاقة بين ما يعج به العالم من بؤر للتوتر السياسي والنزاعات الدولية والإقليمية، وما تنتهجه الولايات المتحدة من سياسات هيمنة وبسط نفوذ لإثبات حقيقة تفردها كقطب أوحد؟  هذا ما تحاول هذه الدراسة أن تثبته بالإيجاب، خصوصا وأن أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001 أدت إلى وجود الولايات المتحدة الجديدة، أو ما يسميه البعض بالإمبراطورية الأمريكية التي تحاول تحقيق مصالحها بالقوة في كل مكان ...

الشرق الأوسط والصراع الدولي - يحيى أحمد كعكي

يعالج المؤلف في دراسته هذه خصوصية عالم الشرق الأوسط-قلب العالم الثالث-في الصراع الدولي الدائر من حوله، وعليه، منذ العام 1945 تحديداً، وهو عام يالطا أو ولادة النسق الدولي العالمي الراهن، الثنائي النزعة القطبية، ثم يشير إلى كيفية تداخل وتطور هذا الصراع-أو الحرب الباردة-منذ العام 1955 وحتى العام "1959-1960" وهو عان اتخاذ العالم الثالث تواجده القانوني السياسي في إطار النسق الدولي العالمي الراهن. ولكن دون أن يكون له أى دور-هو العالم الثاني-في مجال علاقات القوى.

سنة الأحلام الخطيرة - سلافوي جيجيك

يتناول كتاب "سنة الأحلام الخطيرة"  لــ سلافوي جيجيك كل الأحداث السياسية الصاخبة تلك التي قامت بالعالم في 2011، ويخص بالدراسة والبحث كل الثورات في العديد من الدول العربية، ومظاهر التمرد في أوروبا والولايات المتحدة، إلى جانب تصاعد الميول العنصرية في أوروبا، التي بلغت ذروتها في قيام النرويجي أندري برايفيك بقتل 77 شخصا.  وحلًل «جيجيك» كل هذه الأحداث مستعينا بالأيديولوجيا اليسارية، التي يعتنقها، بالإضافة إلى تقنيات التحليل النفسي.

الجغرافيات السياسية للبترول - فيليب سيبيل لوبيز

يقدم المؤلف، وهو خبير رفيع المستوى بهذه القضايا، جولة حول العالم مستعرضاً أهم مناطق الإنتاج النفطية، حيث تجرى عمليات كبرى تتخذ اليوم أكثر من أى وقت مضى أهمية إستراتيجية كبيرة.  يلجأ المؤلف إلى بعض الأمثلة الماضية والحاضرة، ليظهر الرابط الوثيق الذى طالما وُجد بين البترول والجغرافيا السياسية ليبرز أهم العوامل الفاعلة فى هذه العلاقة.

المعرفة في خدمة الهيمنة - ماثيواف جايكويز

يشرح كتاب "المعرفة في خدمة الهيمنة" كيف تم استخدام المعرفة بمنطقة الشرق الأوسط وخصائصها ومكوناتها وقيمها ودينها, كوسيلة لتحقيق هيمنة الولايات المتحدة الأميركية، خصوصا في سنوات القرن العشرين, عندما ... ويسعى المؤلف -وهو باحث أميركي معروف- إلى دراسة أبعاد هذا التوظيف للمعرفة, باعتباره وسيلة لاستمرار حالة الهيمنة الأميركية على منطقة الشرق الأوسط .

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.