Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

سياسة

العرض:
تصنيف حسب:
السيطرة الغامضة  (السياسة . الخطاب . والرموز في سورية المعاصرة) - ليزا وادين

يتناول الكتاب طبيعة النظام الحاكم في سورية المعاصرة أي عهدي الأسدين حافظ وبشار، في دراسة ميدانية وأكاديمية توضح الإشكاليات التي تحيط بمفاهيم مثل الشرعية السياسية والشعبية وصولاً إلى كيف تكتسب الطقوس والبلاغة الإنشائية للسلطة قوتها لا من خلال كيف يفكر الناس فحسب بل كيف يتصرفون وكيف تستطيع هذه السلطة السيطرة والحفاظ على الهيبة والاستقرار من خلال البروباغندا والإعلام والصحافة والشارع ووسائل أخرى "غامضة".

فوق الدولة .. جمهورية الضباط في مصر - يزيد صايغ

يدور الصراع في مصر بين المسؤلين الجدد المنتخبين ديمقراطياً  وبين المجلس الأعلى للقوات المسلحة حول قيادة مستقبل البلاد في حقبة ما بعد مبارك ,فالمجلس الأعلى الذي حكم مصر منذ أوائل العام 2011  يسعى إلى ترسيخ وصايته على البلاد في الدستور , والسلطات المدنية التى تحاول بدورها انتزاع السلطة من مؤسسة عسكرية شكلت دعامة الحكم السلطوي لعقود وتسعى الآن إلى البقاء فوق القانون , وهذا الواقع إنما يضع مصير العملية الانتقالية في مصر على المحك.

وشائج الفكر والسلطة .. دراسة في الإنسان والسياسة - د. محمد الجوادي

هذه مجموعة من الفصول المتنوعة التي كتبت على مدى عشر سنوات وقد تناولنا فيها العلاقة بين السياسة والفكر من خلال تجسدها في أداء بعض الشخصيات البارزة في المجالين وذلك من دون أن نفرض على رؤاهم أي قدر من التنظير أو التأطير ومن دون أن نفسر السلوك على نحو مخالف للدوافع التي أدت إليه انتصارا الفكرة أو نفيا لتوجه.

هوية مصر بين العرب والإسلام (1900-1930) - أ. جرشوني و ج. جانكوفسكي

كانت هوية مصر ولا تزال بشكل عام وقد شهد التاريخ الحديث وقفات حائرة أمام تلك الهوية. وغالبا ما ارتبط ذلك بأزمة مجتمعية حادة أو مفترق طرق تاريخي شهدته البلاد والمجتمع. والكتاب الذي بين أيدينا يتعرض لإحدى تلك الفترات المهمة من تاريخ مصر الحديث التي احتدم فيها الجدل حول الهوية فقد شهدت الفترة التي يتناولها (1900-1930) تطورات جذرية داخليا وخارجيا ونعني بهذه التطورات بالأساس ''البروسترويكا'' العثمانية التي تعرضت لها بقايا تلك الإمبراطورية بصعود الحركة الكمالية.

هولوكوست المسلمين - د. محمد الركن

من حاز القوة الضخمة يسوغ له اقتراف الآثام والشرور وله أن يوجه أصابع الاتهام بالإرهاب والخروج على ''الشرعية الدولية'' إلى أولئك الضعاف الذين يزعجون راحة وسيطرة الإمبراطور. وفي هذا السياق أصبح مصطلح الإرهاب موضة العصر يتسابق الجميع لإبعاده عن أنفسهم وإلصاقه بمن لا يروق لهم من أفراد وجماعات بل دول وأنظمة وسياسية.

نهوض المجتمع المدني العالمي .. بناء المجتمعات والدول من أسفل إلى أعلى - دون إيبرلي

يقدم كتاب نهوض المجتمع المدني العالمي نظرة عامة شاملة للقوى التي تشكل حاليا النقاش العالمي، بما في ذلك مشاريع التطوير التي يقودها المواطنون، واستراتيجيات الحد من الفقر التي توفر فرصا بدلا من الأعمال الخيرية، والحركات المرتبطة إلكترونيا لمكافحة الفساد والحكم الاستبدادي.

معضلة أفغانستان .. طالبان والولايات المتحدة - مجموعة باحثين

إن عودة طالبان إلى المشهد السياسي وتداعيات انسحاب القوات الأجنبية من البلاد نهاية العام الجاري 2014. اثنتان من المسائل الملحة التي تستدعي نقاشا عاجلا ومعمقا في المعضلة الأفغانية. ومن هنا أتى لقاء ((منتدى العلاقات العربية والدولية)) الذي سعى إلى مقاربة الموضوعات المستجدة في الشأن الأفغاني بمشاركة باحثين ومختصين قدموا تحليلاتهم ورؤاهم لاستشراف آفاق الحل على المدى البعيد، وآفاق المفاوضات المحتملة بين الولايات المتحدة وطالبان في المستقبل المنظور.

معجم المصطلحات السياسية - عبد الوهاب علوب

يضم المعجم بين دفتيه كثيرًا من الألفاظ والمصطلحات والتراكيب الخاصة بالسياسة والاقتصاد والإدارة والقانون فى كل من العربية والإنجليزية . كما يشتمل على معجم للاختصارات السياسية فى الإنجليزية . وفى القسم الإنجليزى اتبعنا الترتيب الألفبائى المعتاد للغة الإنجليزية . وفى القسم العربى التزمنا فى ترتيب المداخل بجذر اللفظ العربى كسائر المعاجم

معذبو الأرض - فرانز فانون

هذا الكتاب في العلاقة بين المستعمر والمستعمر، في كيفية إشعال الثورة من أسفل والحفاظ عليها من تلاعبات الاستعمار والنخب المحلية الخاضعة له. ورغم أن فرانز فانون كتبه لثورات التحرر الإفريقي والآسيوي من الاستعمار القديم، إلا أن ما جرى، على الحقيقة بعد مرور أكثر من نصف قرن على هذه الثورات أن الأوضاع الاستعمارية لم تتغير كثيرا. بل استبدل بالاستعمار العسكري المباشر ذي الكلفة المادية والبشرية الضخمة، استعمار محلي، أقل كلفة خاضع تماما لقوى الاستعمار السابقة، وترتبط مصالحه الثقافية والسياسية والاقتصادية بها داخل إطار من ديباجات النعرات القومية والقبلية القطرية الضيقة المصنوعة – أساسا – بواسطة جهاز المعرفة الاستشراقية. لكل هذا كان مهما إتاحة هذا النص للقراءة والتأويل مرة أخرى في ظرف تاريخي ربما يكون أصعب من الظرف الذي كتب فيه.

الإقليم .. مقدمة قصيرة - ديفيد ديلاني

تنقل لنا هذه المقدمةُ القصيرةُ التعقيداتِ المرتبطةَ بمصطلح «الإقليم» بطريقةٍ واضحةٍ وسهلة، وتُقدِّم مسحًا شاملًا للعديد من الجوانب البحثية في هذا المجال، وتُبرز جانبًا من الحيوية الفكرية، ووجهات النظر المتباينة، ومناقشاتٍ مهمةً نشأت حول مفهوم الإقليم. ومن بين الجوانب المحددة التي يتناولها هذا الكتاب تأويلاتُ الهياكل الإقليمية، والعلاقة بين الإقليم والنطاق، والعمليات الاجتماعية المرتبطة بالتشكيل وإعادة التشكيل الإقليمي.

مصر والصراع حول القرن الأفريقي (1945-1981) - د. محمد عبد المؤمن محمد عبد الغني

لقد نجح مؤلف هذا الكتاب في تتبع علاقة مصر بالقرن الإفريقي والصراع الدولي حوله، منذ القرن التاسع عشر، في خلفية تاريخية، ثم درس بعمق تطور هذه العلاقة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية وحتى نهاية عهد الرئيس السادات، وقد درس في فصول متتالية موقف مصر من مشكلات المنطقة وعلاقات مصر بإثيوبيا وما انتابها من تغير واضطراب بسبب تدخل القوة الاستعمارية الكبرى، وكذلك درس قضية مياه النيل وأثرها على هذه العلاقات وانعكاس طبيعة العلاقات والصراع عليه ...

مصر ومشكلة مياه النيل .. أزمة سد النهضة - د. زكي البحيري

يتناول هذا الكتاب مسألة مياه النيل، التي تمثل الحياة أو الموت بالنسبة لمصر وقد أخذت تلك المسألة أبعادا جديدة في العقود الأخيرة بين دول حوض النيل.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.