Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

سياسة

العرض:
تصنيف حسب:
معضلة أفغانستان .. طالبان والولايات المتحدة - مجموعة باحثين

إن عودة طالبان إلى المشهد السياسي وتداعيات انسحاب القوات الأجنبية من البلاد نهاية العام الجاري 2014. اثنتان من المسائل الملحة التي تستدعي نقاشا عاجلا ومعمقا في المعضلة الأفغانية. ومن هنا أتى لقاء ((منتدى العلاقات العربية والدولية)) الذي سعى إلى مقاربة الموضوعات المستجدة في الشأن الأفغاني بمشاركة باحثين ومختصين قدموا تحليلاتهم ورؤاهم لاستشراف آفاق الحل على المدى البعيد، وآفاق المفاوضات المحتملة بين الولايات المتحدة وطالبان في المستقبل المنظور.

معجم المصطلحات السياسية - عبد الوهاب علوب

يضم المعجم بين دفتيه كثيرًا من الألفاظ والمصطلحات والتراكيب الخاصة بالسياسة والاقتصاد والإدارة والقانون فى كل من العربية والإنجليزية . كما يشتمل على معجم للاختصارات السياسية فى الإنجليزية . وفى القسم الإنجليزى اتبعنا الترتيب الألفبائى المعتاد للغة الإنجليزية . وفى القسم العربى التزمنا فى ترتيب المداخل بجذر اللفظ العربى كسائر المعاجم

معذبو الأرض - فرانز فانون

هذا الكتاب في العلاقة بين المستعمر والمستعمر، في كيفية إشعال الثورة من أسفل والحفاظ عليها من تلاعبات الاستعمار والنخب المحلية الخاضعة له. ورغم أن فرانز فانون كتبه لثورات التحرر الإفريقي والآسيوي من الاستعمار القديم، إلا أن ما جرى، على الحقيقة بعد مرور أكثر من نصف قرن على هذه الثورات أن الأوضاع الاستعمارية لم تتغير كثيرا. بل استبدل بالاستعمار العسكري المباشر ذي الكلفة المادية والبشرية الضخمة، استعمار محلي، أقل كلفة خاضع تماما لقوى الاستعمار السابقة، وترتبط مصالحه الثقافية والسياسية والاقتصادية بها داخل إطار من ديباجات النعرات القومية والقبلية القطرية الضيقة المصنوعة – أساسا – بواسطة جهاز المعرفة الاستشراقية. لكل هذا كان مهما إتاحة هذا النص للقراءة والتأويل مرة أخرى في ظرف تاريخي ربما يكون أصعب من الظرف الذي كتب فيه.

الإقليم .. مقدمة قصيرة - ديفيد ديلاني

تنقل لنا هذه المقدمةُ القصيرةُ التعقيداتِ المرتبطةَ بمصطلح «الإقليم» بطريقةٍ واضحةٍ وسهلة، وتُقدِّم مسحًا شاملًا للعديد من الجوانب البحثية في هذا المجال، وتُبرز جانبًا من الحيوية الفكرية، ووجهات النظر المتباينة، ومناقشاتٍ مهمةً نشأت حول مفهوم الإقليم. ومن بين الجوانب المحددة التي يتناولها هذا الكتاب تأويلاتُ الهياكل الإقليمية، والعلاقة بين الإقليم والنطاق، والعمليات الاجتماعية المرتبطة بالتشكيل وإعادة التشكيل الإقليمي.

مصر والصراع حول القرن الأفريقي (1945-1981) - د. محمد عبد المؤمن محمد عبد الغني

لقد نجح مؤلف هذا الكتاب في تتبع علاقة مصر بالقرن الإفريقي والصراع الدولي حوله، منذ القرن التاسع عشر، في خلفية تاريخية، ثم درس بعمق تطور هذه العلاقة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية وحتى نهاية عهد الرئيس السادات، وقد درس في فصول متتالية موقف مصر من مشكلات المنطقة وعلاقات مصر بإثيوبيا وما انتابها من تغير واضطراب بسبب تدخل القوة الاستعمارية الكبرى، وكذلك درس قضية مياه النيل وأثرها على هذه العلاقات وانعكاس طبيعة العلاقات والصراع عليه ...

مصر ومشكلة مياه النيل .. أزمة سد النهضة - د. زكي البحيري

يتناول هذا الكتاب مسألة مياه النيل، التي تمثل الحياة أو الموت بالنسبة لمصر وقد أخذت تلك المسألة أبعادا جديدة في العقود الأخيرة بين دول حوض النيل.

مسلمو الغرب بعد أحداث سبتمبر 2001 - نخبة من الباحثين والكتاب

هذا الإصدار الرابع في مشروعاتنا الثقافية العالمية الممتدة بمشيئة الله تعالى: "مسلمو الغرب بعد أحداث سبتمبر" يأتي في هذه اللحظة التاريخية الحرجة، التي ما تزال أسبابها وآثارها وتداعياتها ماضية في حياة العالم جميعه، التي يمكن أن تمثل بداية لحقبة تاريخية جديدة وخطيرة على مستوى الثقافة، والسياسة، والاجتماع، والاقتصاد، والتربية والتعليم، والإعلام وإن شئت فقل على مسيرة الحضارة الإنسانية عامة بكل مكوناتها.

مالي .. عودة الاستعمار القديم - مجموعة باحثين

يقدم هذا الكتاب في محاوره الأربعة تصورا لعدة باحثين عن الأزمة في مالي وخصوصا ما يجري في إقليم أزواد؛ متناولا هذا الموضوع من عدة جوانب، بعضها تاريخي، وبعضها اجتماعي، وبعضها اقتصادي، وبعضها سياسي.

لماذا نقول لا للنموذج التركي والتونسي .. البحث عن الخيار الأصلح للثورات العربية - محمد إبراهيم مبروك

إن الصفقة التي تطبخ الآن تسعى إلى جعل الإسلام التركي مفرغا من ثوابت الدين، هذا ما قالته مجلة الشاهد البريطانية تعليقا على اللقاءات الحميمة بين بوش الإبن وأردوغان عام 2004.

أما ما أقوله أنا فهو إن الخطة التي تطبخ الآن هي أن يكون النموذج التركي هو النموذج الرائد لكل ثورات الربيع العربي وأن أردوغان عندما طاف بهذه البلاد بعد ثوراتها مروجا لهذا النموذج التركي الخالي من ثوابت الدين كان يقوم بدور المقاول من الباطن الذي يحصد ثمار تلك الثورات لصالح الذئب الأمريكي.

مصر كما تريدها أمريكا .. من صعود ناصر إلى سقوط مبارك -  لويد سي. جاردنر

يرصد هذا الكتاب تطور العلاقات الأميركية مع مصر، منذ نهاية الحرب العالمية الثانية (1939 ـ 1945م)، وبداية صعود نجم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عقب قيام ثورة 1952م ، ومرورًا بمرحلة الرئيس السادات، وانتهاءً بسقوط نظام مبارك في 11 فبراير/شباط عام 2011، ويحاول المؤلف من خلال الرصد والتحليل الوصول إلى محددات العلاقة بين الدولتين، وما يمكن أن تؤول إليه في المستقبل.

النبوءة والسياسة - جريس هالسل

تعرض مؤلفة الكتاب غريس هالسل للمنطلقات الفكرية للحركة الصهيونية المسيحية و المنظمات الدينية التي تعمل تحت ظلال كنسية من أجل ترويج أفكارها وبالتالي تكوين ضمير ديني جماعي بوجوب دعم اسرائيل تحقيقاً لنبوءات مستخرجة من التوراة بما يتوافق مع الأهداف الاستراتيجية لاسرائيل في فلسطين وفي الوطن العربي.

الماسونية في مصر - د. علي شلش

يرى د. علي شلش أن أقدم محفل ماسوني في مصر، هو محفل الأهرام الذي تأسس سنة 1845م، وأن ستينيات القرن الماضي شهدت إنشاء محفلين آخرين تحت رعاية محفل (الشرق الأعظم الفرنسي) هما محفل (نهضة اليونان) الذي تأسس في الإسكندرية في 9 نوفمبر 1863م، ومحفل النيل، الذي تمت الموافقة على دستوره الرمزي في 23/3/1868م. ثم تأسس بعد ذلك أول محفل مصري يتحدث فيه الأعضاء بالعربية (محفل نور مصر).

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.