Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

سياسة

العرض:
تصنيف حسب:
سياسة فرنسا الثقافية .. دراسة حالة لبنان 1959-1986 - وليد كاصد الزيدي

يتناول هذا الكتاب سياسة فرنسا الثقافية ومدى تأثيرها في لبنان الذي أُختير أنموذجاً للدراسة، وتكمن أهمية اختيار هذا الموضوع كونه لم يجرِ تناوله من قبل، وإن تم التطرق إليه من قبل الباحثين والدارسين فهو بشكلٍ محدود، ولم يحظَ بقدرٍ كافٍ من البحث والتحليل المعمقين. لذا، توخّى المؤلف في هذه الدراسة سدّ الفراغ في هذا الجانب في المكتبتين العراقية والعربية على حدٍ سواء. ولعل أغلب ما كُتب في هذا الموضوع سواء أكان باللغة الفرنسية أم العربية، فكان إما من قِبل كُتّاب ومفكرين وباحثين فرانكفونيين عكسوا وجهة النظر الفرنسية، أو من قِبل آخرين قدّموا وجهة نظر مناهضة لتوجّهات سياسة فرنسا الثقافية بعيداً عن التجرد والموضوعية العلمية التي ينبغي أن يتحلّى بها الباحث العلمي. لذا دأب المؤلف لدى دراسة هذا الموضوع على التزام الحيادية والتحليل العلمي الموضوعي والمجرد من الميول الشخصية.

روسيا ومواجهة الغرب .. أزمة القوقاز وأثرها على العالم العربي والمسلم - باسم خفاجي

ليس هدف هذا الكتاب مناقشة فكرة عودة الحرب الباردة فقط، ولكن الهدف الأهم هو كيف يمكن لنا في العالم العربي والمسلم أن نتفهم الأبعاد الاستراتيجية لهذه المواجهة، وتأثيرها السلبي أو الإيجابي على عالمنا وأمتنا، من خلال خطوتين تضمنهما الكتاب: الأولى هي التعرف على أبعاد الأزمة، والثانية هي تكوين رؤية للتعامل معها. كما يقدم الكتاب مجموعة من الخطوات العملية التي يمكن اتخاذها للاستفادة من تلك الأزمة، وحماية الأمة من أن تتحول إلى ساحة يتصارع على أرضها قوى مهيمنة، ولكن أن تتحول الأمة – عبر فهم هذه الأزمة وحسن التعامل مع إدارتها إلى قطب مؤثر في عالم متعدد الأقطاب.

الدولة والسلطة والسياسة في الشرق الأوسط - روجر أوين

يتناول هذا الكتاب التاريخ السياسى الحديث لمنطقه الشرق الأوسط بالدراسه المتأنيه المستفيضه منذ انهيار الإمبراطوريه العثمانيه. وبالإضافه إلى الدول العربيه تشمل الدراسه الدول الثلاثه غير العربيه التى تقع على حافه المنطقه العربيه، وهى إيران وتركيا وإسرائيل. فيعالج الركائز السياسيه التى قامت عليها مجتمعات المنطقه فى الحقبه الاستعماريه وحقبه ما بعد الاستقلال.

الخطر الإسلامي .. خرافة أم حقيقة - جون ل . إسبوزيتو

هل يشكل الإسلام تهديدًا أو خطرًا على الغرب أم أنه يمثل تحديًا للقيم والمثل الغربية؟ ولماذا ينزعج الغرب من انتشار الإسلام فى ربوعه؟ ولماذا يتعامل السياسيون والمفكرون فى الغرب مع العالم الإسلامى ككتلة واحدة لها ملامح تتفق مع المتشددين السياسيين باسم الإسلام، بلحاهم الكثيفة، وملامحهم الصارمة، وهتافاتهم ضد أمريكا؟

من يحكم العالم؟ .. أوضاع العالم 2017 - برتران بادي

يرصد الكتاب القوى التي انتهى إليها حُكم العالَم، ولاسيما أن الدول لم تعد وحدها هي التي تُسيطر عليه، حتى ولو ادعت ذلك. فالعولَمة التي تَقلب -ولا تزال- العلاقات الاجتماعية رأسًا على عقب ، من منظور المشرفين على الكِتاب، تُولد ارتهانات جديدة، تجعل الشبكات والشركات المتعددة الجنسيّات تتحدى سيادات الدول، وهو الأمر الذي يُترجِم نفسه أيضًا بما يظهر من تفتت في السلطة ، ومن ترابطات وارتهانات مُتبادَلة ومتزايدة التعقيد.

دور العرب والمسلمين في اكتشاف العالم الجديد - فهمي توفيق مقبل

هذا الكتاب رؤية جديدة في دراسة أكاديمية لدور العرب والمسلمين في اكتشاف العالم الجديد ( أمريكا) في زمن طغيان العولمة، وتقليص هويات الشعوب وانحسار حسها القومي، علينا كأمة –ذات دور حضاري- أن لا نقف متفرجين عاجزين، نشهد حركة الحياة ولا نشارك فيها، نسمع الإساءة إلى دورنا، ونرى التشويه لصورتنا، ولا ندافع بالقول والفعل.

العالم في أزمة .. نهاية القرن الامريكي - غابرييل كولكو

يتناول غابرييل كولكو في هذا الكتاب، مسألة تراجع القوة الأمريكية وانحسار دورها الريادي المهيمن على العالم، وذلك من خلال تحليل الجوانب الاقتصادية والمالية والسياسية والعسكرية التي تبرهن على هذا الانحسار.

حركة التوحيد والإصلاح المغربية - مجموعة مؤلفين

توثيق لتجربة (حركة التوحيد والإصلاح) المغربية من خلال الجوانب التربوية والمؤسساتية، وبيان أهم المراحل التاريخية التي مرت بها الحركة، إضافة إلى التجربة الفكرية التي ميزت فيها عملها الدعوي عن السياسي.

جواسيس ليمتد .. شركات وصناعات متطورة يديرها أسياد الاستخبارات الإسرائيلية- ستاسي بيرمان

يأتي كتاب جواسيس ليمتد ليلقي أضواء متفرقة على الجوانب المتعددة للصراع العربي الإسرائيلي الذي طال أمده. والكتاب ليس سرداً تاريخياً للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية بالمعنى المتعارف عليه بل أنه يتيح لنا عن طريق إيراد الكثير من الحوادث رؤية أوضح للصراع من زاوية جديدة، ويعطينا أمثلة عن الدور الذي لعبته في ازدهار الاقتصاد الإسرائيلي في سنوات التسعينيات من القرن الماضي، والذي يرجع الفضل الكبير فيه إلى شركات التقنية العالية التي أسسها أفراد سابقون عملوا في الوحدات التقنية للاستخبارات الإسرائيلية.

ثورة 25 يناير والصراع حول السلطة - طارق البشري

في كتابه الأخير " ثورة 255 يناير والصراع حول السلطة " الصادر عن دار البشير خلاصات هامة ومركزه عن الحالة المصرية بعد ثورة 25 يناير سنة 2011

جذور العنف في الغرب الإفريقي (حالتا مالي ونيجيريا) - عايدة العزب موسى

نحن لا نستطيع أن نفهم الحركات والتنظيمات الشعبية التي تعمل في أفريقيا الآن إلا إذا وضعنا في اعتبارنا تاريخ أفريقيا على مدى القرنين الماضيين أو ما يزيد على ذلك، واستخلصنا من هذا التاريخ أوجه الصراعات والمنازعات الحادة التي جرت على مدى هذه القرون والتي أخلت بالنسيج الاجتماعي والثقافي والسياسي لتلك الشعوب وبالتشكيلات الاجتماعية والسياسية التي كانت قائمة من قبل.

تصاعد المد الإيراني في العالم العربي - السيد أبو داود

في فصول هذا الكتاب سوف يلمس القارئ إذا ما كنا نكيل الاتهامات دون دليل إلى إيران، أم أن ما نتحدث عنه هو حقائق يصعب التشكيك فيها، وسيتأكد الكثيرون من حسني النية أن إيران لم تكن عند ظنهم ولم تنطلق من رعاية الأخوة الإسلامية والوحدة الإسلامية، وإنما كان المنطلق المذهبي الضيق هو رائدها وهاديها.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.