quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

روايات وقصص عربية

روزنامة (رواية) - محمد الرطيان

يقول الكاتب في مستهل كتابه هذا .. “استقبل الماضي .. لتمضي إلى المستقبل” وبما أنه اختار اسم “روزنامة” .. فهو يذكر ما حدث في تاريخ معين كل يوم بيومه من بداية العام إلى نهايته .. فهل نحن أمام كتاب تاريخي ؟؟ الجواب لا .. هو يكتب عن ظلال الأحداث التي وقعت ويستشف منها عبرة وحكمة .. ولأن الأحداث أحيانا أكبر …

آخر الرعية  (رواية) - أبوبكر العيّادي

رواية “آخر الرعية”، للكاتب التونسي أبوبكر العيادي، يقسمها إلى ثلاثة أقسام؛  الأول بعنوان “الباش كاتب”، صدره بقول لابن خلدون “اعلم أن السيف والقلم، كلاهما آلة لصاحب الدولة يستعين بهما على أمره”. الباب الثان بعنوان “الكبير الأعظم”، وصدره بقول مأثور لابن المقفع ”إن الوحيد في نفسه والمنفرد برأيه حيثما كان، هو ضائع ولا ناصر له”. أما الباب الثالث “آخر الرعية” فصدره بقول للكاتب الروسي ميخائيل “لا تظنن أن ذلك النهر تحت الجسر نائم”، ولعله بذلك يذكرنا بقول أبي القاسم الشابي في قصيدته “إلى طغاة العالم”، “حذار فتحت الرماد اللهيب”.

أبيض يتوحش  (قصص) - ناصر الظفيري

منذ القصة الأولى في الكتاب يرسم الظفيري لوحته التي لا تخلو من التفاصيل، تفاصيل تجعل الأبيض يتوحش وهو يعكس ملامح شخصيات تعبر الأمكنة بألم مقيم، وحقائب لا تقل ثقلاً عن هموم وهواجس أصحابها. أبيضٌ يعود كخلفيةٍ لذاكرةٍ لا تسعف الغرباء في محاولاتهم المتكرِّرة للنّسيان، نسيان ماضيهم، وما تركوا وراءهم من أحلامٍ صغيرة تعود بطرقٍ أكثر وحشيةٍ، معلنةً تمرُّدها على أمكنةٍ مهشَّمة كما يصفها الظفيري وأزمنة متوقفة تماماً، ولا تهمُّ بعد ذلك لا الأسماء ولا منطق الأشياء وهي تتدحرج بين مدن بعيدة وعواصم باردة، ومطارات أشدّ قسوة.

أبناء الأزمنة الأخيرة (مجموعة قصصية) - فيصل الحبيني

يبدأ الحبيني مجموعته القصصية المحتوية على 12 قصة تتراوح في طولها، بتوطئة يعنونها بـ«ميثاق الشاب الأخير»، هي بمثابة باب الولوج لقصصه. في المعجم الوسيط يأتي الميثاق بمعنى «العهد»، وتشير المعاجم الحديثة إلى دلالات الكلمة التي عادةً ما تحيل عصريًّا إلى معنى «الاتفاق». أما في لسان العرب، فنجد جذر الكلمة «وثق» به أي «ائتمنه». وبالنظر إلى تلك المعاني نعرف أن من المستحيل أن يكون ثمة ميثاق بطرفٍ وحيد. إنه فعلٌ يستدعي وجود الآخر. وهكذا فإن «ميثاق الشاب الأخير» هو اتفاق ضمني وتعاهدٌ وتواطؤ بين شباب لا يعرفون حقيقةً بأمر تورّطهم جميعًا في هذا العهد لأن كلًّا منهم يظن أنه هو ذاك الشاب الأخير ذاته.

ثلاثية الأجراس - إبراهيم نصر الله

«ثلاثية الأجراس».. هى أحدث هذه الرحلات، التى أعلن الكاتب ــ الحائز على جائزة البوكر العربية ــ عن صدورها عبر حسابه الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك فى يناير 2019، وهى عبارة عن ثلاث روايات متصلة بالواقع الفلسطينى، منفصلة بموضوعات مختلفة تقرأ كل منها على حدة، تدور أحداث الروايات الثلاث فى الفترة ما بين عامى 1917 ــ 1993، صدرت عن الدار العربية للعلوم ناشرون.

لا تقرب النساء قبل سن الخامسة والعشرين - معاذ جهاد

اعشقيه مؤمنا ً ، لا تنظري إلى طول لحيته، الايمان ليس باللحى، انظري إلى طيبته، هو سيحبك ويدافع عنك كما عقائد دينه، سيتذكرك كما الصلاة، ويدعو الله في كل صلاة أن تكوني له، سيصوم عن كل أنثىً غيرك، سيزكي عينيه إن شئت ِ ، وسيدعو الله أن تكوني له في الجنة إن لم يسطع إليك في الدنيا سبيلا، لا تصافحيه، اجعلي نفسك كما الجنة، وهل يصل الإنسان إلى الجنة دون أن يشقى ؟!

أمنيتى أن أقتل رجلا (رواية) - سعاد سلطان الشامسي

على الرغم من عنوان الرواية الذي قد يبدو صادمًا نوعًا ما، أو ساخرا للبعض، و لكنها رواية من طراز رفيع، رواية تمتاز باللغة الجيدة، و الحوار المميز للغاية، بالإضافة إلى طريقة سرد مبهرة، في الحقيقة لم أَكُن أعرف ” سعاد سلطان الشامسي ” إلا من خلال قائمة الاكثر مبيعًا منذ أيام، ولكني لم أسمع بها من قبل، ولكن أنا سعيد لمعرفتي بها الآن، لمعرفتي بكاتبة تستطيع أن تجعل كل كلمة تكتبها ممتعة، بل في غاية المتعة، وهذا ما حدث بالفعل في رواية أمنيتي أن أقتل رجلًا – خطة لقتل رجل دون دليل

وحي  (رواية) - حبيب عبد الرب سروري

«وحي» هو عنوان الرواية الجديدة للكاتب اليمني، المقيم في فرنسا، حبيب عبد الرب سروري. وتدور أحداث الرواية بحسب ما جاء في غلافها الأخير حول رسالة غامضة تصل باسم مستعار إلى غسّان العثــماني، وهو في طريقه إلى سورينتو لتمضية إجازته مع زوجته شهد، فتثير لديه مخاوف وتساؤلات كثيرة.

لبنانيون في المنسى (قصص قصيرة) - عادل صوما

     "لبنانيون في المنسى" كان أول عمل يصدر للروائي عادل صوما في كتاب سنة 1995، بعد سنوات من نشر أعماله في الصفحات الثقافية في الصحف اللبنانية، خصوصا جريدتي "السفير" و"الديار". كما كانت هذه القصص القصيرة أول كتاب ينشره "دار الفارابي" بعيدا عن الدراسات والابحاث بأنواعها كافة، وقد تردد الاستاذ جوزف بو عقل رئيس تحرير "دار الفارابي" آنذاك كثيراً قبل نشر هذا الكتاب، لكنه حسم أمره في نهاية المطاف وفتح باب التنوّع في ما تنشره "الفارابي".

ليل علي باب الحزين (رواية) - عبد الخالق الركابي

رواية عبد الخالق الركابي "ليل علي بابا الحزين"، تنطلق بأحداثها من الاحتلال الأميركي للعراق، متخذة من معاناة بضع شخصيات موضوعا لها: فتواكب تلك الشخصيات وهي تعيش عنف ما حصل وما نتجت عنه من تداعيات توجت بتفجير سامراء الذي تسبب في حصول فتنة طائفية خسر آلاف الأبرياء بسببها أرواحهم، متحدثة، في الوقت نفسه، عن معاناة الأقليات كما تتطرق الرواية إلى المقدمات التي مهدت للاحتلال وفترة الحصار الرهيبة لتعود إلى الاحتلالين العثماني والإنجليزي. كل تلك الأحداث تدور في إطار حكاية (علي بابا) المعروفة والتي تتمحور حول محنة علي بابا مع لصوصه الأربعين وانعكاس تلك الحكاية على واقع العراق المحتل الذي تحول إلى مرتع للصوص.

Canon m50

alquds

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.