books new

Create Account

تاريخ الحضارات القديمة

أطلس حضارات العالم القديم - ترجمة عماد الدين أفندي

يقدم الكتاب باختصار شرح لحضارات العالم القديم ، الحضارة الفرعونية ، الحضارة الآشورية ، الحضارة البابلية ، الحضارة الهندية ، الحضارة البابلية ، الحضارة اليونانية ، ثم الحضارة الرومانية . والكتاب مع ما فيه من معلومات هامة وسرد شيق يجذب الألباب ، يظل بالنسبة للباحث مجرد بداية ، تدفعه وتحفزه للبحث أكثر في كتب تقدم تفاصيل أخرى عن هذه المجال.

معجم الحضارات السامية - هنري . س . عبودي

بلادنا، مهد الحضارة، ومنبت الأديان، ومشرق نور العلم والمعرفة، ومستنبط الكتابة والحرف. كانت القرنين مضيا مغمورة، لا يكاد يعرف عنها إلا النزر اليسير مما جاء في النسخ المصورية لكتاب العهد القديم، وفي الأدب الكلاسيكي من روايات وأساطير وأخبار متناثرة، دبّجَها الكتبة بوحي تطلعاتهم التاريخية القومية المغرضة. واليوم، بعد أن كشف النقاب عن معالم لم تكن في الحسبان، تبذلت نظرة العالم إلى هذه البقعة من الأرض وأقبل عليها العلماء والمنقبون من كل حدب وصوب، یزیلون ما تراکم من غشاوة رسختها السنون، ويتعمقون في استشفاف الأغوار للوصول الى لب الحقيقة التاريخية.

مقابر طيبة في العصر المتأخر - ديتهلم آيجنر

يتناول هذا الكتاب إقليم طيبه وآثاره فى العصر المتأخر؛ حيث تعتبر مقابر طيبة من أهم العناصر المعمارية فى العصر المتأخر؛ وهى الوحيدة المتبقية من إنجازات ذلك العصر على الأرض المصرية. لقد شهدت طيبة أيام مجد لم تحظ بها عاصمة أخرى فى مصر القديمة، ورغم انتقال العاصمة إلى سايس فى غرب الدلتا ظلت طيبة ابتداء من عصر الأسرة السادسة والعشرين محل اهتمام الجميع.

تراث الهند - ج. ت. جارات

يعد كتاب تراث الهند عملاً موسوعيًّا متكاملاً يحكى قصه الحضاره الهنديه منذ نشأتها وحتى تمازج الحضاره الهنديه بالأوربيه ، ويعالج موضوعات شتى حررها مجموعه من العلماء المتخصصين فى اللغه والآداب والآثار والفنون الهنديه ، ثم يتطرق إلى البحث فى الفلسفه الهنديه وتطورها وأبرز الفلاسفه الهنود ومدى إسهاماتهم فى التراث الإنسانى، هذا فضلاً عن طبقات وهياكل المجتمع، مع دراسه موسعه عن البوذيه ونشأتها وتطورها وأبرز مبادئها.

تاريخ الصين .. منذ ما قبل التاريخ حتى القرن العشرين - هيلدا هوخام

تميزت الحضاره الصينية عن غيرها من الحضارات التى عرفها العالم عبر تاريخه بتواصلها لأكثر من أربعه آلاف سنه، وهى محتفظه بعاداتها وتقاليدها وقوانينها ولغتها حتى ملابس أهلها؛ حتى اعتبرها المؤرخون والباحثون نظامًا من أكثر النظم الحضاريه تكاملاً على مر العصور. كما تميزت الحضاره الصينية بثقافه عاليه جعلت الصينيين يتفوقون على معاصريهم من الآسيويين فى مجالات الفنون والسياسه والحكمه والفلسفه وحسن التدبير.

معجم المعبودات والرموز في مصر القديمة - مانفرد لوركر

الحضارة الفرعونية حضارة فاق سحرها وتقدمها باقي الحضارات القديمة والحديثة، وقد ارتبطت بالأفكار الدينية ارتباطاً وثيقاً، وتميزت باستخدام الرموز في تجسيد أفكارها، فأشكال الحيوانات والطيور التي اقترنت بآلهة عديدة ما هي إلا تعبير عن صفات معينة، هي في مجملها صفات لإله واحد منذ بداية الخليقة. وهذا المعجم الذي بين أيدينا هو خير دليل لتوضيح وتفسير مظاهر الحياة الفرعونية من رموز وأشكال الآلهة التي يراها الزائر على جدران المعابد والمقابر ومقنيات المتاحف، والتي كان لكل منها أسرارها عند المصري القديم. وهذا المعجم يشرح ويفسر أكثر من ثلاثمائة موضوع من الآلهة والرموز المصرية القديمة كتبها المؤلف عالم الآثار مانفرد لوركر" بدقة علمية بالغة، وفي أسلوب مبسط بعيد عن التعقيد، رتبت أبجدياً مما يفيد القارئ العادي والباحث المتعمق.

الموميات الملكية - المتحف المصري

المتحف المصرى يعتبر اكبر متحف على مستوى العالم فى رصد تاريخ دولة واحده على مدى عصورها المختلفة ويتميز بأروع واقيم القطع الفرعونية التى لا تقدر بزمن لكننا سوف نسلط الضوء على جزء هام جدا وخاص من المتحف المصرى وهى قاعدة المومياوات: بدأ المتحف فى 1996 اول قاعة لعرض المومياوات الملكية فى المتحف المصرى بالقاهرة وبعدها بعشرة اعوام اى فى 2006 تم افتتاح قاعة اخرى تضم 11 مومياء لملوك وكهنة من الاسرتين 20 و21.

الطب عند الفراعنة (أمراض - وصفات طبية - خرافات ومعتقدات) - كريستيانو داليو

ما من شك أن الطبيب المصري القديم هو أول من درس ووضع علوم الطب والتشريح في العالم القديم، ويعتبر التحنيط أحد المجالات التي ساعدت الطبيب المصري القديم على فهم الجسد الآدمي والحيواني بل والطيور أيضا، هذا الفهم أدى دون شك إلى تقدم علوم الطب عند الفراعنة سواء الطب البشري أو البيطري.. فمن الغريب أن تجد إحدى البرديات الطبية والتي عثر عليها في منطقة الفيوم تتحدث عن طرق علاج عيون العجول الوليدة المصابة!

دور الإيرانيين في تاريخ الحضارة العالمية .. لمحات ومقتطفات - عبد الرفيع حقيقت

يشير المؤلف فى كتابه الذى بين أيدينا إلى مكانة إيران العلمية قبل أن يطو الغرب خطواته الأولى على طريق العلم . ويسيطر على المؤلف شعور قومى جارف بحيث يتصور إيران وكأنها صخرة عظيمة فى بحر التاريخ المتلاطم الأمواج ، ليخلص من ذلك إلى القول بان الهجمات التى تعرضت لها إيران عبر التاريخ على أيدى الأجانب والفاتحين والغزاة لم تستطع ان تنال من هوية إيران وحريتها المعنوية.

تاريخ إيران القديم .. من البداية حتي نهاية العصر الساساني - حسن بيرنيا

لا يمكن لأحد أن ينكر أن الأمة الإيرانية أمة عريقة ذات حضارة قديمة أسهمت في تقدم العالم، وشاركت في بناء صرح الحضارة الإنسانية، مع غيرها من الحضارات الأخرى التي وجدت على ظهر البشيطة لتشكل في النهاية هذا العالم المتحضر الذي نعيش فيه اليوم، وعندما اعتنق الإيرانيون الإسلام، ودخلوا في دين الله أفواجا، قاموا بدور نشط وفعال في دعم الحضارة الإسلامية وتوطيد أركانها، وساهم علماء الفرس بجهود عظيمة في تمكين هذه الحضارة وانتشارها في ربوع العالم الإسلامي، ولاشك أن ترجمة مثل هذا الكتاب سوف تضيف سفرًا جديدًا إلى المكتبة العربية، وتلقي الضوء على مسيرة أمة من الأمم، حتى نتعرف على أوضاعها قبل الإسلام ونقارن بين هذه الأوضاع وبين حالتها بعد الإسلام وماذا أصابها من تغير وتحول، وما الذي قدمته للحاضرة الإنسانية بوجه عام والحضارة الإسلامية بوجه خاص.

الذهب في مصر .. هل ذهب الذهب مع الفراعنة ؟ - د. ناجي شوقي بطرس

يقدم هذا الكتاب قصة الذهب في مصر القديمة بجاذبية ملحوظة وتفصيل دال على تخصص كاتبه، د. ناجي بطرس، في الموضوع واشتغاله به لسنوات طويلة. وهو يصل الماضي بالحاضر والمستقبل، ويقدم رأيه ورؤيته بالنسبة لإمكانات الحصول على الذهب كأحد مصادر الثروة المعدنية في مصر.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.