Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

تاريخ الحضارات القديمة

العرض:
تصنيف حسب:
دراق سمرقند الذهبي .. دراسة في غرائب عهد تانج - إدوارد هـ . شيفر

هذا الكتاب يحكي عن امتداد فنون وآداب الصين في عهد امبراطورية تانج إلى جيرانها في الشرق الأقصى في العصور الوسطى، خاصة اليابان وكوريا وتركستان والتبت وآتام. ومجرد الإشارة إلى فنون النقش على الخشب وتخطيط المدن وتصميم الأزياء والكلام المنظوم يكفي لبيان ما دانت به تلك البلاد المحيطة لإمبراطورية تانج من الناحية الثقافية ...

الأسرة المصرية فى عصورها القديمة - د. عبد العزيز صالح

يتناول عبد العزيز صالح أثناء طرحه لكتاب الأسرة المصرية في عصورها القديمة حياة الأسرة المصرية وما لها من نصيب وافر من الصلة بماضيها البعيد فيما تواضعت عليه من عادات اجتماعية ومأثورات شعبية في الريف والأحياء البلدية بخاصة. وذلك من حيث إيثار الترابط العائلي وتكافل الجيرة وحب الاستقرار في المعيشة والسكن وتزكية الزواج المبكر وكثرة الإنجاب وسريان بعض عادات الوضع والتطهر والختان ومن حيث التسليم بقوامة الرجل على زوجته وبنيه وبناته وامتداد مسئوليته عنهم حتى ولو بلغوا سن العمل والزواج.

التيه الإسرائيلي في شبه جزيرة سيناء - الكاهن حسني السامري

مؤلف هذا الكتاب كاهن سامري له باع طويل في كتابة وتاريخ الطائفة السامرية، عرفت مؤلف هذا الكتاب منذ زمن عندما كنت احضر لنيل درجة الدكتوراه، اخذت منه الكثير عن أحبار السامريين عاداتهم وتقاليدهم، وعندما طلب مني أن أقرأ له ما كتبه عن التيه الذي حل لبني إسرائيل في سيناء، سعدت كثيرا لأني سأتعرف على معلومات جديدة عن الطائفة السامرية.

اليهود في تاريخ الحضارات الأولى - غوستاف لوبون

كان قيام الدول ونشأة القوميات ناقوسَ خطرٍ للجماعات اليهودية في أوروبا، ؛ حيث شُيِّدت الدول الحديثة على أساسٍس عِرْقيٍّ، ولم يستوعب اليهودُ الذين عاشوا منعزلين في «الجيتو اليهودي» ذلك. كما ساد الغربَ الأوروبي حالةٌ من الكُرْه الشديد لليهود؛ مما جعل مفكِّرًا كبيرًا مثل «ماكس فيبر» يعتبرهم أصلَ الشرور في العالَم، أما «هيجل» فقد أكَّدَ أن الروح القومية اليهودية لم تدرك المُثُلَ العليا للحرية والعقل، وأن شعائرها بدائيةٌ ولا عقلانية. وقد سار «غوستاف لوبون» على نهج مفكِّري أوروبا في موقفهم من اليهود أثناء تلك الحقبة، وصاغ كتابه «اليهود في تاريخ الحضارات الأولى» من هذا المنطلق،؛ فكالَ لهم الاتهامات، ووصفهم بأبشع الصفات، نافيًا أي دورٍ لهم في نشأة الحضارات القديمة. وهكذا يُمَثِّل هذا الكتاب نمطًا فكريًّا ساد أوروبا منذ العصور الوسطى وحتى منتصف القرن العشرين.

ديانة مصر القديمة .. نشأتها وتطورها ونهايتها في أربعة آلاف سنة - أدولف إرمان

أريد بهذا الكتاب أن أعرض فيه الديانة المصرية في أخص صفاتها، وأن أقص حياتها الطويلة مستعينا في ذلك بما يبدو لي مفيدا مما بين يدي من مادة لا حصر لها، إذ من حق المؤرخ، بل من واجبه، أن يطرح جانبا ما ليست له أهمية وما من شأنه أن يثير الارتباك. وليس من قصدي أن يكون كتابي شاملا. لا يفتقد فيه العالم المختص شيئا، ولكن القارئ إذا ألفى فيه ما يزيد كثيرا عن القطاط المقدسة والمومياوات، وإذا وجد في بعض الأحيان أن في العقيدة المصرية من الأفكار والمشاعر ما لا تخجل منه الديانات السامية، فقد أدى كتابي الغاية منه.

أصول الثقافة السريانية في بلاد ما بين النهرين - فؤاد يوسف قزانجي

لعل من أبرز السمات في تاريخ المشرق، أن الكنيسة الشرقية في الهلال الخصيب تشترك مع التراث العربي في مجتمع واحد سواء في نموه أو تقاليده، وكلاهما انطلقا في توسعهما شمالا وكان الهلال الخصيب مجالهما المشترك ، ولذلك نجد تشابها واضحا في جوانب عديدة بين المسيحيين والمسلمين في هذه المنطقة، تكاد لا تفرق بينهم سواء في الشكل أو اللغة، فلغتهم المشتركة هي العربية، فيما عدا المسيحيين في شمال العراق الذين لا يزالون يتحدثون بالسريانية أو إحدى لهجاتها المسمات بالسورت إضافة إلى اللغة العربية حتى الوقت الحاضر.

آرامية العهد القديم .. قواعد ونصوص -  يوسف متى فوزي . محمد كامل روكان

فضلا عن أن هذا الكتاب، الذي يقدم إحدى أهم اللغات العراقية القديمة السائدة في بابل حيث تم التدوين الأخير والنهائي لأسفار العهد القديم العبري الآرامي، فهو ذو فائدة كبيرة لأقسام الآثار التي تعنى بدراسة اللغات القديمة لا سيما في أرض الرافدين وسوريا، وهو خير عون لطلبة الدراسات السامية حيثما وجدوا، كما أنه ذو فائدة كبيرة لجميع طلبة اللغة العربية في كل الجامعات العراقية والعربية في مجال الدراسات اللغوية المقارنة.

التوسع الفينيقي في غربي البحر المتوسط - محمد الصغير غانم

من بين المواضيع الهامة التي لم تحظ بعد بالاهتمام المناسب في أوساط الباحثين والمؤرخين في جامعتنا العربية، موضوع التاريخ القديم الذي ما زال المختصون فيه في وطننا العربي يعدون على الأصابع، ولا أدري أكان ذلك عن قصد لأن الماضي دخل في حيز العدم ((أما أن)) هناك مواضيع اقتصادية وتقنية تتعلق بالحاضر والمستقبل تغطى على مثل هذه الدراسات.

الحضارة الفينيقية في إسبانية - يولي بركوفيتش تسيركين

كانت العلاقات بين الشرق والغرب وما زالت، موضع اهتمام المؤرخين وعلماء الآثار واللغويين ومؤرخي الفن. ويصعب الوقوع على دولة أوروبية توثقت علاقاتها بالشرق مثل اسبانيا الواقعة على الطرف الغربي من تلك القارة.

الحضارة الفينيقية - ج. كونتنو

بدا لنا أنه من المستحيل ان تتم صورة الحضارة الفينيقية دون أن نعرض ولو على سبيل الاختصار لحضارة قرطاجنة لما بين فينيقية وقرطاجنة من صلة في أكثر من ناحية. ولكنا مع ذلك اضطررنا إلى ألا نذكر إلا عرضا كثيرا من المستعمرات الفينيقية الأخرى وكثيرا من المراكز التجارية الفينيقية التي كانت منبثة في أنحاء العالم القديم.

بحوث حول العلاقة بين الشرق الفينيقي وقرطاجة - أحمد الفرجاوي

يكتف المؤلف بالمصادر والأصول بل اطلع على جل ما كتب حول الفينيقيين وقرطاجة من أحداث تاريخية وثقافة مادية ولغة وديانة فضلا عن بعض القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.