books new

Create Account

تاريخ الحضارات القديمة

الولاية العربية الرومانية (الأنباط) - جلين وارين بورسوك

يتناول هذا الكتاب تاريخ العرب الأنباط وحضارتهم، منذ استقرارهم فى منتصف القرن الرابع قبل الميلاد، فى المنطقة الممتدة من خليج العقبة إلى صحراء النقب جنوب سوريا وشرق الأردن وغزة والعريش، إلى عام 113م عندما دخل فى حوزة الإمبراطورية الرومانية باسم الولاية العربية؛ حيث تمكن الأنباط من المحافظة على استقلالهم بين القوى المتصارعة على المنطقة.

المصري دنيا سنوحى - مايكا وولتاري

الكاتب لا يصور الحياة المصرية فى عصر" أخناتون" فحسب، لكنه يصور الحياة فى العالم الذى عرفه المصريون فى ذلك الوقت. فبطل الكتاب يتحدث إليك حديثًا مباشرًا؛ لأنه يقص عليك حياته، وقد اضطر إلى أن يكون أخا سفر، جوَّاب آفاق. فهو يتنقل فى مصر، ثم إلى جزيرة أقرطيش أو " كريت ". وهو يعاشر حكام هذه البلاد كلها، كما يتصل بأهلها اتصالاً دقيقًا، ويقص علينا من سير أولئك وهؤلاء، وأنبائهم، أطرافًا أيسر ما توصف به أنها تخلب وتروّع.

ملوك النيل - إدان دودسون

تعاقب على حكم مصر كدولة عدة ملوك عرفوا بلقب ""الفرعون"" بداية بالملك نارمر ونهاية بالملك "" نختنبو الثانى"". وبرحيل الملك الأخير تولى الحكام والملوك الأجانب زمام الأمور فى مصر لأكثر من ألف عام. لذلك وجدنا هنا أنه من واجبنا أن نكتب بالتفصيل عن الملوك الفراعنة بالتتابع لتقديم فكر واع للقارئ العادى عن حياة وعصور بعض الملوك المميزين منذ توحيد البلاد. يعد هذا الكتاب قائمة لملوك مصر مرتبين ترتيبًا زمنيًّا منذ ثلاثة ألف عام قبل الميلاد وموثقة بالمراجع المعروفة."

أسرار مصر .. الشعائر والطقوس السرية - لويس سبينس

ليس للبلد على وجه البسيطة ما لمصر من سيرة لاتنتهى من الغموض والأسرار، كيف لا وهى ينبوع السحر، فهى عينها بوتقة من الألغاز ومصدر العجائب والأعاجيب فى الطقوس الدينية، وفيها منابع الأسرار الخفية والعلوم والفلسفة المستقبلية. ظل أعتى الباحثين فى الطقوس الدينية المصرية لزمن طويل على رأى واحد، يرون فيه مصر مساوية للسحر والعجب، وربما كانت هذه الطقوس لديهم مبعثًا لصورة ذهنية شفهية تعوزها الحقيقة الواقعة.

التربية والتعليم عند المصريين القدماء - هيملوت برونر

هذا الكتاب يثير تساؤلاً مهمًا يخص التربويين والأثريين والقارئ العام ، فالقدماء المصريون الذين بهروا العالم - ولازالوا يبهرونه بما أنجزوا - جديرون بأن نتعقب أسلوبهم فى التربية والتعليم ، الأسلوب الذى شكلوا به شخصية المصرى العبقرى الذى أسس حضارة لا زالت شواهدها قائمة حتى الآن . والكتاب جرئ فى أحكامه وموضوعى فى عرضه للوقائع ، وهو يتناول الموضوعات الجوهرية فى لب التربية والتعليم من حيث المنظومة التعليمية ودورها فى تشكيل هوبة التلميذ وتعليم الفتيات ، كما يعرض الأساليب التأديبية من عقاب وتحذير ومدح وترغيب ، علاوة على شرح واف لنظريات التعليم عند المصريين القدماء ."

الفرعون وأسرار السلطة - ماري أنج بونيم ، آني فورجو

هذا الكتاب يقوم بمحاولة الإجابة عن سر عظمة الفرعون بوجه عام، وذلك بالبحث فى أعماق تكوين شخصيته وفى أسباب اختياره و التسلسل العائلى له، وكذلك عن معانى ألقابه وصفاته وحياته الخاصة والعامة وعلاقته الوطيدة بالإله وبأسرته وبالمجتمع، وكذلك مظهره الخارجى والداخلى، والحياة فى قصره، ونشاطه الحربى والتجارى والمعمارى.

الهندسة في مصر القديمة - ثيوفيل أوبينجا

هذه هى الكراسة الأولى من إصدارات المعهد الأفريقى للمصريات الشيخ أنناديوب وهو دراسة فى المعرفة الهندسية التى ازدهرت فى مصر الفرعونية القديمة. والنص مصاغ فى أسلوب تعليمى وملخص. ولم يكن من السهولة بمكان أن نتخلى عن التأريخ لتلك الابتكارات المحكمة للروح الإنسانية وهى الهندسة، حيث أقر اليونانيون أن الهندسة الصحيحة قد نمت وتطورت لديهم بدءًا مما تلقوه عن المصريين فى هذا الصدد.

كيرك أوزيريس (قرية مصرية في العصر البطلمي) - وروثي كروفورد

تقع القرية في إقليم الفيوم الذي سمي باسم " أرسينوي" زوجة ثاني ملوك البطالمة بعد وفاتها. تغطي الدراسة الربع الأخير من القرن الثاني قبل الميلاد، وهي الفترة التي ساءت فيها أحوال مصر. كانت القرية النمط الشائع لمحور الدولة واقتصادها في مصر لارتباط حياة الفرد بها من المهد إلى اللحد، لكنها بدأت في التصدع والانهيار الاقتصادي والاجتماعي منذ أواخر القرن الثاني قبل الميلاد فمثلت بصدق عملية التحول والانهيار في تلك الفترة.

ازدهار وانهيار حاضرة مصرية (قوص) - جان كلود جارسان

يتناول هذا البحث الرائد تاريخ مدينة مسلمة ، محللاً أسباب ظهورها كمدينة ، وأسباب تطورها واختفائها ، مع تناول هذا التاريخ الحضري ضمن إطاره الإقليمى ، وهو إطار الصعيد الأعلى فى العصر الوسيط ، وهو عصر يظهر فى هذا البحث مقارناً بالعصور التى سبقته والتي تلته. وإلي جانب الأبحاث المباشرة التى قام بها الباحث فى الساحة ، فإنه يرجع إلي حشد من المصادر والأدبيات العربية والأجنبية سعياً إلي رسم ملامح مدين نشأت من قلب الريف لتذوب فيه مرة أخرى مقدماً بحثًا فريدًا في مجال الكتابة التاريخية وعلم الاجتماع الحضرى على حد سواء.

كتاب تاريخ قدماء المصريين - أوغسطوس مارييت بك

كان لمارييت دور كبير فى رفع شأن الآثار المصرية؛ بتأسيس مصلحة الآثار وإقامة أول متحف مصرى للآثار فى بولاق، والعمل بجد ونشاط فى الكشف عن الآثار المصرية، وقد قدر له أن ينقب فى أرض مصر عن الآثار نحو ثلاثين سنة، أظهر فيها نشاطًا كبيرًا، وبخاصة فى منطقة سقارة. ويتقدم مارييت هنا بأول كتاب عن تاريخ مصر القديمة، من واقع الآثار فى العصر الحديث بتكليف من الخديوى إسماعيل باشا.

مصر أصل الشجرة (الجزء الثاني - النتائج) - سيمسون نايوفتس

الهدف الأول من هذا الكتاب هو شق طريق يمكن السير فيه خلال تلك الكتلة المتشابكة الضخمة من المفاهيم والتغيرات والتوفيق بين المعتقدات المتعارضة والاندماجات والتناقضات والألغاز الخاصة بمصر القديمة. يضع الجزء الأول من «مصر، أصل الشجرة» الديانة المصرية والنظام السياسى والمجتمع داخل سياقات التاريخ القديم الخاصة بالديانة والميثولوجيا والتكنولوجيا والفن وعلم النفس وعلم الاجتماع وحركات الهجرة والجغرافيا؛ وهى سياقات يعود بعضها إلى فترة تصل إلى عام 4000 ق.م.

مصر أصل الشجرة (الجزء الأول - السياقات) - سيمسون نايوفتس

الهدف الأول من هذا الكتاب هو شق طريق يمكن السير فيه خلال تلك الكتلة المتشابكة الضخمة من المفاهيم والتغيرات والتوفيق بين المعتقدات المتعارضة والاندماجات والتناقضات والألغاز الخاصة بمصر القديمة. يضع الجزء الأول من «مصر، أصل الشجرة» الديانة المصرية والنظام السياسى والمجتمع داخل سياقات التاريخ القديم الخاصة بالديانة والميثولوجيا والتكنولوجيا والفن وعلم النفس وعلم الاجتماع وحركات الهجرة والجغرافيا؛ وهى سياقات يعود بعضها إلى فترة تصل إلى عام 4000 ق.م.

cryptotab.net 2018

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.