books new

Create Account

تاريخ الحضارات القديمة

كليوباترا .. ملكة مصر - جاكوب آبوت

من يتأمل تاريخ كليوباترا، يجد نفسه أمام سرد لأحداث ووقائع جريمة، حيث يجسد لنا تاريخها، الذى اتسم بالطابع الرومانتيكى الملىء بالمغامرات والغرائب، صور حية بالغة الدقة للحب غير المشروع، وما ترتب عليه من آثار مرتقبة، فيصور تأثيره وآثاره ودوافعه الجامحة التى يتعذر كبحها، ونشواته الثملة، وسرعته الجنونية الطائشة، والندم الشديد وقمة اليأس والقنوط، والدمار الذى دائمًا وحتمًا ما يؤول إليه.

صراعات حول الآثار المصرية .. علم المصريات - إليوت كولا

كان لعلماء المصريات الأوربيين أثر عظيم فى ذلك الوقت فى الكشف عن هذا التاريخ الضائع ، وبدأ المثقفون من المصريين ينفتحون أيضاً عليه ، ويكشفون ما فيه من أشياء ظلت خفية قروناً طويلة ، وبدأ بعضهم يبحث تحت رعاية علمية من الأوربيين فى البعثات الدراسية التى كان يرسلها محمد على وابناؤه إلى أوروبا . كان أثر الإنفتاح على التاريخ المصرى عظيماً فى مصر وأوروبا على السواء . فى أوروبا ظهر جنون علم المصريات ، وظهرت الدعوات التى تحاول الاستيلاء على التاريخ المصرى باعتباره جزءا أو أصلاً للتاريخ اليونانى الأوروبى ، وهى الدعوات التى وصلت نهايتها المنططقية بالدعوة إلى الإستيلاء على مصر نفسها، حتى الاستيلاء الفعلى عليها والمتمثل فى الاحتلال البريطانى عام 1881.

الفراعنة في مملكة مصر .. زمن الملوك الآلهة - كلير لالويت

قيل قديمًا إن "مصر هبة النيل". وأضاف البعض: "والمصريين"، وذهب أبناء أرض الكنانة السمراء كيمت إلى أنها هبة الإلهة " ماعت ". ومن الغريب أنهم لم يخصوا هذه الألهة المتميزة بأي معبد ربما باستثناء هذا المعبد الصغير البسيط، في حرم معبد "مونتو". إلى الشمال من معبد الكرنك ، فأرض مصر من أقصاها إلى أدناها، هي معبدها الكبير، إن "ماعت" هي الحقيقة والنظام والتوازن والاستقامة والعدل، كما أنها التناغم والتناسق الكونيان، وتنعكس هذه المفاهيم في قواعد السلوك الإنساني المطلوب من كل مصري.

كم تبعد القاهرة ؟ - آن وولف

هذا الكتاب يتناول صــــــورة مصر فى العصور الوسطى مـــــــن القرن (14) إلى أواسط القرن (17)، من خلال رحلات التجار والحجاج والمغامرين والسفراء الأوربيين لمصر. والكتاب صورة حية للقاهرة تحت حكم المماليك وبداية اكتشاف الآثار والأهرامات. ويتضمن الكتاب رحلتين، الأولى: قام بها مغامر إنجليزى رافق قافلة الحجاج متخفيًا، والثانية: رحلة قام بها رهبان كاثوليك للحبشة فى مهمة تبشيرية .

إتحاف أبناء العصر بتاريخ ملوك مصر - أمين واصف ، عبد العزيز محمود

تاريخُ الأُممِ هو مِرآتُها التي يَتجلَّى فيها وجْهُ حضارتِها، ومسلسلُ انتصاراتِها وهزائِمِها، وتُتيحُ لنا تلمُّسَ دروبِ الصعودِ ومُحفِّزاتِه، والهبوطِ ومُسبِّباتِه. وفي هذا الكتابِ يُقدِّمُ المؤلِّفانِ تأريخًا جامعًا لمُختلِفِ المراحلِ الزمنيةِ التي مرَّتْ بها أرضُ مصرَ منذُ فجْرِ حضارتِها الفِرعَونيةِ القديمةِ التي تَرجعُ إلى آلافِ الأعوام، وحتى قيامِ الدولةِ العلويةِ التي أسَّسَها ومكَّنَ لها «محمد علي باشا الكبير». وقد اعتمدَا منهجًا وصفيًّا مرتَّبًا زمنيًّا بعنايةٍ أكسبَتِ العرْضَ وضوحًا وسَلاسة، واهتمَّا بإبرازِ محورَيْنِ رئيسَيْن؛ الأولُ هو وضْعُ الأحداثِ المِصريةِ في إطارِها المشرقيِّ ابتداءً ثم العربيِّ الإسلاميِّ بعدَ الفتحِ الذي تمَّ على يدِ القائدِ «عمرو بن العاص»، والثاني إيلاءُ الاهتمامِ لذِكرِ أخبارِ الرؤساءِ والحُكَّام، وأبرزِ أعمالِهِم، والحروبِ التي خاضُوها لتدعيمِ مُلْكِهم وصدِّ الأعداء.

الحيوانات والبشر .. تناغم مصري قديم - فرانسواز ديناند ، وروجيه لشتنبرج

يحاول هذا الكتاب أن يفرق بين الأسطورة والمعارف العلمية، ويقترح رؤية ديناميكية لهذه الحضارة التى تجاوز عمرها الثلاثة آلاف سنة، كما ينفذ بنا إلى قلب حياة المصريين اليومية، ويتناول حياتهم الأسرية وأحوالهم الصحية وطعامهم، مع الأخذ بعين الاعتبار آخر الكشوف الأثرية، ويستعرض مختلف أوجه النشاط الاقتصادى، وإقامة العدالة والعلاقات مع الدول الأجنبية، والحروب، والحملات، ويتطرق إلى الحياة الذهنية من طقوس دينية، وأساليب سحرية، وإعداد الحرفيين والكتبة، وتشييد المعابد والمقابر، وزخرفتها، وصولاً إلى كبرى النصوص الدينية، ولا يعرض الكتاب مادته عرضًا جافًّا، بل يقدم مادته العلمية فى أسلوب سلس جذاب.

مصر وكنعان وإسرائيل في العصور القديمة - دونالد ريدفورد

يعد هذا الكتاب، بشكل عام، عرضًا شاملاً للعلاقات بين مصر وآسيا الغربيه من أقدم العصور حتى تدمير مدينه أورشليم فى سنه 586 ق. م. ومثلما هو الحال فى حالات أخرى مماثله من التسجيل، يجمد النشر وجهه نظر معينه من الناحيه الزمنيه، فى حين أن تقارير جديده كانت قد وصلت حول موضوعات كان المؤلف قد اقتنع فى خريف عام 1989م بأن عرضه لها كان، بصفه عامه، دقيقًا.

مصر والأجانب في الالفية الأولى قبل الميلاد - جونتر فيتمان

شهدت مصر العديد من الأجانب على مدار الألفية الأولى قبل الميلاد، منهم ليبيون تولوا السلطة من الداخل، وآشوريون وفرس من الخارج. كذلك أقام فيها فينيقيون، وآراميون، وعرب، ويهود، وكاريون، ويونانيون، وغيرهم. يوضح لنا المؤلف الظواهر المختلفة للتجانس والتفاعل الحضارى والنزوع نحو الاستقلالية، مستندًا إلى مصادر كثيرة ومتنوعة تكاد تكون غير معروفة حتى الآن، فيعرضها بالنص والصورة والتقويم العلمى والتقييم النقدى.

ولدت بمصر منذ 4700 عاما - جون فيليب لوير ، وكلودين لوتورنور ديسون

ولد جون فيليب لوير فى باريس، وارتحل لمصر عام 1926؛ ليعمل لدى مصلحة الآثار لمدة ستة أشهر، فإذا به يبقى بها ثلاثة أرباع القرن. وقد أعاد مجموعة زوسر الجنائزية بسقارة للوجود من جديد، عبر إعادة عشرات الآلاف من الكتل الحجرية إلى أماكنها الأصلية، وكان غرامه بالمهندس القديم أمنحوتب لاحدود له.

التقنية والثقافة في العصور القديمة ـ سيرافينا كومو

ما تزال الإنجازات التقنية لليونانيين والرومان تفتن العقول وتثير الإعجاب. لكن ما المكانة التي احتلتها التقنية في هاتين الثقافتين؟ يضع هذا الكتاب المعرفة التقنية القديمة في سياقها السياسي والاجتماعي والفكري، عبر خمسة مباحث تتناول أنواعاً مختلفة من هذه المعرفة. فيبحث الكتاب تعريف تقنية الطب في أثينا الكلاسيكية، وتطور تقنية عسكرية جديدة في العصور الهلينية، وصورة الذات التي كانت تميز التقنيين كما تجلت في الفن الجنائزي في الإمبراطورية الرومانية المبكرة، وتسوية النزاعات الحدودية في أوائل القرن الثاني الميلادي، ومكانة العمارة والمهندسين المعماريين في العصور القديمة المتأخرة. ويوظف هذا الكتاب مدى واسعاً من المصادر، بدءاًً من البحوث التقنية إلى النصوص الفلسفية حتى أعمال المؤرخين والكُتَّاب المسرحيين.

أطلس حضارات العالم القديمة - ترجمة عماد الدين أفندي

يقدم الكتاب باختصار شرح لحضارات العالم القديم ، الحضارة الفرعونية ، الحضارة الآشورية ، الحضارة البابلية ، الحضارة الهندية ، الحضارة البابلية ، الحضارة اليونانية ، ثم الحضارة الرومانية . والكتاب مع ما فيه من معلومات هامة وسرد شيق يجذب الألباب ، يظل بالنسبة للباحث مجرد بداية ، تدفعه وتحفزه للبحث أكثر في كتب تقدم تفاصيل أخرى عن هذه المجال.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.