Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

تاريخ الحضارات القديمة

العرض:
تصنيف حسب:
اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون - هيوارد كارتر | آرثر ميس

يتناول هذا الكتاب قصة واحده من أهم الإكتشافات الأثرية فى مصر والعالم ، وهو اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون عام 1992 . ومؤلفا الكتاب هما هيوارد كارتر نفسه الذى بحث وعثر على هذا الاكتشاف الأثرى المهم وزميله آرثر ميس الذى استدعاه لمساعدته فى إخراج محتويات المقبرة وترميمها ، لذا فقد جاء الكتاب فى معظم فصوله أشبه بمذكرات دقيقة ليوميات عمل كارتر ومساعديه فى المقبرة ، وجاء أيضاً وصفاً لكل الأحداث التى أحاطت بهذا الاكتشاف المثير ، ووصفاً لمراحل عمله فى وادى الملوك والمناطق المحيطه به على البر الغربى للأقصر ، بالإضافة لذلك فقد حرص كارتر على أن يسجل فيه كثيراً من تجاربه وعلاقاته مع جميع المحيطين به من مصريين أوأجانب فى تللك الفترة من تاريخ مصر الحديث . هذا الكتاب قطعة من التاريخ ، فهو يصف واقعاً حقيقياً مضى من سنوات وليس استنتاجات مؤرخين.

مقدمة فى تاريخ الحضارات القديمة ( الجزء الثاني ) - طه باقر

هذا هو الجزء الثانى من كتاب "مقدمة فى تاريخ الحضارات القديمة" للكاتب "طه باقر" والذي خصصه للحديث عن الأوجه والمقومات الحضارية المختلفة من ديانة ومعتقدات، وشرائع وآداب، ومعارف وعلوم، ونظم ومؤسسات إجتماعية وسياسية ..وإقتصادية ويهدف الكاتب أن يلم القارئ بمقومات حضارة وادي الرافدين في كل عصر من عصورها المعروفة، ويتابع تبدلاتها وتطورها عبر تلك العصور، بحيث يستطيع قارئ الجزء الأول ممن لا يريد التبسط والتوسع أن يؤجل إلى حين قراءة القسم الثاني المخصص لتلك المقومات والأوجه الحضارية.

مقدمة فى تاريخ الحضارات القديمة ( الجزء الأول ) - طه باقر

يؤرخ "طه باقر" فى كتاب "مقدمة فى تاريخ الحضارات القديمة" لحضارة بلاد الرافدين القديمة، وقد تم تقسيم هذا الكتاب إلى جزئين نظراً لكثرة المعلومات المتوفرة عن هذه الحضارة وأهميتها، وهذا هو الجزء الأول منهما والذى يشتمل على تأريخ العراق القديم منذ أبعد عصور ما قبل التاريخ إلى نهاية العصر الساساني أي بداية الفتح العربي الإسلامي، موجزاً فيه عهود هذا التأريخ المتطاول في القدم، وخلاصة الأحداث السياسية والحضارية والسلالات والدول التي حكمت فيها وما صاحب ذلك من تغييرات إقتصادية وإجتماعية وفنية، وبإيجاز الخصائص الحضارية والثقافية لكل دوره من أدواره التأريخية.

أبو سمبل- معابد الشمس المشرقة - زاهي حواس

تمتد النوبة من الجندل الأول حتى السادس وتغطى مساحة 250 ألف كيلومتر وتنقسم إلى النوبة السفلى وتقع في مصر والنوبة العليا وتقع في السودان ويفصلهما الجندل الثاني عند وادي حلفا والذي كان بمثابة الحد الجنوبي الطبيعي لمصر كما مثل حاجزا منيعا يفصل بين الشمال والجنوب فهو بامتداده الطويل الذي يزيد على مائة كيلومتر بعوق حركة الملاحة في النهر مما اضطر البعثات المصرية إلى اجتياز الطرق الوعرة للوصول إلى المناطق الجنوبية الواقعة جنوبه وتبدأ من دارفور ودنقلة إلى الغرب من النيل وتتجه في الصحراء إلى واحة سليمة ثم إلى دنقول وكركور ومنها إلى أسوان وقد أطلق المصري القديم على النوبة العليا إسم ''كوش'' والنوبة السفلى اسم ''واوات'' ثم صارت "كوش" بعد ذلك اسما على النوبة كلها وأطلق على أرض النوبة اسم ''تاستي" بمعنى ''أرض القوس" ذلك الإسم الذي كان يطلق على الإقليم الأول من أقاليم مصر العليا والذي كان يمتد حتى جبل السلسلة جنوبا.

هردوت يتحدث عن مصر - هيرودوت

هذا الكتاب "هردوت يتحدث عن مصر" هو ثانى كتب هردوت التسعة ، ويتحدث فيه هردوت عن مصر بعد زيارته لها قبل الميلاد بنحو خمسة قرون ، أحاديث يقرر فى مطلعها أنها ستطول "نظراً لما تحمل أرضها من عجائب المخلوقات ، ومن البدائع والروائع فى سائر الفنون والصناعات" ، ويستطرد فى الكتاب ليطلع الدنيا على صور الحياة المشرقة الوضاءة التى عاشها أسلافنا على ضفاف النيل ، ولا يدع فرصة تمر دون أن يعبر عن إعجابه الشديد بالمصريين ، وأن يشيد بتفوقهم وعظمتهم فى ميادين العلوم والمعارف ، ودون أن يمتدح فضائلهم ويستريح إلى تقواهم ونزاهتهم ، ويثبت لهم الفضل فى الكشف عن كثير من العلوم والمعارف التى أفادت منها الإنسانية عامة واستفاد منها قومه الإغريق خاصة.

الحضارة المصرية بين الهلينية والرومانية - إسحق عبيد

"الحضارة المصرية بين الهلينية والرومانية" هو كتاب موجه إلى القارئ غير المتخصص ، وهو إطلالة شمولية الرؤية يركز فيها "د. إسحق عبيد" على موقع الحضارة المصرية فى حوض البحر الأبيض المتوسط ، وفضلها الحضارى على هذا الحوض. إن دعاة الهلينية بين أعضاء الجماعات اليهودية من أعضاء النخبة الحاكمة المتمثلة فى الكهنة والأثرياء الذين كانوا يمتلكون الضياع الكبيرة ، ويعملون ملتزمى ضرائت لصالح الدولة البطلمية أو السلوقية ، ومن أهم هؤلاء الأثرياء يوسف بن طوبيا..

حضارة الهند - روميش تشاندر دات

رصد الكتاب مقتطفات من التاريخ الحضاري والثقافي والسياسي في فترة منذ 2000 ق.م إلى عام 1818م. حيث يعرض نظم الحكم والديانات وتقسيم الطوائف الهندية والطقوس والمراسم الهندية من العصر الملحمي والعصر البوذي مروراً بانتشار النفوذ الإسلامي.

تكنولوجيا الفراعنة والحضارات القديمة - هشام كمال عبد الحميد

يعد هذا الكتاب من أهم الكتب وأخطرها في مجال العلوم المصرية القديمة وقد قدم الكاتب هشام كمال عبد الحميد في هذا الكتاب الفريد من نوعه أدلة لا تحصي تثبت تقدم الفراعنة والحضارات القديمة في شتي المجالات العلمية والتكنولوجية بعكس ما يشاع عن هذه الحضارات من مزوري التاريخ ومضللي الحقائق الذين يحاولون إقناعنا قهرا إن هذه الحضارات كانت حضارات بدائية ولم تتوصل إلى أي شيء مما وصلت إليه الحضارة الغربية في العصر الحديث .

اليهود في العالم القديم - مصطفى كمال عبد العليم . سيد فرج راشد

يتحدث الكتاب عن المصادر اليهودية في التشريع والتاريخ ، ومجي ء الأسلاف إلى كنعان ، وداود ومملكة بني فلسطين إسرائيل ، والتغريب الآشوري والسبي البابلي ، واليهود في العصرين الهلينستي والروماني ، والتشابه بين العوامل التي أدت إلى معاداة اليهود في العصور القديمة والحديثة معا.

اليهود في تاريخ الحضارات الأولى ـ جوستاف لوبون

يقدم "جوستاف لوبون" فى كتابه "اليهود فى تاريخ الحضارات الأولى" دراسة تاريخية تحليلية ، ودراسة نصية نقدية للعهد القديم ، وينتهج لوبون فى كتابه أسلوباً ساخراً ، يسخر فيه من الادعاءات والمجازفات والأساطير التى فاض بها العهد القديم ، فلم يسلم من أن يسخر فى هذا الكتاب من بعض الحقائق؛ لانغماس هذه الحقائق فى طوفان من الباطل ، والهدف الأساسى لوضع هذا الكتاب : هو بيان نصيب اليهود فى تاريخ الحضارة وأنهم لا حضارة لهم ولا تاريخ، إلا فى النفاق والكذب والقتل والتدمير ... وأيضاً لبيان أن فلسطين لم تكن غير بيئة مختلقة لليهود ، وأن اليهود شعب غير صالح طرأ على فلسطين التى لم تكن له بلداً أساسياً قط ... وأخيراً كتب هذا الكتاب حتى يضع اليهود فى مكانهم ووزنهم الصحيح.

التاريخ القديم للشعب الإسرائيلي - توماس ل. طومسون

بداية، اعتمد في كتابة تاريخ إسرائيل على المعطيات التي تقدمها المرويات التوراثية، لكن تراكم المعطيات الأركيولوجية والتزايد الكبير في الاكتشافات الهامة في الشرق الأدنى القديم، إضافة إلى البحث النقدي المتراكم، كل هذه العوامل أدت إلى تحول العنصر التاريخي في الدراسات التوراثية. فبعد أن كان الاعتماد كلياً على المرويات التوراثية، بدأ النقد يطال البنية الداخلية لهذه المرويات، وحاول البعض التوفيق بين المرويات التوراثية والمكتشفات الأثرية. وقد أكد كثير من المؤرخين عدم تاريخية بعض الحقب، مثل حقبة الآباء، الغزو، القضاة، كما شكلوا بتاريخية بعض الرموز الأساسية. لكن ثمة افتراض ثابت عندهم، ناجم عن تأثير التفسير التوراثي هو وجود إسرائيل موحدة قديماً ...

تاريخ الدول الفارسية في العراق - علي ظريف الأعظمي

«الفُرْس» هم إحدى القوتين العُظْميين في العالَم القديم، وشكَّلوا محورًا هامًّا في بناء الحضارة على مر العصور، وقد اتَّضح هذا جليًّا بعد دخولهم الإسلام. وقد نجح «الفُرْس» في بَسْط سيطرتهم على العراق منذ القرن الثالث والعشرين قبل الميلاد، وتوالَت الأسر الفارسية التي حكمَتْ بلادَ الرافدين حتى أصبح عددُها ثمانيَ أسر، وقد استطاع الفرسُ تشييدَ حضارة شهد بها القاصي والداني. ومر العراق بالكثير من الثورات والاضطرابات التي هدَّدت أَمْنَه مرات كثيرة، وعلى مرِّ التاريخ الطويل، أخرجَتْ هذه الأمةُ الفارسية الكثيرَ من الملوك، لعلَّ أشهرهم كورش ودارا الأكبر وكسرى أنوشروان. وكتابنا هذا يستعرض الوجودَ الفارسي بالعراق بمنهجٍ علمي دقيق، تكبَّدَ المؤلِّفُ في سبيله العناءَ الشديد؛ حيث اهتمَّ بتدقيقِ الروايات، وجَمْعِ أشتات ما فرَّقَتْه المصادر، وتحرِّي الدقة في نقل الأحداث والوقائع. إنه حقًّا لَثمرة مجهود وتقصٍّ دقيق.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.