Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

تاريخ الحضارات الأوروبية

العرض:
تصنيف حسب:
موت في فلورنسا - بول ستراثيرن

يبحث هذا الكتاب ببراعة وتقص بدايات عصر النهضة، الذي انبثق فجره من مدينة فلورنسا في القرن الخامس عشر، وقد اضطلعت أسرة ميديتشي برعاية الفن والفنانين من أمثال بوتيتشيلي وميخائيل أنجلو، وشكلت هي ومن التف حولها من أدباء ومفكرين الروح الإنسانوية الجديدة في أوروبا. ويسلط المؤلف الضوء على الصراع الذي شهدته المدينة في ذلك العصر، وقد مثل قطبيه لورينزو وميديتشي الملقب بالعظيم، والراهب سافونارولا الممتلئ برؤى العهد القديم ونبوءاته القيامية؛ تلك الرؤى التي وجدت صداها بين المواطنين المحرومين، الذين آثروا اليقينيات الدينية القروسطية على الأسئلة الفلسفية ذات المشرب الدنيوي. وقد عين ذاك الصراع بين العلماني والديني واحدة من أهم اللحظات في التاريخ الغربي، وتمخض عنه قتال هلك فيه خلق كثير، بين إعدامات مرعبة ووفيات غامضة.

من أوراق الحروب الصليبية ومحاكم التفتيش في فرنسا - د. رمسيس عوض

عملت محاكم التفتيش في كثير من الأراضي الأوروبية، خاصة إيطاليا وفرنسا وإسبانيا، ثم انتقلت إلى أمريكا الجنوبية، لحوالي سبعة أو ثمانية قرون، وأشعلت المحاكم حروبا صليبية على الهراطقة داخل أوروبا، وفي أمريكا الجنوبية.

الصليبيون في الشرق - ميخائيل زابوروف

يرسم ميخائيل زابوروف في كتابه تاريخ الحروب التي شنها الفرسان وكبار الاقطاعيين من أوروبا الغربية على آسيا الصغرى وسوريا ولبنان وفلسطين ومصر في القرون الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشروالتي اتخذت شكل الحملات والحروب الصليبية. ولقد حقق الفرسان الغربيون فتوحاتهم في الشرق متسترين بحجة "حماية الغرب" والدين المسيحي من "الكفار" - المسلمين. والكتاب مكتوب بأسلوب حي وجذاب وبالاعتماد على مجموعة كبيرة جداً من الوقائع الواردة في مصادر مختلفة من أخبار تاريخية ووثائق حقوقية ومؤلفات أدبية، وكذلك بالاعتماد على عدد كبير من أحدث المطبوعات في الموضوع المعني.

محاكم التفتيش في فرنسا - رمسيس عوض

فكر ريموند السادس (ونت تولوز) فى الانحناء أمام العاصفه بالانضمام إلى صفوف الحمله الصليبيه بغيه إرضاء الكنيسه باضطهاد عدد من المهرطقين. ورأى فى ذلك حمايه لنفسه ومملكته من أى تدخل خارجى. وشجعه على اتباع هذه السياسه أن الكنيسه وعدت بحمايه ممتلكاتهم لتكون فى مأمن من المصادره. حول الحملات الصليبيه والمحاكمات الظالمه وغيرهما يدور كتاب محاكم التفتيش فى فرنسا.

المرآة الدفينة - كارلوس فوينتس

المرآة الدفينة" .. كتاب يدلف إلى أعماق مكونات الثقافة المعاصرة فى أمريكا اللاتينية، باحثًا عن جذورها التى تتكون - فى رأى كارلوس فوينتس- من الموروث الإسبانى، ذلك الموروث الذى هو خلاصة تيارات حضارية وثقافية كثيرة، ضربت بجذورها فى البحر الأبيض المتوسط : الحضارة الفرعونية واليونانية والرومانية والفينيقية والعربية الإسلامية، بالإضافة إلى حضارة أفريقيا السوداء، وهى حضارات اختلطت كلها بالثقافات المحلية وتفاعلت وتناغمت معها. ونحن نأمل أن يساهم هذا الكتاب التحليلى، الذى يغوص فى الماضى ويستشرف المستقبل، فى تقديم قراءة جديدة لأدب أمريكا اللاتينية، يفيد منها القارئ العربى وتكون عونًا له على اكتشاف ثراء هذا الأدب

ألكسياد - الأميرة  آنّا كومنينا

يزودنا هذا الكتاب بصور شتى وأخبار جمه عن كثير من القوى ومراكز الثقل الدينيه والعقائديه والمذاهب والطوائف والملل والشعوب التى احتكت بها الإمبراطوريه البيزنطيه إن سلمًا أو حربًا. ولا شك أن فريقًا كبيرًا ممن تطالعنا أسماؤهم هم من جماعات الأكليروس ورجال الدين المسيحى والرهبان ورجال السياسه. ولعل أشد ما يجذب النظار من رجال الفريق الأول هم البابوات فى روما. لكن يلاحظ أن « أنا كومنينا» لم تسم أحدًا من البابوات باسمه. وإن كنا نستطيع أن نعرف من تقصده منهم

الكتب الممنوعة - ماريو إنفليزي

كانت الرقابة الفعلية تكمن حقيقة وبقوة، في أيدي محكمة التفتيش التي تمتلك أدوات لا نهاية لها. كان بمقدورها – من جانب -، ممارسة تأثيرها في نفوس المؤمنين بشكل مباشر، من خلال عمل كهنة الاعتراف، وإلزام الجميع بالإبلاغ عن أولئك الذين يمتلكون مؤلفات يشتبه بها، والتدخل من جانب آخر، في عملية التداول، عن طريق القيام بزيارات إلى حوانيت بيع الكتب والمكتبات، والتفتيش على الحدود فأضرت حرفة بيع الكتب ذاتها بشدة.

تاريخ اوروبا الحديث والمعاصر (1815 -1919) - د. عمر عبد العزيز عمر

تعود اهمية دراسة تاريخ اوربا الحديث والمعاصر لاعتبار هذه المرحلة محورا من المحاور الرئيسة في تاريخ العالم وقد توقفت الكثير من الدراسات الاستراتيجية ترسل لنا اضواء حول المرحلة المعاصرة وقد رأينا ان نبدأفي هذة الدراسات من مؤتمر فيينا باعتبار مفصلا مهما في تاريخ اوربا السياسي
إلخ

المهمشون في التاريخ الأوروبي - محمود اسماعيل

المهمشون في التاريخ الأوروبي يقدم لنا عرضا لتاريخ الطبقات المقهورة في أوروبا منذ الحضارة اليونانية إلى الآن.

تاريخ أوربا في العصر الحديث (1789 - 1950) - هربرت فيشر

هذا الكتاب جعل المؤرخ بدايته تاريخ الثورة الفرنسية كأنما كانت من معالم الطريق إلى عالم جديد، وجعل نهايته تاريخ أوروبا إلى قبيل الحرب العالمية الثانية . وفى خلال ذلك المدى القريب أو البعيد، يتحدث المؤلف عن فرنسا وإنجلترا والوحدة الألمانية والوحدة الأيطالية، واستعمار بريطانيا للهند، وموقف أوروبا من الرقيق، ومشكلات البلقان وأوروبا الشرقية، ومعاهدات الصلح، والحرب العالمية الأولى، وتركيا فى تطورها الأخير 

أصول التاريخ الاوربي الحديث - أشرف صالح محمد سيد

فكرة هذا الكتاب دراسة التطورات في القارة الأوربية منذ مطلع العصور الحديثة وحتى الثورة الإنجليزية المجيدة، لما حوته هذه الحقبة التاريخية من أحداث وتطورات كان لها تأثير في أوروبا من الناحية السياسية والاقتصادية والعلمية والفكرية والأدبية.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.