Create Account

     

Eid Sa3eed2

تأريخ العرب والحضارة الإسلامية

العرض:
تصنيف حسب:
دولة السلاجقة - علي محمد الصلابي

هذا الكتاب فيه دروساً وعبراً في ميدان الصراع بين دعوة الله الخالدة وبين التغلغل الباطني والغزو الصليبي ، فقد لاحظ الكاتب ان العقائد الصحيحة والفكر السليم والتوصر الراشد الذي قامت عليه المدارس النظامية في عهد السلاجقة استطاعت أن تكتبد الفكر الباطني خسائر كبيرة في ميدان الفكر والعقائد والثقافة والدعوة ، وجعلها تنوي وتنكمش ، كما أن مناهج المدارس النظامية أخرجت علماء وقادة وساسة وقضاة ، كان لهم تأثير كبير في الدولة الزنكية واستمر التأثير الفكري والعقائدى لعهد الأيوبيين والمماليك والعثمانيين على المستوى العقائدى للدول . إن الثمرة الحقيقة من دراسة التاريخ هي استخراج العبر واستلهام الدروس واستيعاب السنن .

فضل علماء المسلمين على الحضارة الأوربية - د. عز الدين فراج

الحضارة الإسلامية ذات طابع مميز آخر يجمع بين الدين والدنيا، وبين الروح والمادة، واستطاع أهلها أن يزاوجوا بين تعاليم الدين والبحث العلمي التجريبي، وكان الخلفاء يحترمون الفكر البشري، ولا يفرضون حواجز على الإبداع والابتكار .. لا فرق فيه بين عربي وأعجمي أو أسود أو أبيض.

تاريخ الحضارة العربية الإسلامية - د. عبد الحسين مهدي الرحيم

انتظم الكتاب في تسعة فصول تناول الفصل الأول موقع الحضارة العربية الإسلامية وخصوصيتها ومواردها حتى تبين صورتها بين الحضارات العالمية، في حين تضمنت الفصول الأخرى من الفصل الثاني ولغاية الفصل الثامن استقراء النظم السياسية والإدارية والمالية والقضائية والعسكرية والاجتماعية والفنية على التوالي.

تاريخ الحضارة الإسلامية والفكر الإسلامي - أبوزيد شلبي

يرى العلماء والمفكرون أن ''الحضارة الإسلامية'' أمدت الفكر الإنساني بوسائل الرقي والتقدم عدة قرون. وأنها حفظت وهذبت تراث الحضارات التي سبقتها وأنها مهدت للحضارات الحديثة. وإذا استعرضنا تاريخ الحضارة القديمة والحديثة، فهل نجد في هذه ''الحضارات'' "حضارة'' قامت على مثل ''القيم'' التي قامت عليها ''الحضارة الإسلامية"؟ وماذا يقول التاريخ عن هذه الحضارة العظيمة وعن آثارها في مناحي الحياة الإنسانية؟

المعجم المختصر للوقائع (التاريخية - العسكرية - الإجتماعية - الدينية) - سالم سليمان العيس

يحوي هذا المعجم المختصر العديد من أهم الوقائع التاريخية، العسكرية، الاجتماعية، الثقافية والدينية منذ أول يوم الهجرة حتى علم 1950 ميلادية.

المسلمون في جزيرة صقلية وجنوب ايطاليا - أحمد توفيق المدني

"المسلمون في جزيرة صقلية وجنوب إيطاليا" للمفكر الجزائري الأستاذ أحمد توفيق المدني رحمه الله، واحد من أهم وأشهر المؤلفات التي تروي تاريخ العرب الفاتحين لجزيرة صقلية بالجنوب الإيطالي، مبينا أهم الأحداث الكبرى بالشرق و بالغرب بحيث يتسنى للقارئ الخروج بالتاريخ المحلي من عزلته ويربط حوادث صقلية في مختلف أدوارها بمجرى التاريخ العالمي، وقد تُرجم هذا الكتاب لأكثر من لغة وبات مرجعا أساسيا لدى العديد من الباحثين والمؤرخين العرب وحتى الأجانب، ويُدرس في كُبريات الجامعات والمعاهد العالمية.

اكتشاف المسلمين للقارة الأمريكية قبل كريستوفر كولومبوس - فؤاد سزكين

لقد شغلت قضية إمكانية اكتشاف القارة الرابعة بل ربما حتى الخامسة من كوكبنا قبل كولومبوس كثيرا من الأذهان في النصف الثاني من القرن العشرين، ولا تزال هذه القضية ذات أهمية إلى اليوم. وقد زاد الاهتمام بهذا الموضوع إلى حد كبير، لا سيما في السنوات الأخيرة، منذ نشر الكتاب المعنون ((1421: العام الذي اكتشفت فيه الصين العالم)) من تأليف غافن منزيس (Gavin Menzies) وترجم الكتاب إلى لغات عديدة منها الألمانية سنة 2004.

أيام الأمازيغ .. أضواء على التاريخ السياسي الإسلامي - د. نهى الزيني

تسلط المؤلفة. عبر صفحات كتابها . الضوء على الدور العظيم الذي قامت به قبائل الأمازيغ المغربية في التمكين للدولة الإسلامية في إفريقيا. وعلى حركة الإحياء الإسلامي التي نشأت في القرن الخامس الهجري داخل صحراء المغرب وتمكنت من إنقاذ الأندلس من براثن الصليبيين ومن تحقيق النصر في فترة من أحلك فترات التاريخ الإسلامي وأشدها فساداً وانحطاطاً.

فرسان الاسلام وحروب المماليك - جيمس واترسون

يحكي هذا الكتاب عن فترة ذهبية في تاريخ العرب والمسلمين ، وهي فترة تميزت بتحقيق انتصارات مذهلة، وعلي العديد من الجبهات ، وضد إمبراطوريات وقوي عظمي في العصور الوسطي. ولم تكن تلك الانتصارات العظيمة والمتكررة وليدة الصدفة أو الحظ، ولكنها كانت نتاج عمل جاد ودءوب لرجال عرفوا طريق الأسلوب العلمي للتخطيط والتنفيذ بالفطرة - وقاموا بتنمية مقدراتهم بالتدريب الشاق والعمل المستمر.

عندما احتل المسلمون جبال الألب - محمد السماك

قد تكون هذه هي المرة الأولى التي تفتح فيها صفحات مطوية من سجل العلاقات بين العالم العربي-الإسلامي وأوروبا.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.