quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account

تأريخ العرب والحضارة الإسلامية

مدرسة العشائر في اسطنبول - يوجين ال. روغان

يعد هذا الكتاب "مدرسة العشائر في اسطنبول" واحداً من أبرز بحوث الأستاذ الجامعي في جامعة أوكسفورد البريطانية يوجين روغان في حقل الدراسات العثمانية، الذي استمد معلوماته فيه من مصادر أصيلة منوعة كأرشيف رئاسة الوزراء العثمانية والمصادر التركية الحديثة والتقويمات السنوية العثمانية (السالنامات).

الدين والتعليم والعلم في العصر العباسي - يونج | لاثام | سييرجنت

يضم هذا الكتاب ، الذى أصدرته جامعة كمبريدج ، تسع وعشرين دراسة قام بها عدد من أهم المتخصصين فى تراث الحضارة العربية الإسلامية فى مجالات الدراسات الدينية ، والتعليم ، والعلم ، وقد تنوعت موضوعات هذا التاب الفريد الممتع ما بين العلوم الإسلامية : كالتفسير ، وعلم الكلام والفقه ، والعلوم العربية : مثل اللغة والنحو وتصنيف المعاجم والوقامييس والشعر التعليمى ، واسهامات المسلمين فى الطب والفلك والكمياء والرياضيات والتنجيم . تناولت هذه الدراسات الأدب الصوفى ، والشعر التعليمى ، ورصدت موجزا لحركة الترجمة عن اللغة اليونانية فى بداية عصور الثقافة العربية.

السلطان والتاريخ .. لماذا نقرأ التاريخ العثماني - محمد شعبان صوان

لم يكن المقصود من هذا الكتاب التأريخ للدولة العثمانية بقدر محاولة الإجابة على السؤال الهام لماذا نقرأ التاريخ؟ ولماذا نقرأ تاريخنا بشكل خاص؟ فكانت صفحات الكتاب لللإجابة على هذا التساؤل فيما يخص التاريخ العثماني وحده، ويمكن بعد ذلك تطبيق ما جاء في المقدمة المنهجية على تواريخ أخرى.

الحضارة الإسلامية .. إبداع الماضي وآفاق المستقبل - د. عبد الحليم عويس

يشير الكتاب إلى تفرد الحضارة الإسلامية من جانبين الأول: قدرتها على أن تمتص رحيق الحضارات السابقة يونانية ورومانية وفارسية، أما الجانب الثانى: فقيامها على وحى صحيح لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه. ويؤكد الكاتب على انطلاق هذه الحضارة من كلا الجانبين إلى استيعاب وهضم خلاصة العبقرية والعلوم الإنسانية، ثم انتقلت إلى الإبداع الممتد لكل مجالات العلوم الإنسانية والأدبية والشرعية والتطبيقية، الأمر الذى أيدته كثير من الشهادات المنصفة من كوكبة من أفضل علماء أوروبا ومؤرخى الحضارات والعلوم.

منهاج مفصل لدروس في العوامل التاريخية في بناء الأمة العربية على ما هي عليه اليوم - محمد شفيق غربال

نجح العرب في التخلُّص من التبعية العثمانية عَقِبَ اندلاع الحرب العالمية الأولى، بعد أن عاشوا تحت رايتها زُهاء أربعة قرون. والفضل في ذلك يعود إلى عوامل تاريخية ساهمت بشكل كبير في زيادة الوعي القومي العربي والمطالبة بالإصلاح والتجديد؛ ذلك المطلب الذي بدأ يتبلور منذ نهايات القرن التاسع عشر، في حين أنها ما لبثت أن وقعت فريسة لأطماع الدول الاستعمارية، وبالأخص بريطانيا وفرنسا؛ فقد كان المستعمر يتحيَّن الفرصة للانقضاض على تركة السلطان العثماني الذي لُقِّب ﺑ «رجل أوروبا المريض». عن كلِّ هذا وأكثر، يُحدِّثنا «شفيق غربال» في هذه المحاضرات، التي تتناول بالتفصيل مواضعَ الاتفاق وتلاقي المصالح بين الدولة العثمانية وأوروبا، وكيف أصبحت الأقطار العربية ولاياتٍ عثمانية، وكيف ظلَّت آثار تلك الحقبة من تاريخها باقية بعد عقود من زوال الخلافة.

الإسلام والحضارة العربية - محمد كرد علي

للحضارة الإسلامية فضلٌ كبيرٌ على الغرب والغربيين، لا ينازعها فيه إلا حاقدٌ كارهٌ لها. حاول الكثير طمس هذه الحقيقة عبر أزمنة عِدَّة، دونما فائدة. والمؤلف هنا يعرض لجوانب الحضارة الإسلامية بكل مراميها، بعد أن أعياه نقد الناقمين وزيف المستشرقين، فوضع هذا الكتاب في جزأين منفصلين، أفرد الجزء الأول للرد على منكري فضل الحضارة الإسلامية على شعوب الغرب ودولهم. أما الجزء الثاني فقد خصَّصه للحديث عن العلوم والمذاهب الإسلامية باختلافها، وكذلك الإدارة والسياسة في الإسلام، مستعرضـًا منهج النبي محمد فيهما مرورًا بالخلفاء الراشدين وصولاً لإدارة الأمويين والعباسيين، ثم المماليك والتُّرك، فكان الكتاب في مُجمَلِه خيرَ ردٍّ على مَن يُنكر أثر حضارة العرب والمسلمين ونهضتهم على أوروبا.

الأيوبيون بعد صلاح الدين - د. علي محمد الصلابي

إنه كتاب موسوعي توخى فيه الباحث الرجوع إلى المصادر الأصلية والمناقشة الموضوعية والبحث التاريخي المنصف، وهو حلقة في سلسلة بدأها الدكتور الصلابي باحثا في العصور الإسلامية المختلفة. 

فن الحدائق الإسلامية - إيما كلارك

يقدّم هذا الكتاب الغني دليلاً مفهومياً للرمزية الملازمة للحديقة الإسلامية ودليلاً عملياً لأجزائها المكوّنة ويوضح أهمية تصميم الحديقة، فضلاً عن الأشكال الهندسية والمناظر الطبيعية الصلبة، والعناصر المعمارية وضرورة انسجامها معاً وتكاملها. ويوصي بالأشجار والشجيرات والأزهار الملائمة لها. معتمداً على القرآن وقوائم البستانيين الإسلاميين والشعر الإسلامي، والرسوم المنمنمة الإسلامية كمصادر يستقي منها أهم النباتات التي كانت تزرع في الحدائق الإسلامية التقليدية. كما يقدّم النصح بشأن كيفية إقامة الحديقة الإسلامية في المناخات الباردة التي تميّز شمال أوروبا، والبدائل النباتية الملائمة التي تحتمل البرودة.

الإسلام والنوبة في العصور الوسطى - د. مصطفى محمد سعد

يلقى هذا الكتاب الضوء على دخول الإسلام بلاد النوبة وعلاقتها بمصر التي تعد من أعمق الروابط وأقواها منذ فجر التاريخ، فكان من الطبيعي أن يمتد الإسلام إلى السودان عبر مصر دون غيرها من البلاد الإسلامية؛ لأن مصر لم تلبث أن صارت مركز الإشعاعات الحضارية السابقة على مختلف العصور، بيد أن الامتداد الإسلامي إلى السودان اختلف في مظاهره ووسائله عما جرى عليه الحال في كثير من الأقطار الإسلامية إذ كان هذا الامتداد نتيجة تفاعل مستمر بين الثقافات الوطنية الموروثة في النوبة وبلاد البجة وبين الثقافة العربية الإسلامية خلال العهود التي أعقبت الفتح العربي لمصر، مستعرضا تاريخ ممالك النوبة ومقوماتها الجغرافية لمعرفة ما لهذه المقومات من أثر في تشكيل المجتمع النوبي وتفسير بعض نواحي حياته ونشاطه وأسس حضارته التي أسهمت بنصيب كبير في تاريخ السودان.

الرواية السريانية للفتوحات الاسلامية - تيسير خلف

يتناول هذا الكتاب بالتحليل العميق المصادر السريانية التي تناولت أخبار الفتوح الإسلامية كعنصر أساس في هذه الدراسات لا بد منه كي تكتمل الصورة وتحاط بمختلف أبعادها وزواياها، خصوصاً ان السريان كانوا شهوداً عياناً على هذه الأحداث ووثقوها في كتب التاريخ التي كانوا يضعونها ويتوارثونها كابراً عن كابر، وقد غابن المصادر التاريخية السريانية مطولاً عن قراء العربية، واحتكرها العارفون باللغة والمستشرقون الذين بدأوا بترجمة التراث السرياني بشكل مكثف في القرن التاسع عشر.

الفتنة الثانية في عهد الخليفة يزيد بن معاوية - بثينة بن حسين

كتاب الدكتورة بثينة بن حسين يتناول ما أسمي بالفتنة الثّانية أو بالأحرى الفترة الأولى منها، من تولّي يزيد بن معاوية الخلافة في سنة 61هـ إلى زمن وفاته في 64هـ. في هذه الفترة القصيرة ابتدأت الفتنة، لكنّ في واقع الأمر استعرت نارها بعد موت يزيد على حدود سنة 78هـ واتّخذت أشكالاً متنوّعة، ولم يكن من الممكن أن تُدرس كاملة من بدايتها إلى نهايتها في كتاب واحد مهما كان حجمه، فوجّهت الدّكتورة بثينة طاقتها إلى فترة انطلاقها وعلى وجه من وجوهها، هذا الوجه هو مشكلة شرعيّة خلافة يزيد التي أورثه إياها في آخر حياته أبوه معاوية، وهذا تغير جذريّ في مسار الخلافة الإسلاميّة، فقامت ثورة الحسين بن عليّ ومن بعده ثورة عبداللّه بن الزّبير، ممتنعين عن مبايعة الخليفة الجديد، وفي وسط كل ذلك ثورة الحرّة في المدينة. كلّ هذا، وطوال هذه الفترة، حلّلته الدكتورة بثينة، بكلّ تأنّ وفي تفاصيله اللاّمتناهية التي زخرت بها كتب التّاريخ القديمة من أمثال تاريخ الطّبري، وأنساب الأشراف للبلاذري .

الدولة الأغلبية .. التاريخ السياسي - محمد الطالبي

يتناول الكتاب تاريخ الدولة الأغلبية منذ نشأتها حتى سقوطها وقيام الدولة الفاطمية، ويبحث في علاقتها بالسلطة المركزية في بغداد وعلاقتها بالدولة العباسية. مركزا في ذلك على الجوانب السياسية، فجاءت فصول الكتاب على النحول التالي: 

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.