Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

تأريخ العرب والحضارة الإسلامية

العرض:
تصنيف حسب:
دولة المغول والتتار بين الانتشار والانكسار - علي محمد الصلابي

إن تاريخ الأمة ثروة فكرية لا تفنى وكنوز علمية لا تنفد تمنحنا الأصالة وعز الإيمان وشرف الإنتماء فيعيننا هذا المخزون الحضاري في تشكيل الحاضر واستشراف المستقبل واستئناف الحياة الكريمة في ظل مجتمع إسلامي تسوده العقائد الصحيحة وتزكيه العبادات السليمة وتحركه مشاعر رفيعة وتحكمه تعاليم الإسلام وتوجه اقتصاده وفنونه وسياسته على أننا إذا تلفتنا إلى الماضي فلا نلتفت إليه لنرجع القهقري ونمشي إلى الوراء ، بل لنستمد منه القوة على السير سعياً إلى الأمام لنربط بين الماضي المجيد والمستقبل المشرق إلى الأمام لنصل مجدنا الجديد بمجدنا التليد ، ونستمد من الماضي دافعاً وحافزاً ، ومن المستقبل موجهاً ومرشداً ومن الحاضر عماداً وسنداً .

الدولة العباسية - محمد الخضري بك

التاريخ العباسي جزء عظيم من تاريخ المسلمين يبتدئ " سنة 132" إلى " سنة 656" ، وقد صور الكاتب حالهم السياسى من مبتدأ خلافتهم على أيدى دعاتهم بخراسان والعراق إى منتهاها على يد هولاكو خان المغولى حفيد جنكيز خان ، بين تلك الحال في أدوار الدولة المختلفة من قوة وضعف مع توضيح الأسباب التى رفعت هذه الدولة إلى الذروة العليا من سعة الملك ونفوذ الكلمة ، والأسباب التى نزلت بها إلى الحضيض من ضيق رقعة الملك وسقوط الهيبة وضعف النفوذ ، وقد ختم الكاتب حديثه عنها بفصل إجمالى يوضح تلك الأسباب .

أثر الإسلام في الثقافة الهندية - د. تارا تشاند

وضع المؤرخ العلامة الهندي ''تارا تشاند'' كتاب أثر الإسلام في الثقافة الهندية في الربع الأول من القرن العشرين لدراسة التأثير الذي أحدثه الإسلام والمسلمون في مختلف مجالات الثقافة الهندية.  كثر هم المؤرخون هنودا وعربا وغربيين الذين درسوا العلاقة بين الإسلام والديانات الهندية ولكن من منظور غلبت فيه الإيديولوجيا على البحث العلمي فجاءت دراساتهم أكثر انحيازا إلى هذا الطرف أو ذاك. أما ''تارا تشاند'' وهو هندوسي خبير بالديانات الهندية فقد درس تلك العلاقة برحابة صدر واتساع عقل وشمول معرفة.

صلاح الدين الأيوبي وجهوده في القضاء على الدولة الفاطمية وتحرير بيت المقدس - علي محمد الصلابي

هذا الكتاب هو إمتداد لما سبقه من كتب درست عهد النبوة وعهد الخلافة الراشدة وعهد الدولة الأموية، وعهد السلاجقة، وعصر الدولة الزنكية، ودولة المرابطين والموحدين، وعهد الدولة العثمانية. 

حركة الردّة في البحرين - حسن سعيد سيد مرزوق

تهتم هذه الصفحات بالبحث في حركة الردة في البحرين وذلك من خلال تمهيد وخمسة مباحث ومقدمة وخاتمة، في التمهيد تم التحدث عن الردة بشكل عام من حيث معناها اللغوي والاصطلاحي ومن حيث أسبابها، مع السعي لاستكشاف مدى صحة استخدام وصف الردة على كل من كان مناوئاً للسلطة السياسية في تلك الفترة. وفي المبحث الأول تم الحديث عن أهل البحرين في فترة حروب الردة. وتم التطرق إلى القبائل الثلاث التي كانت تسكن البحرين حينها مع إعطاء فمرة موجزة عن كل قبيلة. 

الروايات التاريخية عن تأسيس سجلماسة وغانة - دانييل ماك كول

كتب هذا البحث التاريخي الأستاذ دانييل ماك كول أستاذ الدراسات الإنسانية، والعضو المشارك في وضع الدراسات الإفريقية بجامعة بوسطن ماسا تشوستس بأميركا، وقد عرض فيه أقدم الروايات التاريخية وأحدثها عن تأسيس سجلماسة وغانة وناقشها، وقد نشر النص الإنجليزي لهذا البحث ضمن البحوث التاريخية التي أنجزتها (الجمعية التاريخية لغانة) سنة 1961. ولما أتيح لي الإطلاع عليه أحسست بميل قوي إلى نقله إلى اللغة العربية رغبة مني في أن أضع أمام القارئ المغربي نموذجا من نماذج الدراسات التاريخية القائمة على الاستقراء والمقارنة والاستنتاج نصف ميدانه جزء من أجزاء هذه البلاد التي تنتظر من أبنائها الدارسين أن يجلو تاريخها في صورة قائمة على أساس من البحث العلمي الدقيق، وبما أن البحث يتعلق بتاريخ مدينتين افريقيتين إحداهما مغربية (سجلماسة) والأخرى سودانية (غانة)، فقد يجد فيه القارئ المغربي حافزا للاهتمام بالبحث عما كان بين المغرب وبين ما وراءه من بلاد افريقيا السوداء من علاقة قوية في الماضي أنشأها أبطال الإسلام ودعاته الأولون، وإن اثارة البحث عن هذه العلاقة قد يكون احدى الصوى الهادية إلى الطريق الأقوم للوصول إلى ما تسعى اليه اليوم جميع البلاد الافريقية من وحدة تضمن لشعوبها العزة والكرامة والمستقبل الأفضل الذي تنشده..

دور كتامة في تاريخ الخلافة الفاطمية ( منذ تأسيسها إلى منتصف القرن الخامس الهجري ) - د. موسى لقبال

إن هذه الدراسة الجادة هي أول دراسة من نوعها باللغة العربية عن هذه القبيلة، متتبعة لأصولها، ملاحقة لفروعها، مقومة لجهودها، جامعة لشتات أخبارها، مشيدة بأعمال أبنائها.

دولة السلاجقة - علي محمد الصلابي

هذا الكتاب فيه دروساً وعبراً في ميدان الصراع بين دعوة الله الخالدة وبين التغلغل الباطني والغزو الصليبي ، فقد لاحظ الكاتب ان العقائد الصحيحة والفكر السليم والتوصر الراشد الذي قامت عليه المدارس النظامية في عهد السلاجقة استطاعت أن تكتبد الفكر الباطني خسائر كبيرة في ميدان الفكر والعقائد والثقافة والدعوة ، وجعلها تنوي وتنكمش ، كما أن مناهج المدارس النظامية أخرجت علماء وقادة وساسة وقضاة ، كان لهم تأثير كبير في الدولة الزنكية واستمر التأثير الفكري والعقائدى لعهد الأيوبيين والمماليك والعثمانيين على المستوى العقائدى للدول . إن الثمرة الحقيقة من دراسة التاريخ هي استخراج العبر واستلهام الدروس واستيعاب السنن .

فضل علماء المسلمين على الحضارة الأوربية - د. عز الدين فراج

الحضارة الإسلامية ذات طابع مميز آخر يجمع بين الدين والدنيا، وبين الروح والمادة، واستطاع أهلها أن يزاوجوا بين تعاليم الدين والبحث العلمي التجريبي، وكان الخلفاء يحترمون الفكر البشري، ولا يفرضون حواجز على الإبداع والابتكار .. لا فرق فيه بين عربي وأعجمي أو أسود أو أبيض.

تاريخ الحضارة العربية الإسلامية - د. عبد الحسين مهدي الرحيم

انتظم الكتاب في تسعة فصول تناول الفصل الأول موقع الحضارة العربية الإسلامية وخصوصيتها ومواردها حتى تبين صورتها بين الحضارات العالمية، في حين تضمنت الفصول الأخرى من الفصل الثاني ولغاية الفصل الثامن استقراء النظم السياسية والإدارية والمالية والقضائية والعسكرية والاجتماعية والفنية على التوالي.

تاريخ الحضارة الإسلامية والفكر الإسلامي - أبوزيد شلبي

يرى العلماء والمفكرون أن ''الحضارة الإسلامية'' أمدت الفكر الإنساني بوسائل الرقي والتقدم عدة قرون. وأنها حفظت وهذبت تراث الحضارات التي سبقتها وأنها مهدت للحضارات الحديثة. وإذا استعرضنا تاريخ الحضارة القديمة والحديثة، فهل نجد في هذه ''الحضارات'' "حضارة'' قامت على مثل ''القيم'' التي قامت عليها ''الحضارة الإسلامية"؟ وماذا يقول التاريخ عن هذه الحضارة العظيمة وعن آثارها في مناحي الحياة الإنسانية؟

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.