Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

تأريخ العرب والحضارة الإسلامية

العرض:
تصنيف حسب:
الإسلام والنوبة في العصور الوسطى - د. مصطفى محمد سعد

يلقى هذا الكتاب الضوء على دخول الإسلام بلاد النوبة وعلاقتها بمصر التي تعد من أعمق الروابط وأقواها منذ فجر التاريخ، فكان من الطبيعي أن يمتد الإسلام إلى السودان عبر مصر دون غيرها من البلاد الإسلامية؛ لأن مصر لم تلبث أن صارت مركز الإشعاعات الحضارية السابقة على مختلف العصور، بيد أن الامتداد الإسلامي إلى السودان اختلف في مظاهره ووسائله عما جرى عليه الحال في كثير من الأقطار الإسلامية إذ كان هذا الامتداد نتيجة تفاعل مستمر بين الثقافات الوطنية الموروثة في النوبة وبلاد البجة وبين الثقافة العربية الإسلامية خلال العهود التي أعقبت الفتح العربي لمصر، مستعرضا تاريخ ممالك النوبة ومقوماتها الجغرافية لمعرفة ما لهذه المقومات من أثر في تشكيل المجتمع النوبي وتفسير بعض نواحي حياته ونشاطه وأسس حضارته التي أسهمت بنصيب كبير في تاريخ السودان.

الرواية السريانية للفتوحات الاسلامية - تيسير خلف

يتناول هذا الكتاب بالتحليل العميق المصادر السريانية التي تناولت أخبار الفتوح الإسلامية كعنصر أساس في هذه الدراسات لا بد منه كي تكتمل الصورة وتحاط بمختلف أبعادها وزواياها، خصوصاً ان السريان كانوا شهوداً عياناً على هذه الأحداث ووثقوها في كتب التاريخ التي كانوا يضعونها ويتوارثونها كابراً عن كابر، وقد غابن المصادر التاريخية السريانية مطولاً عن قراء العربية، واحتكرها العارفون باللغة والمستشرقون الذين بدأوا بترجمة التراث السرياني بشكل مكثف في القرن التاسع عشر.

الفتنة الثانية في عهد الخليفة يزيد بن معاوية - بثينة بن حسين

كتاب الدكتورة بثينة بن حسين يتناول ما أسمي بالفتنة الثّانية أو بالأحرى الفترة الأولى منها، من تولّي يزيد بن معاوية الخلافة في سنة 61هـ إلى زمن وفاته في 64هـ. في هذه الفترة القصيرة ابتدأت الفتنة، لكنّ في واقع الأمر استعرت نارها بعد موت يزيد على حدود سنة 78هـ واتّخذت أشكالاً متنوّعة، ولم يكن من الممكن أن تُدرس كاملة من بدايتها إلى نهايتها في كتاب واحد مهما كان حجمه، فوجّهت الدّكتورة بثينة طاقتها إلى فترة انطلاقها وعلى وجه من وجوهها، هذا الوجه هو مشكلة شرعيّة خلافة يزيد التي أورثه إياها في آخر حياته أبوه معاوية، وهذا تغير جذريّ في مسار الخلافة الإسلاميّة، فقامت ثورة الحسين بن عليّ ومن بعده ثورة عبداللّه بن الزّبير، ممتنعين عن مبايعة الخليفة الجديد، وفي وسط كل ذلك ثورة الحرّة في المدينة. كلّ هذا، وطوال هذه الفترة، حلّلته الدكتورة بثينة، بكلّ تأنّ وفي تفاصيله اللاّمتناهية التي زخرت بها كتب التّاريخ القديمة من أمثال تاريخ الطّبري، وأنساب الأشراف للبلاذري .

الدولة الأغلبية .. التاريخ السياسي - محمد الطالبي

يتناول الكتاب تاريخ الدولة الأغلبية منذ نشأتها حتى سقوطها وقيام الدولة الفاطمية، ويبحث في علاقتها بالسلطة المركزية في بغداد وعلاقتها بالدولة العباسية. مركزا في ذلك على الجوانب السياسية، فجاءت فصول الكتاب على النحول التالي: 

ثورة الحسين .. حدثاً واشكاليات - د. أبراهيم بيضون

بقدر ما لثورة الحسين من الدينامية المتوهّجة عبر القرون، فإن مهمة المؤرّخ تصطدم بعقبات شديدة، ليس أقلّها التصادم بين نصّ العزاء ونصّ التاريخ. وإذا كان الأول غير معتمد لدى المؤرخ، فمن قال إن الثاني يمثّل الحقيقة أو جزءاً منها؟ فلطالما تخلّلت الروايات خطب ومراسلات ومواقف، كان القصص الإخباري واضحاً فيها، ثم أعادت صياغتها أقلام المصنَّفين بطريقة لا تستفزّ السلطة التي عاش كثيرون منهم في بلاطها، ولقد كرّسوا نمطاً من التاريخ ما زال يعاد إنتاجه بأخطائه وفجواته.

أصالة الدواوين والنقود العربية - عبد المتعال محمد الجبري

تسرب إلى السيرة والتاريخ كثير من الأخبار تحتاج التحقيق .. ومن ذلك ما رواه أساتذتنا وشيوخهم من أن عبد الملك بن مروان هو أول من دون الدواوين، وأمر بنقلها من القبطية في مصر إلى العربية، ومن الفارسية في العراق إلى العربية .... وهذا بعض ما أشاعه الشعوبيون للغض من شأن العرب، وروجه ضعاف العقيدة، أو من تنطلي عليهم الرواية، كالمقريزي وغيره ممن نقلوا عن الشعوبيين الذين يخفون اتجاهاتهم الخبيثة تجاه الإسلام والعرب اذ حكوا ما نقلناه ..

هذه الدراسة تكشف عن تدوين الدواوين وتعريب النقود في الإسلام .. وكيف أن أصول هذا العمل الحضاري إسلامي ثابت في القرآن أو السنة وعمل الرسول، أو الصحابة.

قصة الحروب الصليبية - راغب السرجاني

قصة الحروب الصليبية قصة فى غاية الأهمية ودراستها حتمية لكى نستطيع أن نفهم كثير من الأمور التى وقعت سواء كانت في ‏التاريخ أو في الواقع ، فدراسة " قصة الحروب الصليبية " مهمة لفهم التاريخ الإسلامي ومهمة أيضاً لفهم الواقع الذي نعيش فيه الآن ‏، ونتائج الحروب الإسلامية كانت مختلفة تمام الإختلاف عن نتائج حرو الآخرين ، فبينما جعل الآخرون من هممهم هدم الحضارة ، ‏ووقف مسيرة الإنسانية جعل المسلمون من هممهم نشر العلم والفضيلة والأخذ بأيدي الشعوب إلى أسمى معاني الرقي والتقدم ، ‏ولينظر كل منصف إلى الأندلس قبل الإسلام وبعده ، ولينظر إلى مصر قبل الإسلام وبعده ، ولينظر إلى المغرب قبل الإسلام وبعده ، ‏ولينظر إلى بخارى وسمر قند ومدن الشام واليمن وغيرهم قبل الإسلام وبعده ، لقد كانت نقلة حضارية إنسانية بكل المقاييس ، ولم نر ‏هذا أبداً في الحروب الصليية ، ولا في أي حروب لم تحتكم إلى دين صحيح أو خُلق قويم .‏

تاريخ الخلفاء الفاطميين بالمغرب (القسم الخاص من كتاب عيون الأخبار) - محمد اليعلاوي

تتمثل قيمة هذا الكتاب " تاريخ الخلفاء الفاطميين بالمغرب " ما يخص تاريخ المغرب ، وما ينقله المؤلف عن مصادر مفقودة لا نستبعد ‏أن تكون مصادر سنية أو على الأقل معتدلة ، وعرضه لثورة أبي يزيد في تماسكه وتسلسله هو إلى حد الساعة أو فى رواية لهذه ‏الفتنة العظمى التي كادت تقضي على الدولة الجديدة ، كما نستفيد في ذكره لمصادر تاريخية لم نسمع بها من قبل ، فتقوى رغبتنا في ‏العثور عليها والاستفادة منها ، وكل ما نرتجي أن يكشف هذا الكتاب الغطاء عن مجاهل الأحداث والأشخاص والأماكن والعقليات .‏

دولة المغول والتتار بين الانتشار والانكسار - علي محمد الصلابي

إن تاريخ الأمة ثروة فكرية لا تفنى وكنوز علمية لا تنفد تمنحنا الأصالة وعز الإيمان وشرف الإنتماء فيعيننا هذا المخزون الحضاري في تشكيل الحاضر واستشراف المستقبل واستئناف الحياة الكريمة في ظل مجتمع إسلامي تسوده العقائد الصحيحة وتزكيه العبادات السليمة وتحركه مشاعر رفيعة وتحكمه تعاليم الإسلام وتوجه اقتصاده وفنونه وسياسته على أننا إذا تلفتنا إلى الماضي فلا نلتفت إليه لنرجع القهقري ونمشي إلى الوراء ، بل لنستمد منه القوة على السير سعياً إلى الأمام لنربط بين الماضي المجيد والمستقبل المشرق إلى الأمام لنصل مجدنا الجديد بمجدنا التليد ، ونستمد من الماضي دافعاً وحافزاً ، ومن المستقبل موجهاً ومرشداً ومن الحاضر عماداً وسنداً .

الدولة العباسية - محمد الخضري بك

التاريخ العباسي جزء عظيم من تاريخ المسلمين يبتدئ " سنة 132" إلى " سنة 656" ، وقد صور الكاتب حالهم السياسى من مبتدأ خلافتهم على أيدى دعاتهم بخراسان والعراق إى منتهاها على يد هولاكو خان المغولى حفيد جنكيز خان ، بين تلك الحال في أدوار الدولة المختلفة من قوة وضعف مع توضيح الأسباب التى رفعت هذه الدولة إلى الذروة العليا من سعة الملك ونفوذ الكلمة ، والأسباب التى نزلت بها إلى الحضيض من ضيق رقعة الملك وسقوط الهيبة وضعف النفوذ ، وقد ختم الكاتب حديثه عنها بفصل إجمالى يوضح تلك الأسباب .

أثر الإسلام في الثقافة الهندية - د. تارا تشاند

وضع المؤرخ العلامة الهندي ''تارا تشاند'' كتاب أثر الإسلام في الثقافة الهندية في الربع الأول من القرن العشرين لدراسة التأثير الذي أحدثه الإسلام والمسلمون في مختلف مجالات الثقافة الهندية.  كثر هم المؤرخون هنودا وعربا وغربيين الذين درسوا العلاقة بين الإسلام والديانات الهندية ولكن من منظور غلبت فيه الإيديولوجيا على البحث العلمي فجاءت دراساتهم أكثر انحيازا إلى هذا الطرف أو ذاك. أما ''تارا تشاند'' وهو هندوسي خبير بالديانات الهندية فقد درس تلك العلاقة برحابة صدر واتساع عقل وشمول معرفة.

صلاح الدين الأيوبي وجهوده في القضاء على الدولة الفاطمية وتحرير بيت المقدس - علي محمد الصلابي

يعتبر هذا الكتاب " صلاح الدين الأيوبي وجهوده في القضاء على الدولة الفاطمية وتحرير بيت المقدس " حلقة مهمة في تاريخ الحروب الصليبية ، ويتحدث هذا الكتاب عن صراع المشاريع ، بين المشروع الصليبي ، والمشروع الإسلامي السني ، فموسوعة الحروب الصليبية والتى صدر منها كتاب السلاجقة وعصر الدولة الزنكية وهذا الكتاب " صلاح الدين الأيوبي وجهوده في القضاء على الدولة الفاطمية وتحرير بيت المقدس " قد أجابت عن الكثير من الأسئلة المطروحة على الساحة الإقليمية والعالمية ، وهذه الحقبة من تاريخ الأمة تأتي شاهداً تاريخيا مقنعاً على أن الإسلام قادر في أية لحظة تتوافر فيها النية المخلصة والإيمان الصادق والذكاء الواعي واستيعاب فقه السنن والنهوض وقوانين الحضارات وبناء الدول على إعادة دوره الحضاري والقيادي وإخراج الناس من ضيق الدنيا إلى عدل الإسلام .

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.