quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

تأريخ الشخصيات

فكتوريا .. ملكة الإنجليز وإمبراطورة الهند - يعقوب صرُّوف

كانتِ الملكةُ فكتوريا تُدوِّنُ كلَّ صغيرةٍ وكبيرةٍ من أحداثِ سيرتِها الذاتيَّة، ونشرتْ في ذلكَ أكثرَ من كتاب، وكذلكَ فَعلَ عديدٌ من نساءِ ورجالِ بلاطِها، ومِن بعدِهم كثيرون من المؤرِّخِينَ شرقًا وغربًا، وهكذا تَتوافرُ لنا اليومَ صفحاتٌ ضخمةٌ من ذلك التاريخِ الفاخرِ والغنيِّ بالتفاصيلِ المُدهشة، وكيفَ لا و«فكتوريا» هي أشهرُ امرأةٍ حكمتْ بريطانيا العُظمى، امتدَّ حكمُها لأكثرَ من ستين عامًا، وسُمِّيتْ فترةُ حُكمِها بالعصرِ الفكتوري؛ العصرِ الذي وصلتْ فيه الإمبراطوريَّةُ البريطانيَّةُ إلى أقصى اتساعٍ لها، حتى ضمَّتْ بلادَ الهندِ شرقًا، كما بلغَتِ الثورةُ الصناعيَّةُ قِمَّتَها في بريطانيا آنَذاك. في هذا الكتابِ خُلاصةٌ دَسِمةٌ لتاريخِ تلك الشخصيَّةِ التاريخيَّةِ اللامعة، يُقدِّمُها لنا «يعقوب صرُّوف» مُستعرِضًا مُختلِفَ جوانبِ نشأتِها وحياتِها وأحوالِ البلادِ في عهدِها، مُوثِّقًا ذلك بمجموعةٍ من الصورِ أكسبَتِ السردَ متعةً إضافيَّة.

حقيقة تيمورلنك العظيم (المجلد الثاني) - محمد أمين شيخو

- هل تيمورلنك رجل عظيم كما يدّعي أقوام ما وراء النهر ومصلح للعالم الإسلامي!. أم هو قاهر العالم بالطغيان والبغي والقتل والتحريق!...

- كيف يذكره أقوام ما وراء النهر ويصلّون عليه كما يصلّون على الأنبياء، وفي البلاد العربية فهو مذموم على كلّ لسان!

- لماذا كان يفضّل سلالة رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل البيت ويبجّلهم تبجيلاً، ولماذا كان يبجّل أهل العلم والدين ويعظّمهم تعظيماً!...

حقيقة تيمورلنك العظيم (المجلد الأول) - محمد أمين شيخو

- هل تيمورلنك رجل عظيم كما يدّعي أقوام ما وراء النهر ومصلح للعالم الإسلامي!. أم هو قاهر العالم بالطغيان والبغي والقتل والتحريق!...

- كيف يذكره أقوام ما وراء النهر ويصلّون عليه كما يصلّون على الأنبياء، وفي البلاد العربية فهو مذموم على كلّ لسان!

- لماذا كان يفضّل سلالة رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل البيت ويبجّلهم تبجيلاً، ولماذا كان يبجّل أهل العلم والدين ويعظّمهم تعظيماً!...

تاريخ الخلفاء والسلاطين والملوك والامراء والاشراف فى الإسلام - استانلي لين بول

الكتاب ااثل بين يديك من أهم كتب التأريخ الإسلامي، ومن أشهر مؤلفات المستشرقين الأوروبيين وضعه المستشرق الشهير والكاتب القدير (أستانلي لين بول) الإنكليزي الذي كتب أكثر من خمسين كتاباً بين صغير وكبير في تاريخ ومصكوكات وسلاطين الإسلام.

تيمورلنك - العقيد محمد أسد الله صفا

تتطور العلوم ..، وتستجد مخترعات ..، وتدخل المعركة أسلحة جديدة .. ويبقى الإنسان، على مر الأزمنة والعصور، سيد المعركة. والعبقرية العسكرية، أو القيادية، ليست حكراً على بلد أو إقليم، أو أمة. إنها هبة من الله عز وجل لبعض عباده. وبقدر ما هي موهبة، بقدر ما يحتاج القائد إلى التعلم والدراسة والخبرة للاستفادة من تجارب القادة السابقين.

رجال من التاريخ - علي الطنطاوي

من كتاب كهذا ستستنـتـج أمرين مهمين: الأول أنه لا بد لك في كتابة التاريخ أن تقرأ أكثر مما تكتب فأنت أمام صفحات تاريخية قلما سمعت بها من قبل، أما الأمر الثاني أن شخصيات التاريخ لا يمكن تناولها كأبيض وأسود أو خير وشر، فالتجارب الإنسـانية أعقد من أن يتم تناولها بهذا العبث.

عالمكير الأول

نشأ أورنك زيب عالمكير في مهد العز والسلطة، وتنبَّل في أيام جده وأبيه، فأبوه هو سلطان الهند شاهجيهان (ومعناه ملك الدنيا، حكم من 1037هـ - 1627م / 1061هـ / 1657م) أحد أعظم سلاطين دولة المغول المسلمين في الهند، ومن أمر بهدم العديد من معابد الهندوس، لكنه اشتهر في العالم كله، بأنَّه هو الذي أمر ببناء واحد من أكثر الأبنية جمالًا في العالم، وهو تاج محل؛ تخليدا لزوجته (ممتاز محل)، التي ملكت عليه قلبه وحياته، حتى ماتت سنة 1631م، فرثاها بهذا البناء الخالد الذي يعد من عجائب الدنيا السبع، وقد لبث اثنان وعشرون ألفًا من العمال اثنين وعشرين عامًا مسخّرين في بناء التاج، وعلى الرغم من أن المرمر جاء إلى "شاه جهان" هدية من "مهراجا جايبور"، فقد كلَّف البناء وما حوله ما يساوي اليوم مائتين وثلاثين مليونًا من الريالات الأمريكية، وهو في ذلك العهد مبلغ ضخم من المال" . وإن المرء ليأسف على هذا الكم الطائل من الأموال لبناء ضريح واحد لامرأة، وإن بلغ به الحب ما بلغ!!. فقد قضى السلطان شاهجيهان آخر أيام حياته يستجلي ذكرياته مع حبيبته !

أتيلا الهوني، ملك البرابرة وسقوط روما ـ  جون مان

يُعد كتاب «أتيلا الهوني، ملك البرابرة وسقوط روما» للمؤرخ البريطاني المعاصر جون مان، الصادر عن دار الكتب الوطنية في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة الترجمة العربية للكتاب، واحداً من أهم الكتب التاريخية التي تناولت تاريخ قبيلة الهون على مدى قرون عدة، إذ كانت تقيم في أقليم منغوليا في الصين. ربما كانت قبيلة الهون واحدة من قبائل البرابرة المزعجة التي صعدت ثم سقطت، لو لا أنموذج أصلي لأتيلا يتسم بالقوة إلى حد استثنائي ويدعى موتون، وصعد نجمه في عام 209 قبل الميلاد.

تيمورلنك وشخصيته السياسية والعسكرية - حفظ الله ناصر عبد الله مصلح

عنوان الكتاب: تيمورلنك وشخصيته السياسية والعسكرية / أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه

المؤلف:  حفظ الله ناصر عبد الله مصلح

الناشر: جامعة دمشق - 2009

عدد الصفحات: 312 صفحة

عبد الله بن الزبير من رموز السياسة الفاشلة - الشيخ باقر شريف القرشي

عبد الله بن الزبير من رموز السياسة الفاشلة

المؤلف: الشيخ باقر شريف القرشي

عدد الصفحات: 41

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.