quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

تأريخ الشخصيات

العرض:
تصنيف حسب:
المرأة في حياة نابليون - كرستوفر هيبرت

يورد كرستوفر هيبِرت في هذا الكتاب رواية حديثة عن مختلف مراحل حياة نابليون وتطوّر سيرته المهنية غير العادية. فيبرز صورة مغايرة لا تظهره بمظهر القائد المظفّر، أو الإمبراطور، أو حتى البطل المهزوم ، وإنما يكشف عن الرجل في علاقاته مع العديد من النساءمن اللواتي أحطن به وأثّرن في حياته ..

رجال من التاريخ - علي الطنطاوي

من كتاب كهذا ستستنـتـج أمرين مهمين: الأول أنه لا بد لك في كتابة التاريخ أن تقرأ أكثر مما تكتب فأنت أمام صفحات تاريخية قلما سمعت بها من قبل، أما الأمر الثاني أن شخصيات التاريخ لا يمكن تناولها كأبيض وأسود أو خير وشر، فالتجارب الإنسـانية أعقد من أن يتم تناولها بهذا العبث.

متمـردون لـوجه الله - محمود عوض

يتميز هذا الكتاب بميـزة  قلما ستجدها في كتب تاريخ ألا وهي: “احترام الاختلاف” فالكـاتب “محمود عوض” حين أراد أن يكتب عن متمردين دفعوا أثمان غالية في مقابل تغيير مجتمعاتهم لم يمارس عادة الكثير من المؤلفين في انتقاء من يتكلم عنهم حسب توجههم الفكري المناسب لهم، بل ضمن الكتاب بشخصيات من مختلف الأوجه الفكرية، لأنه حين كتب ربما لم يهمه الاسم بقدر ما اهتم بالتجربة، وتلك من أجمل سمات كاتبنا الجميـل “محمود عوض”.

سلاطين الدولة العثمانية - صالح كولن

إن الدولة العثمانية هي أعجوبة من أعاجيب التاريخ في ظروف نشأتها وقيامها، وفي قادتها وسلاطينها، وجميع شؤونها. اقتحمت التاريخ من غير استئذان، وزاحمت الدول، وشَغلت العالم وخَطفت الأبصار والأسماع، وحملت راية ليست بموضع ترحيب بين الرايات، وشَرَّقتْ بها وغَرّبَتْ وركزت سواريها في الآفاق، ورفعتها فوق هامات.

رشف الفضال من تراجم اعلام الرجال - محمد الامين بن فتي العلوي

فإني قد عُنيت بعلم رجال المذهب، وطالعت فيه ما تيسر لي من الكتب، كالشجرة والديباج وذيوله وترتيب المدارك، وكشذرات الذهب وحاشية الرهوني وغير ذلك، ثم يسر الله لي هذه المنظومة في تراجم من لا يسع طالب الفقه المالكي جهله من غير فقهاء قطرنا لإفرادهم بمنظومة، وقد رتبت ذكرهم – تيسيرا للطالب – على حروف المعجم بحسب الشهرة ولو بكنية أو لقب أو نسبة أو نسب، والتزمت فيها أن أذكر المشتهر من أشياخهم وتلامذتهم ومصنفاتهم، وأن آتي بما تعلم به أعصارهم من تاريخ وفاة إن وقفت عليه وإلا فتاريخ ولادة أو تصنيف، وأن أميز بين من التبس منهم – ولو بغير فقيه – لاشتراك في اسم أو صفة أو نسب أو نسبة، وأن أقتصر على الراجح أو المصدّر به من مسائل الخلاف، موجزا في كل ذلك مستعينا فيه بالله العلي المالك.

صلاح الدين الأيوبي وعصره - محمد فريد أبو حديد

كانَ «محمد فريد أبو حديد» صاحِبَ مَنهَجٍ مُختلِفٍ ومُميَّزٍ فِي دِراساتِهِ ومُؤلَّفاتِهِ فِي حَقلِ التَّارِيخ؛ حَيثُ اهْتمَّ بمُناقَشةِ الأَحْداثِ التَّارِيخِيةِ وعَرْضِها مِن خِلالِ عِدةِ وِجْهاتِ نَظرٍ دُونَ الاكْتِفاءِ بالسَّردِ والحَكْي، وقَدِ الْتَزمَ بِهَذا الأَمرِ فِي دِراستِهِ لشَخصِيةِ «صلاح الدين الأيوبي»، فأَوردَ بحِيادٍ مَا رَواهُ عَنهُ العَربُ والإِفرِنج، ولَمْ يُغرِقِ القَارئَ فِي تَفاصِيلَ تَارِيخيةٍ مُرهِقةٍ وغَيرِ مُجدِيةٍ ولا تهمُّ إلا البَاحِثَ المُتخصِّصَ. يَبدأُ الكِتابُ بسَردِ مَا كانَ مُنذُ ظُهورِ دَعوةِ الإِسلامِ وانتِشارِها وقِيامِ دَولةِ المُسلِمِين، ثُم سَردِ تاريخِ الحَملاتِ الصَّليبِيةِ الاستِعمارِيةِ المُتتالِيةِ التي استَطاعَتْ أَنْ تَجدَ لهَا مَوطئَ قَدَمٍ في بِلادِ الشَّامِ فِي غَفلةٍ مِنَ العَربِ والمُسلِمِين، ليَجيءَ القَائدُ الورِعُ المُتواضِعُ صلاح الدين فيُغيِّرَ التَّارِيخَ ويُعيدَ القُدسَ للعَربِ مِن جَدِيد.

كمال الصليبي .. الانسان والمؤرخ (1929-2011) - مجموعة مؤلفين

حوى هذا الجزء من الكتاب ثماني عشرة دراسة، أضيفت إليها كلمات افتتاح المؤتمر، وخضعت الدراسات والبحوث إلى التحكيم والتقويم العلمي من لجان متخصصة قبل مناقشتها في المؤتمر وبعدها. ويُقسم هذا الجزء إلى أقسام ثلاثة: “الهوية الفلسطينية والمشروع الوطني الفلسطيني”، و”المشروع الوطني الفلسطيني ودوائر الفعل”، و”المشروع الوطني الفلسطيني والقانون الدولي”.

ديليسبس وقناة السويس .. عبقرية الإنسان والتاريخ - لورا لونج

تتسم الشخصيات التاريخية بسمات ذات أبعاد متنوعة، وتتعدد الرؤى بحسب زواياها المتعددة، حيث تعكس كل زاوية منها جانبًا من جوانب الشخصية المتفردة. ويترتب على ذلك قدر كبير من المشقة فى استيفاء هذه الشخصية حقها فى الدراسة، فى الوقت الذى تغدو فيه مثل هذه الدراسة أمرًا حيويًّا للتعرف على خصائصها القيادية من حيث المنهج والتفكير وأنماط السلوك وطبيعة الدوافع والقيم الكامنة فى أعماق الشخصية التاريخية. وهذا ما دفع للقيام بترجمة هذا الكتاب التاريخى الأدبى حول ديليسبس.

كليوباترا ملكة مصر - سالي-آن أشتون

في هذا الكتاب تعرض «سالي-آن أشتون» — اعتمادًا عَلى أَدلَّةٍ أَدَبيَّةٍ وأَثَريَّةٍ وفَنيَّةٍ — صُورةً مُثِيرةً للاهْتِمامِ لأَشْهرِ مَلِكاتِ مِصْر مِن أَجلِ كَشفِ النِّقابِ عَنِ الشَّخصِيَّةِ التارِيخيَّةِ المُعقَّدةِ التي تَقِفُ خَلفَ الأُسْطورَة. كما يُلقِي الكِتابُ الضَّوْءَ عَلى أَهمِّ الآثارِ والمَعابِدِ والقُصورِ التي شيَّدَتْها كليوباترا في صَعِيدِ مِصْرَ وفِي الإسْكَندرِية. إنَّها حِكايةٌ رائِعةٌ عَن واحِدةٍ مِن أَكثرِ شَخصِيَّاتِ التارِيخِ القَدِيمِ سِحْرًا وشُهْرةً وإثَارةً للجَدَل.

المنظري الغرناطي مؤسس تطوان - غيرمو غوثالبيس بوستو

هذا الكتاب الثانى لغوتاليس بوستر حول الأثر الموريسكى فى المغرب. وهو يتحدث عن منطقة مغربية محددة هى تطوان، ويذكر أن قائدًا أندلسيًّا هو الذى أعاد بناء المدينة بعد أن كانت أطلالًا، ويقدم الكتاب وثائق جديدة وجديرة بالمناقشة الهادئة، ونحسب أنه يضيف الكثير إلى من يريد دراسة تاريخ مغربنا العربى.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.