quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

تأريخ الشخصيات

رجال من التاريخ - علي الطنطاوي

من كتاب كهذا ستستنـتـج أمرين مهمين: الأول أنه لا بد لك في كتابة التاريخ أن تقرأ أكثر مما تكتب فأنت أمام صفحات تاريخية قلما سمعت بها من قبل، أما الأمر الثاني أن شخصيات التاريخ لا يمكن تناولها كأبيض وأسود أو خير وشر، فالتجارب الإنسـانية أعقد من أن يتم تناولها بهذا العبث.

عالمكير الأول

نشأ أورنك زيب عالمكير في مهد العز والسلطة، وتنبَّل في أيام جده وأبيه، فأبوه هو سلطان الهند شاهجيهان (ومعناه ملك الدنيا، حكم من 1037هـ - 1627م / 1061هـ / 1657م) أحد أعظم سلاطين دولة المغول المسلمين في الهند، ومن أمر بهدم العديد من معابد الهندوس، لكنه اشتهر في العالم كله، بأنَّه هو الذي أمر ببناء واحد من أكثر الأبنية جمالًا في العالم، وهو تاج محل؛ تخليدا لزوجته (ممتاز محل)، التي ملكت عليه قلبه وحياته، حتى ماتت سنة 1631م، فرثاها بهذا البناء الخالد الذي يعد من عجائب الدنيا السبع، وقد لبث اثنان وعشرون ألفًا من العمال اثنين وعشرين عامًا مسخّرين في بناء التاج، وعلى الرغم من أن المرمر جاء إلى "شاه جهان" هدية من "مهراجا جايبور"، فقد كلَّف البناء وما حوله ما يساوي اليوم مائتين وثلاثين مليونًا من الريالات الأمريكية، وهو في ذلك العهد مبلغ ضخم من المال" . وإن المرء ليأسف على هذا الكم الطائل من الأموال لبناء ضريح واحد لامرأة، وإن بلغ به الحب ما بلغ!!. فقد قضى السلطان شاهجيهان آخر أيام حياته يستجلي ذكرياته مع حبيبته !

أتيلا الهوني، ملك البرابرة وسقوط روما ـ  جون مان

يُعد كتاب «أتيلا الهوني، ملك البرابرة وسقوط روما» للمؤرخ البريطاني المعاصر جون مان، الصادر عن دار الكتب الوطنية في هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة الترجمة العربية للكتاب، واحداً من أهم الكتب التاريخية التي تناولت تاريخ قبيلة الهون على مدى قرون عدة، إذ كانت تقيم في أقليم منغوليا في الصين. ربما كانت قبيلة الهون واحدة من قبائل البرابرة المزعجة التي صعدت ثم سقطت، لو لا أنموذج أصلي لأتيلا يتسم بالقوة إلى حد استثنائي ويدعى موتون، وصعد نجمه في عام 209 قبل الميلاد.

تيمورلنك وشخصيته السياسية والعسكرية - حفظ الله ناصر عبد الله مصلح

عنوان الكتاب: تيمورلنك وشخصيته السياسية والعسكرية / أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه

المؤلف:  حفظ الله ناصر عبد الله مصلح

الناشر: جامعة دمشق - 2009

عدد الصفحات: 312 صفحة

عبد الله بن الزبير من رموز السياسة الفاشلة - الشيخ باقر شريف القرشي

عبد الله بن الزبير من رموز السياسة الفاشلة

المؤلف: الشيخ باقر شريف القرشي

عدد الصفحات: 41

 أمير قصر الذهب - طاهر الطناحي

من بينِ العصورِ العربية، تَميَّزَ العصرُ العباسيُّ الأولُ بازدهارٍ في شتَّى نواحي الحياة، وخاصَّةً في الأدبِ والعِلم، والفلسفةِ والفِقه، والمُوسيقى والفن؛ وهذا ما جعلَه بيئةً خصبةً للإبداع، ومصدرَ وَحيٍ وإلهامٍ لأُدباءِ العصرِ الحديث. وفي هذه الرِّواية الخياليَّة، يعودُ الكاتبُ بالزَّمنِ إلى العصرِ العباسي، مُستخدِمًا شخصياتٍ حقيقيةً كالخليفةِ «أبي جعفر المنصور»، وحفيدِه الأميرِ «إبراهيم بن المهدي». في هذا الإطارِ التاريخي، ووسطَ جوٍّ عربيٍّ ساحر، يعيشُ القارئُ أحداثَ الرِّواية، التي تُوضِّحُ مدى حُبِّ الأميرِ للفنِّ والطرَب، والشِّعرِ والجَمال؛ فينتقِلُ إلى عصرٍ كانت فيه «بغداد» عاصمةَ التقدُّم، ومنارةَ الفنون.

تاريخ توت عنخ آمون - ق . ي

تهتم سلسلة صفحات من تاريخ مصر الفرعونية بتاريخ مصر القديم في عصور ما بعد الفترة الفرعونية وحتى الوقت الحاضر. و تضم الموسوعة أبحاثا و دراسات و مذكرات كتبت من قبل باحثين ورجال دولة, عرب وأجانب وفي أوقات مختلفة. ويتحدث كتاب تاريخ توت عنخ آمون عن عصر من أقوى عصور تاريخ مصر الفرعونيه عندما حكمها الملك توت عنخ آمون وتولت أسرته حكم مصر فيقدم الكتاب فصولا من حكم توت عنخ آمون سياسة حكمه وتصرف فى شئون مصر.

قادة مصر الفرعونية .. حتشبسوت - مكتبة الأسرة

يأتي هذا الكتاب ضمن سلسلة قادة مصر الفرعونية الشهيرة، ويبدأ الكتاب بفصل حول حياة زوجها الملك تحتمس وحملاته العسكرية علي النوبة، والسياسية التي اتبعها بجلب أبناء الملوك والأسرة الحاكمة الأجنبية إلي مصر للتعلم على النمط المصري، ثم وفاة تحتمس بعد ذلك ليرث الحكم ابنه " تحتمس الثاني" الذي كان عمره أقل من عشر سنوات، وبهذا أصبحت "حتشبسوت" هي الوصية علي العرش، لكنها لم ترتح للعب دور الملكة من خلف الستار، وهكذا تم تنصيبها سنة 1473 ملكة شريكة لتحتمس الثالث، حيث قامت بعدد من الإصلاحات الاقتصادية والتجارية وتوسعت في التجارة.

سيدات البلاط العباسي - مصطفى جواد

لم يزل تاريخ بني العباس منتجعاً خصباً لطريف الأخبار، ومظنة رائقة لفنون الآداب، ومراداً مؤنساً لمؤرخي التمدن والتقدم، وسجلاً ضخماً للرسوم الإتيكيت والعلوم والأنباء الطريفة والأقوال الحصيفة، والمقالات العجيبة، والحوادث الرائعة والمحاضرات الممتعة، والتراجم.

كوبلاي خان .. ملك المغول الذي اعاد بناء الصين - جون مان

يتكون الكتاب الذي ترجمه أحمد لطفي، من مقدمة وسبعة عشر فصلا وخاتمة، حيث يعدُ أحد أهم الكتب التي أرخت لكوبلاي خان - حفيد جنكيز خان- الذي ولد في العام نفسه الذي دُمرت فيه بكين على يد جده جنكيز خان 1215م حيث تمتع كوبلاي خان بسطوة اسمية على خُمس مناطق العالم المأهولة، وربما نصف البشرية جمعاء، فقد انتشر اسمه أبعد من المناطق التي احتلها فعليا وبالتحديد إلى أوروبا واليابان واندونيسيا، حتى وصل خبر محاولته غزو جاوة الإندونسية 1292م مسامع صائدي خيار البحر قبالة سواحل شمال استراليا، حيث كانت أسطورة ثرواته، وملكه، مصدر إلهام للمستكشف الأسطوري "كولومبس" فلم يعد كابوساً للغرب كما كان جده، بل أصبح متجذراً في الوعي الغربي ملكاً لا حدود لملكه.. ورغم أن هناك الكثير من الخرافات عن أسطورة كوبلاي إلا أنها لا تخلو من أطياف من الحقيقة.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.