quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account

تأريخ الشخصيات

عالَم الإسكندر الأكبر - كارول جي توماس

يستكشف الكتاب منطقةَ مقدونيا، ويتتبَّع التأثيراتِ المختلفةَ على حياة الإسكندر، ويتناول علاقته بالثقافة الإغريقية — خاصةً علاقته بأرسطو — والكيفيةَ التي أثَّرت بها عواملُ اجتماعيةٌ أخرى في إنجازاته، مثل طبيعة مقدونيا العسكرية الصارمة، وعلاقاتها بالدول المجاورة.

ياسر عرفات .. تاجر الشنطة الفلسطينية .. بين النضال والإحتيال - أحمد رائف

يناقش الكاتب دور ياسر عرفات في القضية الفلسطينية منذ مولده وحتى عام 1990 ويحاول بشتى السبل اظهار الجانب السيء للرجل.

تكمن مشكلة الكاتب في التحامل الغير منطقي على شخص ياسر عرفات وفي التناقض الواضح في الأوصاف التي يطلقها عليه فتارة يقر بذكاءه الحاد وتارة يصفه بالغبي والمتكاسل وتارة يؤكد براعته في العمل العسكري وتارة يشير إلى افتقاره لمهارات العسكري الناجح وغيرها من المقارنات المتضاربة.

الإغتباط بتراجم أعلام الرباط - محمد بن مصطفى بوجندار الرباطي

كتاب ''الاغتباط بتراجم أعلام الرباط''، الذي صنفه خديم العلم والأدب، ونشر فيه أخبار من ذهب العلامة محمد بن مصطفى بوجندار بلغه الله مناه في دار القرار ورزقه الحسنى وزيادة فنعم عقبى الدار. 

بناة العالم (الجزء الثاني) - ستيفان تسفايج

في كتاب بناة العالم يقدم ستيفان تسفايج علماء وأدباء تركوا بصمات واضحة على الآداب والفنون ، فالكتاب مزيج بين السرد الروائى واللغة البحثية ، وهذا هو الجزء الأول الذى خصصه "ستيفان تسفايج" لثلاثة شاءت أقدارهم أن يكونوا علامات بارزة فى القرن التاسع عشر ، "هولدرلن" القادم من قرى العصور القديمة فى "لاوفن" الألمانى المرهف الذى شغله الحنين إلى الوطن دوماً الذى دخل القرن التاسع عشر وهو فى الثلاثين من عمره فكانت السنوات الأخيرة الحافلة بالآلام قد أكملت منه أكبر أعمالها..

بناة العالم (الجزء الأول) - ستيفان تسفايج

في كتاب بناة العالم يقدم ستيفان تسفايج علماء وأدباء تركوا بصمات واضحة على الآداب والفنون ، فالكتاب مزيج بين السرد الروائى واللغة البحثية ، وهذا هو الجزء الأول الذى خصصه "ستيفان تسفايج" لثلاثة شاءت أقدارهم أن يكونوا علامات بارزة فى القرن التاسع عشر ، "هولدرلن" القادم من قرى العصور القديمة فى "لاوفن" الألمانى المرهف الذى شغله الحنين إلى الوطن دوماً الذى دخل القرن التاسع عشر وهو فى الثلاثين من عمره فكانت السنوات الأخيرة الحافلة بالآلام قد أكملت منه أكبر أعمالها..

بيتهوفن - د. حسين فوزي

هذا العمل الضخم من الكاتب والذى اتحفنا به بعد عمله الأول عن نابليون هنا يتحدث عن واحد من أعظم الموسيقين في العالم والذى يعرفه الصغير قبل الكبير يسرد الكاتب فيه عن حياة بيتهوفن في اسلوب جميل ومبسط يتناول قصة حياته وإن لم تكن هى المغزى الحقيقى للكتاب بل يشتمل الكتاب على أعمال بتهوفن الذى أداها طوال مشواره الفنى من رباعيات وسيمفونيات وأهم السوناتات التى قام بها بيتهوفن اذ يعتبر هذا العمل هو صرح كبير ومرجع هام لكل من أراد أن يطلع على أعمال بيتهوفن الرائع.

صلاح الدين الأيوبي وعصره - محمد فريد أبو حديد

كتاب " صلاح الدين الأيوبي وعصره " كان صلاح الدين الأيوبي يمتاز بقوة العقل والذكاء وقد كان على أكبر ما بلغه الإنسان من قوة العقل ، فهو لم يكن عالماً بالمعنى الأكبر ولو أنه كان على شيء كثير من الإطلاع فى الحديث وشئ من الفقه والأدب ولا سيما أنساب العرب ووقائعهم وسيرهم ، وكان صلاح الدين رجل سياسة وحرب ولم يكن برجل العلم ولهذا كان ذكاؤه أظهر ما يكون فى أمور الدولة والحروب فقد كان بعيد النظر يتوقع الأمر قبل حدوثه من أول بوادره وكثيراً ما كان رأيه فى أمور الدولة خيراً من رأى أجمع عليه أمراؤه كلهم وكان في إصلاح أمور بلاده يضع يده دائماً على مواضع الخلل والضعف وكانت له قدرة عظيمة على القيام بتفاصيل الأمور فكان فى وقت واحد يدبر الحرب ويرسم الخطط ويرسل إلى الأقاليم المختلفة التى فى دولته يرسم خطط الإصلاح الداخلى .

صلاح الدين الأيوبي .. بطل حطين ومحرر القدس من الصليبين - عبد الله ناصح علوان

إن سيرة صلاح الدين الأيوبي متصلة بالفتح المبين وتحرير الأرض المقدسة " فلسطين " من براثن الصليبية الحاقدة ، والإستعمار الكافر البغيض ، وسوف يجد القارئ فى هذا الكتاب " صلاح الدين الأيوبي بطل حطين ومحرر القدس من الصليبين " كيف تحقق النصر على يد كردي لا يمت إلى العرب بنسب ؟ وكيف وحد البلاد الإسلامية تحت قيادته الرشيدة ؟ وكيف جمع الناس على شريعة الإسلام ، وهدى محمد صلى الله عليه وسلم ، وكيف حارب لإعلاء كلمة الله ؟ وكيف انتصر على الصلبيين بعزة الإيمان ؟ وكيف عامل صلاح الدين الأعداء بالمعاملة السمحة ، والأخلاق النبيلة ؟ وسيجد أبرز هذه الصفات الكريمة التي امتاز بها ، وأهم هذه الإصلاحات العظيمة التي حققها وباختصار سيجد بالتفصيل من هو البطل صلاح الدين ؟ فما أحوجنا نحن أمة العرب والإسلام أن نستلهم من سيرة هذا البطل سبيلها إلى النصر .

قضاة قرطبة - الخشني القروي

يعد كتاب قضاة قرطبة مجموعة من التراجم لمجموعة من القضاة من قضاة قرطبة منذ الفتح حتى أيام المترجم ، وقد قام المؤلف بترجمة بعض القضاة باستضفاة والبعض الآخر بإيجاز ، ويعتبر هذا الكتاب ذا قيمة علمية كبيرة لأنه يقص على القارئ من الأخبار التى تؤيد أو تبطل ما جاء فى كتب التاريخ ، أو ما قد اندثر من تاريخ قرطبة البعيد ، ولم يقتصر المؤلف على حياة القضاة فحسب بل لمس جوانب الحياة فى هذه المدينة ونفذ بها إلى طباع زمرة من الناس كان اتصالهم بالقضاء يختلف قرباً وبعداً .

السلطان عبد الحميد الثاني وفكرة الجامعة الإسلامية - علي محمد الصلابي

يتحدث "على محمد الصلابى" فى هذا الكتاب عن الجهود العظيمة التى قام بها "السلطان عبد الحميد الثانى" خدمة للإسلام ، ودفاعاً عن دولته ، وتوحيداً لجهود الأمة تحت رايته ، وكيف ظهرت فكرة الجامعة الإسلامية فى معترك السياسة الدولية فى عهده ، ويفصل الكتاب فى الوسائل التى اتخذها "السلطان عبد الحميد" فى تنفيذ مخططه للوصول إلى الجامعة الإسلامية ، ويركز - كذلك - على جهود الصهيونية العالمية فى دعم أعداء السلطان عبد الحميد الثانى كالمتمردين الأرمن ، والقوميين البلقان ، وحركة حزب الاتحاد والترقى ، والوقوف مع الحركات الانفصالية عن الدولة العثمانية ، وكيف استطاع أعداء الإسلام عزل السلطان عبد الحميد ، وما هى الخطوات التى اتخذت للقضاء على الخلافة العثمانية؟ وكيف صنع البطل المزيف مصطفى كمال الذى عمل على سلخ تركيا من عقيدتها وإسلامها ، وحارب التدين ، وضيق على الدعاة ، ودعا إلى السفور والاختلاط؟ وفى نهاية الكتاب يهتم "د. على محمد الصلابى" بالتركيز على أسباب سقوط الدولة العثمانية من المنظور القرآنى.

جنكيز خان .. فاتح العالم - الصاوي محمد الصاوي

كتاب جنكيز خان فاتح العالم لكاتبه الصاوي محمد الصاوي يؤرخ فيه لتاريخ المغول وغزوهم للعالم ووحشيتهم ودمويتهم التي لم يشهد التاريخ مثيل لها يروي فيه أحداث الغزو للعالم الإسلامي والمجازر التي أحدثت نتيجة إجتياجهم لكل البلاد دون تفرقه بين مسلم ومسيحي أو طفل وشيخ ثم انتقالهم إلى الغرب واكتساحه أيضا بكل دمويه ثم انكسار جيشهم نتيجة مقتل أبن جنكيز خان وقائد جيوشه وبعد ذلك استعادتهم لقواتهم بتولي تيمور لانك القيادة وفي الأخير انكسارهم على أيدينا نحن المصرين قرب الناصرة.

أيام محمد علي .. عبقرية الإدارة وصناعة التاريخ - عصام عبد الفتاح

استفادت مصر من تجربة التحديث التى خاضها محمد علي بشكل مباشر من منجزات الغرب الثقافية والعلمية والتقنية وأتاحت للبلاد استقلالا واستقرارا اقتصاديا ذاتيا حتى لو لم يكتب له الصمود فيما بعد أمام مطامع القوى الاستعمارية الصاعدة فى ذلك الزمن مثل انجلترا وفرنسا والتكتل الاوروبى المناهض لأى نهضة فى بلدان العالم العربي والاسلامي وهذا لم يكن بالطبع خطئا من محمد علي بقدر ما كان خطأ من تلوه في الحكم ونعود للسؤال حول قدرتنا على إعادة وتكرار تجربة محمد علي ولكن نستأذن القارئ مؤقتا لإرجاء الإجابة عن السؤال الى الخاتمة وبعد ان نكون قد عايشنا عن قرب أيام محمد علي وعشنا معه تجربته واحلامه وشاهدنا عن قرب ملامح عبقريته.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.