Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

مصر والسودان

العرض:
تصنيف حسب:
أحلام عولمية - آنوك دي كونينغ

يرى المترجم أن إشارات كونينغ المتكررة إلى النخبة القديمة التي سكنت وسط البلد، تؤكد تأثّرها بما جاء في رواية علاء الأسواني «عمارة يعقوبيان»، وما يدور من ثرثرات في مقاهي وسط البلد. لكن الحقيقة أن النخبة التي احتلت ذلك الجزء من المدينة، منذ أيام الخديوي إسماعيل وحتى ذروة تجميد الإيجارات في زمن التأميم والتمصير في القرن العشرين، انهارت مكوناتها المحلية، وهربت مكوناتها الأجنبية الغالبة والمهيمنة. تلك النخبة القديمة الراحلة، حلَّت محلها نخبة جديدة ولدت من رحم البيروقراطية التي أدارت المؤسسات الصناعية والتجارية المؤمَّمة ...

دقات على باب مصر - د. هالة أحمد زكي

هذا كتاب يضم لقطات تاريخية وجغرافية طريفة من أحداث تاريخ مصر الديني والسياسي والثقافي .. وقد رجعت الكاتبة إلى عدد من المراجع الموثوقة لتستمد منها مادتها ... وتعيد صياغتها من جديد في صورة حكايات وحواديت يستمتع بها الكبار والصغار ... تتميز بالدقة والرقة والعذوبة والسرد الممتع الذي يجعل القارئ يعيش مراحل هذا التاريخ وكأنه مشارك فيها .. راصد لها.

على ضفاف النيل .. في عصر الفراعنة - محمد مبروك نافع

يُعتبر تاريخ «مِصر القديمة» الجزءَ الأهم من تاريخ الإنسانية؛ فبالعودة لبدايتها، نجد أن العالم كان في أقصى ظلامه وتشتُّته عندما نشأتْ تلك الحضارة بوادي النيل، فكان شعبها أول من استأنس الحيوان وامتَهن الزراعة، وأقام نظامًا اجتماعيًّا برئاسة الكهنة وأهل الدين، يؤسِّس لإمبراطورية عظيمة لاحقة على يد الملك «مينا» مُوحد القُطرين ...

بوابات مصر - محمد هيكل

هذا الكتاب محاولة للغوص في الأماكن، في الأقاليم، في المدن التي احتلت عبر التاريخ المصري مكانا نظرا لجغرافيتها فمن رشيد كانت الغزوات الأجنبية ورشيد كما يقول العم جمال حمدان: صدرت الخام الذي انتقل عبر النيل إلى البحر المتوسط، الذي تم استيراده مرة أخرى (مصنعا وغزاة).

المدارس في مصر في عصر دولة المماليك - د. محمد العناقرة

يتناول هذا الكتاب معالجة بعض القضايا، نذكر منها: اختلاف المؤرخين في تاريخ نشأة المدرسة في الإسلام، فيما إذا أنشئت على يد نظام الملك أو قبله، وطبيعة التنظيم الإداري المتبع في المدارس المملوكية في مصر، وأبرز المرافق التي ألحقت بها. إضافة إلى دور الوقف في دعم المدارس وتمويلها، ودوره أيضا في العملية التعليمية. كما تشمل الدراسة الهيئة التدريسية ومقدار ما يصرف لها من رواتب وما اتبع من أساليب التدريس في مدارس المماليك.

القاهرة في الحرب العالمية الثانية (1939 - 1945) - أرتيميس كوبر

عرض شائق بعيون إنجليزية، لبانوراما الحرب العالمية الثانية، التي ظلت مصر تكابدها على مدى السنوات الست : 1939 – 1945، بكل ما حفلت به دراما الصراع الدولي من لمسات إنسانية ومؤامرات سياسية ومفارقات أو مفاجآت من صنع الأحداث. ولقد توالت فصول الدراما على أرض القاهرة – العاصمة التي أدار الحلفاء منها آلة الحرب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بينما كانت جوانحها تغلي بالغضب ضد الاحتلال والمرارة بسبب الاستغلال، ثم تجيش أيضا بالتطلع إلى مرحلة الخلاص.

السخرة في حفر قناة السويس - د. عبد العزيز محمد الشناوي

لم يستهدف هذا الكتاب أغراضا سياسية فلم تكن الفكرة التي أوحت باختيار موضوعه في سنة 1938 هي الرد على الدعاية الأجنبية المغرضة، ولكن كان الباعث على اختيار موضوعه هو نشر صفحة مطوية من تاريخ مصر الحديث. فالكتاب بحث علمي ينشد الحقيقة المجردة فلا يمكن أن يتهم بالتحامل على شركة القناة التي أممت ولا بالمحاباة للشعب المصري، فالبحث يستقي مادته العلمية من مصدرين أساسيين هما: وثائق قصر عابدين، وهي وثائق لا يرقى إليها الشك في قيمتها العلمية، ومراجع أجنبية، وهي – في مجموعها – تستهدف دعم المصالح الأوروبية في مصر أو ما يسمى بلغة المحاكم المختلطة البائدة نظرية الصالح المختلطة.

السويس .. مدينة التاريخ - د. راضي محمد جودة

تعد مدينة السويس واحدة من المدن القديمة الحديثة التي شهدت عصر الرأسمالية الأوروبية بمرحلتيه التجارية والصناعية، وتأثرت بالعصرين سلبا وإيجابا؛ حيث أصيبت المدينة وحركتها بكبوة مع نجاح الرأسمالية التجارية الأوروبية في اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح، وانتهاء أزهى عصورها التجارية في العصر المملوكي.

طوائف الحرف في مدينة القاهرة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر - د. نبيل السيد الطوخي

لم يحظ موضوع طوائف الحرف في مدينة القاهرة في النصف الثاني من القرن التاسع عشر (1841 – 1890) بعناية كافية من قبل الباحثين الذين تناولوا دراسة الطوائف في مصر بشكل عام على مدار القرن التاسع عشر، ولذلك كان اختياري لدراسة هذا الموضوع دراسة تفصيلية من كافة النواحي حيث إن دراسته تساعد على إلقاء الضوء على انب مهم من جوانب المجتمع القاهري في تلك الفترة التي شهدت نهايتها نهاية نظام الطوائف في مصر.

أما عن سبب اختياري لمدينة القاهرة بالذات في تلك الفترة، فلن القاهرة كان بها عدد كبير من أرباب الحرف والصنائع بالإضافة إلى طوائف التجار وطوائف العاملين في النقل والمواصلات، كما كان لطوائف الحرف بالقاهرة نشاط بارز وملموس حيث تركت بعض الطوائف بصمات واضحة في الأحياء التي انتشرت فيها صناعة معينة أو حرفة معينة إلى حد إطلاق اسم المكان على اسم الحرفة كحي النحاسين على سبيل المثال وحارة السقايين.

وكان تحديد عام 1841 بداية للبحث لأنه العام الذي شهد بدء إلغاء نظام الاحتكار في مصر وبداية فرض نظام الحرية الاقتصادية مما كان له أثره في عودة طوائف الحرف إلى ما كانت عليه قبيل نظام الاحتكار، أما عام 1890 كنهاية للبحث لأنه العام الذي انتهت فيه تلك الطوائف قانونيا على أثر الأمر الصادر في 9 يناير سنة 1890 الذي قرر حرية احتراف أية مهنة، دون اشتراط أن يكون المحترف صبيا متمرنا، فمهد بذلك السبيل لقيام الجماعات الاختيارية بين أهل الحرفة الواحدة، وكذلك نقابات العمال الحالية ، وقد قسمت هذه الدراسة إلى تمهيد وخمسة فصول وخاتمة، وتناولت في التمهيد أوضاع طوائف الحرف في مدينة القاهرة قبيل عام 1841.

أما الفصل الأول: فق تناولت فيه التنظيمات الداخلية لطوائف الحرف، حيث كانت كل طائفة تتكون في هيكلها من ستة عناصر وهم الصبي، والعريف، والمعلم أو الأسطى، والمختار، والنقيب، والشيخ وعرضنا لها بالتفصيل.

وفي الفصل الثاني: تناولت الصناعات الحرفية في مدينة القاهرة، حيث قمت بعرض لأعداد طوائف الحرف وتصنيفها، وأهم الصناعات الحرفية التي تنوعت فكان منها ما يتعلق بالصناعات الغذائية مثل صناعة الزيوت، وما يتعلق بالصناعات المتعلقة بالكساء مثل صناعة الغزل والنسيج والصباغة والتطريز، أو ما يتعلق بالصناعات الخاصة بالسكن والتأثيث مثل نجارة الأثاث وصناعة الحصر، كما عرض الباحث لحرف الخدمات اليومية مثل طائفة الحمارة وطائفة السقايين.

ثم تعرضت في الفصل الثالث للصعاب التي واجهت أصحاب الحرف حيث تعددت الصعاب التي واجهت الحرفيين في تلك الفترة ما بين الضرائب التي أرهقتهم، إلى جانب مزاحمة الأجانب لهم، وتطور حياة الطبقتين العليا والوسطى، هذا إلى جانب صعاب أخرى تمثلت في الكوارث التي ألمت بالحرفيين من حرائق وسرقات.

وخصص الفصل الرابع: لدراسة السلطة وطوائف الحرف، حيث كانت السلطة تتدخل بطريقة أو بأخرى في شئون الطوائف إما بالتوجيه أو العقاب وذلك من خلال وضع ضوابط للعمل، ومعاقبة الخارجين على القانون، وتخفيف الضرائب أحيانا لامتصاص غضب الحرفيين، وتحديد الأسعار لتحقيق قدر من التوازن الطبقي في إطار فلسفة الاقتصاد الحر إلى حد بعيد، ثم عرض الباحث في نهاية هذا الفصل لدور السلطة في تصفية طوائف الحرف.

وتناولت في الفصل الخامس: الحياة الاجتماعية لطوائف الحرف، وحاول الباحث إلقاء الضوء على الحياة الاجتماعية للطوائف من خلال عرض للاحتفالات الأسرية التي تمثلت في الاحتفال بالزواج أو بمولد طفل وختانه، كما عرض الباحث لعلاقة الحرفيين بالطرق الصوفية، ومساهمة طوائف الحرف في الاحتفالات العامة والخاصة، وأخلاق الحرفيين ومستوى معيشتهم.

وعرضت في خاتمة الدراسة : تقييما شاملا للنتائج التي تم الوصول إليها...

الجامع الأزهر باعثا لشرارة النهضة العربية الموسوعية الحديثة - محمد الجوادي

لما بدأت مصر نهضتها في القرن التاسع عشر الميلادي صادفت كثيرا من النجاح لكنها صادفت الفشل أكثر مما صادفت من النجاح، وبعد مائتي عام على بدايات هذه النهضة أصبح من واجبنا أن نتصارح عن السبب الحقيقي في النجاح، والسبب الحقيقي في الفشل بعيدا عن كل الأسباب المقولبة أو الملفقة التي استسهل أسلافنا اللجوء إليها في تشخيص الحالة التاريخية، وفي وصف النهضة التعليمية والعلمية والثقافية.

التشكيلات الوزارية في عهد الثورة - د. محمد الجوادي

'' التشكيلات الوزارية في عهد الثورة '' كتاب جديد يسعد الهيئة العامة للاستعلامات أن تتقدم به اليوم إلى القارئ والباحث والمؤرخ وإلى دارسي التحولات الاجتماعية والسياسية والتنظيمية والإدارية والاقتصادية التي اجتازها وطن عظيم في مرحلة من أهم مراحل تاريخه، وتاريخ العالم من العالم.

الأزهر الشريف والإصلاح الاجتماعي والمجتمعي - محمد الجوادي

نستعرض في هذا الكتاب بعض ملامح دور الأزهر الشريف في الإصلاح الاجتماعي والمجتمعي بمعناها الواسع من خلال قراءة جهود ثمانية من رموز علمائه الأعلام، وسير حياتهم مع العلم والعمل والدنيا الواسعة من حولهم، وقد هداني الله إلى أن أدرك حقيقة الفكرة الغالبة على توجهات كل منهم في سبيل تحقيق الإصلاح المجتمعي والاجتماعي والجماعي في المجتمع الإسلامي المعاصر، فوجدت الشيخ الشعراوي نموذجا لفكرة الهداية، ورأيت الشيخ شلتوت نموذجا لفكرة التقريب، ورأيت الشيخ محمود خطاب السبكي نموذجا لفكرة التعاون، ورأيت الشيخ أبا العيون نموذجا لفكرة الاستيعاب، ورأيت الشيخ الجبالي نموذجا لفكرة التجديد، ورأيت الشيخ محمد الصادق عرجون نموذجا لفكرة السماحة على حين رأيت الشيخ حسن الطويل وهو سابق في الزمن على هؤلاء السبعة نموذجا لفكرة القدوة، وقد كان قدوة بالفعل.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.