Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

مصر والسودان

العرض:
تصنيف حسب:
تراث العبيد فى حكم مصر المعاصرة - د. ع. ع.

تراث العبيد في مصرالمعاصرة يجيب هذا الكتاب على عدة تساؤلات بدت وكأن لا إجابة لها لماذا يتصارع المصريون في الخارج ، صراعاً لا تسهده الجاليات الأخرى ؟ لماذا لم تثمر حركة التغريب النتائج نفسها لتى أثمرتها فى الغرب ؟ لماذا ظهرت حركة التشرذم في جماعة الإخوان المسلمين رغم بدايتها الشعبية ؟ما علاقة الجامعات بالتراث المملوكي؟ لماذا يخشى المصرى دخول قسم الشرطة حتى لو كان بريئاً ؟ ما هي الجذوز التاريخية لبعض الشتائم السائدة ؟ ما أثر الحياة الجنسية للماليك في الحكم والإدارة ؟ العقاب الجنسى ما دوره ؟ وكيف تطور ؟ وغير ذلك من القضايا المهمة والحساسة التى يناقشها هذا الكتاب .

أتابك العساكر في القاهرة عصر المماليك الجراكسة - محمد عبد الغني الأشقر

ترجع أهمية دراسة موضوع أتابك العساكر في القاهرة عصر المماليك الجراكسة إلى ما له من أهمية بالغة في التاريخ السياسي لمصر الإسلامية، خاصة بعد أن نشرت مؤخرا، د. ليلى عبد الجواد بحثا بعنوان أتابك العساكر في القاهرة عصر المماليك البحرية. مما دفعني إلى تناول هذا الموضوع في عصر المماليك الجراكسة، خاصة وأنه لا يوجد حد فاصل في طبيعة تكوين العصرين، أو نظام الحكم، إلا أن هذا التقسيم مرجعه إلى ما اتفق عليه بعض المؤرخين المحدثين بسبب الاختلاف اليسير في الجنس والمكان فقد كان المماليك البحرية من الجنس التركي ويسكنون قلعة الروضة أما المماليك الجراكسة فقد كانوا من الجنس الجركسي ويسكنون قلعة الجبل ولهذا لا أفهم كبير معنى لجعلهما عصرين لا واحد، مع أن الحق في أنهما لا يفترقان في مظهر جوهري، خاصة وأن بعض السلاطين البحرية لم يكونوا من سكان قلعة الجبل.

آثار القاهرة الإسلامية من كتاب وصف مصر - د. تغريد عرفة

نتوقف في هذا الكتاب امام اللوحات التي رسمها علماء الحملة الفرنسية على مصر لآثار القاهرة الإسلامية فضلا عن الوصف الشامل والدقيق لها، وقارنت بين حالة هذه الآثار كما وردت في وثائق الحملة وبين حالته الآن. مرورا بالمتغيرات التي لحقت بها على مدار عشرات العقود، ورصدت خطأ لإحدى لوحات الحملة عن إحدى آثار القاهرة الإسلامية من خلال العديد من الزيارات الميدانية والدراسات والمقارنات العديدة والاطلاع على كل المخطوطات والوثائق الخاصة بتلك الحقبة الزمنية بالعديد من المكتبات العالمية، ومن أهمها مكتبة الكونجرس ومكتبة متحف اللوفر بباريس ومكتبة جامعة فيينا.

مصر من نافذة التاريخ  (كان واخواتها) - جمال بدوي

كتاب "مصر من نافذة التاريخ" يحتوى على مشاهد من تاريخ مصر الحديث ، ولم يكن هم المؤلف "جمال بدوى" عند كتابة هذه المشاهد - كما يقول - تسجيل أمجاد الملوك والخلفاء والولاة الذين حكموا مصر ، ولكن كان همه هو البحث عن أثر هذه الأحداث القديمة فى تاريخ مصر الحديثة ، لإيمانه بأن تاريخ مصر حلقات طويلة متماسكة ، ولاقتناعه بأن أحداث التاريخ تجرى بقوة دفع مطرد ، فكل حادث يملك فى داخله عوامل ذاتية تدفع به إلى الأمام فيتولد منه حادث جديد مشابه له فى الشكل ، ولكنه يخالفه فى المحتوى والمضمون .. وهكذا .. تسير - دوماً - عجلة التاريخ.

الوادي المقدس - محمد كامل حسين

الوادي المقدس هو البقعة من الأرض، أو القطعة من الزمن، وهو الحال النفسية التي تسمو فيها فوق طبيعتك وطبيعة الأشياء، فوق ضرورات الحياة، بل فوق حدود العقلالواقع بأن الوادي المقدس قد يكون مكانًا وقد يكون زمانًا وقد يكون حالًا وقد يكون جماعًا لذلك كلهالوادي المقدس:يكون حيث تريد وحين تريد، لا يحده زمان ولا مكان، لا يحده تعريف ولا وصف بعينهفحيثما تطهرت نفسك، وحيثما أحببت حبًا خالصًا، وحيثما عملت عملًا جميلًا، فثّم واديك المقدسالوادي المقدس: هو حيثما أو حينما أو أيما تكون نفسك فيه سامية متطهرة، الوادي المقدس أينما وجدت فيك إنسانك الذي بداخلك بمعانيه الساميةأعتقد أنك ستجد في هذا الكتاب ما يحاكيك أنت وحدك، وكأن هذا الكتاب صُمم لك أنت وحدك ولكنه في الواقع لكل أحد لكل من كان للإنسان ومعناه في نفسه بقية.

هوية مصر بين العرب والإسلام (1900-1930) - أ. جرشوني و ج. جانكوفسكي

كانت هوية مصر ولا تزال بشكل عام وقد شهد التاريخ الحديث وقفات حائرة أمام تلك الهوية. وغالبا ما ارتبط ذلك بأزمة مجتمعية حادة أو مفترق طرق تاريخي شهدته البلاد والمجتمع. والكتاب الذي بين أيدينا يتعرض لإحدى تلك الفترات المهمة من تاريخ مصر الحديث التي احتدم فيها الجدل حول الهوية فقد شهدت الفترة التي يتناولها (1900-1930) تطورات جذرية داخليا وخارجيا ونعني بهذه التطورات بالأساس ''البروسترويكا'' العثمانية التي تعرضت لها بقايا تلك الإمبراطورية بصعود الحركة الكمالية.

من الحوليات إلى التاريخ العلمي .. نهضة الكتابة التاريخية في مصر - د. أحمد زكريا الشلق

لقد جمعت هذه الدراسة البديعة نماذج متنوعة من يراث الكتابة التاريخية ابتداء بالجبرتي والطهطاوي وعلي مبارك وأمين سامي وأحمد شفيق باشا، وهذا الأخير يعد بحق صاحب موسوعة متكاملة تناولت نصف قرن من التاريخ المصري، كتبها على شكل مذكرات وحوليات.

مكتبة الإسكندرية .. فك طلاسم اللغز - بابلو دي جيفنوا

يحاول هذا الكتاب، الذي هو رحلة عبر الزمن، وهذا البحث وسط التابوهات الغامضة، رسم مشهد مختلف تماما حول النهاية المأساوية التي عاشها الحلم العظيم للبطالمة، أي منارة المعرفة التي أضاءت أزمان العالم القديم. ورغم أن الأسطورة المتعلقة بنهاية '' مكتبة الإسكندرية الكبرى'' نجدها في مراحل متتابعة، فإنها تقدم لنا الإجابة نفسها...

كتابة تاريخ مصر .. إلى اين ؟  أزمة المنهج ورؤى نقدية - رءوف عباس حامد

يضم هذا الكتاب باقة من أوراق كتبها الراحل العظيم والمفكر الكبير الدكتور رءوف عباس حامد، الذي يعد بحق من ألمع الأساتذة المشهود لهم بالكفاءة والتفرد في ساحة الفكر والثقافة في مصر والوطن العربي على السواء، وذلك لما خلفه من انتاج أكاديمي متميز، كما وكيفا، شكل في مجمله فيضا معرفيا أصيلا، حتى ليصعب على أي باحث في تاريخ مصر الحديث والمعاصر، أن يتجاوز هذا الإنتاج لما فيه من نظرات ومراجعات ورؤى فكرية ونقدية، تثير دوما التساؤلات وتطرح التفسير الجديد المدعم بالشواهد الوثائقية والأدبية الأصيلة. وهو فوق ذلك كان إنسانا جميلا نبيلا ومربيا فاضلا تجاوزت عنده الأستاذية مفهوم الرعاية العلمية البحتة إلى ما يتعلق بالرعاية الأبوية الحانية، فتجده دوما مهموما بحال تلاميذه حريصا على صالحهم .....

قناة السويس .. تاريخها ومشكلاتها - أنجلو ساماركو

تتجلى أهمية هذا الكتاب فى أنه يخرج بنتائج مخالفة لما استقر عليه تاريخ حفر قناة السويس ، ويعرض المؤلف لوجهة النظر التى تؤكد مساهمة إيطاليا والإيطاليين الفعالة فى الدراسات التى أجريت حول القناة وحول حفرها ، خصوصاً جهود المهندس الإيطالى نيجريللى الذى كان صاحب الفكرة وليس دى ليسبس ، ويثبت الكتاب المجهود الأساسى الذى قامت به الحكومه المصرية فى حفر القناة ، ويكتشف الدور الإنجليزى فى عرقلة المشروع ثم السيطرة على مصر كلها بعد اكتماله.

فقهاء وفقراء .. اتجاهات فكرية وسياسية في مصر العثمانية - د. محمد صبري الدالي

لا يزال تاريخ مصر في العصر العثماني، وبالتحديد منذ أوائل القرن السادس عشر وحتى أواخر القرن الثامن عشر، يحتاج إلى المزيد من الدراسات العلمية الجادة التي تعتمد على المصادر الجديدة والمختلفة، والتي تعالج الفترة، ليس بمفاهيم ومعايير القرنين التاسع عشر والعشرين، وإنما بسياقها التاريخي وبمعايير زمانها ودون أحكام عامة أو مسبقة، أو متأثرة برؤى استشراقيه أو غيرها.

سيناء ملتقى الاديان والحضارات - د. عبد الرحيم ريحان

الكتاب يعتبر إعادة لتأريخ سيناء على أسس علمية يكشف من خلالها الأكاذيب الصهيونية وتزويرهم لتاريخ سيناء أثناء احتلالها ويؤكد الجذور التاريخية العربية والإسلامية بسيناء ويشمل الفصل الأول تاريخ وآثار الارتباط بسيناء ودورهم الحضاري حيث يلقى الضوء على حضارة الأقباط وآثارهم بسيناء المتمثلة في ميناء بحري بدهب ومركز ديني وتجاري بشمال سيناء. والفصل الثاني عن دير سانت كاترين تاريخه وعمارته والآثار العديدة داخله منذ القرن الرابع الميلادي وحتى عصر أسرة محمد علي. والفصل الثالث يلقي الضوء على الرحلة المقدسة للمسيحيين إلى القدس ويكذب الادعاءات الصهيونية حول الطريق، والفصل الرابع يتناول قلعة صلاح الدين بطابا ومزاعم الصهيونية حولها والرد على هذه المزاعم مع تقديم خطة كاملة لكيفية الاستفادة من الطرق التاريخية بسيناء.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.