quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

مصر والسودان

العرض:
تصنيف حسب:
القاهرة في الحرب العالمية الثانية (1939 - 1945) - أرتيميس كوبر

عرض شائق بعيون إنجليزية، لبانوراما الحرب العالمية الثانية، التي ظلت مصر تكابدها على مدى السنوات الست : 1939 – 1945، بكل ما حفلت به دراما الصراع الدولي من لمسات إنسانية ومؤامرات سياسية ومفارقات أو مفاجآت من صنع الأحداث. ولقد توالت فصول الدراما على أرض القاهرة – العاصمة التي أدار الحلفاء منها آلة الحرب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بينما كانت جوانحها تغلي بالغضب ضد الاحتلال والمرارة بسبب الاستغلال، ثم تجيش أيضا بالتطلع إلى مرحلة الخلاص.

 الريف المكنون - أحمد سليمان أبكر

تَتَسارَعُ وَتيرَةُ الحَياةِ وَتَغزُو التكنولوجيا حَياتَنا حتَّى غدَتْ جُزءًا أَصيلًا مِنها، وفِي ظِلِّ هَذا الغَزوِ الصِّناعِي يَرى المُؤلِّفُ ضَرورةَ التَّوثِيقِ لثَقافةِ الرِّيفِ السُّودانِيِّ العَريقَة، والَّتي تَضرِبُ بِجُذُورِها فِي التَّارِيخِ لآلافِ السِّنين؛ وَذلكَ عَن طَريقِ استِعراضٍ وَصْفيٍّ لِعَددٍ مِنَ المُصطَلَحاتِ المُتنوِّعة، مِثْل: أَنْواعِ الأَرض، عِلمِ الأَنْواء، أَسْماءِ الطُّيُورِ والحَشَراتِ والحَيَواناتِ الأَليفَةِ والبَرِّيَّة، أَدَواتِ الصَّيدِ والقَطعِ والطَّرْق، الأَطعِمَةِ الشَّعبيَّة، الأَدبِ الشَّعبِي، المَلابِسِ والأَحذِيَةِ والحُلِي، أَسماءِ الشُّهُورِ السُّودانِيَّة، أَلعابِ الصِّبْيانِ وَالأَلغازِ الشَّعبيَّة … فَالكِتابُ يُمثِّلُ نَافِذةً لِلقَارئِ عَلى نَمَطٍ مَنسِيٍّ مِنَ الحَيَاةِ قدْ باتَ مَهجُورًا رغمَ حَيَويَّتِه، ولَهُ مُعجَمٌ لُغَويٌّ ثَرِيٌّ تِجاهَ الإِنسانِ والطَّبيعَةِ والمُجتَمَع.

المرأة في التراث المصري - جمعية المحافظة على التراث

هذا الكتاب يتحدث عن دور المرأة في المجتمع المصري وأنه دور هام وواضح ، ولها حضور قوي حتى في الرسومات الجدارية التي وجدت في المعابد والمقابر المصرية القديمة .

نهر النيل .. نشأته واستخدام مياهه في الماضي والمستقبل - د. رشدي سعيد

كتاب رشدي سعيد الشهير «نهر النيل- نشأته واستخدام مياهه فى الماضى والمستقبل» يعد مرجعا لا غنى عنه لمن يحاول أو يسعى من خلال القراءة والاطلاع أن يتعلم عشق النيل وأيضا كيف يحميه من كل سوء. إنه العشق بمعرفة ووعى وإدراك وإيمان. وأيضا حرص الحفاظ على جريانه وعطائه وذاكرته، وعلى تاريخه وجغرافيته- منبعه ومجراه ومصبه.

اليهود في مصر الإسلامية  .. من الفتح الإسلامي حتى العصر الأيوبي - هويدا عبد العظيم رمضان

يتتبع هذا الكتاب تاريخ الوجود اليهودي في مصر، ويدرس الكثير مما يتعلق بالحياة الخاصة باليهود في مصر على المستوى الاجتماعي والديني والثقافي والاقتصادي والسياسي. فيذكر بداية أن اليهود الذين عاشوا في مصر لم يكونوا مصريين، وإنما كانوا جالية -مختلفة عن المصريين في ديانتها وعاداتها وتقاليدها- استطونت في مصر على مر العصور عن طريق الهجرات المتلاحقة فسكنت في ثلاث مدن رئيسية هي الإسكندرية والفسطاط والقاهرة، وعاشت في حارات خاصة بها، تشبه الجيتو في أوروبا، وكانت الحارة اليهودية تضم بين جوانبها أماكن معيشتهم فضلاً عن أماكن إقامة شعائرهم، ومن هنا فإن مجرد ذكر اسم معبد يهودي، أو كنيسة خاصة باليهود، تعنى أنها تقع في حارة خاصة باليهود.

حكاية سوق الخميس (صور من الحياة المصرية) - د. حسين مؤنس

فى كتاب "حكاية يوم الخميس" يصور الكاتب "حسين مؤنس" الحياة المصرية البسيطة ويطلق لقلمه العنان ليكون مفكراً وناقداً وأديباً غارقاً فى هموم المجتمع ومعايش الناس العاديين فى الحارة والقرية والمدينة ، ويجعل قلمه صوتاً للحق ، لا يحيد ، ولا يجامل ، ولا ينافق.. فهو نموذج للكاتب الذى لا يخشى شيئاً ولا يتردد فى قول الكلمة والتعبير عن رأيه.

مدينة رشيد (من موسوعة وصف مصر) - جولوا

تعتبر مدينة رشيد من المدن القليلة التى لاقت شهرة عالمية بين المدن المصرية مدينة فريدة في موقعها بين النهر والبحر ذات طبيعة مميزة، غزيرة بآثارها المتنوعة كمتحف مفتوح للعمارة الإسلامية بكل عناصرها متفردة عن مدن كثيرة في محافظتها على طابعها وتراثها المعمارى الذى يمثل حقبة مهمة في تاريخ المنطقة بدءاً من العصر المصرى القديم حتى عصرنا الحديث شاهداً على أحداث كثيرة حدثت لها أثرت في ازدهارها وحضارتها ومركزها التجارى.

المسرح المصري في القرن التاسع عشر - فيليب سادجروف

يقدم فيليب سادجروف وصفًا شامًلا للتاريخ الباكر للمسرح فى مصر منذ وقت الحملة الفرنسية العسكرية على مصر، والتى قادها نابليون بونابرت عام 1798 وحتى الاحتلال البريطانى عام 1882. وتتفحص دراسته الأشكال التقليدية من الدراما العربية المحلية، ونمو المسرح الأوروبى فى باكورة العقد الثامن من القرن التاسع عشر، كما يتناول بالدراسة مشروع إنشاء مسرح قومى، ويركز على الكاتب القومى يعقوب صنوع، وعلى رواد مسرحيين مصريين آخرين أقل شهرة منه.

مؤرخون في القاهرة .. مقالات تكريماً لجورج سكانلون - جيل إدوارد

يضم هذا الكتاب مجموعة مقالات كتبت تكريمًا لجورج سكانلون؛ عميد مؤرخى الفن والعمارة الإسلامية، والذى استمر فى استلهام تعاليمه وأعماله من مخزون الماضى الإسلامى؛ فقد عاش سكانلون وعمل فى مصر فى أوقات مختلفة منذ خمسينيات القرن الماضى حتى اليوم. وجاءت هذه الإسهامات من أكاديميين متميزين فى مجالاتهم، وهى تغطى موضوعات عديدة تمتد على مساحة كبيرة من تاريخ القاهرة ومصر والشرق الأوسط.

قاموس عاشق لمصر - روبير سوليه

يشتمل هذا الكتاب على144 مقالا عن مصر ذات موضوعات متنوعة ؛ من توت عنخ آمون ورمسيس الثانى ، إلى عبد الناصر وحسنى مبارك ، ومن المشربيات ومىذن المساجد ، إلى وجوه الفيوم وأديرة المسيحية ، ومن نجيب محفوظ إلى عمر الشريف . كتبت كل المقالات من وجهة نظر شخصية ، ولكنها بقدر الإمكان التزمت الموضوعية .

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.