quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

مصر والسودان

القاهرة وضواحيها - دي فوجاني

تعرض الكتاب بالوصف والتحليل والنقد لعادات المصريين ومعتقداتهم في العصور الوسطى، وأهم ما يميزه انه لم يقتصر على القاهرة فقط ولكن امتد الى الضواحي، بمعنى أنه يضم الحضر مع الريف. فالعادات المتعلقة بالملبس والمأكل والاحتفالات في المناسبات المختلفة سواء كانت قومية أو دينية للمسلمين أو المسيحيين معاً فضلاً عن أساليب التواصل بين افراد الشعب في حفلات الزواج والختان والموالد وما يتخلل هذه الاحتفالات من ممارسات، بعضها يتمسح في الدين والبعض الآخر يعطي صورة حقيقية عن وضع الشعب وحاله التعليمية والثقافية، بصرف النظر عن اختلاف العرق أو الدين أو الملّة.

وصف مصر .. الموسيقى والغناء عند قدماء المصريين - علماء الحملة الفرنسية

موسوعة وصف مصر التى يقدمها علماء الحملة الفرنسية لصورة مصر خلال فترة تواجد الحملة بأرضها، سلسلة تشمل كافة جوانب الحياة المصرية إجتماعيا وجغرافيا وثقافيا...إلخ، يتناول علماء الحملة الفرنسية وصف مصر الموسيقى والغناء عند المصريين المحدثين والآلات الموسيقية المستخدمة عند المصريين المحدثين و دراسات عن المدن والأقاليم المصرية  والعرب في ريف مصر وصحراواتها  والموازين والنقود والنظام المالي والإداري في مصر العثمانية .

حكام الأقاليم فى مصر الفرعونية - حسن محمد محي الدين السعدي

يزخر التاريخ الفرعوني بالحضارة في مختلف أوجهها معماريا وثقافيا وطبيا وغيرها، فقد كان زمن من التقدم يشهد به العالم إلى اليوم، ولم يكن هذا التقدم نتاج عاصمة أو حكومة قوية بل كان نتاج تعاون من مختلف أرجاء المحروسة. فقد كان لكل إقليم حاكم مسئول عنه يتعامل معه كأنه دولة قائمة بذاتها فيعمل على تطويره وغرس حضارة فيه. وفي هذا الكتاب يجمع لنا الكاتب حكام تلك الأقاليم مبرزا دورهم في الحقبة الفرعونية من التاريخ المصري.

الصعيد في عهد شيخ العرب همام - د. ليلى عبد اللطيف أحمد

كتاب يسلط الضوء على الصعيد، فترة القرن الثامن عشر الميلادي وهي فترة حياة شيخ العرب همام بن يوسف ( 1709 م - 1769م ) والنظام السياسي وصراعاته في مصر عموماً وتعلقاته بالصعيد وقبائله، لاسيما الهوارة .. وكذلك النظام الإداري والاقتصادي. وبالرغم من الأهمية التي يحتلها هذا العصر في تاريخنا فانه لم يحظ من المؤرخين المحدثين بالعناية التي تتفق مع أهميته فقد تجاهل المؤرخين والباحثون سواء في مصر أو في الدوائر العلمية في الغرب الفترة الطويلة التي قضتها مصر تحت الحكم العثماني قبل عهد محمد على .

الفاطميون في مصر وأعمالهم السياسية والدينية - حسن إبراهيم حسن

هذا الكتاب في أصله مكتوب باللغة الإنجليزية، وهو الرسالة التي حصل بموجبها المؤرخ المصري الدكتور حسن إبراهيم حسن على شهادة الدكتوراه في الآداب (تخصص التاريخ) من جامعة لندن. وقد احتوت رسالته علي تسعة أبواب وهي علي النحو التالي‏:‏ الفتح الفاطمي لمصر‏,‏ الدعوة الفاطمية‏,‏ سقوط الدولة الفاطمية‏,‏ سياسة الفاطميين الداخلية‏,‏ سياسة الفاطميين الخارجية‏,‏ النظم الفاطمية‏,‏ الحالة الاقتصادية‏,‏ الحالة الاجتماعية‏,‏ الخلفاء الفاطميون في مصر من المعز إلي الحافظ‏.‏

ديانة القاهرة - محمد مندور

أن "ديانة القاهرة" هو تعبير عن حالة القاهرة وعلاقة المسلمين والمسيحيين الذين لم تفرقهم انتماءاتهم العقائدية، ويرصد العلاقة بين الفن والدين، وكيف نشأت وترعرعت الفنون في كنف الدين، حيث إن فن الرسم والتصوير والمسرح ازدهر تحت رعاية وكنف الكنيسة.

 العرب البدو في مصر - عبد المجيد لطفي

كانَ للعربِ البَدْوِ في أَوَائِلِ القَرنِ العِشْرينَ في مِصرَ وَضْعٌ خاصٌّ لَا يَعرِفُه الكَثِيرون؛ ومِن هَذا المُنطَلَقِ حَمَلَ هَذا الكِتابُ تَقْريرًا نادِرًا عَنهم في تِلكَ الحِقْبةِ يَتضمَّنُ الِامتِيازاتِ الَّتِي مَنَحَها لَهُم بِدايةً «محمد علي باشا»، كإِعْفائِهِم مِن التِزاماتٍ وقُيودٍ كانَتْ مَفْروضةً عَلى طَوائِفَ أُخْرَى. وعَلى صَعِيدٍ آخَرَ يَذكُرُ الكاتِبُ مَا كانَ مِنَ الفَوائِدِ المادِّيَّةِ والاجْتِماعيَّةِ لِتَوْطِينِ العَرَبِ في الأَرَاضِي المِصْريَّة. وكَما ذَكَر ما لَهُم، لَمْ يُغفِلْ أنْ يَذكُرَ ما عَلَيْهم، والضَّرَرَ الَّذِي أُصِيبَ بِه المُجتمَعُ المِصْريُّ مِن جَرَّاءِ وُجودِهم، وأَخْطَاءَ الحُكُوماتِ في التَّعامُلِ مَعَهم، فجَعَلَ بذلِكَ مِن كِتابِهِ مَرْجِعًا سَهلًا لِكُلِّ مَن يَبحَثُ عَنْ أَوْضاعِ العَرَبِ البَدْوِ في مِصرَ قَبْلَ أنْ يَمتزِجوا بالشَّعبِ المِصْريِّ بشَكْلٍ كامِل.

صعيد مصر في عهد الحملة الفرنسية (1798 - 1801 م) - نبيل سيد الطوخي

بالرغم من كثرة المؤلفات عن الحملة الفرنسية إلا أننا لا نجد في المكتبة العربية مؤلفاً يحمل اسم، صعيد مصر في عهد الحملة الفرنسية، بالرغم من الدور الكبير الذي قام به الصعيد في تلك الفترة. ومن هنا تأتي أهمية هذا الكتاب الذي يتناول دور الصعيد في المقاومة الوطنية ضد الاستعمار الفرنسي. ويتناول المؤلف بالرصد والتحليل حركات المقاومة في الصعيد، حيث شكل الأهالي من أبناء الصعيد مع المماليك وعرب الحجاز قوة ثلاثية عمل لها الفرنسيون حساب كبير.

معجم تاريخ مصر - جوان فوتشر كنج

تقول كنج " هذا الكتاب هو محاولة أولى لأقدم –في صورة معجم - التاريخ المركب لمجتمع مركب : هو مصر " و تؤكد أيضا انها عنيت باستشارة العديد من المصادر التي اتفقت غالبا و عندما كان تختلف الآراء حول شخصية سياسية – بطبيعة الحال – فإنها كانت تتناول تلك الشخصية من كافة وجهات النظر المتعارضة ...

 

القاهرة في الحرب العالمية الثانية (1939 - 1945) - أرتيميس كوبر

عرض شائق بعيون إنجليزية، لبانوراما الحرب العالمية الثانية، التي ظلت مصر تكابدها على مدى السنوات الست : 1939 – 1945، بكل ما حفلت به دراما الصراع الدولي من لمسات إنسانية ومؤامرات سياسية ومفارقات أو مفاجآت من صنع الأحداث. ولقد توالت فصول الدراما على أرض القاهرة – العاصمة التي أدار الحلفاء منها آلة الحرب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بينما كانت جوانحها تغلي بالغضب ضد الاحتلال والمرارة بسبب الاستغلال، ثم تجيش أيضا بالتطلع إلى مرحلة الخلاص.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.