books new

Create Account

مصر والسودان

الكنائس في مصر .. منذ رحلة العائلة المقدسة إلى اليوم - جودت جبرا وآخرون

هذا هو أول كتاب مصور بالكامل لبيوت العبادة المسيحية الموجود فى مصر ، يحوى الكتاب ثلاثون ألف صورة ملونة ويتضمن أحدث البحوث التى شملت نطاقاً جغرافياً واسعاً ، يغطى المواقع القبطية فى جميع أنحاء البلاد ، من الكنائس القبطية فى مصر القديمة إلى الكنائس فى أديرة وادى النطرون والبحر الأحمر وصعيد مصر ، وكذلك الكنائس المرتبطة برحلة العائلة المقدسة إلى مصر ، تساعد الفصول التمهيدية التى تحكى عن تاريخ المسيحية فى مصر ، وعن معمار الكنيسة القبطية واللوحات الجدارية القبطية القراء على تقديم وفهم التراث المعمارى والثقافى والفنى للكنيسة القبطية فى مصر .

مقبرة الفنان سنّدجم (الأسرة 19 - بدير المدينة) - عبد الغفار شديد

فى غرب مقابر الفراعنة الدولة الحديثة فى وادى الملوك ، على الضفة الغربية لطيبة ،قام الفنانون والعمال الذين بنوا مقابر حكامهم ونفذوا الصور الجدارية بها ببناء مقابرهم هناك ، ومن بينها مقبرة سندجم التى لا تزال – مع غيرها- فى حالة جيدة من الحفظ والأبهة . ولحسن الحظ لم تمتد إليها أيادى الصوص ، وعند اكتشافها عام 1886 وٌجدت محتوياتها كاملة تماماً.

دليل رحلة ضيوف الخديوي إسماعيل لزيارة آثار مصر 1869 - أوجيست مارييت

سلط الكثير من الباحثين والمؤرخين نظرهم وأبحاثهم على أمر الخديو إسماعيل بتنظيم احتفالات افتتاح قناة السويس في 17 نوفمبر 1869، ودعوة الملوك والأمراء ورؤساء الشركات الكبرى وكبار الكتاب والصحفيين لحضور حفل افتتاح قناة السويس، ولكن لم يهتموا بالدعوة التي وجهها الخديوي، وخص بها عددًا كبيرًا من الشخصيات البارزة في العالم لزيارة مصر لمدة شهر قبل بدء الاحتفالات الرسمية لافتتاح قناة السويس تتويجا لهذا العمل الشاق الذي استمر لـ 10 سنوات.

كيرك أوزيريس (قرية مصرية في العصر البطلمي) - وروثي كروفورد

تقع القرية في إقليم الفيوم الذي سمي باسم " أرسينوي" زوجة ثاني ملوك البطالمة بعد وفاتها. تغطي الدراسة الربع الأخير من القرن الثاني قبل الميلاد، وهي الفترة التي ساءت فيها أحوال مصر. كانت القرية النمط الشائع لمحور الدولة واقتصادها في مصر لارتباط حياة الفرد بها من المهد إلى اللحد، لكنها بدأت في التصدع والانهيار الاقتصادي والاجتماعي منذ أواخر القرن الثاني قبل الميلاد فمثلت بصدق عملية التحول والانهيار في تلك الفترة.

نظرة على مصر .. في زمن بونابرت - جان جاك لوتي

حاول المؤلف أن يرسم الصورة التى كوَّنها بونابرت عن الحياة اليومية فى مصر كما رآها بنفسه، وتحديدًا فى القاهرة. وفى الوقت نفسه، كان المصريون يراقبون- بتحفظ وشك- الجنرال وجيشه وعلماءه الذين قلبوا بأعمالهم عادات المصريين فى التفكير والعمل. الحملة الفرنسية على مصر، ويدرس بشكل مفصل وأكثر دقة الشهور الثلاثة الأولى التى قضاها بونابرت فى مصر

القاهرة .. مدينة الفن والتجارة - جاستون فييت

يعد كتاب القاهرة مدينة الفن والتجارة من أهم الدراسات عن تطور العواصم الإسلامية لمصر، وبصفة خاصة مدينة القاهرة. والمؤلف يبدأ بالدراسة منذ الفتح العربي الذي أدى إلى اختلاط واسع الانتشار بين الشعوب في قارتين، وانتهى باكتشاف الطريق حول رأس الرجاء الصالح، فهو حدث لم يسبق له مثيل في تاريخ التجارة العالمية، أدى بطريقة حاسمة إلى إضعاف دول مصر الدولي الحيوي.

القاهرة  .. خططها وتطورها العمراني - أيمن فؤاد سيد

يتناول هذا الكتاب في مدخل وستة فصول مفهوم ((المدينة الإسلامية)) ومدى انطباقه على العاصمة المصرية القاهرة والفسطاط طوال العصر الإسلامي ثم أصول القاهرة أو تراث ما قبل الإسلام وظهور العواصم الإسلامية المتعاقبة: الفسطاط والعسكر والقطائع، وخصصت الفصل الثاني لدراسة القاهرة المدينة الحصن، أول مدينة إسلامية مسورة كانت تمثل طوال العصر الفاطمي العاصمة السياسية والإدارية للدولة الفاطمية، بينما كانت مصر الفسطاط تمثل العاصمة الاقتصادية والتجارية للدولة والتطورات التي لحقت بهما طوال هذا العصر. وكان موضوع الفصل الثالث هو فتح المدينة الحصن لأبوابها أمام الأنشطة الاقتصادية وفقدها لخصوصيتها بعد انتقال مركز الحكم إلى قلعة حصينة على الشرف المتقدم لجبل المقطم ظل كذلك حتى قرب نهاية القرن التاسع عشر للميلاد.

القاهرة .. إقامة مدينة حديثة (1867- 1907 ) - جان - لوك أرنو

في عام 1867 انبهر الخديوي إسماعيل بالعمران الذي شهده في باريس ؛ فعقد العزم على تحديث المجال الحضري للقاهرة، وبالرغم من التحفظات الشديدة التي أبداها المستثمرون فقد نجحت الإدارات التابعة له في إقامة أحياء جديدة تجاوزت مساحاتها معا ربع مساحة المدينة القديمة، وأنشأ الخديوي في الوقت نفسه العديد من الحدائق والمتنزهات والكثير من الأبنية العامة. وفي عام 1876 توقفت تلك الإنشاءات فجأة على إثر إعلان إفلاس الدولة.

مصر في الأرشيفات الروسية - جينادي جورياتشكين

يتنقل المؤلف بين أكثر من عشرين مؤسسة روسية لحفظ الوثائق؛ ليلقى الضوء على أحداث وحقب شهدها تاريخ مصر الاقتصادى، والاجتماعى، والسياسى. سيكشف لنا هذا الكتاب مناطق معتمة من تاريخنا، لم يُلقَ عليها الضوء بعد، لعل أكثرها إثارةً الحروب التى خاضها المصريون ضمن الجيش العثمانى ضد روسيا ومصير الأسرى المصريين فى بلاد الموسكوف، كما سنتعرف من خلال الوثائق الروسية على الحزب الشيوعى المصرى الأول ونشاطه فى عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين

صراعات حول الآثار المصرية .. علم المصريات - إليوت كولا

كان لعلماء المصريات الأوربيين أثر عظيم فى ذلك الوقت فى الكشف عن هذا التاريخ الضائع ، وبدأ المثقفون من المصريين ينفتحون أيضاً عليه ، ويكشفون ما فيه من أشياء ظلت خفية قروناً طويلة ، وبدأ بعضهم يبحث تحت رعاية علمية من الأوربيين فى البعثات الدراسية التى كان يرسلها محمد على وابناؤه إلى أوروبا . كان أثر الإنفتاح على التاريخ المصرى عظيماً فى مصر وأوروبا على السواء . فى أوروبا ظهر جنون علم المصريات ، وظهرت الدعوات التى تحاول الاستيلاء على التاريخ المصرى باعتباره جزءا أو أصلاً للتاريخ اليونانى الأوروبى ، وهى الدعوات التى وصلت نهايتها المنططقية بالدعوة إلى الإستيلاء على مصر نفسها، حتى الاستيلاء الفعلى عليها والمتمثل فى الاحتلال البريطانى عام 1881.

سحر مصر - فيليبو  مارينتي

بعد مرور سنوات وسنوات من الحيوية والغبداع عٌدت غلى نقطة ثابته من التأكل : إلى مسقط رأسى مصر. فمنذ زمن كانت تنادينى سماها المكتظة بشذرات الذهب الناعمة وتلاحق كثبانها الصفراء الساكنه وأهراماتها الشامخة المثلثة الآمرة ونخيلها الوديع الذى يبارك أباه النيل الخصب الذى يجرى فى أخدود تربة سوداء وكلالة خضراء.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.