Create Account

     

Eid Sa3eed2

مصر والسودان

العرض:
تصنيف حسب:
هوية مصر بين العرب والإسلام (1900-1930) - أ. جرشوني و ج. جانكوفسكي

كانت هوية مصر ولا تزال بشكل عام وقد شهد التاريخ الحديث وقفات حائرة أمام تلك الهوية. وغالبا ما ارتبط ذلك بأزمة مجتمعية حادة أو مفترق طرق تاريخي شهدته البلاد والمجتمع. والكتاب الذي بين أيدينا يتعرض لإحدى تلك الفترات المهمة من تاريخ مصر الحديث التي احتدم فيها الجدل حول الهوية فقد شهدت الفترة التي يتناولها (1900-1930) تطورات جذرية داخليا وخارجيا ونعني بهذه التطورات بالأساس ''البروسترويكا'' العثمانية التي تعرضت لها بقايا تلك الإمبراطورية بصعود الحركة الكمالية.

من الحوليات إلى التاريخ العلمي .. نهضة الكتابة التاريخية في مصر - د. أحمد زكريا الشلق

لقد جمعت هذه الدراسة البديعة نماذج متنوعة من يراث الكتابة التاريخية ابتداء بالجبرتي والطهطاوي وعلي مبارك وأمين سامي وأحمد شفيق باشا، وهذا الأخير يعد بحق صاحب موسوعة متكاملة تناولت نصف قرن من التاريخ المصري، كتبها على شكل مذكرات وحوليات.

مكتبة الإسكندرية .. فك طلاسم اللغز - بابلو دي جيفنوا

يحاول هذا الكتاب، الذي هو رحلة عبر الزمن، وهذا البحث وسط التابوهات الغامضة، رسم مشهد مختلف تماما حول النهاية المأساوية التي عاشها الحلم العظيم للبطالمة، أي منارة المعرفة التي أضاءت أزمان العالم القديم. ورغم أن الأسطورة المتعلقة بنهاية '' مكتبة الإسكندرية الكبرى'' نجدها في مراحل متتابعة، فإنها تقدم لنا الإجابة نفسها...

كتابة تاريخ مصر .. إلى اين ؟  أزمة المنهج ورؤى نقدية - رءوف عباس حامد

يضم هذا الكتاب باقة من أوراق كتبها الراحل العظيم والمفكر الكبير الدكتور رءوف عباس حامد، الذي يعد بحق من ألمع الأساتذة المشهود لهم بالكفاءة والتفرد في ساحة الفكر والثقافة في مصر والوطن العربي على السواء، وذلك لما خلفه من انتاج أكاديمي متميز، كما وكيفا، شكل في مجمله فيضا معرفيا أصيلا، حتى ليصعب على أي باحث في تاريخ مصر الحديث والمعاصر، أن يتجاوز هذا الإنتاج لما فيه من نظرات ومراجعات ورؤى فكرية ونقدية، تثير دوما التساؤلات وتطرح التفسير الجديد المدعم بالشواهد الوثائقية والأدبية الأصيلة. وهو فوق ذلك كان إنسانا جميلا نبيلا ومربيا فاضلا تجاوزت عنده الأستاذية مفهوم الرعاية العلمية البحتة إلى ما يتعلق بالرعاية الأبوية الحانية، فتجده دوما مهموما بحال تلاميذه حريصا على صالحهم .....

قناة السويس .. تاريخها ومشكلاتها - أنجلو ساماركو

تتجلى أهمية هذا الكتاب فى أنه يخرج بنتائج مخالفة لما استقر عليه تاريخ حفر قناة السويس ، ويعرض المؤلف لوجهة النظر التى تؤكد مساهمة إيطاليا والإيطاليين الفعالة فى الدراسات التى أجريت حول القناة وحول حفرها ، خصوصاً جهود المهندس الإيطالى نيجريللى الذى كان صاحب الفكرة وليس دى ليسبس ، ويثبت الكتاب المجهود الأساسى الذى قامت به الحكومه المصرية فى حفر القناة ، ويكتشف الدور الإنجليزى فى عرقلة المشروع ثم السيطرة على مصر كلها بعد اكتماله.

فقهاء وفقراء .. اتجاهات فكرية وسياسية في مصر العثمانية - د. محمد صبري الدالي

لا يزال تاريخ مصر في العصر العثماني، وبالتحديد منذ أوائل القرن السادس عشر وحتى أواخر القرن الثامن عشر، يحتاج إلى المزيد من الدراسات العلمية الجادة التي تعتمد على المصادر الجديدة والمختلفة، والتي تعالج الفترة، ليس بمفاهيم ومعايير القرنين التاسع عشر والعشرين، وإنما بسياقها التاريخي وبمعايير زمانها ودون أحكام عامة أو مسبقة، أو متأثرة برؤى استشراقيه أو غيرها.

سيناء ملتقى الاديان والحضارات - د. عبد الرحيم ريحان

الكتاب يعتبر إعادة لتأريخ سيناء على أسس علمية يكشف من خلالها الأكاذيب الصهيونية وتزويرهم لتاريخ سيناء أثناء احتلالها ويؤكد الجذور التاريخية العربية والإسلامية بسيناء ويشمل الفصل الأول تاريخ وآثار الارتباط بسيناء ودورهم الحضاري حيث يلقى الضوء على حضارة الأقباط وآثارهم بسيناء المتمثلة في ميناء بحري بدهب ومركز ديني وتجاري بشمال سيناء. والفصل الثاني عن دير سانت كاترين تاريخه وعمارته والآثار العديدة داخله منذ القرن الرابع الميلادي وحتى عصر أسرة محمد علي. والفصل الثالث يلقي الضوء على الرحلة المقدسة للمسيحيين إلى القدس ويكذب الادعاءات الصهيونية حول الطريق، والفصل الرابع يتناول قلعة صلاح الدين بطابا ومزاعم الصهيونية حولها والرد على هذه المزاعم مع تقديم خطة كاملة لكيفية الاستفادة من الطرق التاريخية بسيناء.

أحلام عولمية - آنوك دي كونينغ

يرى المترجم أن إشارات كونينغ المتكررة إلى النخبة القديمة التي سكنت وسط البلد، تؤكد تأثّرها بما جاء في رواية علاء الأسواني «عمارة يعقوبيان»، وما يدور من ثرثرات في مقاهي وسط البلد. لكن الحقيقة أن النخبة التي احتلت ذلك الجزء من المدينة، منذ أيام الخديوي إسماعيل وحتى ذروة تجميد الإيجارات في زمن التأميم والتمصير في القرن العشرين، انهارت مكوناتها المحلية، وهربت مكوناتها الأجنبية الغالبة والمهيمنة. تلك النخبة القديمة الراحلة، حلَّت محلها نخبة جديدة ولدت من رحم البيروقراطية التي أدارت المؤسسات الصناعية والتجارية المؤمَّمة ...

دقات على باب مصر - د. هالة أحمد زكي

هذا كتاب يضم لقطات تاريخية وجغرافية طريفة من أحداث تاريخ مصر الديني والسياسي والثقافي .. وقد رجعت الكاتبة إلى عدد من المراجع الموثوقة لتستمد منها مادتها ... وتعيد صياغتها من جديد في صورة حكايات وحواديت يستمتع بها الكبار والصغار ... تتميز بالدقة والرقة والعذوبة والسرد الممتع الذي يجعل القارئ يعيش مراحل هذا التاريخ وكأنه مشارك فيها .. راصد لها.

على ضفاف النيل .. في عصر الفراعنة - محمد مبروك نافع

يُعتبر تاريخ «مِصر القديمة» الجزءَ الأهم من تاريخ الإنسانية؛ فبالعودة لبدايتها، نجد أن العالم كان في أقصى ظلامه وتشتُّته عندما نشأتْ تلك الحضارة بوادي النيل، فكان شعبها أول من استأنس الحيوان وامتَهن الزراعة، وأقام نظامًا اجتماعيًّا برئاسة الكهنة وأهل الدين، يؤسِّس لإمبراطورية عظيمة لاحقة على يد الملك «مينا» مُوحد القُطرين ...

بوابات مصر - محمد هيكل

هذا الكتاب محاولة للغوص في الأماكن، في الأقاليم، في المدن التي احتلت عبر التاريخ المصري مكانا نظرا لجغرافيتها فمن رشيد كانت الغزوات الأجنبية ورشيد كما يقول العم جمال حمدان: صدرت الخام الذي انتقل عبر النيل إلى البحر المتوسط، الذي تم استيراده مرة أخرى (مصنعا وغزاة).

المدارس في مصر في عصر دولة المماليك - د. محمد العناقرة

يتناول هذا الكتاب معالجة بعض القضايا، نذكر منها: اختلاف المؤرخين في تاريخ نشأة المدرسة في الإسلام، فيما إذا أنشئت على يد نظام الملك أو قبله، وطبيعة التنظيم الإداري المتبع في المدارس المملوكية في مصر، وأبرز المرافق التي ألحقت بها. إضافة إلى دور الوقف في دعم المدارس وتمويلها، ودوره أيضا في العملية التعليمية. كما تشمل الدراسة الهيئة التدريسية ومقدار ما يصرف لها من رواتب وما اتبع من أساليب التدريس في مدارس المماليك.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.