quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account

مصر والسودان

الأوقاف والمجتمع والسياسة في مصر - د. إبراهيم البيومي غانم

هذا الكتاب في العلاقة بين المجتمع والدولة في مصر خلال القرنين الماضيين من زاوية الموقف الخيري باعتباره أداة استخدامها المجتمع الإسلامي التقليدي لتلبية حاجاته وبناء مجال مشترك بينه وبين السلطة الحاكمة ترفع عنها أعباءه وتحجم من قدرتها على التدخل في شئونه بما يفتح له مساحة أوسع من الحرية خارج أفق السلطة الحاكمة وتوجهاتها.

البشر والحجر .. القاهرة في القرن السادس عشر - د. هدى جابر

لا يزال تاريخ مصر تحت الحكم العثماني يحتاج إلى دراسات جديدة تعتمد بشكل أساسي على الوثائق الأرشيفية وخاصة وثائق المحكمة الشرعية والشهر العقاري وغيرها لإماطة اللثام عما غمض من موضوعاته ولإعادة النظر في الأحكام العامة التي صدرت عنه عبر فترة طويلة من تدوين التاريخ الحديث. كما أن القاهرة، بشرا وعمرانا مجتمعا وحضارة، خاصة خلال الفترة الأولى من الحكم العثماني تحتاج إلى أن نعيد رسم صورتها على ضوء المصادر الجديدة، تضاف إلى الجهود الرائدة والمقدرة لكل من أندريه ريمون ونيلي حنا وغيرهما.

الأوقاف والحياة الاجتماعية في مصر ( 648-923 هـ | 1250-1517 م ) - د. محمد محمد أمين

في عصر سلاطين المماليك بلغ نظام الأوقاف في مصر درجة الاكتمال والنضج، ذلك أن هذا العصر بالذات يمثل دور القوة والثراء والازدهار الحضاري في تاريخ مصر العصور الوسطى. واختار كثير من السلاطين والأمراء والتجار وغيرهم أن يشاركوا بجزء من ثرواتهم في النهوض بالمجتمع فأقاموا المؤسسات الخيرية المتنوعة وحبسوا عليها الأوقاف، ووضعوا الشروط العديدة لضمان حسن التصرف في ريع تلك الأوقاف بما يضمن استمرار تلك المؤسسات في تحقيق رسالتها. وارتبط كل وقف من هذه الأوقاف بحجة شرعية توضح أركان ذلك الوقف والغرض منه وحجم وكيفية الاستفادة من ريعه، ونوعية المستفيدين من الوقف وعددهم والموظفين والخدم القائمين على رعاية شئون المؤسسة والوقف.... وغير ذلك من الجوانب التي توضح الاطار العام لنظام الوقف في تلك العصور.

الإسكندرية مدينة الفن .. العشق والدم - مصطقى نصر

في هذا الكتاب وصف دقيق لطقوس الحياة الاجتماعية الخاصة بالإسكندرية، بدءا من الحب والخطوبة، وربط هذا الحب بروابط اجتماعية لها طابع القدسية من هدايا وممارسات، وتقاليد الزفاف والولادة والسبوع، وثقافة عادات الزواج والحمل والرضاعة، وتقاليد طقوس الموت التي يحتفى بها السكندري متأثرا بأجداده الذين قدسوا الموت.

الإسكندرية الروسية .. قدر المهاجرين في مصر - جينادي فاسيليفتش جارياتشكين

لقد اجتذب موضوع الهجرة الروسية انتباه الباحثين الروس حتى نهاية ثمانينات القرن الماضي، ولكن لم يكن مسموحا به، وبعد اهتمام المجتمع الروسي بهذا الماضي الممنوع وقيام رئيس روسيا الاتحادية (ف.ف. بوتين) بزيارة مقابر المهاجرين البيض: " سانت جنيف دي بوا" بضواحي باريس، سمحت السلطات الروسية لممثلي الهيئات الأرشيفية، والمكتبات، والباحثين الروس يبحث هذا الموضوع الممنوع.

الإسكندرية .. مدينة الذكرى - مايكل هاج

" الاسكندرية ، الأميرة والعاهرة والمدينة الملكية والمؤخرة ، فلن تتغير هذه المدينة أبداً ، طالما استمر هياج الأعراق هناك هنا مثل العفن فى الراقود . وبدلاً من التقاط الصور فى فيلات فخمة تغطيها النباتات المزهرة " حيث كان يقيم نسيم وجوستين حفلاتهما" ، باتت مهجورة أو صودرت أو تُركت للتردى بسبب فقر أصحابها ، وتجد البوابات الحديدية الصدئة مفتتوحه على مصراعيها على حدائق مهملة حيث فسيفسات المياه الرخامية والتماثيل المتهشمة تشهد على ما كانت تحمل هذه الفيلات من عظمة فى الماضى.

تاريخ مصر إلى الفتح العثماني - عمر الاسكندري | أ.ج. سفدج

كتاب تاريخ مصر إلى الفتح العثماني كتاب وجيز يتضمن تاريخ مصر من أقدم عصورها المعروفة إلى فتح العثمانيين لها سنة 923 هـ . وإذ كانت البلاد المصرية لا تكاد تضارعها بلاد فى طول تاريخها المُفعم بالحوادث ، وينقسم كتاب " تاريخ مصر إلى الفتح العثماني " إلى ثلاثة أبواب : الباب الأول : ويتحدث عن القدماء المصريين وينقسم هذا الباب إلى إحدى عشر فصلاً : والباب الثاني : يتحدث عن عهد الإغريق والرومان ، وينقسم إلى فصلين ، والباب الثالث : يتحدث عن عهد الدول الإسلامية وينقسم إلى ثمانية فصول .

الأزهر في الأرشيف المصري - د. محمد على حله

هو عمل علمي مهم ينشر فيه الأستاذ الدكتور محمد علي حله مجموعة منتقاة من وثائق الأزهر الشريف، وترجع أهمية هذا الكتاب إلى ثلاثة عوامل : أولها أهمية المؤسسة التي تتناولها الوثائق، وهي هنا الأزهر الشريف بتاريخه الطويل والعريق، حيث لعب دور المنارة العلمية، ومنبع الوسطية، والمرجعية الأولى لأهل السنة في العالم السنة في العالم الإسلامي على مدى اكثر من ألف عام، كما قاد الحركة الوطنية في مصر، وساهم في التطور السياسي والاجتماعي والعلمي للبلاد. والعامل الثاني هو ان جامع الوثائق أستاذ بجامعة الأزهر يعلم تاريخه ودوره، وعاش في أروقته دهرا طويلا.

الأرض والفلاح في صعيد مصر في العصر العثماني - د. جمال كمال محمود

هذا الكتاب هو استكمال لما سبق أن قدمناه في سلسلة تاريخ المصريين عن العصر العثماني، وهو دراسة مستقلة لنظام الالتزام، تعتمد على مصادر أصلية محفوظة في دار الوثائق، توضح أهميته ودوره في المجتمع المصري طوال العصر العثماني، ونظامه الإداري الذي كان مسئولا عن عملية توزيع الأراضي الزراعية على ملتزميها وفلاحيها وجباية ضرائبها، وهذا ما نجح الباحث الدكتور جمال كمال في دراسته في هذا الكتاب المهم، كما كان موفقا في دراسة ما كان لهذا النظام من آثار إيجابية وسلبية على الاقتصاد المصري بصفة عامة والقائمين على العملية الزراعية – والفلاحين منهم – بصفة خاصة. كما ناقش مسألة إنهاء نظام الالتزام في عصر  محمد علي موضحا أن هذا النام قد استمر بشكل مختلف إلى بداية القرن العشرين ..

الآثار المصرية المستباحة - د. أشرف محمد حسن علي

ظلت مصر فترة طويلة من الزمن مجالا واسعا وأرضا مباحة للباحثين عن الآثار فمصر بحكم موقعها وتاريخها كانت صاحبة أكبر حضارة قديمة ظهرت في حوض البحر المتوسط ومن الطبيعي أن يكون لهذه الحضارة من الآثار القائمة والمدفونة ما يدهش كل من زار مصر في عهدها القديم والحديث، ولا يكاد يوجد في شتى بقاع المعمورة أرض تضارع مصر في كثرة آثارها القديمة وتنوعها ونفاستها وروعتها وتفردها في قيمتها الفنية والتاريخية، فلا عجب إذن في أن تجتذب روائع الفن المصري التي انتشر خبرها في جميع أرجاء العالم من قديم الزمان سيلا لا ينقطع وروده من الرجال يفدون على مصر يضربون في أرجائها باحثين منقبين علهم يجدون في أرضها ما يملئون به وطابهم ويعد لهم ثروة ومورد رزق لا ينضبان.

اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون - هيوارد كارتر | آرثر ميس

يتناول هذا الكتاب قصة واحده من أهم الإكتشافات الأثرية فى مصر والعالم ، وهو اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون عام 1992 . ومؤلفا الكتاب هما هيوارد كارتر نفسه الذى بحث وعثر على هذا الاكتشاف الأثرى المهم وزميله آرثر ميس الذى استدعاه لمساعدته فى إخراج محتويات المقبرة وترميمها ، لذا فقد جاء الكتاب فى معظم فصوله أشبه بمذكرات دقيقة ليوميات عمل كارتر ومساعديه فى المقبرة ، وجاء أيضاً وصفاً لكل الأحداث التى أحاطت بهذا الاكتشاف المثير ، ووصفاً لمراحل عمله فى وادى الملوك والمناطق المحيطه به على البر الغربى للأقصر ، بالإضافة لذلك فقد حرص كارتر على أن يسجل فيه كثيراً من تجاربه وعلاقاته مع جميع المحيطين به من مصريين أوأجانب فى تللك الفترة من تاريخ مصر الحديث . هذا الكتاب قطعة من التاريخ ، فهو يصف واقعاً حقيقياً مضى من سنوات وليس استنتاجات مؤرخين.

ماذا حدث للمصريين (تطور المجتمع المصري في نصف قرن 1945 – 1995) - د. جلال أمين

أشهر كتاب للمفكر الكبير الدكتور جلال أمين يحلل فيه بطريقته السهلة العميقة ما حدث من تغيرات في حياة المصريين وطريقتهم خلال النصف قرن الماضي وذلك بأسلوب ساخر جذاب. فيتناول مثلا الطبقة الوسطى والتعصب الديني والمرأة والأسياد والخدم والهجرة واللغة العربية والسيارات الخاصة وأفراح الأنجال والتصييف والأغاني والأفلام ومواضيع أخرى.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.