books new

Create Account

بلاد الشام

إضاءات من الذاكرة القديمة - علي القيّم

تشكل الاثار التي عثر عليها في القطر العربي السوري كنوزا حقيقية ساعدت علماء التاريخ والاثار على معرفة اصول التراث الانساني.

من أريج الشام - رياض نعسان آغا

يقدم الدكتور رياض نعسان آغا كتابه فيقول ( في المقدمة ) ” لست متخصصاً في علم التاريخ أو الآثار، لكنني قارئ متابع مزهو بما لدى بلدي سورية وأمّتي العربية من فكر وإبداع وثقافة رائدة مؤسسة في حضارات البشرية، وهي ما تزال حيّة وواعدة بأن تنهض من جديد لتعود سيرتها الأولى في رفد الإنسانية بالعلوم والفنون والأفكار ” 

القش .. قصة جيل - محمد محمد فاروق المصري

يأتي هذا الكتاب ليكون إضافة إلى المكتبة من خلال تقديمه وصفا دقيقا وتفصيليا لحياة المواطن السوري في ظل حكم الأسدين، كما أتى على بعض المفاصل الهامة في تاريخ سوريا الحديث بالتفصيل ... وكذلك تراكمات القهر والظلم الذي تعرض له المواطن السوري على مدى أربعة عقود إلى أن طفح الكيل وانفجرت الثورة السورية.

التكوّن التاريخي الحديث للجزيرة السورية - محمد جمال باروت

هذا الكتاب مرجع شامل عن التكوين الاجتماعي والاقتصادي والسياسي للجزيرة السورية باعتبارها جزءًا من الإقليم التاريخي للجزيرة الفراتية، وهو يتعقب هذه المنطقة بقبائلها وعشائرها وطوائفها وتحالفاتها وانفكاك هذه التحالفات، والهجرات إليها، والصراعات التي نشبت فيها أو على أطرافها بين القبائل المختلفة أو بين أبناء الديانات المتنافسة، والموازين الديموغرافية التي استقرت عليها. وفي هذا السياق، يغوص الكتاب في المصالح المتنافرة التي تحكّمت بهذه المنطقة، ولا سيما مصالح تركيا وفرنسا وبريطانيا، والتي كان لها شأن في عملية رسم الحدود والفرز السكاني وإشعال النزاعات المسلحة بين الأكراد والسريان والأشوريين وغيرهم من الأقوام النازلة في الجزيرة الفراتية.

المدينة الفلسطينية في فترة الانتداب البريطاني .. حيفا نموذجاً - جوني منصور

يحاول كاتب هذه الدراسة رؤية التحولات والتغيرات التي عصفت بالمدينة الفلسطينية في ميادين مختلفة سواء كانت اقتصادية واجتماعية وثقافية وغيرها، وبصورة مركزة في فترة زمنية محدودة مداها حوالي الثلاثين سنة، أي منذ الاحتلال البريطاني لفلسطين في العام 1918 وحتى نهاية هذا الانتداب في عام 1948.

ذخائر لبنان - إبراهيم الأسود

«لبنان» زَهْرةُ بلادِ الشامِ وواسِطةُ عِقدِها؛ فاجتماعُ جَمالِ الجبالِ وطِيبِ الهواءِ ورَوْعةِ الأشجارِ والأنهار، جَعلَ مِنها لَوحةً فنيةً طبيعيةً زاهِرة. والكاتبُ «إبراهيم الأسود»، أحدُ الكُتَّابِ اللبنانيِّينَ العارِفينَ بماضِي بلادِهِم وحاضِرِها، يَأخذُنا في رِحلةٍ عبرَ هذا الكِتابِ لنَتعرَّفَ على «ذَخائِر لبنان» العامِرة، فلَم يَكتفِ الكاتبُ بذِكرِ الظَّواهرِ الجغرافيةِ للبلاد، بَلْ غاصَ في أعماقِ الطَّوائفِ الشَّهيرةِ بالبلادِ وجُذورِها وأصولِ تَسمِيتِها؛ فلَجأَ إلى مَصادرِ الطَّوائفِ نفْسِها حتَّى يَخرجَ مِن مُعادَلةِ التعصُّبِ ويَنأَى بنفْسِهِ بَعيدًا عَنِ الصِّراعِ الطَّائفي، وتَركَ لِلقارئِ حريةَ البحثِ والحُكم. وكذلك تَحدَّثَ عَنِ الأُمراءِ الحاكِمِينَ لِلبلادِ قديمًا، منذُ الأمراءِ «التنوخيِّين» إلى أمراءِ «بني سيفا الأكراد»، كَما تَطرَّقَ في جزءٍ مِن عملِهِ إلى بلادِ «سوريا» وما يتَّصلُ منها بِلبنانَ مِن قبائلَ وجبالٍ وثَقافات.

قاموس الصناعات الشامية - محمد سعيد القاسمي ، جمال الدين القاسمي ، خليل العظم

قاموس الصناعات الشامية الذي وضعه كل من محمد سعيد القاسمي، وجمال الدين القاسمين وخليل العظم، ونشره وحققه الحفيد ظافر القاسمي. ينقذ من النسيان ويصف 437 حرفة عرفها الدمشقيون، في تسجيل دقيق وأمين تحيط به هالة من الصور الإنسانية، ترينا المجتمع الشامي في كل مزاياه ودقائقه ونمنماته.

كنوز القدس - رائف يوسف نجم

كتاب كنوز القدس صدر بتمويل من (منظمة المدن العربية) وبالتعاون مع مؤسسة آل البيت في الأردن. وقد صدرت الطبعة الأولى عام 1403 هـ الموافق لعام 1983 م من 495 صفحة والكتاب من القطع الكبير وتجليده فخم. يحوي الكتاب موجز لتاريخ وجغرافيا القدس عبر العصور حتى تاريخ صدوره. وقد عدد بالتفصيل الموثق بالمراجع والصور لجميع منشآت القدس القديمة، خاصة وعامة، سواء سكنية أو تجارية أو حكومية أودينة إسلامية ومسيحية ويهودية. وقد استخدم فريق العمل في إعداد هذا الكتاب المرجعي 64 مصدرا عربيا وثمانية مصادر أجنبية، بالإضافة إلى أبحاثهم الميدانية وتصويرهم ل 273 أثرا وتسجيل ما يحتاج كل منها إلى ترميم أو صيانة أو إصلاح. وقد طبع الكتاب في مدينة ميلانو في إيطاليا في نوفمبر 1983 في مطبعة «ساغدوس بروغيريو SAGDOS, Brugherio» 

بيت المقدس وأطماع الروم .. من التدمير الي التدويل - فيصل بن علي الكاملي

" أَذِن الروم لليهود باستيطان فلسطين، لكنهم لم يأذنوا لهم أن يتخذوا من بيت المقدس عاصمة لهم، بل وقفت الأمم المتحدة موقف المعارض من ذلك كما تشهد قراراتها، وهو أمرٌ جدير بالتأمل؛ إذ لِمَ لَم يوهب القدس لليهود إن كانوا ذوي حظوة ونفوذ عند الروم؟ 

طريف النداء في دمشق الفيحاء (الجزء الأول) - د. قتيبة الشهابي

أحد أهم الكتاب عن دمشق في القرن العشرين وأحد أهم المؤرخين في تاريخ دمشق .
الدكتور قتيبة الشهابي ، ابن الأمير أحمد الشهابي الذي كان أحد دعائم الثورة السورية الكبرى في غوطة دمشق، حيث كان طوال فترة الثورة رئيساً لمحكمة الاستقلال في قرية «الحتيتة» في الغوطة، والذي عانى طويلاً مرارة النفي واللجوء إلى شرقي الأردن حتى صدور العفو عن الثوار من قبل سلطات الانتداب الفرنسي. ثم سكن الأمير أحمد والد قتيبة مدينة الحسكة، حيث كان قاضياً (نائب عام)، ثم عمل محامياً،

طريف النداء في دمشق الفيحاء (الجزء الثاني) - د. قتيبة الشهابي

أحد أهم الكتاب عن دمشق في القرن العشرين وأحد أهم المؤرخين في تاريخ دمشق .
الدكتور قتيبة الشهابي ، ابن الأمير أحمد الشهابي الذي كان أحد دعائم الثورة السورية الكبرى في غوطة دمشق، حيث كان طوال فترة الثورة رئيساً لمحكمة الاستقلال في قرية «الحتيتة» في الغوطة، والذي عانى طويلاً مرارة النفي واللجوء إلى شرقي الأردن حتى صدور العفو عن الثوار من قبل سلطات الانتداب الفرنسي. ثم سكن الأمير أحمد والد قتيبة مدينة الحسكة، حيث كان قاضياً (نائب عام)، ثم عمل محامياً،

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.