Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

بلاد الشام

العرض:
تصنيف حسب:
يهود القدس .. في النصف الأول من القرن التاسع عشر - د. حلمي خليفة علي درادكه

يلقي الكتاب الضوء على الأحوال الاجتماعية والاقتصادية ليهود القدس في النصف الأول من القرن التاسع عشر، بوصفهم مواطنين عثمانيين سكنوا القدس قبل الهجرات اليهودية المنظمة وغير المنظمة إلى المدينة وإلى مختلف مناطق الدولة العثمانية. وهو يسعى الدراسة لمعرفة جزء من واقع القدس التاريخي، عبر التعرّف إلى هذه الفئة التي سكنت المدينة منذ قرون، وعبر كشف طبيعة الحياة التي عاشها اليهود بكل فئاتهم وطوائفهم في ظل الحكم العثماني والإدارة المصرية، في جوٍ من الحريات والتسامح نابعٍ من منهج الدولة وسياستها في التعامل مع غير المسلمين، لا من الضغوط الخارجية وقوانين الحماية الأجنبية، كل ذلك بهدف استيضاح حقيقة الوجود التاريخي لليهود في مدينة القدس، من خلال ما تكشف عنه دقائق وتفصيلات وردت بين ثنايا وثائق حجج سجلات القدس الشرعية التي كُتبت حفاظاً على حقوق الرعايا، وهو ما يساعد على فهم جزء من طبيعة الصراع العربي - الإسرائيلي حول قضية تهويد القدس وعموم القضية الفلسطينية.

نصارى القدس .. دراسة في ضوء الوثائق العثمانية - د. أحمد حامد إبراهيم القضاة

تكمن أهمية هذه الدراسة في أنّها أوّل دراسة تتناول الأحوال العامة للنصارى في القرن التاسع عشر في ضوء معطيات سجلات محكمة القدس الشرعية في القدس العثمانية، والمعلومات الواردة في هذه السجلات في غاية الأهمية وهي فريدة من نوعها ولا تتوافر في المصادر التقليدية.

نصارى القدس  .. في فترة الانتداب البريطاني - د. فواز عودة النعيمات

يسلط هذا الكتاب الضوء على تاريخ نصارى مدينة القدس خلال فترة الاحتلال العسكري والانتداب البريطانيين (1917 – 1948)، موضحا المدى الجغرافي لمدينة القدس، وسياسة بريطانيا في إدارة المدينة كجزء من إدارتها لفلسطين، والأحوال الاجتماعية والاقتصادية لطوائف القدس النصرانية، ومواقفهم الوطنية والقومية تجاه الحركات الشعبية من جهة، وتجاه الانتداب البريطاني من جهة أخرى، وردود أفعالهم حول الهجرة اليهودية وعمليات الاستيطان وبيع الأراضي. ويتناول الكتاب العلاقات المتبادلة بين الطوائف المسيحية المقدسية المختلفة من جهة، وبين بقية المجتمع المقدسي من جهة أخرى، ويبرز إسهامات نصارى القدس في الحياة العامة للمدينة بجوانبها المختلفة، من تعليمية وثقافية وصحية واجتماعية واقتصادية كما يعرج الكتاب على القضية الوطنية الأرثوذكسية ويتناولها بالتفصيل بمراحلها التاريخية المختلفة.

فلسطين .. تاريخ شخصي - كارل صبّاغ

يسعى هذا الكتاب إلى إيضاح أن تأسيس دولة إسرائيل قد ألحق ظلماً فادحاً بالفلسطينين ، ما كان له أن يقع إلا بنشر سلسلة من الأكاذيب الرسمية إلى بقية العالم ، وهى عملية لم تنقطع إلى الآن.

فلسطين في العهد العثماني وصرخة السلطان عبد الحميد الثاني - د. حسين أوزدمير

لقد رفض السلطان عبد الحميد الثاني بيع الأراضي في فلسطين لليهود الذين أرادوا الاستيطان فيها، مهما كان الثمن المعروض مغريا، بل قال لمن جاء إليه بهذا الخصوص: '' لن أبيع ولو شبرا واحدا من الأراضي التي دخلت ضمن دولتنا العلية ودفع أجدادنا دماءهم ثمنا لها؛ لأن هذه الأرض ليست ملكي، بل ملك أمتي، وقد دفعت أمتى دماءها ثمنا لهذه الأرض؛ فلن أبيعها لكم ولو بملء الأرض ذهبا.''

الوجود المسيحي في القدس - د. رؤوف سعد أبو جابر

يبحث هذا الكتاب وضع الوجود المسيحي في القدس عبر التاريخ مركزاً على القرنين الماضيين، ومشيراً إلى ان القدس كانت في القرنين الماضيين مسرحاً لأحداث مختلفة في الوقت الذي لم تكن فيه لسكانها العرب القدرة على اتخاذ موقف فاعل تجاه تلك الأحداث ...

القدس - د. شفيق جاسر أحمد محمود

في هذه الظروف الصعبة التي تشتد فيها المؤامرة الصهيونية على القدس والتي تتمثل بالاحتفالات التي تقيمها المؤسسات الصهيونية على القدس والتي تتمثل بالاحتفالات التي تقيمها المؤسسات الصهيونية تحت شعارات كاذبة بادعائها بمرور 3000 عام على مملكة داود والتي قطعتها معظم الدول والعلماء الشرفاء لعدم قناعتهم بصحتها نقف نحن أبناء الأمة العربية والإسلامية لنقول كلمتنا عن الحق التاريخي العربي والإسلامي بالقدس وبطلان الادعاءات الإسرائيلية حيث نقدم لكم هذا الكتاب الموجز عن تاريخ القدس.

القدس .. الموقعية والتاريخ - مجموعة من الباحثين

لم تعان مدينة من بين مدن العالم الإسلامي، بل ومدن العالم قاطبة، بعضا مما عانته مدينة القدس الغراء في رحلتها المريرة مع الشعوب والأقوام طوال سني التاريخ. فما يراه الناظر إلى حالها في يومنا الحالي، من اضطهاد اليهود الصهاينة لها، واستباحتهم حرماتها، وقتلهم الأطفال والنساء فيها، ليس إلا حلقة من سلسلة طويلة من أزمات عانتها مدينة القدس وأحاطت بأهلها لعهود طويلة خلت، منذ عصور ما قبل الإسلام وحتى عصرنا هذا.

القدس .. سيرة مدينة . عبقرية مكان - خالد محمد غازي

أي مدينة هي ؟! حملت علي كاهلها تاريخا طويلا ، يضرب بجذوره عبر العصور إلى ما قبل الديانات السماوية .. زهرة المدائن.. مدينة السلام والحرب .. مدينة الرسالات والأنبياء .. ولتعرف الأجيال .. كل الأجيال عربية كانت أو غير عربية ، أن القدس بالنسبة لليهود ليست مجرد شعار.. بل هي حلم قديم ومرجع لابد منه ، لأن الهوية اليهودية الإسرائيلية تحتل شقين .. أحدهما يتعلق بالكيان ذاته. بينما يتعلق الشق الثاني بالقدس ، فبدون القدس ليس هناك كيان.. والقدس يتبعها الكيان تلقائيا طالما تحتل جوهره 

فلسطين.. التاريخ المصور – طارق السويدان

إن فضل البقعة التي وجد فيها بيت المقدس ثابت تاريخياً، وفي نصوص القرآن والسنة الكثيرة. ولا شك أن هذا الفضل يعود لأحقاب ضاربة في القدم، ففي هذه البقعة نشأ ومات كثير من الأنبياء والرسل، وكانت مهبطاً لكثير من الرسالات والوحي، وبها جرت أعظم أحداث التاريخ القديم. وعلى الرغم من ذلك؛ فإن جهلاً عظيماً يحيط بالناس فيما يتعلق بتاريخ القدس والأقصى وأرض فلسطين المباركة. هذا وإن القضية المثارة حول الأقصى هي بحق من أهم قضايا المسلمين الحالية، من هذا المنطلق يأتي هذا العمل “فلسطين.. التاريخ المصور” الذي هو خدمة لتلك القضية.

بغداد السبعينات … الشعر والمقاهي والحانات – هاشم شفيق

لكل مدينة ذاكرة،هي بمثابة الدعامة التي تستند عليها أية مدينه في العالم، فالمدن الفاقدة للذاكرة، هي ليست سوى خرائب أو مجرد خرائط ولم تُبْن بعد وتخرج من بين يدي معماري ومهندس، فالمدينة الناجزة هي ذاكرة مفتوحة على تواريخ وأزمنة وأحداث وفصول حياة أُترعت ذات يوم بشخصيات وخطوب وحوادث. وأُفعمت بانتصارات وتحولات شملت جميع بناها الثقافية والإجتماعية والسياسية، بحيث عززت من مكانتها التاريخية لتغدو هي الحياة والعالم، هي الكون لصفاء ذاكرتها وامتلائها بالقضايا اليومية والميثولوجية ذات الآماد البعيدة الموغلة في التكوّن للأسطورة ولتكوّن نور الأبجدية التي ستقف وقفتها الأبدية أمام الحضارات والأزمنة المعاصرة.

القدس العتيقة مدينة التاريخ والمقدسات - عرفة عبدة علي

الكتاب يعرض لك تاريخ القدّس منذ نشأتها, و كل ما يتعلق بها من نواحي عدة: كالموقع الجغرافي, و الطقس, السّكان, المباني, الآثار التاريخية والدينية للديانات المختلفة التي احتضنتها المدينة المقدّسة طوال قرون بكل حب و تسامح, و دور الخلفاء منذ الفتح الإسلامي للمدينة, و أوقافهم و آثارهم التي ظلّت باقية حتى اليوم, و أُلحق في نهايته مجموعة من الصّور تعرض لنا جزءًا من هذا التاريخ العريق للأرض المقدّسة.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.