Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

بلاد الشام

العرض:
تصنيف حسب:
الأوقاف على القدس - د. مصطفى عبد الغني

هذه أول دراسة عربية تولي قضية ''أوقاف القدس'' مثل هذه العناية حيث يعود اهتمام الباحث بها إلى سنوات بعيدة غير أن اهتمامه وصل إلى أقصاه حين حاول أن يرصد مصير هذه الأوقاف في مدينة القدس على وجه الخصوص .. وحين حاول أن يقارن بين الأوقاف على القدس قبل الاحتلال الإسرائيلي وبعده، بين مدينة القدس القديمة والأخرى التي تجتهد إسرائيل الآن إلى إعادة بنائها.

الأقباط في بيت المقدس - عبد الحميد أبو النصر

يتحدث عن الأقباط  الذين ينتمون إلى إحدى الطوائف المسيحية التي تعيش في فلسطين مثلها مثل كثير من الطوائف وأولها الارثوذكسية ثم الكاثوليك والبروتستانت وهناك فرق مسيحية أخرى كالأرمن والروم والسريان والموارنة واليعاقبة والأحباش وغيرهم. وقد شكل حضورهم انسجاما مع النسيج الفلسطيني المسيحي، ولم يخرجوا عن هذا الإطار وشكلوا لوحة في التعايش. ودليلا للتسامح الإسلامي المسيحي ولحمة الأديان في مدينة السلام التي تتعرض للعدوان الإسرائيلي حتى يومنا هذا.

أوغاريت والعهد القديم - بيتر كريغ

أوغاريت مدينة أثرية قديمة وقد بينت الحفريات والأسبار الأثرية أن موقع رأس شمرا يشمل على حوالي 20 سوية أثرية (استيطان) تعود حتى العام 7500 ق.م. إلا أنه مع حلول الألف الثاني قبل الميلاد تضخم الاستيطان في الموقع لتتشكل ما عرف باسم أوغاريت هذا الاسم الذي كان معروفًا قبل اكتشافها - صدفة في العام 1928م - من خلال ذكرها في نصوص مملكة ماري، حيث تذكر النصوص زيارة الملك زميري ليم في العام 1765 ق.م لأوغاريت، ومن رقيم آخر عثر عليه أيضًا في وثائق ماري، وهو عبارة عن رسالة من ملك أوغاريت إلى ملك يمحاض بعاصمتها حلب، يرجوه فيها أن يطلب من ملك ماري (مملكة ماري على نهر الفرات في سوريا) أن يسمح له بزيارة قصر ماري الذي كان ذائع الصيت في ذلك الوقت ..

الأبنية والأماكن الأثرية في اللاذقية - هاشم عثمان

الجدير بالتنويه أنني عرضت مع الدراسة رسوما وصورا للأماكن الباقية والتي زالت وتوجد لها رسوم وصور قديمة أما التي لا يوجد لها رسوم ولا صورة فقد بينت مواقعها في مخططات توضيحية وبصورة خاصة الأماكن التي زالت من مدد طويلة ولم يبق منها غير اسمها الراسخ في أذهان كبار السن فقط.

تاريخ الشام فى مطلع العهد العثماني - أحمد إيبش

يرسم هذا الكتاب صورة حية ونادرة لحياة الشام قبل خمسة قرون؛ مع بداية الغزو العثمانى لبلاد الشام عام 922 هـ / 1516م، وبداية مرحلة تاريخية جديدة فى منطقة المشرق العربى، رافقتها تغييرات جذرية فى المجالات السياسية والإدارية والاقتصادية والاجتماعية.. ويصور الكاتب "أحمد إيبش" بين صفحات هذا الكتاب بدقة وحيوية حوادث المجتمع الدمشقى وطرائفه، وحركة هيئاته الاجتماعية من علماء وأعيان ورجال دولة، كما نرى حياة البسطاء من عامة وحرفيين وأبناء الطبقة الفقيرة من الناس.. حتى يعيش القارئ مشاهد من حياة الشام اليومية، بحوادثها ووقائعها، ويلمح فيها طائفة من الوقائع والعادات والتعابير الطريفة التى اندثر أكثرها عبر القرون.

أرمن دمشق - د. سركيس بورنزسيان

يجول كاتب هذا الكتاب في محطات من حياة الأرمن في دمشق ونشاطاتهم في مجالات الحياة كافة الفنية والثقافية والاجتماعية والمهنية ويظهر بصمتهم المتميزة في اندماجهم في النسيج الدمشقي حتى أصبحوا قطعة من قطع موزاييكه.‏ ويبين الكاتب أن الوجود الأرمني في دمشق لم يكن عابرا أو مصادفة، إنما له جذور موغلة في التاريخ، حيث استطاع الأرمن أن يصنعوا لوجودهم معنى في دمشق، فانتشروا في كل أحياء دمشق وخالطوا كل أطياف المجتمع الدمشقي، ورغم هذا الانفتاح غير المحدود حافظ الأرمن على خصوصيتهم كشعب له تقاليده وعاداته وصفاته العريقة، وما نظر الدمشقيون الى الأرمن إلا نظرتهم الى أبناء الوطن الواحد.‏

فضائل القدس - ابن قيم الجوزية

لما كان ابن الجوزى قد بلغ فى الربع الأخير من القرن السادس للهجرة مكانة كبري فى العلم والفضل والمعرفة سأله أحد المقدسيين أن يذكر له فضائل بيت المقدس فكتب كتابه هذا وجعل أكثره مسنداً كما لو كان يكتب كتاباً يروي فيه الحديث النبوي وقد رجع بالفعل في بعض أخباره مسلسة حتى تصل إلى النبي وفي بعها الآخر حتى تصل إلى الإمام علي وفي البعض الآخر إلى أبى هريرة أو إلى سعيد بن المسيب أو إلى كعب الأحبار ، ويظهر من الأخبار ان ابن الجوزي لم يزر بيت المقدس فى حياته ولو كان فعل لكان أطال في وصفه ولكان وصفه أدق وأوفى ، وقد عرض لفضائل القدس ومكانتها ولم يذكر شيئاً يفيد أنه رآها وسنرى من أخباره عند بحثنا في حياته أن رحلاته اقتصرت على الحجاز وبعض مدن العراق .

امارة المنتفق وأثرها في تاريخ العراق والمنطقة الاقليمية (1546-1918) - حميد حمد السعدون

امارة المنتفق (1530م - 1918م ) كانت دولة تضم معظم مناطق وقبائل وعشائر جنوب ووسط العراق حضر وبادية, سنة وشيعة وكلهم من أصول مختلفة ,وتضم مسلمين وغير مسلمين (الصابئة واليهود والمسيحيين في جنوب العراق). والأسرة الحاكمة لها : أسرة السعدون. ويحمل ابناء أسرة السعدون لقب شيخ مشائخ قبائل المنتفق. وقد سقطت كدولة في نهاية الحرب العالمية الأولى عام 1918م.

تاریخ الکوفة - السيد حسين بن السيد احمد البراقي النجفي

البراقي نسبة إلى البراق إحدى محال النجف الأشرف العمارة والحويش والبراق والمشراق. كتاب تاريخ الكوفة تأليف:السيد حسين بن السيد احمد البراقي النجفي تحقيق سعيد راد رحيمي الناشر : دار الاضواء للطباعة والنشر والتوزيع

تاريخ مدينة البصرة - عبدالله بن عيسى بن اسماعيل النجدي

تزخر كتب التراث الجغرافي العربي بذكر المدن والحواضر التي أعمرها العرب واستقروا بها وتتوسع كتب التاريخ في شرح كثير من تفاصيل خططها وحياة الناس فيها.هذا بالإضافة إلى مصنفات اللغة والأدب والفلسفة في إيضاح معاني تسمياتها ودلالاتها. ومما بلغت النظر ان هذا الإبداع والأصالة في بناء وعمران مدينة البصرة ومقوماتها تمت على أيدي وأفكار أهل الخيرة والحكمة من الخلفاء والولاة، وكان بناءها ينطلق من فكر منهجي نير رسم إبعاد حياة عاشها الناس وتمتعوا بأفضالها ومحاسنها.

واسط في العصر العباسي - د. عبد القادر سلمان المعاضيدي

واسط في العصر العباسي - دراسة في تنظيماتها الادارية وحياتها الاجتماعية والفكرية ٣٢٤- ٦٥٦هج    ٩٥٣-١٢٥٨م

ماضي النجف وحاضرها (الجزء الثالث) - جعفر الشيخ باقر ال محبوبه

يبحث الكتاب عن موقع النجف الطبيعي وما يخصها وإشتهرت به من الأسماء وما قيل فيها من الشعر في أدوارها المترامية وعن سبب إخفاء قبر أمير المؤمنين عليه السلام وظهوره وما طرأ عليه من أطوار العمارة تأسيسا وإصلاحا , وما رقم على القبر المعظم , وما إكتنف به الحرم الشريف من غرر المنظوم والمنثور , وعما قام في النجف من مظاهر الحضارة وأنواع العمران من مدارس ومساجد ومطابع وصحف ومكتبات , وما شق لها من جداول وقنوات وما أحاط بها من أسرار وعمن زارها ودفن فيها من الخلفاء والسلاطين والوزراء ومن عاش بها من خزان الحرم العلوي والنقباء ومعظم الحوادث المهمة وعن سير العلم وحياة الأدب فيها .

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.