books new

Create Account

المغرب الكبير

دراسات أندلسية وموريسكية - نخبة من المتخصصين

هذا الكتاب عبارة عن دراسات موجزة لعدة مؤلفين، لم تتح لبعضهم فرصة نشر دراسته فى كتاب كامل، وهو ينقسم إلى ثلاثة أقسام: الأول يتحدث عن موضوع تأثر الإسلام الأندلسى بالمسيحية. ومقالات القسم الثانى تتعلق بالجانب الدينى عند الموريسكيين. أما القسم الثالث فيتحدث عن جانب آخر من جوانب القضية الموريسكية ويعرض وثائق لم تتح الفرصة-على حد علمنا- لنشرها فى كتاب كامل.

المغرب العربي في التاريخ الحديث والمعاصر (الجزائر - تونس - المغرب الاقصى) - د. صلاح العقاد

يتناول هذا الكتاب تاريخ المغرب منذ القرن السادس عشر حتى وقتنا الحاضر، فهو اذن من كتب التاريخ العام. وليس معنى ذلك أنه قد بلغ فى التبسيط الى حد يمكن معه وصف الكتاب بأنه مدرسي. فقد اتبعنا فيه منهجا وسطا بين السرد التاريخي المبسط وبين التحليل الأكاديمي الذي يتناول كل مسألة تاريخية بالتفصيل.

دور موريتانيا في التواصل الفكري المشرقي-المغربي - حماد الله ولد السالم

الدكتور حماه الله ولد السالم • حصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ الحديث، عام 2004. • عضو هيئة التدريس بقسم التاريخ، بجامعة انواكشوط (2002 - ...) من مؤلفاته المنشورة: - موريتانيا في الذاكرة العربية. مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت 2005. - تاريخ موريتانيا "العناصر الأساسية". مؤسسة الزمان، الرباط 2007. - تحقيق الرسالة الغلاوية. معهد الدراسات الأفريقية، الرباط 2003. - وله مقالات وبحوث، كثيرة، نشرت في عدد من المجلات العربية

الرحامنة .. القبيلة بين المخزن و الزاوية - د. عبد الرحيم العطري

يقول الناشر بأن “استدعاء هذه الثلاثية “القبيلة، المخزن، الزاوية” له ما يبرره عمليا وموضوعيا، ففهم الكثير من الديناميات والأساسيات التي تحدد ملامح المجتمع المغربي، يظل محدودا بدون تتبع هذه المكونات، كما أن التمكن، أو على الأقل، الاقتراب من تطورات المغرب الراهن يكون متعذرا أحيانا بدون الرجوع إلى مغرب القرن التاسع عشر، الذي كانت ثلاثية “القبيلة والمخزن والزاوية” مساهمة إلى حد كبير في تدبيره وإنتاجه وإعادة إنتاجه. و هو ما يمنح لعمل العطري الراهنية و الملحاحية، خصوصا و أنه يصدر في ظرف “مختلف” عرفت فيها منطقة الرحامنة نوعا من “التضخم السياسي” في التعاطي و الطرح، ما يوجب الرجوع إلى أسئلة “الجماعة العلمية” من أجل اكتشاف دينامية الإنسان و المجال من الأمس البعيد إلى الأمس القريب”.

الحركة التقدمية الوطنية المغربية - د. محمد الأخصاصي

تتناول فصول هذا الكتاب قراءة نقدية من التجارب والقضايا والمواقف التي تؤطر المسار التاريخي، والانشغال السياسي والموقف النضالي لفواعل وأطراف أساسية في الحركة التقدمية الوطنية بالمغرب.

الحركة الإسلامية في الجزائر - فاروق أبو سراج الذهب

 تعيش الحركة الإسلامية في الجزائر مرحلة حساسة جدا تحتاج إلى وقفات جادة مع نفسها، بعيدا عن جلد الذات والتشويه والتشويش، وهو ما بدأ الجيل الثاني من قادة الحركة الإسلامية في المبادرة بفعله من خلال برمجة بعض الندوات المشتركة لبحث حاضر ومستقبل الحركة الإسلامية في الجزائر.

اختصار الأخبار - محمد بن القاسم السبتي

هذا الكتاب هو جزء جامع لما كان عليه ثغر "سبته " من الله تعالى على المسلمين بفتحه من قبور أعلام الشرفاء ، وجهابذة العلماء ، وكبار الأولياء ، ونسالك الصلحاء ، وبلغاء الخطباء ، ونبغاء الأدباء ، ومايناسب ذلك من معالم الدين وينخرط في سلكه من ذكر المساجد الشريفة السنية ، والخزائن المتعددة الفنون العلمية ، والزوايا والمدارس ، والروابط والمحارس ، وسوى ذلك من الأماكن المنبئة بما يدل على شماخة القطر وكثرة الوارد والسالك وما فيها من المضارب والمصايد .

الأدارسة في المغرب الأقصی (172 - 375 هـ) .. حقائق جدیدة  - محمود اسماعيل

يرتبط قيام دولة الأدارسة سنة 172 هـ بالتشيع الزيدي، فكرا ودعوة وثورة. وهذا يعني أن الخيوط الأساسية لقيام تلك الدولة العلوية نسجت في الشرق. وهو أمر يتسق مع طبيعة قيام الدول المستقلة ببلاد المغرب نتيجة دعوات مذهبية ذات أصول شرقية خارجية وسنية شيعية. وهذا ينفي مقولة خاطئة دأبت مدارس الاستشراق الغربي على ترديدها؛ فحواها تميز الصيرورة التاريخية في المغرب بالخصوصية والاستقلال عن الماجريات العامة في المشرق. كما يضع نهاية لمن تأثر بها من المؤرخين المغاربة المحدثين القائلين ((بالقطيعة الإبيستمولوجية)) بين المشرق والمغرب.

أدب التشيع في الشمال الإفريقي حتى نهاية القرن الثامن الهجري - عبد الأمير الغزالي

يحتل المغرب العربي المتمثل بالشمال الإفريقي والذي يتكون من برقة وطرابلس "ليبيا" الحالية، والمغرب الأدنى "تونس" المعاصرة، والمغرب الأوسط "الجزائر" في أيامنا، والمغرب الأقصى "المغرب" أقصى دول غربنا العربي الإسلامي حاليا، أهمية خاصة في تاريخنا العربي الإسلامي، وذلك لما قامت على أرضه من دول وكيانات سياسية اتسمت بالقوة والعلو والرفعة، حيث تمكنت هذه الدول والكيانات من ترسيخ مبادئ الإسلام في أرضها أولا، ونشره إلى أصقاع الدنيا التي طالتها ايديها ثانيا، حيث كان المنطلق من أرض الشمال الإفريقي لفتح بلاد الأندلس التي من خلالها عرفت أوربا الدين الإسلامي، كما أن الشمال الإفريقي كان المصد الأول أمام أعداء الإسلام الذين كانوا يستهدفون عقر الديار الإسلامية.

تاريخ الحركة السنوسية في أفريقيا - د. علي محمد الصلابي

إن هذا الكتاب يعرف القارئ الكريم بالإمام محمد بن علي السنوسي الذي يعتبره الكثيرون حامل لواء النهضة الحديثة في ليبيا، ومرسي قواعدها، وموقد جذوة الإيمان في قلوب قبائلها.

تلمسان في العهد الزياني - د. عبد العزيز فيلالي

ترتكز هذه الدراسة على عدة محاور أساسية هي: الأحوال السياسية والعسكرية والخصائص العمرانية والمظاهر الاجتماعية والحركة العلمية والفكرية بمدينة تلمسان الزيانية.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.