Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

المغرب الكبير

العرض:
تصنيف حسب:
الأدارسة في المغرب الأقصی (172 - 375 هـ) .. حقائق جدیدة  - محمود اسماعيل

يرتبط قيام دولة الأدارسة سنة 172 هـ بالتشيع الزيدي، فكرا ودعوة وثورة. وهذا يعني أن الخيوط الأساسية لقيام تلك الدولة العلوية نسجت في الشرق. وهو أمر يتسق مع طبيعة قيام الدول المستقلة ببلاد المغرب نتيجة دعوات مذهبية ذات أصول شرقية خارجية وسنية شيعية. وهذا ينفي مقولة خاطئة دأبت مدارس الاستشراق الغربي على ترديدها؛ فحواها تميز الصيرورة التاريخية في المغرب بالخصوصية والاستقلال عن الماجريات العامة في المشرق. كما يضع نهاية لمن تأثر بها من المؤرخين المغاربة المحدثين القائلين ((بالقطيعة الإبيستمولوجية)) بين المشرق والمغرب.

أدب التشيع في الشمال الإفريقي حتى نهاية القرن الثامن الهجري - عبد الأمير الغزالي

يحتل المغرب العربي المتمثل بالشمال الإفريقي والذي يتكون من برقة وطرابلس "ليبيا" الحالية، والمغرب الأدنى "تونس" المعاصرة، والمغرب الأوسط "الجزائر" في أيامنا، والمغرب الأقصى "المغرب" أقصى دول غربنا العربي الإسلامي حاليا، أهمية خاصة في تاريخنا العربي الإسلامي، وذلك لما قامت على أرضه من دول وكيانات سياسية اتسمت بالقوة والعلو والرفعة، حيث تمكنت هذه الدول والكيانات من ترسيخ مبادئ الإسلام في أرضها أولا، ونشره إلى أصقاع الدنيا التي طالتها ايديها ثانيا، حيث كان المنطلق من أرض الشمال الإفريقي لفتح بلاد الأندلس التي من خلالها عرفت أوربا الدين الإسلامي، كما أن الشمال الإفريقي كان المصد الأول أمام أعداء الإسلام الذين كانوا يستهدفون عقر الديار الإسلامية.

تاريخ الحركة السنوسية في أفريقيا - د. علي محمد الصلابي

إن هذا الكتاب يعرف القارئ الكريم بالإمام محمد بن علي السنوسي الذي يعتبره الكثيرون حامل لواء النهضة الحديثة في ليبيا، ومرسي قواعدها، وموقد جذوة الإيمان في قلوب قبائلها.

تلمسان في العهد الزياني - د. عبد العزيز فيلالي

ترتكز هذه الدراسة على عدة محاور أساسية هي: الأحوال السياسية والعسكرية والخصائص العمرانية والمظاهر الاجتماعية والحركة العلمية والفكرية بمدينة تلمسان الزيانية.

التأثير المورسكي في المغرب - أحمد الكامون . هاشم السقلي

تسترجع ذاكرة الإنسانية هذه السنة (2010) ذكرى أليمة، فقد مرت 400 سنة تماما على صدور قرار الطرد النهائي للموريسكيين من كامل التراب الإسباني، بعد مرحلة من التعايش بينهم وبين الإسبان المسيحيين في الأندلس بدأت من الفتح الإسلامي، وامتدت سبعمائة وإحدى وثمانين سنة، حتى تسليم مفاتيح غرناطة سنة 1492؛ لتبدأ مرحلة جديدة من الاضطهاد والعدوان.

تاريخ بلد قسنطينة - أحمد بن المبارك بن العطار

إن قسنطينة المدينة والحضارة والتاريخ تحتاج إلى أكثر من جهد، فهي متشعبة ضمن حقول معرفية متنوعة، فهي حاضرة في الأدب بشقيه الشعري والسردي، وحاضرة في الفنون بشقيها الموسيقي والتشكيلي، وحاضرة في التاريخ بشقيه الثابت والمتحرك، وحاضرة في الوجدان بشقيه العاطفي والعنيف، وحاضرة في الأرض بشقيها المتوغل في أعماق الصخر والمنحوت على ذاكرة الزمان، فهي الماضي والحاضر والمستقبل وما رسم الإنسان على أديمها وصخورها ...

علائق أسفي ومنطقتها بملوك المغرب - محمد بن أحمد الكانوني العبدي

فهو مصدر أساس من مصادر التاريخ التي لا غنى عنها للباحثين والمهتمين من الرجوع إليها للتعرف على التاريخ المحلي لحاضرة أسفي ودورها في توجيه الأحداث الكبرى التي عرفها المغرب على امتداد التاريخ. ويستمد قيمته العلمية مما يحيل عليه من أمهات المصادر المغربية الثمينة مثل كتاب الجمان للشاطبي والحلل الموشية للمراكشي ووصف إفريقيا للحسن الوزان والبذور الضاوية للحوات، والاستقصا للناصري وغيرها، فضلا عما يتضمنه من رسائل ووثائق وشهادات حية ونقول من بعض الكتابات الأجنبية ككتابات شينيي الفرنسي ودوسوزي ومانويل البرتغاليين، وغيرهم.

فرانز فانون والثورة الجزائرية - محمد الميلي

كان الأخ محمد إبراهيم الميلي والمرحوم فرانز فانون الذي يتعرض له هذا الكتاب بالدرس والتحليل، رفيقي سلاح ابان حرب التحرير، ومن هنا فإن الكتابة عن فانون من طرف أخ له تعتبر من أكثر الكتابات صدقا وأكثرها قربا لواقع فكر فانون

كتاب المغرب - الأستاذ الصديق بن العربي

كان صدور هذا الكتاب – على صغر حجمه – في وسط المعركة المستعرة آنذاك بين الوطنية المغربية المتجسمة في محمد الخامس – رحمه الله – وبين الحماية الفرنسية العاتية، ضربا من التحدي وإسهاما في التعبير عن الذات والاعتزاز بالوطن. لذلك ما كاد يظهر في السوق حتى تخطفته أيدي المواطنين، فنفد ولم تمض على ظهوره بضعة أشهر.

من تاريخ توات .. أبحاث في التراث - أحمد أبا الصافي جعفري

هذه هي المجموعة الثالثة من الأبحاث والمداخلات التي كنا قد شاركنا بها في ملتقيات وطنية ودولية خلال الفترة الممتدة من سنة 2004 م إلى غاية بداية سنة 2011 م وهي مجموعة مختارة – تبعا لأهميتها وطبيعة موضوعاتها – من مجموعة أبحاث عديدة ومتنوعة لنا في هذا المضمار.

قرطاج البونية .. تاريخ حضارة - الشاذلي بوروينة . محمد طاهر

دفعنا لتأليف هذا الكتاب إيمان راسخ بأهمية تأثير حضارة قرطاج لا فقط في تاريخ البلاد التونسية بل وفي تاريخ البحر الأبيض المتوسط ولقد أنسنا عند المهتمين بهذه الفترة رغبة في أن يوضع على ذمتهم مؤلف يسد فراغا في المكتبة العربية بحكم افتقارها حتى اليوم إلى مرجع باللسان العربي إذا ما استثنينا بعض المحاولات القليلة الجادة.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.