Create Account

     

  • كتب مطلوبة

    كتاب التغيير الاجتماعي عند مالك بن نبي للدكتورة نورة خالد السعد

  • كتب مطلوبة

    كتاب مهاتير محمد .. عاقل في زمن الجنون لعلي عبد الواحد

  • كتب مطلوبة

    السعادة: كشف اسرار الثروة النفسية لـ إد داينر ، وروبرت بيزواس - داينر

  • كتب مطلوبة

    كتاب بعنوان " المصحف المنفرد بذاته"

  • كتب مطلوبة

    الخيال السوسيولوجي لرايت ميلز ترجمة الدكتور عبدالباسط عبد المعطي

  • كتب مطلوبة

    أسوة للعالمين للمؤلف راغب السرجاني

  • كتب مطلوبة

    كتاب الفكر والواقع المتحرك لهنري بيرجسون

  • كتب مطلوبة

    كتاب جيل دولوز : "سبينوزا فلسفة عملية" ترجمة عادل حدجامي

الجزيرة العربية

العرض:
تصنيف حسب:
مكة المكرمة والكعبة المشرفة في كتب الرحالة المسلمين - د. علي الشنوفي

مكة المكرمة والكعبة المشرفة في كتب الرحالة المسلمين : من سنة 922 هـ. الى سنة 1318 هـ. = 1517-1900 م

تاريخ قريش - د. حسين مؤنس

...وفكرة القيام بدراسة لقبيلة قريش وتاريخها، وأسباب قوتها وشفوفها على غيرها من قبائل الجزيرة العربية قبل الإسلام وبعده، وصراعها مع الإسلام رغم طلوع رسول الله من بين أظهرها، ثم دخولها فيه ووصولها إلى رياسة دولته، وما جرى عليها بعد ذلك من تصاريف الزمان وما كان لذلك من آثار في تاريخ أمة الإسلام، هذه كلها موضوعات دارت في ذهني من زمن طويل، لأن قريشا كانت العمود الفقري للتاريخ الإسلامي في معظم عصوره، ولا يتأتى فهم هذا التاريخ على وجهه إلا إذا درس الباحث شأن قريش – وهي كانت دائما من أصغر قبائل العرب حجما، وكيف ظهرت في التاريخ وكيف تمكنت من بناء نفسها وسيادة غيرها من قبائل الجزيرة، وبينما قبائل ضخمة كالشعوب، من أمثال تميم والأزد وقضاعة وعبد القيس وهوازن وغطفان، وصمودها في صراع القبائل في بحر الرمال والصخور قبل ظهور الإسلام. هذه كلها موضوعات مباحث شائقة وشاقة في نفس الوقت، ولكنها ضرورية لمن يريد أن يدرس السيرة النبوية الجميلة وموقف قريش منها وانقسامها إلى قريش الإيمان وقريش الكفر، وما كان من صراع بين القريشين، وانتصار قريش الإيمان، وهي الأقل عددا وثروة. واندراج قريش الكفر فيها. ثم كيف وصلت عدوة الإسلام التي دخلت الدين في السنة الحادية عشرة كما يقولون، واقتدرت رغم ذلك على الوصول إلى رياسة أمة الإسلام، واستطاعت تحويل الأمة المجاهدة إلى دولة ذات ملك وسياسة وغايات دنيوية وما كان لذلك كله من آثار بعيدة المدى في تاريخ أمة الإسلام.

مكة في الدراسات الإستشراقية - الأب لامنس و البروفسور كستر

تعد مرحلة الإسلام المبكر من أكثر مراحل التأريخ الإسلامي إشكالية وجدلية لفواعل متعددة منها؛ ابتعاد زمن تدوين المصادر وإعادة الإنتاج المستمر الذي كانت تتعرض له المرويات تبعا لتغير الظروف والسياقات التأريخية. وقد برز هذا على الأبحاث والدراسات الاستشراقية فالأبحاث التي أجراها الأب لامنس تنتمي إلى جيل نمطي استغل تلك المرويات المموهة وأسبغ عليها ميله ومرجعيته الدينية من أجل تصدير رؤية تتماهى مع منطلقاته، أما الدراسة الأخرى للبروفسور كستر فتنتمي إلى جيل مارس نقده على تلك الأخبار وأسبغ عليها معتقده ومرجعيته الثقافية والفكرية، فكتاب '' مكة في الدراسات الاستشراقية '' يعد أنموذجا مثاليا للتعبير عن التفاوت الاستشراقي في التعاطي مع الإسلام المبكر.

مقدمة كتاب تاريخ أئمة وسادة عمان - جورج بيرسي بادجر

يضم هذا العمل حوليات عمان منذ ظهور الإسلام حتى فترة متأخرة وهو في اعتقادي عمل فريد غني بالأخبار. أما السجلات المحلية التي تم تجميع الأجزاء الأولى منها – التي فيما لو كانت قد وقعت فعلا في متناول أيدي مؤلفين أجانب – فإنها لم تستخدم من قبلهم، حسب علمي، لا في الشرق ولا في الغرب. علاوة على ذلك، شحة المعلومات من المصادر الأخرى التي تخص عمان في العصور الغابرة. فأبرز المؤرخين العرب مثل أبي الفضل والبلاذري والطبري وابن خلدون وغيرهم لم يساهموا إلا بالقليل من الملاحظات العرضية عن البلد سواء قبل أو بعد ذلك.

لؤلؤ الخليج .. ذاكرة القرن العشرين - خالد عبد الله عبد العزيز زيارة

لقد عرف الإنسان اللؤلؤ منذ فجر الحضارات في بابل وآشور ومصر الفرعونية وبلاد فارس وفينيقيا والهند والصين. وانبهر بقدرة الخالق على إلهام الطبيعة، لتخلق كل هذا الجمال، وإنني هنا – في تقديمي لهذا الكتاب – سوف أحدثكم عن اللؤلؤ الذي شكل لمئات السنين عصب الاقتصاد ومحور الحياة في هذه المنطقة، كما هي ثروة النفط اليوم، فإذا كان شباب اليوم يصارعون الطبيعة في هجير الصحاري وأعماق البحار، من أجل اكتشاف ثروات البلاد واستخراجها واستغلالها وتسويقها. فقد كافح الآباء والأجداد أيضا كفاحا رائعا في ظروف شديدة القسوة من أجل استمرار الحياة ونموها وإعمار هذه الأرض الطيبة التي أكرمها الله بهذه الثروات ...

قلب الجزيرة العربية .. سجل الأسفار والاستكشاف (الجزء الثاني) - هاري سينت فيلبي

تغطى رسائل هذا الكتاب الفتره من شهر يونيو من عام 1918 الميلادى إلى شهر أغسطس من العام نفسه، باستثاء رسالتين كتبهما فيلبى في فتره متأخره؛ أى فى عام 1921-1922 الميلادى، وهى الرسائل التى توضح أهميه رحلته فى الجزيره العربيه. إنها رؤيه رحاله مهمه للعرب بعيون الغربيين

قلب الجزيرة العربية .. سجل الأسفار والاستكشاف (الجزء الأول) - هاري سينت فيلبي

تغطى رسائل هذا الكتاب الفتره من شهر يونيو من عام 1918 الميلادى إلى شهر أغسطس من العام نفسه، باستثاء رسالتين كتبهما فيلبى في فتره متأخره؛ أى فى عام 1921-1922 الميلادى، وهى الرسائل التى توضح أهميه رحلته فى الجزيره العربيه. إنها رؤيه رحاله مهمه للعرب بعيون الغربيين.

قصص وأخبار جرت في عُمان - أبوسليمان محمد بن عامر بن راشد المعولى

يتناول الكتاب تاريخ عمان منذ هجرة مالك بن فهم الآزدي إليها في القرن الثاني للميلاد حتى ظهور أحمد بن سعيد البوسعيدي في عام 1156 هـ / 1744 م. وتكاد تنطبق معلوماته مع كتاب ((كشف الغمة الجامع لأخبار الأمة)) لسرحان بن سعيد الأزكوي الذي انتهت أحداثه في عام 1140 هـ / 1728 م.

فضائل الحرمين الشريفين - د. محمود محمد حمو

اختص الله عز وجل الحرمين الشريفين مكة المكرمة والمدينة المنورة بفضائل كثيرة، وخصائص عظيمة، ومن خلال هذه الصفحات سنتعرف على بعض ما صح من فضائل الحرمين؛ لتزيدنا شوقا للبقاع المشرفة، والمشاعر المقدسة، حيث اختارها الله لتكون مهبطا للوحي، ومنبعا للرسالة، ففيها تسكب العبرات، وتقال العثرات، وترفع الدرجات، وتكفر السيئات، ويجود رب البريات على قاصدي الحرمين بالرحمات.

زمزم .. تاريخ وفضائل - محمود محمد حمو و أحمد محمد شعبان

ماء زمزم خير ماء على وجه الأرض، ظهوره معجزة، ومصدره معجزة واستمراره معجزة وسيبقى معجزة ما بقيت الدنيا.

مذكرات عن رحلة عبر الجزيرة العربية خلال عام 1819 - الكابتن ج. فورستر سادلير

مذكرات الكابتن قائد الفوج 47 في سلاح المشاة البريطاني جورج فورستر سادلير التي نحن بصدد عرضها من الإضاءات الكاشفة عن طبيعة الصراعات والولاءات الداخلية والخارجية لقبائل العرب في العقدين الأول والثاني من القرن التاسع عشر الميلادي في فترة ولادة وتشكل وتأسيس الممالك الجديدة ...

ذاكرة السفينة الشراعية في الخليج العربي - ديونيسيوس آ. آجيوس

هذه الدراسة هي سرد لروايات البحارة حول معرفتهم بالسفن الشراعية والمصطلحات الملاحية، أكثر مما هي دراسة تعتمد على المصادر المدونة. ولسوف تجد، أيها القارئ في هذا الكتاب الشروط الجغرافية لكل نمط من السفن الشراعية والخلفية التاريخية التي يقوم عليها نمط حياة السفن الشراعية من ناحية الأدوار التي تضطلع بها كمراكب نقل وغوص بحثا عن اللؤلؤ وصيد وأعمال القرصنة والرق. والهدف الذي يسعى إليه البحث توثيق السفينة الشراعية بوصفها جزءا من مجتمع البحارة ومساهمتها في رخاء المنطقة قبل اكتشاف النفط.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.