Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

الجزيرة العربية

العرض:
تصنيف حسب:
دولة بني صمادح .. مملكة الشعر والشعراء - أ. . عمر ابراهيم توفيق

سلالة عربية من كندة ، استوطن جدهم الأكبر أبو يحيي بن أحمد بن صمادح مدينة وشقة وتولي أمورها في أيام الخليفة الأموي هشام المؤيد، وفي عهد الاضطرابات استطاع منذر التجيبي صاحب سرقسطة طرد أبي يحيي بن صمادح فلجأ أبو يحيي إلي عبد العزيز بن أبي عامر صاحب بلنسية الذي أكرمه وزوج ابنته إلى إبنه معن بن أبي يحيى بن الصمادح وولاه علي المرية.

رحلات إلى شبه الجزيرة العربية - جون لويس بيركهارت

هذا الكتاب هو عبارة عن يوميات كتبها الرحالة جون لويس بوركهارت خلال رحلة قان بها إلى الجزيرة العربية سنة 1814 وكانت جدة في حينه بقيادة القائد المصري إبراهيم باشا الذي كان ينوي القضاء على الحركة الوهابية التي انتشرت في الجزيرة العربية. وهذا الكتاب يعتبر من أهم المراجع التاريخية حول الحياة في شبه الجزيرة العربية وعادات سكانها والأحوال السياسية والاجتماعية والدينية التي كانت تتفاعل في تلك المرحلة التاريخية كما يتضمن فصولاً عن نشأة الحركة الوهابية وانعكاساتها على حياة السكان.

تاريخ الشرفاء - دييكو دي طوريس

يتناول كتاب " تاريخ الشرفاء " سبعة عقود من بداية الدولة السعدية منذ الفترة التمهيدية التي سبقت مرحلة التأسيس ، أى منذ سنة 908/ 1502 التي تتميز في نظر المؤلف بشيئين : أولهما قرار ملك البرتغال " دم مانويل " مدفوعاً بحمية صليبية بمضاعفة غاراته على الشواطئ المغربية وتوسيع مناطق نفوذه ، وثانيهما توجه الشرفاء إلى الحج للحصول على احتراك السكان وتعظيمهم قبل القيام بالدعوة إلى الجهاد والعمل على اكتساب السلطة ، ويستمر الكتاب في متابعة الأحداث إلى موت عبد الله الغالب عام 981/ 1574 .

تاريخ عُمان في العصور الاسلامية الأولى - عبد الرحمن العاني

قدم المؤلف بحثه بدراسة لأحوال عمان الجغرافية فدرس أرضها ومنتوجاتها وسكانها ومراكز الحضارة فيها في العصور الإسلامية الأولى ، وإذا كانت المعلومات عن أرض عمان وسطحها في الأزمنة الحديثة وافية بفضل الدراسات والخرائط ، فإن أوضاعها الإقتصادية والبشرية في العهود الإسلامية الأولى لم تجر عنها دراسة شاملة تجمع اشتات المعلومات المتناثرة فهذه الدراسة هي أول دراسة شاملة جمعت اشتات المعلومات المتناثرة ، وكونت منها صورة متماسكة توضح تلك الأحوال ، تنير السبيل للباحثين في هذا الميدان وتوفر عليهم الجهد .

صنعاء .. تاريخها ومنازلها الأثرية - عبد الله الحداد

يمثل هذا الكتاب تاريخ مدينة صنعاء ومنازلها الأثرية ، تلك المدينة الغنية بالتراث المعمارى والفنى ، صنعاء الأصالة ، صنعاء التاريخ الضارب بجذوره فى أعماق الزمن ، صنعاء الرمز العربى للتوحد.. إن كل نوع من عمارة مدينة صنعاء يعد مثلاً رائعاً لتراث اليمن بحضاراتها المتعددة السبئية والمعينية والحميرية والقتبانية والأوسانية ، وتعد منازلها نموذجاً فريداً لمنازل اليمن سواء من حيث التخطيط المعمارى أو الثراء الزخرفى الذى تشهد عليه واجهات المنازل المليئة بالزخارف الهندسية والنباتية والكتابية.

تاريخ الجزيرة العربية في عصر الشيخ محمد بن عبد الوهاب - حسين خلف الشيخ خزعل

يتحدث المؤلف عن الحالة في الجزيرة العربية بانصاف الا ان الخطا منه و عدم العدالة بوصف المترجم له بالمدح و الاسهاب في الترفيع له مع ان ما نعرف عن المؤلف لا ينتمي للمترجم الا ان في الكتاب تكاد تقول ان المؤلف احد اتباعه.

عرف الطيب في اخبار مكة والمدينة للعاقولي- تحقيق د. محمد زينهم عزب

لا نعرف عن بدايات التأليف فى تاريخ مكة ، وخاصة المؤلفات التى أفاد منها اللاحقون سوى مؤلف فى تاريخ مكة للحسن بن يسار البصرى المتوفى سنة ١١٠ ه‍ ، الذى كتب رسالة عن «فضائل مكة المشرفة» كانت فيما بعد أحد المصادر الرئيسية للفاسى المتوفى سنة ٨٣٢ ه‍ ، فى كتابه «شفاء الغرام» وفى كتابه «الزهور المقتطفة فى تاريخ مكة المشرفة».

مكة المكرمة والكعبة المشرفة في كتب الرحالة المسلمين - د. علي الشنوفي

مكة المكرمة والكعبة المشرفة في كتب الرحالة المسلمين : من سنة 922 هـ. الى سنة 1318 هـ. = 1517-1900 م

تاريخ قريش - د. حسين مؤنس

...وفكرة القيام بدراسة لقبيلة قريش وتاريخها، وأسباب قوتها وشفوفها على غيرها من قبائل الجزيرة العربية قبل الإسلام وبعده، وصراعها مع الإسلام رغم طلوع رسول الله من بين أظهرها، ثم دخولها فيه ووصولها إلى رياسة دولته، وما جرى عليها بعد ذلك من تصاريف الزمان وما كان لذلك من آثار في تاريخ أمة الإسلام، هذه كلها موضوعات دارت في ذهني من زمن طويل، لأن قريشا كانت العمود الفقري للتاريخ الإسلامي في معظم عصوره، ولا يتأتى فهم هذا التاريخ على وجهه إلا إذا درس الباحث شأن قريش – وهي كانت دائما من أصغر قبائل العرب حجما، وكيف ظهرت في التاريخ وكيف تمكنت من بناء نفسها وسيادة غيرها من قبائل الجزيرة، وبينما قبائل ضخمة كالشعوب، من أمثال تميم والأزد وقضاعة وعبد القيس وهوازن وغطفان، وصمودها في صراع القبائل في بحر الرمال والصخور قبل ظهور الإسلام. هذه كلها موضوعات مباحث شائقة وشاقة في نفس الوقت، ولكنها ضرورية لمن يريد أن يدرس السيرة النبوية الجميلة وموقف قريش منها وانقسامها إلى قريش الإيمان وقريش الكفر، وما كان من صراع بين القريشين، وانتصار قريش الإيمان، وهي الأقل عددا وثروة. واندراج قريش الكفر فيها. ثم كيف وصلت عدوة الإسلام التي دخلت الدين في السنة الحادية عشرة كما يقولون، واقتدرت رغم ذلك على الوصول إلى رياسة أمة الإسلام، واستطاعت تحويل الأمة المجاهدة إلى دولة ذات ملك وسياسة وغايات دنيوية وما كان لذلك كله من آثار بعيدة المدى في تاريخ أمة الإسلام.

مكة في الدراسات الإستشراقية - الأب لامنس و البروفسور كستر

تعد مرحلة الإسلام المبكر من أكثر مراحل التأريخ الإسلامي إشكالية وجدلية لفواعل متعددة منها؛ ابتعاد زمن تدوين المصادر وإعادة الإنتاج المستمر الذي كانت تتعرض له المرويات تبعا لتغير الظروف والسياقات التأريخية. وقد برز هذا على الأبحاث والدراسات الاستشراقية فالأبحاث التي أجراها الأب لامنس تنتمي إلى جيل نمطي استغل تلك المرويات المموهة وأسبغ عليها ميله ومرجعيته الدينية من أجل تصدير رؤية تتماهى مع منطلقاته، أما الدراسة الأخرى للبروفسور كستر فتنتمي إلى جيل مارس نقده على تلك الأخبار وأسبغ عليها معتقده ومرجعيته الثقافية والفكرية، فكتاب '' مكة في الدراسات الاستشراقية '' يعد أنموذجا مثاليا للتعبير عن التفاوت الاستشراقي في التعاطي مع الإسلام المبكر.

مقدمة كتاب تاريخ أئمة وسادة عمان - جورج بيرسي بادجر

يضم هذا العمل حوليات عمان منذ ظهور الإسلام حتى فترة متأخرة وهو في اعتقادي عمل فريد غني بالأخبار. أما السجلات المحلية التي تم تجميع الأجزاء الأولى منها – التي فيما لو كانت قد وقعت فعلا في متناول أيدي مؤلفين أجانب – فإنها لم تستخدم من قبلهم، حسب علمي، لا في الشرق ولا في الغرب. علاوة على ذلك، شحة المعلومات من المصادر الأخرى التي تخص عمان في العصور الغابرة. فأبرز المؤرخين العرب مثل أبي الفضل والبلاذري والطبري وابن خلدون وغيرهم لم يساهموا إلا بالقليل من الملاحظات العرضية عن البلد سواء قبل أو بعد ذلك.

لؤلؤ الخليج .. ذاكرة القرن العشرين - خالد عبد الله عبد العزيز زيارة

لقد عرف الإنسان اللؤلؤ منذ فجر الحضارات في بابل وآشور ومصر الفرعونية وبلاد فارس وفينيقيا والهند والصين. وانبهر بقدرة الخالق على إلهام الطبيعة، لتخلق كل هذا الجمال، وإنني هنا – في تقديمي لهذا الكتاب – سوف أحدثكم عن اللؤلؤ الذي شكل لمئات السنين عصب الاقتصاد ومحور الحياة في هذه المنطقة، كما هي ثروة النفط اليوم، فإذا كان شباب اليوم يصارعون الطبيعة في هجير الصحاري وأعماق البحار، من أجل اكتشاف ثروات البلاد واستخراجها واستغلالها وتسويقها. فقد كافح الآباء والأجداد أيضا كفاحا رائعا في ظروف شديدة القسوة من أجل استمرار الحياة ونموها وإعمار هذه الأرض الطيبة التي أكرمها الله بهذه الثروات ...

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.