Create Account

     

نرحب بمساهمات القراء في الكتابة ضمن المواضيع التالية: قراءة في كتاب، تقدير حالة، تحليل استشرافي للواقع العربي، دراسات وتحاليل في جميع المجالات ..

الأندلس

العرض:
تصنيف حسب:
إسبانيا العربية (الأندلس) .. إضاءات على تاريخها وفنونها - برنهارد و إلن ويشو

يرى المؤلفان أن تاريخ الأندلس أو إسبانيا تحت الحكم الإسلامي هو تاريخ لم يكتب بعد فالمواد المتوفرة بكميات كبيرة لا يزال معظمها في مخطوطات وبالمقارنة لم يترجم سوى عدد قليل فحسب من النصوص العربية القليلة التي تم نشرها بأي من اللغات الأوروبية وإلى أن يتم إخراج كل هذه الوثائق القيمة المتعلقة بإسبانيا والمخبأة حاليا في مكتبة الإسكوريال Escorial وفي مكتبات أوروبية أخرى وكذلك في مصر والمغرب إلى أن يتم إخراجها إلى النور ونشرها فلا بد أن يتم التعامل مع كل ما يقال عن تلك الفترة الأكثر أهمية من التاريخ بوصفه مؤقتا وقائما إلى حد كبير على الحدس والتخمين. وهما يضيفان في المقدمة:

العلاقات بين الأندلس الإسلامية واسبانيا النصرانية فى عصر بنى أمية وملوك الطوائف - رجب عبد الحليم

يعد كتاب "العلاقات بين الأندلس الإسلامية واسبانيا النصرانية فى عصر بنى أمية وملوك الطوائف" دراسة للكاتب "رجب محمد عبد الحليم" يظهر فيها مظاهر الاحتكاك بين الممالك الإسلامية والنصرانية فى الأندلس فى عصر بنى أمية ، وقد شهد الإسلام والنصرانية العديد من الصراعات السياسية والعسكرية والحضارية فى بلاد الأندلس فى هذه العصور ، تلك الصراعات التى كانت نهايتها خروج المسلمين من الأندلس. لم يهتم أحد أن يكتب عن العلاقات بين مسلمى الأندلس ونصارى الإسبان ، فقد كانت هذه الفترة تتسم بالغموض فى الكثير من الجوانب ، فالقوى النصرانية لم تتشكل كلها فى وقت واحد بل كانت دائما فى تطور مستمر ، ففى عصر الولاة كان هناك دولة نصرانية واحدة فى شمال اسبانيا ، ثم صارت دولتان فى عصر الإمارة الأموية ، ونشأت دولة ثالثة فى عصر الخلافة ، وانتهت إلى أربع دول فى عصر ممالك الطوائف ، بخلاف إمارة برشلونة التى كانت تتبع ملوك الفرنجة فى فرنسا.

في الأدب الأندلسي - محمد رضوان الداية

يتناول هذا الكتاب تاريخ الأندلس الأدبي من الفتح حتى سقوط الخلافة, مع كون هذه الحقبة من تاريخ الأندلس تمثل عصرين مختلفين, العصر الأول هو ما يسمى بعصر الولاة, وهو الذي بدا بالفتح الأسلامي, وينتهي بأقامة عبد الرحمن الداخل لدولة بنى أمية في الاندلس. اما الصر الثاني فيسمى بعصر بني أمية وهو الذي بدأ بقيام عبد الرحمن الداخل بالأمر و ينتهي بسقوط الخلافة الأموية بالاندلس, وقيام الحكم الجمهوري بقرطبة على يد ابن جهور.

المساجد والقصور في الأندلس - د. السيد عبد العزيز سالم

تختلف الحضارة الإسلامية في المغرب والأندلس اختلافا بينا عن غيرها من حضارات البلاد التي أخضعها الإسلام لسلطانه. وكان المغرب والأندلس يؤلفان جزءا منفصلا عن بقية العالم الإسلامي لبعدهما الشاسع وعزلتهما عنه نتيجة للانفصال السياسي الذي حدث على إثر سقوط الدولة الأموية بالمشرق وقيام الدولة العباسية. وقد استطاع عبد الرحمن الداخل أحد أمراء بني أمية بفضل ما أوتي من ألمعية أن يؤسس ملكا يعد فنائه، إذ اقتحم جزيرة شاسعة المحل، نائية المطمع، عصبية الجند فضرب بين جندها بخصوصيته وقمع بعضهم بقوة حيلته واستمال قلوب رعيتها بحسن سياسته حتى انقاد له عصيهم وذل له أبيهم، فاستولى فيها على أريكته، ملكا على قطيعته، قاهرا لأعدائه حاميا لذماره مانعا لحوزته.

عمارة المساجد في الأندلس .. طليطلة وإشبيلية - باسيليو بابون مالدونادو

يتناول هذا الكتاب المساجد الأندلسية في كل من طليطلة (المدينة التي تتسم بأنها مدينة الثقافات الثلاث – الإسلامية والمسيحية واليهودية) وإشبيلية عاصمة المرابطين والموحدين. والسبب في هذا هو أن كلا من المدينتين لها دور كبير في التطورات المعمارية التي جاءت بعد ذلك وتمثلت فيما عرف بالمدرسة الطليطلية والمدرسة الإشبيلية.

عمارة المساجد في الأندلس .. غرناطة وباقي شبه الجزيرة الإيبيرية - باسيليو بابون مالدونادو

كتاب ''غرناطة وباقي شبه الجزيرة الإيبيرية'' يتناول عمارة المساجد في الأندلس، وهو يضم بعض الأقاليم الشمالية (أرغن ونابارة) إضافة إلى أقاليم أخرى هي كل من ألمرية وملقة وغرناطة وويلبه وجيان وشرق الأندلس (مرسيه وأليكانتي وجزر البيليار) وهي كلها أقاليم تقع في المنطقة التي ظلت فترة طويلة تحت السيطرة العربية الإسلامية. يشمل الكتاب أيضا حديثا عن المساجد في إقليم إكستريمادورا والبرتغال.

عمارة المساجد في الأندلس .. قرطبة ومساجدها - باسيليو بابون مالدونادو

يتناول المؤلف في هذا الكتاب الثاني المتعلق بعمارة المساجد في الأندلس بالدراسة كلا من المسجد الجامع في قرطبة ومسجد مدينة الزهراء؛ وبالنسبة للمسجد الأول نجده يحدثنا عن المرحلة التأسيسية، في عصر عبد الرحمن الداخل، ثم التوسعات التي تمت في عهد كل من عبد الرحمن الثاني ومحمد الأول، تأتي بعد ذلك التوسعات التي قام بها كل من عبد الرحمن الناصر وابنه الحكم الثاني ثم آخرها في عصر الوزير القوي المنصور بن أبي عامر.

زمان الوصل .. دراسات في التفاعل الحضاري والثقافي في الأندلس - د. صلاح جرار

شهدت الأندلس، إبان الحكم العربي الإسلامي لها، صورا من التمازج الحضاري والتفاعل الثقافي والتبادل اللغوي ما عز نظيره في ذلك الزمن الغابر، حتى وجدنا قوافل العلماء من العرب والأوربيين على حد سواء تتنقل عبر حدود الدول الأوروبية والأندلسية حاملة الكتب والمخطوطات قاصدة مجالس العلم والفكر والمناظرة في طليطلة ومرسية وقرطبة وحتى القسطنطينية ...

عمارة المساجد في الأندلس .. مدخل عام - باسيليو بابون مالدونادو

يتناول هذا الكتاب الكثير من الموضوعات المشتركة بين المساجد جميعها فيما يتعلق بالتخطيط العمراني والموقع والمآذن والمنابر والقبلة ومفهوم حرم المساجد والإضاءة والأسقف والإضاءة والصرف الصحي ومخططات المساجد وتنوعها والمواد الخام المستخدمة... إلخ.

تاريخ الأندلس في عهد المرابطين والموحدين (نسخة كاملة) - يوسف أشباخ

هذا الكتاب الذى وضعة المؤرخ الألمانى "يوسف إشباخ" يتضمن تاريخ الأندلس، وتاريخ اسبانيا بوجه عام، منذ قيام دول الطوائف حتى انحلال دولة الموحدين، وتاريخ المغرب أيضاً فى ظل دولتى المرابطين والموحدين، وهو الذى نقدم اليوم إلى القارئ القسم الأول منه متضمناً لتاري الأنلدس والمغرب في عهد المرابطين، وقيام دولة الموحدين، وتاريخ قشتالة وباقى الممالك الاسبانية النصرانية فى تلك الفترة. وأما القسم الثانى فيتضمن تاريخ الموحدين حتى سقوط دولتهم، وعرضاً لسياسة المرابطين والموحدين ونظمهم فى الحكم والإدارة وتاريخ المالك النصرانية المعاصرة.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.