quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Create Account
Login
Login
Please wait, authorizing ...

تأريخ الأمكنة

العرض:
تصنيف حسب:
شوارع لها تاريخ .. سياحة في عقل الأمة - عباس الطرابيلي

ما دمنا اتفقنا على أن الشوارع خير شاهد حى على التاريخ ، تعالو بنا نغوص في اعماق التاريخ ، نشرح تاريخ صاحب كل شارع . ولماذا وضعناه حيث يجب . تعالوا نقرأ تاريخ مصر من خلال أسماء شوارع مصر أو بمعنى أكثر دقة تعالوا نعيد الذاكرة لعقل شعب مصر ، تعالوا ننبش تاريخ الامة المصرية وليعرف جيل هذا الزمان عظمة رجال أيام زمان . وقبا أن نبدأ حكاية " شوارع لها تاريخ " هناك ظواهر عديدة في مصر يجب أن نضعها في الاعتبار مثلاً هناك شوارع القاهرة الفاطمية المعزية التى أصبحت حاضرة " الدولة أو الخلافة الفاطمية الشيعية " وتنافس دولة الخلافة العباسية السنية في بغداد ، والأموية السنية أيضاً في الأندلس ، شوارع القاهرة الفاطمية هذه لم تحمل أسماء أشخاص ولكنها حملت أسماء مهن أو حرف أو تجارة وصناعة وهي لم تأت اعتباطاً ولكنها جاءت صورة من الواقع .

البندقية .. بوابة الشرق - ماريا بيا بيداني

هذا الكتاب من تأليف الإيطالية ماريا بِيا بيداني وترجمة المصري حسين محمود ومراجعة التونسي عزالدين عناية. وهو يوفّر أسسا متينة لتأصيل العلاقات المزدهرة بين جانبيْ العالم، من خلال عرض توثيقي مفصّل للصلات الرابطة بين المدينة العائمة، البندقية، والدولة العثمانية. عارضا التطورات التي أدت إلى قيام جمهورية البندقية والعوامل التي ازدهرت في ظلّها الدولة العثمانية.

المقاهي الأدبية في باريس .. حكايات وتاريخ - هدى الزين

تحكى المؤلفة تاريخ ظهور هذه المقاهي في باريس، وكيف اكتشف الفرنسيون مذاق القهوة، واشهر المقاهي في الحي اللاتيني وحي الرسامين، والمقاهي المسرحية والفلسفية والسياسية، ذاكرة شهادات وذكريات المثقفين العرب في المقاهي الأدبية. بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الصور لتلك المقاهي وأشهر روادها.

الابيض المتوسط .. تاريخ بحر ليس كمثله بحر - جون جوليوس نورويش

هذا الكتاب عمل موسوعى، يصحبنا فى رحلة طويلة فى الزمان والمكان، تبدأ بالبشر، وليس بالصخور والماء، كما يقول مؤلفه الذى زار كل البلدان الواقعة على شطآنه ليكتب قصته. تبدأ الرحلة من فينيقيا ومصر القديمة، وتنتهى مع صمت مدافع الحرب العالمية الأولى. على صفحات هذا العمل الكبير، يتدفق نهر من الحكايات عن اليونان القديمة، والإمبراطورية الرومانية المقدسة، والعصور الوسطى، والفتوحات العربية، وصراعات الأباطرة والملوك والباباوات والقراصنة، والحروب الصليبية، وحروب الاسترداد، ومحاكم التفتيش الإسبانية، والبعث الإيطالى، وحروب نابليون، وثورة اليونان، ومصر محمد على، وقناة السويس، والإمبراطورية العثمانية، وحروب البلقان، وتقسيم العالم القديم بين المنتصرين فى الحرب العالمية الأولى فى مؤتمر باريس (1919) ومعاهدة فرساى التى تبعته، ليسدل الستار على العالم القديم...

تاریخ بخاری - ابي بكر محمد بن جعفر النرشخي

يقال أن أول من بنى بخارى هو القائد الإيراني سياوش بن الملك كيكاوس حين ترك أباه مغضباً و اتجه إلى ملك الترك أفراسياب فأكرم وفادته و زوجه من ابنته و أقطعه هذه الأرض التي تعرف اليوم ببخارى، فبنى بها مدينة، ثم انقلب عليه أفراسياب بسعي الوشاة و قتله، و كتبت فيه المراثي و التي لا تزال تردد في بخارى إلى اليوم. و هي من أهم مدن خراسان، و يذكر مؤلف الكتاب أن الأرض التي بنيت عليها بخارى كانت مروجاً و غياضاً عامرة بحيوان الصيد، و التي تكونت من فياضانات نهر الصغد، الذي يفيض بذوبان الثلوج في أعالي الجبال، فيجرف الطمي الذي يخصب الأرض فقصدها الناس لخصها و طيب هوائها، و عمروها و أمروا عليهم أميراً.

مغامرات بين العرب - آرتشيبولد فوردر

أرتشيبولد فوردر مبشر بريطاني سافر عام 1891 بصحبة زوجته إلى القدس، وتوجها منها إلى الكرك عاصمة مؤاب في شرقي الأردن، حيث عينا مشرفين على مدرسة للصبيان، وبقي الرجل هناك حتى عام 1897 حيث انتقل إلى القدس.

معسكر اعتقال ماثاوزن - رمسيس عوض

أقيم معسكر اعتقال ماثاوزن Mauthausan النازي في النمسا، وكان بين نزلائه اثنان من السجناء الإسبان هما جارسيا Garcia  وكاسيمير كليمنت Casimir Climent الذي كتب سرا مذكراته المفصلة عن هذا المعسكر. وأيضا كان جارسيا يعمل مصورا لمعسكر ماثاوزن الذي احتفظ ببعض اللقطات التي أمرته وحدة البوليس الخاصة بأخذها. ويعتبر رجل المخابرات البريطاني واسمه بيير لي شين Pierre Le Chene العامل في فرنسا الواقعة آنذاك تحت الاحتلال النازي واحدا من أبرز شهود العيان بشأن معسكر ماثاوزن حيث استطاع جهاز البوليس السياسي المعروف بالجستابو كشف هويته والزج به في هذا المعسكر وفي معسكره الفرعي المعروف الفرعي المعروف بالجستابو كشف هويته والزج به هذا المعسكر وفي معسكره الفرعي المعروف باسم جوسن Gusen. وكسجين في ماثاوزن كان بيير لي شين يحمل رقم 35129 . ونجا هذا الرجل من الإبادة بأعجوبة حيث ألحقه النازيون بالعمل في محاجر الجرانيت المنخفضة تحت سطح الأرض بـ 186 درجا، حيث قام النازيون بركله وضربه بالسياط وهو يحمل صخور الجرانيت المدببة أثناء نزوله هذا العدد الكبير من السلالم، وزاد من كربه أنه أصيب بعدوى التيفوس وأصبح على شفا الموت لولا أن واحدا من زملائه السجناء – وهو الدكتور توني جونسسكى Toni Yoscinsi – اهتم بعلاجه واعتنى بصحته حتى أبل من مرضه، ثم جاء الجيش الأمريكي وحرره من الاعتقال في 6 مايو 1945. والجدير بالذكر ان ماثاوزن كان آخر المعسكرات النازية التي تم تحريرها عند انتهاء الحرب العالمية الثانية، وعقب اطلاق سراحه ظل في طور النقاهة نحو عشرة شهور متصلة.

معسكر اعتقال دورا - رمسيس عوض

منذ ما يقرب من ثلاثين عاما مضت، لم يكن معسكر الاعتقال متلبو او متلبو دورا mittelbau-dora ، الشهير باسم دورا، معروفا في العالم الناطق باللغة الإنجليزية.

تميز معسكر دورا بالعمل لفترة قصيرة حيث أن عمره لم يزد على العشرين شهرا الأخيرة من زمن الحرب العالمية الثانية، وقد تعمدت حكومة الولايات المتحدة الأمريكية ووسائل الإعلام الغربية تجاهله بسبب علاقة هذا المعسكر بمهندس الصواريخ الألماني الكبير براون (1912 – 1977) Wernher Von Braun الذي ساعد أمريكا في وضع أول قمر صناعي أمريكي في مداره وهبوط أول رواد فضاء أمريكان على سطح القمر.

معسكر اعتقال تريبلينكا - رمسيس عوض

يذهب الدارسون إلى أن استحداث النظام النازي لبرنامج القتل الرحيم المعروفة باسم T4 أي الإجهاز على الالمان ذوي العاهات العقلية والجسدية مهد الطريق لنشوء فكرة إبادة ألمانيا النازية ليهود أوربا.

وفي كتاب هتلر المعروف ''كفاحي'' نراه يعلن بكل وضوح وجلاء أنه ليس مكان للضعفاء في الدولة النازية يقول: ''سوف تقوم الأنواع القوية بطرد الأنواع الضعيفة لأن الرغبة في الحياة، في شكلها النهائي، سوف تحطم القيود المضحكة المفروضة على من يسمى بالفرد المعطوف الرحيم لتفسح الطريق أمام الطبيعة البشرية ولتحطيم كل ما هو ضعيف وتمكين الأقوياء من أن تكون لهم الغلبة ''.

معسكر اعتقال صوبيبور - رمسيس عوض

بدأ العمل في إنشاء معسكر صوبيبور في مارس 1942، أي في الوقت نفسه الذي بدأت عمليات الإبادة في معسكر اعتقال بلزيك Belzec وأسندت إلى ريتشارد تومالا Richard Thomalla العامل في الإدارة المركزية للمباني في لوبلين مهمة تشييد معسكر صوبيبور، واستخدم النازيون العمالة المحلية التي تقطن المدن والقرى المجاورة في إقامة هذا المعسكر، وتم إحضار ثمانين يهوديا من سكان المناطق المجاورة إلى قرية صوبيبور للقيام بأعمال البناء وجاءت ترافينيكي Trawniki فرقة من الحراس تتكون من الأوكرانيين لمراقبة هؤلاء العمال وبعد انتهاء اليهود من عملية البناء تخلص منهم الأوكرانيون بضربهم بالرصاص.

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.