quds

القُدسُ .. من للقُدسِ إلا أَنْتْ

Login
Login
Please wait, authorizing ...

تأريخ الأمكنة

 

الشرق الإسلامي في عهد الإيلخانيين (أسرة هولاكو خان) - فؤاد عبد المعطي الصيّاد

الشرق الإسلامي في عهد الإيلخانيين (أسرة هولاكو خان) 

المؤلف: فؤاد عبد المعطي الصياد

الناشر: الدوحة منشورات مركز الوثائق والدراسات الانسانية 1987

عدد الصفحات : 676 صفحة

اقتصاد النسيج في الغرب الإسلامي في العصر الوسيط - محمود هدية

لعِبَ الغربُ الإسلاميُّ دَورًا مُهمًّا في تشكيلِ حضارةِ البحرِ المتوسط، وقد أثَّرَ التقاربُ الجغرافيُّ في التَّلاقي بين الحضارتَينِ الإسلاميةِ والمسيحية، ويُعَدُّ الاقتصادُ أحدَ أهمِّ صُوَرِ هذا التَّلاقي؛ ومِن ذلك مثلًا أنَّ صِناعةَ النسيجِ قد شَهدَت ازدهارًا ملحوظًا‎‎ في الغربِ الإسلاميِّ خلالَ فترةِ العصرِ الوسيط، ويَرجعُ ذلك لِعدَّةِ عواملَ هيَّأتْ أسبابَ النجاحِ لهذهِ الصناعة؛ حيثُ توافرَتِ الموادُّ الخامُ اللَّازمة؛ مثلُ القُطنِ والكَتَّانِ والصُّوفِ وغيرِها؛ وهو ما استغلَّهُ الصُّنَّاعُ المَهَرةُ منْ حَرَّارينَ وقَطَّانينَ وصَوَّافينَ وكمَّادينَ وصبَّاغين … في صناعةِ أفضلِ أنواعِ النسيجِ الذي اشتَهرُوا به؛ وقد أدَّى هذا إلى ازدهارِ الحركةِ التجارية؛ فأُقِيمتْ أسواقٌ لتجارةِ النسيج، وعُقِدتِ المعاهداتُ التِّجاريةُ لتُنظِّمَ تجارتَهُ بينَ بُلْدانِ الغربِ الإسلاميِّ وغيرِها مِنَ البُلْدان، سواءٌ الإسلاميةُ منها أوِ المسيحية، لا سِيَّما البرتغالُ والجمهورياتُ الإيطالية.

تاريخ الزبير والبصرة مع إشارات إلى تاريخ الكويت والإحساء - عبد الله بن إبراهيم بن الغملاس

كتاب " تاريخ الزبير والبصرة مع إشارات الى تاريخ الكويت والإحساء " ، تأليف عبد الله بن إبراهيم بن الغملاس ، والذي صدر عن دار دجلة ناشرون وموزعون ، ومما جاء في مقدمة الكتاب : "ليس للمخطوط الذي نحن بصدده مقدمة، أو خاتمة، كما هو معتاد في مثله، وإنما هو يبدأ فجأة بذكر أحداث السنين التي يُعنى بتسجيلها، وينتهي بالطريقة نفسها، ويرجع ذلك- فيما يتراءى لنا- إلى أن المؤلف لم يُعنَ بإخراج كتابه بصورته الأخيرة، أو أنه لم يُبيضه أصلاً، وبذلك فأنه أجَّل وضع عنوان محدد له لحين الانتهاء منه تماماً، و هو ما لم يحدث قط."

التنظيمات الإجتماعية والإقتصادية في البصرة في القرن الأول الهجري - صالح أحمد العلي

ولد صالح أحمد العلي في مدينة الموصل عام 1918، وتخرّج في دار المعلّمين العليا عام 1937، ثمّ اشتغل بالتّدريس في مدينة البصرة، والتحق بعد ذلك بكلية الآداب بجامعة القاهرة، وحصل منها على شهادة الليسانس في التّاريخ عام 1945، ومنح جائزة جلال صادق التي كانت تمْنح للمتخرّج الأول، ثمّ التحق بجامعة أكسفورد وحصل منها على الدّكتوراه عن أطروحته: «التّنظيمات الاجتماعية والاقتصادية في البصْرة في القرن الأول الهجريّ»، ليعيّن بعد ذلك في كلية الآداب بجامعة بغداد ابتداء من عام 1949.

ثلاث مدن مشرقية (الجزء الثاني) - فيليب مانسيل

ينتمي الكتاب الحالي إلى نوعية الكتابات التي تتباكى على المشرق الكوزموبوليتاني، ومع ذلك فإن الحقائق التاريخية التي يقدمها تنقض فكرة "جنة التعايش"، وتبرز الانفصال بين الجماعات المشرقية، وحالة الاستغلال المعمم من جانب الجاليات الأوروبية بحق الأهالي في مدن المشرق. وإن لم يكن المشرق "المتوسطي" جنة الحرية والتعايش، فإن فكرة المشرق الكوزموبوليتاني قد كسرت حدود الزمان والمكان، وشقت طريقها إلى مدن الغرب والشرق في صورة العولمة، وإن كانت المشارق الجديدة أكثر تعايشا وحرية ومساواة وعدالة، وأبعد عن الاستغلال والاحتقار الديني والقومي، على الأقل مقارنة بمشرقنا القديم.

ثلاث مدن مشرقية (الجزء الأول) - فيليب مانسيل

ينتمي الكتاب الحالي إلى نوعية الكتابات التي تتباكى على المشرق الكوزموبوليتاني، ومع ذلك فإن الحقائق التاريخية التي يقدمها تنقض فكرة "جنة التعايش"، وتبرز الانفصال بين الجماعات المشرقية، وحالة الاستغلال المعمم من جانب الجاليات الأوروبية بحق الأهالي في مدن المشرق. وإن لم يكن المشرق "المتوسطي" جنة الحرية والتعايش، فإن فكرة المشرق الكوزموبوليتاني قد كسرت حدود الزمان والمكان، وشقت طريقها إلى مدن الغرب والشرق في صورة العولمة، وإن كانت المشارق الجديدة أكثر تعايشا وحرية ومساواة وعدالة، وأبعد عن الاستغلال والاحتقار الديني والقومي، على الأقل مقارنة بمشرقنا القديم.

شوارع لها تاريخ .. سياحة في عقل الأمة - عباس الطرابيلي

ما دمنا اتفقنا على أن الشوارع خير شاهد حى على التاريخ ، تعالو بنا نغوص في اعماق التاريخ ، نشرح تاريخ صاحب كل شارع . ولماذا وضعناه حيث يجب . تعالوا نقرأ تاريخ مصر من خلال أسماء شوارع مصر أو بمعنى أكثر دقة تعالوا نعيد الذاكرة لعقل شعب مصر ، تعالوا ننبش تاريخ الامة المصرية وليعرف جيل هذا الزمان عظمة رجال أيام زمان . وقبا أن نبدأ حكاية " شوارع لها تاريخ " هناك ظواهر عديدة في مصر يجب أن نضعها في الاعتبار مثلاً هناك شوارع القاهرة الفاطمية المعزية التى أصبحت حاضرة " الدولة أو الخلافة الفاطمية الشيعية " وتنافس دولة الخلافة العباسية السنية في بغداد ، والأموية السنية أيضاً في الأندلس ، شوارع القاهرة الفاطمية هذه لم تحمل أسماء أشخاص ولكنها حملت أسماء مهن أو حرف أو تجارة وصناعة وهي لم تأت اعتباطاً ولكنها جاءت صورة من الواقع .

البندقية .. بوابة الشرق - ماريا بيا بيداني

هذا الكتاب من تأليف الإيطالية ماريا بِيا بيداني وترجمة المصري حسين محمود ومراجعة التونسي عزالدين عناية. وهو يوفّر أسسا متينة لتأصيل العلاقات المزدهرة بين جانبيْ العالم، من خلال عرض توثيقي مفصّل للصلات الرابطة بين المدينة العائمة، البندقية، والدولة العثمانية. عارضا التطورات التي أدت إلى قيام جمهورية البندقية والعوامل التي ازدهرت في ظلّها الدولة العثمانية.

المقاهي الأدبية في باريس .. حكايات وتاريخ - هدى الزين

تحكى المؤلفة تاريخ ظهور هذه المقاهي في باريس، وكيف اكتشف الفرنسيون مذاق القهوة، واشهر المقاهي في الحي اللاتيني وحي الرسامين، والمقاهي المسرحية والفلسفية والسياسية، ذاكرة شهادات وذكريات المثقفين العرب في المقاهي الأدبية. بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الصور لتلك المقاهي وأشهر روادها.

الابيض المتوسط .. تاريخ بحر ليس كمثله بحر - جون جوليوس نورويش

هذا الكتاب عمل موسوعى، يصحبنا فى رحلة طويلة فى الزمان والمكان، تبدأ بالبشر، وليس بالصخور والماء، كما يقول مؤلفه الذى زار كل البلدان الواقعة على شطآنه ليكتب قصته. تبدأ الرحلة من فينيقيا ومصر القديمة، وتنتهى مع صمت مدافع الحرب العالمية الأولى. على صفحات هذا العمل الكبير، يتدفق نهر من الحكايات عن اليونان القديمة، والإمبراطورية الرومانية المقدسة، والعصور الوسطى، والفتوحات العربية، وصراعات الأباطرة والملوك والباباوات والقراصنة، والحروب الصليبية، وحروب الاسترداد، ومحاكم التفتيش الإسبانية، والبعث الإيطالى، وحروب نابليون، وثورة اليونان، ومصر محمد على، وقناة السويس، والإمبراطورية العثمانية، وحروب البلقان، وتقسيم العالم القديم بين المنتصرين فى الحرب العالمية الأولى فى مؤتمر باريس (1919) ومعاهدة فرساى التى تبعته، ليسدل الستار على العالم القديم...

إذا كان كتابك قد نشر بدون موافقتك أو موافقة دار النشر، يرجى مراسلتنا على البريد sooqukaz@gmail.com وسنقوم بحذف الرابط فوراً.